« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مصاحف مجانا للمكفوفين بلغة برايل فقط اتصل لتحصل على المصحف (آخر رد :ساكتون)       :: ميلاده ميلاد أمة سعدت بميلادها الأمم (آخر رد :النسر)       :: أخبار الجزائر (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: الصلاة زكاة للنفوس (آخر رد :النسر)       :: سيد المرسلين‏..‏ والاقتداء بخلقه العظيم (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: حضارة المايا بآثارها...منحوتة في الصخر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 26-Dec-2008, 11:40 AM   رقم المشاركة : 1
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي (مكتبة مدبولي ) ... رحلة ورحيل صاحبها الحاج مدبولي




المصدر : إسلام أون لاين


القاهرة- شيع في مدينة السادس من أكتوبر قرب العاصمة المصرية جثمان محمد مدبولي، أحد أبرز الناشرين العرب، بعد أن وافته المنية يوم الجمعة 6-12-2008 عن عمر ناهز السبعين سنة في مستشفى بالقاهرة، إثر صراع مع المرض استمر عدة أشهر.

وقدم الحاج مدبولي للمكتبة العربية عشرات الكتب المثيرة للجدل، وزود المثقفين المصريين بمئات العناوين لكتب منعت من الدخول إلى مصر.

وبدأ الحاج مدبولي، المولود في إحدى قرى محافظة الجيزة عام 1938، حياته ببيع الصحف قبل أن يبيع الكتب على عربة يد صغيرة، إلى أن أصبح من أبرز الناشرين المصريين منذ افتتاحه مكتبة مدبولي، التي أصبحت أشهر مكتبة في وسط العاصمة على مدى 50 عاما.

وأتاح افتتاح المكتبة في شارع طلعت حرب، الذي كان المثقفون المصريون يقصدون المقاهي المنتشرة حوله، لمدبولي التعرف على المثقفين عن قرب.

وسرعان ما لفت انتباهه اهتمام المثقفين والقراء عامة في تلك الفترة بالكتب الماركسية والوجودية ومسرح العبث، فنشر ترجمات لهذه الكتب، وكان أول كتاب نشره بعنوان: "دراسات مترجمة عن مسرح العبث"، ترجمة عبد المنعم حفني، الذي لازمه طوال رحلته في الحياة، واشتركا في نشر قرابة 80 كتابا مترجما.

كتب محظورة:

ونشر مدبولي الأعمال الأولى لأدباء ستينيات القرن الماضي في مصر، وبينهم جمال الغيطاني، ويوسف القعيد.

وبدأ في توزيع الكتب الصادرة عن دار الآداب اللبنانية، التي كانت تمثل في حينها أهم دار عربية للنشر، كما قام بتوزيع أعمال نزار قباني وغادة السمان، وغيرهما من كتاب دار الآداب.

ومع هزيمة 1967 بدأ في توزيع الكتب الممنوعة من قبل النظام الناصري والسعودي، ومنها قصيدة قباني الشهيرة "هوامش على دفتر النكسة"، التي صدر قرار بمنعها، إلا أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أتاح لمدبولي نشرها.

وكذلك نشر أشعار أحمد فؤاد نجم، ورواية "أولاد حارتنا" للروائي المصري الراحل نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل في الآداب، والتي ظلت تطبع في بيروت منذ الستينيات، لكنها كانت تتاح لمن يطلبها من مكتبة مدبولي.

حتى أن الصحفي والكاتب المصري البارز محمد حسنين هيكل اضطر إلى الاستعانة بمدبولي للحصول على الكتب من الخارج بعد أن أبعده الرئيس الراحل محمد أنور السادات عن صحيفة الأهرام وجميع المناصب التي كان يشغلها.

24 قضية:

وكان الحاج مدبولي يعتبر نفسه ناصريا، بل جنديا من جنود عبد الناصر، إلا أن هذا لم يمنعه من توزيع كتب معارضة للرئيس المصري؛ لأنه اعتبر أن توزيع مثل تلك الكتب حق للقارئ.

وتعرض الحاج مدبولي لانتقادات من مختلف أطياف الشعب المصري والسلطة، وأقيمت ضده 24 قضية أمن دولة؛ بسبب توزيعه كتبا ممنوعة من النشر، واتهم بالترويج لكتب معارضة لنظام الحكم، وصدر بحقه حكم قضائي عام 1991 بالسجن لمدة عام؛ لتوزيعه كتاب "مسافة في عقل رجل"، لعلاء حامد، باعتباره مسيئا للذات الإلهية.

إلا أن تدخل المثقفين لدى الرئيس المصري محمد حسني مبارك أدى إلى وقف تنفيذ الحكم، كما تعرض لتهديدات من قبل بعض الجماعات الإسلامية، التي اعتبرته موزعا لكتب العلمانيين، خصوصا كتب المفكر المصري نصر حامد أبو زيد، ونوال السعداوي، وغيرهما.

وفي أواخر أيامه انتقل الحاج مدبولي إلى موقع الرقيب، عندما أعدم أحدث طبعتين من كتاب "سقوط الإمام" ومسرحية "محاكمة الله أمام مؤتمر القمة"، لنوال السعداوي، قائلا في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية آنذاك: "أنا رجل متدين، وهذه الكتب تسيء للذات الإلهية".







آخر تعديل قطر الندى يوم 26-Dec-2008 في 06:11 PM.
 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Dec-2008, 06:28 PM   رقم المشاركة : 2
المكتشف
بابلي



افتراضي

جزاك الله خيرا
الله يرحمه







 المكتشف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Dec-2008, 09:27 PM   رقم المشاركة : 3
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

بارك الله بك أخي المكتشف ...







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2008, 12:59 PM   رقم المشاركة : 4
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

الحاج مدبولي..

رجل هز عرش الثقافة في مصر


المصدر : موقع محيط


الحاج مدبولي .. بجلبابه الصعيدي هو ظاهرة ثقافية مصرية أصبحت عالمية!! , اختار مكتبته لأن تكون اللبنة التي يبنيها لمصر حينما سمع رئيس مصر السابق جمال عبد ا لناصر يدعو كل مواطن لأن يبني طوبة لمصر, كتب عنه نزار قباني جملة في قصيدة قال فيها " إحنا بنحب مدبولي عشان هو بيحب الكتاب, بيتعامل مع الكتاب كإنسان " .


قيل عن مكتبته في لبنان والمغرب وغيرهما أنها بورصة الكتاب، وبوصلة القارئ أو الباحث , و قالت الدوائر الثقافية بالصحف العربية أن مدبولي وزير ثقافة العرب , وقال بعض الحكام وكبار المسئولين " تعلمنا في مكتبة مدبولي مثل ما تعلمنا في جامعة القاهرة ، وأحيانًا كنّا نستعير الكتاب أو الرواية بل ونقترض بعض المال من مدبولي حتى تصلنا التحويلات من أهلنا ".

وكتبت عنه وعن مكتبته المخابرات المركزية الأمريكية ال(C.I.A) تقريرا وحول الكشك الصغير في بدايته قالت: " إن هذا الكشك أصبح ظاهرة ثقافية رائعة للمصريين والعرب على حد سواء وتم نشره في احدي الصحف الأميركية، وكما كانت الثورة خير على مصر، كانت فاتحة الرزق على مدبولي في بناء دار مدبولي للنشر، التي طرح من خلالها مختلف أنواع الكتب من أدب وفن وثقافة وعلوم وفنون وسياسة واقتصاد، لدرجة وصلت إلى تردد اسم مدبولي على لسان كل الناس أكثر من ذكر أسماء الزعماء " .


محيط: في البداية حاج مدبولي كلمنا عن بداية رحلتك مع الكتاب ؟
بدأت شغل من قبل الثورة من وأنا عندي خمس سنوات, وكان الوالد متعهد بعض لشركات ببيع الجرائد, أحببت المهنة وأعجبت بها , وأنا لا كنت تعلمت ولا دخلت لا كتّاب ولا مدرسة ولذلك كان هدفي أعلم الناس وأعمل صرح, عبد الناصر علمنا إن كل واحد يبني طوبة للبلد وأنا وجدت الكتب "هي الطوبة بتعتي" , في فترة عبد الناصر كان هناك نهضة موجودة وكل ست ساعات تجد كتابا جديدا, لأن الناس كانت ترغب في بناء البلد.


محيط: من كان يحضر لك الكتب في عهد عبد الناصر ؟
الهيئة العامة للكتاب الموجودة حاليا كان اسمها الهيئة القومية للتوزيع, وكان أكثر الذين يقدمون المادة من ترجمات ومؤلفات ثروت عكاشة وعبد القادر حاتم, وأنا كنت أجري كلما أسمع عن كتاب, كان عندهم واحد اسمه عبد الواحد الوكيل كان وطني وحكايته حكاية, أذهب له وأقول أريد كتابا بعينه فيقول لي اذهب لشارع منصور وخذ المفتاح وخذ ما ترغب فيه من الكتب. اليوم يحاربوننا ومتسلقين علينا من خارج القطر , نزعوا الوطنية من صدورنا , أي صرح أو بناء لمصرالنهاردة بيتهد .

محيط : وفي عهد السادات؟
لحد السبعينات عشنا في النهضة دي وفي عهد السادات كان فيه شوية انفتاح لحد ما جت عملية كامب ديفيد أزّمتنا , وأنا قلتها للمستشار الإسرائيلي بتاعهم لما حالي هنا جايب معاه قاموسين عايزني أطبعهم وأنا قلت أقابله عادي زى أي حد إحنا بنتعامل عادي وحتى صاحب العمارة دي كان يهودي .

قاللي عايزين المعجمين دول , قولتله هاجيبهم منين ؟ قاللي من إسرائيل .
فرفضت وسألته عاملين فين تاني ؟ قاللي في أمريكا فوافقت على أن أأخذه من أمريكا , إحنا مش ضد العلم , لكن إسرائيل شئ تاني , وحاجة طبيعية فيه جوانا سم من ناحيتها وعشان كده لما جت كامب ديفيد أزّمتنا .

الشعب ده شال الحمل والرسالة دي والمسئولية دي بس اللي جم بعد عبد الناصر ناس عايزة تعيش تعمل فلوس وتعيش علينا , لا وزير ولا سفير ولا زعيم ساعدنا , عملناها بمجهود فردي وتحملنا مشاكل وأمن دولة , العالم كله نظر للعمل ده وكنت أنا وشقيقي في ال 24 ساعة نشتغل ونتبدل مع بعض كل واحد أربع ساعات يشتغل ويبيع الجرائد .




محيط : تعرضت للاتهام فيما يزيد عن عشرين قضية نشر ؟
أربعة وعشرين مرة كلها قضايا نشر وأنا بقدم كل حاجة لإني شايف فرشة الكتب دي زى المائدة لكل الناس لا حجر على عقل , حاجتين فقط لا يمكن التعرض لهما الدين والجنس الفاضح لأننا بنبني مش بنهد .


محيط : ولكنت تبيع ؟
أبيع فقط ولكن لا أساعد على نشره, فأنا بحب عبد الناصر لكن مافيش مانع إني أعرض كتاب ضده .




محيط : نرى بين كتبك المعروضة رواية عمارة يعقوبيان .. الرواية التي أثارت الجدل في الآونة الأخيرة لما قدمته من نماذج منحرفة وبالأخص فيما يتعلق بالشذوذ الجنسي .. لماذا قبلت نشرها ؟


العمل الأدبي أنا رأيته جميل ومكتوب بطريقة لا أتخيل أن يصل لها علاء الأسواني مرة ثانية ، وعلى الرغم من أنه لم يكن مشهورا إلا أنني أحتكم لجودة العمل .



محيط: هل شاهدت الفيلم الذي عرض مؤخرا ويحمل نفس الاسم ؟ وما الاختلاف بينه وبين الرواية الأصلية ؟

بالطبع هناك اختلافا بين الفيلم والرواية، وأنا لم أشاهد الفيلم ولكن سمعت عنه وما دار فيه , ومتعة الرواية مختلفة عن مشاهدة الفيلم الذي تدخلت فيه العديد من العوامل الإخراجية جعلت البعض يستاء من المشاهد المخلة ، أما الرواية فيمكن كان بها بعض المشاهد الأدبية الخارجة ولكنها لم تكن كثيرة وغير مقصودة أو متعمدة , والعبارات ليست مبتذلة برأيي ، و من 40 سنة لم أقرأ رواية مثلها وإن لم تكن جيدة لما ترجمت لستة لغات حتى الآن.




محيط: وماذا عن كتاب الشيوخ المودرن والضجة التي أثارها، وقد ذكرت أنك لا تنشر كتب مهاجمة للإسلام ؟
الحكومة صادرت هذا الكتاب ثم سمحوا به ثانية والدليل أنه يباع الآن من المكتبة ، لأنه لم يجدوا فيه شئ , هو بيتكلم عن المشايخ الذين يفتون في الفضائيات من غير علم والمؤلف قال لي نريد أن نصلح البلد ، ورغم أن مجمع البحوث الإسلامية قام بمصادرته فأنا لا أحتكم إلا للقرار الذي يقوله القاضي .



محيط : وبالمناسبة .. هل توافق على رقابة الأزهر على المطبوعات بمصر؟
لا فالمحكمة هي الطريق الوحيد لمصادرة المطبوعات أو أمن الدولة ، لأننا هنا سنعقد الأمور كثيرا .

محيط: هل تقرأ الكتاب قبل طبعه ؟ وهل لديك مسئول نشر ؟

إنها مسئولية وحاليا أنا لدي مسئول نشر موجود لكن قبل تعيينه كان اختياري أنا .




محيط : كتب رفض مدبولي عرضها ؟
توجد كتب عديدة سياسية و تجارية وكتب في الدين واخرى , ولا داعي لذكر أسماء والتي قد تسبب مضايقات للبعض.


محيط : وما حكاية كتاب "مسافة في عقل رجل"؟
هذا الكتاب ليس لي , المؤلف طبعه على نفقته وذهب به للأهرام وبيع منه سنتين , ثم حضر لي المؤلف يقول إن الأهرام لم تفيده في التوزيع فقبلت أن أعرض الكتاب على الفرشة , أنا لست جهة أمنية ولا رقابية , اعترضوا وقالوا إن الكتاب فيه ازدراء أديان وكلمتني المصنفات وتم التحفظ عليه .

ذهبنا لوكيل النيابة كان "متزمّت" ورأى أنني المسئول رغم أن المؤلف قال إنه هو الناشر والطابع , أعطاني 4 أيام حبس قائلا أنني أعلم بمحتوى الكتاب. القاضي كان أصعب منه وأعطاني حكم بالسجن ثمن سنوات , ونصحني كثيرون بالسفر حينها ولكنني رفضت وتحولت القضية لقضية رأي عام وحضرت قنوات ال سي ان ان , والبي بي سي أولى وثانية , كانوا يريدون التخلص من هذا الصرح الذي ترونه .



محيط : تريد أن تقول أنهم كانوا يقصدون مدبولي وليس الكتاب ؟
نعم وقالها واحد من الثلاثة وهمّ خارجين من الأتيليه , أشار عليَا وقال : "الراجل ده هو اللي حبسنا" وحينما دخلت للقاضي قلت له : " أنا ليس عندي طيارة تحضرلي كتب , ولا اعرف أقرا ولا أكتب وأعطاني براءة , كان قضاء حقيقي .

الرئيس الفرنسي السابق ديجول من أجل استلام الحكم بعد الحرب العالمية الثانية والاطمئنان على المجتمع قال : ما أخبار القضاء ؟ سليما يبقى هو العدل .



محيط : من كان يحقق معك في القضايا ؟
قابلني في القضايا مسئولين كبار منهم كان وزير الداخلية , وفيه قضايا قابلني فيها رئيس أمن دولة عليا حينما تكلمت عن كتاب " هوامش على دفتر النكسة " لنزار قباني , وبعض كان لجرائد أجنبية رغم إن مسئوليتها هي مسئولية الشركات , نحن في بعض الفترات نتمتع بالحرية ولكن الحكومة تعطيها لنا "بالقطارة" حتى يظهروا الديموقراطية الغير موجودة من الأساس. اليوم فلسطين تضرب والعراق تطفح نار ودماء الأبرياء ونحن المسلمون نرضى بكل هذا وأنا أرى أن الموت أفضل بكرامة .

ذكرت في حوار لك أنه في أيام الثورة كان 90% من المصريين يبنون والآن 90% يهدون ما معنى هذا؟
نعم في أيام الثورة لم تكن لتجد لصا في الشوارع ، أما الآن فثقافة الخطف والسرقة والرشاوى وفساد المسئولين منتشرة للغاية ، على سبيل المثال الرجل المسئول عن كارثة القطار مؤخرا بمصر والتي راح ضحيتها العشرات ماذا فعلت الحكومة به ؟ وأين كانت أجهزة الأمن قبل أن يحدث هذا ، أشعر أنها تبحث فقط عن الذين يبدون أرائهم بصراحة في الأوضاع الفاسدة في البلد .



محيط : ما رأيك .. هل الشعب المصري متخلف ثقافيا بالفعل ؟
لا بالعكس تماما الشعب المصري مثقف بفطرته ، تجد فلاحا وربما أميا ويسمع ما يجري في البلد من أوضاع سياسية وما تفعله الدول الكبرى وإذا ناقشه طالب جامعي فلن يغلبه ، وستجد لديه كم من المعلومات رهيب ، كما ان حركة التأليف تسير على ما يرام وعندنا مؤلفين كثيرين ، والشعب يقرأ .



محيط : من أخر الحكام أو المسئولين الذين زاروك ؟
كثيرون هم من يزوروني في المكتبة ، وبعضهم كان يزورني منذ أن كان طالبا ، ومن الحكام الذين أتوا مؤخرا حاكم اليمن الجنوبي، وبن بيلا ، وحاكم العراق الجديد.



محيط : ما سر نجاح معارضك بالسودان بصفة خاصة ؟
السودان عموما اهل حفاوة ولا أستطيع أن أصور لكم كيف يستقبلوني حينما أصل هناك بمكتبتي حتى أنني أبيع كل الكتب , فهم يحبون المعرفة للغاية ، حتى ان وزير الثقافة السوداني في الاحتفال بالخرطوم يقول أنه تعلم من مكتبتي .




محيط : ما هي ذكرياتك مع هؤلاء ؟

أنيس منصور
وقف معي كثيرا بقلمه الجريء حتى لا يزال كشكي بفعل المحافظ وأنا أحبه وأعتبره عراف مدبولي.

أحمد فؤاد نجم
رفعوا الكشك بسببه في مرة من المرات ، وقد طلبت منه أن يعطي لي كل كتبه غي السياسية لأنشرها له ، وهو يمتلك وطنية عالية .

نزار قباني
أكثر من صديق ، وقد قرأت مقالة في مكتبة ببيروت عام 1968 أبكاني كان ينشره بصحيفة الأسبوع العربي ، وهو مصري أكثر من المصريين رغم أنه هاجم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في أوقات إلا أنه عاد في نهاية عمره واعترف بأفضاله على المصريين ، وقد نشرت له 17 كتابا في مصر حتى يتم بيعها بسعر مناسب للقراء.

نجيب محفوظ
30 سنة وأنا أقابله كان يجلس على المقهى المقابل لهذه الكشك وكان يحب عمله للغاية ، وعرضت عليه أن أنشر أعماله عندي ولكنه اعتذر بعقده مع السحار وأنا احترمت ذلك وبعت له أولاد حارتنا ، وكان دائما ما يجلس على قهوة الريش يشرب قهوته .


محيط : مارأيك في جائزة نوبل ؟

الجائزة على مستوى عالي جدا ، وحينما تمنح لأحد الأدباء فإنه يكون محط أنظار العالم أجمع ، ولكن برأيي عن معايير اختيار فإن جنسية لجنة التحكيم كثيرا ما تتحكم فنجد إسرائيليين وأمريكيين ، وقد ذكرت مرارا أنني من أعداء السامية ، وقد زارني السفير الإسرائيلي وطلب مني مساعدته في نشر قاموس عبري عربي ، ورفضت وخرجت عن كشكي هذا وقلت له أترى هذه الشجرة قال نعم ؟ قلت أنتم أعداء لها لأنكم أعداء لكل شيء حي ، وهذا كان ضمن ردي على سؤاله لماذا تعادون السامية ، بل أنه أيضا كان يريد دخول المخزن الخاص بالكتب ذائع الصيت.

محيط : معرض الكتاب .. ما هي انتقاداتك للمعارض السابقة ؟ وماذا تتوقع من معرض هذا العام ؟
يعيب المعرض أنهم يرصدوا لهم ميزانية كبيرة جدا على أساس أن شركات عالمية تساهم في التصميمات والسرايات مثل الهناجر ولكن الحقيقة أنها تنفذ بأيدي مصريين وعددهم قليل جدا ومعروفين .

واجهتني مشكلة وهي أنني كنت حاجز سراية 150 متر وحدث أن وضعوني في 100 متر فقط وهي مساحة لا تكفي مطلقا لأن أعرض كتبي ، وكنت أول من اقترح العرض المكشوف في الأكشاك وأقمته بالفعل وشهد رواجا كبيرا ربما أكبر من السرايات ، الطريف أن دور النشر الأخرى بدأت تقلد نفس الفكرة وخرجت من كتبها للعرض المكشوف وثبت أنه أسلوب ناجح.

يضحك الحاج مدبولي ويقول أنا أغنى رجل في العالم وأقوى رجل في العالم ، ليس بالمال ولكن بهذه الكتب التي ترونها مدون بها حقب كاملة من التاريخ العربي والمصري والعالمي ، أنا غني بالمثقفين الذين يؤازرونني دائما .


" مكتبة الحاج مدبولي " سميت بهذا الاسم نسبة لصاحبها ومديرها محمد مدبولى محمد حسين وشهرته " الحاج مدبولى " وهى في موقعها الحالي منذ السبعينات وقبل ذلك كانت في 14 شارع طلعت حرب في مواجهة مقهى ريش ولكن الرحلة مع الكتاب والثقافة والمثقفين كانت قبل ذلك في الخمسينات... يعنى ستون عامًا في خدمة الثقافة والمثقفين , ستون عاما تجعلك لا تعتقد أن جعبة هذا الرجل التي يخفيها جلبابه لن تنتهي ومهما أجريت معه حوارات ومهما تحدث عن موقف بعينه في كل مرة يضيف لك جديد ويخرج مالم تسمعه من قبل ليس لشئ إلا لأنه مشوار حياة سار بمحاذاة الوطن .







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2008, 02:29 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي


عندما علمت بان الرئيس الحالي لقناة العربية والرئيس السابق لصحيفة الشرق الاوسط زعيم المارينز الاعلامي العربي عبد الرحمن الراشد ينعي ويتباكى على مدبولي اثار الامر حفيظتي واستغربت هذه الامر فكما يقول المثل العامي (الذئب لا يهرول عبث).

يا اخوان هل تعلمون من هم ابطال رواية (ابناء حارتنا) لنجيب محفوظ التي نشرها مدبولي وغيرها انهم محمد صلى الله عليه وسلم وعيسى عليه السلام وموسى عليه السلام واما شخصية الجبلاوي فانا استحي من الله ان اذكر لكم من هو..













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2008, 03:43 PM   رقم المشاركة : 6
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

اقتباس:
وفي أواخر أيامه انتقل الحاج مدبولي إلى موقع الرقيب، عندما أعدم أحدث طبعتين من كتاب "سقوط الإمام" ومسرحية "محاكمة الله أمام مؤتمر القمة"، لنوال السعداوي، قائلا في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية آنذاك: "أنا رجل متدين، وهذه الكتب تسيء للذات الإلهية".

أنا أنقل الموضوع كخبر ثقافي أثار انتباهي لا أكثر ولا أقل وربما تاب الرجل في أواخر أيامه أخي ماجد ...






 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2008, 07:39 PM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي

اختي قطر الندى يعلم الله اني احسن الظن بك واعلم انك لا تقصدين إلا الخير
وان شاء الله ان مدبولي تاب نسأل الله ان يقبل توبته













التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2008, 08:50 PM   رقم المشاركة : 8
العوضي
مصري قديم
 
الصورة الرمزية العوضي

 




افتراضي

حقيقة زرت مكتبة مدبولي قبل سنوات عند زيارتي لمصر

وأسأل الله أن يمحقها من مكتبة وأن لا يقيم لها قائمة

لقد رايت كتب السحر وكيفية تعلمه وغير ذلك

ولا اعلم لماذا الناس يتباكون على موت مثل هذا فلقد نشر الكفر بعينه

وموقف لا يحمد لموقع الإسلام أون لاين













التوقيع

[ وبالاطلاع على التاريخ نجد أنه بحسب تمسك الأمن بالدين الإسلامي وتطبيقه يكون انتصارها ؛ وبحسب اعراضها وتساهلها بالدين يكون ضعفها ] العلامة محمد بن إبراهيم

بهجة الناظرين فيما يصلح من الدنيا والدين للجار الله ص 603


ahalalquran@hotmail.com

 العوضي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Dec-2008, 07:37 AM   رقم المشاركة : 9
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

أعلم أخي ماجد وجزاك الله على غيرتك على دينك وقولك للحق دائماً ووجهة نظرك دائماً ما تكون صائبة وتترك أثراً إيجابياً في النفس ...

أخي العوضي ...
لقد ذكرت ما جعلني أضع الموضوع منذ البداية وهو ثقتي في المصدر ( إسلام أون لاين ) ... ولكن يا أخي ايضاً المكتبة تضم كتباً رائعة لا نستطيع ننكر ذلك وهذا من خلال ما رأيت في معارض الكتب والناس تتباكى على ما تمثله هذه المكتبة من تاريخ وثقافة وليس على صاحبها .
وجزاك الله خيراً ...







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Dec-2008, 11:02 AM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

ونعم الرأى اختى قطر الندى والمكتبه يا اخى العوضى بها الغث وبها المحترم بها كتب اليسار وبها كتب الشعراوى والكتب الاسلاميه والرجل امره على الله فلو تاب هل تضمن انت له النار؟؟؟ او تضمن له الجنه؟؟؟ وقد احرق هذا الرجل فى اخر ايامه كتب الكفر علنا للكلبه نوال السعداوى داعية الفجور والعرى والكفر وعلى اى حال هو مسلم وليس كافرا واى مسلم عليه الرحمه ولا نحجر واسعا
الرجل مات يا خوى مات وعلى الله حسابه الله يرحمه
واثابكم الله


واه يا غزة هاشم













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Dec-2008, 11:12 AM   رقم المشاركة : 11
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

رحمه الله برحمته وغفر له , وتقبله بقبول حسن , اللهم ءامين













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Dec-2008, 07:36 AM   رقم المشاركة : 12
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

المتوكل على الله ...

النسر ...

بارك الله بكما وجزاكما خيراً ...







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مدبولي, مكتبة, الحاج, رحل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع