« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: دورة لتعلم اللغة الانجليزية مجانا (آخر رد :hamada.m)       :: سلام من جديد يشرق عليكم بالخير أخوكم عادإرم (آخر رد :ابن تيمية)       :: من اجمل الدروس (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: مملكة قيدار (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: أكل أموال الناس بالباطل مرفوض شرعا (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: هونتر س.طومسون، ملك "الغونزو” (آخر رد :النسر)       :: الروائي أمير تاج السر: التنوع الثقافي سر تميز الأدب السوداني (آخر رد :النسر)       :: العراق تظاهرات غاضبة في جميع المحافظات (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ



الإمام أحمد إبن حنبل

صانعو التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-Jan-2009, 08:42 PM   رقم المشاركة : 61
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

انتهى بحمد الله ونسألكم الدعاء
وان شاء الله سيتبع بالمصادر

اثابكم الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jan-2009, 09:19 PM   رقم المشاركة : 62
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

رحم الله الإمام أحمد وغفر له ...

لا أخفي عنك أخي المتوكل على الله أني قرأت سيرة الإمام أحمد بن حنبل مرات كثيرة ولكني لما قرأت اليوم عن وفاته وبر ابناءه به وطاعتهم له بعد وفاته وتعليقاتك عليها أحسست بالحزن العميق وكأنني وسط مشيعينه ... فكيف كان حال من عاصره ...

جزاك الله خيراً على هذا العرض والتعليق الجيد والممتع ويجعله الله لك في ميزان حسناتك .







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jan-2009, 09:42 PM   رقم المشاركة : 63
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

اللهم امين واشكرك اختى الفاضله على تشجيعك لى وعلى متابعتك ومرورك الكريم جعله الله فى ميزان حسناته
وانا ايضا كل ما اقرا سيرة احمد واصل لهذا الجزء ابكى والله فهذا الرجل ترك تراثا لا يقدر بثمن وترك تلاميذا من امثال بن تيميه وغيرهم رحمه الله

وان شاء الله ساتبعه بنبذه عن شيخى الحبيب بن كثير رحمه الله

اثابك الله وبارك فيكى













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jan-2009, 03:34 PM   رقم المشاركة : 64
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




(iconid:17) الجزء الخامس والاخير من سيرة الامام أحمد بن حنبل ( المصادر )

الجزء الخامس والاخير من سيرة الامام أحمد بن حنبل ( المصادر ) :-


مقدمة :-



بــــســــــــــــــــــــــم الله الــــــــــــرحمن الـــــــــــــــرحيــــــــــــــم

وبه نـــســــــــتـــعـــــــــين وعليه نـــــتـــــــوكل وبه نـــــــــــؤمــــــــن







- حين بدأت فى كتابة سيرة أحمد كنت أعلم أن هذا المنتدى الكريم به من هم أكثر منى علماً بكثير ولا نزكى أحدا على الله سبحانه ولكنى أثرت أن اكتب سيرته بشكل مبسط خفيف لمن لا يعرف فأنا دخلت هذا المنتدى أثر بحثى عن موضوع فى الانترنت فوجدت المنتدى واذهلنى الكنز الذى وجدته من المواضيع الشيقه والنقاشات الممتعه المفيده وأثرت أن اضع الرحال حتى أصبح المنتدى لا يفارقنى فى بيتى ومكتبى حتى فى خروجى , ورأيت أن العديد من الناس ربما يبحثون عن موضوع بعينه على الانترنت فيأتون لمنتدانا ويقرأون ما فيه من الكنوز العظيمه فأثرت أن اكتب سيرة الامام أحمد بن حنبل بطريقه بسيطه حتى أعرف به من لا يعرفه لانى ذهلت من أن معظم معلومات الناس عنه أنه كان صاحب مذهب متشددا !!!! وهو ما لا يصح ابدا بالطبع فأردت ان اصحح هذه الصوره واورد الموضوع من المصادر التى قرأت منها سيرته بشكل منصف
وقد أجتهدت جل جهدى فى هذا الموضوع حتى اورده اليكم سهلا بسيطا واضحا منصفا كما كتبه ائمتنا السابقون رحمهم الله دون تعديل أو تغير الا فيما قل وقد نقلت بعض الاشياء بتصرف وبسط بعض الاشياء مثل الفتنة حتى لا يصعب فهمها على من لم يقرأ عنها من قبل وما أنا الامجتهد والله على ما اقوله شهيد
وهذه هى مصادرى لمن اراد الزيادة ومن اراد الموضوع من كلام العلماء الاجلاء رحمهم الله

المصادر :-
عموما هذه هى المصادر التى اعتمدت عليها فى الكتابه والمراجعه والتحقيق :-
القرآن الكريم
الاحاديث النبويه الشريفه من المصادر بأدناه ومن تحقيق عن العلامه الالبانى رحمه الله من المشكاه والسلسله وغيرها
البدايه والنهايه لأبو الفداء الحافظ بن كثير الدمشقى طبعة دار الحديث تخريج وتحقيق أحمد جاد
تاريخ الخلفاء لجلال الدين السيوطى طبعة مكتبة الصفا تخريج أحمد بن شعبن بن احمد
تلبيس ابليس لابى الفرج بن الجوزى طبعة مكتبة الصفا تخريج وتحقيق خالد بن محمد بن عثمان
أسد الغابة فى معرفة الصحابة لعز الدين ابن الاثير الجزرى طبعة المكتبة التوفيقيه تحقيق وتخريج خيرى سعيد
السيرة النبوية لابن هشام
بعض المواقع على شبكة الانترنت وذلك فى تخريج بعض الاحاديث و التأكد من بعض الاسماء وبعض الايات
الويكبيديا للتحقيق فى بعض التواريخ والاسماء
منتدى التاريخ حيث استفدت من بعض مواضيع الاخوه فى التاريخ العباسى واخص بالذكر اخى وبن عمى اسد الرافدين واخى السلطان بايزيد اثابهما الله .


وهذه هى المصادر بالصفحات التى اعتمدت عليها اكثر من غيرها :-

الجزء الاول / المقدمه :-
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس الجزء العاشر ص : 332
ص : 333 و الفهارس
وتحقيق التواريخ من تاريخ الخلفاء للسيوطى
الجزء الثانى / الفصل الاول / الامام والمحنه :-
تلبيس ابليس لابن الجوزى ص : 35 و 96 و 99 و 100 و
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس الجزء العاشر ص 337 و 338 و 275 و 267
الجزء الثانى / الفصل الاول / الامام والمحنه / كيف بدأوا واشهر رجالهم وشياطينهم :- :-
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس الجزء التاسع ص 324 و 325 و الجزء العاشر ص 21 و 22 و 29 و 275 و 274 و 282 و 283
و ايضا المجلد الخامس الجزء العاشر ص : 274 و 275 و 325 و326 و 285
وتحقيق التواريخ والاسماء من تاريخ الخلفاء للسيوطى و الفهرست واسد الغابه
الجزء الثانى / فارس وحيدسلاحه الايمان :-
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس الجزء العاشر ص : 338 و 337 , و 274 و 275 و 276 و 277 و 367 و 253 و 249
تحقيق الاسماء والتواريخ من تاريخ الخلفاء للسيوطى ص : 238 و 239 و 240 والفهرست لابن كثير
الجزء الثانى / الفتنهتكشر عن انيابها :-
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس الجزء العاشر 285 و 339 و 340 و 341 و 343 و 290
المجلد الثالث الجزء الخامس كتاب الوفود ص : 47 و 48 و 49 حديث وفد عبد القيس
والتحقيق من تاريخ الخلفاء للسيوطى ص 253 و 254و 255 و 256
وايضا سيرة بن هشام باب الوفود وفد عبد القيس
الجزء الثانى / ضرب الاماماحمد بن حنبل رحمه الله وصفة ذلك : -
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس ص : 339 و 340 و 341 و 343
والتحقيق من تاريخ الخلفاء للسيوطى والفهرست ابن كثير
الجزء الثانى / نهايةالفصل الثانى من الجزء الثانى الامام بن حنبل والفتنه :-
المجلد الخامس الجزء العاشر ص : 343 و 302 و 312 و 316
والتحقيق من تاريخ الخلفاء للسيوطى والفهرست لابن كثير
الجزء الثانى / فصل : ذكر منمات فى المحنه من العلماء ومن كان ظالما من الخلفاء :
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس الجزء العاشر ص : 274 و 275 و 276 و 277 و 278 و 285 و 302 و 309 و 310 و 312 و 314 و 315 و 327
و فصل فيمن ماتوعذب على الفتنه ولم يخضع لها:-
البدايه والنهايه المجلد الخامس الجزء العاشر ص : 307 و 309 و 310 و 313 و 339 و 341 و 311 و 312 و 316
وهى نفس مصادر الموضوع الذى يليه : وفاة الواثقبالله
الجزء الثانى / فصل : القاضىالضال المضل احمد بن ابى دواد قبحهالله : :-
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخمامس الجزء العاشر ص : 275 و 277 و 276 و 312 و 325 و 326 و 327 و 328
والتحقيق من تاريخ الخلفاء للسيوطى ومن تلبيس ابليس لابن الجوزى والفهرست ابن كثير
الجزء الثانى / المتوكل علىالله وانقطاع الفتنه :: -
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس الجزء العاشر ص : 316 و 317 و 319 و 320 و 321 و 322 و 343 و345 و 345 و 356 و 360
تحقيق وتكميل من تاريخ الخلفاء للسيوطى والفهرست ابن كثير
الجزء الثالث/حياة الامام بعد المحنه وورعه وزهده وعلمه :-
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس الجزء العاشر ص : 343 و 344 و 345 و 346
والتحقيق من تاريخ الخلفاء للسيوطى والفهرست ابن كثير
الجزء الثالث / باقىالفصل الاول : زهده وتواضعه رحمه الله : -
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس الجزء العاشر ص 334 و 335 و 336 و 332 و 333
والتحقيق من تاريخ الخلفاء للسيوطى والفهرست ابن كثير
الجزء الثالث / الفصلالثانى : بعضا من اقوال الامام وعلمه ومواعظه :-
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس الجزء العاشر ص 333 و 334 و 335 و 336 و 337 و 343
والتحقيق من تاريخ الخلفاء للسيوطى رحمه الله والفهرست بن كثير
الجزء الثالث / الفصل الثالث : ثناء العلماء والائمه على الامام احمد بن حنبل :-
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس الجزء العاشر ص : 341 و 342 و 343 و 344 و 345
والتحقيق من تاريخ الخلفاء للسيوطى رحمه الله والفهرست بن كثير
الجزء الرابع / بعضا منكرامات أحمد التى أعطاهاللهسبحانه أياها :- :-
البدايه والنهايه لابن كثير المجلد الخامس الجزء العاشر ص : 341 و 336 و 338 و 347
والتحقيق من تاريخ الخلفاء للسيوطى رحمه الله والفهرست بن كثير
الجزء الرابع / الفصلالثانى : ذكر بعض ما رؤى له من منامات الصالحين :-
البدايه والنهايه المجلد الخامس الجزء العاشر ص : 348 و 349 و 338
والتحقيق من تاريخ الخلفاء للسيوطى رحمه الله والفهرست بن كثير
الجزء الرابع / الفصل الثالث : وداعا يا امام وداعا ايها الفارس بلا سيف ولا فرس : -
البدايه والنهايه المجلد الخامس الجزء العاشر ص : 346 و 347 و348 و 349 و 335
والتحقيق من تاريخ الخلفاء للسيوطى رحمه الله والفهرست بن كثير

وهذا وقد تم التحقيق والمراجعه من جميع المصادر التى ذكرت اولا ولكن اعتمدت فى الكتابه على البدايه والنهايه وتاريخ الخلفاء اكثر من غيرهما وذلك لاحتواءهما على الخبر بطريقه منصفه وصحيحه وشامله مع التحقيق من كل المصادر بأعلاه .


((((((((((((((((((((( أنتهى بحمد الله تعالى ))))))))))))))))))))))))


خاتمه :-
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له * وأن محمداًرسول الله وعبده وخاتم الرسل والنبين
وأشهد أنى مصّدق للقرآن كلام الله كما جاء ولصفاته كما ذكرها سبحانه بلا تعديل ولا تكييف ولا تأويل وأن الرؤية حق وأن الجنة حق وأن النار حق وأن ما جاءنا من حديثرسوله حق
وأشهد ان رسول الله محمداً بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمى القرشى المضرى سيد ولد آدم قد أبلغ الرسالة وأدى الامانة وأنا على هذا من الشاهدين وأنى متبع له فيما قاله دون تغير او تحريف أو تأويل ثم أنى متبع لما قاله صحابته وأله الكرام الافاضل ثم أنى متبع لما قاله التابعين بأحسان والسلف الصالح دون تغير أو تعديل وهم عندى ليسوا بمتهمين وأنى لا اشك فيهم ابدا واتبعهم واسير على نهجهم
وأكفر بكل ما أنكر القرآن والسنة والرؤية واكفر كل من أنكر من ديننا شيئا أو زاد فيه شيئا أو غير فيه شيء وأن افضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هو أبا بكر الصديق وبعده عمر بن الخطاب وبعده عثمان بن عفان وبعده علياً بن ابى طالب ثم باقى العشرة المبشرة بالجنة ثم أصحاب بدر وأحد وبيعة الرضوان وباقى الصحابة الكرام رضوان الله عليهم و رضى الله عن زوجات رسوله الكريم جميعهم بلا استثناء ولا تغيير وأكّفر من تكلم فيهن بسوء أو بغلط فهم أمهاتى كأمى التى ولدتنى وقد أختارهن الله سبحانه لنبيه أزواجا فى الدنيا والاخرة رضى الله عنهن جميعا جميعا وارضاهن

وأرجوا من كل قارىء لما كتبته الا يبخل على بالدعاء وبالهداية والمغفرة والرحمة والشفاء والا يبخل بالدعاء على أبى وجدى رحمهما الله وعلى أمى بالشفاء والرحمة والمغفرة وعلى جميع موتى المسلمين وأحياءهم وأن يدعو بالنصر للاسلام والمسلمين فى كل مكان وأن لا يبخل بالدعاء وأرجو الفائدة لكل الناس بأمر الله
وصلى الله على عبده ونبيه ورسوله محمدا بن عبد الله وأله وصحبه وزوجه أجمعين أجمعين أجمعين وسلم تسليماً كثيرا


كتبه
اخوكم عبد الله / عثمان بن يوسف المنشاوى الحويطى الجمّازى الحسينى العلوى الهاشمى القرشى المضرى , الأموى الام , المصرى السكندرى المولد , أبو عفان المصرى العربى الشريف
12 / 1 / 1430 هـ


((((((((((((((((((((((( تم بحمد الله )))))))))))))))))))))))












التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
آخر تعديل المتوكل على الله يوم 08-Jan-2009 في 03:45 PM.
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jan-2009, 07:30 PM   رقم المشاركة : 65
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

من أجل اخى الحبيب السلطان بايزيد وطلبه منى ان اذكر شيئا عن شيخنا ابو الفداء بن كثير رحمه الله كتبت الموضوع التالى وكنت نويت ان اتبع موضوع بن حنبل بموضوع عن طاوس التابعى الجليل رحمه الله
ولكن طلب اخى فى الله امر وارجوا ان تعجبكم تلك النبذه القصيره

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ[/IMG]













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Jul-2012, 12:15 PM   رقم المشاركة : 66
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الإمام أحمد إبن حنبل


وائل السمرى يكتب : فقهاء التنوير.. الإمام أحمد بن حنبل.. ظلموه حيا وأساءوا له ميتا.. انفرد برواية حديث شرب معاوية بن أبى سفيان الخمر بعد تحريمها ولم يكن يخشى فى الحق لومة لائم



◄أساء إليه أتباعه واضطهدوا كل من خالفه الرأى فهاجموا الناس فى البيوت والشوارع واعتدوا على مفسر القرآن «الطبرى» بالضرب

◄اعتبر مصالح المسلمين أساسا من أسس مذهبه وأحد أتباعه أعلى من شأنها وأخذ بها حتى لو خالفت الكتاب والسنة

نشأ فقيرا فاغتنى بالعلم، ضعيفا فاستقوى بكتاب الله وسنة رسوله، يتيما فصار أبا لأمه وابنا، يعرفه القاصى والدانى، وينهل من علمه كل من شهد بأن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، أحد حفظة أحاديث الرسول وأحد أهم فقهاء عصره حتى إن البعض أخرجه من قائمة الفقهاء ووضعوه فى قائمة المحدثين، فجهده فى جمع الحديث وتدوينه وضعه فى أعلى مراتب المدافعين عن الإسلام والمستميتين فى الذود عنه.

هو الإمام العالم والمحدث الفاهم الرشيد الصادق المخلص المتفانى، أحمد بن حنبل «164هـ 241هـ» الذى عاش حياته مجاهدا فى سبيل العلم مضحيا براحته وعمره وقوته، كانت حياته كلها نضالا ضد فقر القلوب وانعدام الخشية، مات أبوه ورفضت أمه أن تتزوج لتتفرغ لتربيته، فخلدهما بذكره فى العقول والقلوب، كان رحيما صادقا متسامحا مخلصا تعرض للكثير والكثير من الظلم والاضطهاد والعنت من جانب السلطة التى ناوأته وعذبته واعتقلته، وبرغم حجم الإساءات المهول الذى تعرض إليه الإمام من خصومه، لكن للأسف لا تقارن مصيبته من خصومه بقدر ما لحق به من أتباعه الذين أساءوا فهمه مقرنين اسمه بما ليس فيه من تعصب.

ها هم أتباع الإمام الذى تعرض لأكبر محنته فى حياته بسبب رأى قاله أو رأى رفض الاقتناع به يذيقون كل مخالفيهم أشد أنواع البطش والتنكيل والاضطهاد والعنف، لم يسلم من عنفهم عالم ولا جاهل، غير مميزين بين من يختلف فى رأى ومن يجهر بالعداوة والبغضاء، حتى وصل الأمر إلى التنكيل بالإمام ابن جرير الطبرى مفسر القرآن وصاحب جامع البيان الذى قال عنه إمام السلفية الأكبر ابن تيمية إنه أفضل من فسر كتاب الله، فقد حدث أن ألف الإمام الطبرى كتابا يصنف فيه الفقهاء ويبين مراتبهم أطلق عليه اسم «اختلاف الفقهاء» ولم يذكر فيه الإمام ابن حنبل لأنه كان يعده محدثا وليس فقيها، وهو ما أغضب أتباع الإمام ابن حنبل، وبحسب ما أورده صاحب سير أعلام النبلاء فإن أصحاب ابن حنبل سألوا الطبرى: لماذا لم تذكر إمامنا فى كتابك؟ فقال لهم إنه كان محدثا ولم يكن بفقيه، «فاشتدّ ذلك على الحنابلة وكانوا لا يحصون كثرة فى بغداد فشغبوا عليه وقالوا ما أرادوا».

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل ثارت ثائرتهم عليه وحاربوه ومنعوه من الخروج من بيته ورموه بالحجارة حتى جاء صاحب الشرطة ومعه ألوف من الجند ليبعد عنه العامة وهم الناس الذين أثارتهم الحنابلة وحرّضوهم عليه وقادوهم فى محاربته والكيد له، بل إنهم رموه بالكفر مرة وبالتشيع مرة وإمامهم فى ذلك أبوبكر محمد بن داود الظاهرى، ويقول الإمام ابن كثير دفاعا عن الطبرى فى هذا الشأن: «حاشاه من ذلك كله بل كان أحد أئمة الإسلام علما وعملا بكتاب الله وسنة الله صلى الله عليه وسلم، وإنما تقلدوا ذلك عن أبى بكر محمد بن داود الظاهرى، حيث كان يتكلم فيه ويرميه بالعظائم وبالرفض»، وابن أبى بكر بن محمد بن داود الظاهرى هذا قال عنه مؤسس المذهب الظاهرى «ابنى محمد كذاب»، وقال عنه معاصروه: «يكفينا ما قاله فيه أبوه»، ولكنه برغم ذلك كان ينتصر بآلاف من المؤيدين يجرهم معه جرا ليساعدوه فى أفعاله المأساوية، وقد حاول الإمام الطبرى أن يوضح لهم موقفه من ابن حنبل فألف كتابا يبين فيه موقفه من ابن حنبل ويشرح فيه مآثر الإمام ومكانته ومذهبه وأفضاله، لكن عداءهم استمر للإمام الطبرى حتى بعد موته، فمنعوه من أن يدفن فى مقبرته فدفن فى بيته بالليل سرا.

ولم يقتصر تعنت الحنابلة مع مخالفيهم على اضطهاد كل صاحب رأى لا يروقهم، بل امتد الأمر إلى العامة من الناس فمشوا فى الشارع يهاجمون الناس مدعين أنهم «يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر»، حيث يشير المؤرخ ابن الأثير فى كتابه «الكامل» ضمن ما يذكر من أحداث سنة 323 من الهجرة أن الحنابلة قويت شوكتهم وصاروا يكبسون الدور «أى يهاجمونها» فإن وجدوا نبيذا أراقوه وإن وجدوا مغنية ضربوها وكسروا آلة الغناء، بل زادوا فى الأمر حتى تدخلوا فى كل صغيرة وكبيرة ووقفوا فى السوق يعترضون على عمليات البيع والشراء، وكانوا يهاجمون كل رجل يمشى مع امرأة أو فتى صغير إذا لم يجاوبهم عن استفساراتهم عمن معه، فكانوا يسألون الرجل عن امرأته، وإن لم يجبهم ضربوه وحملوه إلى صاحب الشرطة مدعين أنهم رأوه يفعل الفاحشة.

هذه الإساءات هى بعض مما ألحقه أتباع الإمام ابن حنبل بسيرته العطرة، ذلك الرجل الذى عانى أشد المعاناة جراء إبداء رأيه وعدم انصياعه للخليفة ولرأى الخليفة، يذيق أصحابه الناس المر إذا لمجرد الاختلاف، برغم أنه لم يثبت عن الإمام يوما أنه كان عنيفا أو فظا، وكل ما عرف عنه التقى والورع والقبض على الإيمان بقلب واع وإرادة فولاذية باذلا فى سبيل علمه كل نفيس وغال، ومتغلبا على فقره بشتى السبل من أجل تحصيل العلم، فقد كان الإمام يسعى إلى جمع الحديث من البلاد الإسلامية سيرا على الأقدام، أو كان يؤجر نفسه حمالا فى القوافل المسافرة من أجل أن ينال حديثا أو يظفر برواية، متبعا فى ذلك سنة أساتذته وعلى رأسهم الإمام الشافعى الذى ما كان يذكره إلا ويقول عنه «الأستاذ».

وتتلمذ ابن حنبل على يد أعظم الفقهاء «الشافعى» واضطلاعه على علوم مالك وأبى حنيفة لكن يبدو أنه كان لا يريد لنفسه أن يتحمل عبء الإفتاء، فكثف جهوده فى جمع الحديث والحفاظ عليه، حتى اشتهر عنه أنه «محدث» وليس فقيها ولا إماما، وذلك لأن كان يعتمد فى فقهه على الكتاب والسنة فى المقام الأول، ولم يكن يأخذ بالقياس إلا الواضح وعند الضرورة فقط، ويقال إنه كان يحفظ ألف ألف حديث عن ظهر قلب، لكنه حينما كتب كتابه الشهير المعروف باسم «مسند الإمام أحمد بن حنبل» لم يورد به إلا ما يقل عن ثلاثين ألف حديث، متفوقا بذلك على كل الأئمة الذين سبقوه والذين لم يرووا إلا بضعة مئات من الأحاديث خشية الإكثار من الرواية والوقوع فى الخطأ والكذب على رسول الله.

لهذا كله تخصص الإمام فى فقه العبادات وذكر الأوامر والنواهى الواجبة فى أصول الصلاة والصيام والحج، ولأنه كان لا يحيد عن كتاب الله وسنة رسوله فقد تسبب ذلك أن يضطهده الخليفة المأمون الذى كان يعتقد أن القرآن مخلوق وليس أزليا وهى القضية التى لا يتسع المجال هنا لذكر تفاصيلها، لكن يكفى أن نذكر أن أساسها جدلى بحت، وأنها كانت قضية مثارة فى عصر الإمام وتشغل الناس، بينما كان الإمام لا يحب الخوض فى الجدل ولا التمعن فى الغيبيات التى لم يأت فيها نص صريح، ومضى الإمام لا يخوض فى هذه القضية حتى أمر المأمون بعزل القضاة الذين لا يقرون بأن القرآن مخلوق، فما إلى رأيه كثيرون لكن الإمام ظل صامدا يدافع عن اعتقاده، فألقى القبض على الإمام ابن حنبل ليؤخذ إلى المأمون، وطلب الإمام من الله ألا يلقاه، لأن المأمون توعّد بقتل الإمام أحمد، وفى طريقه إليه، وصل خبر وفاة المأمون، فتم رد الإمام أحمد إلى بغداد وحُبس ووَلِى السلطة المعتصم، الذى امتحن الإمام، وتم تعرضه للضرب بين يديه، وقد ظل الإمام محبوسا طيلة ثمانية وعشرين شهرا، يعذب ويضرب بالسياط حتى يرجع عن اعتقاده والإمام ثابت على مقولة واحدة «القرآن كلام الله» ولما تولى المتوكل ابن المعتصم والأخ الأصغر للواثق إلى السلطة، خالف ما كان عليه المأمون والمعتصم والواثق من الاعتقاد بخلق القرآن، ونهى عن الجدل فى ذلك، وأكرم المتوكل الإمام أحمد ابن حنبل، وأرسل إليه العطايا، ولكن الإمام رفض قبول عطايا الخليفة.

ضاعفت هذه المحنة من شهرة الإمام ابن حنبل، فأعجب به الناس لصموده على رأيه وعدم خوفه من الحاكم وسياطه الملتهبة، فصاروا يطلبون منه الفتوى فى شؤون دنياهم ودينهم، وكان تمنعه عن الفتوى عاملا إضافيا لإعجاب الناس به، حيث شاع عنه أنه لا يفتى إلا الفتاوى التى لا تقبل الشك، فعده الناس فقيه عصرهم، وهو ما خالفه الكثير من المؤرخين فيقول ابن خلدون فى تاريخه: «فأما مذهب أحمد، فمقلده قليل، لبعد مذهبه عن الاجتهاد، وأصالته فى معاضدة الرواية والأخبار بعضها ببعض، وسبق أن بينا فيه رأى الطبرى، وعده ابن قتيبة فى المحدثين وليس فى الفقهاء، وكان الإمام ذاته يكره أن ينقل عنه أحد فتاواه، أو ينشرها أحد باسمه، ويروى عنه أنه قال لأحد أتباعه الذين كانوا يستهوون كتابة آرائه: لا تكتب رأيا لعلى أقول الساعة بمسألة ثم أرجع عنها غدا، كما أنه كان يتحفظ فى الإفتاء وأخذ عن الإمام مالك ميله للقول «لا أدرى» فى المسائل المستعصية، ولم يكن يفتى فى المسائل الافتراضية، فكان لا يفتى إلا فى الأمور الواقعية.

وبرغم أن الإمام أحمد لم يكن من الذين يدخلون على السلاطين ولا من يحبون مجالساتهم، لكنه كان دائم الحرص على تجنيب الناس الفتنة محرما الخروج على الحاكم وراويا الأحاديث التى تقول بذلك، مؤثرا دائما عن الخوض فى أحاديث الفتنة أو إبداء الرأى فيها، ولكنه لم يقدر على كتمان اعتقاده حينما اتهم بعض الناس الإمام الشافعى بالتشيع بعدما كتب كتابه الشهير «أهل البغى» فدافع ابن حنبل عن الشافعى وقال: من لم يثبت الإمامة لعلى فهو أضل من حمار وإن الخلافة لم تزين عليا بل على زينها، ويقول: ما لأحد من الصحابة من الفضائل بالأسانيد الصحاح مثل ما لعلى رضى الله عنه، لكنه مع ذلك ما كان ليطعن فى معاوية بن أبى سفيان، لكن لأنه لم يكن ليحيد عن الأثر فقد توقف عن هذا القول حينما رأى طائفة من الصحابة مع معاوية، وكف عن ذكره ومناقشته.

ولأن الإمام لم يكن ليكتم علما تماما مثل الإمام مالك الذى عذبه الوالى لأنه لم يكتم حديث رسول الله «ليس على مستكره بطلاق» الذى فهم الناس منه أنه يحلل التحرر من بيعة الخليفة المنصور لأنه أكره الناس عليها، فنرى ابن حنبل يذكر الكثير من الأحاديث التى وردت إليه مادامت قد وردت إليه من رواة «ثقة» دون النظر إلى أى شىء آخر، ولهذا انفرد بحديث شرب معاوية بن أبى سفيان للخمر بعد تحريمها، وهو الحديث الذى حسنه الشيخ مقبل الوادعى وهو من هو فى التيار السلفى فى كتابه «الصحيح المسند مما ليس فى الصحيحين» وأورده الإمام أحمد بن حنبل فى مسنده تحت رقم 22941 الوارد فى الجزء الثامن والثلاثين من المسند طبعة مؤسسة الرسالة التى حققها العلامة شعيب الأرنؤوط ص 25 و26 حيث يقول الحديث: حدثنا عبدالله حدثنى أبى ثنا زيد بن الحباب حدثنى حسين ثنا عبدالله بن بريدة قال دخلت أنا وأبى على معاوية فأجلسنا على الفرش ثم أتينا بالطعام فأكلنا ثم أتينا بالشراب فشرب معاوية ثم ناول أبى ثم قال ما شربته منذ حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال معاوية كنت أجمل شباب قريش وأجوده ثغرا وما شىء كنت أجد له لذة كما كنت أجده وأنا شاب غير اللبن أو إنسان حسن الحديث يحدثنى» ويقول عن هذا الحديث العلامة الأرنائووط إن إسناده قوى روى له أصحاب السنن، وحسين بن واقد صدوق لا بأس به ورواته ثقات الرجال صحيح كما أن ابن عساكر أخرجه فى كتابه تاريخ دمشق فى ترجمة عبدالله بن بريده.
ومن اللافت هنا أن نلحظ أنه برغم تحفظ الإمام أحمد الكثير على الإفتاء وميله الدائم إلى الاحتكام إلى النص، لكنه كان يعتبر «المصالح المرسلة» أصلا من أصول فقهه، ومن الثابت اعتماد الإمام عليها فى كثير من المسائل، وعدها الإمام ابن القيم من أصول الاستنباط، والمصالح المرسلة هى تلك التى يتوافق المجتمع على أهمية تحقيقها ولم يرد فيها نص صريح، ولهذا أسموها مرسلة، وقد ورث الإمام أحمد هذا الاتجاه عن الإمامين مالك وجعفر الصادق، اللذين كانا يعتبران مصالح العباد أساسا من أسس الدين إن لم تكن تخالف الكتاب والسنة، لكن هذا الاتجاه -وهو عدم مخالفة الكتاب والسنة- وجد من يخرج عنه من أتباع المذهب الحنبلى، فها هو الإمام الطوفى الحنبلى يعلى من شأن مصلحة العباد على الإجماع والكتاب والسنة والنصوص القطعية الثبوت والدلالة، متخذا من حديث رسول الله «لا ضرر ولا ضرار» متكأ مرجحا من خلاله ضرورة أن تكون مصالح العباد وعدم وقوع الضرر ذات أهمية عليا، ومستشهدا بقول الله تعالى «لكم فى القصاص حياة»، مؤكدا أن العلة من القصاص ليست القصاص فى حد ذاته وإنما «الحياة» ولهذا تراه يضع «المصلحة» فوق كل اعتبار، فيما عدا الأمور التعبدية، لأنها من حق الله تعالى على عباده، بل إنه يقول: المصلحة من أدلة الشرع، وهى أقواها وأخصها، فلنقدمها فى تحصيل المصالح، ثم إن هذا يقال فى العبادات التى تختفى مصالحها عن مجارى العقول والعادات، أما مصلحة سياسة المكلفين فى حقوقهم فهى معلومة لهم بحكم العادة والعقل، فإذا رأينا الشرع متقاعدا عن إفادتها علمنا أنا أحلنا فى تحصيلها على رعايتنا» لكن على أية حال بقى رأى «الطوفى» شاذا عن إجماع الحنابلة ولم يقل به أحد غيره، بل أن هناك من أخرجه من دائرة الفقه الحنبلى تماما واعتبره مدسوسا عليهم متهمينه بالتشيع












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد, المتوكل, الله, التا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 04:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع