« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مصاحف مجانا للمكفوفين بلغة برايل فقط اتصل لتحصل على المصحف (آخر رد :ساكتون)       :: ميلاده ميلاد أمة سعدت بميلادها الأمم (آخر رد :النسر)       :: أخبار الجزائر (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: الصلاة زكاة للنفوس (آخر رد :النسر)       :: سيد المرسلين‏..‏ والاقتداء بخلقه العظيم (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: حضارة المايا بآثارها...منحوتة في الصخر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Jan-2009, 12:20 AM   رقم المشاركة : 1
ابن مهيد
مصري قديم
 
الصورة الرمزية ابن مهيد

 




افتراضي تابع حلقات كتاب كشف الحجاب في التاريخ والانساب-حسين الشقيرات

من هم الجذاميون ؟
قبل الإجابة على هذا السؤال لا بد من أن تعرف الشجرة التي وصلتك ثمرتها ولكي نعرف بنو جذام لا بد من التعمق في جذور تلك الشجرة الكبيرة.
لقد أجمع علماء النسب على أن العرب العاربة هُم أبناَء قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام،وكان له عدة أبناء في اليمن اختلف علماء النسب في عددهم،فمنهم من أحصاهم بعشرة و منهم من جعلهم ثمانية،ويهمنا في هذا الموضوع ابنة يَعُربْ (بفتحٍ بأوله وضَمٍّ بأوسطه وسكونٍ بآخره) حيث تولى بعد أبيه قحطان الملك في اليمن وأخاه (جُرُهم) ولاه الحجاز .
ثم تتابع الُملك فيهم إلى أن وصل إلى الحارث الرائش وهو صاحب عِلَم الزمان والحديث عن مستقبل الأيام؛وله قصائد طويلة في ذلك منها:
أنا الملك المتوج ذو العطايا جلبتُ الخيل من أوطان سامِ
بني قحطان فانتجعوا و سيروا وحَُجوا البيت في البلد الحرامِ
وكونوا مثل ملطاط بن عمرو وذي إنس الغطارفة الكرام ِ
فنحن الاغلبون إذا بطشنا ونحن المُتّقون لكلُ ذام ِ
وإنا يوم نغضبُ أو نُسامي تكادُ الأرضُ ترجُفُ بالأنامِ
وفينا المُلُك والأملاك حقاً ونحنُ الاكرمون بنو الكرامِ
...إلــى أن يـــصــــل إلى قوله:
ويملك بعدُهم رجلٌ عظيمٌ نبيٌّ لا يُرخِّصُ في الحرام
يُفارقُ أهلهُ وله كتابٌ يوافقُ خطهُ رجُع الكلام
وهي قصيدة طويلة،ثم وصل الملك إلى سبأ الأكبر الذي أسس سد سبأ المعروف باليمن واسمه(عامر) ولقب بـ (عبد شمس) لشدة بياض وجهه ثم جاء آخر ملوكهم من الأحفاد عمرو بن عامر الملقّب (بمزيقياء)والذي كانت زوجته (طريفة) بنت الحجورية وهي التي تنبأت بانهيار السد ونصحت زوجها عمرو بن عامر بالخروج من اليمن إلى بلاد (عكّ) والتي كان يحكمها (شملَّقة) بن الجباب ولم يأذن لهم بدخول المنطقة إلا مرورا وضاق بهم لكثرتهم وشدتهم فنزلوا بعيدا عنه ثم أرسل عمرو بن عامر أبناؤه في جميع الاتجاهات بحثا عن مكان ملائم لهم، ولتأخرهم ودنوا أجله بسبب مرضه أوصى ابنه ثعلبة الملقب (بالعنقاء) - وهو جد الأوس والخزرج- ممن كان أحفادهم أنصار وأصهار رسول الله  في صدر الإسلام ثم اتجهوا نحو مكة وكان سكانها (جرهم) فأبوا عليهم دخولها إلا قتالاً...فقاتلوهم وظفروا بهم ونتيجة لذلك تولّت (خزاعة) سدانة الكعبة حوالي ثلاث مئة سنة،ولما ضاقت مكة عليهم لكثرتهم وأرادوا الخروج اتفقوا على أن يتوزعوا باتجاهات مختلفة ضمن البلاد المحيطة حتى لا يضيق بعضهم ببعض مستقبلا فأتجه بنو النضر بن الازد إلى عمان وعرفوا بأزد فيما بعد وأتجه (خزاعة) إلى وادي (مر) وكانت مساكنهم في الجاهلية والإسلام وأتجه حارثة بن ثعلبة ( العنقاء) بأبنائه وأعقابهم إلى يثرب وعرفوا فيما بعد بالاوس والخزرج ثم اتجه مالك بن فهم الازدي إلى العراق وأطراف فارس وعرفوا لاحقا عمرو بن عامر الملقب (بماء السماء) وهو الأكثر ذرية حيث يروى أنه كان له (مائة من النساء ) ورافقه قبيلة غسان و(غسان) هو اسم لماء وردوه فسموا به، وهؤلاء تحركوا مع جفنه نحو الشمال بملوك الحيرة قبل أن يملكها (بنو لخم) أما (جفنة) بن*** إلى البلاد الشام وعرف (جفنة) بهذا اللقب بسبب استخدام (جفنة الطعام) التي ورثها عن أبيه والتي كانت تُركَّب في نهاية كل عام حيث يأتي العيد فيطهى الطعام ويوضع بها ووصفت بأنها من كبر حجمها (أنها كان يتحلّقَها مائه رجل) يأكل منها القاعد والراكب والقائم وكانت تجزأ بعد انتهاء العيد السنوي وما أن وطئت أقدامهم أرض الشام الجنوبية حتى أتاهم عامل قيصر الرومان يطلب الجباية عن سكنى الأرض الواقعة تحت حكم الرومان وكان جذع بن سنان شيخهم (سِنّاً) حيث أعطاه سيفه ريثما يتوفر المبلغ المطلوب ولأن الجابي شتمه ولم يحترم موقفه فقد قتله جذع وراح مضرب مثل في طلب الجباية "خذ من جذع ما أعطاك". وكان مقتل العامل سبباً في قتال القيصر لهم لكنهم هزموه ولأنه رأى منهم عزيمة و بأساً فقد صانعهم وأنابهم على الشام إلى أن جاءهم الإسلام وقد جاءهم بعد فترة قبيلة (سليح) أبناء عمومتهم ونزلوا بلاد الشام .وملوك الشام بعد (جفنة) موضحة في شجرة الملوك من اليمن في بلاد الشام حسب تسلسلهم في تسلسل رقم (5) من شجرات النسب (الملحق د/من الفصل السابع).
وهؤلاء الذين قال فيهم حسان بن ثابت الصحابي الشاعر الأنصاري مادحاً أبناء عمومته :
أولاد جفنة حول قبر أبيهم قبر ابن مارية الكريم المفضل
يغشون حتى ما تهر كلابهم لا يسالون عن السواد المقبل
بيض الوجوه ..كريمة احسابهم شم الأنوف من الطراز الأول
وكان ملكهم حين بُعث النبي(عوف بن أبي شمر) وذكر أن حسان بن ثابت وفد على الحارث بن أبي شمر بالشام وكان النعمان بن المنذر ملكاً على الحيرة في العراق.ثم تبع الحارث بن أبي شمر في الملك (جبلة بن الأيهم) الذي أسلم في خلافة عمر بن الخطاب  ثم أرتدَّ خلال الحج في البيت الحرام بسبب قصته مع الأعرابي الذي داس إزاره خلال طوافة فكشف عورته.
وقد قسمت قبائل اليمن من صلب (سبأ) حسب أبناؤه وهذه القبائل هي:
- قبيلة (حِميَر ) وهي قضاعة،وكهلان ،وعاملة ،والأشعر ،وقبيلة عمرو وبه تكون قبائل اليمن الأم (خمسة قبائل) ومنها تفرغت العمائر ثم البطون والأفخاذ وعنها أخذت الفصائل .
- قبيلة كهلان هي القبيلة الثانية من قبائل اليمن وهي باسم الأب الأكبر كهلان بن سبأ (عامر) بن يشجب بن يعرب بن قحطان و(المرعف) هو لقب يعرب ويتفرع عن قبيلة كهلان ثمانية عمائر هي:
*جَُذَام( بضم أوله وفتح الذال ) وهو اسم (لمرض )أطلق على عمرو ابن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وهو (أخ لخم وعم كندة ) وعرف أبناؤه حرام وحشم أو (جشم ) كما ورد ببعض المصادر بأبناء جذام أو بني جذام وجميع ولده منهما وفيهم العدد والشرف وإليهم ينسب فروة بن عمرو بن النافرة بن النافثة الجذامي أول شهيد في الإسلام بأرض الشام وكذلك ينسب رفاعة بن زيد الجذامي الذي أهدى رسول الله الغلام (مدعما) والذي عرف بصاحب (الشملة) ومنهم أيضا بنو هود ملوك الأندلس وهم بنو هود بن عبد الله بن موسى بن سالم الجذامي وقيل أنهم من أبناء روح بن زنباع وأول ملوكهم سليمان المستعين (بسرقسطة) وطاعوا للخلفاء العباسيين ومنهم بنو مردنيش ملوك (بلنسية) من الأندلس أيضا وأول ملوكهم عبد الله بن سعد بن مرديش الجذامي واستمر ملكهم إلى أن غلبهم عليه (الطاغية) صاحب برشلونة سنة (544ه) أما بقيه جذام فقد انتشروا في أقطار الأرض مع الفتوحات الإسلامية في كافة اتجاهاتها (مصر،السودان،شمال المغرب ومنهم من عاد إلى جزيرة العرب). وقد ورد كتاب من البرنو ملك السودان إلى الظاهر برقوق سلطان مصر آنذاك يذكر فيه" أن بجواره قوماً من جذام أغاروا على قومه وأهله و(سبوا) منهم وباعوهم، فإذا كان ممن بيع منهم عندك فأرجوا استعادتهم إليّ "
والمشهور من بقية جذام (عشرون بطناً) بين كبير وصغير أصبحت الآن موزعة أكثر مما سبق بشتى انحاء بلاد الشام والعراق ومصر وأجزاء من الأندلس،وحسب مراتب طبقات علم النسب تصبح هذه البطون قبائل في مناطق تواجدها وعمائر إذا ردت لجذام ومن هذه البطون:
بطون الجُذاميين
أ‌. البطن الأول:وهم أبناء زيد بن حرام بن جذام ويتواجد أحفادهم في شرقي مصر حيث كانوا مع الفتوحات الإسلامية مع جيش عمرو بن العاص وقد اقطعهم (هربيط) و (تل بسطه،ونوب،وأم رماد) ويتفرع منهم أفخاذ هي :
(1) سويد.
(2) بجعة.
(3) نائل.
(4) رفاعة.
(5) بردعة ومنهم العطويون والجابريون والغتاورة والحميديون ويقال لهم أولاد (طواح المكوس) ومن فصائل الحميديين (أولاد راشد) ويشملون (البراجسة أولاد يبرن ، والجواشنه ،والزرقان ، والأساورة،و العكوك ،وآل حمود)،(وآل غانم) ومنهم : (الحراقيص وأولاد غالي وأولاد جوال) وآل زيد و منهم ( العقيليون ) بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد وفيهم الإمرة ومنهم من أمر ببوق وعلم مثلأبو راشد بن جبش بن نجم وغيره) ومن أبناء مالك (معبد بن منازل) الذي بلغ من صلاح الدين منزلة عالية وكان أحد كواكب فرسانه وشارك في معارك صلاح الدين الأيوبي،ثم كان ذا مكانة أيضاً لدى المعز أبيك وستمر على مكانته إلى أن غدر به غلمانه ومن بني مالك بن سويد بنو (رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك ) ومنهم أولاد جياش بن عمران ومنهم أيضا بنو الوليد بن سويد،ومن أولاده الأمير المقدم (طريف) الملقب بزين الدولة وكان من أكرم العرب فقد روى الحمداني أنه كان عنده اثني عشر ألفاً يأكلون عنده كل يوم وذاك في أيام الغلاء حيث كان يهشم الثريد في المراكب" .وبه تعرف (نوبة) طريف من بلاد الشرقية ومن عقبة (فضل بن شمخ بن كمونه) الذي أمر بالبوق والعلم ومنهم من صاهر قريش في عبد مناف بن قصي ، ومنهم بنو عمارة بن الوليد ومنهم الحييون ( بنو حية ) بن راشد بن الوليد وأولاد منازل ومنهم الغوشية ومن أعقابهم ( مهنا بن علوان بن علي بن زبير بن حبيب بن نائل بن غوشية ) المعروف بجوده وكرمة وهو الذي أشار له الحمداني أيضا أنه طرقه ضيوف ذات لياه في شتاء قارص ولم يكن لديه حطب يوقده لطعامهم ودفئهم فأوقد أحملا من بر أي ( قمح) والذي يعرف بكفر برسوط بنواحي الشرقية من مصر.
ب‌. البطن الثاني من جذام :بنو مجربة بن حرام بن عمرو وهو أخ لزيد بن حرام وأمه هي (أميه/ميه) ومن بني مجربه (رفاعة بن زيد بن عمرو) أحد أحفاد روح بن زنباغ الذي أهدى الرسول صلى الله عليه وسلم ( العبد مدعم ) ومنهم ( الشواكرة ) ومن أعقابهم أولاد الشواكرة أولاد العجار وأولاد الحاج في زمن السلطان صلاح الدين وفي الحجاز فرقة منهم
ج. البطن الثالث من جذام :بنو سعد والمذكور منهم في كتب النسب خمسة أسماء بهذا الاسم وهذا ما سبب الخلط والإرباك عند بعض النسابة وقد ضبطهم الحمداني فيما يلي:
(1) سعد بن إياس بن حرام بن عمرو بن عدي بن الحارث بن مرة
(2)سعد بن مالك بن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن عمرو وله ينتسب (السعديون)
(3) سعد بن مالك بن حرام بن عمرو بن عدي بن الحارث
(4) سعد بن أبامة بن عيسى بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن عمرو بن عدي بن الحارث.
(5) سعد بن مالك بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن عمرو بن عدي وقد كانوا كثيري العدد بحيث أن أكثر مشايخ بلادهم منهم ويملكون مزارع كثيرة ومن عشائرهم ( شاش ، علان ، فزارة،جوشن )ومن مناطقهم بمصر (دقوس،دمياط ليله) ومن أبنائهم (أولاد فضل والسلاحمه) ومنهم شاور السعدي وزير العضدي آخر خلفاء الدولة الفاطمية بمصر ومنهم كتاب الإنشاء ،(بنو الظاهر) واشتهر منهم القاضي محي الدين عبد الظاهر الملقب (بالفضل ).
د . البطن الرابع من جذام :زهير(الزهور) وأكثرهم بالشام ومنهم بمصر من امتزج بأبناء زيد بن حرام ومنهم (بنو مالك،بنو عرين،بنو شبيب،بنو عبيد،بنو عبد الرحمن،بنو حسن،بنو شما) ومنهم (البصيلية،والمسمارية،والمنيحيه،والحياري،الجواشنة،ا لبشابشة والجوابرة والطواعن)؛ وغيرهم .
هـ.البطن الخامس من جذام : (العائذ) ومساكنهم من بلبيس إلى إيله إلى الكرك وعليهم درك الحجيج المصري ضمن مناطقهم .
و. البطن السادس من جذام( بنو عقبة):وهو عقبة بن حرام بن عمرو وأورد الحمداني أن ديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تبوك وتيماء ثم الحريداء شرقي الحجاز، وعليهم درك طريق الحج الشامي من العقبة إلى الدامان وقال في مسالك الأبصار أن آخر أمرائهم الشطي الذي كان مقربا ومستشارا للناصر محمد بن قلاوون والذي حظاه برعايته ومن أعقابهم فرقة الحجاز للآن ، وتنسب عشيرة الشبول في الأردن إليهم ،ومنهم فرقة (الكبابيش) في السودان،كما أشار لذلك كتاب (قبائل العرب) لأحمد لطفي ويقطنون كردفان ، ومن بني عقبة أيضا بني حميدة ،وهم أحفاد حميدة بن صالح بن راشد بن عقبة .
ز. البطن السابع من جذام بنو طريف) ومنهم العايد ومن العايد بني إمهدي ( بفتح الهاء وكسر الدال) وهو إمهدي بن محمد ظاهر بن فارس بن الولاشي بن مهدي بن عايد ودخل معهم قسم من بني عُذرة ولأن اسم عُذرة ورد في قضاعة من حمير فقد أوجد ذلك تشويشا عند بعض الكُتّاب بسبب تشابه الاسم؛وقد انقسموا إلى فرقتين في زمن الظاهر بيبرس وكانوا قادة جيوشه وكواكبه فرسانه وتحرك قسم منهم من جنوب الشام إلى مصر وكان للطرفين نفس المنزلة لديه فقد أوكل إليهم (درك الحاج الشامي) لمن تبقى في البلقاء وهم من ذرية إبراهيم العايدي والبقية الباقية والتي استمر بقاؤها في مصر للان هم من ذرية حسن (أباظة) ولهم (كفور) العايد في الشرقية وسميت عائلة (الاباظية) لان جدتهم أباظية الأصل (تركية) وتزوجها شيخ من قبيلة العايد وجدهم جميعا عايد الذي ينسبون إليه وبعد فترة لقبوا باسم الجدة الاباظيه وعرفوا بعائلة أباظة وكان كبيرهم الشيخ إسماعيل باشا أباظة ومنهم الكاتب عزيز أباظة وكان شيخ العربان في منطقة الشرقية الشيخ نجم العايد ومنهم بنو بقر بن نجم ويوجد أفخاذ عديدة أخرى من طريف مثل (بنو مسهر،بنو عياظ،المحارقة،المشابطة، الابترات،اليعاقبة،المطارنة،أولاد الطامية،بنو دوس،آل سيار،المجابرة،السماعنه،السلمات،الحمالات،المساهرة،ا لمغاورة،بنو عطا،بنو صاد،بنو شبل،آل رويم،والعفير).
أما بني إمهدي فهي قبيلة كبيرة تشمل حاليا الافخاذ التالية الحيادره/أبو حيدر،المهيد، المريود، المهيدات،الشقيرات،السويلميين،القطارنة،المهداوي، الهبارنه،أبو سحيبان،أبو تتوه، الصالحي،قرقش، المغاريز،الحوريين (الحورات)،السلوم،العايد) وكانت ديارهم (البلقاء) وما حولها إلى حسمى وتبوك ومعان وشمالا إلى الرصيفة والزرقاء ومناطق جلعاد ومنهم في مصر كان شيخ العربان الأمير إبراهيم بن أحمد العايد الذي وكل له أمر التسجيل في الدفتر (سجل الأم للعربان)من قبل السلطان آنذاك بحيث يثبت أنسابهم فيه وكذلك وكل له الإشراف على بعثة الحاج من مصر بالذهاب والعودة،وفض المنازعات بين البدو،والقضاء واستمر هذا إلى أيام محمد علي باشا؛ثم انتقل إلى أحفاده الاباظية وهذا يؤكد كثرة عدد بني إمهدي وإتساع نطاقهم.
ح. البطن الثامن من جذام :ومنهم ( الدعجانيون / الدعجيون / الدعجة ) وهو نفس الاسم ولكن بألفاظ مختلفة وأيضا فخذ العطوه والصويت وبلادهم سابقا جنوب الكرك .
ط. البطن التاسع من جذام (بنو خصيب) بفتح الخاء وكسر الصاد ومنهم بمصر والشام وقد أورد الحمداني أن أغلبهم في مصر في منطقة الشرقية.
ك. البطن العاشر من جذام : ( بنو واصل ) وقد سكنوا بأيام المعز ايبك في مصر وأقاموا بها ومنهم من تحرك إلى الشام وفلسطين ومنهم في الحجاز وهم الحجاجية ومنهم أيضا في مصر (مغبش ) العمريين .
ل. البطن الحادي عشر من جذام بنو مرة) وهم في مناطق القدس وقد انتشروا في كافة أنحاء فلسطين بعد الاحتلال .
م. البطن الثاني عشر من جذام بنو فيض )وهم خفر القدس سابقاً .
هـ. البطن الثالث عشر من جذام بنو شجاع ) وهم في مناطق القدس أيضا
و. البطن الرابع عشر من جذام :وهم (العناتره) وقد سكنوا بلد الخليل قديما ولا يزال منهم قسم فيها إلى الآن .
ن . البطن الخامس عشر من جذام : (بنو أيوب ) وقد سموا باسم عرب حسين في الشام .
س . البطن السادس عشر من جذام بنو نمير ) وقد كانوا يقطنون الكفرين وغور نمرين من وادي الأردن .
ش. البطن السابع عشر من جذام : (بنو وهران ) وقد سكنوا منطقة جبل عوف سابقاً.
ص. البطن الثامن عشر من جذام الحريث ) وقد سكنوا مدينة غزة على ساحل فلسطين الغزي سابقاً .
ع. البطن التاسع عشر من جذام : (بنو عمرو ) وقد قنطوا الكرك سابقا ولا يزال من أحفادهم فيها للان .
غ. البطن العشرون من جذام : بنو اسلم وهم ببلاد غزة وقد اختلطوا مع عرب جذيمة من طئي وهي يمنية أيضا.
2. العمارة الثانية من كهلان (لخم) : وهم أبناء لخم بن عدي بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان . ولخم هو اخو عمرو (جذام ) وعم كندة . وكان له من الولد (جزيلة ونمارة). وقد أطلق على أحفادهم (ملوك الحيرة) وأول ملوكهم عمرو بن عدي وآخرهم المنذر بن النعمان بن المنذر وبقي حتى أنتزعها منه خالد بن الوليد في الفتوحات الإسلامية وأيضا كانت لهم مدينة عباد في الأندلس، وأول من ملك منهم هناك (محمد بن إسماعيل بن قريش بن عباد) ولقب (بالقاضي) ، انظر شجرة النسب تسلسل (7) في الفصل الأخير .
3.العمارة الثالثة من كهلان (كِندَة) :وهو لقب ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان .ولقب (بكندة )لأنه عصى أباه وكفر نعمته وهو ابن أخ عمرو ( لجذام ) (ولخم ) . وقد قنطوا جنوب حضر موت في اليمن ومهم(امرؤ القيس بن عابس الكندي ) الصحابي رضي الله عنه ثم كان لهم ملك في الحجاز ولا يزال قسم منهم فيها انظر شجرة النسب تسلسل (8).
4.العمارة الرابعة من كهلان (طيء): ومعنى الطيء (الابتعاد في المرعى) وهم بنو (طيء بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن كهلان ) وقد سمي (جلهمه) بطيء لأنه كان يحب الابتعاد في المرعى ، كان له ولدان هما (الغوث ، فطرة ) وهما ابنا (عديه بنت الأمر بن مهرة بن قضاعة ) وينسب إليهم طائي ومنهم الصحابي زيد الخيل بن مهلهل الذي سماه الرسول صلى الله عليه وسلم بزيد الخير ومنهم ( سلسله بن غنم بن ثوب بن معن بن عتود بن الحارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثماق بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجه بن سعد بن فطرة بن طيء ) . انظر شجرة النسب تسلسل (1)

5 . العمارة الخامسة من كهلان (الازد) والازد صفه وتعني (العر ) وهم بنو (الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان ) وكان له من الوالد (مازن ، نصر ، الهن، عبد الها ، عمرو ) ، ومنهم في عُمان لغاية الآن ومنهم في بلاد الشام غسان ومنهم انحدار أصهار وأنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم (الاوس والخزرج ) واغلبهم للان في المدينة المنورة ( يثرب ) ومنهم حسان بن ثابت الأنصاري وشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم انظر شجرات النسب تسلسل(2)
6. العمارة السادسة من كهلان (همدان):وهم بنو همدان بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعة بن الخيار بن زيد بن كهلان ، وله ولد واحد هو نوفل وهم أشياع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه واليهم تنسب الإبل الارحبية إلى بني (أرحب بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيوان بن نوفل بن همدان ) ولا يزال قسم كبير منهم باليمن للان ، انظر شجرات النسب تسلسل(1) .
7.العمارة السابعة من كهلان (خولان ): وهم بنو ( خولان بن مالك بن الحارث بن مرة بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان ) وله من الأبناء ( قيس، نبت ، سعد ، الأصهب ، عمرو ، حبيب ) واغلبهم باليمن وقسم منهم في مصر بالقرافة الكبرى . انظر شجرات النسب تسلسل(1)
8. العمارة الثامنة من كهلان ( بنو صداء) : وهم أبناء (صداء بن زيد بن حرب بن علة بن جلد بن مالك بن ادد بن زيد بن يشجب بن زيد بن كهلان) وسموا بهذا الاسم لأنهم صدوا عن بني يزيد بن حرب وحالفوا بني الحارث بن كعب ومنهم رئيس الوفد زياد بن الحارث الصدائي . انظر شجرات النسب تسلسل
9. العمارة التاسعة من كهلان ( انمار ) : وهم بنو ( انمار بن اراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن ادد بن زيد بن يشجب بن زيد بن كهلان) . وله من الأولاد خثعم ، اراش عبقر الغوث ، صهيب،خزيمة؛ومنهم قثعم وفي اسم انمار هذا كثر الخلط بين أبناءه وأبناء انمار بن نزار بن عدنان وهذا بسبب تشابه الاسم .انظر تسلسل شجرات النسب(1) .

من مأثوراتهم وبعض الحكم والأحاديث للمصطفى صلوات الله عليه وسلامه
_قيل أن قحطان جمع أبناءه وقال لهم : إنكم لم تجهلوا ما أصاب قوم عاد وثمود لما عتوا عن أمر ربهم وعبدوا من دونه آلهة وعصوا أمر نبيه هود ، وما بكم من نعمه فهي من الله أوصيكم بذي الرحم خيرا وإياكم والحسد فهو سبب القطيعة ، واجتنبوا الشر وأهله فهو يجلب الأشرار ، وأنصفوا الناس من أنفسكم لتنصفوا من أنفسهم وإياكم والكبر فهو سبب نفور الناس وعليكم بالتواضع فهو يحببكم لقلوب الناس واصفحوا عن من أساء لكم لحسم العداوة وزيادة السؤدد وهو مع الفضل واجد وإلجاء الدخيل ، وعدم الإساءة للجار فلأن يسوء حالكم خيرا لكم من الإساءة لجاركم ولا تفتقدوا الناس إلا المقتدى به ، وانصروا الموالي فهم مواليكم في الحرب والسلم وحقوقهم عليكم كحقوق بعضكم على بعض ، والأمانة ألقاها الله في أعناقكم ، وعليكم باصطناع الرجال فهو أجدى أن تسودوا بهم غيركم .
- قال صلى الله عليه وسلم : "الإيمان يمان وهكذا بني جذام ، صلوات الله على جذام يقاتلون الكفار على رؤوس الشغف ينصرون الله ورسوله".
- قال صلى الله عليه وسلم : "الإيمان يمان، والإيمان في قحطان والقسوة في عدنان"
- قال صلى الله عليه وسلم :"نعم القوم الأزد ، يحسنون ولا يغلون ، هم مني وأنا منهم ، من لم يكن له أصل في العرب فليلحق بالأزد فأنهم أصل العرب "
- قال صلى الله عليه وسلم :"تنكح المرأة لأربع : لدينها وحسبها ومالها وجمالها ،فاظفر بذات الدين تربت يداك".
- قال صلى الله عليه وسلم :"الأمانة في الازد وحضرموت"
- قال صلى الله عليه وسلم :"إن الله يحب الجود ومكارم الأخلاق ويبغض سفسافها".
- قال صلى الله عليه وسلم :"أوصيكم بالأعراب ،فإنهم اصل العرب ومادة الإسلام ،إنهم إخوانكم وعدو أعدائكم"
- قال صلى الله عليه وسلم :"خياركم في الجاهلية ،خياركم في الإسلام"
- أوصى عمر بن الخطاب خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم لخليفته من بعده :أوصيكم بأهل البادية خيرا فهم أهل العرب ومادة الإسلام ، وما أن تأخذ من حواشي أموال أغنيائهم فترد على فقرائهم.













التوقيع

إبن مهيد

 ابن مهيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jan-2009, 03:11 PM   رقم المشاركة : 2



افتراضي

ابن مهيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الموضوع ثري وجيد .
ولكن أخي الأستاذ ابن مهيد اذكر رابط المقال وكاتبه أما إن كنت كاتبه ، فاكتب اسمك الكريم الثلاثي مع ذكر المراجع والمصادر في آخر المقال من باب الأمانة والتوثيق .
وعند سؤال ماذا تعرف عن حقيقة وتاريخ الصلب أو النور ،فأمرهم مثير مابين الشعوب الأعجمية والقبائل العربية ؟! .







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jan-2009, 09:58 PM   رقم المشاركة : 3
ابن مهيد
مصري قديم
 
الصورة الرمزية ابن مهيد

 




افتراضي

الاخ أبو همام الدريدي المحترم
تحية طيبة وبعد:
أشكرك على مرورك واهتمامك.. وتعليقك.. أنا مؤلف الكتاب: حسين محمود الشقيرات/الإمهدي
هنواني موضوع في المنتدى..هذا من جانب..أما جانب التوثيق فهو موّثق.. لكن نظام المنتدى لا يظهر التوثيق المرتبط بارتباطات تشعبية.. وهي ناحية فنية لا تهتم بها كثير من المنتديات..
وبشكل عام ستظهر المراجع لاحقا في نهاية الكتاب... آسف لعدم ظهور التوثيق لكنها ليست بيدي بل بيد المشرفين على المنتدى وأنا عضو... لا مشرف
هاتفي: 00962777258839













التوقيع

إبن مهيد

 ابن مهيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jan-2009, 03:16 PM   رقم المشاركة : 4



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن مهيد مشاهدة المشاركة
   الاخ أبو همام الدريدي المحترم
تحية طيبة وبعد:
أشكرك على مرورك واهتمامك.. وتعليقك.. أنا مؤلف الكتاب: حسين محمود الشقيرات/الإمهدي
هنواني موضوع في المنتدى..هذا من جانب..أما جانب التوثيق فهو موّثق.. لكن نظام المنتدى لا يظهر التوثيق المرتبط بارتباطات تشعبية.. وهي ناحية فنية لا تهتم بها كثير من المنتديات..
وبشكل عام ستظهر المراجع لاحقا في نهاية الكتاب... آسف لعدم ظهور التوثيق لكنها ليست بيدي بل بيد المشرفين على المنتدى وأنا عضو... لا مشرف
هاتفي: 00962777258839

حياك الله وبياك الأستاذ ابن مهيد والنعم بك أخي الكريم .
وياحبذا تذكر تذييل يخص تخريج الأحاديث النبوية لمعرفة درجة صحتها .






آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 09-Jan-2009 في 03:21 PM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Jan-2009, 01:53 AM   رقم المشاركة : 5
ابن مهيد
مصري قديم
 
الصورة الرمزية ابن مهيد

 




افتراضي

مشكور يالطيب أبا همام... تأكد أن كل ما تطلبه حق لك ولك قارئ لكنها موثقة التخريج كما أسلف لك ومكانها هنا للاستشهاد بها لا لتخريجها فهو ليس كتاب أحاديث متخصص...
هو كتاب في الانساب والتاريخ.. والجغرافيا حسب تصنيفة من دائرة المكتبات الوطنية في الاردن عام 1997
لو كان الكتاب بين يديك كاملاً لوجدت أغلب الاجابات
تحياتي لك وخالص شكري لاهتمامك













التوقيع

إبن مهيد

 ابن مهيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jun-2010, 03:36 PM   رقم المشاركة : 6
المهداوي
مصري قديم



(iconid:33) قبيلة المهداوي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بارن الله بيك يا إبن العم حسين الشقيرات المهداوي على هذه المعلومات الطيبه والقيمه عن قبيلة المهادوه( المهداوي)

سلم الله لسانك الطيب يا طيب نتمنى أن نقرأ معلومات أكثر عن هذه القبيله العريقه التي حكمت في الأردن في العهد القديم منذ عهد الأمير فروه الجذامي الذي أعدم عند عين عفرى في الطفيله من قبل الرومان واستمر حكمهم تقريباً حتى عام 1780 ميلادي حتى إنتهاء حكمهم في منطقة البلقاء وكثيراً منهم يحمل القاباً شخصيه بدل اسم القبيله(المهداوي)
وحيث يوجد وثيقه أي ( قص ) لهذه القبيله عند أحد افرادها في الغور الجنوبي توارثها من أجداده(كان كاتب عند الأمير جوده المهداوي ، أمير البلقاء) وهو ابو خالد المهداوي وصدقاً لا أذكر إسمه وقد رئى هذه الوثيقه بعض من أفراد القبيله

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

أسأل العظيم رب العرش العظيم أن يحفظك أنت وأل المهداوي جميع اللهم امين امين يا رب العالمين









 المهداوي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jun-2010, 07:24 PM   رقم المشاركة : 7
ابن مهيد
مصري قديم
 
الصورة الرمزية ابن مهيد

 




افتراضي رد: تابع حلقات كتاب كشف الحجاب في التاريخ والانساب-حسين الشقيرات

حياك الله يا ابن العم،،وأشكرك على الاهتمام وعلى الكلمات الطيبة، وأذكرك أن بصفحات الكتاب بفهرش الصور والوثائق توجد صورة لرأسية النسب الذي ذكرته وهو عند المرحوم شلاش المهداوي ..وقد صورته كاملا بثلاث طرق ومحفوظ لدي..
أما عن تجديد البيانات.. فهذا أمر مهم،وأتمنى من كافة المهتمين من المثقفين والشباب المتعلمين أن يحذووا حذوي.. وأن يزودوني بما هو جديد لديهم،وأن لا يبخلوا بأي معلومة يعرفونها لم ترد بالكتاب لأنني بصدد إعادة الطبع للكتاب بمرحلة لاحقة بحيث يكون فيه ما استجد من معلومات.. بعد مضي 14 عام على طباعته.
شكرا لك وهاتفي00962777258839













التوقيع

إبن مهيد

 ابن مهيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Jun-2010, 01:44 PM   رقم المشاركة : 8
المهداوي
مصري قديم



(iconid:33) رد: تابع حلقات كتاب كشف الحجاب في التاريخ والانساب-حسين الشقيرات





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟

الله يحييك يا إبن عمي والله والسبع تنعام منك ومن أبناء عمنا وتاج رأسنا ال الشقيرات المهداوي وجميع قبيلة المهداوي(المهادوه) في الأردن وبلاد الشام وخارجها الله يحفظهم ويبارك في ذرهم جميع لما يحبه الله عز وجل نشكرك على كتابك القيم والمفيد لأبناء القبيله ,وصدقاً لا أعرف ولا أعلم سبب كبار القبيله إنكارهم لإسم هذه القبيله وهي قبيله عريقه بنسبها وتاريخها وحكمها في بلاد الشام، وحسب ما سمعت أنه عشيرة الشعلان في المفرق مهادوه ولا أعرف مدى صحة هذا الكلام
وايضاَ عشيرة الفرج عن الدبايبه وهم من نسل الأمير شبيب المهداوي أمير إمارة الزرقاء وأيضاً عشيرة العنيزات في إربد وشفابدران حسب ما سمعت.

ملاحظه
وأتمنى من إبن العم الفاضل( حسين الشقيرات المهداوي) إذا كان لديه معلومات كيف إنتهى حكم المهادوه في البلقاء بعد وفاة الأمير جوده المهداوي (أمير البلقاء) بعد أن كان لهم حكمها فكيف فجئه إنهار حكم دام مئات السنين بكل هذه السهوله
وكيف نزحوا من البلقاء وعندما خرجوا من البلقاء أين ذهبوا وإين إستقروا وكيف تششت هذه القبيله بهذه البساطه .



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1-ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
2-وقفوهم إنهم مسؤولون
3-فوربك لنسالنهم أجمعين عما كانوا يعملون
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم
1-لاتكن كاذباً ولو كنت مازحاً
2-مازال الرجل يتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صادقاً ومازال الرجل يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كاذباً
إيها الأخوه والأحبه كما تعلمون فإن التاريخ القديم قد ولا وإنقضى ولاكن يذكر ولاينسى ونسمعه من الكبار والرواه عن طريق النقل ولا يزعل من التاريخ إلا الذي عقله صغير ونضره قصير مع إحترامي الشديد لكل من يكتب عن التاريخ لأنه لا يستطيع أحد أن يغير التاريخ لأنه بصمه قد بصمت ومن المستحيلات والصعب تغييرها وتحريفها وتبديلها
فقط توضيح حول عشائر القرضه الأكارم والأفاضل فهم أخوه لنا في الإسلام(إنما المؤمنون أخوه) صدق الله العظيم
عندما دخلواالأتراك بلاد الشام وكانت قبيلة المهداوي وكان يحكمها(الأمير جوده المهداوي)كانوا يحمون درك الحاج وفي عام 1610 حتى عام 1710 م في حالة تمرد وعصيان على الدوله العثمانيه فلم يكونوا يدفعوا الجزيه ويأخذوا من كل قافله تركيه تمر من البلقاء ربع بعير خاوه مما أدى إلى أن تبعث الدوله التركيه مايقارب 5000 جندي مع تحالفها مع عشائر البلقاء للخلاص من الأمير جوده المهداوي وقبيلته قبيلة المهداوي وطريقة الخلاص تمت عن طريق الغدر بالأمير جوده المهداوي ومن معه من أمراء وشيوخ وفرسان المهادوه وعددهم40 واحد فقط لا غير في منطقة الفحيص في ذلك الوقت.
لقد كانت عشيرة العدوان(ولم يسيء إليهم المهادوه) وهم عدوان الغور الأن(النمر والصالح والكايد وهم كايد غور الرامه فقط لاغيروابو العماش في منطقة السليحي والمطلق ويعيشون عند عشيرة اللوزيين) تعيش عند قبيلة المهداوي وتربت في أحظان وكنف الأمير
جوده المهداوي والمهادوه وكان جد العدوان إسمه حمدان(تزوج بنت أحد شيوخ المهادوه) وقد كان جابي عند الأمير جوده المهداوي والمهادوه في ذلك الوقت يأتي لهم بالجزيه اي(الأتاوه) من العشائر وأراد حمدان أن يغدر بسيده الأمير جوده المهداوي
فقام بشراء رجال وفرسان بالماده ويقال لهم القرضه وهم عشيرتان فقط وهم1- عشيرةالحجاج من غور بيسان ويسكنون في منطقة شفابدران 2- عشيرةالثوابيه وهم من الطفيله ويسكنون في منطقة العدسيه بالغور وعندما رئى الأمير جوده المهداوي هؤلاء الفرسان سأل الجابي حمدان جد عشيرة(العدوان) وقال له من هؤلاء ياحمدان فقال له الجابي حمدان جد عشيرة(العدوان) هؤلاء فرسان إستقرضتهم إلك ياأمير(وراحت عليهم إقرضت المهداوي) ونزل عن فرسه وقبل أي(باس) يد الأمير جوده المهداوي هو والقرضه حتى لا يشك في أمره ومن ثم أعلن التمرد والعصيان على سيده الأمير جوده المهداوي وقام بالثوره عليه هو والقرضه فقتل الجابي حمدان من قبل الأمير جوده المهداوي وهربت عشيرته ومن معهم من القرضه والفرسان إلى منطقة الموجب (وصاروا قطاع طرق أي لصوص وقالوا لا إحنا ولا إنت نقدر للمهداوي في ذلك الوقت) بحيث لايستطيع الأمير جوده المهداوي والمهادوه من الوصول إليهم ، وحصل أن الأمير جوده المهداوي أراد الزواج من بنت نصرانيه من الفحيص ولم يريد والدها النصراني تزويجها للأمير جوده المهداوي ولاكنه لا يقدر أن يرفض الأمر من قبل المهداوي فقام بتدبير مكيده مع أهل الفحيصواستعان بالعدوان وعشائر القرضه لقتل الأمير جوده المهداوي وحدد يوم الزفاف لقتل المهداوي وكانت مضاربه المهداوي في شفابدران ، وأتى المهداوي ومعه 40 من أمراء وفرسان وشيوخ من المهادوه فقوبل بكل حفاوه ومن ثم وضع الطعام وهو مناسف وعلى كل منسف ذبيحه كامله وقام عدوان إبن الجابي حمدان بأكل قطعة لحم من كل ذبيحه على كل منسف حتى لايشك المهداوي بالمكيده المدبره له فوضع المهداوي يده بالطعام فتذوقه فإذابه غيرمملح(وهذه هي عادت العرب إذا أرادت الغدر لاتملح الطعام) فقال بقتم يا أهل الفحيص وقتل الأمير جوده المهداوي غدراً هو ومن معه وقطع رأسه قطعاً(الأمير جوده المهداوي) وورث الحكم من بعده إبنه الأمير ضمان ولما رئى تحالف العشائر ضده ذهب إلى الأمير عسر أمير عشيرة البلاونه وكان حليفاً للمهادوه فما لبثوا العدوان ومن معهم حتى لحقوا به إلى الغور وقتلوا إبنه الأمير مشهور ثم رحلوا المهادوه من البلقاء بلا عوده ومن ثم سموا أنفسهم بألقاب شخصيه خوفاً على أرواحهم من الأتراك ومن العشائر في ذلك الوقت ومنهم.
1-المهيدات في كفر أسد إربد
2-الشقيرات في الكوره إربد
3-الشهوان عند العجارمه
4-الهبارنه عند الدعجه
5-ابوجاموس عند الدعجه(ورجع جدهم أحمد من سوريا ومعه قطع من الجواميس وسموا أنفسهم على إسم الجواميس)
6-السويلميين في شفابدران من نسل الأمير عثمان المهداوي اخو (الأمير جوده المهداوي أمير البلقاء) ورجعوا من سوريا(السلوم) السويلم، ابو سويلم وسكنوا في منطقة العالوك عند العموش بني حسن وتم النسب بينهم وبين القلاب وصار لهم 14 بيت أي(عائله) ومن ثم أصابهم مرض ومن تبقى منهم رحل إلى منطقة شفا بدران
7-قرقش في فلسطين ومنهم الأن في الأردن وهم من نسل الأمير ضمان بن جوده المهداوي
8-الكباريتي ومنهم دولة رئيس الوزراء الأسبق ( عبدالكريم الكباريتي)
9-القطارنه من نسل الأمير شبيب المهداوي أمير إمارة الزرقاء ويقال لهم قطع شبيب
10-الحيادره
11-الدلاهمه سكان موبص
12-الشريفات سكان ماركا
13-السعود عند الطفايله
وعدة عشائر أخرى فمنهم من هو معروف ومنهم من هو ليس معروف

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . حسين الشقيرات المهداوي
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . حسين الشقيرات المهداوي
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . حسين الشقيرات المهداوي


إبن عمك الصغير والكبير بك

المهداوي







 المهداوي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jun-2010, 01:13 PM   رقم المشاركة : 9
المهداوي
مصري قديم



افتراضي رد: تابع حلقات كتاب كشف الحجاب في التاريخ والانساب-حسين الشقيرات

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟

الفزعه الفزعه يا أبن عمي حسين شقيرات المهداوي لقد سؤلت عن ( أمير خربة السويمة الأمير سويمح المهداوي ذي الفطنة والسبيل )
فهل إسمه موجود في القص الذي صورته حسب ما أخبرتني في منتداك الطيب ياطيب الأصل والمنبت(والشمس ماتغطى بغربال) المهادوه أمراء البلقاء لسنيين طويلات والتاريخ يشهد على ذلك وهل بالإمكان أن ترسل لي صور القص عبر إميلي الموجود في منتداك الطيب

إبن عمك الصغير والكبير بك
المهداوي







 المهداوي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jun-2010, 01:30 PM   رقم المشاركة : 10
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: تابع حلقات كتاب كشف الحجاب في التاريخ والانساب-حسين الشقيرات

جميل هذا التقارب والتواصل













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jun-2010, 04:03 PM   رقم المشاركة : 11
ابن مهيد
مصري قديم
 
الصورة الرمزية ابن مهيد

 




افتراضي رد: تابع حلقات كتاب كشف الحجاب في التاريخ والانساب-حسين الشقيرات

تحية طيبة للجميع ،جزيل الشكر لعميد المشرفين على الاطراء الطيب والجميل،والشكر موصول للجميع،وبعد؛؛
ابن العم العزيز ، الاسم موجود لكن التصوير غير ممكن تشره لعدة أسباب أهمها طول قص النسب حوالي8 أمتار!!
ثانيا لغايات النشر لمحتواه لا بد من اتباع السبيل السليم والصحيح،فأولا يتم قراءته وتدقيقه،ومن ثم تحقيقه،ومن ثم توثيقه من جديد من مركز المخطوطات ،، ومن ثم نشره!!
شكرا لتواصلك وانتظر منك المحادثة على الهاتف 00962777258839













التوقيع

إبن مهيد

 ابن مهيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Nov-2010, 07:11 PM   رقم المشاركة : 12
ابو الايهم
مصري قديم



افتراضي رد: تابع حلقات كتاب كشف الحجاب في التاريخ والانساب-حسين الشقيرات

السلام عليكم
استاذنا الفاضل حسين الشقيرات المحترم
نحن اخوتكم وأبناء عمومتكم ابناء المهداوي في العراق سعدنا كثيرا بأطلاعنا على جهدكم المتميز
في التعريف بقبيلتنا وأهلنا وأبناء عمومتنا في كل البلاد العربيه.
ونحن من المتابعون جدا للبحوث التي تقوم بنشرها وأخرها ما تحدثت به (القص) الذي طوله اكثر من 8 امتار ....ونحن نشد على يدكم ونقول لكم بالتوفيق
مع تحياتي (ابوالايهم المهداوي) وتحيات كل ابناء عمومتك وأولهم الشيخ (ابو حاتم) شيخ عموم الفرات الاوسط في العراق(Hassaen.283@gmail.com) هذا عنواني الالكتروني







 ابو الايهم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Nov-2010, 12:20 AM   رقم المشاركة : 13
هند
مشرفة
 
الصورة الرمزية هند

 




افتراضي رد: تابع حلقات كتاب كشف الحجاب في التاريخ والانساب-حسين الشقيرات

بارك الله فيك إبن مهيد
علم الأنساب علم قديم
أهتم به العرب خاصة وهو كذلك الى يومنا هذا
صراحه القراءة فيه مشوقة للغايه ، خاصه عندما تكن من نفس المنطقه
شكرالك













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 هند غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التاريخ, الحياة, الشقيرات

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع