« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: من اجمل الدروس (آخر رد :النسر)       :: سلام من جديد يشرق عليكم بالخير أخوكم عادإرم (آخر رد :ابن تيمية)       :: مملكة قيدار (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: أكل أموال الناس بالباطل مرفوض شرعا (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: هونتر س.طومسون، ملك "الغونزو” (آخر رد :النسر)       :: الروائي أمير تاج السر: التنوع الثقافي سر تميز الأدب السوداني (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ



الإمام أحمد إبن حنبل

صانعو التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-Dec-2008, 05:11 PM   رقم المشاركة : 31
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




(iconid:31) الجزء الثالث : حياة الامام بعد المحنه وورعه وزهده وعلمه ( 3 )


الجزء الثالث : حياة الامام بعد المحنه وورعه وزهده وعلمه ( 3 )

باقى الفصل الاول : زهده وتواضعه رحمه الله ( 3 ) :




بعض من مظاهر زهد احمد وعلمه وورعه رحمه الله :

هكذا كانت حياة احمد جهاد فى جهاد مستمر لا يتوقف احمد ابدا عنه بل وخاض كل انواع الجهاد الا الجهاد بالسيف فتراه يتنقل من جهاد الجهل الى جهاد البدع الى جهاد الفتن واهلها حتى وصل الى اعلى مراتب الجهاد جهاد النفس بل وانتصر على نفسه واخضعها والحكايات عن جهاد نفسه كثيره جدا جدا واردت ذكرها لسبب وهو اننى لما بدأت فى قرأءه سير التابعين فوجئت وذهلت بمدى زهدهم فى الحياة ومدى عدم اقبالهم على الدنيا ومع ذلك كانوا يأكلون ويشربون ويلبسون ويتزوجون فعقدت فى عقلى مقارنه بسيطه بينهم وبين المبتدعين من غلاة الصوفيه فوجدت ان هؤلاء القوم مبتدعين لا يتبعون سيرة محمدا ( صلى الله عليه وسلم ) فى حياته وقد كان هو سيد الزاهدين وسيد العارفيين بالله بلا شك ووجدت ان اعظم الزهد ليس فى الهروب من معترك الحياة تماما كما فعل هؤلاء وانما الجهاد والزهد هو صدق القول وصدق السريره والنفس وتصديق القول بالعمل والعباده وشدة الزهد هى فى اتباع سنة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) تماما بلا زيادة او نقص اما ما يفعلون فهو ما لا يطيقه العاقلون ويعذبون انفسهم بلا سبب ويحرمون ما احله الله حتى انهم كانوا كلما زادت الرقع فى لباسهم يظنونها زيادة فى الايمان بل ويذكر ان احدهم غضب على الاخر لما وجد معه كتب العلم والدين وقال له اتترك علم الرقع من اجل علم الورق ثم قطعها !!!! أما هؤلاء التابعين فهم فعلا الزهاد العباد وان كان هناك شىء يدعى التصوف فحيهلا احمد بن حنبل وذا النون وبشر الحافى وابرهيم بن ادهم واقرانهم فقد كانوا بالفعل زهاد وليسوا مبتدعين وماعظموا القبور وتمسحوا بها وتراقصوا حولها قط ولا منعوا نفسهم من متع الحياه الحلال بل كانوا يجاهدون فى سبيل الله ايضا وكانوا يسقطون شهداء فى القتال وكانوا علماء فى الدين حافظيين للقرأن والحديث رحمهم الله .
فلذلك اوردت هنا بأمر الله تعالى بعضا من سيرة زهد الامام احمد بن حنبل وورعه وعلمه ايضا وذلك حتى تعلموا اخوانى الفرق بين الزهد والورع والتقوى وبين البدعه والتجاوز والحماقات اعز الله الاسلام بكم وحفظكم وجعلكم دوما على ما يرتضيه الله تعالى و سنة رسوله واثابكم وايانا اجمعين .

احمد بن حنبل امام العارفيين بالله :-
لم نقول زهد احمدولا نقول فقره وشدة معيشته رحمه الله ؟ نقول زهد احمد لانه مع شدة ماكان فيه من فقر واحتياج الا انه كان يمكنه ان يكون ثريا بأخذه الاموال من الخلفاء ومنطالبى العلم وهو ما لم يفعله رحمه الله فلهاذا ذكرنا هنا ذلك وقلنا زهد وهو ما اورده شيخنابن كثير رحمه الله فى تاريخه .

و من زهد احمد فى الدنيا وورعه :-

- كان احمد فقيرا منذ مولده ثم لما اشتغل بالعلم لم يكن له وظيفه يتكسب منها اللهم الا نسخ الكتب وما الا ذلك وكان مصدر رزقه من عقار يمتلكه يدر له رزقا شهريا يقدر بحوالى 17 درهم فقط فالشهر وهو شىء قليل جدا (كان قيمة الطعام الذى يرسله اليه الخليفهحين وردالىسامرايقدر بـ120 درهم فى الوجبه او اليوم اى اكثر من سبعة مرات ونصف ضعف قيمة دخل احمد شهريا ومع ذلك كان يرفض اكله !!!) وكان احمد مع ذلك كثير الاولاد فقير جدا جدا وكان بيته وبيوت عمه إسحاق حنبل واولاده واقاربه متجاوره ملتصقه على ما يبدو والله اعلم وكانوا جميعا فقراء جدا ثم رتب لهم الخليفه المتوكل اربعة الاف درهم شهريا كنفقه فقبلوها جميعا الا احمد ثم غضب عليهم جدا ورفض ان يأخذ منهم شيئا او ياكل لهم طعاما او ماءا او يصلى خلفهم مأموما او ينتفع بشىء لهم ولا كلامهم لما قبلوه من مال السلطان .
ومن زهده وورعه انه كان حج خمسة حجج منها ثلاثه ماشيا !!!!!!!!!!!!! بل وقال انه قد انفق فى حجة منهم ثلاثون درهم فقط وكأنه أستكثرها رحمه الله وقد ضل الطريق فى احدها مما يدل على انه كان خرج وحده بلا رفيق !!!!!!!
ومن زهده وورعه انه قال : خرجت الى الكوفه فكنت فى بيت تحت راسى لبنه ( اى ان البيت ليس فيه متاع ولا وساده يضعها تحت راسه فكان يضع طوبه !!!!!!! ) ولم يكن ذلك ما ازعجه وانما كما قال هو : ولو كان عندى تسعون درهما كنت رحلت الى جرير بن عبد الحميد ( لتلقى العلم ) فى الرى !!!!! وخرج بعض اصحابنا ولم يمكننى لانه لم يكن عندى شىء .
ومن زهده وورعه ان الامام الشافعى كان حزينا لعدم مقدم احمد عليه فى مصر وقال : وعدنى احمد بن حنبل ان يقدم على مصر ولم يقدم على فقال بن ابى حاتم منعه خفة ذات اليد والفقر رحمه الله ووجدوا رسالة الشافعى القديمه والجديده فى متاعه حين توفى رحمه الله كان لا يزال محتفظا بهما .
ومن زهده وورعه ان الامام الشافعى قال للرشيد ان اليمن يحتاج لقاضى فقال له الرشيد : اختر رجلا نوليه اياها وكان بن حنبل لا يزال شابا يتعلم عند الشافعى فقال الشافعى له : الا تقبل قضاء اليمن ؟ فامتنع امتناعا شديدا وغضب غضبا كبيرا وقال للشافعى : انى انما اختلف اليك لاجل العلم المزهد فى الدنيا , أفتأمرنى ان ألى القضاء ؟؟؟ ولولا العلم لم اكلمك بعد اليوم . فخجل الشافعى منه واستحيا رحمهما الله
ومن زهده وورعه انه يحكى انه مكث ثلاث ايام لا يجد ما يأكله ولا يطلب من احد من اهله ولا يقول لهم ولا هم يعرفون حتى اشتد به الجوع فبعث الى بعض اصحابه فاقترض منه دقيقا !!! فعرف اهله انه جائع فعجلوا وخبزوا له فتعجب وقال لهم : ما هذه العجله ؟ كيف خبزتم ؟ فقالوا وجدنا تنور بيت صالح مسجورا ( اى الفرن مشتعل ساخن ) فخبزنا لك فيه فغضب وقال ارفعوا الطعام , ولم يأكل رغم جوعه وأمر بسد باب بيت صالح ( ابنه الفقيه المشهور صالح بن احمد بن حنبل وحاكى كتبه وسيرته ) الى بيته وهذا لان صالح اخذ جائزة السلطان !!!!
ومن زهده وورعه ان المأمون بعث فى اول توليه الخلافه ذهبا ليقسم على اصحاب الحديث والفقهاء فأخذوه كلهم الا بن حنبل مع انه كان اشدهم احتياجا له رحمه الله
ومن زهده وورعه ما كنا حكيناه حين ورد على المتوكل فلم يأكل ولم يشرب حتى ظنوا انه يموت ويقول ابنه عبد الله : مكث ابى فى العسكر عند الخليفه ستة عشر يوما لم يأكل فيها الا ربع مد سويق يفطر كل ثلاث ايام على سفه منه حتى رجع بيته ولم ترجع روحه اليه الا بعد ستة اشهر وقد رايت موقيه ( موقتى العين ) دخلا فى حدقتيه من شدة الهزال رحمه الله
ومن زهده وورعه انه لما كان فى اليمن احتاج لمال فرهن دلو عند رجل فلما تحصل على ما يفك رهنه به ذهب للرجل فأخرج له الرجل دلوين وقال : خذ متاعك منهما فاشتبه على احمد ايهما دلوه فقال للرجل : انت فى حل منه ومن المال ايضا وتركه وذهب !!!!!
ومن زهده وورعه انه نفدت امواله وهو فى اليمن يتلقى العلم ايضا فعرف شيخه عبد الرازق فعرض عليه ملء كفه دنانير فرفض وقال له : نحن فى كفايه والحمد لله ولم يقبلها مع شدة حاجته
ومن زهده وورعه انه لما كان فى اليمن سرقت ملابسه فجلس فى البيت وغلق الباب على نفسه فجاء اصحابه فسألوه فأخبرهم فعرضوا عليه ذهبا فلم يقبل ولم يأخذ منه الا دينارا واحدا اخذه اجره عن كتابته لهم رحمه الله
ومن زهده وورعه انه ذكر ابنه عبد الله انه ايام الواثق حدث لهم حاجة شديده وجوع شديد فكتب رجل لاحمد وقال له : عندى اربعة الاف درهم ورثتها من ابى وهو ليست صدقه ولا زكاة فإن رأيت ان تقبلها . فرد عليه احمد وامتنع من اخذها فذكرنا له حاجتنا وشدة جوعنا فقال : لو اخذناها كانت ذهبت واكلناها !!!!! رحمه الله كم كان عفيف النفس واليد .
ومن زهده وورعه ان تاجر اتى اليه وعرض عليه عشرة الاف درهم من تجاره ربحها كان جعلها بأسم احمد فرفض احمد وقال : نحن فى كفايه وجزاك الله خيرا عن قصدك .
وعرض عليه تاجر اخر ثلاث الاف دينار فرفض وقام وتركه مع انه فى اشد ما يكون من الحاجه والفقر رحمه الله
ومن زهده وورعه انه لما كان فى مرض موته رحمه الله كان مرض مرضا شديدا وكان محموما يتنفس بصعوبه وهو ضعيف جدا فجاء اليه ابنه عبد الله فقال : يا أبت ما كان غداؤك ؟ فقال ماء الباقلاء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! رحمه الله رحمه الله

ومن ابلغ ما أتى عنه من شدة زهده وورعه بجانب حسن فهمه للدين والسنه الصحيحه :- انه قال لاسماعيل بن اسحق السراج : هل تستطيع ان ترينى الحارث المحاسبى ( رجل من قدماء الصوفيه وأوائلهم سمي المحاسبى لشدة حسابه لنفسه على كل شىء بدقه ومبالغه شديده ) اذا جاء بيتك ؟ يقول اسماعيل السراج فقلت له نعم وفرحت بذلك وذهبت الى الحارث المحاسبى فقلت له : انى احب ان تحضر الليله عندى انت واصحابك فقال : إنهم كثير فأحضر التمر والكسب . فلما كان بين المغرب والعشاء جاءوا وكان الامام احمد سبقهم فجلس فى غرفه بحيث يراهم ويسمعهم ولا يرونه فلما صلوا العشاء لم يصلوا بعدها شىء وجلسوا مطرقى الرؤوس صامتين كأن على رؤوسهم الطير حتى كان قريبا من منتصف الليل سأله رجل فى مسأله فشرع الحارث يتحدث اليه ويتكلم بما يتعلق بتلك المسأله من الزهد والورع فجعلوا يبكون وهذا يئن وهذا يزعق من شدة البكاء فذهبت للامام احمد فوجدته يبكى حتى كاد يخشى عليه فظلوا الى الصباح فلما ذهبوا رحت للامام احمد وسألته : كيف رأيت هؤلاء يا ابا عبد الله ؟ فقال ما رأيت احدا يتكلم فى الزهد مثل هذا الرجل واصحابه ومع ذلك فلا ارى لك ان تجتمع بهم , فقال البيهقى رحمه الله : يحتمل ان يكون كره محبتهم من اجل ما هم فيه من شدة المحاسبه والزهد ولان الحارث كان من اصحاب الكلام وكان احمد يكره ذلك ( واقول ان هذا ليس منافقه من احمد والعياذ بالله بل لعله اراد ان يطلع على كلامهم وبعرف ما يفعلون وكيف يتكلمون وقد ورد ان الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه وارضاه بكى بكاء شديد لما رأى راهب نصرانى ورأى شدة زهده فلما سئُل قال : قال بكيت من تعبه ونصبه وشدة عمله وهو مع ذلك فى النار فالكلام فى الزهد جيد ولكن الحارث واصحابه كانوا بعيدين عن صحيح السنه بما فعلوه من البدع والتقشف الغريب ولا رهبانيه فى الاسلام كما هو معروف ) وقد قال شيخنا ابو الفداء بن كثير رحمه الله : كره احمد ذلك لان فى كلامهم من التقشف وشدة السلوك ما لم يرد به الشرع , والتدقيق ولامحاسبه الدقيقه البليغه ما لم يأت به امر , ولهذا لما وقف ابو زرعة الرازى رحمه الله تعالى على كتاب الحارث المحاسبى المعروف بالرعايه قال : هذا بدعه ثم قال للرجل الذى اتاه بالكتاب : عليك بما كان عليه مالك والثورى والاوزاعى والليث بن سعد ودع عنك هذا فانه بدعه .
( وما قاله شيخنا الرازى هذا حق فأن ما اتوا به ليس من سنة نبينا ( صلى الله عليه وسلم ) ولا اصحابه ( رضى الله عنهم جميعا ) وهم لا يطمعون ان يكونوا اكثر زهدا ولا علما ولا ورعا منهم وقد كان الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) و( اصحابه رضى الله عنهم ) يتزوجون ويمزحون مع نساءهم ويتزينون لهن وكانوا ينشدون الشعر ويضحكون ويلبسون ويهتمون بالدنيا كما يهتمون بالاخره , يعملون للدنيا كانهم يعيشون ابدا ويعملون للاخرة كانهم يموتون غدا وقد فازوا بالاثنتين وما اتى به الصوفيه الحمقى ادى الى ان اتت الاجيال الحديثه منهم بشتى البدع والضلالات والمكفرات من التبرك بالقبور والتمسح بها والصلاة اليها والتراقص بمسمى الذكر والدجل والشعوذات قبح الله افعالهم فعلينا التمسك بالهدى النبوى ثم افعال الصحابه ثم التابعين وفى ذلك الكفايه ان شاء الله )
--- وقد كتب الامام احمد بن حنبل كتاب فى الزهد حافلا علم يسبق الى مثله ولم يلحقه احد والمظنون بل المقطوع به انه كان رحمه الله يأخذ بما امكنه منه .
وقد وردت اخبار اكثر بكثير فى زهد احمد وورعه واكتفينا بهذا وفيه الفائده بامر الله
وسوف نورد كراماته التى اكرمه الله بها فى باب وفاته رحمه الله ان شاء الله تعالى

يتبع بأمر الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2008, 07:53 AM   رقم المشاركة : 32
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

اذا كان هناك اى استفسارات يا اخوانى او تعديلات ترونها فرجاء ذكرها ادام الله عزكم وهذا ريثما انهى باقى الموضوع ان شاء الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2008, 11:56 PM   رقم المشاركة : 33
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي

رعاك الله يا اخ عثمان جهد طيب وموضوع قيم واريد ان ادرسه عن كثب ولي عودة عليه باذن الله لتتبع امورا اجدها مهمة كما اني اطالبك ادراج المصادر رجاء كي يتسنى لي اتمام المراجعة مع اطيب الود كما اني اريدك ان تثبت تاريخ تولية ووفاة الواثق لاهميته رجاء













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع وبمناسبة اهدائه في منتدى التاريخ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق جمجمة العرب وسنام الاسلام
أياأمة تتداعى عليها الأمم متى النهضة قبل الندم

آخر تعديل اسد الرافدين يوم 30-Dec-2008 في 12:11 AM.
 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Dec-2008, 04:05 AM   رقم المشاركة : 34
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

اثابك الله يا اخى وقد كنت سأورد المصادر بترتيبها فى اخر البحث وارقام الابواب والصفحات والمجلدات ولكنى ساوردها لك هنا وهى :-
البدايه والنهايه لابن كثير تحديدا المجلد الخامس الجزء العاشر ,
تاريخ الخلفاء لجلال الدين السيوطى طبعة مكتبة الصفا ,
تلبيس ابليس لابن الجوزى
هذا غير الفرعيات والاسماء التى اخذتها او حققتها من
اسد الغابه لابن الاثير ,
السيره النبويه لابن هشام
المجلد الثانى لابن كثير والتاسع والسابع ,
بعض الابحاث عن طريق الانترنت ومنها موضوعك عن المتوكل وفتنة الرقاع ,
فهرست بن كثير البدايه والنهايه

واما الواثق فتحديدا
بن كثير البدايه والنهايه الجزء العاشر المجلد الخامس طبعة دار الحديث تحقيق احمد جاد ص 203 : 216
وتاريخ الخلفاء للسيوطى طبعة مكتبة الصفا ص257 : 260 وايضا فى ولاية اخوه المتوكل على الله رحمه الله

اما عن تاريخ ولاية الواثق فهو عام 227 هـ الى عام 232 هـ
واسمه كاملا هارون الواثق بن ابى اسحاق المعتصم بن هارون الرشيد بن المهدى بن المنصور العباسى وهو الخليفه التاسع من بنى عبد الله بن العباس رضى الله عنهما

ارجو ان اكون افدت وايميلى متوافر لديك لاى استفسار يا اخى الفاضل اثابك الله



واه يا غزة هاشم













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Dec-2008, 11:13 AM   رقم المشاركة : 35



افتراضي

أخي عثمان جزاكم الله خيرا ....جهد طيب...


ليتك تشير إلى المصدر بالتحديد أي (الجزء / ورقم الصفحة) في كل مشاركة حتى يسهل الأمر على من يتابع معك....

تابع أخي المتوكل

وفقكم الله.







 صلاح الدين الشريف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Dec-2008, 11:36 AM   رقم المشاركة : 36
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

اثابك الله اخى صلاح الشريف وبالفعل هذا ما سأفعله فى نهاية الموضوع وسأقوم بذكر المصدر فى كل موضوع بالصفحات والمجلدات والكتب ولكن اذا كان قصدك هو ذكر المصدر سطريا فهو ما قد يشق على يا اخى لاننى اجمع سيرة الامام من المراجع التى ذكرتها بأعلاه وقد يكون فى المقطع الواحد اكثر من مرجع مثلا الايه فى القرأن والحديث من الصحاح البخارى ومسلم والاسماء من اسد الغابه والسيره والموضوع من بن كثير والسيوطى والجوزى وبن هشام فهو ما يصعب على ولكنى اوعدك انى سأحاول هذا وانا الان اكتب باقى الجزء الثالث وان شاء الله اتمه اليوم فأسالك الدعاء لى وللمسلمين ولامواتنا جميعا
اثابك الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Dec-2008, 09:40 PM   رقم المشاركة : 37
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي

شكرا اخي المتوكل على اهتمامك وارى انك تناولت الامر من زاوية خاصة وحيدة رغم مرورك بعجالة واقتضاب على بعض النواحي وقصرت الامر على موضوعة العلماء بتلك الحقبة وما جرى ابان الفتنة بالقول بخلق القرآن وقد اكثرت من ذكرها غير مرة وعن كامل ملابساتها منذ المامون وحتى نهايتها بعهد المتوكل وهذا يعني اختزال سياسة دولة بناحية واحدة وذلك امر يعوق اداء المؤرخ يا اخي كما اني اشكل عليك عدم اعطاء نبذة عنها مقدما كي يتفهم ابنائنا من الشباب ماذا تقصد بالفتنة التي وردت ببحثك عشرات المرات فمن قال لك انهم يعرفون شيئا عنها وعن حيثياتها ومنطلقها عموما سنشترك يوما ان اذن الله ببحث فكري خاص بما نعلمه عن المعتزلة وغيرها مما دار بتلك الحقبة كي يتفهم الشباب ما نصفه لهم بالفتنة وحسب التي وقع بها الكثيرين من قبل وليتحذروا من البدع كونها تاتي دوما بالبسة وثياب جديدة وقد كنت اقصد المعلومات عن الواثق فان موضوعه شائك تقريبا كما انك تعرف رايي باصحاب ثورة السواد والامامة منطلق تلك الدولة الذين اجدهم من اعثروا انطلاقة الامة وخاصة بالفتح وكل هذا قبل ان يتحولوا كاولي امر وسيما انهم مفارقين لزماننا مما يوجب الدقة والانصاف بسرد سيرهم في كتاباتنا ومتابعاتنا حول ما يرد من اراء بين المدح والقدح الذي اورده التاريخ ورغم اني مشغول لاني امضي ببحثي حول سبل احياء دولة العرب والاسلام ولي ابحاث اخرى معلقة تنتظر مني المتابعة ولكن اراني سافرغ نفسي لاكتب عن الخليفة الواثق برؤية عصرية ومستقلة وقد اكتب يوما عن والده المعتصم وعن المتوكل الذي اعتبر عهده بداية عهد الانحلال والتهتك بحسب رؤية كثير من المؤرخين لما اجده من اهمية لدورهم بتلك الحقبة وقد اجعله بحثا خاصا يودع به بني العباس عصر مجدهم وقوتهم التي استورثوها من سالفيهم,,
شكري لك من القلب ايها الاخ الطيب الذي سعدنا به وبمستواه الفكري وخلقه الكريم













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع وبمناسبة اهدائه في منتدى التاريخ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق جمجمة العرب وسنام الاسلام
أياأمة تتداعى عليها الأمم متى النهضة قبل الندم

آخر تعديل اسد الرافدين يوم 30-Dec-2008 في 10:27 PM.
 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Dec-2008, 09:02 AM   رقم المشاركة : 38
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

اثابك الله يا اخى الاسد والله فأنت دوما اخ فاضل ومحب
ولكن بالنسبه للفتنه فقد شرحتها تماما فى اول الموضوع فى ثانى جزء بالتحديد وشرحتها شرحا مفصلا حسب قرأتى فأرجع لاول صفحه فى الموضوع وستجد ما يسرك بأمر الله
وموضوع السياسه فيا اخى موضوعى عن احمد بن حنبل وعصره من الناحيه الدينيه وقد كان المعتصم هو من ضربه ومع ذلك ذكرت فى الجزء الخاص به انه كان اعظم بنى العباس فتحا وهذا شىء والناحيه الدينيه شىء لان تلك الفتنه بأعتراف العلماء هى اكبر فتنه فى التأويل والشرع شهدها الاسلام وهى باب لكل الفتن اللاحقه
ولم ادخل الى باقى النواحى لان موضوعى ليس تأريخا عن العصر ولكن تأريخا لاحمد ورجال السنه والدين فى هذا العصر وتأريخيا للمسىء منهم والمحسن والواثق فعل فعله مهما فعل فى وجهة نظرى لن استطيع غفرها له وهى تركه الاسرى من اجل الفتنه وكما ذكرت لك ستجدها فى هذه المصادر وقد اجمع علماءنا كما تعلم على تكفير القائل بخلق القرأن وكان الواثق اول ناصر لهذا وهذا حسب كلام بن كثير وبن تيميه والجوزى والسيوطى رحمهم الله ولهذا خرج عليه الشيخ الجليل احمد بن نصر الخزاعى قثد خرج عليه لا للامامه ولكن لارجاعه كلمة الحق ولم يكن يبايع نفسه بالخلافه ولكن البيعه كانت لاجبار الواثق على الرجوع للحق او نزعه وتولية احدا من باقى ائمتهم وقد اجمع العلماء ان خروج هذا الشهيد ليس من اجل الخلافه واجمعوا على صلاح حركته حتى بن حنبل فقد اثنى عليه كثيرا ووصفه بالشهيد رحمهم الله جميعا
فالبحث يا اخى عن رجل وما عاصره وليس عن فتره والبحث عن العصر بالنسبه للسنه مطلقا لا للسياسه او الحرب
وفى انتظار بحثك فبالتأكيد سيفيدنا جميعا وخصوصا ان جعلته شاملا الدين والسياسه والفتح بأمر الله وانا فى انتظار تلك المعركه التاريخيه الت ى انذرك بأنها ستكون حاميه جدا
اثابك الله يا اخى وحبيبى فالله و دينه الحنيف













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
آخر تعديل المتوكل على الله يوم 31-Dec-2008 في 09:36 AM.
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Dec-2008, 11:13 PM   رقم المشاركة : 39
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي

لقيامةhttp://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=52030 هذا رابط القراءة التاريخية لعهد الواثق
وانت الاطيب والاحب يا ابن عم ومعذرة فلم اتنبه للصفحة الاولى ولكني زرتها اليوم فوجدتها مقتضبة نوعا ما عموما فعلت خيرا وذلك يناسب عموم المستويات وعن الموضوع يا عزيزي انا اعلم بانك تناولته من زاوية دينية وانك استفضت بموضوع الفتنة التي لها حيثياتها واسبابها ولكننا هنا مؤرخين ولنتكامل فيما بيننا كي نقسم الجهد وقد ابدعت انت بالجانب الديني واترك لي الجانب التاريخي وهو اختصاصي وساحاول اثراؤه بما يسمح لي الوقت ولي رجعة على المتوكل والمعتصم بعون الله فيما بعد لاني اريد ان انجز الجزء الثالث من بحثي العراق عروبته اسلامه تحريره وهو الخاص بمعارك الردة ومن ثم بداية فصل التحرير ولنتشرف بزيارتك هناك ايها الاخ الغالي وعسى الله ان يجعل ايامنا كلها خيرا وعلما ونفعا للاخرين.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع وبمناسبة اهدائه في منتدى التاريخ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق جمجمة العرب وسنام الاسلام
أياأمة تتداعى عليها الأمم متى النهضة قبل الندم

آخر تعديل اسد الرافدين يوم 31-Dec-2008 في 11:19 PM.
 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Dec-2008, 11:41 PM   رقم المشاركة : 40
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

هذا والله الذى قصدته يا اخى فأنت تعلم ان خلق القرأن قد جر علماء كبار الى السقوط للاسف فرأيت ان اوجزه وابسطه حتى لا يثير فتنه او حيره بين الناس وحتى تصل المعلومه واضحه
وانا الان اقرأ بحثك عن العراق ولا ادرة كيف فاتنى اصلا بحث بهذه القيمه
وفعلا احسنت فنحن نكمل بعضا البعض كما قال حبيبى محمدا صلى الله عليه وسلم
وسوف اترك الناحيه التاريخيه السياسيه لك فهذا ملعبك حقا واهل مكه ادرى بشعابها وانا فى انتظار وصولك الى المتوكل بفارغ الصبر لانى كنت انوى ان اكتب عنه بمشيئة الله ولن افعلها الا بعد ان ارى موضوعك عنه لانه بالفعل تم غبن بنى العباس كثيرا
اثابك الله يا اخى ووفقك الى ما يرتضيه













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jan-2009, 05:00 PM   رقم المشاركة : 41
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




(iconid:31) الجزء الثالث : حياة الامام بعد المحنه وورعه وزهده وعلمه الفصل الثانى علمه وعظاته (1)

الجزء الثالث : حياة الامام بعد المحنه وورعه وزهده وعلمه ( 4 )

الفصل الثانى : بعضا من اقوال الامام وعلمه ومواعظه ( 1 ) :-
مقدمه :-
- الامام احمد هو احد اكبر اربعة فقهاء اسلامين معمول بمذاهبهم حتى الان وقد يعده البعض اعظمهم او اعلاهم مذهبا وقد اخذت بعض الدول الاسلاميه مذهبه مثل السعوديه فى حين كان مذهبنا فى مصر شافعى حتى غير قريبا الى الحنفى وعموما التمذهب شىء بغيض لان هؤلاء العلماء انما اختلفوا ليوسعوا على الخلق لا ليضيقوا !!! وانما الصواب ان تأخذ من كل مذهب ما يصلح لك ثم ان المذهب تفسير او شرح للسنه فأذا ثبتت السنه ما يهم ان ذكرها احمد او الشافعى او مالك او ابو حنيفه فالمهم القرأن والسنه وما بعدهما فيه اختلاف وفسحه ووسع وهى اراء واجتهاد من العلماء الصالحين رحمهم الله
-وللامام مواقف تبين مدى علمه ومدى ذكائه ومعرفته بالدين ولعل اكبر دليل على مدى فقه احمد ومعرفته هو موقفه فى الفتنه فلولاه لضاعت السنه الحميده ولتم الامر للمعتزله والرافضه عليهم لعنة الله وقد قال بعض السلف الصالح ان الله حفظ هذا الدين من الفتن برجلين وهما خليفة رسول الله ابو بكر الصديق رضى الله عنه وارضاه ووزير رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وصاحبه وذلك فى فتنه الرده حين ظلت بعض القبائل على اسلامها ولكنها رفضت اداء الزكاة فحاربهم ابو بكر مثلها مثل الذين ارتدوا فلو تساهل معهم لمات ركن من اركان الاسلام وهو الزكاة والثانى هو احمد بن حنبل وذلك فى فتنة خلق القرأن فلولا موقفه لمات الاعتماد على القرأن والسنه ولتفشى الرفض والاعتزال ( واضيف اليهم فى رأيى المتواضع صلاح الدين الايوبى فى احياءه الجهاد واماتته للرفض والروافض الخونه وشيخ الاسلام بن تيميه فى حفظه لقواعد الدين ورده على المخالفين وتلميذه بن كثير فى تأريخه الجامع المنصف وتفسيره الغير مسبوق وقصصه البديع والشيخ محمد بن عبد الوهاب فى احياءه للسنه فى الحجاز ونجد بعد تفشى التصوف والتشيع والتشرزم والسلطان التركى سليم فى اعادته للخلافه بشكلها القوى وتوحيده الدول مع بعض التحفظات عليه ) .
وهذه بعض مواقف احمد وكلامه وعلمه وليست كلها طبعا ولكن نورد هنا بعضها للعلم والانصاف وليس للجمع والحصر :-

بعضا من كلام الامام احمد الحسن فى العلم والدين وعظاته العطره :-
- كان الامام احمد محبا للعلم مصراً عليه من صغره وقد بدأ فى التعلم على القاضى ابو يوسف كبير الاحناف واكبر اصحاب ابو حنيفه وهو عمره 16 عام ثم حج فى نفس العام وظل يحج ويجاور بمكه للعلم ويحج حتى حج خمسة حجج منها ثلاثة ماشيا وهو فى ذلك يجتمع اليه بعضا من علم ابو حنيفه النعمان من ابو يوسف وبعضا من خلافه ونقاشه مع مالك ايضا واجتماعهما فى الرأى ويجتمع اليه بعض علم مالك من اصحابه بمكه والمدينه ثم اخذ فى طلب العلم فذهب لليمن للسماع من الشيخ عبد الرازق رحمه الله وظل على هذه الحاله يتعلم وتفقه وهو فقير جدا ولم ينجذب مثل اقرانه الشباب الى اللهو والعب لا بل كان كل كده وغايته فى تلقى العلم النافع وكان رفيقه فى رحلته لا يقل عنه علما وهو يحيى بن معين شيخ الجرح والتعديل واسحاق بن راهويه ايضا رحمهما الله
- ثم تعلم بن حنبل على يد الامام الشافعى رحمه الله وحضر مجلسه وكان يجل بن حنبل جدا وقد روى احمد عنه اقل من عشرون حديثا منهم هذا الحديث الذى اعجبنى قوة رجاله وهو : عن الامام احمد بن حنبل عن الامام الشافعى عن الامام مالك بن انس عن الامام التابعى الزهرى عن عبدالرحمن أبن كعب بن مالك عن ابيه الصحابى الجليل شاعر الرسول التائب عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : * (( نسمة المؤمن طائر تعلق فى شجر الجنة حتى يرجعه الله الى جسده يوم بعثه )) * صدق رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) انظروا اخوانى الى اسناد هذا الحديث ثلاثة أئمه وتابعيين قمه فى الثقه وصحابى جليل فاضل ما اقوى هذا الاسناد حقا !!!
ومن اعجاب الامام الشافعى بأحمد بن حنبل انه قال له لما اجتمع به فى رحلته الثانيه الى بغداد وكان احمد عمره نيف وثلاثون عاما قال : " يا ابا عبدالله اذا صح عندكم الحديث فأعلمنى به أذهب اليه حجازيا كان او شاميا او عراقيا او يمنيا ".
وهذه من اجل ما قيل لاحمد لان اهل الحديث فى ذلك الزمان كانوا لا يأخذون الا بحديث الحجازيين ويضعون باقى الحديث بمكانه ادنى منه !!!!!!! وهذا من تعظيم الامام الشافعى لاحمد ومعرفته بقدره وقد كان احمد فى هذا الوقت زائع الصيت يقصده الناس من كل حدب وصوب
- ومن ثقة الشافعى بأحمد انه طلب منه ان يتولى القضاء باليمن ولكن احمد زهد فيه كما تقدم
ومن حسن كلامه فى العلم والدين :
- قال البيهقى عن احمد انه قال عن الايمان انه قول وعمل ويزيد وينقص , وان القرأن كلام الله غير مخلوق , وانكاره على من يقول ان اللفظ بالقرأن مخلوق وقد قال احمد عن الايه { ماَّ يَلفِظُ مِن قَولٍ إِلاَّ لَدَيهِ رَقِيبُ عَتِيدٌ } ( ق 18 ) ( صدق الله العظيم ) ان اللفظ محدث وهو كلام الادميين والقرأن كيفما تصرف قرء او لفظ فهو غير مخلوق أما افعالنا فهى مخلوقه وقد قرر البخارى ذلك فى صحيحه واستدل بالحديث * (( زينوا القرأن بأصواتكم )) * صدق رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وقد قرر الائمه ذلك وقالوا < الكلام كلام البارى والصوت صوت القارى > وهو الصواب وهو رأى احمد فى الاساس رحمه الله
ومن حسن كلامه فى العلم والدين :
- انه قال : من قال ان القرأن محدث فهو كافر . وقد احتج على الجهميه حين احتجوا بأيه من القرأن فسروها على هواهم بغير علم وهى { مَا يَأتِيهم مِنّ ذِكرٍ مِنّ رَّبّهِم مُّحدَثٍ إِلاَّ أستَمَعُوهُ وَ هُم يَلعَبُونَ } ( الانبياء 2) ( صدق الله العظيم ) فقال احمد لهم يحتمل ان يكون تنزيله الينا هو المحدث لا الذكر نفسه طبعا اى ان معرفتنا به وانزاله هو الجديد لكن القرأن نفسه لا وقال ايضا يحتمل ان يكون ايضا ذكر اخر وهو ذكر رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) واحاديثه او وعظه اياهم ( وما قاله هو الحق بلا شك ولكن هؤلاء يفسرون القرأن بهواهم لعنهم الله)
ومن حسن كلامه فى العلم والدين :
- انه قال فى الرؤيه ان علينا التمسك بالقرأن والسنه ونفى التشبيه وترك الخوض فى الكلام وقد تأول احمد الايه { وَجَآءَ رَبُّكَ } ( الفجر 22 ) ( صدق الله العظيم ) انه جاء ثوابه عز وجل
ومن حسن كلامه فى العلم والدين :
- انه قال عن بن عياش عن عاصم عن زر عن بن مسعود رضى الله عنه انه قال : " ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله عز وجل حسنا وما رأوه سيئا فهو عند الله عز وجل سيئ وقد رأى الصحابه جميعا استخلاف ابو بكر الصديق رضى الله عنه " , رواه احمد والاسناد صحيح
وقد نص جميع الائمه على هذا
- ولما كان احمد فى زمن محنة المأمون واجتاز بحمص دخل عليه رجل فقال له : ما تقول فى الخلافه ؟ فقال احمد :" ابو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم على , ومن قدم عليا على عثمان فقد ازرى بأصحاب الشورى لانهم قدموا عثمان رضى الله عنهم جميعا وارضاهم "
وهذا هو الرأى والعقل والعلم والله رحمك الله يا امام
ومن حسن كلامه فى العلم والدين :
- انه سُئل عن التوكل فقال :" التوكل هو قطع الاستشراف باليأس من الناس " , فقيل له : هل من حجة على ذلك ؟ فقال : " نعم , ان ابراهيم خليل الرحمن ( عليه الصلاة و السلام ) لما القى به فى النار فى المنجنيق عرض له جبريلعليه السلام فقال : هل لك من حاجه ؟ فقال : أما اليك فلا , فقال جبريل عليه السلام فسل من لك اليه حاجة ( يعنى رب العزة جل جلاله ) فقال الخليل ( عليه الصلاة والسلام ) : احب الامريين الى احبهما الى ". ( سبحان الله هذا هو التوكل لا التواكل , نبى الله يوثق ويوضع فى منجنيق ويلقى فى النار فيسُل الا تريد من الله شيئا؟ هل تظنون ان ابراهيم ( عليه الصلاة والسلام ) لو كان طلب من الله سبحانه ان يعذب قومه او ان يطفأ النار الم يكن الله سبحانه يطفئها ؟ ولكنها الثقه بالله والتوكل على الله فلما يسُل عن ما يريده يقول هو ما يريد الله اى الاختيارين احبهم الى الله احبهم الى مهما كان حتى لو كان الموت محترقا ولكن الله سبحانه لا يترك نبيه ونعم بالتوكل والله لا تواكل الحمقى المتصوفون )
ومن حسن كلامه فى العلم والدين :
- ان ابى جعفر الصفار قال : كنا مع احمد بسامرا فقلنا له ادعوا الله عز وجل لنا فقال ((( اللهم إنك تعلم أنك على اكثر مما نحب فاجعلنا على ما تحب دائما , ثم سكت فقلنا زدنا فقال : اللهم إنا نسألك بالقدرة التى قلت للسماوات والارض{ آئتِيَا طَوعاً أَو كَرهاً قَالَتَآ أَتَينَا طَآئِعِينَ } ( فصلت 11 ) ( صدق الله العظيم ) اللهم وفقنا لمرضاتك , اللهم إنا نعوذ بك من الفقر إلا اليك , ونعوذ بك من الذل إلا لك , اللهم لا تكثر لنا فنطغى , ولا تقل علينا فننسى , وهب لنا من رحمتك وسعة رزقك ما يكون بلاغاً لنا في دنيانا وغنى من فضلك ))) اللهم امين اللهم امين اللهم امين
ومن حسن كلامه فى العلم والدين :
- انه كان يقول فى سجوده : " اللهم من كان من هذه الأُمة على غير الحق وهو يظن انه على الحق فرده الى الحق ليكون من اهل الحق " .
وكان يقول : " اللهم إن قبلت من عصاة امة محمد( صلى الله عليه وسلم ) فداء فجعلنى فداءً لهم "
( لقد سئل الله ان يكون فداءً لنا افلا يستحق هو مننا الدعاء ؟ اللهم ارحم احمد بن حنبل وادخله جنتك وارفع درجته فى جنتك واعطيه الخير كله واسقيه من الحوض بيد رسولك شربة لا يظمأ بعدها ابدا واجمعنا واياه فى الجنة يا رب العالمين اللهم امين )

يتبع بأمر الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jan-2009, 05:18 PM   رقم المشاركة : 42
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




(iconid:31) الجزء الثالث : حياة الامام بعد المحنه وورعه وزهده وعلمه الفصل الثانى علمه وعظاته (2)



الجزء الثالث : حياة الامام بعد المحنه وورعه وزهده وعلمه ( 5 )
اخر الفصل الثانى : بعضا من اقوال الامام وعلمه ومواعظه ( 2 ) :-

من حسن كلامه فى العلم والدين :

- ان ابنه صالح قال : كان ابى لا يدع احدا يستقى له الماء للوضوء بل كان يلى ذلك بنفسه فإذا خرج الدلو ملآن قال " الحمد لله " فقلت له يا أبت ما الفائده بذلك؟ فقال " يا بنى اما سمعت قول الله عز وجل { قُل أَرَءَيتُم إِن أَصبَحَ مَآؤُكُم غَوراً فَمَن يَأتِيكُم بِمَآءٍ مَّعِينِ } ( الملك 30 ) ( صدق الله العظيم ) " رحمك الله يا امام

ومن حسن كلامه فى العلم والدين :

- ان ابراهيم الحربى قال : سمعت احمد بن حنبل يقول " إن احببت ان يدوم الله لك على ما تحب فدم له على ما يحب " وكان يقول ايضا " الصبر على الفقر مرتبه لا ينالها الا الاكابر " . وكان يقول " الفقر اشرف من الغنى فأن الصبر عليه مراره وأنزعاجه أعظم حالا من الشكر . وكان يقول " على العبد ان يقبل الرزق بعد اليأس , ولا يقبله اذا تقدمه طمع او استشراف " وقد قال له رجل : هذا العلم تعلمته ؟ فقال احمد " هذا شرط شديد ولكن حبب الى شىء فجمعته وقيل انه قال : اما الله فعزيز ولكن حبب الى شىء فجمعته " رحمه الله كم كان متواضعا مؤمنا لله درك يا احمد لله درك

ومن حسن كلامه فى العلم والدين :

- انه كان اثبت الناس اطلاقا على المحنه وقد ذكر فى مسنده الاحاديث الوارده عن المحن ومنها : سأل سعد رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) اى الناس اشد بلاء ؟ فقال * (( الأنبياء , ثم الأمثل فالأمثل , يبتلى الله الرجل على حسب دينه , فأن كان رقيق الدين ابتلى على حسب ذلك وإن كان صلب الدين ابتلى على حسب ذلك , وما يزال البلاء بالرجل حتى يمشى على الارض وما عليه خطيئة )) * ( رواه احمد وبن ماجه والدارمى والترمزى وصححه الالبانى ) صدق رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
- وذكر البغوى عن احمد بأسناد قال : قال معاذ بن جبل رضى الله عنه وارضاه " إنكم لم تروا الا بلاء وفتنه , ولن يزداد الامر الا شدو , ولا الانفس الا شحا . وقال ايضا : لن تروا من الائمة الا غلظه , ولن تروا أمرا يهولكم ويشتد عليكم الا حضر بعده ما هو اشد منه " فكان احمد يقول : " اللهم ارضنا " ( وهذا من ايمانه بقضاء الله فهو يدعو الله ان يرضيه بما يرتضيه سبحانه بلاء كان او عزةً وكل قضاء الله خيراً ولا شك )

ومن حسن كلامه فى العلم والدين :

- انه رد على عمه وبنى عمه واولاده حين قبلوا مال السلطان واحتجوا بالحديث الشريف كما ورد * (( وما جاءك من هذا المال وأنت غير سائل ولا مستشرف فخذه )) * ( رواه البخارى ومسلم ) صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) واحتجاجهم بأن بن عمر وبن عباس اخذوا جوائز السلطان فقال " وما هذا وذاك سواء , ولو اعلم ان هذا المال اخذ من حقه وليس بظلم ولا جور لم ابال " ( وقد اصاب فى شدة تمنعه ولم يخطؤا هم جدا وذلك لان بن عمر وبن عباس رضى الله عنهما انما اخذا ممن لا يشك فى حلاله وحرامه امثال معاوية رضى الله عنه واخذوا من عبد الملك ويزيد لانهم لو لم ياخذوا لقيل انه خارجين عليهم اما المتوكل فقد الت اليه تركة فيها كثيرا من الكلام حول صحتها فقدر الامام الامر اجتهاديا ولم ياخذ وقدروه هم كذلك واخذوا وان كان رأيه اصوب والله اعلم )

ومن حسن كلامه فى العلم والدين :

ان رجلا من الرافضه دخل عليه فقال { الرحمن على العرش استوى } ( طه 5 ) صدق الله العظيم كيف؟ فقال احمد " الاستواء معلوم والكيف مجهول ومن تكلم فيه فقد كفر " وهذا ما ذهب اليه كل شيوخ السنه والجماعه وهو ما يكفر به الرافضه وامثالهم وما يتخبط به الاشاعره واشباههم


- وللامام كلام كثير فى العلم والدين ومنه ما ذكرناه فى المحنه ومنه ما لم نذكره لعدم الاطاله فذكرنا بعضا من حسن كلامه رحمه الله

يتبع بأمر الله بالفصل الثالث ثناء الائمة على احمد بن حنبل
ونسألكم الدعاء













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
آخر تعديل المتوكل على الله يوم 01-Jan-2009 في 08:31 PM.
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jan-2009, 05:20 PM   رقم المشاركة : 43
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

لا تحرمونا من تعليقاتكم المشجعه وتسألتكم وتعديلكم النافع

اثابكم الله ونصر الله الاسلام والمسلمون فى غزة هاشم وجميع بلاد المسلمون













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jan-2009, 09:10 PM   رقم المشاركة : 44
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي

اخي الفاضل ويا ابن عم
اشكر ببالغ التقدير ثناؤك الكريم علينا والذي سيدفعنا بكل تاكيد الى المضي في خدمتكم يا ابناء جلدتنا الاكارم وابشر بخير ما حيينا’’’
اخاكم الاسد













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع وبمناسبة اهدائه في منتدى التاريخ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق جمجمة العرب وسنام الاسلام
أياأمة تتداعى عليها الأمم متى النهضة قبل الندم

 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jan-2009, 09:59 PM   رقم المشاركة : 45
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

ما الثناء الا لاهل الثناء وانتم احق الناس به والله يعلم وابشر يابن عم برحم وُصل ودعاء اتَصل اثابك الله واكمل على بركة الله موضوعك الرائع وادعى الله لى ايضا حتى انهى موضوعى هذا بأمر الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد, المتوكل, الله, التا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 01:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع