منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قناة الحكمة في رقبتنا ارجو الدخول والتفاعل و النشر مهم جدا جدا جدا (آخر رد :ابو مريم)       :: طفل صغير بينكم (آخر رد :المؤرخ الصغي)       :: المنتدى.........كالإنسان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (آخر رد :sfiat)       :: افضل مواقع العمل من المنزل والربح من الأنترنت... (آخر رد :scream_177)       :: افضل مواقع العمل من المنزل والربح من الأنترنت. (آخر رد :scream_177)       :: الخلافة العباسية- المعتصم بالله (آخر رد :معتصمة بالله)       :: يامن احبك كيف اشكرك (آخر رد :معتصمة بالله)       :: الوقت وعلاقته باعضاء الجسم (آخر رد :معتصمة بالله)       :: ما الذي تقرأه الآن ؟ (آخر رد :معتصمة بالله)       :: الوقت وعلاقته باعضاء الجسم (آخر رد :معتصمة بالله)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأديان والرسل




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-Jan-2009, 04:06 AM   رقم المشاركة : 1



(iconid:32) إفهام العقلاء بسلامة قريش من الفناء بقلم / الشريف هاني بن محمد الحارثي

إفهام العقلاء بسلامة قريش من الفناء بقلم / الشريف هاني بن محمد الحارثي

--------------------------------------------------------------------------------

إفهام العقلاء بسلامة قريش من الفناء
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بداية ً أود توضيح ما جعلني أبادر بالكتابة عن هذا الموضوع حيث أنني من خلال اطلاعي ومتابعتي للكثير من مواقع الإلكترونية ولقائي ومقابلتي للكثير لاحظت أمراً غريباً على أمة العرب طرأ عليها في الآونة الأخيرة ولعله نتيجة تراكمات تاريخية من عصور الجهالة والتخلف الذي عاشته هذه الأمة في أزمان سابقة .
ماهو هذا الأمر الذي لاحظته ؟
إنه اعتقاد الكثير من العرب في بلادنا أو في البلاد العربية الأخرى بفناء قريش , تلك القبيلة العريقة صاحبة السؤدد والصدارة في التاريخ , تلك القبيلة التي ورد اسمها وتشرفت بنطق الله سبحانه وتعالى بلفظها في كتابه الكريم
ومما لاحظته انه ما إن يرد اسم قريش أو قرشي أو هاشمي إلا ويستغرب الكثير من هذا اللفظ وتجده يبادر بالسؤال التالي:
هل هي قبيلة الرسول ؟ هل هي باقية إلى الآن ؟
وحين ترد عليه بالإيجاب تجده يظهر علامات التعجب والدهشة وهو يقول : توقعت أنها اندثرت أو بادت !!
هل يُعقل هذا ؟ عندما تحدثه عن قريش كأنك تحدثه عن قوم ثمود أو عاد تلك الأقوام التي بادت , وكأنه قد تجاهل أو تناسى أو تغافل أن هذه القبيلة قد قادت الأمة الإسلامية قروناً عديدة وبقيت بعض إماراتها في بعض أقاليم الجزيرة العربية إلى فترات تاريخية قريبة ولا يفوتني مثالاً لذلك قبائل الأشراف في الحجاز التي كانت تحكم الحجاز إلى فترات قريبة .
وغالباً ما نجد هذه التساؤلات ممن لا اطلاع لهم على التاريخ والأنساب ولا يعرف تفريعات القبائل والأسر ولعلي أعود إلى عبارة بدأت بها مقالي حين قلت ( امة العرب ) وقد ذكرتها متعمداً لان العرب كانوا منذ القدم يفخرون بمعرفتهم بالأنساب والأصول وأيام القبائل وتاريخها وفي كتب التاريخ شواهد على تميز هذه الأمة بالمعرفة العميقة , فالعرب أمة تهتم بالأنساب والأصول فما بالها عميت عن اعرق القبائل التاريخية شهرة ورفعة , إخواني مقالي هذا إنما هو نقاش في هذه المسألة ( فناء قريش ) هل يعقل أن تبقى قبائل العرب كلها ولا يفنى إلا قريش بل وجدت من يقول بانها انقرضت بعد نهاية الخلافة العباسية أي انه قد نفى وجودها مما يقارب ثمانمائة وخمسون عاماً .اي سخرية هذه ؟
وكأنه قد نسي أو تناسى موطنها الأصلي الذي عاشت فيه منذ العصر الجاهلي إلى يومنا هذا , مكة المكرمة . ففي مكة الآن يعيش الكثير من فروع قبيلة قريش المتعددة إما المعروفة باسم (القرشي ) أو بني هاشم سلالة النبي عليه الصلاة والسلام من حفيديه الحسن والحسين ممن يُسمون ( الأشراف) .
ومن فروع الاشراف في الحجاز :
الأشراف العبادلة، الأشراف آل زيــد ، الأشراف آل بركات ، الأشراف ذوو حسن ، الأشراف الحرث ، الأشراف الشنابرة ، الأشراف العمور، الأشراف الغوالب، الأشراف آل جازان ، الأشراف ذوو هجار ، الأشراف ذوو جودالله ، الأشراف المناعمة ، الأشراف الهواشم الأمراء ، الأشراف آل سرور، الأشراف العيايشة، الأشراف الثقبات، الأشراف آل خيرات، الأشراف القرون، الأشراف المحاميد، الأشراف آل نامي، الأشراف ذوي مسيب، وأشراف المدينة النبوية من أبناء الحسين بن علي رضي الله عنهما.
وغيرهم كثير والحمد لله تعالى والمصادر تعج باسماء القبائل الهاشمية الحجازية صاحبة النسب الموثق وتعجبت حقاً أن أبناء جلدتنا يجهلون حالنا والمستشرقين أعرف بنا، قال المستشرق شارل(ت1281هـ) في رحلته لمكة سنة (1270هـ): "يعد الأشراف السلالة الوحيدة في العالم الإسلامي التي توارثت النُبل كابراً عن كابر؛ فهم يعودون بنسبهم إلى الحسن والحسين، ابني فاطمة، الابنة الوحيدة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وهناك على امتداد العالم الإسلامي، حتى أعماق المغرب، عدد ضخم من الأشراف، يَدَّعون النسب نفسه؛ ولكن أشراف الحجاز عموماً، ومكة على الخصوص ينظرون إلى أنفسهم، ويُنظر إليهم، على أنهم الأحفاد الحقيقيون للنبي صلى الله عليه وسلم وأن نسبهم هو الأكثر أصالة، والأكثر توثيقا. ولما لم يكن في الشرق أحوال مدنية فإن أشجار النسب تقوم مقامها، وتحفظ الأنساب بعناية كبيرة؛ لذلك يوطد الأشراف نسبهم بمستندات مؤكدة. إنهم مقسمون اليوم إلى فروع متعددة، لا يسمح دخول الغرباء فيها، وينتشرون في كثير من أنحاء الجزيرة العربية، وهم يعترفون بأنهم أقارب"[1].
ولعل قارئ المقال يجد مصادر تسعفه في اطلاعه وبحثه في كتاب ( قبائل الطائف وإشراف الحجاز ) للشريف محمد بن منصور، أو كتاب (معجم أشراف الحجاز) للشريف أحمد ضياء العنقاوي، أو (معجم قبائل المملكة) للعلامة حمد الجاسر، و (معجم قبائل الحجاز) للعلامة عاتق البلادي وغيرها كثير، والمصادر المعاصرة في هذا المجال متعددة وليست بالكثيرة ولكن لو اتجه القارئ لأي مكتبة لوجد ما يفيده ويفتح له باب البحث والتحري في هذا الأمر .
وها أنا ذا في هذا المقال أؤكد للقارئ الكريم أن قبيلة قريش الأم مازالت موجودة إلى الآن في الحجاز أو المنطقة الغربية من بلادنا المملكة العربية السعودية وهناك فروع كثيرة لهذه القبيلة فهناك من كانوا يسكنون الوادي الأخضر أو ما يُعرف بــ (وادي المُغمّس) وهناك من يسكنون منطقة (منى) من المشاعر المقدسة وقد ذكرهم المؤرخ المعاصر الأستاذ عاتق بن غيث البلادي في كتابه معجم قبائل الحجاز, وهذين الفرعين جُلهم يسكنون في مكة المكرمة حالياً وهناك بعض الفروع الأخرى لقريش تسكن قرب المسجد الحرام في حي اجياد ، وهناك فروع أخرى تسكن الطائف قد ذكرهم أستاذ النسابين في الحجاز الأستاذ الشريف محمد بن منصور في كتابه قبائل الطائف واشراف الحجاز .وقد تحدث عنهم العلامة حمد الجاسر في كتابه السابق الذكر بقوله :
(قُرْيْش: واحدهم قُرَشِيٌّ.
القبيلة المشهورة، لا يزال بعض فروعها باقياً على اسمه القديم، واختلطت فروع منها بمن يجاورها من القبائل القوية، كقبيلة ثَقِيْف وعُتَيْبَةَ وسُلَيْم وزَهْرَان وغيرها، فأصَبَحت معدودة منها ومن تلك القبيلة.
قُرَيْش: منازلهم حول مكة، في عرفات ومِنَى، وقرب جبل ثور.
وتنقسم إلى فرعين، هما: القُنعان والسوالمة.
وينقسم السوالمة إلى: المهادية والمُعطان، والبُصلان، والرُّقعان، والعُشَّيْق.
وينقسم القنعان إلى: الغلالية، الحَوَاذين، المواسية، الحمادين، والحَجْرة) انتهى كلامه
على ان قول العلامة الجاسر السابق فيه تفصيل فهذه القبيلة بقيت محتفظة بنسبها ولم تختلط بالقبائل المذكورة الا من قبيل المجاورة والحلف
ومن فروعهم في مكة والطائف:
بنو شيبة حجبة الكعبة المشرفة , و هم بقية بني عبد الدار
السوالمة: ويسكنون اليوم بين المغمس وعرفات.ويُقال انهم بقية بني مخزوم
البقاقير :ويسكنون اليوم المغمس شرق مكة . رواية من أبناء الشيخ/عويضة بن احمد البقاري القرشي رحمه الله تعالى
القنعان: ويسكنون بين مكة و عرفات الذين حالفوا الجحادلة من كنانة.
آل سهم : وهم بقية بني سهم
الهيافين: و هم بادية بين مكة و الطائف.
ال علي: و هم بادية بين مكة و الطائف.
الهواملة: و هم بادية بين مكة و الطائف.
ال عمرو: و منهم الشوابرة
وقد ذكر وتحدث الاستاذ الشريف محمد بن منصور عن فروع قريش في الطائف في كتابه ( قبائل الطائف وأشراف الحجاز ) بقوله هذه القبيلة يعدها بعض الباحثين المعاصرين في ثقيف على أساس أن مساكنهم لثقيف واختلاطهم بهم ما هو إلا للحمة النسب والقرابة. والذي أراه أن قريشاً ليست من ثقيف في شيء سوى الاختلاط والمجاورة وأما نسباً فلا شك أنهم من قريش مكة قبيلة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
فسكن بعض القرشيين للطائف وامتلاكهم فيه ضياعاً ومزارع قديمة ومنذ العهد الجاهلي، فقصة لجوء الرسول صلى الله عليه وسلم إلى حائط عتبة وشيبة ابني ربيعة القرشيين بعد أن ردته ثقيف ذلك الرد القاسي تدل على أن لقريش مكاناً بالطائف. وتملك عمرو بن العاص – رضي الله عنه – لمزارع الوهط وسكنى أولاده بها من الأمور المشهورة في التاريخ قال ابن حزم: "وعبدالله من فضلاء الصحابة لعبدالله بالوهط ومكة عقب كثير يناهزون المائة" الخ. كما أن الهمداني ذكر أن في قبلة الطائف وادياً يقال له مشريق لبني أمية من قريش، والآن مساكن قريش جميعاً في قبلة الطائف. انتهى كلامه حفظه الله .
وهذا التوضيح فيمن تنتهي أواخر أسمائهم بلفظ (القرشي) وهم فروع قريش غير بني هاشم , فبني هاشم ( آل البيت ) في الحجاز يعرفوا بـ (الشريف ) أو (الأشراف) وجميع فروع قريش سابقة الذكر تعيش الآن في الحجاز ، ومنهم من تنقل في أنحاء الجزيرة العربية أو خارجها منذ القدم وأصبح من سكان البلاد التي هاجروا إليها . وقد توهم البعض ممن ألف في الانساب واحدث خلطاً بين فروع قريش عامة وبني شيبة عامة وفرع بني هاشم خاصة وأطلق على هذه الفروع جميعاً لقب الأشراف، والصواب أن نعت الشريف يطلق على بني هاشم فقط كما نص على ذلك أهل العلم كالحافظ ابن حجر العسقلاني والسيوطي وغيرهم.
إخواني القراء قد مررت مروراً سريعاً على فروع قريش ولم أتوسع لأنني مسبوق في هذا الأمر فالكثير من اصحب الكتب والمصادر التي ذكرتها قد توسعوا في ذكر هذه القبيلة وإن لم يمروا على فروعها المعاصرة باستثناء القليل.
ولكني لما تنقلت خارج مكة في بعض أنحاء المملكة بعيداً عن منطقة الحجاز فوجئت بهذا الجهل في معرفة هذه القبيلة العريقة ووجودها وأماكنها واستغربت أن يكون هذا الجهل منطلقاً من جُل العرب في المملكة العربية السعودية فما بالك بباقي البلدان العربية الأخرى التي قد لا تسمع اسم هذه القبيلة إلا في كتب التاريخ القديمة.
لذا شرعت في كتابة هذه المقالة او البحث المصغر لأبين للبعض أن عدم سماعهم أو علمهم بهذه القبيلة ووجودها لا يعني انقراضها أو فنائها بل هو تأكيد على عدم اطلاعهم أو سماعهم بأخبار قريش.
بل هي باقية بإذن الله تعالى إلى قيام الساعة بدليل حديث خروج المهدي الذي هو من نسل ابنته فاطمة -رضي الله عنها- في اشراط الساعة في الأحاديث الصحيحة الثابتة عن نبي الإسلام عليه السلام في قوله: "المهدي منا أهل البيت"[2] وفي حديث ثاني: "من ولد فاطمة"[3] وفي حديث ثالث: "يواطىء اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي"[4]. والأحاديث التي تحدثت عن فنائها إنما ربطت فناء هذه القبيلة بفناء قبائل العرب تلوها مباشرة ً في آخر الزمان، ولأخي / الشريف محمد الصمداني ( المشرف على موقع آل البيت ) مقال رائع بيّن فيه تفاصيل بعض هذه الأحاديث بعنوان ( هذا نعل قرشي ) أتمنى الرجوع إليه ففيه الكفاية في هذا الأمر وزيادة في المعرفة ، وأخيراً أتمنى أني وُفقت في توضيح المقصود من هذا المقال وهو وجود قبيلتي العظيمة ( قريش وبني هاشم منها) إلى عصرنا الحاضر ، فإن أصبت في عرض الفكرة فمن الله سبحانه وتعالى وإن أخطأت فمن نفسي وأسأل الله تعالى السداد لي ولجميع المسلمين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

بقلم / الشريف هاني بن محمد الحارثي


________________________________________
[1] "رحلة إلى رحاب الشريف الأكبر" (ص179).
[2] "مسند أحمد" ( ) وصححه العلامة أحمد شاكر في "المسند" (2/58)، والألباني في "السلسلة الصحيحة" رقم (2371) وفي "صحيح ابن ماجه" رقم (3316) وفي "صحيح الجامع" رقم (6735).
[3] "سنن أبي داود" ( ) وصححه ابن تيمية في "منهاج السنة" (8/255).
[4] "الصحيح المسند" للوادعي رقم (890).


نشر بتاريخ 21-08-2007


المصدر : موقع أشراف الحجاز


مع تحيات وتقدير
أخوكم في لله ومحبكم في لله
أبوهمام عبدالهادي بن أحمد الدريدي الأثبجي التونسي الحجازي
((ابن طيبة الطيبة))

منتدى السادة الأشراف منتديات القبائل العربية أنساب القبائل العربية
إفهام العقلاء بسلامة قريش من الفناء بقلم / الشريف هاني بن محمد الحارثي
http://www.alashraf.ws/vb/showthread.php?t=18539







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2009, 04:28 AM   رقم المشاركة : 2



(iconid:32) إن هذا نعل قرشي ! الكاتب: محمد الصمداني | 30/07/2005

إن هذا نعل قرشي !
مقام الرسالة - مقالات منهجية
الكاتب: محمد الصمداني | 30/07/2005
من الأحاديث المشهورة في أحاديث الفتن قول النبي صلى الله عليه وسلم :" ...و يوشك أن تمر المرأة بالنعل ، فتقول : إن هذا نعل قرشي " . و قد استدل بعض الجهال بهذه الجملة النبوية الشريفة على انقراض قريش و عدم وجود بقية لأحد منهم ، و سحب هذا القول على جميع القرشيين ، فلا وجود عنده للطالبية ، ولا العباسية و لا بقية قريش ..!!
و هذه الشبهة شبهة داحضة ، لا قدر لها عند أهل العلم الراسخين ، و إنما يقول بها من جهل مقاصد كلامه عليه الصلاة والسلام ، و لم يفهم مرامي كلامه ومعانيه .
و اعلم أخي أنني كنتُ أظن أن هذه الشبهة لا توجد إلا عند بعض جهلة العوام من أصحاب الشبر الأول في العلم و أبجدية الحرف ، الذين يوافقون أقوال الشعوبية و العجم دون قصد أو فهم لمعنى ما يقولون – و هؤلاء ممن لا يشتغل الانسان بهم و يضيع زمانه بالرد عليهم و لا كرامة - ، و لكني سمعتُ من بعض إخواننا من ثقات النسابين أنه سمع كلاماً في هذا المعنى عند بعضهم – غفر الله لهم - يفهم منه تلك الشبهة الخبيثة ، و أصبح الأمر عنده من محال النظر و التأمل و الشك و الريبة !!
ما صحة ذلك الحديث و ما وجه الاستدلال الصحيح به عند هؤلاء ؟ و كيف يجاب عنه شرعاً ؟ و ذيول هذه المسألة ... هذا ما سأديرُ عليه سطور مقالي !
صحة حديث ( إنّ هذا نعل قرشي ) :
أما صحته ، فهو حديث صحيحٌ ، رواه الإمام أحمد في المسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أسرع قبائل العرب فناءاً قريش ، و يوشك أن تمر المرأة بالنعل ، فتقول : إن هذا نعل قرشي " [1].
و قد فسَّرَ هذا الحديث و أبان معناه ما رواه أحمد في المسند عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول :" يا عائشة ، قومك أسرع أمتي بي لحاقاً ! " . قالت : يا رسول الله ، جعلني الله فداءك ، لقد دخلت وأنت تقول كلاماً ذعرني ! . قال :" ما هو ؟ " . قالت : تزعم أن قومي أسرع أمتك بك لحاقاً ! . قال :" نعم " . قالت : ومم ذاك ؟ قال :" تستحليهم المنايا ، وتنفس عليهم أمتهم " قالت : فقلت : فكيف الناس بعد ذلك ، أو عند ذلك ؟ ! قال :" دَبَى ، يأكل شداده ضعافه ، حتى تقوم عليهم الساعة " [2]. الدبى – مقصور - ، و هو : الجراد قبل أن يطير . وقيل : هو نوعٌ يشبه الجراد ، و احده " دباة "[3] .
و في رواية عن عائشة أيضاً بلفظ :" يا عائشة إن أول من يهلك من الناس قومكِ ! قالت : جعلني الله فداك ، أبني تيم ؟ قال : " لا ، ولكن هذا الحي من قريش ، تستحليهم المنايا و تنفس عنهم ، أولُ الناس هلاكاً ! " قلتُ : فما بقاء الناس بعدهم ؟ قال :" هم صلبُ الناس ، فإذا هلكوا ، هلك الناس " . خرجه أحمد في المسند قال : ثنا موسى بن داود قال : ثنا عبدالله بن المؤمل عن ابن أبي مليكة عن عائشة رضي الله عنها . قال الألباني رحمه الله :" و عبدالله هذا ضعيف ، وبقية رجاله ثقات رجال مسلم " [4] .
ليس معنى الأحاديث المتقدمة في فناء قريش عدم وجود أحد ينتسب إلى قريش على وجه الصحة في العصور المتأخرة ، فإن الواقع يكذب ذلك ، و لازلنا نشهد صحة انتساب فئام كثير من الطالبية إلى قريش ، فما بالك ببقية قريش ! .
نعم ، قد لا تشتهر نسبتهم أنهم من قريش ، لكن لهم وجود ، علم ذلك من علمه وجهله من جهله ! و يكون المراد بتلك الأحاديث - والله أعلم - أن النبي صلى الله عليه وسلم اخبر عن فناء أمرهم و اجتماع الناس عليهم ، و ليس المراد بها التعرض لبقاء عقبهم ووجود نسلهم إلى آخرالزمان.
و يؤيد ذلك أنه قال في الحديث :" أسرع قبائل العرب … " ، فدل على أن بقية قبائل العرب ستفنى ، ولكن بعد قريش ، وليس في ذلك دلالة على عدم بقاء احد من العرب في العصور المتأخرة ؟! و لا يقول بهذا إلا من كان فيه أثر من آثار الشعوبية . و لازال أهل العلم يقررون منذ القرون الأولى إلى هلم جرَّا في عقائدهم : تفضيل بني هاشم ، و قريش ، و العرب على غيرهم ، و اعتقاد أنهم أجناس فاضلة .. و هم لا يقررون ما لا وجود له أو لا فائدة منه .
و لهذا لما تكلم الحافظ ابن حجر عن اشتراط شرط القرشية في " الإمامة " ، قال عن أشراف الحجاز و سادة اليمن :" … فإن بالبلاد اليمنية ، و هي النجود منها ، طائفة من ذرية الحسن بن علي لم تزل مملكة تلك البلاد معهم من أواخر المائة الثالثة ، و أما من بالحجاز من ذرية الحسن بن علي ، و هم أمراء مكة - يعني : ذرية محمد أبي نمي الأول - ، وأمراء ينبع ، و من ذرية الحسين بن علي و هم أمراء المدينة ، فإنهم ، و إن كانوا من صميم قريش ، لكنهم تحت حكم غيرهم من ملوك الديار المصرية … " أهـ.
ثم قال رحمة الله عليه : " قلتُ : الذي في مصر لاشك في كونه قرشياً ، لأنه من ذرية العباس . والذي في صعدة وغيرها من اليمن لاشك في كونه قرشيا ، لأنه من ذرية الحسن بن علي …" أهـ [5] .
و لو أخذنا في تتبع كلام العلماء و الشراح في هذا الباب لخرجنا عن أصل المقال .. !
الجمع بين روايات الحديث واجب
إنَّ روايات الحديث وقصته تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتكلم عن ذهاب أمر العصبية عن قريش ، و أن اجتماع الناس عليها كما كان في صدر الاسلام لا يكون ، و بين السبب في ذلك ، و ذكر عليه الصلاة والسلام " استحلاء المنايا لهم " ، و المراد بـ" استحلاء المنايا " – و الله أعلم - : أن طلبهم للملك والإمرة و بقية شؤون الدنيا يهونُ في عيونهم الموت ، فيقتحمون موارد الهلاك و الفناء بالاقتتال على الدنيا و رئاستها ، فإذا فعلوا ذلك " هلك الناس " – كما أخبر عليه الصلاة والسلام – و ليس المراد بهلاك الناس أنهم يموتون جميعاً و تنقطع أعقابهم و أنسابهم ، فإن فهم هذا من الحديث نوعٌ من الاستهزاء و الاستنقاص لمعاني كلامه عليه الصلاة والسلام ، و هو مدفوعٌ عن كلامه و قوله عليه الصلاة والسلام ، " و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى " .
و يكون مراده بهلاكهم – والله أعلم - عدم انتظام الأمر لأي طائفة و جماعة بعد قريش ، و هذا هو الواقع في أحداث تاريخ الأمة المحمدية .
و مما يؤيد عدم إرادة النبي صلى الله عليه وسلم الحديث عن انقطاع الأعقاب أو اندثار الأنساب ، ما قاله لعائشة :" يا عائشة إن أول من يهلك من الناس قومكِ ! " فقالت رضي الله عنها –و كأنها فهمت أن المراد هلاك رهطها من بني تيم دون بقية قريش ! - : جعلني الله فداك ، أبني تيم ؟ قال عليه السلام : " لا ، ولكن هذا الحي من قريش ، تستحليهم المنايا و تنفس عنهم ، أولُ الناس هلاكاً ! " فالنبي صلى الله عليه وسلم نفى إرادة هلاك الذراري وانقطاع الأعقاب ، و بين مراده من ذلك ، فقال :" و لكن هذا الحي من قريش تستحليهم المنايا و تنفس عنهم ، أولُ الناس هلاكاً "
و النبي صلى الله عليه وسلم قال – على وجه الإخبار - : إن المرأة تقول :" إن هذا نعلُ قرشي ! " ، فهو يخبرُ عن قول المرأة لا عن قوله هو صلى الله عليه وسلم ، و قد أطلعه الله عز و جل أن من النساء من ستقول في زمن قادم :" إنَّ هذا نعلُ قرشي " ، و هذا إخبارٌ عن أمر قدري سيقع في الأجيال القادمة ، و ليس هو مما يفيد حكماً كتلك الشبهة الداحضة ، و غاية ما فيه بيان العبرة و الاستفادة مما جرى لقريش في صدر الاسلام من اقتتالها و افتتانها بطلب الملك و الإمارة والحروب و إراقة الدماء ، و قد استفاد من هذا التحذير النبوي أقوامٌ و فئامٌ كثيرون من قريش ، فكانوا ممن اعتزل الفتن و نأى بنفسه عنها .
فالحديث كما هو واضح لمن تأمله خرجَ مخرج بيان الأمثال المضروبة ، التي ستجد في الناس ، و الخلاف معروف عند الأصوليين هل تؤخذ الأحكام الشرعية من الأمثال المضروبة أم لا ؟ و حتى لو قيل بجواز أخذ الأحكام التكليفية من الأمثال ، فإن تلك الشبهة لا تستفاد من هذا الحديث !
وكما وقع أولئك في القول بتلك الشبهة ، فقد أفرط آخرون فتلمسوا الاستدلال على كثرة قريش و آل البيت من طرق متنوعة ، فمنهم من استشهد بحديث الصلاة الابراهيمية في التشهد ، و فيه قوله صلى الله عليه وسلم :" … اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد … " . فقال : " البركة تقتضي كثرة العدد " [6] ! .
وهذه مقدمة غير صحيحة ، فإن البركة لا تقتضي كثرة العدد دائماً ، و لا يظهر أن هذا مراداً في الحديث ، و لم نجد أحداً من الشراح ينص عليه ، فقد يكون الشيء مباركاً و هو واحد ، أو قليل كما في قوله تعالى في عيسى عليه الصلاة والسلام :" وجعلني مباركاً أينما كنت " . و لهذا نهى الله نبيه عن أن يعجب بكثرة أموال و أولاد الكافرين والمنافقين كما في آيتين من سورة التوبة ، و كانت تلك الكثرة سبباً لعذاب النفس وشقاء العمل :" إنما يريد الله أن يعذبهم بها في الحياة الدنيا وتزهق أنفسهم و هو كافرون " .
و يكون دعاؤه لآل محمد في الصلاة الابراهيمية بالبركة مراداً به : طلب الخير لهم ، و دوامه و زيادته دون الالتفات إلى كثرتهم أو قلتهم ! و هذا الدعاء قد يتحقق إذا وجدت شروطه ، وقد لا يتحقق إذا وجدت موانعه .
تذييلٌ لابد منه
لقد ذكر أهل العلم أن عدد آل البيت كثير منذ القديم ، و استدل بعضهم ببعض الآثار والأدلة الواردة في هذا الشأن . و من أولئك ابن حجر الهيتمي فقد بوب باباً في الصواعق المحرقة عنون له بقوله :" باب دعآئه صلى الله عليه وسلم بالبركة في هذا النسل الكريم " [7] ؛ وسبقه إلى ذلك السمهودي في " جواهر العقدين " [8].
وتنحصر أدلة من يستدل على ذلك - والله أعلم - في وجهين :
الأول : في دعآئه صلى الله عليه وسلم بالبركة في نسل علي وفاطمة رضي الله عنهما .
الثاني : أدلة عامة ، استنبط منها البعض نوعاً من الدلالة على كثرة عقب علي من فاطمة .
و ليس آل البيت ممن اختص بالإخبارعن قلتهم أو كثرتهم ، بل قد ورد النص بذلك في بعض الأجناس الفاضلة مثل الأنصار ، فقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة في مرض موته كما رواه البخاري في الصحيح :" وعليه ملحفة متعطفاً بها على منكبيه ، وعليه عصابة دسماء ، حتى جلس على المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد أيها الناس إن الناس يكثرون ، وتقل الأنصار ، حتى يكونوا كالملح في الطعام ، فمن ولي منكم أمراً يضر فيه أحداً أو ينفعه ، فليقبل من محسنهم ، ويتجاوز عن مسيئهم " [9].
قال الحافظ في شرح الحديث المتقدم :" … وفيه إشارة إلى دخول قبائل العرب والعجم في الاسلام ، وهم أضعاف اضعاف قبيلة الأنصار ، فمهما فرض في الأنصار من الكثرة كالتناسل ، فرض في كل طائفة من أولئك ، فهم أبداً بالنسبة إلى غيرهم قليل . ويحتمل أن يكون صلى الله عليه وسلم اطلع على أنهم يقلون مطلقاً فاخبر بذلك ، فكان كما اخبر ، لأن الموجودين الان من ذرية علي بن أبي طالب ممن يتحقق نسبه إليه أضعاف من يوجد من قبيلتي الأوس والخزرج ممن يتحقق نسبه ، وقس على ذلك ، و لا التفات إلى كثرة من يدعي أنه منهم - الأنصار - بغير برهان … " أهـ [10].
و قد يستأنس بقوله صلى الله عليه وسلم :" … حتى يكونوا كالملح في الطعام … " ، وفي لفظ :" بمنزلة الملح في الطعام … " على بقاء من ينتسب إلى الأنصار على وجه الصحة ، لأنه :" جعل غاية قلتهم الانتهاء إلى ذلك ، والملح بالنسبة إلى جملة الطعام جزء يسير منه ، والمراد بذلك المعتدل " .أهـ[11] . و هذا الاستدلال محل بحث كما تقدم .
الوجه الأول : الأدلة الخاصة .
ورد في حديث زواج علي من فاطمة أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لهما ، فقال لفاطمة :"اللهم إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم " ؛ ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم :" اللهم إني أعيذه بك وذريته من الشيطان الرجيم " ، ثم قال :" ادخل على أهلك بسم الله والبركة " . رواه الطبراني وابن حبان وغيرهما . قال الهيثمي :" و فيه يحيى بن يعلى الأسلمي ، وهو ضعيف " [12] .
و روى النسآئي في " السنن " في قصة زواج علي من فاطمة من حديث بريدة أن النبي عليه الصلاة والسلام قال :" اللهم بارك فيهما ، وبارك عليهما ، وبارك لهما في شملهما " . وخرج الحديث الدولابي في الذرية الطاهرة بلفظ:" شبليهما " [13] . قال المحب الطبري :" إن صحَّ ، فله معنى مستقيم ، و الظاهر أنه تصحيف " . أهـ [14].
و عند الطبراني و البزار :" اللهم بارك فيهما ، و بارك لهما في بنائهما " [15].
و رُوي بإسناد تالف لا يحتج به من حديث أنس بن مالك في قصة تزويج فاطمة من علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" جمع الله شملكما ، وأسعد جدكما ، وبارك عليكما ، وأخرج منكما كثيراً طيباً " . قال أنس : " فوالله ! لقد أخرج الله منهما الكثير الطيب " [16].
دعاء النبي عليه السلام لأنس بن مالك
و مما يبين أثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ما دعا به لأنس رضي الله عنه من طول العمر وكثرة المال و الولد ، فاستجاب الله دعوته . روى أنس رضي الله عنه قال : انطلقت بي أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ! خويدمك ! فادع الله له . فقال صلى الله عليه وسلم :" اللهم أكثر ماله ، و ولده ، و أطل عمره ، و اغفر له " . قال أنس : فكثر مالي ، وطال عمري حتى قد استحييت من أهلي ، وأينعت ثماري …" رواه أبو يعلى .
و عند البخاري في " الأدب المفرد" :" فدعا لي بثلاث ، فدفنت مائة وثلاثة ، وإن ثمرتي لتطعم في السنة مرتين ، و طالت حياتي حتى استحييت من الناس ، و أرجو المغفرة " . و ترجم له البخاري عنده بقوله :" باب من دعا بطول العمر " .
و أصل الحديث عند البخاري في الصحيح ، و ترجم له هناك بقوله :" باب دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لخادمه بطول العمر و بكثرة ماله " وساق فيه الحديث بلفظ :" اللهم أكثر ماله و ولده ، و بارك له فيما أعطيته " [17]. و بوب البخاري لحديث أنس أيضاً بقوله :" باب الدعاء بكثرة الولد مع البركة " ؛ و بقوله :" الدعاء بكثرة المال والولد مع البركة " [18]. و قال الحافظ في الفتح :" … فوقع عند مسلم في آخر هذا الحديث من طريق اسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة عن أنس " قال أنس :" فوالله إن مالي لكثير ، وإن ولدي وولد ولدي ليتعادون على نحو المائة اليوم " . ووقع في البخاري في كتاب الطب من قول أنس :" أخبرتني ابنتي أمينة أنه دفن من صلبي إلى يوم مقدم الحجاج البصرة -سنة 75هـ- مائة وعشرون " . قال النووي في ترجمة أنس :" كان أكثر الصحابة أولاداً " . وقال ابن قتيبة في " المعارف " :" كان بالبصرة ثلاثة ما ماتوا حتى رأى كل واحد منهم من ولده مائة ذكر لصلبه : أبو بكرة ، وأنس ، وخليفة بن بدر " ، وزاد غيره رابعاً ، وهو المهلب بن أبي صفرة . " أهـ [19].
ولما وقع الطاعون الجارف سنة 96 هـ هلك به في ثلاثة أيام سبعون ألفاً ، مات فيه لأنس ثمانون ولداً [20]. وكان رضي الله عنه اذا طاف بالبيت طاف معه اكثر من سبعين نفساً من نسله [21].
فآئدة :
قال الداودي عن حديث أنس المتقدم :" هذا يدل على بطلان الحديث الذي ورد :" اللهم من آمن بي وصدق ما جئت به ، فاقلل له من المال والولد "الحديث ؛ وكيف يصح ذلك ، وهو صلى الله عليه وسلم يحض على النكاح والتماس الولد " . قال الحافظ متعقباً له :" قلت : لا منافاة بينهما ، لاحتمال أن يكون ورد في حصول الأمرين معاً ، لكن يعكر عليه حديث الباب !. فيقال : كيف دعا لأنس وهو خادمه بما كرهه لغيره . ويحتمل أن يكون مع دعآئه له بذلك قرنه بأن لا يناله من قبل ذلك ضرر ، لأن المعنى في كراهة اجتماع كثرة المال والولد إنما هو لما يخشى من ذلك من الفتنة بهما ، والفتنة لايؤمن معها الهلكة " أهـ[22] .
ولفظ الحديث المشار إليه في كلام الداودي هو :" اللهم من آمن بي وصدقني ، وعلم أن ما جئت به هو الحق من عندك ، فأقلل ماله وولده ، وحبب إليه لقاؤك ، وعجل له القضاء ، ومن لم يؤمن بي ولم يصدقني ولم يعلم أن ما جئت به هو الحق من عندك ، فأكثر ماله وولده ، وأطل عمره " [23].
وقد ورد الحديث بقريب من ذلك اللفظ دون التعرض لكثرة أو قلة الولد ، ولفظه :" اللهم من آمن بك وشهد أني رسولك ، فحبب إليه لقاءك ، وسهل عليه قضاءك ، وأقلل له من الدنيا ، ومن لم يؤمن بك ، ويشهد أني رسولك ، فلا تحبب إليه لقاءك ، ولاتسهل عليه قضاءك ، وكثر له من الدنيا " رواه الطبراني وابن حبان عن فضالة بن عبيد [24].
الوجه الثاني : الأدلة العامة .
وهذه الأدلة متنوعة ، فمنها ما قد يسلم بوجود شيء من الدلالة فيها ، ومنها ما لا تدل من بعيد أو قريب على المقصود إلا بنوع من التكلف ، ومن هذه الأدلة :
1- قوله تعالى :" إن شانئك هو الأبتر " . استدلوا بها على كثرة عقبه عليه الصلاة والسلام ، ولما كان لا عقب له متصل من صلبه عليه الصلاة والسلام من الرجال ، قال أصحاب هذا الاستدلال ما حاصله : وردت أدلة تدل على أن عصبة ولد فاطمة إنما هي في النبي صلى الله عليه وسلم .
و استدلوا بحديث :" كل بني آدم ينتمون إلى عصبة إلا ولد فاطمة ، فأنا وليهم ، وأنا عصبتهم " رواه الطبراني عن فاطمة[25] . و روي بلفظ :" كل بني أنثى فإنَّ عصبتهم لأبيهم ، ما خلا ولد فاطمة ، فإني أنا عصبتهم ، وأنا أبوهم " رواه الطبراني عن عمر [26].
2- وقوله تعالى :" وإنه لعلم للساعة " . قال ابن حجر الهيتمي :" قال مقاتل بن سليمان ومن تبعه من المفسرين : إن هذه الآية نزلت في المهدي . وستأتي الأحاديث المصرحة بأنه من أهل البيت النبوي ، وحينئذ : ففي الآية دلالة على البركة في نسل فاطمة وعلي رضي الله عنهما ، وأن الله ليخرج منهما كثيراً طيباً ، وأن يجعل نسلهما مفاتيح الحكمة ومعادن الرحمة . وسرُّ ذلك أنه صلى الله عليه وسلم أعاذها وذريتها من الشيطان الرجيم . ودعا لعلي بمثل ذلك …" أهـ [27].
ويناقش قول الهيتمي رحمه الله تعالى بأنه لم يثبت أن سبب نزول الآية أمر المهدي ، وهذا يحتاج الى توقيف ، و لا توقيف ! و قد ذكروا في تفسير الآية أقوالاً أخرى ، و ليس قول أولى من قول إلا بدليل !
ثمَّ لو قيل بأن الآية نزلت في شأن المهدي ، لما كان فيها دلالة على كثرة عقب علي ! نعم يكون في هذا الحال فيها دلالة على وجود عقب معروف له إلى قرب الساعة ، و المطلوب إثبات كثرة ذلك من الآية ، و الله أعلم .
3- حديث الصلاة الابراهيمية في التشهد ، و قد تقدم الحديث عنه .
و مع أن تلك الأدلة المتقدمة لا تنهض لاثبات المطلوب – و هو كثرة آل البيت - إلا أنه لابد من التنبه لأصل مهم في مسألة كثرة قريش و أهل البيت أو قلتهم ، و هو أن :" الناس مؤتمنون على أنسابهم " ، و الكثرة و القلة أمرٌ نسبي ، فما يكون عند بعضهم قليلاً قد يستهوله الاخرون و يرونه كثيراً ، و العكس صحيح . و لازالت طبقات الأمة عبر مر الدهور و كرِّ العصور تشهد وجود جماعات و قبائل تنتسب على وجه الصحة لهذا البيت الكريم على صاحبه أفضل الصلاة وأتم السلام ، و الله تعالى أعلم و أحكم .
إقرأ في الموقع :
قريـــش في الحجـــــاز .


--------------------------------------------------------------------------------

[1] المسند ( 2/ 336 ) . والحديث في الصحيحة برقم 738 . وقال الألباني في صحيح الجامع :" صحيح " . برقم 962 .
[2] المسند ( 6/ 81 ) .
[3] النهاية لابن الأثير ( ) .
[4] السلسلة الصحيحة (4/596) .
[5] فتح الباري ( 13 / 117 ) .
[6] انظر : مقدمة كتاب " معجم ما يختص بآل البيت " للدكتور عبدالكريم الغضية .
[7] الصواعق المحرقة ( 2/669 ) ط: الرسالة . ت: الخراط والتركي .
[8] جواهر العقدين ( 2/1/ ) . ط : العاني ، بغداد .
[9] الفتح 7 / 121 .
[10] الفتح 7 / 122 .
[11] الفتح ( 7 /122 ) .
[12] مجمع الزوائد ( 9 / 206 ) . وقال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب :" وأخرج له ابن حبان في صحيحه حديثاً طويلاً في تزويج فاطمة ، فيه نكارة " أهـ . 11/ 304 .
[13] الذرية الطاهرة ( 65 ) رقم 94 . وقد جوّد الحافظ ابن حجر اسناد الدولابي ، انظر : الاصابة ( 4/378 ) . وذكر ابن ناصر : أن الصواب في الرواية لفظ :" نسليهما " . انظر حاشية الذرية الطاهرة ( ص 65 ) ت: سعد المبارك الحسن . وقد قال ابن حجر الهيتمي في الصواعق عن رواية النسائي :" سندها صحيح " ( 2/ 469 ) .
[14] ذخائر العقبى ( 74 ) ط : مكتبة الصحابة ، 1415 . ت : الأرناؤوط والبوشي .
[15] انظر : مجمع الزوائد ( 9/ 209 ) . وقال الهيثمي :" رجالهما رجال الصحيح غير عبدالكريم بن سليط ، ووثقه ابن حبان " .أهـ .
[16] ذكره ابن الجوزي في الموضوعات ( 1/417- 418 ) . والشوكاني في الفوائد المجموعة ( ص 391 ) .
[17] الفتح ( 11 / 144 ) .
[18] الفتح 11 /182 ، 183 .
[19] الفتح 11 / 145 .
[20] شرح الأدب المفرد ( 2 / 108 ) .
[21] مجمع بحار الانوار للفتني ( 1/ 166 ).
[22] الفتح 11 /138 .
[23] ضعيف الجامع برقم 1215 ، وقال الألباني :" ضعيف " . ورمز السيوطي له بـ :" الحسن " . انظر : فيض القدير ( 2/ 129 ) .
[24] انظر : صحيح الجامع للألباني برقم 1311 . وقال هناك :" صحيح " . وانظر : السلسلة الصحيحة رقم 1338 وانظر في الجمع بين الحديث والدعاء لأنس في : فيض القدير ( 2/ 129 -130 ) . والحديث إن كان ضعيفاً بلفظ القلة أو الكثرة في الولد والمال ، فلا يقاوم ما في الصحيح من الدعاء لأنس ، وقد قال عليه الصلاة والسلام :" نعم المال الصالح للرجل الصالح " . وإن صح فيحتاج إلى الجمع ، وأوجه ماقيل في الجمع ما ذكره الحافظ .
[25] ضعيف الجامع ( 4223 ) . وقال الألباني :" ضعيف " .
[26] ضعيف الجامع ( رقم 4224 ) .
[27] الصواعق المحرقة ( 2 /469 ) .

موقع آل البيت يخاطب آل البيت حول العالم
http://www.alalbayt.com/index.php?op...2647&Itemid=21







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2009, 04:32 AM   رقم المشاركة : 3



(iconid:32) قريـــش في الحجـــــاز الكاتب: الشريف محمد بن منصور | 30/07/2005

قريـــش في الحجـــــاز
خزانة الأنساب -أصول - قريش
الكاتب: الشريف محمد بن منصور | 30/07/2005
هذه القبيلة يعدها بعض الباحثين المعاصرين في ثقيف على أساس أن مساكنهم لثقيف واختلاطهم بهم ما هو إلا للحمة النسب والقرابة. والذي أراه أن قريشاً ليست من ثقيف في شيء سوى الاختلاط والمجاورة وأما نسباً فلا شك أنهم من قريش مكة قبيلة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
فسكن بعض القرشيين للطائف وامتلاكهم فيه ضياعاً ومزارع قديمة ومنذ العهد الجاهلي، فقصة لجوء الرسول صلى الله عليه وسلم إلى حائط عتبة وشيبة ابني ربيعة القرشيين بعد أن ردته ثقيف ذلك الرد القاسي تدل على أن لقريش مكاناً بالطائف. وتملك عمرو بن العاص – رضي الله عنه – لمزارع الوهط وسكنى أولاده بها من الأمور المشهورة في التاريخ قال ابن حزم: "وعبدالله من فضلاء الصحابة لعبدالله بالوهط ومكة عقب كثير يناهزون المائة" الخ. كما أن الهمداني ذكر أن في قبلة الطائف وادياً يقال له مشريق لبني أمية من قريش، والآن مساكن قريش جميعاً في قبلة الطائف.
فهذه نصوص أعتقد أن الباحث لا يستطيع اغفالها وهي نصوص واضحة المدلول في ارجاعها لقريش الطائف إلى محتدها وأصل عشيرتها إلى قريش مكة.
وقريش الطائف ينقسمون إلى التالي:
1- آل زيد
2- المطرة
3- الزنان
4- الذراوى بألف مقصورة
5- الحصنان
6- بنو صخر
7- القصران
8- الغشامرة
9- الحرتة
10- آل علي ويتفرعون إلى التالي:
آل حميدان العزالقه
المذاكير آل مكيدة ومنهم آل زبن
11- الهواملة، ويتفرعون إلى التالي:
آل شفيع آل درويش
السراحين وهم غير سراحين عتيبة آل عمر
آل بركي آل حمود
الشوابرة
12- الهيافين ويتفرعون إلى التالي:
الفطسه آل شاويش
الزعابية، ويلحق بالهيافين حلفاً العوالية
آل عبدالكريم آل جودة
الصقرة
13- العلاوين، أو العياسى بألف مقصورة
ومن قريش الطائف أيضاً خلطاء عتيبة وحلفاؤهم القاطنون في الشرق الشمالي للطائف، وهم المعروفون بقريش الأعاضيد، إضافة إلى مزرعة لهم بأسفل وادي العرفاء تسمى الأعاضيد لا زالت معروفة حتى يومنا هذا، ولهم بأسفل وادي المبعوث في سهل ركبة بئار تعرف بالقرشية نسة إليهم.
وتنقسم قريش الأعاضيد في وقتنا الحاضر إلى ثلاث بطون هم:
1- المـدنـة، ويتفرعون إلى التالي:
المدواسة الحوار واحدهم أبو حار
ذوي سكر ذوي عبدالرحمن
الفنانيخ العدسان
ذوي عابد ذوي هريس
2- المسافرة، ويتفرعون إلى التالي:
الطهافين الدسامين
النواهض الظواهر
العمور ذوي عايد
الرواضي العواريش
ذوي هاضل
3- الوعلــة، ويتفرعون إلى التالي:
ذوي مكني ذوي بركي
الدوج واحدهم الدايج ذوي معتاد
ذوي عرار ذوي سليم
ذوي نصار الهذلان
انظر " قبائل الطائف وأشراف الحجاز" (ص69).
قلت – أي صاحب الواحة-: وإلى ما ذهب إليه استاذنا الشريف محمد بن منصور – حفظه الله – من أن بقايا قريش في الحجاز من بني سهم، وقفت على نص نفيس يؤكد ما ذهب إليه الشريف محمد بأن بني سهم لهم بقية في القرن الثامن، قال الإمام الذهبي (ت748هـ): "وآل عمرو بن شعيب – القرشي السهمي – إلى اليوم، لهم بقية بالطائف، يتوارثون الوهط" انظر "سير اعلام النبلاء" (5/183).

--------------------------------------------------------------------------------

المصدر: أشراف الحجاز
موقع آل البيت - جميع الحقوق محفوظة :: All rights reserved © 2004-2009
http://www.alalbayt.com/index.php?op...646&Itemid=183

......................................
مع تحيات وتقدير
أخوكم في لله ومحبكم في لله
أبوهمام عبدالهادي بن أحمد الدريدي الأثبجي التونسي الحجازي
((ابن طيبة الطيبة))







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2009, 04:59 AM   رقم المشاركة : 4



افتراضي موضوعات عن قبيلة قريش

موضوعات عن قبيلة قريش ‏
الشريف العزازي
الدولة: جمهورية مصر العربية - محافظة الشرقية
منتدى السادة الأشراف منتديات القبائل العربية أنساب القبائل العربية
http://www.alashraf.ws/vb/forumdisplay.php?f=5

موضوعات عن قبيلة قريش
الشريف العزازي
الدولة: جمهورية مصر العربية - محافظة الشرقية
--------------------------------------------------------------------------------

اخواني الاحباب يسعدني ان اضع هذه الروابط التي تتحدث مواضيعها عن قريش تسهيلا للبحث و الفهرسة:

1- بقايا قريش الان في مكة المكرمة و ما حولها:
http://www.alashraf.ws/vb/showthread.php?t=5844

2- بطون قريش المتحالفة في قبائل الحجاز:
http://www.alashraf.ws/vb/showthread.php?t=5685

3- قريش في الخليج و بر فارس:
http://www.alashraf.ws/vb/showthread.php?t=6255

4- المختصر في ذكر القرشيين المبشرين بالجنة العشر:
http://www.alashraf.ws/vb/showthread.php?t=6384

5- سلالة مؤذني الحرم المكي القرشيين:
http://www.alashraf.ws/vb/showthread.php?t=6547
__________________
(تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض و لا فسادا و العاقبة للمتقين)

.................................................. .
المصدر: منتدى السادة الأشراف منتديات القبائل العربية أنساب القبائل العربية
http://www.alashraf.ws/vb/showthread.php?t=11741







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2009, 05:39 AM   رقم المشاركة : 5



افتراضي بعض الاسر القرشية في نجد

بعض الاسر القرشية في نجد
http://www.alashraf.ws/vb/showthread.php?t=16474
منتدى السادة الأشراف منتديات القبائل العربية
أنساب القبائل العربية
http://www.alashraf.ws/vb/showthread.php?t=16474







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2009, 07:09 AM   رقم المشاركة : 6



افتراضي من قريش البطاح في اليمن في حضرموت

من قريش البطاح في اليمن في حضرموت
نسب و شجرة أسرة آل باوزير
الجد الأكبر لآل الوزير "باوزير" هو الشريف محمد بن سالم بن عبد الله بن يعقوب بن يوسف بن علي ( الوزير ) بن طراد ( النقيب العباسي الهاشمي ) ، المعروف الآن بمولى عرف لكونه عاش ودفن هناك ، وهو أول مولود عباسي من أسرة آل الوزير ولد بحضرموت، وهو الوارث الوحيد لآل يعقوب بن يوسف العباسي في تلك البلاد إذ أن لا عقب لذرية يعقوب بن يوسف إلا من ولده عبد الله وهو جد محمد بن سالم . وجميع آل باوزير في حضرموت و غيرها من البلدان من ذريته .

النسب الكامل: محمد بن سالم بن عبد الله بن يعقوب بن يوسف بن علي الوزير بن طراد بن محمد بن علي بن الحسن بن محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن محمد بن سليمان بن عبد الله الزينبي بن محمد بن إبراهيم الإمام بن الإمام محمد الكامل بن الإمام علي السجاد بن عبد الله ( حبر الأمة و ترجمان القرآن ) بن العباس ( ذو الرأي و عم النبي صلى الله عليه و سلم ) بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف.

موقع أسرة آل باوزير العباسية الهاشمية
http://www.bawazir.com/Bawazir_family_tree.htm







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jan-2009, 10:39 PM   رقم المشاركة : 7



افتراضي

بارك الله فيكم أخينا الفاضل أبو همام

لو تأمل هؤلاء قول الله تعالى في نبيه نوح عليه السللام : { وَجَعَلْنَا ذُرّيَّتَهُ هُمُ الباقين } وفي قول المفسرين لعلموا أنَّ الناس كلهم من ذرية نوح عليه السلام .

كما في تفسير الطبري (21/58):
وقوله( وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ ) يقول: وجعلنا ذريّة نوح هم الذين بقوا في الأرض بعد مَهْلِك قومه، وذلك أن الناس كلهم من بعد مَهْلِك نوح إلى اليوم إنما هم ذرية نوح، فالعجم والعرب أولاد سام بن نوح، والترك والصقالبة والخَزَر أولاد يافث بن نوح، والسودان أولاد حام بن نوح، وبذلك جاءت الآثار، وقالت العلماء.ا.هـ

قلتُ : ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم أفضل خلق الله على الإطلاق .أيفني الله قومه وذريته ويبقي أقواما آخرين؟!







 صلاح الدين الشريف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Jan-2009, 11:37 PM   رقم المشاركة : 8



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح الشريف مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيكم أخينا الفاضل أبو همام

لو تأمل هؤلاء قول الله تعالى في نبيه نوح عليه السللام : { وَجَعَلْنَا ذُرّيَّتَهُ هُمُ الباقين } وفي قول المفسرين لعلموا أنَّ الناس كلهم من ذرية نوح عليه السلام .

كما في تفسير الطبري (21/58):
وقوله( وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ ) يقول: وجعلنا ذريّة نوح هم الذين بقوا في الأرض بعد مَهْلِك قومه، وذلك أن الناس كلهم من بعد مَهْلِك نوح إلى اليوم إنما هم ذرية نوح، فالعجم والعرب أولاد سام بن نوح، والترك والصقالبة والخَزَر أولاد يافث بن نوح، والسودان أولاد حام بن نوح، وبذلك جاءت الآثار، وقالت العلماء.ا.هـ

قلتُ : ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم أفضل خلق الله على الإطلاق .أيفني الله قومه وذريته ويبقي أقواما آخرين؟!

وفيكم بارك الله .
واشكرك جزيل الشكر أخي العزيز على مشاركتك الطيبه .






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jan-2009, 06:12 PM   رقم المشاركة : 9



افتراضي ذراري الخلفاء والأمراء من بني العباس بن عبدالمطلب الهاشمي-رضي الله عنه-عبر الأزمان

ملتقى الأشراف-ملتقى الأنساب-ملتقى العباسيين

http://www.ashraaf.biz/vb/forumdisplay.php?f=75

ملتقى الأشراف-ملتقى الأنساب-ملتقى العباسيين-الأشراف العباسيون وانتشارهم في العالم للنسابة المؤرخ حاتم العباسي الهاشمي .
http://www.ashraaf.biz/vb/showthread.php?t=1766

ملتقى الأشراف-ملتقى الأنساب-ملتقى العباسيين-الرد المبين على مقالة ابن جبرين للنسابة المؤرخ حسني بن أحمد العباسي الهاشمي ،وأمين السادة العباسيين الهاشميين.
http://www.ashraaf.biz/vb/showthread.php?t=2177







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد, الحارثي, الشريف, ال

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 01:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع