« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: طعام وشراب .....القدماء المصريين؟! (آخر رد :مسلمة)       :: ثورة ليبيا وسقوط القذافي (آخر رد :النسر)       :: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - أبو خيثمة (آخر رد :مسلمة)       :: تاريخ كلمات غيرت التاريخ (آخر رد :مسلمة)       :: ذو القرنين (آخر رد :مرتقب المجد)       :: إنفلونزا الحكام (آخر رد :مرتقب المجد)       :: ثلج الصبر ... و ... جمرة المصيبه (آخر رد :معتصمة بالله)       :: أرجو الدخول من جميع الباحثين..........هام (آخر رد :معتصمة بالله)       :: ما هو الماجستير ؟ (آخر رد :معتصمة بالله)       :: أسس توثيق رسائل الماجستير ورسائل التخرج: (آخر رد :معتصمة بالله)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> محاورات تاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 15-Oct-2008, 06:19 PM   رقم المشاركة : 1
الراقيه
مصري قديم
 
الصورة الرمزية الراقيه

 




افتراضي سؤال مهم جدا أرجو الإجابة عليه؟

أناعضوة جديدة وأحب الإستفادة منكم سؤالي هو
لماذا لم يتولى خالدبن يزيد الأموي الخلافة في دولة بني أمية؟
أرجووالإجابة







 الراقيه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Oct-2008, 07:05 PM   رقم المشاركة : 2
الأفوه
مصري قديم



افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الراقيه مشاهدة المشاركة
   أناعضوة جديدة وأحب الإستفادة منكم سؤالي هو
لماذا لم يتولى خالدبن يزيد الأموي الخلافة في دولة بني أمية؟
أرجووالإجابة

مرحبا أختي سأنقل لك من ذاكرتي ما أعرفه عن الموضوع وأن أردتي الإستزاده فعليك بالكتب.

تم الإتفاق في الجابية على ان يتولى مروان الحكم الخلافة ثم يلي بعده خالد بن يزيد

ولكن بعد ما استتب الأمر لمروان صرف الأمر عن خالد إلى عبدالملك ابنه ثم لعبدالعزيز بعد عبدالملك

ولقد كان خالد صغير السن لذلك لم يكن له إلا ان يقبل بالأمر الواقع .

هذا والله أعلى وأعلم






 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Oct-2008, 10:52 AM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

على ما أعلم أن خالدا بالفعل توّلى الخلافة لفترة أيام ثمّ تنازل لما رأى من افتراق الكلمة وتشتت الأمة واجتماع الغالبية حول ابن الزبير والأهم من هذا كلّه أنه كان زاهدا في أمور الخلافة مهتما أكثر بتحصيل العلوم الشرعية







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Oct-2008, 02:24 PM   رقم المشاركة : 4
الأفوه
مصري قديم



افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعز بن باديس مشاهدة المشاركة
   على ما أعلم أن خالدا بالفعل توّلى الخلافة لفترة أيام ثمّ تنازل لما رأى من افتراق الكلمة وتشتت الأمة واجتماع الغالبية حول ابن الزبير والأهم من هذا كلّه أنه كان زاهدا في أمور الخلافة مهتما أكثر بتحصيل العلوم الشرعية

أخي ابن باديس

الذي تولى الخلافة ثم تنازل عنها طوعا هو معاوية بن يزيد بن معاوية ابن ابي سفيان

تنازل عنها ولم يولي أحد انما خطب خطبة معروفة ارجع إليها في الكتب ثم قال أيها الناس

ولوا من ترضونه ولم يوصي لأحد من بني امية او غيرهم .

والصحيح هو ماذكرته انا .

ودمت بصحه وعافية






 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Oct-2008, 07:07 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية السلطان بايزيد

 




افتراضي

مثلما قال أخونا " المعز بن باديس" كان زاهدا فيها وكان مائلا الى العلوم التجريبية وخاصة علم الكيمياء وله انججازات فى ذلك

هذا والله أعلم













التوقيع

فلا نامت أعين الجبناء ...........

........الخلافة قادمة........

 السلطان بايزيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Oct-2008, 08:31 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأفوه مشاهدة المشاركة
   أخي ابن باديس

الذي تولى الخلافة ثم تنازل عنها طوعا هو معاوية بن يزيد بن معاوية ابن ابي سفيان

تنازل عنها ولم يولي أحد انما خطب خطبة معروفة ارجع إليها في الكتب ثم قال أيها الناس

ولوا من ترضونه ولم يوصي لأحد من بني امية او غيرهم .

والصحيح هو ماذكرته انا .

ودمت بصحه وعافية

نعم هو معاوية وليس خالدا من تنازل عن الملك والخلافة وهذه مقالته يوم تنازله
":أما بعد فإني قد ضعفت عن أمركم فابتغيت لكم مثل عمر بن الخطاب حين استخلفه أبو بكر فلم أجده ، فابتغيت ستة مثل ستة الشورى فلم أجدهم فأنتم أولى بأمركم فاختاروا له من أحببتم:"
خالد هو من اشتغل بالكيمياء وتزوج رملة بنت الزبير أخت عدوّ بني أمية عبدالله بن الزبير رضي الله عنه






 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Oct-2008, 09:55 PM   رقم المشاركة : 7
الأفوه
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلطان بايزيد مشاهدة المشاركة
   مثلما قال أخونا " المعز بن باديس" كان زاهدا فيها وكان مائلا الى العلوم التجريبية وخاصة علم الكيمياء وله انججازات فى ذلك

هذا والله أعلم

أهلا بايزيد

كلامك اثنين في واحد:

الشطر الأول من كلامك (كان زاهدا فيها) خاص في معاوية بن يزيد.
الشطر الثاني(مائلا الى العلوم التجريبية وخاصة علم الكيمياء وله انججازات فى ذلك )خاص في خالد بن يزيد.






 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Oct-2008, 03:01 AM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية السلطان بايزيد

 




افتراضي

إنما قصدت الكلام عن خالد بن يزيد













التوقيع

فلا نامت أعين الجبناء ...........

........الخلافة قادمة........

 السلطان بايزيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Oct-2008, 02:43 PM   رقم المشاركة : 9
الأفوه
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلطان بايزيد مشاهدة المشاركة
   إنما قصدت الكلام عن خالد بن يزيد

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اول مرة أسمع ان خالد بن يزيد كان زاهد بالخلافة.






آخر تعديل الأفوه يوم 17-Oct-2008 في 03:11 PM.
 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Oct-2008, 02:47 PM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

الأخ السلطان بايزيد قال بالحرف الواحد "كان زاهدا فيها" أي الخلافة ولم يطمع بها لا من قريب ولا من بعيد...فلا تخرج بنا يا الأفوه عن الموضوع في نقاشات جانبية لامعنى لها، أتمنى أن نقف هنا، وإن كان لك أو لغيرك من ألأعضاء ترجمة لمعاوية بن يزيد وقصة تنازله فليضعها فهذا أفيد للمنتدى وللموضوع







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Oct-2008, 03:09 PM   رقم المشاركة : 11
الأفوه
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعز بن باديس مشاهدة المشاركة
   الأخ السلطان بايزيد قال بالحرف الواحد "كان زاهدا فيها" أي الخلافة ولم يطمع بها لا من قريب ولا من بعيد...فلا تخرج بنا يا الأفوه عن الموضوع في نقاشات جانبية لامعنى لها، أتمنى أن نقف هنا، وإن كان لك أو لغيرك من ألأعضاء ترجمة لمعاوية بن يزيد وقصة تنازله فليضعها فهذا أفيد للمنتدى وللموضوع

يابن باديس :

الموضوع خاص بخالد بن يزيد وليس عن معاوية بن يزيد

خالد بن يزيد لم يزهد بالخلافة (ولهذا انا أستغرب من كلام بايزيد)

لقد تم الأتفاق في ان يلي خالد بعد مروان.

وتزوج مروان من أم خالد.

لكن أستأثر بها مروان وبنوه , ولم يكن لخالد حيلة بذلك .

وقصة خالد مع مروان معروفة وكان مروان يُجلس خالد عن يمينه في مجلسه وعندما قرر صرف الأمر

عن خالد لعبدالملك جاء خالد ليجلس عن يمين مروان كالمعتاد ,وكان المجلس مزدحما نهره مروان

وقال ابعد يابن رطبة .......... وهو يعني ام خالد وذلك بأن مروان كان متزوج من أم خالد .

القصة طويلة من أراد ان يستزيد فعليه بالكتب .

فلا داعي يالمعز انك تأتي لنصرة بايزيد فهو أقدر على التوضيح عن المصدر الذي أخذ منه المعلومة.

اما ان كنت تقصد الأفضل للمنتدى فهو من كان ليس لديه علم عن مسألة فليس مجبر للمشاركة فيها .

وفي جميع الأحوال بارك الله في المنتدى والقائمين عليه .

في الموضوع إلى هنا انا سأقف وإن شاء الله . ان لا أسجل دخولي للمنتدى إلا بخير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.






آخر تعديل الأفوه يوم 17-Oct-2008 في 06:56 PM.
 الأفوه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Oct-2008, 11:43 PM   رقم المشاركة : 12
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأفوه مشاهدة المشاركة
   !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اول مرة أسمع ان خالد بن يزيد كان زاهد بالخلافة.

هل هذا أسلوب لتصحيح خطأ أو للتنبيه على وجود معلومة ليست في محلها ؟؟؟؟؟ أم أسلوب للسخرية ؟؟؟
أنا لا أتدخل لنصرة أحد لكن هناك طريقة لإبلاغ أن هناك معلومة ما قد تكون ليست صحيحة، وليس بالسخرية والتعجب وهذا للحفاظ على مستوى راق للحوار !






 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Oct-2008, 03:14 AM   رقم المشاركة : 13



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم ...



* الطبقات لابن سعد :
وقدم مروان على يزيد بن معاوية الشام فشكر ذلك له يزيد وقربه وأدناه( على ما فعله بأهل المدينة يوم الحرة )، فلم يزل مروان بالشام حتى مات يزيد بن معاوية وقد كان عقد لابنه معاوية بن يزيد بالعهد بعده، فبايع له الناس وأتته بيعة الآفاق إلا ما كان من بن الزبير وأهل مكة، فولي ثلاثة أشهر، ..... كان مريضا فكان يأمر الضحاك بن قيس الفهري يصلي بالناس بدمشق. فلما ثقل معاوية بن يزيد قيل له: لو عهدت إلى رجل عهدا واستخلفت خليفة، فقال: والله ما نفعتني حيا فأتقلدها ميتا وإن كان خيرا فقد استكثر منه آل أبي سفيان، لا تذهب بنو أمية بحلاوتها وأتقلد مرارتها، والله لا يسألني الله عن ذلك أبدا .. فلما مات صلى عليه الوليد وقام بأمر الناس الضحاك بن قيس. فلما دفن معاوية بن يزيد .... اختلف الناس بالشام فكان أول من خالف من أمراء الأجناد ودعا إلى ابن الزبير، النعمان بن بشير بحمص وزفر بن الحارث بقنسرين، ثم دعا الضحاك بن قيس بدمشق الناس سرا، ثم دعا الناس إلى بيعة بن الزبير علانية فأجابه الناس إلى ذلك وبايعوه له. وبلغ ذلك بن الزبير فكتب إلى الضحاك بن قيس بعهده على الشام فكتب الضحاك إلى أمراء الأجناد ممن دعا إلى بن الزبير فأتوه، فلما رأى ذلك مروان خرج يريد بن الزبير بمكة ليبايع له ويأخذ منه أمانا لبني أمية وخرج معه عمرو بن سعيد بن العاص، فلما كانوا بأذرعات وهي مدينة ألبثنية لقيهم عبيد الله بن زياد مقبلا من العراق فقال لمروان: أين تريد؟ فأخبره، فقال: سبحان الله، أرضيت لنفسك بهذا، تبايع لأبي خبيب وأنت سيد بني عبد مناف! والله لأنت أولى بها منه. فقال له مروان: فما الرأي؟ قال: أن ترجع وتدعو إلى نفسك وأنا أكفيك قريشا ومواليها ولا يخالفك منهم أحد. فقال عمرو بن سعيد: صدق عبيد الله، إنك لجذم قريش وشيخها وسيدها وما ينظر الناس إلا إلى هذا الغلام خالد بن يزيد بن معاوية فتزوج أمه فيكون في حجرك وادع إلى نفسك فأنا أكفيك اليمانية فإنهم لا يخالفوني، وكان مطاعا عندهم، على أن تبايع لي من بعدك. قال: نعم. فرجع مروان وعمرو بن سعيد ومن معهما، وقدم عبيد الله بن زياد دمشق يوم الجمعة فدخل المسجد فصلى ثم خرج فنزل ...، فقال له يوما: يا أبا أنيس، العجب لك وأنت شيخ قريش تدعو لابن الزبير وتدع نفسك وأنت أرضى عند الناس منه فادع إلى نفسك. فدعا إلى نفسه ثلاثة أيام فقال له الناس: أخذت بيعتنا وعهودنا لرجل ثم تدعو إلى خلعه عن غير حدث أحدثه! فلما رأى ذلك عاد إلى الدعاء لابن الزبير فأفسده ذلك عند الناس وغير قلوبهم عليه، فقال عبيد الله بن زياد ومكر به: من أراد ما تريد لم ينزل المدائن والحصون، يبرز ويجمع إليه الخيل، فاخرج عن دمشق واضمم إليك الأجناد. فخرج الضحاك فنزل المرج وبقي عبيد الله بدمشق ومروان وبنو أمية بتدمر وخالد وعبد الله ابنا يزيد بن معاوية بالجابية عند خالهما حسان بن مالك بن بحدل، فكتب عبيد الله إلى مروان أن ادع الناس إلى بيعتك واكتب إلى حسان بن مالك فليأتك لإنه لن يردك عن بيعتك، ثم سر إلى الضحاك فقد أصحر لك. فدعا مروان بني أمية ومواليهم فبايعوه، وتزوج أم خالد بنت أبي هاشم بن عتبة بن ربيعة، وكتب إلى حسان بن مالك بن بحدل يدعوه أن يبايع له ويقدم عليه، فأبى، فأسقط في يدي مروان، فأرسل إلى عبيد الله فكتب إليه عبيد الله أن اخرج إليه فيمن معك من بني أمية. فخرج إليه مروان وبنو أمية جميعا معه وهو بالجابية والناس بها مختلفون فدعاه إلى البيعة .... فقال روح بن زنباع: بايعوا الكبير واستشبوا الصغير. فقال حسان بن مالك لخالد: يا بن أختي هواي فيك وقد أباك الناس للحداثة، ومروان أحب إليهم منك ومن ابن الزبير. قال: بل عجزت، قال: كلا. فبايع حسان وأهل الأردن لمروان على أن لا يبابع مروان لأحد إلا لخالد بن يزيد، ولخالد إمرة حمص ولعمرو بن سعيد إمرة دمشق. فكانت بيعة مروان بالجابية يوم الإثنين للنصف من ذي القعدة سنة أربع وستين. وبايع عبيد الله بن زياد لمروان بن الحكم أهل دمشق وكتب بذلك إلى مروان فقال مروان: إن يرد الله أن يتمم لي خلافة لا يمنعنيها أحد من خلقه. فقال حسان بن مالك: صدقت. وسار مروان من الجابية في ستة آلاف حتى نزل مرج راهط ....وكتب الضحاك بن قيس إلى أمراء الأجناد فتوافوا عنده بالمرج فكان في ثلاثين ألفا، وأقاموا عشرين يوما يلتقون في كل يوم فيقتتلون حتى قتل الضحاك بن قيس وقتل معه من قيس بشر كثير. فلما قتل الضحاك بن قيس وانهزم الناس رجع مروان ومن معه إلى دمشق وبعث عماله على الأجناد وبايع له أهل الشام جميعا. وكان مروان قد أطمع خالد بن يزيد بن معاوية في بعض الأمر ثم بدا له فعقد لابنيه عبد الملك وعبد العزيز ابني مروان بالخلافة بعده فأراد أن يضع من خالد بن يزيد ويقصر به ويزهد الناس فيه، وكان إذا دخل عليه أجلسه معه على سريره. فدخل عليه يوما فذهب ليجلس مجلسه الذي كان يجلسه فقال له مروان وزبره: تنح يا ابن رطبة الاست والله ما وجدت لك عقلا. فانصرف خالد وقتئذ مغضبا حتى دخل على أمه فقال: فضحتني وقصرت بن ونكست برأسي ووضعت أمري. قالت: وما ذاك؟ قال: تزوجت هذا الرجل فصنع بي كذا وكذا. ثم أخبرها بما قال فقالت له: لا يسمع هذا منك أحد ولا يعلم مروان أنك أعلمتني بشيء من ذلك وادخل علي كما كنت تدخل واطو هذا الأمر حتى ترى عاقبته فإني سأكفيكه وانتصر لك منه. فسكت خالد وخرج إلى منزله، وأقبل مروان فدخل على أم خالد بنت أبي هاشم بن عتبة بن ربيعة وهي امرأته فقال لها: ما قال لك خالد ما قلت له اليوم وما حدثك به عني؟ فقالت: ما حدثني بشيء ولا قال لي. فقال: ألم يشكني إليك ويذكر تقصيري به وما كلمته به؟ فقالت: يا أمير المؤمنين أنت أجل في عين خالد وهو أشد لك تعظيما من أن يحكي عنك شيئا أو يجد من شيء تقوله وإنما أنت بمنزلة الوالد له. فانكسر مروان وظن أن الأمر على ما حكت له وأنها قد صدقت. ومكث حتى إذا كان بعد ذلك وحانت القائلة فنام عندها فوثبت هي وجواريها فغلقن الأبواب على مروان ثم عمدت
إلى وسادة فوضعتها على وجهه فلم تزل هي وجواريها يغممنه حتى مات، ثم قامت فشقت عليه جيبها وأمرت جواريها وخدمها فشققن وصحن عليه وقلن: مات أمير المؤنين فجأة. وذلك في هلال شهر رمضان سنة خمس وستين. وكان مروان يومئذ بن أربع وستين سنة، وكانت ولايته على الشام ومصر لم يعد ذلك ثمانية أشهر، ويقال ستة أشهر. .....
وبايع أهل الشام بعده لعبد الملك بن مروان فكانت الشام ومصر في يد عبد الملك كما كانتا في يد أبيه، وكان العراق والحجاز في يد بن الزبير، وكانت الفتنة بينهما سبع سنين، ثم قتل بن الزبير بمكة يوم الثلاثاء لسبع عشرة خلت من جمادي الأولى سنة، ثلاث وسبعين وهو بن اثنتين وسبعين سنة واستقام الأمر لعبد الملك بن مروان بعده.ا.هـ







 صلاح الدين الشريف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Oct-2008, 03:35 AM   رقم المشاركة : 14



افتراضي

اقتباس:
الراقيه
أناعضوة جديدة وأحب الإستفادة منكم سؤالي هو
لماذا لم يتولى خالدبن يزيد الأموي الخلافة في دولة بني أمية؟
أرجووالإجابة

اقتباس:
فقال عمرو بن سعيد: صدق عبيد الله، إنك لجذم قريش وشيخها وسيدها وما ينظر الناس إلا إلى هذا الغلام خالد بن يزيد بن معاوية فتزوج أمه فيكون في حجرك وادع إلى نفسك فأنا أكفيك اليمانية فإنهم لا يخالفوني، وكان مطاعا عندهم، على أن تبايع لي من بعدك. قال: نعم. فرجع مروان وعمرو بن سعيد ومن معهما،


اقتباس:
فدعا مروان بني أمية ومواليهم فبايعوه، وتزوج أم خالد بنت أبي هاشم بن عتبة بن ربيعة، وكتب إلى حسان بن مالك بن بحدل يدعوه أن يبايع له ويقدم عليه، فأبى، فأسقط في يدي مروان، فأرسل إلى عبيد الله فكتب إليه عبيد الله أن اخرج إليه فيمن معك من بني أمية. فخرج إليه مروان وبنو أمية جميعا معه وهو بالجابية والناس بها مختلفون فدعاه إلى البيعة



اقتباس:
فقال روح بن زنباع: بايعوا الكبير واستشبوا الصغير. فقال حسان بن مالك لخالد: يا بن أختي هواي فيك وقد أباك الناس للحداثة، ومروان أحب إليهم منك ومن ابن الزبير. قال: بل عجزت، قال: كلا. فبايع حسان وأهل الأردن لمروان على أن لا يبابع مروان لأحد إلا لخالد بن يزيد، ولخالد إمرة حمص ولعمرو بن سعيد إمرة دمشق. فكانت بيعة مروان بالجابية يوم الإثنين للنصف من ذي القعدة سنة أربع وستين. وبايع عبيد الله بن زياد لمروان بن الحكم









 صلاح الدين الشريف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Oct-2008, 03:19 AM   رقم المشاركة : 15



افتراضي

اقتباس:
الراقيه
أناعضوة جديدة وأحب الإستفادة منكم سؤالي هو
لماذا لم يتولى خالدبن يزيد الأموي الخلافة في دولة بني أمية؟
أرجووالإجابة

لأن مروان بن الحكم إستأثر بالخلافة لنفسه ولأبنائه من بعده، واستبعد خالد ... كما ذكر ابن سعد في الطبقات :

اقتباس:
وكان مروان قد أطمع خالد بن يزيد بن معاوية في بعض الأمر، ثم بدا له فعقد لابنيه عبد الملك وعبد العزيز ابني مروان بالخلافة بعده، فأراد أن يضع من خالد بن يزيد ويقصر به ويًزَّهِدَ الناس فيه، وكان إذا دخل عليه أجلسه معه على سريره. فدخل عليه يوما فذهب ليجلس مجلسه الذي كان يجلسه فقال له مروان وزبره: تنح يا ابن رطبة الاست والله ما وجدت لك عقلا. فانصرف خالد وقتئذ مغضبا حتى دخل على أمه فقال: فضحتني وقصرت بن ونكست برأسي ووضعت أمري. قالت: وما ذاك؟ قال: تزوجت هذا الرجل فصنع بي كذا وكذا







 صلاح الدين الشريف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أرجو, أهل, الإجابة, جدا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع