« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: من عجائب البهلول بن عمرو المجنون (آخر رد :الذهبي)       :: أسعار الأشعار (آخر رد :الذهبي)       :: عندما يغلب القدر (آخر رد :الذهبي)       :: تمثال شامبليون يثير احتجاجا مصريا (آخر رد :النسر)       :: كتاب مثير للجدل حول حقيقة السلفية في تونس (آخر رد :النسر)       :: أخبار الجزائر (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-Oct-2008, 12:59 AM   رقم المشاركة : 1
طارق المصرى
مصري قديم
 

 




افتراضي هل تريد ان تعرف اول الحضارات

[]هناك آلاف التأويلات حول تاريخ الإنسان ، نور مثلا سكان أور Ur ببلاد العراق تكلموا عن فترات زمنية طولها عشرات الالاف من السنين وتكلموا عن 241200 سنة حيث قالوا ان الملوك الثمانية الأولين حكموا طوال تلك المدة ، ونرى انهم قالوا ان الملك A- Lu – Lim بمدينة نونكي حكم 28000 سنة و A – La (i) Gar حكم 36000 سنة والملك Dumuzu ( أي راعي الغنم ) حكم 36000 سنة ….


الأكثرية الساحقة من العلماء يقولون أنها أرقام خيالية ولن ننس انه في القديم كانت هناك فكرة شائعة ان البشر يعيشون طويلا ( أنظر اليهودية ) ، حتى سكان أمريكا اللاتينية ( شعب المايا ) الذي كان يعبد الزمن يقول ان تاريخه بدأ منذ 48.000.000 سنة ( ثمانية وأربعون مليون ) .




بزغت اول حضارة بالعالم حسب علماء الاثار بشمال افريقيا والذين عاشوا في ذلك العهد سواء كان اسمهم Homo sapiens sapiens او Homo erectus او Neandertalarna او قردة هذا شيء ليس له ولا اهمية .


يقول علماء الاثار ان مرحلة جديدة دخلت التاريخ القديم عندما بدا الانسان يستعمل ادوات مصنوعة لقضاء حوائجه وتحول من صياد الى متحضر ذا ثقافة عالية ومتطورة, ويقولون هذا التطور حدث في المدة بين 40000 سنة ق م و50000 ق م, ولقب العلماء هذه الفترة الزمنية بالحضارة العطرية.


نسبة الى مكان ما بين تونس والجزائر وهو بئر العاطر لقبت هذه الحضارة ** حسب مفهومي للاساطير الدينية القديمة, بئر العاطر سابقا كان بضواحي شط الجريد, انظر هوميروس واسطورة الالهة اثينا و TRINITOS ** مع العلم ان هذه الحضارة ظهرت للوجود في نفس المدة الزمنية التي ظهرت فيها الحضارة ب Haua-Fteah بليبيا (اظن منطقة بنغازي) وظهرت كذلك وسط الجزائر بمكان اسمه Al- Arouia , وبالمغرب الاقصى بمكان اسمه Dar El-Soltan


سكان شمال افريقيا هم اول من بداوا في تحويل مواد اولية الى اشياء مصنوعة بالعالم, حيث حولوا الخشب الى ما يشابه السكاكين, أي خشبة ذات جهة حادة وهناك احتمال انهم استعملوهذه الخشبة لسلخ الحيوان وبداوا كذلك في صناعة معدات تشابه النبال ، حيث كانوا يأخذون الخشبة وجهة من جهاتها يحولوه الى شكل مثلث ولربما استعملوا هذه النبال لصيد الحيوان .


وبدا الانسان في ذلك العهد لاول مرة استعمال اشياء مختلفة لصناعة شيء واحد, وبدا يعمل من اجل هدف معين , ويستعمل عقله حيث انه كان يضع حجرة فوق الارض وخشبة فوقها, ثم ياخذ حجرة ثانية ويضرب الخشبة, وهكذا يتحصل على الشكل الذي يريده باستغلاله عملية الظغط .


وظهرت كذلك في ذلك العهد الأشكال الهندسية مثل المثلثات والمربعات


وفي صحراء شمال افريقيا ظهرت كذلك اول الات موسيقية والنقش والنحت والتصوير.
ولم يهتم سكان المنطقة بالصناعة فقط, بل كذلك نجدهم اول من اعطى للانوية شكلها الحالي ,حيث بداوا في صناعة الحلي للتزين بهم.


تطورت هذه الحضارة ب Haua Fteah بليبيا , ومن هناك انتشرت الى ضفاف النيل ,ومنها الى Levanten اي بلاد الشام وفلسطين (الهلال الخصيب ) ثم وصلت الى منطقة Zagros اذربدجان وايران وافغنستان الخ..
بعد انتشارها في الشرق الاوسط غزت افكار الحضارة العطرية Parpello باسبانيا و Chatell perronien و Aurignac بفرنسا الخ ….


الحضارة العطرية فتحت منبع الوعي عند الإنسان ومنها انبثقت كل الثقافات والحضارات ، ومن صحراء شمال افريقيا بدأ الإنسان مغامرته وصراعه مع الطبيعة والوجود .


بعد الحضارة العطرية بزغت حضارات كبرى بالمشرق لعبت دورا كبيرا في الثقافة الإنسانية ، نذكر منها مثلا حضارة Kebarien و Nebakien اللتان ظهرتا ببلاد الأردن ( هم أول من بدأوا في زراعة نوع من الحبوب .)
( وبودنا ان نذكر ان أول مدينة أو قرية فوق الأرض المسماة بالعربية كانت بشمال سوريا ، ثم قرية أخرى بجانب نهر الأردن Ain Mallaha ، وليس كما يدعي اليهود الذين استغلوا الجهل العربي وعدم اكتراثهم حيث قالوا ان قرية Geriko هي أقدم قرية في العالم )
الفرنسيون حاليا يقولون ان أول حضارة بالعالم صدرت من عندهم عندما عثروا على بعض المغاور بجنوب بلادهم يرجع تاريخها الى 15.000 سنة ، على ان الحضارة العطرية أقدم من الفرنسية بعشرات بآلاف من السنين ، هذا لا يهم الفرنسيين والغرب نهائيا





المراجع الهامة

Leonard Walley, Excavation at Ur Brita linde ,Ronzo Boktryckerie AB stockholm 1956
- Grahme Clark, World prehistory. Cambridge University press 1969, Bokförlaget Natur och kultur 1969
-M-C Burney, CBM evidence for the distribution in space and time of Neanderthaloids an allied strains in North Africa New York 1958
- David Lambert The Cambridge guide to prehistoric man 1967 Forum stockholm 1988
- Haua Fteah and the stone age of the saouth east mideterranean cambridge 1966
……..


.
هجرة اللوبيون الى انغلترا

اول هجرة في التاريخ من الجنوب الى الشمال تركت وراءها اثارا عظيمة وكبيرة هي الهجرة اللوبية, اي شمال افريقيا وبلاد مصر الى منطقة الهلال الخصيب وحسب ما فهمته اظن انها اول امبراطورية في التاريخ.

لقد حدثت هذه الهجرة بين 7000 و5000 ق م


يقول روبارت غرافس (1) ان الاحجار الكبيرة LOGAN STONES الموجودة بانغلترا بنوها اللوبيون في الفترة بين 7000 و 5000 ق م .


هذه الاحجار الكبيرة موجودة ب SALISBURY بجنوب انغلترا و ب Avebury و Castle Rigg بشمال انغلترا ونجدها بعدة اماكن اخرى بشمال فرنسا.


الشعب الذي بنى تلك الاحجار ووضعها بذلك المكان ونحتها كان متحضر وله معلومات كبيرة وواسعة في الهندسة والمعمار.


المختصون في علم الاثار لهم نظريات كثيرة حول الاسباب التي دعت الليبيون لبناء تلك البنايات, البعض منهم قال انها معابد والبعض الاخر قال انها مقابر لرجال الحرب وشيوخ القبائل لكن هناك عدة نظريات اخرى تقول :


لنا Gerald S. Hauwkins من جامعة بسطن (stone henge decoded 1963 ) قال بعدما قام بحسابات الكترونية استنتج ان البنايات استعملت لحسابات فلكية.


والقس Edward Duke قال سنة 1840 ان كوكب المريخ في دورته يتبع شكل الحلقة المبنبة للاحجار.


والبعض قال وضعت هذه الاحجار في شكل برج لمراقبة كسوف الشمس.


وحسب الاسطورة اللوبية , الالهة تزور المكان مرة كل 19 سنة والمعروف ان النجوم تدور مرة كاملة كل 19 سنة.


الغربيون كعادتهم ربطوا هذه الاثار بالاغريق والحضارة الميكنسكية ( Mykensk ) وتغنوا بها الكثير لكن عندما اكتشفوا ان عهد بنائها يرجع الى الاف السنين قبل وجود الاغريق التزموا بالسكوت,
المرجع الهام


Robert Graves, the greek myths
penguin books 1990 (150-4
Printed i england by clays ltd
__________________
.



وهذا ما نشرناه في آخر المقال سنة 1994 :
اتصلنا بالأستاذة منيرة الرياحي بمعهد أظن اسمه معهد دراسات التاريخ القديم أو ما يشابه ذلك بتونس ، وطلبنا منها بعض المعلومات لكن مازلنا نترقب إلى الآن ، تكلمنا معها عن الحضارة العطرية فكلمتنا عن الرومانيين ، والأستاذة رفضت بأن تكون هناك حضارة عطرية معللة ذلك بأنها لم تسمع بها ، أتمنى أن تقبل الأستاذة وتقتنع بأن الأرض كروية ولو أنها لم تشاهدها بعينها .
.
مع احترامي لكل الاراء













التوقيع

كود:
كود بلغة HTML:
[PHP][/PHP]
 طارق المصرى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Nov-2008, 06:15 PM   رقم المشاركة : 2
maria77
مصري قديم
 
الصورة الرمزية maria77

 




افتراضي

شكرا لك أخي على الموضوع















التوقيع

 maria77 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الحضارات, اول, تريد, تعرف

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع