« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: دورة لتعلم اللغة الانجليزية مجانا (آخر رد :hamada.m)       :: سلام من جديد يشرق عليكم بالخير أخوكم عادإرم (آخر رد :ابن تيمية)       :: من اجمل الدروس (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: مملكة قيدار (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: أكل أموال الناس بالباطل مرفوض شرعا (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: هونتر س.طومسون، ملك "الغونزو” (آخر رد :النسر)       :: الروائي أمير تاج السر: التنوع الثقافي سر تميز الأدب السوداني (آخر رد :النسر)       :: العراق تظاهرات غاضبة في جميع المحافظات (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ



الإمام أحمد إبن حنبل

صانعو التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-Nov-2008, 01:43 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي الإمام أحمد إبن حنبل

المقدمه
فى ظل انحراف الامه وضعفها وقله العلماء اصحاب الضمير الذين لا يخشون حاكما او صاحب سلطة ومال فكرت من هو القدوه الذى نستطيع ان نقدمه للعلماء وللناس فى هذا الزمن لنقول هذا هو العالم هذا هو وريث الصحابه والتابعين بأحسان من هو الرجل الذى نستطيع ان نلجأ له ولاحكامه ولسيرته ونحن مطمئنين فمن هو اذا ؟؟؟

هو امام الائمه احمد بن حنبل

لنعرفه لكم بطريقه بسيطه :-
الاسم : احمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن ادريس بن عبدالله بن حيان بن عبدالله بن انس بن عوف بن قاسط بن مازن بن شيبان
كنيته : ابو عبدالله
مولده : ولد الامام فى بغداد قدمت به امه وابوه من مرو ( فى خراسان ) وضعته فى بغداد فى عام 164 هـ فى ربيع الاول فى خلافة المهدى العباسى ابو هارون الرشيد
فهو ابو عبدالله احمد بن حنبل الشيبانى المروزى البغدادى

حياته :-
توفى والده وعمره ثلاث سنوات فى بغداد فكفلته امه وهكذا كان اليتم والفقر ملازمين له فى حياته كلها فيما بعد قال صالح بن احمد بن حنبل عن ابيه توفى ابى فكفلتنى امى وجعلت فى اذنى لؤلؤتين فلما كبرت دفعتهما الى فبعتهما بثلاثين درهم ) فهذا كان رأس ماله ثلاثون درهم !!!!!
تعلم فى صغره على يد القضى الشهير ابو يوسف اكبر اصحاب الامام ابو حنيفه النعمان وكان من اكبر الثقات ومن اعلك الناس بالفقه والحديث والرأى وكان معه فى نفس المدرسة رفيقة فى الدرب شيخ شيوخ الجرح والتعديل يحيى بن معين ثم اتجه الى علم الحديث حتى برع فيه وذلك فى عام 187 هـ وهو ابن 16 عام !!! انظروا كم كان حبه للعلم وهو فى ذلك السن الصغير لقد تعلم على يد ابو يوسف القاضى الفقه والاحكام والرأى حتى ادرك اهميه حفظ الاحاديث ثم اتجه لذلك وظل فى هذا السعى وحج حجته الاولى بنفس العام ثم سنة 191 ثم سنة 196ثم ظل مجاورا لمكه لأخذ العلم حتى عام 199وحج فى غضون ذلك اربع حجات ثم بعدها واصل رحلته الى اليمن فى سعيه لدراسة الاحاديث وذلك على يد الشيخ الجليل عبد الرازق بن همام الصنعانى صاحب المسند والمصنف وكان معه ايضا يحيى بن معين ثم تعلم على يدى الامام الشافعى فى بغداد وروى عنه اقل من عشرين حديثا منهم ما قد رواه عن الامام مالك
فبهذا يكون امامنا تعلم على يد 4 من اكبر واعظم الامه فى الاسلام واهم اعمده ال السنه
وهم ابو حنيفه النعمان , مالك بن انس , الليث بن سعد والشافعى وغيرهم
كيف هذا وهو لم يجتمع الا بالشافعى وقد مات ابو حنيفه ومالك والليث قبله؟
اقول لكم اذا كيف لقد تعلم بن حنبل على يدى ابو يوسف القاضى وهو اعظم واجل اصحاب ابو حنيفه وهو اول من سمى بقاضى الاسلام فتعلم عنه المذهب الحنفى وقد ناظر ابو يوسف الامام مالك واخذ عنه واخذ برائيه ففهم منه مذهب مالك ايضا واختلافهما وتعلم مدرسة الرأى
ثم تعلم على يد الشافعى وقد تعلم الشافعى على يد الامام مالك وقد عاش الشافعى فى مصر موطن الامام الليث بن سعد فأخذ عن الاثنين مدرسة السلف والاخذ برأى اهل المدينه واختلاف الرأى السليم
فتعلم بن حنبل من الشافعى كل هذا وقد اخذ من مدرسة اليمن على يد عبدالرازق بن همام الصنعانى ايضا وغيرهم من ال العلم
فأصبح بن حنبل كالوعاء الذى انصب فيه علم كل هؤلاء فاصبح امامنا مزيج من مدرسه الرأى ومدرسه اهل المدينه ومدرسه اهل مصر ومدرسه اهل الشام واهل اليمن واصبح علمه مزيجا من علم كل هؤلاء انصهر فأنتج الامام احمد بن حنبل
وامضى زهرة شبابه فى تلقى العلم امضى الايام التى يمضيها غيرة فى اللعب واللهو فى الترحالوالسفر وهو فقير جدا ويتيم فليس له عزوة تنصرة ولا مال يعزه ولكن هيهات فقد اتخذ عزا لا يذل مبتغيه وعزوة لا ينصر مخالفها كتاب الله وسنة رسوله والعلم من اهله

وقد اجله الامام الشافعى جدا واحترمه ايم احترام فقد قال له (يا ابا عبد الله اذا صح الحديث عندكم فأعلمنى اذهب به حجازيا كان او شاميا او عراقيا او يمنيا ) وهذا يرجع الى ايمانه بأن الامام احمد ثقة الثقات وقد خالف الشافعى اهل عصره الذين كانوا لا يأخذون بالحديث الا اذا كان حجازيا وقد استثنى بن حنبل من هذا لقدره وقد اراد ان يذهب الى مصر للشافعى والى جرير بن عبد الحميد فى الري ولم يستطع لفقره الشديد وترافعه عن عطايا السلطان
فانظروا الى هذا الرجل الفقير الذى رفض الدنيا واختار الاخره من منا يزهد فى هذا السن فى الدنيا ويترك اجمل بلاد العالم فى هذا الوقت ( بغداد ) ويزهب الى الصحارى والبوادى والجبال ليتلقى العلم؟ من منا يسافر فقيرا محتاجا وليس له مال او اهل؟ انه امام الامه احمد بن حنبل ولا شك
انتهى الجزء الاول بحمد الله ويليه الجزء الثانى
( احمد بن حنبل فارس وحيد فى وجه الفتنه الكبرى )
ارجو ان يعجبكم الموضوع وفى انتظار تعليقاتكم وتعديلاتكم على الموضوع












التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Nov-2008, 12:25 PM   رقم المشاركة : 2
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

رحم الله الإمام أحمد بن حنبل وغفر له ....

اقتباس:
توفى ابى فكفلتنى امى وجعلت فى اذنى لؤلؤتين فلما كبرت دفعتهما الى فبعتهما بثلاثين درهم ) فهذا كان رأس ماله ثلاثون درهم !!!!!

هل من عادة العرب تحلي الذكور بزينة النساء من لؤلؤ وغيره ؟؟ سؤال دار في خلدي ... (:

جزاك الله خيراً أخي lastnople واكمل الجزء الثاني على بركة الله ...






 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Nov-2008, 04:44 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية هارون الرشيدي

 




افتراضي

بارك الله فيك













التوقيع

 هارون الرشيدي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Nov-2008, 12:23 AM   رقم المشاركة : 4



افتراضي

بارك الله فيكم ونفع بكم

ورحم الله إمام أهل السنة أحمد بن حنبل ونفعنا الله به وبعلمه







 صلاح الدين الشريف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Nov-2008, 12:46 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

اختى قطر الندى بارك الله فيكى حقا واستدلالك هذا ان دل على شىء فهو يدل على حسن قراءتك رحمك الله
بالطبع لا يجوز ولقد احترت ايضا حين قرأت هذا الموضوع ولكن اذا نظرت جيدا للموضوع انسانيا فهو طفل صغير يتيم ليس له مال او املاك ينفق منها فجعلت له امه هذا بمثابة وديعه ليستطيع استخدامها حين يكبر ولعلها فعلت ذلك خوفا عليهم من السرقه وامه ليست عالمه او واعظه انما ام بسيطه فقيره اخذها الخوف على ابنها لهذا وقد يكون خطأ من المصنف وانا التزمت بنقل الموضوع حرفيا مع القليل من التعديلات وانشالله ساضع المصادر فى اخر الموضوع
اخوانى هارون الرشيد , صلاح الشريف اشكركم جزيلا وتابعوا الجزء الثانى وافيدونى بارائكم اثابكم الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Nov-2008, 02:23 AM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية السلطان بايزيد

 




افتراضي

مميز جدا أخى الحبيب , والإمام أحمد بن حنبل رضى الله عنه من أعظم علماء المسلمين وأعلاهم قدراً

وأسلوبك جميل جدا , وننتظر الجزأ الثانى إن شاء الله وخصوصا الجزأ الخاص بالفتنة التى تعرض لها الإمام رحمه الله ....

تقبل مرورى













التوقيع

فلا نامت أعين الجبناء ...........

........الخلافة قادمة........

 السلطان بايزيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Nov-2008, 03:39 AM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

اخى الصغير سنا الكبير قدرا ومقاما
مرورك عطر لنا هذا الموضوع وانشالله يحوز على اعجابك واعجاب باقى الاخوه
وللاسف بعد ما كتبت الجزء الثانى انقطع التيار اللعين فى اخر فقرة والله يشهد لذا فسوف اعيده من جديد والرجاء الدعاء لى بعدم انقطاع الكهرباء
واثابكم الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Dec-2008, 12:53 AM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

اخوانى السلام عليكم ورحمة الله لقد توقف الموقع فى اليوم الذى كنت ارفع فيه باقى موضوع الامام بن حنبل وكنت قد امضيت وقتا طويلا فى تجميعه ومحاولة انجازه ولكن قضاء الله ولا راد له وانا لله وانا اليه لراجعون وكنت نويت ان اكتب مجموعه من الابحاث عن التابعين بأحسان ولكن حدث ما حدث فأن رائيتم ان اكمل الموضوع ( موضوع بن حنبل والمحنه ) فأفيدونى برأيكم هل ابدأ الكتابه ام لا افادكم الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Dec-2008, 01:12 AM   رقم المشاركة : 9
بوزيان وذان
مصري قديم



افتراضي

ليس ا الإمام احمد فقط هو الذي رفض الدنيا فاحبه اهل الدنيا والاخرة وإنما هناك الكثير والكثير من رجال لاتلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة.رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه .رحمهم الله وكثر من امثالهم في هذا الزمن الذي ندر فيه الرجال بحق .اللهم إنا نسالك لطفا من عندك لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .لقد ظهر الفساد في البر والبحر وعمت الرشوة وكثرت البلوي وساد الفساد في كل جهة والعياذ بالله .تقول لي ماعلاقة هذا بالموضوع .لاننا تهالكنا علي الدنيا ولن يكون لنا منها إلا ماقدر الله .في سبيل الدنيا استحل الناس المحارم ولم يعظموا حرمات الله .إيه من أين لنا بامثال احمد بن حنبل رحمه الله ورضي الله عنه وعن الذين رضوا عن الله فرضي الله عنهم.







 بوزيان وذان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Dec-2008, 01:18 AM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية السلطان بايزيد

 




افتراضي

أخى الحبيب (lastnople) أكمل ما بدأت , فسيرة الإمام أحمد بن حنبل عطرة جدا جدا

فعند قراءة سير هؤلاء تتنزل الرحمات ان شاء الله

والموضوع رائع وهى بداية قوية لك جدا فى المنتدى , فأكمل ما بدأت بارك الله فيك

تقبل مرورى

اخوك الصغير
محمود













التوقيع

فلا نامت أعين الجبناء ...........

........الخلافة قادمة........

 السلطان بايزيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Dec-2008, 01:31 AM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

اخى بوزيان وزان
لا استطيع ان اقول لك الا انك تكلمت فى لب الموضوع ونكأت الجراح وفعلا انا لم افكر بالكتابه فى هذه الامور الا بسبب هذا وبالفعل هم رجال رضوا عن الله فرضى عنهم اثابك الله وايانا
اخى بايزيد
يظل مرورك اكبر جائزه لى وافضل مشجعا لى على الكتابه وان شاء الله ابدأ من اليوم
واثابكم الله وايانا













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Dec-2008, 10:19 AM   رقم المشاركة : 12
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي



الامام احمد بن حنبل


بحث مكون من عدة اجزاء وهى

1- الجزء الاول مقدمه ( سبق نشره على موقعكم الكريم )
2- الجزء الثانى الامام والمحنه وهو مكون من عدة فصول
أ‌- وصف المحنه القاصمه والفتنه الغاشمه
ب‌- الامام والفتنه
ت‌- موقف التابعين والصلحاء من الفتنه وضحاياها
ث‌- ثناء العلماء على الامام
3- الجزء الثالث حياة الامام وورعه وزهده وعلمه
4- الجزء الرابع وفاة الامام رحمه الله
5- الجزء الخامس المصادر والكتب الموصى بها





الجزء الثانى الامام والمحنه

الفصل الاول وصف المحنه القاصمه والفتنه الغاشمه

قال تعالى { اّلـّم * َأَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتَركُواْ أَن يَقُولُوّا ءَامَنَّا وَهُم لاَ يُفتَنونَ * وَلَقَد فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبِلِهم فَلَيََعلَمَنَّ اللهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيعلَمَنَّ الكَـذبِينَ } ( العنكبوت 1-3 )

الفتنه ماهى الفتنه ؟ الفتنه هى اثارة الشر والبغضاء بين الناس بسبب قول او رأى او فعل محدث هذا رأى انا الشخصى
وفتنتنا هذه هى من اكبر واشنع الفتن التى اصابت الاسلام فهى الفتنه التى فتحت ابواب كل الفتن وهى التى تسببت فيما اتى بعدها من المصائب وهى :- فتنة خلق القراّن

فتنة خلق القراّن :-
هى فتنه شنيعة اصحابها من الجهلاء الذين لا خير فيهم ولا زكاء ولا علم وكان المتسبب فيها اليهود والروافض والمعتزله واخذ الرافضه يغالون فيها حتى استفحلت ولا يزالوا حتى يومنا هذا ينتحلون بعض مذاهبها ويؤيدون كلامها فلا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

شرح الفتنه :-
هى القول بخلق القراّن وبأنكار صفات الله تعالى و تقسمت الى عدة مذاهب فيما بعد حتى تحولت الى الفرقه الجهميه الكافره والعياذ بالله التى تقول باشياء فى مجملها التقليل من قدرة الخالق عز وجل والعياذ بالله والتشبه باليهود فى ذلك ومن مبادءها مع الرد البسيط عليها دون التوسع :
1- زعمت فرقه منهم ان من يدعى رؤية الله فى الاخره فهو كافر !!! وهذا باطل لان الثابت من الصحيح ان الله يرى يوم القيامه من عباده الصالحين والله سبحانه على كل شىء قدير
2- ان صفات الله مخلوقه والعياذ بالله !!! هذا هو قمة الجهل كيف تكون صفات الله مخلوقه وهو الخالق الذى لم يكن مثله شىء ابدا ؟؟؟
3- زعمت فرقه منهم ان الله سبحانه فى كل مكان بذاته !!! وهذا لا يجوز لان الله سبحانه يحيط بكل ولا يحيط به شىء فلا يتحيز بمعنى لا يجوز ان يكون موجودا فى مكان بعينه دون الاخر فلا يجوز ان يقال ان الله فى الدار الفلانيه او الارض الفلانيه والعياذ بالله فالله سبحانه لا يتشبه بشىء ولا يتحيز بمكان دون الاخر بمعنى لا يجوز ان يكون الله موجودا فى كل مكان مثل الحمام او اماكن النجاسه والعياذ بالله بل هو يطلع علينا ويرانا ولا نراه بعلمه الواسع وقدرته المحيطه وهو الذى ليس كمثله شىء
4- زعمت فرقه منهم ان من يدخل النار لا يخرج منها ابدا وانه لا يدخلها من عرف ربه !!!! هذا العجب العجاب فبهذا من يزنى ولا يتب وهو مسلم يدخل الجنه ! تخيلوا....... انما مذهبنا وهو الصواب بأمر الله ان المسلم العاصى يدخل النار ولكنه لا يخلد فيها وان من يدخل النار من المسلمين يخرج منها بعد استيفاء عقوبة افعاله وهذا بأمر الله وحده سبحانه والا فما الفارق بين المسلم الموحد المؤمن والمجوسى الكافر العاصى ؟؟؟؟؟
5- الزنادقه وهم يقولون ان ما يدرك ليس بأله اى ان لا يجوز لاحد ان يقول الهى الله !!!! لا تعقيب وحسبنا الله ونعم الوكيل ومنهم فرق اخرى لا تنتمى للجهميه وهم حلال دمهم يؤمنون بالاثنيه الالهيه
6- زعمت فرقه منهم ان الكافر تحرقه النار مره واحده ثم يبقى محترقا ابدا لا يجد حر النار ولا يزيد عذابه !!!!! كيف هذا وقد تواترت الايات والاحاديث عن تبديل الجلود واستمرار العذاب دون توقف
7- زعمت فرقه منهم ان الجنه والنار تفنيان !!!! اى ان الجنه والنار لا يبقون ابدا !!! لا تعقيب بالطبع
8- زعمت فرقه منهم ان الجنه والنار لم تخلقا !!!! يخالفون الاحاديث الصحيحه فى قصة الاسراء والمعراج والخاصه برؤية الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) لبعض اهل النار ولا حول ولا قوة الا بالله
9 – زعمت فرقه منهم ان الرسل ليسوا رسل انما هم حكام او حكماء !!!!!! لا تعليق على الجاهلين الكفره
10- انكرت فرقه منهم عذاب القبر !!! الاحاديث التى تتحدث عن عذاب القبر معلومه تماما

وقد تميزت تلك الفرق جميعا بالكلام الغير مفهوم والتفسيرات الغريبه العجيبه والكلام فيما لا ينفع ولا يجوز والتخليط على الناس حتى انك تصاب بالصداع من مجرد سماع كلامهم السفسطائى الغير مفهوم
وقد ذكرتها لكم لكى تعلمون كيف تمادوا بسبب البدعه فوصلوا الى الكفر المحض واما افكارهم الموجوده فى زمن احمد بن حنبل والتى تلخصت الفتنه فيها هى :-
1- خلق القراّن ........ وهم يعنون ان كلام الله القراّن مخلوق مثلنا والكلام صفه فاذن كلام الله مخلوق اى صفته مخلوقه ليست قديمه ازليه مخلده مثل الله وهذا كفر بين واضح فاضح ليس به شك وهذه المسأله رغم انها تبدوا بسيطه الا انها شديدة الخطوره لانها تعنى ان الله استحدث لنفسه علم ما او صفة ً ما لم تكن عنده من قبل !!! وحاشا لله استغفر الله العظيم جل جلاله ليس كمثله شىء وسع علمه كل شىء وهذا الكلام خطير جدا وقد اجمع كثير من العلماء على تكفير من مات على هذه البدعه الفاحشه الشنيعه
2- انكار صفات الله تعالى المذكوره فى الحديث والقراّن ....... وهذا مذهب الكثير من الرافضه ايضا وقد سبق لى مناقشة بعضهم فى هذا وفوجئت بمدى عدم فهمهم لهذا الامر فالقراّن يذكر ان الله تعالى وصف لنفسه سمعا وبصرا ويدا وعينا وهذا ليس تشبيه والعياذ بالله انما الله يصف نفسه بعلمه ونحن لا نعلم مثل علم الله فحين تفكر انت كانسان فى اليد مثلا تتخيل يدا بشريه او حيوانيه لان هذا مبلغ علمك الذى مهما اتسع فهو ضعيف حقير مقارنه بعلم مالك الملك سبحانه وتعالى ( تخيل مدى استطاعتك ان توصف اللون الاحمر لرجل ولد اعمى !!!!!! او ان تشرح النظريه النسبيه لطفل عمره 6 سنوات !!!! او ان تصف صحراء الربع الخالى لرجل من الاسكيمو فى القرن الثانى قبل الميلاد !!!! او ان تشرح كيفيه عمل الانترنت لرجل بدوى من قبيلة جرهم قبل الميلاد !!! فكيف اذا وقد عجز علمك ان يتخيل علم بشرى ترابى ضعيف مثلك ان تتخيل صفه الهيه تخص عالم العلم والغيب الوحيد الذى ليس لعلمه حدود ولا مثيل سبحانه ؟؟؟؟ )
وصفات الله هى كما قال ولا تشبيه لا سمع كسمع ولا بصر كبصر وانما القول مفهوم والكيف مجهول ومن تكلم فيهم فقد كفر وليس الامر معانى باطنيه كما افتى جهلاء الرافضه وانما علم الله عن علم وعلمنا عن جهل فالله اعلم بكيفية صفاته الكريمه ونحن نؤمن بما قاله عن نفسه العظيمه ولا نخالفه وهذا مبلغ الايمان فنحن اصلا نعبده ولم نراه ولم نرى رسله ولا معجزاتهم ومع ذلك نؤمن بكلامه سبحانه فكيف بصفاته الشريفه التى تتعالى عن كل تشبيه او تمثيل وصاحب العقل يفهم والجاهل يوؤل بجهله
3- الرفض والمبالغه فى حب امير المؤمنين ابا تراب ابو الحسن على بن ابى طالب رضى الله عنه وارضاه وتفضيله على الثلاثه السابقون له واشباه ذلك القول من السفاهات والجهل والتخلف المعهود منهم والعياذ بالله وان كان هؤلاء المعتزله ( اسم من اسماء القائلين بخلق القراّن ) لا يقولون بكفر الشيخين وعثمان رضى الله عنهم وارضاهم بل ومنهم من يفضلهم على علي الا عثمان بن عفان فيفضلون عليا عليه وهذا سفه وعته وقلة علم وجهل محكم ولكنه ليس كفرا
هذا هو معتقدهم وقد شرحته مطولا حتى ارسى فى اذهانكم صورة الامر كاملة بغير تعديل والله اعلم
كيف بدأوا واشهر رجالهم وشياطينهم :-
بدأ الامر كان على يد الجهول المقبور الهالك الجعد بن درهم عليه لعنة الله اصله من خراسان ويقال انه من موالى بنى مروان كان يسكن دمشق وداره بجانب الكنيسه هناك فى منطقه تدعى الخواصين وحمام القطانين او حمام قلنيس كما ذكر بن كثير وبن عساكر وكان بدءه انه كان رجلا يتعلم الدين والحديث والعلم وكان يتردد الى الشيخ الجليل واسع العلم وهب بن منبه ويذكر عنه انه كلما ذهب الى وهب بن منبه اغتسل ويقول هذا افضل للعقل وانه كان يسأل وهب بن منبه عن صفات الله تعالى ويكثر من ذلك حتى قال له وهب : ويلك يا جعد اقصر المسأله عن ذلك, إنى لاظنك من الهالكين, لو لم يخبرنا الله تعالى فى كتابه ان له من الصفات ما ذكر من عين ويد ونفس وسمع ما قلنا ذلك . فلم يسمع الجعد لما قاله وهب بن منبه وليته فعل فظل على سؤاله هذا حتى اجتمع باليهودى بيان بن سمعان الذى علمه منطق اليهود فى كلام الله وصفاته ( وقد تسبب لهم هذا فى انهم احتقروا التوراه التى هى كلام الله وعظموا عليها التلمود الذى هو كلام علمائهم واحبارهم وبتجرءهم على الله عز وجل بأنكار صفاته حتى انهم قالوا ان الله تمثل فى صوره رجل بشرى وصارع يعقوب عليه السلام فهزمه يعقوب !!!!! استغفر الله تعالى واعوذ به من جهل الكافريين اعوذ بالله العظيم ) وقد تعلم بيان بن سمعان هذا الكلام من اليهودى طالوت بن اخت لبيد بن الاعصم اليهودى الذى سحر رسول الله كما جاء فى الصحيحين وقد تعلم طالوت من خاله لبيد بن الاعصم الذى تعلم هذا على يد احد اليهود السحره المقيمين فى اليمن عليهم لعنة الله جميعا ثم لما اشاع الجعد هذا الكلام اراد بنى اميه - كعادتهم فى اخماد الفتن - قتله فهرب الى الكوفه فتقابل فيها مع الجهم بن صفوان فعلم الجعد الجهم هذا الكفر الشنيع ثم علم الجهم هذا لعنه الله ( وهو من نسبت اليه الجهميه والتجهم ) بشر المريسى مذهبه فعلم بشر المريسى اللعين مذهبه الى القاضى احمد بن ابى داود قبحه الله وهو من تسبب فى محنة الامام وغيره من الصالحين فحسنها ابن ابى داود للخليفه المأمون قبحه الله وهو راس الفتنه والمحنه كما سيأتى ثم ظلت الفتنه نائمه مقبوحه مزمومه حتى قتل الجعد هذا على يد البطل المشهور خالد بن عبدالله القسرى امير العراق والحجاز للخليفه هشام بن عبد الملك حيث قبض عليه الامير خالد ثم احضره فى يوم عيد الاضحى بالكوفه وقيده وجعله اسفل المنبر ثم صعد فخطب ومد الله واثنى عليه ثم قال ( ايها الناس ضحوا يقبل الله تعالى ضحاياكم , فأنى مضح بالجعد بن درهم , انه زعم ان الله لم يتخذ ابراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما , تعالى الله عما يقول الجعد علوا كبيرا ) ثم نزل الامير خالد القسرى من على المنبر فذبح الجعد بن صفوان كالخروف فى اصل المنبر رحم الله الامير خالدا وقبح الجعد عليه اللعنه ثم ظل الامر سرا حتى قتل الجهم بن صفوان فى مرو وسبب ذلك انه كان الداعيه لاحد الخارجين عن الدوله والمواليين لكفار الترك الحارث بن سريج ثم حارب فأسره نائب مرو سلم بن احوز فقال له الجهم عليه اللعنه ان لى امانا من ابنك فقال سلم : ما كان له ان يؤمنك ولو امنك ما امنتك ولو ملات هذه الملاءه كواكبا وانزلت عيسى بن مريم ما نجوت والله ولو كنت فى بطنى لشققت بطنى حتى اقتلك ثم قتله فرحم الله سلم بن احوز وقبح الجهم الملعون ثم ظل الامر سرا وفى زعامته بشر المريسى وهو ممن اضلوا المأمون وقد كان اخذ الفقه عن القاضى الفاضل ابى يوسف ثم غلب عليه علم الكلام وهو الاعتزال والتجهم وقد اجتمع بالشافعى وكان يناظره وكان يلحن ولا يحسن النحو وقد نهاه الشافعى عن هذا الكلام فلم ينته وكان يقول ان السجود للشمس والقمر ليس كفر بل هو علامه للكفر !!!! هذه طريقتهم فى الهرطقه والكلام الذى لا معنى له ويقال ان اباه كان يهوديا ببغداد وقال الواسطى انه لما ماتت زبيده زوجه هارون الرشيد رحمها الله وكانت صالحه قد اصلحت طريق الحج وجددته رءاها عبد الله بن المبارك الفقيه الشهير فى منامه فسألها عن حالها فقالت له غفر الله لى بأول ضربه معول فى طريق الحج فراى وجهها مصفرا فسألها فقالت لقد دفن بيننا اليوم رجلا يدعى بشر المريسى زفرت له النار زفره فاصفر لون الاموات وارتعبوا منها رحمها الله ولعن المريسي ( هذا الكلام عن حكاية بن المبارك لرؤيته اياها فى المنام )
ثم قام بالامر من بعده القاضى الضال احمد بن ابى داود فاضل به الخليفه المأفون عبدالله المأمون واستمر بعده فى عصر المعتصم ثم الواثق بن المعتصم حتى جاء ناصر السنه الخليفه العظيم المتوكل اخر الخلفاء الاقوياء المحترمين من بنى العباس فاصابه شلل واخذت امواله وذل ذلا شديدا بعد ان كان اعز اهل الارض وقد بلغ عزا لم يبلغه البرامكه ولكنه اضاعه بقلة دينه وبعده عن السنه الصحيحه وببتداعه فبئس المورد الوارد وبئس المصير واللهم ارحمنا من تقلب القلوب والافتتان بعد العلم يا رب العالمين امين
هذا عن الفتنه واهلها واسف ان كنت قد اطلت فى شرحها وشرح رجالها وسيرتهم الا انى التزمت بذلك حتى يبان لكم الموقف بصوره اوضح وحتى تعلموا كم تعذب الامام احمد وكم كان صعبا هذا الامر عليه

بدء الفتنه ( الفتنه تطل برأسها ):-

بالطبع كعاده بنى اميه كانت الفتنه خامده مدحوره فى ايامهم ولما ولت وجاء بنو العباس فتحت الفتنه فاها واخذت فى التطلع الى بغداد والعراق عامة لكثرة المجوس واليهود والروافض بها ولكن لقوتهم كانت خامده ايام السفاح ثم المنصور ثم المهدى ثم الهادى ثم الرشيد ثم الامين حتى جاء المأمون وهو اول من جهر بها من الخلفاء فكان من امره انه اجتمع ببشر المريسى واحمد بن ابى دواد فعلموه البدعه ونحن هنا نحكم على مذهبه لا حكمه كليه وعلى اعماله مع ال السنه النبويه والاسلام فحين ملك تسلط عليه الرافضه فجذبوه اليهم فجعل ولى عهده على الرضى رحمه الله فنقم عليه بنو العباس وحاربوه ثم اظهر التشيع جدا ولبس الاخضر بعد ان كان لبسه ولبس اجداده الاسود ثم ابطل ذلك بعد موت على الرضى رحمه الله وعاد الى عادة اجداده ثم اظهر اول البدع وذلك بزيادته بعد الصلاه ان يقوم الناس ويكبروا خمسة مرات ولا اصل لذلك فى الاسلام سوى ان النبى قد جهر فى التكبير بعد الصلاه ليوضح للصحابه مشروعة الذكر بعدها ثم فى سنة 218 هـ بدأت الفتنه وأمر فيها بامتحان الناس ( العلماء والمحدثين والقضاه والفقهاء ) ووكل فى ذلك اسحاق بن ابراهيم وكيله على بغداد والى هنا انتهى لفصل الخاص بتوضيح الفتنه ورجالها بحمد الله تعالى ويليه ان شاء الله تعالى الفصل الثانى من الجزء الثانى الامام والمحنه ( فارس وحيد سلاحه الايمان )
برجاء تشريفنا بردودكم واستفساركم وارجو منكم تصحيح ما ترونه صدر منى عفوا فما انا الا مجتهدا وناقلا وقد نقلت بعض الكلام عن رؤس الجهميه لعنهم الله وهو كلام كفر وحاكى الكفر ليس بكافر كما قال شيخنا الحافظ بن كثير فى قصص الانبياء ومصادرى هى : البدايه والنهايه لابن كثير و تاريخ الخلفاء للسيوطى و تلبيس ابليس للجوزى رحمهم الله وساذكر ان شاء الله تعالى مصادرى فى نهاية البحث تفصيلا واجمالا وان كنت اخطات فى شىء فليسامحنى الله وكل ما قلته سهوا منى وكان مخالفا لسنة رسول الله عليه الصلاه والسلام فأنا منه براء براء براء براء واشهد الله عز وجل وهو خير الشاهدين انى لم اكذب او اضع شيئا من عندى على لسان احد من منذكرت ومعظم كلامى ورأى الخاص مكتوب بالاخضر فى غالبه وهو رأى وانا احاسب عليه وان اخطات فالله غفور رحيم ورجاء منكم تصحيح الخطأ ان وجد واعوذ بالله من ان اكون من الجاهلين
والله الموفق وصلى الله وسلم على خير الانام محمدا بن عبد الله واله وصحبه اجمعين












التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Dec-2008, 11:17 AM   رقم المشاركة : 13
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

فارس وحيد سلاحه الايمان




قال تعالى { وَأصبِر علَىَ مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِن عَزمِ الأُمُورِ } ( لقمان 17 )

قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) حين سُئل من اشد الناس بلاءً قال *(( الانبياء , ثم الامثل فالامثل , يبتلىِ ِالله الرجل على حسب دينه , فأن كان رقيق الدين ابتلى على حسب ذلك , وإن كان صلب الدين ابتلى على حسب ذلك , وما يزال البلاء بالرجل حتى يمشى على الارض وما عليه خطيئه ))*
رواه الترمزى وابن ماجه والدارمى واحمد وصححه الشيخ الالبانى

- بدأت بهذه الايه وهذا الحديث كى اورد لكم ابسط ادله على صفة الصابرين فى القرأن والسنه وهى الصفه المنطبقه على امامنا بالضبط هذا هو الرجل الصابر الذى ابتلى بأسوأ ابتلاء وهو الابتلاء فى الدين لم يكن الامام احمد يخشى على نفسه لان مسؤليته قد تجاوزت ذلك فهو يدرك انه كرجل دين مسؤول عن الالاف من العقول والقلوب التى تسمع له وتتبعه وتتخذه قدوه لقد قرر الرجل ان يكون صماما للدين ان يكون الوحيد الذى يقف فى وجه المحنه قرر ان يضحى بنفسه من اجل هذا الدين لم يلجـأ الرجل للتقيه التى يحبها الروافض ويلجأون لها فى ابسط الامور لم يلجأ لها فى مثل هذا رغم انه فى الموقف الشرعى تماما لاستخدام التقيه لكنه رفض واثر الفوز بأعلى الاماكن فى قلوب اهل الارض وفى جنات اهل السماء بأذن الله مع الابرار والشهداء والصديقين .

احمد والفتنه :

ذكرنا فى الفصل السابق ان المأمون قرر امتحان الناس فى خلق القراّن أى ان يسأل العلماء والفقهاء والقضاه والرواه والافاضل عن رائيهم فى خلق القراّن فمن اجاب اكرمه واحترمه واعلاه ومن رفض حبسه وضربه وعذبه وصادر امواله وربما قتله فأرسل المأمون الى نائبه إسحاق بن ابراهيم بن مصعب نائب بغداد لكى يبدأ فى هذه البدعه الشنيعه فأرسل الى يحيى بن معين وابو خيثمه وابن ابى مسعود وبن سعد كاتب الواقدى والمستملى فأمتحنهم أبوا ورفضوا فأرسل بهم الى المأمون فأمتحنهم بعد ان اخافهم وارعبهم وهددهم فأجابوا خوفا وتقيه فارسل بهم الى بغداد واشهر امرهم بين الناس حتى يضل الناس بأن خير مشايخهم قد اجابوا للفتنه فيجيب الناس ثم امتحن العديد من الاخرون فأجابوا خوفا وتقيه ثم امره المأمون بأن يحضر عظماء الائمه ويقرأ عليهم تلك التراهات والاكاذيب فأمر حين ذلك بأحضار بعض من اعظم علمائنا وائمتنا وهم : بن حنبل , قتيبه , الزيادى , بشر الكندى , بن ابى مقاتل , سعدويه الواسطى , محمد بن نوح الجنديسابورى , يحيى العمرى , والقواريرى وسجاده و غيرهم من الافاضل فقرأ عليهم نائب بغداد الكتاب السفيه المضل فلما فهموه بدأ فى الامتحان فسأل العالم الذكى بشر الكندى قائلا ما تقول فى كلام امير المؤمنين ؟ فقال بشر ( وكان قد سبُق ان امتحنوه ) : قد اجبت سابقا فقال النائب : والان تجدد السؤال فقال بشر لقد اخذت العهد من امير المؤمنين الا اتكلم فى هذا فالح عليه النائب فحين هذا وافق فدار هذا الحوار ( انظروا اخوانى الى هذا الحوار والى ذكاء الشيخ القاضى بشر الكندى ) قال النائب : ما فى القراّن ؟ فقال بشر : هو كلام الله , فقال النائب : ليس عن هذا اسألك وانما اسألك هل هو مخلوق فرد بشر قائلا : انه ليس بخالق !!! فقال النائب : ولا عن هذا اسالك فقال بشر حينذاك معجزا له : ما احسن غير هذا !!!!!
فتحير النائب منه ثم قال : تشهد ان لا اله الا الله احدا فردا لم يكن قبله شىء ولا بعده شىء ولا يشبهه شىء من خلقه فى معنى من المعانى ولا وجه من الوجوه ؟ فرد بشر قائلا : نعم. فكتبوا هذه الشهاده فى رقعة ( ورقه ) فكان يمتحن باقى العلماء فيجيبوا بنفس جواب بشر فيحلفهم على هذه الرقعه فيقولوا نعم كما قال بشر الكندى !!! وهذا يا اخوانى الذكاء بعينه فقد اوجد بشر مخرجا لنفسه ولاخوانه الائمه حتى انه استدرج ممتحنيه فى الكلام حتى جعلهم يظنون انه اقسم على ما يرضيهم ويوافقهم وانما هو اقسم على الحق وترك اساس المسأله خارج القسم فأتسى به باقى العلماء حتى وصلوا الى اخر الناس
وهو احمد بن حنبل

سأل النائب ابراهيم بن اسحاق بن مصعب ابو اسحاق امامنا قائلا : ماذا تقول فى خلق القراّن ؟ فقال بن حنبل : القراّن كلام الله لا ازيد على هذا , فقال النائب ماذا تقول فى هذه الرقعه ( شهادة بشر الكندى ) ؟ فقال احمد : اقول { لَيسَ كَمِثلِهِ شَىءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } ( الشورى 11 ) رفض الامام ان يمالئهم فى القول او حتى ان يفعل مثل بشر ويستدرجهم الى ما يظنونه قولهم وهو قول السنه والحق رفض ذلك واصر على ان يبين الحقيقه كامله ليس فيه اشتباه فأجاب بأيه تمحق اى ظن فحين قال ذلك رد احد الحمقى المعتزله صارخا : انه يقول سميع بأذن بصير بعين !!! انظروا الى الجهل !!! فسأله النائب : ما اردت بقولك سميع بصير ؟
رد الامام احمد ردا مفحما قال (( اردت منها ما اراده الله منها وهو كما وصف نفسه ولا ازيد عن ذلك ))

رحمك الله يا امام اجبتهم بما يرد على كذبهم ويمحق غيهم كلام الامام هذا هو ابسط واوجز رد على الفتنه هو الرد القاطع وصف الاله نفسه سبحانه فكيف اعدل انا او اغير ؟؟؟ رحمك الله يا امامنا واثابك

فأخرست حين ذلك الالسنه وصمتت الافواه وبعث النائب الى المأمون يعلمه بالردود ردا ردا فلما وصلت الاجوبه الى الخليفه ومعه الشيطان بن ابى داود قهم مغزاها فأرسل الى النائب يمدحه على امتحانه للناس وعلى طاعته له ( وهى عصيان لله ) ويرد على كل واحد منهم ردا قبيحا فمما قال ((( من لم يجب بخلق القراّن فأمنعه من الفتوى والروايه والحديث , واما بشر بن الوليد الكندى فقد كذب ولم يكن له عهد فأمتحنه فأن اجاب فأشهر قوله فى الناس وان ابى فقطع عنقه وابعث لى برأسه وكذلك ابراهيم بن المهدى ان ابى فاقطع رأسه ( وهو عم المامون واخو الرشيد وهو من اراد بنو العباس واهل بغداد جعله خليفه بدالا من المأمون لما تشيع وترفض وصار خليفه فعلا ثم انتصر المأمون عليه ولم يقتله حتى لا يفرق بنو العباس وليس هذا غريبا ان يقتل المأمون عمه فقد سبق ان قتل اخوه محمد الامين وسجد شكرا حين اتى برأسه وكان الامير ابراهيم صديقا لبشر وكان صحيح الاعتقاد صالح المذهب ) , واما الجنديسابورى فأنه مشغول بأكل الربا والتشبه بالنصارى وقد استحللت دمه لهذا و المعروف سجاده مشغول بدعك رأسه بالنوى لتكبير سجدته ( زبيبه الصلاه ) عن التوحيد واما احمد بن حنبل فأخبره انى فهمت كلامه وعرفت فحوى مقالته واستدللت على جهله وافنه ( الافن الحمق والله اعلم ) فيها فأن جائك كتابى فأمتحنهم مره اخرى فمن رضى فأشهره بين الناس ومن رفض فأبعثهم الى مقيدين موثقين لكى اسألهم فأن رفضوا قتلتهم وذبحتهم )))

هذا هو الخليفه الاحمق يتهم خير علماء الاسلام بالربا والخداع والحمق والبعد عن التوحيد !!!!!!!! وهو من قتل اخاه واراد قتل عمه واباد اهله وحارب المسلمين رغبة فى الملك و السلطان ليس اكثر تخيلوا!!! فأنا لله وانا اليه لراجعون وكم هناك من اشباه المأمون فى زمننا هذا وحسبنا الله ونعم الوكيل

فحين جاء هذا الكتاب الى النائب ابو اسحاق اقام مجلسا اخر واحضرهم مرة اخرى وقام بأعادة الامتحان فأضطروا الى الموافقه وليس فى هذا تقليل منهم فأن الله سبحانه قال { إِلاَّ مَن أُكرِه وَقَلبُهُ مُطمُئِنُّ بِالإِيمَانِ } ( النحل 106) ومعلوم ان الضرورات تبيح المحذورات وليس هناك ضروره اكبر من القتل !!! فوافقوا جميعا مضطرين الا اربعة شجعان وهم : احمد بن حنبل و محمد بن نوح الجنديسابورى والحسن بن حماد المعروف بسجاده وعبيد الله بن عمر القواريرى فقيدهم وسجنهم واهانهم واعدهم للسفر للمأمون الذى كان عقد العزم على قتلهم لا محاله ثم استدعاهم النائب ثانى يوم والح عليهم وهم خائفون مقيدون مهانون من جنود الظلم لإامتنعوا جميعا الا الحسن بن حماد الذى اضطر ايضا فأجاب فأطلقوه ثم حبسوا الثلاثه الباقيين ثم استدعوهم مره اخرى فأجاب القواريرى خوفا فأطلق واخروا الجنديسابورى وبن حنبل لشدة اصرارهم على رفض المحنه ثم اصروا على مواقفهم فشدد من قيودهم ثم وضعهم على جمل واحد مقرونين فى القيد سويا وارسل بهم الى المأمون الذى كان فى الغزو وقتها فى طرسوس .

الامام والمأمون :

سار الامام احمد مقيدا مع رفيقه الجنديسابورى الى المامون على جمل حتى بلغا مكانا يدعى بلاد الرحبه رأهم رجلا من عباد وصالحين الاعراب يدعى جابر بن عامر فسلم على الامام احمد بن حنبل وقال له : (( يا هذا ! إنك وافد الناس ( وافد الناس رسولهم او مبعوثهم ) فلا تكن شؤما عليهم , وإنك رأس الناس اليوم ( اى زعيمهم الذى يقتدى به ) فإياك ان تجيبهم الى ما يدعونك اليه ( اى خلق القراّن) فييجيبوا ( اى الناس ) , فتحمل اوزارهم يوم القيامة , وان كنت تحب الله فأصبر على ما انت فيه , فأن ما بينك وبين الجنه الا ان تقتل وإنك إن لم تقتل تمت , وإن عشت تعش حميدا )) فقال الامام احمد ( كان كلامه مما قوى عزمى على ما انا فيه من الامتناع عن الذى يدعوننى اليه )

رحم الله جابر بن عامر فقد كان نعم الناصح الم يكن اسهل واهون ان ينصح بن حنبل بأن يجيب تقيه حتى لا يقتل وينتفع به بعدها ولكن هيهات الرجل المسلم اذا نصح افاد وصدق ولا يهم ان نموت ما دمنا متنا على قول الحق

ثم اقترب بن حنبل ورفيقه من معسكر المامون فجاء اليه خادم من خدام المامون وهو يبقى ويقول : يعز على يا ابا عبد الله إن المأمون قد سل سيفا جديدا لم يسله من قبل وانه يقسم بقرابته لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لئن لم توافقه على خلق القراّن ليقتلنك به . فحين ذلك جثا الامام احمد على ركبتيه وهو فى قيوده واغلاله ورفع يديه ورأسه للسماء خاشعا قائلا (((( سيدى غر حلمك هذا الفاجر حتى تجرأ على اوليائك بالضرب والقتل , اللهم فإن يكن القراّن كلامك غير مخلوق فأكفنا مؤنته )))) فلما فرغ من هذا الدعاء المؤثر سمعوا الصريخ والعويل بموت المأمون فنجاه الله من هذا الفاجرالمبتدع

وقد مات المأمون عن عمر 48 عام سنة 218 هـ وقد حكم 20 عاما وشهورا وكان قد بدأ امره بقتله اخوه محمد الامين وتفريقه المسلمين ثم محاربة عمه ابراهيم وحصار بغداد وقتال مسلمينها وهو اول اختلاف بين بنو العباس على الخلافه بهذا الحجم واول خليفه عباسى قتل على الحكم (الامين )
وكان فيه ترفض وجهل وابتداع وقد دعا الى الفتنه قبيل وفاته بقليل من الشهور فبئس الخاتمه اللهم احسن خاتمتنا وامتنا على دينك وشهادتك التى ترضيها وعلى سنة نبيك الكريم محمدا عليه افضل الصلاه والسلام امين يا رب العالمين وارحم الراحمين سبحانك لا اله الا انت ولا فخر الا بالعبوديه لله ولا علم الا بدين الله وسنة نبيه الامين الكريم الصادق
( كتب ونقل بتصرف بسيط )
انتهى موقف الامام فى المحنه مع المأمون بحمد الله ويليه موقف الامام مع المعتصم بأذن الله ان شاء الله ارجو ان يفيدكم ويعجبكم عثمان المنشاوى












التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Dec-2008, 12:27 PM   رقم المشاركة : 14
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

الفتنه تكشر عن انيابها !!!

المعتصم فى سطور :

قبل ان اورد ما جرى بينالمعتصم والاماماحب ان اذكر كيفيه وصول المعتصمللحكم فحين احس المأمونبدنو اجله ارسل لاخيه المعتصم وهو يؤمنه شر امانه ويوصيه شر وصيه وهى انيكمل ما كان هو ابتاده من امتحان الناس وان يشتد فى ذلك وان يقرب القاضى احمد بن ابى داودوان يبعد اهل السنه فقام المعتصم باتباع نهج اخيه واستمر على هذه الفتنه القبيحهوكان المعتصم جاهلا اميا لعدم حبه للعلم والتعلم وكان بطلا مغوارا فى الحروب وهو الوحيدمنبنى العباسالذى قاد فتحا ( فتح عموريه من بلاد الروم ) وكانت معظم غزواتهم غاراتولكنه ابتلى بمصيبتين اولهم حبه للتركاخواله فولاهم الجيوش وعظمهم وهم اكبر اسباب ضعف الدوله فيما بعد وهو اول من ادخلهم ديوان المسلمين واول من تشبه بملوك الاعاجم ومشى امامه الغلمان واكثر منهم حتى اخرجه اهل بغداد منها وبنىسر من رأى للاتراكوعاش بهاوالمصيبه الثانيه فتنهخلق القراّنورغم انه مناكابرها الا انه لم يكن له فيها يد بقدر ما كان لسطوة اللعينبن ابى داودوكان كما قال ابنهالرائع الخليفهالمتوكل على الله : كان ابى رجل حرب لا يفهم فى الدين ولا يفقهه .

موقفه مع احمد بن حنبل :
لما ولى المعتصم وكان بن حنبل قيد قوسين او ادنى من المأمون الى ان هلك ورددت الرسل ان المعتصم صار اليه الامر ومعه بن ابى داود وان الامر شديد جدا وابدأ بالمحنه مباشره فردوا بن حنبل ورفيقه فى سفينه الى بغداد مع الاسارى وقد جعلوا عليه القيود التى يستحيل المشى بها وانما يجر الرجل جرا ثم جعلوهم فى السفينه واذوا بن حنبل وبن نوح الجنديسابورى جدا واهانوهم جدا وكل هذا وفى ارجلهم القيود وهم لا يعرفون ما حدث لاهليهم واولادهم وكل هذا وهم فى تنقل من مكان لاخر مهانين مضروبين مقيدين فمات الجنديسابورى فى الطريق من هول الامر فصلى احمد عليه رحمه الله مات والقيد فى قدميه مات معذبا على دينه فلم يرعه ذلك مات شهيدا رحمه الله ثم دخل بن حنبل بغداد فى رمضان فوضع فى السجن لمده فيها قولين الاول سنتين واربع شهور والاخر نيفا وثلاثون شهرا حوالى سنتين ونصف مسجونا !!!!!! ( وهذا سجنعباسى ليس فيه ملابس او طعام او عاج ودواء او اى شىء وانما يرمى الناس فى ظلام فى حجر كالجحور حتى يتعفنوا لا يرى شمسا ولا هواء انما هو معتقل بدائى رهيب مريع وهذا وهو مقيد قيد مهول فى قدميه وعنقه ويديه ( ليست كالكلابشات الرقيقه اليوم بل جنازير حديد ضخمه مهوله وحبال قاسيه خشنه تقطع الايادى والرقاب واسواره من حديد ضخمه تتسبب فى الشلل والوهن وتدمير العظام والاعصاب وهذا اذا لبست بضعة شهور فمما بالكم بمن يلبسها سنتين ونصف !!!! ) وهذا للرجل الشديد فما بالكم بالامام الفقير النحيف الضعيف الذى ليس له طعام يقويه او مال يغنيه ومع ذلك كان يصلى اماما باهل السجن والقيود فى رجليه وما يهمه الا طاعة الله تعالى ورسوله للهدرك يا امام رحمك الله كم كنت قويا فى قلبك ضعيفا فى جسدك)

بدء المحنه واستجواب الامام احمد بن حنبل :
يقول الامام احمد واصفا ما حدث له : لما امر المعتصم بأحضارى اليه زادوا فى قيودى فلم استطع المشى بها فربطها فى التكه ( هى الرباط الذى يربط به السروال وهو مثل الحبل الرفيع ) وحملتها بيدى ثم جاءونى بدابه وحملت عليها فكدت اسقط على وجهى من ثقل القيود وليس معى احدا يمسكنى فسلم الله حتى وصلنا دار الخلافه فأدخلت فى بيت مظلم واغلق على وليس عندى سراج ( مصباح ) فأردت الوضوء فمددت يدى ابحث فوجدت اناء فيه ماء فتوضأت منه ثم قمت وانا لا ادرى القبله فصليت فلما اتى النهار اذا انا على القبله والحمد لله !!!!!!!!!!! وقفه اخوانى وتخيلوا معى هذا الموقف العجيب ( هذا رجل يعذب من 3 سنوات تقريبا مسجون مقهور لا يعلم عن الدنيا شيئا فى محبسه مقيد بقيود مهوله فى قدميه وجسده جائع ضعيف يدعى للخليفه المرعب المخيف الذى ترتجف الاجساد لسماع اسمه ويلقى فى حجره من حجرات القصر منتظرا الذبح والقتل والتعذيب فى اى ثانيه وجل ما يشغل باله فى هذا الحال هل صلى الى القبله ام لا !!!!!!!!!!!!!!!!! مع انه بأى حال لا حساب عليه فهو فى ظلام وحبس ولا وسيله للضوء ولكنها خشية الله سبحانه وشدة محبة ارضاء الله سبحانه وتعالى فرحمك الله يا امام وغفر لك ان شاء الله ) ثم اخذت فأدخلت على المعتصم فلما نظر الى وعنده بن ابى داود وبعض رجال الفتنه والاعتزال والجهل قال : اليس قد زعمتم انه حدث السن وهذا شيخ مكهل ؟ فلما دنوت منه وسلمت عليه قال ادن فما زال يدنينى حتى قربت منه ثم قال اجلس فجلست وقد اثقلنى الحديد فمكث برهه من الوقت ثم قلت : يا أمير المؤمنين ما الذى دعا اليه بن عمك رسول اليه ( صلى الله عليه وسلم ) ؟ ) ( وهذا من ادبه وعلمه رحمه الله فالمعتصم على ضلاله وعلى خطأ الا انه امير المؤمنين والخليفه والحاكم والخروج عليه يفتح باب فتن اكبر ولو كلمه الامام بطريقه سيئه لوجد الالاف فرصه للكلام فى الخليفه والانتقاص منه والفتنه اشد من القتل ) فرد المعتصم قائلا : الى شهادة ان لا اله الا الله محمدا رسول الله فقلت : فإنى اشهد ان لا اله الا الله محمدا رسول الله ثم ذكرت حديث عبدالله بن عباس فى وفد عبد القيس وقد جاءوا ليسلموا وذكروا لرسول الله( صلى الله عليه وسلم ) انهم بسبب كثرة الحروب وبعدهم عن المدينه لا يستطيعون القدوم عليه بسهوله الا فى الايام الحرام فطلبوا معرفة اشياء عن الدين تفيدهم وتعوض غيابهم الطويل وتدخلهم الجنه فقال لهم * (( أمركم بأربع , وأنهاكم عن اربع , الإيمان بالله هل تدرون ما الإيمان بالله؟ شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمداً رسول الله , واقامة الصلاة , وايتاء الزكاة , وصوم رمضان , وأن تعطوا من المغانم الخُمس , وأنهاكم عن اربع : ما ينتبذ فى الدباء والنقير والحنتم والمُزَفَّت [ وهى جميعا انواع من انية الخمر والتى كان بنو عبد قيس مشهورون بها ] )) * صدق رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
( رواه البخارى ومسلم )
ثم قلت : فهذا الذى دعا اليه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) ثم تكلماحمد بن ابى داود قبحه الله بكلام لم افهمه وذلك انى لم اتفقه كلامه ( الامام احمد العالم الجليل لم يتفقه هرطقة وسفسطة المعتزل القبيح بن ابى داود !!!! وهذا لعدم وضوح كلامهم وتقعرهم فى الحديث بكلام ليس من لب الدين وانما من اختلاطه بالفلسفه السيئه ويبدوا ان المعتصم رأى ان كلام احمد بن حنبل اقرب للعقل وان كلام الاخرين هراء فى هراء فقال :----> )
قال المعتصم لى : لولا انك كنت فى يد من هو قبلى لم اتعرض اليك ثم قال لعبد الرحمن بن اسحق وكان القاضى على الجانب الغربى لبغداد : يا عبد الرحمن الم امرك بأن ترفع المحنه؟ فقلت الله اكبر هذا فرج المسلمين ثم قال يا عبد الرحمن ناظره كلمه . فقال لى عبد الرحمن : ما تقول فى القراّن ؟ فلم اجبه , فقال المعتصم اجبه فقلت له : ما تقول فى العلم ؟ فسكت فقلت له : القراّن علم الله, ومن زعم ان علم الله مخلوق فقد كفر بالله , فسكتوا وافحموا فلم يجدوا الا ان يحمشوا الخليفه وييغضبوه فقالوا يا امير المؤمنين كفرك وكفرنا فلم يلتفت المعتصم لذلك , فقال عبد الرحمن : كان الله ولا قراّن ( يعنى كان الله سبحانه موجودا والقرأن ليس موجودا بعد ) فقلت له : كان الله ولا علم ؟؟؟ فسكت وافحم فجعلوا يتمتمون ويتهمهمون فقلت : يا امير المؤمنين اعطونى شيئا من كتاب الله وسنة رسوله حتى اقول به فقال ابن ابى داود : وانت لا تقول الا بهذا وهذا ؟ فقلت وهل يقوم يقوم الاسلام الا بهما ؟
( هكذا يا اخوانى افحمهم الامام وبين ان معظم اراءهم تفكيريه كلاميه غير معتمده من القرأن والسنه وانما يفكر احدهما فكره دون ان يسأل العلماء او يبحث فى القرأن والسنه فتعجبه فيتحدث بها ثم يؤل لها الايات والاحاديث ويلصقهم بها دون اى حجه !!!!)
ثم جعلوا يتناظرون واحتجوا بايات لم يفهموا معناها حقا وانما اخذوا بالظواهر المفرده (بطريقة ولا تقربوا الصلاه دون اكمال الايه هذا مثل ما فعلوه هم )
وذكروا الايه { اللهُ خََـََلِقُ كُلِّ شَىٍء } صدق الله لعظيم ( الرعد 16 ) فرد عليهم الامام ردا مفحما قاصما قائلا انه قول عام مخصوص فحين لم يستطيعوا الرد عليه قال احمد بن ابى داود قبحه الله( قبحه الله هذه ليست من قولى انا فقط فقد قال السيوطى عنه فى تاريخ الخلفاء < ذلك الكلب لا رحمه الله > وهذا قول الائمه الذين لم يسبق لهم السباب ولا الذم ولكن لشدة ما اصاب به هذا الرجل الامه من الفتنه والوهن لعنه الله ) قال : هو والله يا امير المؤمنين ضال مضل مبتدع وهنا قضاتك فاسلهم ما شئت !!!!!!!!!!! فقال لهم المعتصم ( وهم على شاكلة بن ابى دواد ) ما تقولون ؟ فقالوا كما قال رأسهم وسيدهم ابن ابى داود ثم اجلوا باقى الامتحان الى اليوم التالى ثم ثانى يوم احضروا الامام واعادوا الكلام فغلبهم فأجلوه الى باكر ثم فى ثالث يوم ففعلها مره اخرى وافحمهم فكانوا اذا افحموا فتح الكلام بن ابى داود وكان اجهلهم بالعلم والكلام وقد تنوعت بهم المسائل حتى قالوا مالا يمكن ان يتصوره احدنا من الجهل والحمق والكفر فاذا قال لهم الامام بالايات والحديث انكروها وتكلموا بالمجادله والفلسفه !!!!!!! حتى ان احدهم جعل يكلمه فى الجسم وغيره من المسائل الغريبه فقال له الامام : لا ادرى ما تقول , الا انى اعلم ان الله احد صمد , ليس كمثله شىء فسكت الرجل الاخر وافحم فأذا اورد لهم الامام حديثا طعنوا فيه وارادوا تضعيف من قاله ولكن الامام كان كالسيف يقطع من تكلم فى الرجال الافاضل الصالحين ولما كثر الكلام وافحمهم الامام احس المعتصم بقوة موقفه وخافه وخاف انه ان هزم علماءه المأجورين المبتدعين ان يقال رجل هزم الخليفه فاراد رشوته ولكن هيهات فقال له : يا احمد اجبنى الى هذا حتى اجعلك من خاصتى وممن يطأ بساطى . فقال له الامام احمد بن حنبل : يا امير المؤمنين يأتونى بأية من كتاب الله تعالى او سنة رسوله( صلى الله عليه وسلم ) حتى اجيبهم اليها .
رفض الامام الرشوه والمال والسلطان فى سبيل كلمة الحق والحق احق بأن يتبع رحمه الله

الامام يقضى على حججهم ويفحمهم:

ثم قال لهم الامام مفحما لهم حين كثر انكارهم للاثار والحجج بالسنه واقوال الصحابه والتابعين قال قول الله تعالى { يَأّبَتِ لِمَ تَعبُدُ مَا لاَ يَسمَعُ وَلاَ يُبصِرُ وَلاَ يُغنِى عَنكَ شَيئًا } ( مريم 42 )و ايضا بالايه { وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكلِيماً } ( النساء 164 ) وايضا بقوله سبحانه وتعالى { إِنَّمَا قَولُنَا لِشَىءٍ إِذَا أَرَدنَـهُ أَن نَّقُولَ لََهُ كُن فَيَكُونُ } ( النحل 40 ) وايضا بالايه الكريمه { إِنَّنىِ أَنَا اللهُ لاَ إِلَه إِلّاَ أَنَاْ فَاعبُدنِى } صدق الله العظيم
فحين ذلك لم يدروا ما يقولوا وأخرسوا وسكتوا ولم يعرفوا كيف يتصرفوا وقد هزموا ولم يقم معهم حجه فقرروا اثارة الخليفه عليه واستعمال جاه السلطان فقالوا يا امير المؤمنين هذا ضال مضل ثم قال له اسحاق بن ابراهيم نائب بغداد والمختص بالامتحان منذ اوله قال : يا أمير المؤمنين ليس من تدبير الخليفه ان تخلى سبيله ويغلب خليفتين ( يعنى المعتصم والمأمونلان لامام لم يصل للمأمون وهزم المعتصم فى المناظره ) فحين قال له ذلك حمىّ الخليفه وغضب وكان الينهم وان كان على مذهبهم ايضا ولكنه كان جاهلا وكان معتمدا على فهم اخيه المأمون وقد مات المأمون على البدعه فظنها المعتصم حقا وحسنها له بن ابى داود وعبد الرحمن بن اسحاق وغيرهم من المبتدعه الجاهلين فقال للامام : لعنك الله طمعت فيك أن تجيبنى فلم تجيبنى ثم قال خذوه واخلعوه واسحبوه. يتبع بإذن الله تعالى












التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Dec-2008, 04:10 PM   رقم المشاركة : 15
 

 




افتراضي

لقد عدت بنا الى زمن جميل
ولم نفق منه الا بعد انتهاء هذا العرض الرائع
رب قائل فى ذاك الزمان ان لماذا تكبرون المواضيع وما الاختلاف الذى يستدعى كل هذه المقاومة من الامام حتى يستميت فى الدفاع عن اثبات ان القران ليس مخلوقا
لو لم يقف الامام هذه الوقفة لكان الاخذ والرد فى القران الان كثيرا ولستغل العلمانيون هذا الامر الان فى محاربة القران
اخى الكريم ارجو ان تستمر فى مثل هذه السلسلة من السيرة العطرة فجزاك الله عنا خيرا
ويكفينى هذا الان لان امى تصرخ تريد منى ان اقوم للمذاكرة















التوقيع


 متألقة بدينى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد, المتوكل, الله, التا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 04:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع