قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تواصل بالابيات الشعرية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: هل سمعتم بالملك الانجليزي المسلم (آخر رد :الميزان)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة (آخر رد :علاااكريم)       :: General English Courses (آخر رد :علاااكريم)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: طريقة تجعل بها كل ساعات ودقائق وثواني عمرك أعمال صالحة ( صورة ) (آخر رد :ساكتون)       :: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى (آخر رد :الذهبي)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: اعادة قراءة التاريخ (آخر رد :ماسينيسا)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-Oct-2008, 12:00 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




(iconid:18) مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى

القدس المحتلة ـ

ترتفع مآذن مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذى يقام فى بلدة العيزرية إحدى ضواحى مدينة القدس على مسافة لا تزيد عن ثلاثة كيلومترات فقط من المسجد الاقصى المبارك.

ويقوم المسجد الذى تموله وتشرف عليه مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الخيرية على أرض مرتفعة فى بلدة العيزرية حيث تقابل مأذنة المسجد الاقصى من الناحية الشرقية للقدس.

وتبلغ مساحة المسجد نحو أربعة آلاف متر مربع ويقع على ربوة عالية تشرف على منطقة واسعة من ضواحى القدس الشريف خلف وداخل الجدار الفاصل الذى أقامته سلطات الاحتلال قبل ثلاث سنوات لتفصل مدينة القدس عن احيائها العربية.

وفى لقاءات أجراها مندوب وكالة أنباء الإمارات مع الجهات المنفذة لهذا المشروع الإماراتى الحيوى فى منطقة القدس وصف الشيخ عزام الخطيب التميمى مدير أوقاف القدس هذا المشروع بأنه المشروع العربى الإسلامى الأبرز الذى يقترب من الأقصى المبارك حيث لا يوجد مسجد أكبر منه قريب إلى الاقصى فى المنطقة التى تقع فى الضواحى الشرقية من القدس الشريف.

وذكر فى تصريح لوكالة أنباء الإمارات أن مسجد الشيخ خليفة يعتبر نموذجا رائعا للاهتمام العربى والاسلامى بالقدس الشريف وهو يعنى الكثير مما يطالب به الفلسطينيون من ضرورة دخول العرب والمسلمين بقوة الى القدس والوقوف مع أهلها فى الحفاظ على تراثها الدينى وهويتها الاسلامية وقدسية المسجد الأقصى الذى بارك الله حوله خاصة وأنه يتعرض للكثير من التدخلات الاسرائيلية التى تهدف فى المقام الأول إلى هدمه وإقامة الهيكل المزعوم مكانه.

واعتبر الشيخ ناجح بكيرات رئيس قسم الآثار والمخطوطات فى المسجد الأقصى أن مسجد الشيخ خليفة بن زايد فى العيزرية دليل على الوعى العربى مساعدة لأهل القدس ومن حولها فى البقاء بمواقعهم والثبات عليها وإقامة شعائرهم الدينية بحرية وأمان.

من جانبه قال السيد عصام فرعون رئيس المجلس المحلى لبلدة العيزرية التى يقع فيها المسجد..أن هذا المشروع الإماراتى يعد الأكبر من بين المشاريع الحيوية التى أقامتها الإمارات خاصة فى فلسطين والقدس الشريف .. مضيفا أن بلدية العيزرية خصصت للمسجد مساحة واسعة من الأراضى فى تلة مرتفعة ليقوم البناء عليها ويطل على الجهات الرئيسية للقدس والمسجد الأقصى وترتفع مئذنتاه الى حوالى "75 " مترا فوق الدور الأرضى بحيث تشاهد من أعلاها أسوار الأقصى الشرقية.

وأضاف السيد فرعون أن المسجد كان مقررا له أن يقام فى بلدة كفر عقب غربى رام الله لكن بلدية العيزرية أعربت عن استعدادها للتبرع بمساحة كبيرة لإقامة المسجد عليها تعبيرا عن تقدير الشعب الفلسطينى لقيادة وشعب دولة الإمارات على ما قدموه من مساعدات بشتى أنواعها وذلك من خلال إقامة معلم إسلامى بارز يكون الأقرب للمسجد الأقصى والقدس الشريفين.. مشيرا إلى أن مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عند اتمامه سيخدم أكثر من مائة ألف نسمة يعيشون فى ثلاث جهات من القدس هى الشرقية والشمالية والجنوبية من رام الله شمالا حتى بيت لحم جنوبا حيث تقع عدة أحياء مقدسية وقرى فلسطينية كانت ولا تزال جزءا لا يتجزأ من القدس الشريف.

ونوه بأن المنطقة التى يخدمها المسجد هى العيزرية وابوديس والسواحرة الشرقية إضافة إلى جامعة القدس التى تضم أكثر من خمسة آلاف طالب تقع الآن خارج القدس بعد إنفصالها عنها بالجدار العازل.

وذكر رئيس المجلس المحلى فى العيزرية أن مسجد الشيخ خليفة يرتفع الى سبعة أدوار من الجهة الغربية وثلاثة أدوار من الجهة الشرقية الشمالية باعتبار موقعه المرتفع فوق ربوة عالية تطل على مساحات وكثافة سكانية كبيرة ويقع على الطريق الرئيسى بين الأقصى والمناطق التى فصلت عن القدس.

ويتسع مسجد الشيخ خليفة كما يقول السيد توفيق عرار المقاول المنفذ للمشروع لخمسة آلاف مصل ويضم مكتبة إسلامية ومركزا لتحفيظ القران الكريم ومصلى للنساء وهناك اتجاه بأن يكون الطابق الأرضى مركزا تجاريا يذهب ريعه للإنفاق على المسجد وحراسه.

وأكد المقاول المنفذ للمشروع أن نحو "70" بالمائة من المشروع قد اكتمل والباقى سيتم تنفيذه فى القريب العاجل حيث سيكون المسجد عند الانتهاء منه أكبر مشروع إسلامى يقام فى فلسطين.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Oct-2010, 12:21 PM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى



جامع الشيخ زايد.. تحفة معمارية لا مثيل لها
جامع الشيخ زايد الكبير يخطف ألباب الألمان




أبوظبي - نشر موقع "آراب فورم . كوم" الألماني مقالا عن شعائر وطقوس رمضان في جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي والتفاصيل المتعلقة ببناء هذه التحفة المعمارية التي تجمع بين عناصر فن العمارة الإسلامية القديم والحديث والثريات المرصعة بالكريستال التي تزين الأسقف والسجادة اليدوية التي شارك بصنعها ألف و200 حائك وروعة الساحة الخارجية وأرضيتها الرخامية وممراتها الرائعة والنوافذ الزجاجية المنقوشة التي تطل عليها.

وتطرق المقال -الذي كتبته الصحفية الألمانية بربارا شومخر التي كانت ضمن مجموعة من الصحفيين الغربيين الذين زاروا الإمارات بدعوة من المجلس الوطني للإعلام لتغطية فعاليات شهر رمضان والعادات والتقاليد المتعلقة به - إلى المشهد الرمضاني في هذا المكان الذي شهد خلال رمضان إقبالا لم يسبق له مثيل.

ووصف المقال تدفق المسلمين من مختلف الجنسيات القادمين لتناول وجبة الإفطار التي تقدم كمكرمة من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وللتمتع بهذه المناسبة الاحتفالية التي تقام لهم يوميا في الخيام المكيفة وفي الساحة الخارجية.

وأشار الى أن نحو 750 ألف صائم استفادوا من برنامج إفطار الصائم في هذا الجامع وأن تقديم وجبات الإفطار خلال رمضان للصائمين الفقراء هو تقليد سائد في كثير من الدول الإسلامية وهو تقليد لطالما حرص المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " على إتباعه طوال فترة حياته.

ولفت المقال الذي نشر تحت عنوان" صلاة الجمعة والإفطار في جامع الشيخ زايد " إلى الدور الذي كانت تقوم به عناصر الشرطة في إرشاد رواد المكان إلى الخيام والحفاظ على الأمن والنظام ودور المتطوعين في توزيع الوجبات على الصائمين واصطحاب الزوار بجولات في أرجاء الجامع والإجابة عن أسئلتهم المتعلقة بجوانب التاريخ والثقافة والفنون المعمارية الإسلامية.

وعن أجواء أيام الجمعة قالت الكاتبة ان المسجد يتحول إلى" قبلة للمسلمين الذين يتوافدون إليه لتأدية صلاة الجمعة في منتصف النهار حيث يسارع المصلون لأخذ مكان داخل المبنى المجهز بوسائل التكييف خاصة في ظل درجات الحرارة المرتفعة .. وعند انتهاء الصلاة يغادر نحو 40 ألف من المصلين في نفس الوقت فيما تتولى الشرطة تنظيم حركتهم وحركة المرور حرصا منها على خروجهم من الجامع بسلامة وسهولة.

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Oct-2010, 12:37 PM   رقم المشاركة : 3
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى

اقتباس:
والثريات المرصعة بالكريستال التي تزين الأسقف والسجادة اليدوية التي شارك بصنعها ألف و200 حائك وروعة الساحة الخارجية وأرضيتها الرخامية وممراتها الرائعة والنوافذ الزجاجية المنقوشة التي تطل عليها.

ألف ومئتين حائك ... هل يا ترى من المسلمين !!!

اقتباس:
وأشار الى أن نحو 750 ألف صائم استفادوا من برنامج إفطار الصائم في هذا الجامع وأن تقديم وجبات الإفطار خلال رمضان للصائمين الفقراء هو تقليد سائد في كثير من الدول الإسلامية وهو تقليد لطالما حرص المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " على إتباعه طوال فترة حياته.

نسأل الله أن يكون كل هذا في ميزان حسناته ...

رحم الله الشيخ زايد وغفر له لم يرى هذا المشروع مكتملاً وقد دخله للصلاة عليه بعد وفاته ...

جزاك الله خيراً أخي النسر ولكن موضوعك تنقصه صورة المسجد في القدس (:






 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Nov-2010, 10:24 AM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى

مكتبة جامع زايد الكبير إضافة مهمة للمنجز الثقافي والعلمي والمعرفي الإماراتي





أبوظبي-العرب أونلاين: أكد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة أن مركز جامع الشيخ زايد الكبير يستند في فلسفته ورؤاه على المبادئ والتقاليد النبيلة التي أرساها القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والقائمة على اعتماد قيم الحوار والتسامح نهجاً في الخطاب والعمل.


وقال الشيخ منصور أن التقاليد الأصيلة التي أرساها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هي ثوابت أساسية يسير عليها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إيمانا منه بالمعاني النبيلة لتلك القيم ودورها في تعميم المحبة والتواصل والتفاعل مع الآخر.

وقال الشيخ منصور إن المركز وجد دعما كبيرا من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي أحاطه بالعناية منذ أن كان فكرة وإلى أن تحول إلى حقيقة ماثلة للعيان.

وأشار إلى أن الجامع يمثل معلماً معمارياً تفخر به الإمارات، وإمارة أبوظبي على وجه الخصوص، مؤكداً أن القيادة الرشيدة تولي هذا المركز كل الاهتمام كركيزة لبناء صرح الفكر والثقافة في الدولة، والتعريف بجماليات العمارة الإسلامية، محلياً وعالمياً، وإبراز الخصوصية التي تتمتع بها الإمارات في هذا المجال.
ونوه الشيخ منصور بن زايد، خلال افتتاحه لمكتبة جامع الشيخ زايد الكبير بالأهمية التي تمثلها المكتبة أمام الباحثين بشكل خاص والجمهور بشكل عام، وقال إن هذه المكتبة تمثل رافدا جديدا للمنجز الثقافي والعلمي والمعرفي للدولة، ستعزز دور المركز كمنارة علم وإشعاع ثقافي، وإضافةٍ نوعية للمشهد الثقافي في الدولة، مشيدا بما يتوفر في المكتبة من مصادر وما تحتويه من وسائل تقنية حديثة تساعد الباحثين على الاستفادة القصوى من محتوياتها.

وقال الدكتور علي بن تميم رئيس مجلس إدارة مركز جامع الشيخ زايد الكبير إن المكتبة التي افتتحها الشيخ منصور بن زايد، تحتوي ثلاثة آلاف عنوان، موزعة على مختلف المجالات العلمية والثقافية، في أكثر من اثنتي عشرة لغة حيّة، من ضمنها مجموعات من نفائس الكتب النادرة.

وأشار إلى أن الهدف من إنشائها يتمثل في توفير وتوثيق أوعية الإنتاج الفكري، ونشر المعرفة والثقافة المعاصرة والاهتمام بالموروث العربي والإسلامي والإسهام في إحيائه وتجديده وقراءته، وتوفير الخدمات المكتبيّة النوعيّة والمساهمة في إدارة الفعاليات والأنشطة الخاصّة بأعمال الترجمة والنشر العلمي في مجالات العلوم العربية والإسلامية, بما يحقق إضافة نوعية للبحث في مجال الحضارة الإسلامية.

وكشف بن تميم عن أن مقتنيات المكتبة تتنامى بسرعة قياسيّة، وهي متاحة للباحثين والمهتمّين والمختصين، ويقع اقتناء هذه المجموعات ضمن أهداف المكتبة واهتمامها بالحفاظ على التراث العالمي المطبوع في شتى المجالات والعلوم والمعرفة، كما تضمّ نسخاً من المخطوطات العربية النفيسة والكتب النادرة والوثائق وطبعات للقرآن الكريم، طبعت في أوروبا، خلال المدّة الزمنية الواقعة بين "1537-1857" وهي تبلغ في مجموعها "50679" ملفوفة مصوّرة من مجموع المخطوطات، التي تضمّ طبعات نادرة جداً".
وقال الدكتور علي بن تميم إن إدارة المركز تتطلع إلى إنشاء قواعد بيانات كاملة ومعلومات مخزّنة على أقراص بصرية، وبناء شبكات داخلية تساعد في تنظيم المعلومات وتيسير تداولها.. مشيراً إلى أن المكتبة وضمن خدماتها العديدة ستقدم المعلومات بناء على الطلب وستجب على الاستفسارات المباشرة، أو التي ترد عبر وسائل الاتصالات المختلفة، وذلك بمستوى عالي من الدقة والجودة بما يرضي جمهور المستفيدين ويلبّي احتياجاتهم.

وقال طلال المزروعي مدير إدارة الأنشطة والفعاليات: "إن إدارة المركز عمل على التنمية المستمرة لمقتنيات المكتبة، وتغذية مصادر المعلومات بمختلف أشكالها"، مشيراً إلى أن المكتبة ستوفر مساحات للتعلّم والمطالعة، وستقدّم المعلومات بجميع صورها، عبر تسهيل البحث في الكتب والدوريات والخرائط والمخطوطات والوسائط المتعددة والمصادر الإلكترونية، بهدف تنظيم المعلومات وتيسير استخدامها، فضلاً عن الخدمات التي تقدمها وفقًا لاحتياجات روّاد المكتبة من طلاّب وباحثين ومهتمّين مع العناية بذوي الاحتياجات الخاصة.

كما كشف عن أن مجموعة متنوعة وغنية من الأنشطة الثقافية ستقام في المكتبة ترجمةً لدورها في رصد التراث العربي والإسلامي والإسهام في إحيائه ونشره بما يتلاءم ومتطلبات اللحظة الحاضرة، وإسهاماً في خدمة المجتمع وتنميته على المستوى الثقافي، من خلال إقامة المؤتمرات والندوات والمحاضرات والمعارض والاحتفال بالمناسبات الدينيّة والوطنيّة والاجتماعيّة، ودعم حركة البحث العلمي تأليفاً وترجمة ونشراً في مجال الحضارة الإسلامية، وتوفير خدمات المعلومات، وتبادل الخبرات مع المؤسسات المتخصصة وتنظيم الزيارات، إضافة إلى وجوب قيام المكتبة بعرض مطبوعات المركز من الإنتاج الفكري الذي يدعم اهتماماتها ورؤيتها وأهدافها في نشر المعرفة والثقافة، وتبادله مع نظيراتها من المكتبات والمراكز.

الجدير بالذكر أن بالقول المكتبة تقوم بفهرسة جميع الكتب والمراجع وغيرها من أوعية المعلومات المختلفة باستخدام نظام تصنيف مكتبة الكونجرس الأمريكي، كما يعتمد نظام الفهرسة، قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية "الطبعة الثانية" AACR2، ويعمل الفهرس الإلكتروني الخاص بالمكتبة، الذي يشمل فهارس المؤلفين والعناوين، وعناوين الموضوعات لتسهيل مهمة الباحث للوصول إلى المعلومات بسرعة وكفاءة في جميع أنواع المواد المكتبيّة المتاحة.

ويذكر أيضا أنّ مركز جامع الشيخ زايد الكبير قد تعاقد على شراء نظام "الميلينيوم" من الشركة المصنّعة بالولايات المتحدة ا لاستخدامه في المكتبة، وهو ما تحتّمه مرحلة الأتمتة الشاملة والمتسارعة التي تعيشها المؤسسات المعرفية والبحثية والأكاديمية في الدولة مما يعد خطوة للأمام لتحقيق رؤية مركز جامع الشيخ زايد الكبير في الإفادة من التقنيات الحديثة، التي تساعد في تلبية الطلبات المتزايدة على الوثائق والمعلومات المطبوعة والرقميّة على حد سواء، إضافة إلى الخدمة التي يمكن توفيرها للمستفيد في تسريع عمليات الوصول للمعلومات والبيانات، وقد تمّ اختيار هذا النظام "Millennium" نتيجة للتطور المتسارع في مصادر المعلومات، للعمل به نظاماً آلياً للمكتبة لقدرته العالية على استيعاب الزيادة والتنوع في مقتنيات ومصادر المعلومات ولاسيما المصادر الإلكترونية، ومعالجة هذه المقتنيات بصورة تسهّل عملية تصنيفها واستخدامها، كما يساهم النظام في حل المشكلات بصورة سريعة ومنظّمة، وإعداد تقارير وإحصائيات دقيقة عن مقتنيات المكتبة.

تقع مكتبة مركز جامع الشيخ زايد الكبير في الطابق الثالث بالمنارة الشمالية من الجامع، وهو ما يحدث للمرة الأولى في تاريخ المساجد، وبذلك تجمع المئذنة بين دلالاتها ووظائفها الدينية المعروفة والمعرفة المنفتحة على العالم، الداعية الى التسامح، ومن هنا فإن مكتبة جامع الشيخ زايد الكبير تستأنف الدور الحضاري لخزائن الكتب في الإسلام من منظور معاصر، يعي الثوابت ويفهم المتغيرات، ويجعلها هذا الموقع الاستثنائي مقصداً للباحثين والقراء ونقطة جذب للدارسين من مختلف أرجاء العالم، ويقود بالضرورة إلى أن تؤدي دورها بنجاح، نظراً لسهولة الوصول إليها ووضوح المكان وبروزه، فضلاً عمّا يتصف به من جماليّات معماريّة. كما أن للموقع دلالته الرمزية، إذ تشير بشكل مجازي إلى مكانة المعرفة والعلم في الإسلام الذي احتفى بالعلماء وأعطى العلم المكانة العليا الرفيعة، لتعود المكتبة منارة ترشد إلى الحق والخير والجمال.

علما بأن المكتبة قد افتتحت في السابع من نوفمبر 2010 بدوام يومي يبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وينتهي الثامنة مساءً من الأحد حتى الأربعاء، بينما ينتهي يوم الخميس الرابعة عصرا.


Alarab Online. © All rights reserved












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Nov-2010, 11:27 PM   رقم المشاركة : 5
هند
مشرفة
 
الصورة الرمزية هند

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى

وقد أسلم بعض الزوار الأجانب ،فالمسجد يقوم بدور الدعوة بالحسنى
وهذا اسلوب الوالد زايد رحمه ربي وغفر له
لم يطلب الوالد دفنه بجانب المسجد بل طلب بجانب والدته سلامه
لكن لضروف لم يستطيعوا لذا فكروا ان جانب المسجد

في إحدى المرات وقد أمر بحفر أبار وإهتمام بالمسلمين ببعض القرى في
إفريقيا وهناك قرية أخبره من يعملو أن سكناها كلهم من غير المسلمين
فقال أليسوا من خلق الله تعالى فاهتموا بهم وأسلم كل من في تلك القرية
ولله الحمد













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 هند غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Nov-2010, 11:28 PM   رقم المشاركة : 6
هند
مشرفة
 
الصورة الرمزية هند

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى

بارك الله فيك يالنسر













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 هند غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Nov-2010, 10:50 PM   رقم المشاركة : 7
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى

اشكر إضافتك وبارك الله بك

ورحم الله الشيخ زايد هذه السيره العطره ..













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Nov-2010, 01:33 PM   رقم المشاركة : 8
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى



جامع الشيخ زايد الكبير يصنع الحدث خلال أيام العيد
مئة ألف زائر لجامع الشيخ زايد الكبير في إجازة العيد




أبوظبي- العرب أونلاين- استقبل جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي نحو 100 ألف زائر خلال إجازة عيد الأضحى المبارك التي امتدت حتى أول من أمس السبت، وسجل يوم الأربعاء "ثاني أيام العيد" أعلى نسبة من الزوار، حيث بلغ عددهم 26 ألف زائر.

وحرص مركز جامع الشيخ زايد الكبير وفقاً لطلال المزروعي مدير إدارة الأنشطة والفعاليات في المركز، على تعريف الزوار بمعالم جامع الشيخ زايد الكبير الذي يعتبر صرحاً دينياً وإنجازاً معمارياً فريداً، حيث نظمت إدارة المركز خمس جولات تعريفية، بدءاً من العاشرة صباحاً وحتى الثامنة مساء طوال أيام الإجازة، وذلك بعد إن كانت ثلاث جولات فقط في الأيام العادية.

وقال المزروعي: يتصدر جامع الشيخ زايد الكبير قائمة المعالم المفضلة لدى زوار أبوظبي،خصوصاً في المناسبات والأعياد، لما يتميز به من تصميم فريد من نوعه يجمع بين خطوط العمارة الإسلامية التقليدية والحديثة، لافتاً إلى أن نحو 20 مرشداً إماراتياً قدموا للزوار خلال إجازة العيد شرحاً مفصلاً عن الجامع وأهميته وهندسته المعمارية.

ومن ناحية أخرى،عبر عدد من الزوارعن سعادتهم البالغة بزيارة جامع الشيخ زايد الكبير،والذي يعد من المعالم السياحية المهمة في الإمارات، مشيرين إلى أن من يزور الجامع يستطيع أن يتعرف عن قرب على جماليات العمارة الإسلامية وخصوصيتها في أبوظبي والتي تتجلى بوضوح على جدرانه وأعمدته.

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Nov-2010, 05:48 PM   رقم المشاركة : 9
ابوعابد
مصري قديم



افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى

للاسف ان المسجد صار يحتوي على ضريح يؤمه الزائرون العرب و النصارى كضريح اتاتورك و اليكم الصور
Fahad Inc.: Whose Idea was Sheikh Zayed's Grave?













التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا". رواه ابو داود

 ابوعابد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Nov-2010, 09:41 AM   رقم المشاركة : 10
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى

الصوره توضح ان القبر او الضريح امام المسجد وليس في داخله اخي وهذا ما رايته انا ايضا وهو ايضا في ظهر القبله

وهو اصبح برتوكول كنصب تذكاري ,, والله اعلم

انا لست مع او ضد ولكني اتكلم عن صرح إسلامي جميل يستدعي إلقاء الضوء عليه

بارك الله بك













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Nov-2010, 12:33 PM   رقم المشاركة : 11
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى



تنفيذ طباعة الكتاب بأكمله في إيطاليا
دار شواطىء تصدر «جامع الشيخ زايد الكبير» بتقديم للشيخ محمد بن زايد آل نهيان




أبوظبي-العرب أونلاين: بدعم من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أصدرت دار شواطئ للنشر أولى سلسلة كتب حول جامع الشيخ زايد الكبير بما يمثله من عمارة إسلامية فنية رائعة، والطبعة الأولى التي صدرت تحت عنوان "جامع الشيخ زايد الكبير" مُعدّة لكبار الشخصيات، فيما ستصدر باقي السلسلة والبالغ عددها 3 كتب خلال الأشهر القليلة المقبلة.

تتألف الطبعة الأولى والتي تعد عالمية من 3000 نسخة حصرية، باللغتين العربية والإنكليزية، وقدّم لها الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إيماناً منه بما يشكله هذا الصرح الكبير من أهمية ثقافية وفنية إسلامية.

ووضع مقدمة الكتاب مؤلفه البرفيسور روبرت هيلينبراند، الأستاذ الفخري في قسم تاريخ الفن بجامعة إدنبره وهو أحد أهم المؤلفين في مجال دراسة الفن والعمارة الإسلامية، مقدماً من خلال هذا الكتاب وبشكل تصويري استعراضاً عاما ًوتحليلاً مفصلاً عن جامع الشيخ زايد الكبير.

وتضمن الكتاب 5 فصول "الشكل والبنية، التركيبة والمظهر الخارجي، اللون والضوء، الطبيعة والهندسة، وإحصاءات هذا الجامع الكبير" في محاولة لإظهار تفصيل جميع الأجزاء الداخلية والخارجية من مبنى الجامع والمستوحاة من أركان الدين الإسلامي، وسوف يأخذ الكتاب القراء في رحلة بصرية غنية داخل الجامع، مُسلّطا ًالضوء على تعقيدات تصميمه التي تزاوج بين البساطة وغزارة العناصر، وفي النهاية فإنه يعتبر معلماً إبداعياً لا يمثل روح العمارة الإسلامية التقليدية والمعاصرة فحسب، بل يعكس رؤية قائد عظيم لشعب متعمق في دينه ومتجذر في تراثه.

كما تحتوي الصفحات الـ28 الأولى من الكتاب إهداء إلى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مكتوب على ورق طبيعي مصنوع يدوياً على الطريقة اليابانية ومزخرف بتصاميم من فن الخط العربي المعاصر ومطبوع على شاشة حريرية بأصباغ ذهبية من عيار 18 قيراطاً، في تصميم هو الأول من نوعه في المنطقة.

أما الأقسام الأخرى المتبقية من الكتاب فقد تمت طباعتها على ورق مغطى بطبقة معدة خصيصاً لتعزيز عمق الصور الفنية الجميلة للجامع وتم تطبيق المؤثرات الطباعية المختلفة عليها لإظهار البنية الفنية الجمالية الحقيقية للجامع، وتشتمل مثل هذه المؤثرات على إظهار الطلاء بعِرق لؤلؤي فريد يشابه أعمال الترصيع بعرق اللؤلؤ الطبيعي الموجود في داخل الجامع، إلى جانب رقائق ذهبية ذات تصميم متطور على تفاصيل معينة فوق الصور، ومحاكاة لطبيعة الفسيفساء الذهبية التي تزين التيجان وجدران قاعة المصلى الرئيسي، إلى جانب الطباعة برقائق بلاتينية خاصة على مجموعة منتقاة من صور الأبيض والأسود، ما يجعلها تتلألأ تحت حجاب من الروحانيات الأصيلة والراقية.

كما تم تنفيذ طباعة الكتاب بأكمله في إيطاليا، بينما قام حرفيون من تركيا بتنفيذ الغلاف، ثم أجريت عليه يدوياً تقنيات تقليدية فخمة، أمّا عبارة "الله أكبر" المكتوبة بخط ذهبي من عيار 18 قيراطاً بأحرف بارزة، والتي يبدأ بها أذان الصلاة، فتزين الغلاف المغطى بالكتان الطبيعي الأبيض، إذ تشكل هذه العبارة المشهد المهيب للجامع الذي يمجد عظمة الخالق قبل أي إبداعات أخرى من صنع الإنسان، وهو الإيمان الذي استقر في نفس الراحل الشيخ زايد طيلة حياته.

" آمل بأن يتيح هذا الإصدار الفريد الفرصة أمام القارئ للاطلاع على الكنوز والمعاني العميقة التي يمكن للمرء أن يكتشفها عند زيارة مسجد الشيخ زايد الكبير، بما في ذلك القيم الثقافية الأصيلة التي يعكسها. كما آمل بأن يمثل هذا الكتاب واحداً من المحطات الكثيرة على طريق الرحلة المستمرة لاستكشاف الكنوز الروحية والثقافية لهذا الانتصار المعماري، وعلاقته مع المعالم الروحانية الأخرى في العالم". الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Dec-2010, 12:28 PM   رقم المشاركة : 12
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

جامع الشيخ زايد الكبير.. عمارة إسلامية متميّزة
زوّار لجامع الشيخ زايد: أبوظبي مدينة التسامح والإخاء بين الأديان




أبوظبي- العرب أونلاين- أكد زائرون لجامع الشيخ زايد الكبير أن العاصمة الإماراتية أبوظبي تعتبر رمزاً للتسامح والإخاء بين الأديان واحترام قيم الآخرين وعقائدهم وثقافاتهم ، مشيرين إلى الدور الرائد الذي تضطلع به الدولة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، في ترسيخ قيم التعايش بين الأديان والتمسك بثوابت الدين الإسلامي الحنيف لنشر السلام والأمن في أرجاء المنطقة والعالم ، وتفعيل قنوات الحوار مع أبناء الديانات الأخرى لدفع الحوار بين الشعوب.

جاء ذلك وفقاً لاستطلاع رأي أجراه مركز جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي ، وشمل عينة عشوائية من زوار الجامع تكونت من 500 شخص من 20 دولة مختلفة ،تمثل مختلف الفئات والأعمار.

استهدف الاستطلاع ،معرفة انطباعات الزوار عن زيارتهم لجامع الشيخ زايد الكبير، ورأيهم في جمالياته المعمارية ، وأهميته كمعلم سياحي بارز في الإمارات والمنطقة.

وأظهر الاستطلاع مدى ملامسة الزائرين للقيم الجمالية التي تبرزها العمارة الإسلامية المتميزة وخصوصاً في أبوظبي والتي تتجلى في بناء الجامع ،هذا الصرح الديني العظيم الذي اعتبره معظم الزوار مبعثاً للأخلاق الإنسانية الفاضلة ، وذو رسالة عالمية تدعو إلى الحب والخير وحسن التعايش ، كما تدعو إلى الحوار ومحبة الناس على اختلاف أديانهم ، لافتين إلى أن هذه القيم التي يبعثها الجامع في نفوس زواره، ما هي إلا تجسيداً لرؤى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في التسامح وقبول الآخر.
وقال كايل مكويني - مهندس كمبيوتر- أمريكي جاء وزوجته لزيارة أسرتيهما في أبوظبي : "هذه هي المرة الأولى التي نزور فيها مكان ديني إسلامي ، وهو شيء فوق الخيال ونادر الوجود في العالم كله ،وجامع الشيخ زايد الكبير هو أجمل ما رأينا في أبوظبي "، فيما قالت زوجته جاسيكا مكويني: "أكثر ما لفت نظري خلال الزيارة، المعاملة الطيبة من الناس وخصوصاً المرشدين الثقافيين في الجامع الذي تتسم كل تفاصيلة بالجمال المعماري الذي لم أر مثله من قبل ".

- السلام والمحبة

وأشار الصحافي البرازيلي جيوكو أوليفية إلى أنه جاء إلى أبوظبي لمتابعة فعاليات بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت مؤخرا، وأن هذه هي المرة الثانية التي يزور فيها الإمارات ، موضحا أنه شعر بالسلام والمحبة والأمان عند رؤية جامع الشيخ زايد الذي يتخذ شكلاً معمارياً يختلف كثيراً عن العمارة التي تتميز بها الأماكن الدينية في بلاده.

وأكدت المهندسة المعمارية البرازيلية " لتشي سيا " أنها شعرت بالرهبة عندما رأت الجامع الكبير، مشيرة إلى الناس في الإمارات لهم علاقة بهذا المكان الحضاري أكثر من أي مكان ديني آخر في العالم.

- يغري بالسؤال

وذكر أندرو فافل من ألمانيا "أن هذا الصرح الديني الكبير مثير للفضول ويغري أي شخص بالسؤال عن الأماكن الدينية في أبوظبي والإمارات ، وكذلك عن العمارة الإسلامية، مشيرا إلى أنه يشعر بسعادة غامرة لأنه زار الجامع الذي طالما شاهده في تقارير التلفزيون وسمع عنه وعن جمالياته من أصدقائه الذين يقيمون ويعملون في الإمارات".
وتابع : "عرفت أشياء كثيرة عن الدين الإسلامي خلال الزيارة ، ولاحظت أن أبوظبي أكثر انفتاحاً وقبولاً للآخر بالنسبة للأماكن الدينية مقارنة بالدول الأخرى".

فيما قال" سواريس جونيور" الطالب في كلية الهندسة المدنية في إحدى الجامعات في البرازيل: "هذه المرة الأولى التي أزور فيها الإمارات ،وجامع الشيخ زايد من أجمل الأماكن الدينية التي رأيتها في حياتي ، ولاحظت من خلال احتكاكي بالناس في أبوظبي مدى اهتمامهم بالجامع ، كصرح ديني متميز، وهذا طبيعي في وطن متسامح مثل الإمارات ".

- قيم إيجابية

وأكد الفنزويلي" لوراينو دلكاو" الذي يقيم ويعمل في دبي إلى أن الجامع يتميز بطراز معماري إسلامي يوحي بقيم إيجابية كثيرة ، لافتا إلى أن من يزور هذا المكان الرائع لابد أن يعود إليه مرة أخرى ، كما أن القائمين على العمل في الجامع لا يدخرون جهداً في الإجابة عن أسئلة الزوار بترحاب وود كبيرين.

وأبدت الطبية الأردنية ريما عبد الحافظ التي تعمل في المملكة العربية السعودية وجاءت إلى أبوظبي لزيارة أهلها ، إعجابها بالجامع وألوانه وزخرفته ، قائلة :" اللون الأبيض الذي يتميز به هذا الصرح الديني العظيم يجعلك تشعر بالنقاء ، واللون الذهبي مع الزخرفة يعطيك شعور بالفخامة ، كما أن الجامع الذي روعي في تصميمه أن يكون معبراً عن قيمنا العربية والإسلامية التي تحث على التسامح والمحبة والحوار مع الآخر، يترك انطباعاً جيداً لدى كل من يزوره عن أبوظبي والإمارات وكذلك العالمين العربي والإسلامي".

ورأى المستثمر الأردني أحمد سالم والذي يعمل في أبوظبي أن جامع الشيخ زايد الكبير يعكس صورة حضارية للإسلام والمسلمين ، مشيراً إلى أن من يزوره لابد أن يعود إليه مرة أخرى من فرط جماله.

- تعزيز الحوار

ومن جهته، أكد الدكتورعلي بن تميم رئيس مجلس إدارة مركز جامع الشيخ زايد الكبير تعليقاً على " الاستطلاع " أن المركز يبذى قصارى جهده من خلال أنشطته المختلفة لتعزيز الحوار بين الأديان والثقافات المختلفة ، مشيراً إلى الدور الذي تلعبة مكتبة المركز من خلال ما تتضمنه من كتب وموسوعات حول الأديان في توضيح العلاقة بين الشرق والغرب منذ ما يزيد عن ألف عام ، الأمر الذي سيسهم في تحسين العلاقة مع الآخر والتعايش معه في سلام.

وأشار إلى أهمية الزيارات التي يقوم بها عشرات الآلاف من الزوار شهريا من معتقدات مختلفة لجامع الشيخ زايد الكبير ممن يحملون معهم انطباعاتهم الخاصة بعد الإطلاع على ما يمثله الجامع من روح متسامحة وما يقدمه من رموز معمارية توحد الكثير من الحضارات والثقافات.

وقال : تعيش في الإمارات جنسيات عديدة منذ سنوات بعيدة ، والعلاقات بين جميع الناس هنا قائمة على الود واحترام الآخر وعاداته وتقاليده وثقافته ، الأمر الذي جعل الدولة في طليعة الدول الحضارية التي تحرص على تعزيز قيم التعاون والعيش المشترك بين أتباع الديانات المختلفة.

وتمنى الدكتور علي بن تميم أن يكون جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي ، بداية لاستعاده المساجد الإسلامية لدورها الحضاري والمعرفي والتنويري كما كانت في العصور الإسلامية الزاهرة ، لافتاً إلى أن العمارة الإسلامية ، مازلت تذهل كل من يرنو إليها ويتأمل أسرارها ، كما أن هذه الكنوز المعمارية التي تقف شامخة فوق الأرض في بلادنا العربية والإسلامية ، ومن بينها جامع الشيخ زايد الكبير، تؤكد أن الإسلام دين يصالح الحياة ويحض على العمل ويحتفل بكل ما هو جميل ورائق.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Dec-2010, 12:39 PM   رقم المشاركة : 13
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى



تكامل فريد بين التصميم الهندسي الرائع والتقنية العالية
جامع الشيخ زايد الكبير.. أيقونة الفنّ المعماري




العرب أونلاين - شادي زريبي

ما من شك أن عجائب الدنيا السبع قد خلّدت حضارات وظلت شاهدة على قوة الإنسان وقدرته على صنع المستحيل.. الأهرامات شامخة في قلب مصر تروي قصص الفراعنة وأحفاد خوفو وخفرع وأمون رع.. أنارت ظلام الأسكندرية وصارت دليل السفن القادمين إلى أحضانها، منارة الأسكندرية التي أقامها بطليموس الثاني في عام 280 ق.م حيث تعتبر أول منارة في العالم وبلغ ارتفاع الفنار حوالي 120 مترا.

سور الصين العظيم الذي يمثل تحفة نادرة الوجود يشق الجبال والتلال لترتفع حصونه وقلاعه كي تداري الأخطار وتحطّ من عزيمة الطامعين في غزو البلاد.. تاج محلّ الأيقونة الرائعة المخلّدة لقصة حبّ ووفاء تهمس إلى الآن بصدق الأحاسيس والمشاعر من قلب عاشق رفع أعمدة القصر في مدينة السحر والفنون.

جبّار رودس، هذا الحارس الأمين الذي شيّدته الأيادي اليونانية كان رهيبا وقويّا وصادّا للغزاة عندما أحكم إغلاق الميناء البحري لأثينا رمز الحكمة والفلسفة والجمال وكان هليوس رودس من أشهر التماثيل الضخمة القديمة، أقيم في اليونان عام 280 ق.م على جزيرة رودس ويعلو 32 مترا وقد حطمه زلزال في عام 227 ق. م فأصبح أنقاضا وكان هذا التمثال مصنوعاً من البرونز المقوى بالحديد.

ونبقى في اليونان حيث نتذكر ضريح هاليكارناسوس الذي لم يوجد شبيها له حيث تقول المصادر التاريخية إنه عندما مات موسولوس ملك كاريا قررت أرتميس ملكة كاري أرملته أن تقيم له وللأخيها قبرا ضخما " ضريح هاليكارناسوس" وقد اشترك أشهر المعمارين الإغريق في تشييد وتزيين الضريح بأجمل التماثل.

عجيبة أخرى وُجدت في آسيا الصغرى بتركيا أين أقام ملك ليديا معبد ديانا بارفسوس في عام 500 ق.م .أحرقه ايروسترات عام 356 ق.م في الليلة التي ولد فيها الاسكندر الكبير واعيد بناؤه عام 350 ق.م ولكن دمر عند هجوم القوطيين عام 262 ق.م ولايزال بقاياه محفوظ في المتحف البريطاني كما استعملوا قسما من بقاياه في بناء كنيسة القديس يوحنا في أفسس والقديسة صوفيا في اسطنبول.

من هناك، من الشرق المتفرّد بسلطانه ارتفعت حدائق بابل لتشكل منظرا لا تراه إلا في بلاد أمّ الحضارات منذ آلاف السنين.. كانت حدائق بابل المعلقة مجموعة من المدرّجات الصخرية الوحدة تلو الأخرى، تعود إلى عام 600 ق.م ويقال أن نبوخذ نصر هو الذي بناها وتعلو هذه الحدائق عن الأرض مابين 23 و92 مترا أما اليوم فلم يعد لها أثر فقد اندثرت، وقد زرعت الأشجار والنباتات والزهور في طبقة كثيفة من التربة على كل مدرج من المدرّجات الصخرية.

*الأعجوبة الثامنة

إذا كان التاريخ قد خلّد لنا وحفظ هذه العجائب السبع التي اندثرت أغلبها، فإننا اليوم نشهد ميلاد أعجوبة ثامنة على أرض الإمارات وتحديدا في مدينة أبوظبي عندما شيّد جامع الشيخ زايد الكبير نتيجة للإرادة والفعل،فعلى مدار أكثر من إثني عشرعاما، وتحت درجات حرارة فاقت الأربعين، تضافرت جهود أكثر من ألفين وخمسمئة شخص لإنجاز مشروع جامع الشيخ زايد آل نهيان الكبير، ليكون أيقونة في فن العمارة، ورمزا وطنيا تفتخر به دولة الإمارات العربية المتحدة.

تم بناء الجامع بمواد بناء جلبت من شتى بقاع العالم، وبـ"كوادر" من شرق الأرض وغربها، من إيطاليا، واليونان، وألمانيا، والمغرب، والهند، وتركيا، وإيران، والصين، ودولة الإمارات. ولم تكن نتيجة البناء النهائية آية في الجمال فحسب، بل كانت النتيجة جامعا مهيبا رائعا معماريا ، وتحفةً في الجمال الخلاق. جامع الشيخ زايد الكبير.

* صرح إسلامي مهيب

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات. يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير. ويعدّ رابع أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء بمساحة تبلغ 22412 مترا مربعا،بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخرجية ان يتسع لأكثر من 40 ألف مصل لكافة أقسام مبنى المسجد.

ومن معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمئذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض.

وكان الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قد وجه ببناء هذا المسجد في العام 1996 ساعيا بذلك لأن يكون هذا المسجد صرحا إسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة، ومركزا لعلوم الدين الإسلامي.

أول صلاة تقام في المسجد كانت صلاة عيد الأضحى في العام 1428 هجريا"19 ديسمبر /كانون الأول2007" ولكن آنذاك لم تنته أعمال البناء في المسجد تمام. وقد تم الانتهاء من أعمل البناء في مارس/آذار 2008. وبلغ إجمالي تكلفة المشروع مليارين و 167 مليون درهم إماراتي.

* أيقونة الفنّ المعماري

يبلغ عدد الأعمدة داخل قاعة الصلاة الرئيسية 24 عمودا تحمل الأسقف والقباب الضخمة، وصممت بحيث يكون العمود الواحد مقسما إلى أربعة ركائز، تحمل العقود الحاملة للقباب، وتم تكسية هذه الأعمدة بالرخام الأبيض المطعم بالصدف بأشكال وردية ونباتية مما يجعلها تضفي جمالا ورونقا في القاعة.

وأبعاد المسجد الداخلية هي 50 مترا في 55 مترا، ويصل ارتفاع السقف 33 مترا عن الأرض إلى عند القبة الرئسية، إذ يصل ارتفاعها إلى 45 مترا.

تغطي أرضية المسجد أكبر سجادة في العالم وتبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا مربعا وصممت بفنون راقية وجميلة بحيث أنها فريدة للمسجد. السجادة يدوية الصنع ونسجت في إيران من قبل شركة سجاد إيران وعمل عليها 200 ناسج وناسجة، و 20 فنيا و 30 عاملا. يبلغ عدد العقد فيها 2.268.000 مليون عقدة وتزن السجادة 47 طنا، 35 طنا منها من الصوف و 12 طنا من القطن. كلفت السجادة نحو 30 مليون درهم.

تعد قبة المسجد الرئيسية أكبر قبة في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8 مترا. وتزن القبة ألف طن، وزخرفت من الداخل بالجبس المقوى بالألياف، صممه فنانون مغاربة بزخارف نباتية فريدة، صممت خصيصا للمسجد، بالإضافة إلى كتابة آيات قرآنية.

ويصل عدد القباب في هذا المسجد 85 قبة مختلفة الأحجام، تغطي الأروقة الخارجية والمداخل الرئيسية والجانبية، وجميعها مكسوة من الخارج بالرخام الأبيض المتميز ومن الداخل بالزخارف المنفذة من الجبس التي قام بتنفيذها فنيون مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال.

أما صحن الجامع فقد أخذ بعين الاعتبار في تصميم أرضيته الخارجية أن تكون بنظام بلاطات خرسانية ضخمة محمولة على ركائز خرسانية، ومكسوة بأجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم نباتية ملونة وباستعمال الفسيفساء لتغطية مساحة الصحن بالكامل البالغة 17 ألف مترا مربعا من ضمن أكبر المساحات المكشوفة الموجودة في المساجد بالعالم الإسلامي. أما عدد أعمدة الصحن الخارجي الموجودة بالأروقة المحيطة بالصحن فيبلغ ألفًا و 48 عمودا مكسيا بالرخام المطعم بالأحجار شبه الكريمة، وبتصميمات نباتية وأزهار ملونة ولها تيجان معدنية مطلية بالذهب.

وأحيطت الأروقة الخارجية للمسجد ببحيرات مائية تعكس واجهات المسجد، مما يضيف إليه تميزا من الناحية التصميمية، وأرضياتها مكسوة بالرخام الأبيض مع استعمال رخام أخضر في الممرات التي تؤدي إلى الصحن، كما روعي بأن تكون أعمدة الأروقة الخارجية من الرخام الأبيض المطعم بالأحجار شبه الكريمة، وقام بتثبيتها عمال مهرة استقدموا خصيصا من الهند، بالإضافة إلى تاج الأعمدة، والمصمم بشكل رأس نخلة من الألمنيوم المذهب.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقع في كل من الزاوية الشرقية الشمالية والشرقية الجنوبية أماكن للوضوء، مكونة من 80 دورة مياه و 100 نقطة للوضوء.

وقد دفن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الجهة الشمالية من المسجد في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2004، قبل أنتهاء أعمال بناء المسجد.

إذن نجحت الإمارات في تشييد تحفة معمارية من الطراز الرفيع والتي أضحت تعدّ واحدة من رموز البلاد وفخرا لها، وصارت قبلة للزوّار من مختلف أصقاع العالم، يأتون إليها لتسجيل مشاهد رائعة ولحظات يخطفونها من الزمن ستظل الذاكرة حافظة لها على مرّ الأجيال.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jan-2011, 12:27 PM   رقم المشاركة : 14
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى



مسجد الشيخ زايد مرجع للعمارة الإسلامية الحديثة

مجلة فرنسية: مسجد الشيخ زايد يحتل مكانة متميزة بين عجائب العالم الكبرى



أبوظبي-الإمارات24: أكدت مجلة "وهج باريس" الثقافية أن مسجد الشيخ زايد في أبوظبي يمثل رمزا باقيا للدين الإسلامي ومرجعا للعمارة الإسلامية الحديثة.. فيما يحتل مكانة متميزة بين عجائب العالم الكبرى.

وأوضحت المجلة الشهرية التي تصدر في باريس في تقرير لها أن المسجد هو فرصة تسنح مرة واحدة في العمر لإبداع نوع من المباني التي تصبح أسطورة علي مدار التاريخ.

ووصفت المسجد بأنه صرح إسلامي بارز ونموذج للإبداع المعماري والهندسي مما يجعله من أهم الوجهات الحضارية ذات الطابع الديني في العالم.

وأشارت إلى أنه تم بناء المسجد بمبادرة من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " رحمه الله " فيما تمت الموافقة على مخططه الرئيسي ووضع حجر الأساس له في أواخر التسعينات.

وأوضحت المجلة التي تصدر باللغتين العربية والفرنسية أن هذه التحفة المعمارية الإسلامية تتسم بالعديد من السمات العالمية وتوظيفها لمجموعة من الجدران المصممة بالطرق المعمارية الإسلامية المختلفة .

وأضافت أن المسجد يتميز بقبابه التي يصل عددها إلى 82 قبة مستوحاه من الفن المعماري المغربي والمصنوعة من الرخام الأبيض ويبلغ القطر الخارجي للقبة الرئيسية 8 ر32 متر.. بينما تعلو القبة على ارتفاع 70 مترا من الداخل و85 مترا من الخارج وتعتبر الأكبر من نوعها على مستوى العالم وفقا لمركز الأبحاث التركي للثقافة والتاريخ الإسلامي.
xpx xclx
xlocx
cxuae24x













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jan-2011, 09:41 AM   رقم المشاركة : 15
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى

مسجد الشيخ زايد





عبد الدائم السلامي

هو بيتٌ من بيوتِ الرحمان التي أضافها الله تعالى إلى ذاته من باب التعظيم والتشريف في قوله: "وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا" "الجنّ- الآية 18". ولأنّ "أحبّ البلاد إلى الله مساجدُها" على حدِّ ما رُويَ عن الرسول الأكرمِ الذي سارعَ بعد هجرتِه إلى بناء مسجدِ قباء في بني عمرو بن عوف قبل أن يبني بيتَه، سارعَ المغفورُ له الشيخ زايد إلى تشييدِ صَرْح هذا المسجد ليكون بيتًا للعبادةِ طاهرًا يصّاعَدُ منه ذِكْرُ الله صافِيًا إلى ملكوتِه. وخَصّصَ له اعتماداتٍ ماليّةً وبشريّةً وتقنيةً هائلةً حتى يتجلّى مَعْلَمًا إسلاميًّا يُضيءُ بنُورٍ من الإيمانِ شفيفٍ سماءَ دولة الإمارات العربية المتحدة، ويَشيعُ منها في الآفاق البعيدةِ نظيفًا مُنزَّهًا عن اللغوِ تفوحُ منه روحانيةٌ عاليةٌ وتَسامُحٌ كريمٌ.

***

وقد حرصَ الشيخ زايد على ألاّ تقتصرَ وظيفةُ هذا المسجد على أمورِ الدّين فقط، بل دَعا، بنَظِرِه الثاقبِ الحصيفِ، إلى أن تنفتحَ وظائفُ هذا المعلَمِ الإسلاميِّ على أمورِ الدّنيا أيضًا في كثيرٍ من الانفتاحِ على كلّ ما هو من حاجات الإنسانِ والتحفيزِ على التعالي الأخلاقيّ فيها والتواصل الثقافي الرّحيمِ بين أُمَمِ النّاسِ بما يمنعُ الغُلُوَّ في التديُّنِ والتطرُّفَ فيه. فخصّصتْ الدّوائرُ المشرفةُ عليه أوقاتًا مرنةً للسيّاحِ الأجانب المتهافتينَ على زيارته حتّى يطّلعوا، عبر مُرشِدين متطوِّعين مَهَرةٍ، على جمالياتِه الهندسيّة ويقفوا على فنون العمارة العربية الإسلاميّة فيه، ويكتشفوا رحابةَ دينِ الإسلامِ في صميمِ ممارساتِ المسلمين.

***

تُغطّي أبعادُ مسجد الشيخ زايد الداخليةُ ما يقارب ثلاثةَ آلاف مترٍ مربّعٍ حيث توجد أكبر سجادة يدويّة في العالم صُمِّمت بفنون زخرفيّة بديعةٍ. ويبلغ عددُ قِبَابه خمسًا وثمانين قُبّةً أعلاها القُبَّةُ الرئيسيةُ التي يبلغ ارتفاعُها ثلاثةً وثمانين مترا زُخْرفت من الداخل بالجبس المقوَّى بالألياف، إلى جانب كتابة فنية لآيات قرآنية. وأمّا أرضية الصحن الخارجي للمسجد فمكسوَّةٌ بأجود أنواع الرخام المزخرف بتصاميم نباتية ملونة وباستعمال الفسيفِسَاء لتغطية مساحة الصحن التي تبلغ سبعة عشر ألف مترٍ مربعٍ وتُعدُّ من أكبر المساحات المكشوفة في المساجد بالعالم الإسلامي. وقد دفن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الجهة الشمالية من المسجد في الثالث من نوفمبر 2004، قبل انتهاء أشغال البناء.














التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للأقصى, مسجد, المعلم, الم

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 09:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع