« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تعليم الانجليزية - ask mister Duncan (آخر رد :ردينا ثابت)       :: كيف غزت الوثنية الجزيرة العربية في القديم (آخر رد :زمــــان)       :: التّحميل (آخر رد :hicha)       :: دماء اهل السنة بالمجان (آخر رد :اسد الرافدين)       :: تاريخ كلمات غيرت التاريخ (آخر رد :اسد الرافدين)       :: ملف : لماذا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ (آخر رد :اسد الرافدين)       :: مملكة فطاني في تايلند (آخر رد :اسد الرافدين)       :: محمد (بك) كمال إسماعيل (13 سبتمبر 1908 - 2 أغسطس 2008) (آخر رد :اسد الرافدين)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - أبو خيثمة (آخر رد :اسد الرافدين)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأديان والرسل



قحطان العاربة - عدنان المستعربة

تاريخ الأديان والرسل


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-Oct-2008, 07:04 PM   رقم المشاركة : 1
الأفوه
مصري قديم



(iconid:31) قحطان العاربة - عدنان المستعربة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع كتبه احد الإخوان جزاه الله خير وسدد خطاه :

وان كان مضمونه من المسلمات ولكن... وجب توضيح الواضح وتبيان البين .

*هل تقسيم العرب إلى عرب عاربة ومستعربة صحيح ؟ وهل هذا يتعارض مع القرآن أم لا ؟ وهل صحيح أن هذا التقسيم أتى من اليهود ؟

الحمد لله :

توارد الأخباريون والمؤرخون والنسَّابون على تقسيم العرب – من حيثُ القِدَمُ - إلى طبقات ثلاثة : عربٌ بائدة ، وعربٌ عاربة ، وعربٌ مستعربة .

1- أما العرب البائدة : فهم مثل أقوام عاد ، وثمود ، وجديس ، وعبيل ، وجُرهُم ، أطلق عليهم اسم " البائدة " لقدمهم النسبي ، ولاندثارهم قبل الإسلام .

2- وأما العرب العاربة فهم القحطانيون ، أبناء قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح ، كما يذكر ذلك أكثر النسابين .

3- وأما العرب المستعربة أو المتعربة ، ويقال لهم " العدنانيون " ، أو " النزاريون " ، أو " المعديون " ، وهم من صلب سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام ، الذي تزوج من رعلة الجرهمية ، فتعلم منهم العربية ، فسموا المستعربة ، وصار نسلهم من العرب ، واندمجوا فيهم ، وهم ينتسبون إلى عدنان من نسل سيدنا إسماعيل عليه السلام ، غير أن ثمة خلافا كبيرا بين النسابين في عدد الآباء بينهما .

ومضمون هذا التقسيم لا تكاد تختلف فيه كتب التاريخ والأنساب ، ولكن الخلاف واقع في الأسماء ، فبعضهم يسمي العرب البائدة بالعاربة ، وآخرون يسمونهم بالعرباء ونحو ذلك من الخلاف,, ولا نجد أي تعارض بين هذا التقسيم وبين الحقائق الواردة في القرآن الكريم ، كما نستبعد جدا أن يكون مضمون هذا التقسيم مأخوذا عن أهل الكتاب من اليهود والنصارى، وذلك لسببين اثنين :

السبب الأول :

توارد جميع كتب التاريخ والأنساب على تقسيم العرب إلى القحطانيين والعدنانيين ، حتى قال الحافظ ابن عبد البر في مقدمة كتابه "الإنباه على قبائل الرواه" (ص/2) :

" هذا كتاب أخذته من أمهات كتب العلم بالنسب وأيام العرب ، بعد مطالعتي لها ، ووقوفي على أغراضها ، فمن ذلك : كتاب أبي بكر محمد بن إسحاق ، وكتاب أبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي ، وكتاب أبي عبيدة معمر بن المثنى ، وكتاب محمد بن سليمان ، وكتاب محمد بن حبيب ، وكتاب أبي عبد الله أحمد بن محمد بن عبيد العدويّ في نسب قريش ، وكتاب الزبير بن بكار في نسب قريش ، وكتاب عمه مصعب بن عبد الله الزبيري في ذلك ، وكتاب علي بن كيسان الكوفي في أنساب العرب قاطبة ، وكتاب علي بن عبد العزيز الجرجاني ، وكتاب عبد الملك بن حبيب الأندلسي ، إلى فِقَرٍ قيّدتها من الحديث والآثار ، ونوادر اقتطفتها من كتب أهل الأخبار " انتهى .

فانظر عدد هذه المراجع القديمة ، فضلا عمن جاء بعدهم ، أو فات ابن عبد البر ذكرهم ، وقد ذكر الحافظ في كتابه هذا التقسيم المشهور للعرب .

السبب الثاني : عدم ورود شيء عن العرب البائدة في التوراة المحرفة التي بين أيدي الناس اليوم ، بل إن اليهود ينكرون وجود أقوام عاد وثمود ونحوهم ، فكيف يكون هذا التقسيم مأخوذا عنهم .

يقول الطبري رحمه الله : " فأما أهل التوراة ، فإنهم يزعمون أن لا ذكر لعاد ولا ثمود ولا لهود وصالح في التوراة ، وأمرهم عند العرب في الشهرة في الجاهلية والإسلام كشهرة إبراهيم وقومه " انتهى .

"تاريخ الأمم والملوك" (1/141) .
وقد تمكن علماء الآثار من الوقوف على حقائق جغرافية وتاريخية تدل على وجود هؤلاء الأقوام ، وعدمُ ذكر التوراة لهم إنما هو لأن أكثرهم عاشوا بعد التوراة ، أو لأن التوراة لا تهتم بأخبار العالم من غير العبرانيين .

يقول الدكتور جواد علي :

" اتفق الرواة وأهل الأخبار ، أو كادوا يتفقون ، على تقسيم العرب من حيث القدم إلى طبقات: عرب بائدة ، وعرب عاربة ، وعرب مستعربة . أو عرب عاربة ، وعرب متعربة ، وعرب مستعربة . أو عرب عاربة وعرباء وهم الخلص ، والمتعربة .
واتفقوا أو كادوا يتفقون على تقسيم العرب من حيث النسب إلى قسمين : قحطانية ، منازلهم الأولى في اليمن . وعدنانية ، استوطنوا في الحجاز .

واتفقوا ، أو كادوا يتفقون ، على أن القحطانيين هم عرب منذ خلقهم الله ، وعلى هذا النحو من العربية التي نفهمها ويفقهها من يسمع هذه الكلمة ، فهم الأصل ، والعدنانية الفرع منهم أخذوا العربية ، وبلسانهم تكلم أبناء إسماعيل بعد هجرتهم إلى الحجاز ، شرح الله صدر جدهم إسماعيل ، فتكلم بالعربية ، بعد أن كان يتكلم بلغة أبيه التي كانت الآرامية ، أو الكلدانية ، أو العبرانية على بعض الأقوال .

ونجد الأخباريين والمؤرخين يقسمون العرب أحيانًا إلى طبقتين : عرب عاربة ، وعرب مستعربة ...وظل الرواة يتوارثون هذا التقسيم كلما بحثوا في تأريخ العرب قبل الإسلام، وفي موضوع الأنساب .

وتقسيم العرب إلى طبقات - وذلك من ناحية القدم والتقدم في العربية - هو تقسيم لا نجد له ذكرًا لا في التوراة أو الموارد اليهودية الأخرى ، ولا في الموارد اليونانية أو اللاتينية ، أو السريانية ، ويظهر أنه تقسيم عربي خالص ، نشأ من الجمع بين العرب الذين ذكر أنهم بادوا قبل الإسلام ، فلم تبقَ منهم غير ذكريات ، وبين العرب الباقين ، وهم إما من عدنان ، وإما من قحطان " انتهى باختصار .

"المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام" (1/294 فما بعدها) .

وقد ذكر هذا التقسيم بعض الصحابة :

وهو تلك المحاورة التي جرت بين خالد بن الوليد - رضي الله عنه - وبين عدي بن عدي العبادي أثناء حصار الحيرة سنة 12هـ, إذ قال خالد : ( ويْحكم ما أنتم ؟ أعرب ؟ فما تنقمون من العرب ؟ أو عجم !, فما تنقمون من الإنصاف والعدل ؟ )
فقال له عدي : ( بل عرب عاربة ، وأخرى متعربة …) . انظر لهذا الخبر : تاريخ الطبري : 3/361

___

تقبلوا شكري وتقديري , ,







آخر تعديل الأفوه يوم 10-Oct-2008 في 09:59 AM.
 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Oct-2008, 10:46 PM   رقم المشاركة : 2
ابو العباس
مصري قديم



افتراضي

الكلام على الأدلة ماهي أدلة كلا الفريقين

لو ذهبنا إلى قول من يقول إن العرب عربين بائدة و باقية و أما دعوى أن هناك عرب عاربة و مستعربة فهذا لا صحة له ! لو سألنا هؤلاء من هم أرباب أقولهم و على ماذا يستندون لأجابونا قائلين:

كل علماء الأنساب القدماء يذكرون أن القحطانية و العدنانية من ذرية إسماعيل بن إبراهيم .
طيب من هؤلاء القائلين بهذا القول ؟
رائدهم و كبيرهم محمد بن السائب الكلبي من كلب من قضاعة و هو ممن يرى أن قضاعة من القحطانية و محمد بن إسحاق و الإمام البخاري صاحب الصحيح و البيهقي و ابن حزم و غيرهم كثير من كبار المحققيقين

و دليلهم هو ماجاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم و قد مر على قوم من الخزرج يقال لهم بني سلمه يرمون بالنبال : (( إرموا بني إسماعيل فإن أباكم إسماعيل كان راميا )) و هذا الحديث في صحيح البخاري بوب له البخاري بقوله باب نسبة عرب اليمن إلى إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام

و روى الإمام أحمد في مسند الشاميين في حديث طول حديث الرسول التنوخي الذي أرسله قيصر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال صلى الله عليه و سلم للتنوخي : (( يا أخا تنوخ هل لك في ملة أبيك إبراهيم )) و تنوخ قبائل متحالفة من قضاعة . . لا أظن بعد هذه يساور الشك أدنى شخص عنده عقلٌ و إنصاف.

كي و إذا ثبت تاريخيا أن زمن عدنان و قحطان متقارب فالمصاهرات بين أبناء قضاعة و ابناء نزار بن معد بن عدنان مشهورة ذكرها الكلبي و غيره من النسابين . . و الدعوى إن إبراهيم ليس بعربي أو إسماعيل ليس بعربي دعوا مضحكة . لو فرضنا أن قحطان هو فعلا ابن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح كما يزعم اليهود في سفر التكوين فنسأل أيضا كما سألوا هم هل شالخ أو رافخشذ أو سام أو نوح أو تارح هل هم عرب؟
بل هل آدم جد البشرية و أبوها الأول عربي؟

إنما العرب أمة خرجت من أمة و لا يعرف لماذا سموا بالعرب هل لأنهم تكلموا بالعربية ؟! أم لأنهم من سلالة يعرب ( و يعرب يذكره النسابون الذين نسبوا له قحطان و عدنان و ينسبونه إلى نابت بن إسماعيل بن إبراهيم)

و أما الذين يقولون بتقسيم العرب لعرب عاربة و مستعربة لا دليل لهم حقيقي إلا ما ذكره اليهود في سفر التكوين و هو النسب السابق الذكر و نقله عنهم الطبري و غيره و قد قرأت أكثر من نسخة للعهد القديم فوجدت الأخيره منها يذكرونه باسم يقطين؟ فهم مضطربون فيه إضراباً كبيرا

غير ذلك اليهود أدخلهم تبع لليمن و نشروا اليهودية و اليهود معروفون بتزلفهم و تقربهم للملوك و ما بعد قصة استير و مردخاي مع ملك الأخمينين الفرس مزيد . . و من عادة المتزلفين للملوك اختراع النسب لهم و لا يزال هذا نهجا قديما معروفاً

ثم إن فتنة اليمانية و المضرية اشتعلت بعد الخلافة الراشدة و بعد صيرورة الملك و الحكم في يد العدنانين و زوال السلطة من أيدي ملوك العرب القحطانين . . و على إثرها قامت العصبية القبلية المقيته و التي دهورت الأوضاع و يظهر أن التقسيم لعاربة و مستعربة ظهر في ذاك الوقت بسبب ما حدث من زوال الملك

بالنسبة لي قرأت كثيرا في هذا الموضوع موضوع تقسيم العرب حتى تشبعت و الذي أجده هو أنه لا عاربة و لا مستعربة . بل هناك بائدة و باقية .

لقد كانت هناك الكثير من الأمم العربية و التي بادت و اندثرت و تفرقت بقايها و دخلت إما في العدنانين أو القحطانيين و ممن يذكر من هذا القبيل قبيلة ثقيف و التي يعزوها بعض النسابين لجاسم من العماليق و غيرهم ممن ينسبون إلى طسم أو جديس و التي ورث أرضها بنوا حنيفة بن لجيم بن صعب بن بكر و ائل


و الكلام في الأنساب صعب متعب ممرض للقلوب و هو علمٌ شريف لا شك و لكن ينبغي لمن يتكلم فيه أن يتبع الحق و يبعد عن التعصب

و أشكر لك أخي الأفوه على موضوعك الجيد












التوقيع

السلفي

 ابو العباس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2008, 08:20 AM   رقم المشاركة : 3



افتراضي كتب النسب في ميزان النقد العلمي 2/1 د. عمر بن شريف السلمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اشكر الزميل الأفوه على هذه المشاركة المنقولة ، والأمر بما تفضل به طالب العلم أبا العباس-بارك الله فيه وبارك عليه-.

وإليك بعض ما عندي .
قال د. عمر بن شريف السلمي
((فوائد وضوابط في علم النسب
كتب النسب في ميزان النقد العلمي 2/1
الفائدة الثامنة:

القول بالعرب العاربة والمستعربة محدث -فيما أعلم- لم يعرف في صدر الإسلام، كما أنه مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهو ابن أربع عشر سنة".
الفائدة الخامسة:

تحرم الدعوة إلى الحميّة الجاهلية، وتعظيمها، ومنع الوسائل المؤدية إلى إثارتها. قال تعالى: (إذ جعل الّذين كفرواء في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية)(3).

وفي الحديث الصحيح حينما حدث شجار بين المهاجرين والأنصار، فقال الأنصاري يا للأنصار وقال المهاجري يا للمهاجرين، فسمع النبي صلى الله عليه وسلم عنهم ذاك فقال: "ما بال دعوى الجاهلية، دعوها فإنها منتنة " وفي رواية "دعوها فإنها خبيثة"، وحيث إن الدولة السعودية قامت على أساس سليم وهو المنهج الإسلامي الصحيح، وتوحدت أقاليم في عهد الملك عبدالعزيز لم تتوحد حقيقة منذ مقتل عثمان - رضي الله عنه- وصار الشعب متماسكًا بهذه الدولة كأنها قبيلة واحدة؛ لأن الدولة لم تقم على العصبية، أو العنصرية، وإنما قامت على منهج الإسلام، فيجب علينا أن نحافظ على هذه الأخوة بين المجتمع ونمنع كل وسيلة تدعو إلى العصبية القبلية، أو الإقليمية، وقطعها في أول أمرها حتى لا يستغلها الجهّال والمتربصون بالمجتمع، من أهل النفاق، والشقاق كما فعلوا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن تلك الوسائل المثيرة للعصبية: حفلات مزايين الإبل لكل قبيلة، واستئجارُ بعض القنوات لبث هذه الاحتفالات، ومنها ما تقوم به بعض القنوات من مسابقات للشعراء، ومنها نشر الكتب الشعبية المليئة بالأغاليط والتطاول على الآخرين وما أكثرها في هذه الأيام! ))

صحيفة الرياض الجمعه 29 رجب 1429هـ -1 أغسطس2008م - العدد 14648
http://www.alriyadh.com/2008/08/01/article364165.html


أصل العرب ومادة الإسلام عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي الدُّريدي الأثبجي
http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=46442

سلسلة (( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوۤاْ )) عبدالهادي الدريدي
http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=50717







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2008, 10:18 AM   رقم المشاركة : 4
الأفوه
مصري قديم



افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا أخي ابالعباس

قد لا أختلف معك كثيرا ان كنت سأتحدث عما اعتقده في هذا الموضوع ولكن في هذا الموضوع وغيره

كنت أقرب للنقل اكثر من تسجيل اعتقادي او قناعتي.

فكرة مشاركتك واضحة ولا اريد ان اناقشك فيها.







 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2008, 10:26 AM   رقم المشاركة : 5
الأفوه
مصري قديم



(iconid:33)

مرحبا ومسهلا

ابا همام أسفرت وأنورت وأستهلت ومطرت

وعلى عادة القحاطين في الترحيب بقولك

أرحبواااااااااااااااااااااااااااااااا

ولي عودة للتعليق على كلامك







 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2008, 10:46 AM   رقم المشاركة : 6



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأفوه مشاهدة المشاركة
   مرحبا ومسهلا

ابا همام أسفرت وأنورت وأستهلت ومطرت

وعلى عادة القحاطين في الترحيب بقولك

أرحبواااااااااااااااااااااااااااااااا

ولي عودة للتعليق على كلامك

حياك الله وبياك ، بابن الإسلام ، والنعم بعاد النجوع كبار الجموع لا أحد يجحد جودها وكرمها ، ومحاورك نزل ديرة ربيعة ورفيدة وشهد أعيانها ورجالها .






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2008, 12:06 PM   رقم المشاركة : 7
الأفوه
مصري قديم



(iconid:34) الفاضل اباهمام

لقد سعدت بمشاركتك ودعني اقول لك مافهمت منها

ان قولك والأمر بما تفضل به طالب العلم أبا العباس-بارك الله فيه وبارك عليه-.

هذا يعني انك تراجعت عن قولك السابق الذي يقول ان مضر هم أصل العرب او هم وحدهم ابناء إسمعيل

فكلام ابالعباس اقرب لما أعتقده وأبعد عما تراه انت في هذا الموضوع .

وكيف تؤيده ثم تضع روابط تخالفه فيها أرجو التوضيح بصورة أفضل حتى يزول اللبس لدي .

ولك مني تحية







 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2008, 01:15 PM   رقم المشاركة : 8



(iconid:33) إليك البيان أخي الكريم الأفوه المذحجي .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأفوه مشاهدة المشاركة
   لقد سعدت بمشاركتك ودعني اقول لك مافهمت منها

ان قولك والأمر بما تفضل به طالب العلم أبا العباس-بارك الله فيه وبارك عليه-.

هذا يعني انك تراجعت عن قولك السابق الذي يقول ان مضر هم أصل العرب او هم وحدهم ابناء إسمعيل

فكلام ابالعباس اقرب لما أعتقده وأبعد عما تراه انت في هذا الموضوع .

وكيف تؤيده ثم تضع روابط تخالفه فيها أرجو التوضيح بصورة أفضل حتى يزول اللبس لدي .

ولك مني تحية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم الأفوه
أرجوا ألا تفهمني خطأ أو ربما إيصالي للفكرة كان خطأ ! .
أخي الكريم من سجيتي البحث والتنقيب والتحقيق ثم الإعتقاد بأن هذا الأمر حق وصواب ، وغيره باطل وخطأ على ضوء الدلائل والبراهين والقرائن الشرعية التاريخية لا الإعتقاد ثم البحث ، وإن كان هناك خطأ ، فشجاعتي تحضني على مراجعة مواطن الخطأ والإعتراف بلا مراوغة وإنصاف المخالف .
كأني وكأنك يا أفوه وكأن أبالعباس نكاد نتفق نسبياً على أن تقسيم العرب إلى بائدة وباقية مقبول ، وأن تقسيم العرب الباقية إلى عاربة ومتعربة مردود محدث .
قال د. عمر بن شريف السلمي
((فوائد وضوابط في علم النسب
كتب النسب في ميزان النقد العلمي 2/1
الفائدة الثامنة:

القول بالعرب العاربة والمستعربة محدث -فيما أعلم- لم يعرف في صدر الإسلام، كما أنه مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهو ابن أربع عشر سنة".
صحيفة الرياض الجمعه 29 رجب 1429هـ -1 أغسطس2008م - العدد 14648
http://www.alriyadh.com/2008/08/01/article364165.html


أخي الأفوه المذحجي ، ونعم بمذحج منهم قبيلة المعاقلة الحارثية المذحجية حلفاء قبيلتي بني هلال بن عامر (هوازن ) في شمال إفريقيا .
ياليت الغطريف الأزدي مثلك أيها الأفوه المذحجي .
لم أقل قط أن قومي مضر الحمراء هم أصل العرب فقط
ولي توضيح وبيان قد ذكرته في مقالي أصل العرب ومادة الإسلام أرجوا أن تأخذه براحبة صدر ، فمن قحطان اليمانية من صار من جملة الأعراب وأغلبهم من جذم كهلان بن سبأ فقط ، وصار في عداد أصل العرب ومادة الإسلام مع إخوتهم بني عدنان ذو الأغلبية الأعرابية ، وهذا ماذكرته في مقالي ، وإليك لب المقال ولبابه وجوهره :
((أصل العرب ومادة الإسلام هم الأعراب البادية بني معد بن عدنان حاشا قريش الحرم التاجرة الحاضرة الصناديد وما جاورها من قبائل بني معد :
الشاهد قوله الخليفة الراشد المهدي عمر الفاروق بن الخطاب -رضي الله عنه- في وصيته وهي سنة مقترنة بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- والوجوب العمل بها ((...،وَأُوصِيهِ بِالْأَعْرَابِ خَيْرًا فَإِنَّهُمْ أَصْلُ الْعَرَبِ وَمَادَّةُ الْإِسْلَامِ أَنْ يُؤْخَذَ مِنْ حَوَاشِي أَمْوَالِهِمْ وَيُرَدَّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ ، ...))
[(1) أخرجه البخاري في (3700) من حديث عمرو بن ميمون]

ولم يقل : وأوصيه باليمن خيراً فإنهم أصل العرب ومادة الإسلام...بل قال : وأوصيه بالأعراب خيراً فإنهم أصل العرب ومادة الإسلام...وسيأتي البيان من الأعراب في العرب أمعد بن عدنان أم يعرب بن قحطان -بإذن الله تعالى- ! .
وعن العرباض بن سارية -رضي الله عنه- قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل : إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله ؟ قال : (( أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم يرى اختلافا كثيرا وإياكم ومحدثات الأمور فإنها ضلالة فمن أدرك ذلك منكم فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ))
قال أبو عيسى : هذا حديث صحيح
وقد ورى ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي عن العرياض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا حدثا بذلك الحسن بن علي الخلال وغير واحد قالوا : حدثنا أبو عاصم عن ثور بن يزيد عن خالد بم معدان عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي عن العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه و العرباض بن سارية يكني أبا نجيح
وقد روي هذا الحديث عن حجر بن حجر عن عرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
[ رواه أبو داود ( 4607) والترمذي (رقم 2676) وقال : حديث حسن صحيح ] .

*قال الإمام ابن دقيق العيد القشيري العامري المنفلوطي المصري-رحمه الله-في شرح هذا الحديث الشهير حين شرحه لكتاب (( الأربعين النووية في الأحاديث الصحيحة النبوية ))- :
( وأمر -صلى الله عليه وسلم بالثبات على سنة الخلفاء الراشدين لأمرين :
أحدهما : التقليد لمن عجز عن النظر .
والثاني : الترجيح لما ذهبوا إليه عند اختلاف الصحابة ) .أهـ.
وحكى الأَزهري: رجل عَرَبـي إِذا كان نسبه فـي العَرَب ثابتاً، وإِن لـم يكن فصيحاً، وجمعه العَرَب ، كما يقال؛ رجل مـجوسيّ ويهوديّ، والـجمع، بحذف ياء النسبة، الـيَهُودُ والـمـجوسُ.
ورجل مُعْرِب إِذا كان فصيحاً، وإِن كان عَجَمِيَّ النَّسب. ورجل أَعْرَابـي ، بالأَلف، إِذا كان بَدَوِياً، صاحبَ نَـجْعَةٍ وانْتواءٍ وارْتـيادٍ للكلإِ، وتَتَبُّعٍ لـمَساقِطِ الغَيْث، وسواء كان من العَرَب أَو من مَوالـيهم. ويُجْمَعُ الأَعْرابـي علـى الأَعْراب والأَعارِيب . والأَعْرابـيُّ إِذا قـيل له: يا عَرَبـيُّ فَرِحَ بذلك وهَشَّ له. والعَرَبـيّ إِذا قـيل له: يا أَعْرابـيُّ غَضِبَ له. فَمَن نَزَل البادية، أَو جاوَرَ البَادِينَ وظَعَن بظَعْنِهم، وانْتَوَى بانْتِوائِهم: فهم أَعْراب ؛ ومَن نَزَل بلادَ الرِّيفِ واسْتَوْطَنَ الـمُدُنَ والقُرى العَربـيةَ وغيرها مـمن يَنْتمِي إِلـى العَرَب: فهم عَرَب، وإِن لـم يكونوا فُصَحاءَ. وقول الله، عز وجل: {قالت الأَعْرابُ آمَنَّا، قُلْ لـم تؤْمنوا، ولكن قولوا أَسْلَـمْنا}. فَهؤُلاء قوم من بَوادي العَرَبِ قَدِمُوا علـى النبـيصلى الله عليه وسلم الـمدينةَ، طَمَعاً فـي الصَّدَقات، لا رَغْبةً فـي الإِسلام، فسماهمالله تعالـى الأَعْرابَ؛ ومثلهم الذين ذكرهمالله فـي سورة التوبة، فقال: {الأَعْرابُ أَشدّ كفراً ونِفاقاً}؛ الآية. قال الأَزهري: والذي لا يَفْرِقُ بـين العَرَب والأَعراب والعَرَبـي والأَعْرابـي ، ربما تَـحامَلَ علـى العَرَب بما يتأَوّله فـي هذه الآية، وهو لا يميز بـين العَرَبِ والأَعْراب، ولا يجوز أَن يقال للـمهاجرين والأَنصار أَعْرابٌ، إِنما هم عَرَبٌ لأَنهم اسْتَوطَنُوا القُرى العَرَبـية، وسَكَنُوا الـمُدُنَ، سواء منهم الناشئ بالبَدْوِ ثم اسْتَوْطَنَ القُرَى، والنَّاشِئُ بمكة ثم هاجر إِلـى الـمدينة، فإِن لَـحِقَتْ طائفةٌ منهم بأَهل البَدْوِ بعد هجرتهم، واقْتَنَوْا نَعَماً، ورَعَوْا مَسَاقِطَ الغَيْث بعدما كانوا حاضِرَة أَو مُهاجِرَةً، قـيل: قد تَعَرَّبوا أي صاروا أَعْرابا ، بعدما كانوا عَرَباً. وفـي الـحديث: تَمَثَّل فـي خُطْبتِه مُهاجِرٌ لـيس بأَعْرابـيّ؛جعل الـمُهاجِرَ ضِدَّ الأَعْرابـيِّ. قال: والأَعْراب ساكنو البادية من العَرَب الذين لا يقـيمون فـي الأَمْصارِ، ولا يدخـلونها إِلاَّ لـحاجة. والعَرَب: هذا الـجيل، لا واحد له من لفظه، وسواء أَقام بالبادية والـمُدُن، والنسبةُ إِلـيهما أَعْرابـيٌّ وعَرَبـيٌّ.
وفـي الـحديث: ثَلاثٌ(1) من الكبائر، منها التَّعَرُّبُ بعد الهِجْرة: هو أَن يَعُودَ إِلـى البادية ويُقِـيمَ مع الأَعْراب، بعد أَن كان مُهاجراً. وكان مَنْ رَجَع بعد الهِجْرة إِلـى موضعه مِن غير عُذْر، يَعُدُّونه كالـمُرْتد. ومنه حديث ابن الأَكْوَع: لـما قُتِلَ عثمانُ خَرَج إِلـى الرَّبَذة وأَقام بها، ثم إِنه دَخَـلَ علـى الـحَجَّاج يوماً، فقال له: يا ابْنَ الأَكْوَع ارتددتَ علـى عَقِبيك وتَعَرَّبْت؛ قال: ويروى بالزاي، وسنذكره فـي موضعه. قال: والعَرَبُ أَهْلُ الأَمصار، والأَعْرابُ منهم سكان البادية خاصةً. وتَعَرَّب أَي تَشَبَّه بالعَرب، وتَعَرَّب بعد هجرته أَي صار أَعرابـياً.والعَرَبِـيَّةُ: هي هذه اللغة.
ويرى الباحث أبوهمام عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي الدُّريدي الأثبجي :
الراجح في مسألة لماذا سموا العرب عرباً ؟ لأن ألسنتهم معربة في ضمائرهم ولما في لسانهم من الفصاحة والبلاغة ولقوتهم النطقية العقلية في البيان والإظهار والإعراب .

*والمعروف لدى الناس من علماء الأخبار أن الأعراب هم أهل الوبر البدو الرُحل رعاة الإبل والشاة في بادية الصحراء الظاهرة مثل قبائل قريش الظواهر البدو ، و بني أسد من بنو خزيمة بن مدركة بن إلياس ( خندف ) بن مضر الحمراء بن نزار ، و قبائل تميم بن مر والرباب وضبة ومزينة وأحمس وهم بني طابخة بن إلياس
( خندف ) ، وقبائل هوازن وسليم ابني منصور ، وغطفان وغني وباهلة وهم بني قيس بن عيلان وجميهم بنو مضر الحمراء بن نزار بن معد بن عدنان ، وقبائل ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان.
وأكثر بادية قبائل بني معد بن عدنان كانت لهم هجرات شهيرة وممالك عريضة إلى الأهواز والعراق والشام وشمال إفريقيا ؛ وذلك إبان الفتوح الراشدية والأموية واستقلال الولايات العباسية عن مركز الخلافة في بغداد .
وتشاركهم في البداوة من اليمانية فقط قبائل طيئ في الجاهلية والإسلام ، وفي العصر الحديث آل مرة والعجمان من يام وبعض قبائل قحطان المعاصرة ومنها قحطان نجد البادية خاصةً : وهؤلاء قحطان المعاصرة حلف قبائل من مذحج وهمدان صار في الإسلام وكلهم من كهلان بن سبأ من يعرب بن قحطان من اليمن، ومعهم عنز بن وائل من ربيعة الفرس بن نزار بن معد بن عدنان.
*وأهل المدر الحضر القاطنين في الأباطح والمدن والقرى والعواصم والقلاع مثل قبائل قريش الحرم وكنانة بن خزيمة وهذيل وهم بني مدركة بن إلياس ( خندف ) بن مضر الحمراء بن نزار، وقبائل ثقيف بن منبه وعدوان وفهم ابني عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر الحمراء بن نزار، وبنو حنيفة بن لجيم من بني بكر بن وائل من ربيعة الفرس بن نزار ، وقبائل إياد وأنمار ابني نزار بن معد بن عدنان .
وتشاركهم في التحضر المتوسط قبائل الأنصار الأوس والخزرج-رضي الله عنهم-وأحلافهما .
*وأكثر أهل اليمن من أهل المدن و العواصم الحضارية المترفة مثل السبئية والمعينية والحميرية والهمدانية
قال الباحث السوري الدكتور يوسف العش في كتابه ( الدولة الأموية ) مع تحقيقي على أقواله في أنساب القبائل العربية ووضع ملاحظاتي بين قوسين معكوفين [ ] :
(( ويهمنا حين دراسة القبائل أن ننظر في هذه القبائل ، هل كانت متحضرة ، أم بدوية ؟ وهنا لا بد لنا من أن نقسم القبائل أقساماً ثلاثة :
فمن القبائل من كانت دخلت في الحضارة ، بمعنى يقارب الحضارة المعروفة آنذاك ، فأسست ملكاً بعد ان أسست مدناً.
وفرع آخر من القبائل سكن الحضر ، بمعنى انه أقام في المدن ، وليس من الضروري أن تكون هذه المدن مدناً
متحضرة كالفرع الأول ؛ لكن أهلها ليسوا على كل حال بدواً يعيشون في الخيام.
أما الفرع الثالث : فهم أهل البادية ، وهؤلاء قبائل متنقلة ، يعيشون في الخيام ، وليس لهم مستقر دائم.
إذا عرفنا هذا التمييز ، استطعنا أن نستعرض القبائل العربية بوضوح ، ولننظر إلى الناحية الجغرافية قبل كل شيئ ، فالعرب منذ عهد بعيد كانوا قد انقسموا إلى قسمين : قسم شمالي ، ويمتد من الحجاز حتى الشام .
وقسم جنوبي ، وهو في اليمن وحضرموت.
وهذا التقسيم الجغرافي ، يقابله أيضاً تقسيم في النسب : فعرب الشمال هم عدنانيون ، وينتسبون إلى إسماعيل بن إبراهيم-عليهما السلام-.
وعرب الجنوب ، ويدعون باليمانيين ، لعلهم من بقية العرب العاربة.
لنتناول بالبحث أولاً عرب الشمال : هؤلاء عرب يقسمون إلى فرعين : ( مضر ) و ( ربيعة ) .
ومضر أقامت في شمالي الجزيرة العربية الغربي. وربيعة أقامت في شمالها الشرقي . على أن ربيعة اضطرت إلى أن تمتد إلى الشرق تماماً. وإلى أن ترتفع إلى الشمال كما سنرى.
ولنستعرض القبائل المضرية : هذه القبائل قسم منها سكن الحاضرة ، وأقام في المدن ، ونذكر من هذا القسم قبيلة ( بني كنانة-بن خزيمة ) ، ومنها ( قريش ) في مكة-المكرمة- ، و (هُذيل-بن مدركة- ) في جبال قريبة من مكة .
ومن مضر ( ثقيف ) ، أقامت في الطائف. فكنانة وثقيف هي قبائل يمكن أن تعد حضرية ، بمعنى أنها ليست بدوية. وهي ذات تجارة ، لا سيما منها قريش ، التي أقامت في مكة-المكرمة- ؛ وكان بعض أفرادها على غنى خاص ، كأبي سفيان-بن حرب-رضي الله عنه- ، والوليد بن المغيرة ، وعثمان بن عفان-رضي الله عنه- ، ومن شابهم .
ومن مضر قبائل بدوية . [ إليك بيا وحال القبائل المضرية: فقبائل مدركة بدوية حاشا كنانة بن خزيمة وهذيل فهما حاضرة حاشا قريش الظواهر البادية الكنانية ، وقبائل طابخة كلها بادية أولها تميم الصميم وآخرها الرباب الوشيظ ، وقمعة بن إلياس كلها حاضرة ، وقيس عيلان بادية حاشا فهم وعدوان وثقيف فهم حاضرة أهل قرى ] .
بهذا التعداد نستطيع أن نتصور موقع مضر-الحمراء- في الجزيرة العربية ، فهي قد اتسعت إلى شمال الجزيرة العربية وشرقها ، فدفعت قبيلة ربيعة-الفرس- ، وإلى غربها فكادت تصل إلى البحر الأحمر.
أما فرع ربيعة-الفرس- ، فجميعه يسكن البادية ، اللهم إلا ( بنوحنيفة ) .
أقامت ربيعة-الفرس-كما قلنا- في شرق الجزيرة العربية .
أما عرب الجنوب ، فهم في الأصل أصحاب حضارة ، وحضارتهم ترجع إلى عهد بعيد : أول حضاراتهم الحضارة المعينية ، بدأت بالألف الثاني قبل الميلاد ، أو قبله بقليل ، ثم ظهرت الحضارة السبئية منذ القرن التاسع قبل الميلاد ، والحضارة الحميرية قبل الميلاد بقليل . وزالت الحضارة المعينية ، وبقيت الحضارتان :
السبئية والحميرية ، وتعاصرتا معاً ، وكونتا فرعين من العرب ، فانتسبت السبئية إلى كهلان ، والحميرية
إلى قحطان .
[ ملاحظة على الدكتور يوسف العش حين قال : (فانتسبت السبئية إلى كهلان ، والحميرية
إلى قحطان ) المعروف أن السبئية نسبةً لسبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، وهو والد حمير وكهلان ومنهما
تشعبت شعوب السبئية ويقابلها حضرموت بن قحطان ] . )) انتهى
أصل العرب ومادة الإسلام عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي الدُّريدي الأثبجي
http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=46442






آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 12-Oct-2008 في 11:53 AM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2008, 05:06 PM   رقم المشاركة : 9
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي

صحف ابراهيم عليه السلام كانت بلغة يفهمها ال جرهم و هو و ابنه ا سماعيل عليه السلام من اخرجوا جرهم من ظلمات الجهل الى نورالايمان.
و خير الكلام ما قل و دل







 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Oct-2008, 01:26 PM   رقم المشاركة : 10
الأفوه
مصري قديم



افتراضي

اهلا اباهمام عدنا من حيث اتينا

الموضوع يحتمل وجهين لا ثالث لهما :

الأول : الذي يقول قحطان العاربة وعدنان المستعربة وهذا القول له مايعضده من أقوال كبار الحفاظ

والنسابة وأهل الأختصاص.

الثاني : الذي يقول ان العرب بائدة وباقية وهو مقبول إيضا وأقرب للتوافق وان خالف الحفاظ وأهل

الأنساب .

اما ماذهبت إليه هو قول شاذ , ويبدوا انك لم تستوفي البحث فيه فأرجوا منك مراجعة هذه النقاط

التي سأذكرها لك لعلها تقربك للصواب والتي اعتقد انها فاتتك ولم تنتبه لها ووفقنا الله وإياك للحق

والصواب:

1- لقد اعتمدت على خبر واحد( مقتل عمر) وأولته ثم بنيت عليه كلامك , هل النسب عند العرب

بهذا الغموض الذي يدفعنا لنذهب للتأويل ولقد حصلت مفاخرات بين العرب في السابق لما

لم يقل احد بهذاالقول ؟

وإذا قبلنا بذلك ان العدنانيين ومن ساكنهم هم الأعراب يترتب عليه أن القحطانيين هم العرب .

وهنا انتبه إلى إين سيذهب فينا هذا المسلك .فجميع الأحاديث الواردة عن العرب سنلبسها قحطان فقط .

وإيضا الأخبار الواردة من عمر عن العرب كثير فهي تخص بني قحطان .

2- لقد قلت ان القبائل القحطانية المساكنة للعدنانيين يدخلون مع اخوانهم من ضمن أصل العرب.

إذا العدنانيين المساكنين للقحطانيين الذين في اليمن لايعتبرون من أصل العرب . وبالتالي بنو هلال وبنو

سليم وغيرهم من بنو عدنان الذين ليسوا في ديار العدنانيين الأصلية لا يعتبرون من أصل العرب .

بسسب شرط السكن الذي انت اشترطته فيه.

3- لقد ذكرت ان طي تشارك المعديين في الجاهلية والإسلام وفي العصر الحديث قحطان ومرة ........

هنا يتبين انك لم تستوفي البحث او غاب عنك فقد ذكر في نقش نص النمارة المشهور والذي ذكر فتوحات الملك

المنذري أمرئ القيس بن عمرو انه ملك المعديين قسرا وأخضعهم تحت حكمه وهزم قبيلة مذحج ان ديار

مذحج كانت في نجد والأفلاج ومن نتيجة هزيمة مذحج تقهقرت إلى اليمن بسبب رفضها للخضوع للملك المنذري

يعضد هذا القول انه في جميع لنقوش اليمنية لاتجد ذكر لمذحج إلا بعد هذا التاريخ . وقد أرخ النقش في سنة 328 بعد الميلاد.

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%...vre_AO4083.jpg

طيب هل كانت مذحج من اصل العرب ثم لم تكن ثم كانت .

والله يأخي اني أحاول ان افهم وجهة نظرك ولكن لا أستطيع وأستغرب منك هذا الفهم البعيد والغريب

في قياس الأمور ولكن يشفع لك شي واحد هو ان كان الموضوع قديم قد يكون الشخص في بداياته

متسرع في تقييم الأمور .

فأرجو التوضيح منك على ماذكرت

ولك اطيب تحية







آخر تعديل الأفوه يوم 11-Oct-2008 في 08:35 PM.
 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Oct-2008, 07:01 PM   رقم المشاركة : 11
الأفوه
مصري قديم



افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي أبا همام حفظك الله ورعاك :

في البداية أشهد الله اني أحبك فيه, ثم أريد منك ان تجاوبني عن تساؤلاتي بما توصلت إليه انت
بدون ان تنقل لي الإستشهادات وان كان من بد فبعد طرحك للفكرة اذكر الإستشهاد الذي تريد
مع تعليقك عليه .ولا تحيلني عليه أريد ان أفهم منك انت :


* هل انت متفق معي على ان عمر لم يذكر بنو يعرب بن قحطان ولم يذكر بنو معد بن عدنان.

(انما قال الأعراب فالمبحث الذي قمت به انت في إثبات وتحديد من هم الأعراب ).

-بعد ان أثبت أنت ان الأعراب هم بنو معد . هل يعني ان العرب هم بنو قحطان ؟

أرجو منك الإختصار بالإجابة وإن أردت التفصيل لك ما تريد بعد توضيح الإجابة بصورة

بينة ولك مني أطيب التحايا







 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Oct-2008, 09:11 AM   رقم المشاركة : 12
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

نقاش مفيد ورائع ، وبه فوائد جمة ، مع حوار راق ومهذب..
متابع للحوار.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Oct-2008, 10:14 AM   رقم المشاركة : 13



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأفوه مشاهدة المشاركة
   أخي أبا همام حفظك الله ورعاك :

في البداية أشهد الله اني أحبك فيه, ثم أريد منك ان تجاوبني عن تساؤلاتي بما توصلت إليه انت
بدون ان تنقل لي الإستشهادات وان كان من بد فبعد طرحك للفكرة اذكر الإستشهاد الذي تريد
مع تعليقك عليه .ولا تحيلني عليه أريد ان أفهم منك انت :


* هل انت متفق معي على ان عمر لم يذكر بنو يعرب بن قحطان ولم يذكر بنو معد بن عدنان.

(انما قال الأعراب فالمبحث الذي قمت به انت في إثبات وتحديد من هم الأعراب ).

-بعد ان أثبت أنت ان الأعراب هم بنو معد . هل يعني ان العرب هم بنو قحطان ؟

أرجو منك الإختصار بالإجابة وإن أردت التفصيل لك ما تريد بعد توضيح الإجابة بصورة

بينة ولك مني أطيب التحايا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الأفوه :

أولاً: أحبك الله الذي أحبتتنا فيه .

ثانياً: يجب التأدب مع صحابة رسول الله-صلى الله عليه وسلم-،وخاصة الخلفاء الراشدون المهديين-رضي الله عنهم-، فلا نذكر أسماءهم مجرده من الترضي عنهم، ولا ننعت من بنى قوله ورجح قولهم عند الإختلاف بأن هذا القول شاذ لم يقل به المؤرخون بل نقول من أول من وضع التاريخ الهجري أليس الخلفاء الراشدون المهديين، وأبرزهم الخليفة الراشد المهدي الفاروق أباحفص عمر بن الخطاب القرشي العدوي-رضي الله عنه-الذي فرق بين الحق والباطل ، وقمع رؤوس المبتدعة .

ثالثاً : بلا ريب اتفق معك بل كل لبيب بأن الخليفة الراشد المهدي الفاروق أباحفص عمر بن الخطاب القرشي العدوي-رضي الله عنه- لم يذكر بني معد ولا يعرب بل قال ((...،وَأُوصِيهِ بِالْأَعْرَابِ خَيْرًا فَإِنَّهُمْ أَصْلُ الْعَرَبِ وَمَادَّةُ الْإِسْلَامِ أَنْ يُؤْخَذَ مِنْ حَوَاشِي أَمْوَالِهِمْ وَيُرَدَّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ ، ...)) [(1) أخرجه البخاري في (3700) من حديث عمرو بن ميمون].

ولكن مربط الفرس عند أهل التاريخ والجغرافيا يتبين حينئذ من الأعراب والعرب ، وليس على سبيل الإطلاق نقول قحطان هم العرب ، وعدنان هم الأعراب بل على سبيل التقييد ، فبني معد بن عدنان عرب وأعراب؛ ففيها عرب أهل تحضر متوسط حضرية قروية وهم قريش الحرم الأباطح التجار أهل النبوة والخلافة والملك العظيم قبيلة الرسول-صلى الله عليه وسلم-،ومعهم خزاعة الحرم وهذيل؛وأكثرية بني هلال أهل الإسم الفخم والعز الضخم بن عامر بن صعصعة عرب حضر أهل تجارة بالطيب والسلاح ولهم يد بالتجارة في الشمال الإفريقي في الجاهلية والإسلام وسلول بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وبني سعد آظار النبي-صلى الله عليه وسلم-بن بكر بن هوازن أيضاً فيهم عرب حضر قرويين وثقيف المناكير بن منبه بن بكر بن هوازن ،وفهم وعدوان الأئمة ابني عمرو بن قيس عيلان المضريون وحنيفة بن لجيم وعبدالقيس الربعيون وقبائل إياد وأنمار وأنمار هم خثعم وبجيلة هؤلاء هم العرب المعدية أهل التحضر المتوسط وأكثرهم من عرب أهل تهامة والسراة عرب حضر ،وفيها أكثرية أعرابية بدوية -أي بني معد بن عدنان- وقد جاء ذكرهم وهم قريش الظواهر البادية وأسد بن خزيمة، والهون والقارة ، وتميم الصميم بن مر-ملاحظة بني تميم اليوم أكثرهم عرب متحضرين في قرى نجد ونجد العراق وتونس-في السابق قبائل تميمية أعرابية بدوية متغلبة ولا زالت حتى مع تحضرها ويشارك بني تميم بداوة وتحضر ضبة والرباب ، ومن القبائل البدوية الأعرابية مزينة وأحمس، وكذلك القبائل الأعرابية البدوية المضرية بقية قبائل بني عامر بن صعصعة ، وهم بقية أعراب بني ربيعة المجد و هلال ونمير الهامة المسمومةوسواءة بن عامر بن صعصعة ، وبني سعد آظار النبي-صلى الله عليه وسلم-بن بكر بن هوازن أيضاً فيهم أعراب بادية وجشم الفرسان بن معاوية بن بكر بن هوازن هذه هوازن أجرأوها فوارسا وأجملها مجالسا ، وأكثرية سليم فوارس عصاصها ومناع أعراضها ابني منصور أعراب بادية ، وفيهم عرب تحضروا وقبائل غطفان أعظمها أحلاماً وأسرعها إقداماً بن سعد وأعصر، وبقية قبائل ربيعة الفرس بن نزار أعراب بادية ، وبني يعرب بن قحطان عرب أهل حضارة وآثار وملك ، وفيها الأكثرية عرب حضر في العواصم اليمانية والشامية والعراقية مثل أزد غسان آل جفنة ملوك الشام والمناذرة ملوك الحيرة وحمير ملوك اليمن صنعاء وظفار ، وأهل التحضر المتوسط في بني يعرب بن قحطان هم فقط أزد غسان وهم الأنصار القرويين الزراع-رضي الله عنهم-، وهم بذالك مشاركون لقريش الحرم الحضر الأباطح التجار قبيلة الرسول-صلى الله عليه وسلم-بحكم أنهم عرب حضر تهاميون ، وكذلك عرب تهامة والسراة الحضر مثل أزد شنؤة وأزد السراة وبقية الأزود المهاجرة مثل أزد عُمان وأزد فارس في إيران ، ويشاركهم مذحج الطعان ، وهمدان أهل الذروة والغارب وبقية قبائل كهلان بن سبأ ؛ وأما حمير فهم أهل الغلبة و الملك والحضارة في بلاد اليمن، وفيهم من تعرب أي دخل في حكم الأعرابية البدوية وهم قبائل الصدف مثل الصياعرة ذياب الصحراء ومن جاورهم وأكثرية همدان عرب حضر اليوم في قرى اليمن أما الأعراب البادية التي تشارك أعراب عرب بني معد بن عدنان من قبائل عرب بني يعرب بن قحطان ، فهم قبائل قحطان الحديثة ذو الحلف المذحجي الهمداني ، فقحطان الحديثة في تهامة والسراة هم عرب حضر قرويين ، وأما قحطان الحديثة القاطنة النازحة لنجد فهم أعراب بادية ، ويشاركهم في التعرب أي الأعرابية البدوية آل مرة والعجمان الياميون الحاشديون الهمدانيون، وقبائل طيئ الكهلانيةأعراب بادية قبلهم في الجاهلية والإسلام ، وفيها اليوم عرب حضر في نجد ونجد العراق والشام .

واخيراً قال ابن منظور الأزدي الأنصاري الخزرجي النجاري الرويفعي الإفريقي-رحمه الله-في لسان العرب:
عرب : العُرْب والعَرَب : جِيلٌ من الناس معروف، خِلافُ العَجَم، وهما واحدٌ، مثل العُجْمِ والعَجَم، مؤَنث، وتصغيره بغير هاء نادر. الـجوهري: العُرَيْب تصغير العَرَب ؛ قال أَبو الهِنْدِيّ، واسمه عَبْدُ الـمؤْمنبن عبدالقُدُّوس:
فأَمَّا البَهَطُّ وحِيتَانُكُمْ،
فما زِلْتُ فـيها كثـيرَ السَّقَمْ
وقد نِلْتُ منها كما نِلْتُمُ،
فلَـمْ أَرَ فـيها كَضَبَ هَرِمْ
وما فـي البُـيُوضِ كبَـيْضِ الدَّجاج،
وبَـيْضُ الـجَرادِ شِفاءُ القَرِمْ
ومكْنُ الضِّبابِ طَعامُ العُرَيْــبِ، لا تشْتَهيهِ نفوسُ العَجَمْ صَغَّرهم تعظيماً، كما قال: أَنا جُذَيْلُها الـمُـحَكَّكُ، وعُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ.
( الشاهد من قول ابن منظور الأزدي الأنصاري الخزرجي النجاري الرويفعي الإفريقي-رحمه الله-في لسان العرب:عرب : العُرْب والعَرَب : جِيلٌ من الناس معروف، خِلافُ العَجَم،...).

الشاهد أن الأعراب من جملة العرب عند ذكر العجم ، وهذا من باب التغليب .

هذا خلاصة خلاصة خلاصة القول الوارد في مقالي أصل العرب ومادة الإسلام في منتدى تاريخ الأديان والرسل-عليهم السلام-.

هذا الذي عندي إن كان هناك حق وصواب فمن الله-عزوجل-الفضل والمنة ثم اجتهادي ، وإن كان هناك خطأ وباطل فمني والشيطان وسهوي،فاستغفر الله .
......................................
مع تحيات وتقدير
أخوكم في لله ومحبكم في لله
أبوهمام عبدالهادي بن أحمد الدريدي الأثبجي التونسي الحجازي
((ابن طيبة الطيبة))






آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 13-Oct-2008 في 10:48 AM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Oct-2008, 05:37 PM   رقم المشاركة : 14
الأفوه
مصري قديم



افتراضي مرحبا ومسهلا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التاريخ مشاهدة المشاركة
   نقاش مفيد ورائع ، وبه فوائد جمة ، مع حوار راق ومهذب..
متابع للحوار.

يسعدنا ويشرفنا متابعتك ومرورك

وأرجوا منكم ان تتسع صدوركم في تحمل مشاركاتي مع أخي اباهمام فبعض الأمور أتعمد بها ان أستفز

ابا همام وأضرب على وتر العصبية لكي أوصل له رسالة ,كيف ستدار الأمور لو تبنينا بعض الآراء الغريبة .

ولك مني تحية






 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Oct-2008, 06:38 PM   رقم المشاركة : 15
الأفوه
مصري قديم



افتراضي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

العزيز أباهمام

*حكم الترضي على الصحابة مستحب وليس واجب وجزاك الله كل خير على النصيحة .

*وانا لم أقل ان قول عمر رضي الله عنه شاذ ولا أعتقد ان كلامي يفهم منه هذا .

انما قلت ان رأيك شاذ وان كانت الكلمة تضايقك سأستخدم بدلا منها غريب وإرجع لجميع

مشاركاتي وصلحها فأنا ليس لدي أعتراض في إستبدال غريب بدل شاذ.

وأرجوا منك عدم القطع في فهم كلام عمر رضي الله عنه فهو لم يقل بقولك كما اتفقنا بل قال الأعراب

وأنت الذي قلت ان المقصد من الأعراب هم بنو معد .مع (التقييد )

والعرب هم بنو قحطان مع( التقييد ).

وانا أكتفي بذلك في تحديد العرب والأعراب .

#)ولي سؤال لك خارج هذا المحور لقد كررت ذكر الممالك الشهيرة التي يمتلكها المعديين في ايام الأمويين

والعباسيين التي لا أعلم ما هي فياحبذا لوتتحفنا بنبذة موجزة عن ماتفضلت .

الذي بلغه علمي الدولة العلوية الحمدانية .وهي دويلة وليست مملكة.

اما ماتبقى مثل قريش بن بدران الرافضي وغيره العقيليين فلم اسمع ان لهم مملكة .

#)لقد كررت ان قحطان الحالية حلف مذحجي همداني وأكثرت من ذلك

فكلامك غير دقيق فنحن ابناء مذحج وإن دخل معنا بعض الأسرة الهمدانية او غيرهم فلا يعني

ذلك ان تجمع القبيلة قائم على أحلاف .

مالقبائل التي تعود لهمدان؟ ومن يعود في مذحج ؟

إن كان لديك علم أرجو ذكره وان لم يكن فكف عن ذلك .

ودمت بخير







 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المستعربة, العاربة, عدنان

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع