« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: التزكية ومعرفة النفس (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-Dec-2008, 11:08 AM   رقم المشاركة : 1
عضد الحق
مصري قديم
 
الصورة الرمزية عضد الحق

 




افتراضي وثيقة طلب أهل الجزائر الانضواء تحت راية الخلافة العثمانية

وثيقة مهمة تبين أن سكان الجزائر طلبوا الدخول تحت التبعية العثمانية بإرادتهم

الأستاذ الدّكتور أحمد أق گندوز

إن أعداء الإسلام وبصفة خاصة في الغرب يرون أنّ الدولة العثمانية عبارة عن امبراطورية قامت بحدّ السيف ولا مكان لديها لثقافة أو أخلاق ، وهم يعملون على ترويج هذا الفكر، وكم هو مؤلم أن جيلنا جيل الجمهورية قد خدع بهذه المزاعم ، من ذلك مثل كتاب أمين أقطاي الذي يدرّس للأجيال منذ خمسين عاما ، وهو كتاب يقدح في فتوحات محمدالفاتح وشخصية عبد الحميد الثاني الذي أصبحت سياسته اليوم نموذجا في السياسةالداخلية والخارجية .ونحن إلى زمن قريب كنا ننظر إلى الدولة العثمانية كما ينظرإليها البلغار ، بحيث نعتبرها دولة غير مسلمة بل هي امبراطورية استعمارية . ولقدعملنا على نشر هذا الفكر لمدة طويلة ، وآن الأوان لتصحيح هذه المغالطات في تاريخنا.

والدّولة العثمانية ليست امبراطورية قامت بحدّ السيف، ولم تجبرأمّة على الدخول تحت طاعتها ظلما وعدوانا، وإنما هي دولة مسلمة لجأت إليها الشعوب المسلمة وغير المسلمة طالبة الدخول في كنف عدلها برغبتها، واكتسب العثمانيون هذه الخاصية النادرة من خلال رفعهم لراية كلمة الله تعالى. ودولة عاشت أكثر من 600 سنة لا بدّ وأن يكون لديها إيجابيات وسلبيات، ودولة منحها الله هذا العمر المديد فلاشك أن خيرها غالب على شرها، ونستحضر هنا ذلك الدعاء الذي كانت تدعو به بعض المجموعات المسيحية في كنائسها في بلغاريا والذي وجده أيضا أحد أصدقائنا الباحثين في أمريكا في دفتر أصلي تابع لإحدى الكنائس ، ويقول الدعاء " اللهم اجعنا ممن تدخلهم في حمايةالعثمانيين فينعمون بدينهم في أمن وأمان " .

وهذا يؤيّد أن الدولة العثمانية ليست دولة سيف ولا امبراطورية استعمارية وإنما هي دولة مسلمة قلّما يوجد لها نظير،ونذكر هنا جزءا مما كتبه محمد عبده في لائحته التي قدمها إلى السلطان عبد الحميدالثاني " أعتقد أن شروط الإيمان في زماننا هذا هي : أوّلا الإيمان بالله وثانيا الإيمان برسوله وثالثا الإيمان بضرورة بقاء الدّولة العثمانية، ذلك أنّه إذا سقطت هذه الدولة فلا عاصم بعد ذلك للمسلمين9

I – انضمام مناطق شمال افريقيا وبصفة خاصة الجزائر إلى الدّولة العثمانية

نريدأن نقدم مثالا حيّا كدليل على ما ذكرناه سابقا وكما هو معلوم فإن مناطق شمال إفريقيا باستثناء مصر يطلق عليها منطقة المغرب: وكلمة المغرب تعني الغرب. ويقسم المؤرخون بلاد المغرب إلى ثلاثة أقسام، المغرب الأقصى وهي المنطقة التي توجد فيهادولة المغرب، والمغرب الأوسط وتوجد فيها الجزائر ثم المغرب الأدنى التي توجد فيهاحاليا تونس وجزء من ليبيا ، ويطلق على السكان الأصليين لمنطقة المغرب " البربر "، ويصفهم علماء الأنثروبولوجيا والإجتماع بأنهم قوم يتمسّكون تمسّكا شديدا بعاداتهم وأعرافهم، ولهم طبع غليظ ومزاج حادّ، والذي شدنا بالدرجة الأولى هو تأثر السكان بالدين والحضارة . 10

عاش البربر قبل دخولهم الإسلام في عهد الدولة الأموية ما يقارب 400 عام تحت الاستبداد الرّوماني، ومايلفت الانتباه أن هؤلاء البربر بقواعلى معتقدات أجدادهم الباطلة ولم يدخل منهم في المسيحية سوى 20% ولم يبق من آثارالحضارة الرومانية سوى بعض آثار القلاع الخربة على سواحل البحر الأبيض المتوسط، ودخل الأسلام إلى شمال افرقيا في عهد عمر بن الخطاب، ومايدعو إلى الحيرة هو أنّ هؤلاء البربر ذوي الطبع الخشن والمزاج الحادّ قد دخل منهم إلى الإسلام 80% في فترة لا تتجاوز الخمسين عاما، ونسبة المسلمين الآن في بلاد المغرب هي حوالي 90%، ولم يكتف البربر بدخولهم إلى الإسلام فحسب بل توحّدوا مع العرب وشكّلوا عرقا واحدا وجعلوااللغة العربية هي اللغة الأصلية بدل لسانهم المحلّي. وهكذا صاغ الإسلام من هذه المعادن الصّلبة أمّة عظيمة أسست دولا مسلمة مثل دولة الموحّدين والأدارسة والمرابطين .

II- الحكم العثماني في دول المغرب والخطاب الذي كتبه أهل الجزائر إلى السّلطان ياووز

لم تستسغ روما انتقال البربر إلى الإسلام فكانت تتحرّش بهم باستمرار وتفتعل المشاكل، وبسبب هذه الإختلافات الداخلية ضعفت هذه الدول وهو ما شكل فرصة للفرنسيين والإسبان والإيطاليين للتدخل في هذه المناطق. وفي الربع الأول من القرن السادس عشر وقعت بلادالمغرب من جديد تحت الخطر المسيحي، وانهارت الدول التي تأسست فيها. وفي فترة الفاتح جاء أوروج رئيس وخضر رئيس إلى هذه المنطقة واستقرّا فيها، وفي فترة قصيرة من الزمن استطاع الإخوان التّصدي للخطر المسيحي وإذابة الخلافات الداخلية .

وقد كان المسلمون في الجزائر يعلمون جيدا أنّ أوربا كانت تسعى بشكل حثيث إلى تمزيق مسلمي المغرب، وتيقن الإخوان أوروج وخضر أنّ الحلّ يكمن في الدعوة إلى توحيدهم في وجه هذاالخطر، فكتبوا خطابا إلى السلطان العثماني ياووز سليم ، ويمكن تلخيص الخطاب في جملة واحدة ، " نحن نريد أن نكون ولاية تابعة للدولة العثمانية، ونطلب أن تعيّنوا علينا خضر رئيس واليا".11

"المكتوب الوارد من قاضي الجزائر وخطيبها وفقهائها وأئمتها وتجارها وأمنائها وعامة أهلها.

بعد الدعاء لمقام السلطان العالي بالنصر والسعادة والهداية إلى العمل الصالح أكتب إليكم عن الأحداث الواقعة في مدينةالجزائر .

إن مقامكم العظيم له من الحظوة القصوى والإحترام الرفيع عندنا خصوصا بعدما ذاع صيتكم وذُكرت أيّامكم ، ونحن نشعر بالفخر والإعتزاز معلنين ولاءنا لكم انطلاقا من ثقتنا العالية بكم وهذا هو شعورنا سواء كان ظاهرا أم باطنا، وننتظرأوامركم السامية لنا، وكونوا مطمئنين أننا لا نشعر تجاهكم إلا بالتوقير والتعظيم، ومتمنين لمقامكم الشريف العزة والسّؤدد، وموقفنا هذا نابع من عاداتنا وتقاليدنا فيتبجيل كافة المؤمنين من أولياء الله المؤيّدين بنصره والمظفرين في إلحاق الهزيمة بالكفار كما وردت لنا الأنباء بذلك ، ونفصل إليكم الوضع على النحوالتالي:

بعد أن استولت الطائفة الطاغية على الأندلس انتقل شرّها إلى قلعة وهران ومن ثم خططت للإستيلاء على سائر البلاد وحصلت على موطئ قدم في بجاية وطرابلس أما مدينتنا الجزائر فقد بقيت بعيدة عن دينهم ولكنها أصبحت كالغريب وسط هؤلاء، وضيق علينا أهل الكفر من كل جانب وماكان منّا إلا أن استنفرنا كافة جهودنا ولجأنا إلىالله الناصر المعين، ولكنّنا قمنا بدراسة الموقف من عدة وجوه خصوصا بعد أن طلبت الطائفة الطاغية منا أن ندخل تحت ذمّتها، وقد اضطررنا أن نقبل الصلح مع الكفار بعداشتداد وطأة المحنة علينا وخوفنا على أنفسنا وعلى حريمنا وأولادنا من السبي وأموالنا من السلب ، فإنا لله وإنا إليه راجعون .

بعد هذه الضائقة جاءالكفار واستولوا على وهران وبجاية وطرابلس، ومن ثمّ قصدوا إلينا بسفنهم للاستيلاء على مدينتنا وايقاعنا في حبائل أسرهم وتفريق شملنا، إلا أن قدوم أوروج بك مع نفر من المجاهدين في سبيل الله وحماة أهل الدين والمسلمين غيّرالأمر، وقد فرحنا بقدومه واستقبلناه بكل إكرام خصوصا أن هذا المدد قد حررنا من عقدة الخوف بفضل الله تعالى ، وكان المشار إليه أوروج بك قد قدم على باجة إحدى المدن التونسية قبل قدومه إلينا ، وقصده من ذلك تحريرها من دنس الكفار ودعم إخوانناالمسلمين فيها، وقام بمحاصرة قلعتها بمعاونة المجاهد الفقيه الصالح أبو العباس أحمدبن القاضي، وقاما بتوجيه ضربات ساحقة للكفار عن طريق هدم القلعة وبثّ الخوف في صفوف الأعداء، وهكذا استطاعا الدخول إلى القلعة على مرأى من الكفّار، وكانت هناك مجموعة من المجاهدين استطاعت أن تسيطر على أحد أبراج القلعة وهكذا دخلوها عنوة، وقد فر ّ بعض الكفار والبعض الآخر قتل في انتظار نار جهنم التي أعدها الله للكفار. وقد قاتل المجاهدون ضد الكفار قتالا عظيما وأبدوا مشاهد مثيرة من البسالة والإقدام ليلا ونهارا من شروق الشمس حتى غروبها .

وقد قدم إلينا المشار إليه أوروج بك في قلة من أصحابه ليكونوا عونا لنا في قتالنا ضد أعداء الدّين وهذا هو السبب بالذات الذي حررنا من عقدة الخوف من الأعداء .

وقد نال المشار إليه أوروج بك مرتبة الشهادة في معركة تلمسان وحل محله في قيادة المجاهدين شقيقه أبو التّقى خير الدين،وكان خير خلف لأننا لم نعهده إلاّ متبعا للشرع الشريف وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، ولم يثبت عليه إلا التّعظيم لمقامكم ودأبه على الجهاد لإعلاء كلمة الله،وبذلك نال محبة الجميع واحترامهم ، وكيف لا ينالها وهو أتى بقلب سليم ونية صادقة للجهاد في سبيل الله . مقدما عليه بكل بسالة وإقدام، مضحيا براحته منفذا لأمر الله تعالى بالجهاد ومنطلقا من عقيدة إيمانية كأنها كوكب وهاج .

وأودأن أعلمكم أن خير الدين قد نوى زيارتكم إلا أن أعيان البلدة المذكورة قد رجوه بالتخلي عن فكرة الزيارة حاليا لعدم زوال خطر النصارى الكفار، وبدلا منه اتفقنا على ارسال العالم الفقيه سيد أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد وأرسلناه إلى حضرتكم فعلا، ويحمل منا رسالة ولاء لمقامكم الرفيع، واعلم ياسيدي أن اقليم بجاية وأهالي الشرق والغرب في خدمتكم ، وأن ما حدث في هذه الديار قد تم شرحه لكم في هذه الرسالة.

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتب في أوائل شهر ذي القعدة من عام 925.


وقد تم إرسال رسالة أخرى من قبل عبيد الله المنزوي والمعتكف في الجامع الأعظم في الجزائر وخادمه محمد بن منصور الحلبي وقد شرحا في هذه الرّسالة مدى ضخامة المحن والمشكلات التي صادفوها قبل وصول خير الدين حتى أشرفا على الهلاك . وترجم المكتوب الخاص بأهالي الجزائر من قبل خير الدين شقيق المرحوم أوروج بك.

وتبعا لهذا فقد وقع تعيين خير الدين باشا واليا على الجزائر ، وهذا هوالشاهد الحقيقي على كيفية فتح الجزائر وتونس، وهذه الحقيقة جعلتهما ينعمان بالحمايةالعثمانية. وعندما انسلخا عن الدولة العثمانية تناهشتها أوروبا، ولا أحد يجهل ماصنعت يد الفرنسيين بوحشية في الجزائر في القرن العشرين .

ونريد أن نذكر هناأنّه برغم ماذكرناه من حقائق فإن الأوروبيين اليوم يحرصون على الادعاء بأن العثمانيين دخلوا تلك البلاد عنوة وظلما ينظرون إلى البربر على أنهم مازالوا مسيحيين أو وثنيين .

وفي مؤتمر علمي نظم في روما في عام 1988 قدم الأستاذالدكتور خليل جين هذه الوثيقة ، فأثارت دهشة الحضور من الجزائريين والإيطاليين والغربيين بصورة عامة وقد اقتنع بها العلماء الإيطاليون كما اقتنع بهذه الوثيقةالأستاذ الدكتور ماء العينين عضو الديوان الملكي عندما التقيت به في موسم الحج لعام1989 وقد قدمت له ملخّصا عن هذه الوثيقة، وبعد أن أوضح بأنه يملك في أرشيفه الخاص وثائق مشابهة قال " إنّه ليست دول المغرب فقط تعيش في هذا القلق وإنما العالم الإسلامي كله يعاني منه، فمتى ينهضون لنصرة المسلمين حتى نسعد نحن أيضا " ، ونحن نتساءل " إلى متى أيها الجيل الجديد، إلى متى ياأحفاد أجدادنا العظام ...؟ ".

وتجيب قلوبنا " إنه قريب " فهل أنتم تشاركوننا أيها القراء الكرام، وهل أنتم أيضا ترفعون أيديكم بالدّعاء معنا؟
--------------------------------------------------------------------------------

9 -İslam Ansiklopedisi, Berberiler Maddesi; Başbakanlık Osmanlı Arşivi,YEE;Akgündüz,Belgeler Gerçekleri Konuşuyor(1),İstanbul, sh.162vd.
10 -İslam Ansiklopedisi, Berberiler Maddesi; Şemseddin Sami Kamus’ül-A’lam,Berberi Maddesi
11 -Krş. Uzunçarşılı İsmail Hakkı,Osmanlı Tarihi,c.II,sh.364 vd
.

المصدر: www.osmanli.org.tr/arabic/articles






 عضد الحق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Dec-2008, 11:28 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

بحث رائع اثابك الله اخى عضد الحق وليت اخوتنا الامازيغ لا ينساقون وراء الشعوبيه التى بدأت تنفث سمومها بينهم الان













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
آخر تعديل المتوكل على الله يوم 23-Dec-2008 في 11:36 AM.
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Dec-2008, 04:31 PM   رقم المشاركة : 3
عضد الحق
مصري قديم
 
الصورة الرمزية عضد الحق

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله،

أشكرك أخي عثمان سليل دوحة الشرف الوارفة دام ظلها على تعقيبك وباركك الله العلي الجليل، ونفعنا بك. إن الأرشيف العثماني يزخر بملايين المخطوطات التي تنتظر أبناء المسلمين والعرب منهم على وجه الخصوص أن ينفضوا عن كاهلها تجاعيد الزمن ويعملوا على ترجمتها ودراستها لمعرفة تاريخهم وخلافتهم في حقبة من أهم الحقب في التاريخ الإسلامي عامة.

ثمة وثيقة أخرى نشر نصها عين الكاتب أي د. أحمد آق كوندوز وتتناول خطابا ً موجها ً إلى السلطان سليم -رحمه الله- من أعيان وأشراف حلب يعرضون الانضمام إلى دولته، ويستنجدونه من ظلم المماليك في آخر أيامهم،سأقوم قريبا ً بنشرها ونشر صيغتها باللغة العثمانية إن شاء الله، وقد أدرج الباحث الأستاذ د. محمد حرب عبد الحميد -حفظه الله- ترجمته لها في جوهرته : " العثمانيون في التاريخ والحضارة" تحت قسم بعنوان : " الوثائق العثمانية تقول: نعم،المشرق العربي رحّب بالعثمانيين "، وقد نشرت هذا الفصل كاملا ًفي منتدانا الأغر في قسم المحاورات التاريخية في موضوع " الدولة العثمانية... خلافة؟ " على الرابط التالي:
http://www.altareekh.com/vb/showthre...t=51131&page=3

الخلاصة أن الدولة العثمانية كانت الجُنة الواقية للمسلمين عامة والعرب خاصة، والدولة التي انضموا إليها حبا ً وكرامة، والتي انصرفت أفئدتهم إليها بعدما حاز سلاطينها خلافة الإسلام ، لا كما يدّعي أعداؤها من العلمانيين والشعوبيين عربهم وعجمهم أنها كانت احتلالا ًُ فرض نفسه بالقوة، وسيفا ً مسلطا ً على رقاب رعيتها، وعنيت بالأتراك وحدهم وأهملت باقي المسلمين، وهذا كلام مردود لمن يقرأ التاريخ العثماني من مصادر مخلصة منصفة بتمعن.

وفي الختام أسأل الله -عز وجل- أن يجمعنا تحت ظل دولة تعز الإسلام وأهله، وتنقذنا وإخواننا أحفاد طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين من براثن الشعوبية النتنة، والعرقية البغيضة التي نهى عنها رسولنا -صلى الله عليه وسلم-.

عضد الحق







آخر تعديل عضد الحق يوم 23-Dec-2008 في 05:36 PM.
 عضد الحق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Dec-2008, 05:13 PM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

امين امين يا رب العالمين
اوافقك تماما بالرأى وانا ارى ان الظلم الذى وقع على بعض الدول العربيه فى اواخر ايام ال عثمان لم يكن من شىء اللهم الا ضعفهم وسوء حكم بعض الولاه وقد حدث ذلك لهم هم ايضا وتمثل فى ثورات الانكشاريه عليهم حتى قضى عليهم السلطان محمود الثانى رحمه الله فى موقعة الخيريه وغير ذلك من يهود الدونمه وجماعة الاصلاح وغيرها من الذين ساهموا فى سقوط ال عثمان
فأذا لا يؤخذ العثمانيون جميعا بايام ضعفهم فقد حدث هذا ايضا فى عصر العباسيين والايوبين والامويين
وفعلا احسن ال عثمان حين جمعوا الامه على كلمة واحده ويكفيهم فتح القسسطنطينه ونصف اوروبا الشرقيه فخرا
وليتنا نعود واحدا مرة اخرى تحت اى رايه طالما كانت رايه القرأن والسنه
اثابك الله اخى وفى انتظار شديد لباقى الوثائق والمشاركات وياليت الخاصه بمصر حتى نقف على حقيقه دخولهم اليها وتخليصها من حكم المماليك
اثابك الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Dec-2008, 08:40 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

http://www.altareekh.com/vb/showthre...C5%D3%C8%C7%E4

هذا الرابط فيه موضوع يتحدث عن ظروف تخليص جزيرة جربة التونسية من الإحتلال الإسباني على يد العثمانيين، وفيه أيضا إشارات للترحيب الكبير الذي أحاط به السكان قدوم العثمانيين كفاتحين مسلمين منقذين لهم من براثن الهجمات الإسبانية التي تواصلت طيلة القرن السادس عشر







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Dec-2008, 11:37 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



جزاك الله خيراً اخي وجهد طيب

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع وبمناسبة اهدائه في منتدى التاريخ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق جمجمة العرب وسنام الاسلام
أياأمة تتداعى عليها الأمم متى النهضة قبل الندم

 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Dec-2008, 11:53 PM   رقم المشاركة : 7
عضد الحق
مصري قديم
 
الصورة الرمزية عضد الحق

 




افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

شكرا ً وبارك الله فيك أخي أسد الرافدين،صاحب القلم الحصيف ، وأسعدني تفاعلك.

أخوك في الله عضد الحق







 عضد الحق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2008, 04:18 PM   رقم المشاركة : 8
لونجة
مصري قديم
 

 




افتراضي

شكرا اخي عضد الحق وبارك الله في ايامك واعمالك.
انرتنا بتفاصيل مشرقة في تاريخ الجزائر شكرا
لدي ملاحظة : لما دكرة اسم عروج وخير الدين بربروس ب:اروج وخضر هل هدا الاصل ام خطا مطبعي ام ورد في الترجمة. رغم ان في رسالة المبعوثة الى السلطان تدكر خير الدين.. تحياتي
ادام الله حبرك وفكرك بين صفحات المنتدى













التوقيع

نـــــور على نـــــــــــــــور
 لونجة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2008, 06:14 PM   رقم المشاركة : 9
عضد الحق
مصري قديم
 
الصورة الرمزية عضد الحق

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

شكرا ً لمرورك أختي لونجة، أثابك الله وحيا أهل جزائرنا الأبية الحبيبة.

بالنسبة لاسم عروج أو أوروج، ففي اللغة التركية العثمانية تكتب " أوروچ" وفي التركية الحديثة Oruç، وتلفظ "أوروتش" وفي التعريب " عُروج"، أما بالنسبة لأصل الكلمة فالمصادر التركية تشير إلى أنه تحريف عن الفارسية "روزه" وتعني الصيام، والكلمة قريبة في الهيئة من كلمة " عُروج " العربية، ولعل هذا ما دعا أهل الضاد إلى كتابتها بهذا الشكل، والله أعلم.

على أي حال المقال أصلا ً كتبه صاحبه التركي د. أحمد آق كوندوز باللغة العربية وأورد الطريقة العثمانية التركية في كتابة الاسم.

ودمتِ سالمة ً يا أختي الكريمة

أخوك عضد الحق







آخر تعديل عضد الحق يوم 24-Dec-2008 في 07:49 PM.
 عضد الحق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2008, 07:35 PM   رقم المشاركة : 10
لونجة
مصري قديم
 

 




افتراضي

دمتى لنا سالما وحاضرا دوما على درب اليقين .شكرا على التوضيح بارك الله فيك
اما قولك اخيي لاباس ان ادكرك انني من بنات حواء وادم .بل قل اختي لونجة وشكرا مرةاخرى













التوقيع

نـــــور على نـــــــــــــــور
 لونجة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2008, 07:57 PM   رقم المشاركة : 11
عضد الحق
مصري قديم
 
الصورة الرمزية عضد الحق

 




افتراضي

عفوا ً يا أختي العتب على النظر.. تم التصحيح على أية حال







 عضد الحق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jan-2009, 01:19 PM   رقم المشاركة : 12
hichem
مصري قديم
 
الصورة الرمزية hichem

 




افتراضي

تحية السلام و بعد :

شكرا أخي الكريم " عضد الحق " على الموضوع الرائع و الذي أعجبني كثيرا ...

و الأمر الثاني أنه توضيخ بين حول علاقة الجزائر بالدولة العثمانية التي كانت قائمة على الطلب من أهالي

الجزائر الإنضمام إلى الدولة العثمانية و خاصة بعد الفراغ السياسي و العسكري الجهادي خاصة ضد

الإسبان و لما ظهر العثمانيون و الإخوة عروج كمجاهدين يريدون مساعدة المسلمين و خاصة الأندلسيين و

مقاتلتهم للإسبان جعلهم يرونهم على أساس أنهم الوحدين القادرين على تحرير البلاد من يد الغزاة

فما كان منهم إلا أن تم إرسال رسالة إلى الباب العالي يطلون الإنضواء تحت كنف الدولة العثمانية بكل

طواعية

و هنا أريد أن أوضح نقطة مهمة حول هذه القضية المهمة و المثيرة و الشائكة إلى عهد قريب في تاريخ

الجزائر الحديث .. إلى أن ظهرت هذه الوثيقة التي دحضت مزاعم المستدمر الفرنسي من خلال مؤرخيه أن

العثمانيين و بالأخص الأتراك قاموا باحتلال الجزائر و أنهن لما قدموا سنة 1830 إنما جاؤوا لتحرير

الجزائر من الإحتلال التركي في الجزائر و هنا تصدوا المؤرخين الجزائريين لهذه الإدعاءات الكاذبة و

المزيفة للحقيقة التاريخية لتاريخ الجزائر ... و كانت هذه الوثيقة الأرشيفية الرد الكافي و الشافي على

مزاعم فرنسا الإستدمارية ...

و الشكر كل الشكر إلى المؤرخ التونسي " عبد الجليل التميمي " الذي أوجه له تحية إعزاز و تقدير على

العمل الذي قام به و أنه قدم هذه الوثيقة الأرشيفية المهمة التي تمثل الرد التاريخي على التزييف التاريخي ا

الفرنسي حيث نشرها لأول مرة في مجلته التاريخي ....

كما أنه من المهم أن يعلم الإخوة الكرام أن الفرنسيين لم يقوموا بالإستدمار للجزائر فقط بل قاموا بتشويه

تاريخه لأنهم ما عتقدوا يوما أنهم سيفقدون هذا الجزء الفرنسي من دولتهم الأم و لكن لا بد من الحق أن

يرجع إلى أصحابه ...

لك كل الشكر و الختام لك مني تحية السلام ...

هشام التيبازي ...













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 hichem غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jan-2009, 02:46 PM   رقم المشاركة : 13
معتزة بديني
مصري قديم
 
الصورة الرمزية معتزة بديني

 




افتراضي



السلام عليكم
شكرا لك اخي
جعله الله في ميزان حسناتك
شكرا لك على هذه الافاده الكبييييييييييييييره والقيمه









 معتزة بديني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Feb-2010, 01:52 PM   رقم المشاركة : 14
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

وأصبحت الجزائر عاصمة للولايات العثمانية في شمالي إفريقيا، وهذا هو التاريخ والجغرافيا لا ينكرها الا حاقد













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2010, 01:32 PM   رقم المشاركة : 15
silly123
مصري قديم



افتراضي رد: وثيقة طلب أهل الجزائر الانضواء تحت راية الخلافة العثمانية

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على كافة الانبياء والمرسلين وصلى الله عليهم وسلم أجمعين.
يأمر ملك ايطاليا المعظم فكتور عمؤيل الثالث نصره الله وزاد مجده أنا الجنرال كارلوس كافينا قائد العساكر الايطالية الموكل إليه محو الحكومة التركية من طرابلس، وبرقة والمقاطعات التابعة لها بناءً عليه أعلن للشعوب باجمعهم القاطنين في المقطاعات المنوه عنها من شاطئ البحر الى آخره والحدود الداخلية الذين يملكون بيوتاً في المدن وبساتين وحقولاً ومراعي حول المدن نفسها أو بعيداً عنها مايلي: إن العساكر الخاضعة لأمري لم يرسلها جلالة ملك إيطاليا حماه الله لإضعاف واستعباد سكان طرابلس، وبرقة وفزان والبلاد الاخرى التابعة لها التي لاتوجد الآن تحت سيادة الاتراك بل لتعيد إليهم حقوقهم وتقتص من المعتدين عليهم، وتجعلهم أحراراً يحكمون أنفسهم وتحميهم من كل من يعتدي عليهم سواء كان من الاتراك أو أي شخص كان يريد استرقاقهم، وعليه فأنتم ياسكان طرابلس وبرقة وفزان والبلاد الاخرى التابعة لها من الآن سيحكمكم رؤساء منكم موكل إليهم ان يقضوا بينكم بالعدل والرأفة عملاً بقوله تعالى : ,وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل- وستكون هذه الاحكام تحت حماية ورعاية ملك ايطاليا السامي حرسه الله، واعلموا ان ستبقى الشرائع الدينية والمدنية محترمة وتحترم الاشخاص والاملاك والنساء والحقوق وجميع الامتيازات المختصة بأماكن العبادة والبر لان غاية أعمال الرؤساء يجب أن تكون واحدة وهي تحسين حالتكم والعمل على استتباب راحتكم ويجب ان يكون ذلك مطابقاً للشريعة الغراء، والسنة المحمدية السمحاء وسيقضي بينكم بالعدل طبقاً للشريعة الغراء وحسب اوامرها بواسطة قضاة اشتهروا بثقافتهم في الشرع ذوي استقامة وسيرة حميدة، كما أنه لانغض الطرف عمن يظلم من الرؤساء ، ولا نغفر غشاً او خداعاً من أحد من القضاة، فالكتاب والسنة فقط تقضي عليكم، واعلموا جيداً أنه لاتؤخذ منكم ضرائب لتصرف خارجاً عن بلادكم ، والضرائب التي لاتوجد الآن عليكم، ننظر فيها وتنقضي أو تلغى كما يقتضي العدل، واعلموا جيداً أنه لايدعي أحد منكم للخدمة العسكرية، بالرغم عن ارادته وفقط يقبل بها أولئك الذين يرغبون الانضمام تحت اللواء الايطالي باختيارهم لأجل حماية النفوس والاملاك، ولكي يتكفلوا للبلاد السلم والنجاح وأما الآخرون، فيبقون في بيوتهم منعكفين على العمل في الحقول ورعاية المواشي أو معطاة التجارة، الصناعة، والحرف الضرورية، لقيام الحياة، وعلى هذا، فكل أمرئ يمكنه الصلاة في معبده حسب تعليم دينه يلزمكم أن تتضرعوا لله عز وجل أن يرفع مجد الشعب الايطالي، ومجد ملكه لأنه أخذكم تحت ظل حمايته و













التوقيع

silly

 silly123 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أهل, الانضواء, الخلافة, ا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع