« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تغريدات حول ( التذلل للوالدين ) روائع تستحق القرآءة والتأمل (آخر رد :ساكتون)       :: الحلول النبوية (آخر رد :عبدالباسط)       :: العالم الإسلامي وتحديات القرن الجديد.. منظمة التعاون الإسلامي (آخر رد :النسر)       :: ألبير كامو يدين عنف الثورات التي تفضي إلى أنظمة استبدادية (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-Jan-2009, 02:19 AM   رقم المشاركة : 1
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي المختصر في اصول المغاربة القدماء

يقول العلماء الكبار في التاريخ و الانساب ان اهل المغرب القدماء هم خليط من حمير و العماليق و كنعان
1-اما الكنعانيين فهم قبائل البرانس و هم ازداجة ومصمودة وأوربة وعجيسة و وأوريغة‏ و نسبهم حسب ابن خلدون و صاحب كتاب مفاخر البربر و صا حب كتاب التيجان في ملوك حمير يرجع لمازيغ بن كنعان و هم اول من استوطن بلاد المغرب
2-اما العماليق فهم شعوب البتر وهم بنو مادغيس الأبتر فيجمعهم أربعة أجذام أداسة ونفوسة وضرية وبنو لوا الأكبر وهم بنو عمليق بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح . جاءوا الى بلاد المغرب اثر هزيمة ملكهم الجبار جالوت العمليقي على يد النبي داود عليه السلام
فكلا الشعبين بني عمليق و بني كنعان يرتفع نسبهم الى سام و كانوا من اهل الشام.
3-اما بنو العرنجج حمير فهم صنهاجة و كتامة و نسبهم يرجع الى زهير بن أيمن بن هميسع بن حمير، جاءوا الى المغرب مع ملكهم افريقش .
وفي ذلك يقول الهَمَيْسَع ابن مالك بن زيد بن المثاب بن عمرو بن ذي أنس:
سرنا إلى المغرب في جحفـل يحف أفريقش ذاك الهـمـام
حتى أتينا دار بطحـاء بـهـا من دون بحر غير سهل المرام
نخوض بالفتيان فـي غـمـرة نعيد فيها ضـربَ أيدٍ وهـام
نقتل فيهـا كـل أمـلاكـهـا جهرا تباعا غير عجز كهـام
الى الاخر القصيدة

مع تحيات عبد الرحمان بن محمد العمري البطوي التلكاتي الصنهاجي







 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Jan-2009, 08:46 PM   رقم المشاركة : 2
عطر
مصري قديم
 
الصورة الرمزية عطر

 




افتراضي

صنهاجة و كتامة ليسوا من حمير .
و السبب بسيط و هو أن كلمة صنهاجة و كتامة ليستا من الكلمات العربية .
تحيتي لك أخي ابو كنعان .













التوقيع

 عطر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jan-2009, 12:02 AM   رقم المشاركة : 3
الكعبي
مصري قديم



افتراضي

اللغة العربية لم تنشأ فجأة , بل مرت بمراحل تطور كثيرة قبل نزول القران الكريم .

لدى فهذا السبب تحديدا غير صالح لنفي صحة ما ذكره الاخ ابي كنعان .
و الا فما قضاعة , و ما جرهم , و ما عاد , و ما طسم ؟؟؟







 الكعبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jan-2009, 01:54 AM   رقم المشاركة : 4



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكعبي مشاهدة المشاركة
   اللغة العربية لم تنشأ فجأة , بل مرت بمراحل تطور كثيرة قبل نزول القران الكريم .

لدى فهذا السبب تحديدا غير صالح لنفي صحة ما ذكره الاخ ابي كنعان .
و الا فما قضاعة , و ما جرهم , و ما عاد , و ما طسم ؟؟؟

صادق أخي وابن عمي الكعبي العوفي القيسي من ينظر إلى لهجة حمير بن سبأ خاصةً ، ولهجة العرب البائدة تختلف عن عربيتنا الفصحى المعدية المضرية .
أما صنهاجة وكتامة من ولد صيفي أحد أحفاد هميسع بن حمير، جاءوا الى المغرب مع ملكهم افريقش ، وقد ذكرهم النسابة محمد بن السائب الكلبي العمراني القضاعي صاحب كتاب جمهرة النسب ، وكتاب نسب معد واليمن الكبير ، وغيره من أهل التاريخ والأنساب ، وهذا المشهور، وقد رجح هذا القول الصيدلي النسابة المؤرخ أحمد بن يوسف الدعيج الطائي الكويتي-حفظه الله تعالى-في سجله العرب حسب ونسب .






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jan-2009, 01:58 AM   رقم المشاركة : 5
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي

انا مع كلام الاخ الكعبي
و ازيد ما شالخ و مارفخشد ما اد و ما ادد.
و ياخ الاسلام عطر ان كنت تريد و جهة نظري في اصل صنهاجة فلقد ذكرتها في موضوعي السابق صحيح الاقوال في نسب صنهاجة الاقيال
و قلت
اغلب علماء التاريخ و الانساب يؤكدون ان صنهاجة قبيلة سامية.
و نسبها حسبما فهمت من كلام الجغرافي الادريسي و العلامة ابن خلدون و عباس بن ابراهيم المراكشي نقلا عن صاحب ابتهاج القلوب.
صنهاج بن عاميل بن زعزاع بن كيمتا بن سدر بن مولان بن يصلين بن يبرين بن مكسيلة بن دهيوس بن حلحال













التوقيع

ألا قل لصنهاجة أجمعين بدور الزمان وأسد العرين

 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jan-2009, 02:01 AM   رقم المشاركة : 6
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي

صنهاجة انتشرت في الشام والمغرب العربي وبقي موطنها أطلالاً
قارة الصناهجة هي أحد المواقع الأثرية بوادي حضرموت، وتقع في الطرف الجنوبي الشرقي لمنطقة تاربة، وتبعد عن مدينة سيئون بنحو 25 كيلو مترا شرقا. والقارة في اللغة تعني الأكمة وهي الجبل الصغير وقال اللحياني : هي الجبل الصغير المنقطع عن الجبال، حيث تمتد أطلال تلك القارة فوق عدد من المرتفعات الصغيرة التي ترتفع بعض أجزائها إلى قرابة (40 متراً) عن مستوى السهل المجاور.

قارة الصناهجة هي أحد المواقع الأثرية بوادي حضرموت، وتقع في الطرف الجنوبي الشرقي لمنطقة تاربة، وتبعد عن مدينة سيئون بنحو 25 كيلو مترا شرقا. والقارة في اللغة تعني الأكمة وهي الجبل الصغير وقال اللحياني : هي الجبل الصغير المنقطع عن الجبال، حيث تمتد أطلال تلك القارة فوق عدد من المرتفعات الصغيرة التي ترتفع بعض أجزائها إلى قرابة (40 متراً) عن مستوى السهل المجاور.





عبد الحكيم العامري

-اليمن-



وتنسب القارة إلى قبيلة الصناهجة التي كانت تسكنها. وكلمة الصناهجة قد حرفت في بعض كتب التاريخ الحضرمية فأحيانا حرف الصاد إلى سين (السناهجة) أو إلى الشين - الشناهجة- وحرف الجيم إلى زاي - الصناهز- وأحيانا كثيرة يشار إلى الصناهجة باسم الشناهز.

وقبيلة الصناهجة قد تلاشت تماما، إذ لا وجود لها في القارة بل في مناطق حضرموت كافة باستثناء بيت آل السنهي وهم أفراد قلائل يسكنون منطقة الغرف المجاورة لها ويعتقد أنهم من بقايا تلك القبيلة العريقة.

وحول هذا التلاشي يروي السكان المجاورون نقلا عمن سبقوهم إن سكان قارة الصناهجة قد دخلوا في خلاف مع سكان قرية مسلمة الواقعة جنوب شرق منطقة بعلال وهي اليوم أطلال أيضا، وكان سبب الخلاف الاختلاف على حدود الأرض الزراعية ومجاري السيول الواقعة بينهما، وازداد حقد أهالي بيت مسلمه على ما ينعم به أهالي قارة الصناهجة من خيرات زراعية وأرادوا الاستحواذ عليها، فنصبوا كميناً للصناهجة وكان يوم جمعة، فعندما خرج الصناهجة للصلاة بأحد المساجد الواقعة بالرملة أسفل القارة من جهة الشرق -قد مسحت الآثار الموجودة بالرملة في السبعينيات من القرن العشرين من قبل مشروع استصلاح الأراضي الزراعية - هجموا على المصلين من الصناهجة ودارت حرب غير متكافئة طرف يحمل السلاح وآخر بدونه، وبذلك أبيدت قبيلة الصناهج.

ومع ضعف هذه الرواية إلا إننا أوردناها من باب الأمانة العلمية ولدحضها بالرواية الصحيحة في رأينا.

حيث يذكر ابن الحكم في كتابه تاريخ مصر إن قبيلة الصناهجة هاجرت من وادي حضرموت إلا من بعض المخلفين على حد قوله، تلبية لنداء الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه لفتح الشام مع قبائل يمنية أخرى لبت نداء الخليفة من عموم اليمن وفي مقدمتها يافع الحميرية والمعافر. وهاجر رجال تلك القبائل وبرفقتهم أهلهم وأموالهم حتى لايشغلهم بعدهما عنهم عن الجهاد. وبعد فتح الشام دخلت صنهاجة مصر في جيش الزبير بن العوام، ثم اشتركت في فتح ليبيا (برقة) تحت قيادة معاوية بن حديج الكندي الحضرمي، ثم اشتركت في فتح تونس تحت قيادة الفاتح العظيم حسان بن النعمان الغساني اليمني الملقب بالشيخ الأمين، ثم عادت فروع من صنهاجة إلى مصر بعد فتح دنقلة بشمال السودان واستقرت في الفيوم وفي بوصير .

واستقر الصناهجة ببلاد المغرب العربي بعد فتحها ووصل بعض رجال الصناهجة إلى مراتب رفيعة فيها نذكر منهم أبو الفتوح سيف الدولة يوسف بن مناد الصنهاجي مؤسس الإمارة الصنهاجية بتونس، وشرف الدولة بن باديس بن المنصور الصنهاجي الحميري.













التوقيع

ألا قل لصنهاجة أجمعين بدور الزمان وأسد العرين

 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jan-2009, 02:04 AM   رقم المشاركة : 7
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي

واحتلت قارة الصناهجة مكانة عظيمة بين مدن حضرموت حين كانت عامرة بأهلها لكثرة علمائها وفقهائها، وحتى بعد أن هاجر منها أهلها ظلت محل مطمع للقوى الحضرمية، فتذكر لنا المصادر بعض الوقائع التاريخية التي شهدتها القارة ومنها أنه في سنة 598هـ وقعت معركة الشناهز على نهد».

والشناهز هنا مقصود بهم الصناهجة كما أشرنا سابقا وهم من الذين بقوا بالديار ولم يهاجروا. ويعتقد أن قبيلة نهد كانت غازية تريد السيطرة على القارة مستغلة قلة سكانها من أجل جعلها موطئ قدم لها في الجهة الشرقية لوادي حضرموت.

وفي سنة 748هـ سيطر عليها أحمد بن يماني بن عمر بن مسعود بن يماني على إثر تفاهم حصل بينه وبين أهلها لم تذكر المصادر التاريخية التي وقفنا عليها تفصيلا عنه.

وفي سنة 791هـ سيطر عليها راصع بن دويس، وفيه دلالة على سرعة تقلب أحوالها.

وتعد القارة اليوم موقعا أثريا تحكي أطلاله عن أمجاد عظيمة لم ترو المصادر المكتوبة منها إلا الشيء اليسير جدا.

وصور لنا الشاعر عبيد عبود في قصيدته التي تناولت ذكر العديد من القرى والمدن الحضرمية ما آلت إليه حال القارة بقوله:

والقارة أمست عجوزا ثوبها لمدم

من بعد ما كأنها ترجش بلجحال

ويقول فيها الشيخ سعد بن علي مدحج الملقب بسعد السويني:

مسكينة القارة من التوتان

ومست عريا وعريها بان

وتبلغ مساحة القارة الأثرية نحو ( 350 * 150 مترا )، ويكتسب موقعها أهمية اقتصادية وعسكرية، فمن الناحية الاقتصادية روعي في اختيار الموقع خصوبة التربة التابعة لها ومرور السيول بتلك الأرض لريها حيث يمر بها سيل وادي باكعيت وهو أحد روافد وادي تاربة.

أما من الناحية العسكرية فقد وفر ارتفاع القارة الحماية لسكانها ومراقبة المنطقة المجاورة، كما إن الجبل الملتصقة به وفر لها الحماية الطبيعية من جهة الغرب.

وتتضمن القارة عدداً من المباني التي يزيد عددها عن المئة أهمها القلعة الواقعة في الجانب الجنوبي الشرقي والتي شيدت بالطين المخلوط بالقش (التبن) فوق ساس من الحجارة وقد طليت بعض جدرانها بالجص (النورة) وأخرى بالطين، وكانت تلك القلعة مقراً للحاكم الصنهاجي.

وتكونت بعض الأبنية من دورين وأكثر وتميزت بوجود الأعمدة (الأسهم) الطينية بداخلها، كما وجدت بها النوافذ الطولية والمربعة والمشاويف الصغيرة، ووجود عدد من الرفوف داخل الغرف محفورة على الجدران تأخذ أشكالا مربعة وثلاثية الشكل ومقوسة، وطليت جدران وقيعان الحمامات بالجص (النورة)، كما تميزت بعض تلك المنازل بوجود مصلى صغير بداخلها.

وتوجد بالقارة بعض الآبار التي حفرها السكان بجوار بعض المساجد والمنازل لتأمين مياه الشرب والاستخدام اليومي للماء كالوضوء والغسل وغيرها، وأبرز تلك الآبار البئر التي حفرت في أعلى القارة بجوار القلعة وحفر تلك البئر بعمق كبير على تلك الصخور يدل على الإرادة القوية لسكان القارة في ظل ضعف الإمكانيات في ذلك الوقت.

وتضم القارة عدداً من المساجد ستة منها آثارها باقية إلى اليوم تختلف مساحتها، وتتشابه من حيث البناء العمراني تقريبا، وأهمها المسجد الذي يقع في الجهة الشمالية وهو مسجد مستطيل الشكل أبعاده (15.50 * 17.30 مترا) ويبلغ سمك جدرانه (40سم) ماعدا جدار القبلة فإن سمكه يبلغ (80سم) وله مدخلان الأول في الجهة الشرقية والآخر في الجهة الشمالية ويحيط به فناء في جانبيه الشرقي والجنوبي. ويوجد إلى جانب هذا المسجد مسجد صغير من جهة الجنوب يعتقد بأنه كان مخصصاً للنساء، وفي المسافة الواقعة بين المسجدين توجد الحمامات وبئر كانت تستخدم مياهها للوضوء.

ومن الآثار الباقية للمسجد الأول منبر يوجد حاليا بمتحف الآثار بمدينة سيئون وقد صنع ذلك المنبر من خشب السدر سنة 673ه ويبلغ ارتفاعه (1.40متر) وعرضه (73سم) , ويتألف من أربع درجات تتراوح ارتفاعاتها بين (22- 25سم) وتوجد على مسند المنبر كتابة قد محيت بعض أجزائها تقرأ كالتالي:

«محمد وأحمد وحسين بن علي بن سالم أمر تشييد المشهد في سنة ثلاث وسبعين وست مائة (673هـ)».

وتوجد بالقارة وحولها ثلاث مقابر لازالت باقية إلى اليوم الأولى واقعة في الجهة الشمالية الغربية وتبعد عن القارة بنحو (250متر) تقريبا ويعتقد أنها المقبرة الأولى للقارة إذ توجد بها قبور لا توجد عليها شواهد مكتوبة وأما المقبرة الثانية فتقع في الجهة الجنوبية وتبعد عن القارة بنحو (40متر) تقريبا وتوجد على قبورها شواهد محفورة عليها كتابات يعود تاريخ أقدمها إلى سنة (1037هجرية)، وعدد كبير من المقبورين فيها من الأسر العلوية . أما المقبرة الثالثة فتقع جهة الشرق وهي المقبرة التي لازال يستخدمها سكان القارة الحديثة الحاليين.

وأخيرا إن قارة الصناهجة وأثارها جديرة بأن تحظى بالاهتمام وأن تجرى عليها الدراسات والبحوث العلمية والتنقيبات الأثرية لاستكشاف ما تخفيه في جعبتها من أخبار وحقائق تاريخية
إحالات

(1) محمد بن مكرم بن منظور : لسان العرب . دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى، الجزء الخامس، ص 121 .

(2) هود سالمين عبيد: قارة الصناهجة. مجلة الوادي، يصدرها نادي الأحرار بتا ربة، العدد 36، ص 25 .

(3) مقابلة مع الشيخ سعيد بن كرامة العامري، منطقة تاربة , 18 ديسمبر 2006م .

(4) محمد عبد القادر بامطرف: ملاحظات على ماذكره الهمداني عن جغرافية حضرموت. دار الهمداني للطباعة والنشر، عدن، الطبعة الأولى ,1984م، ص 18, 19.

(5) المرجع نفسه . ص، 19.

(6) عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف: معجم بلدان حضرموت المسمى إدام القوت في ذكر بلدان حضرموت. تحقيق إبراهيم أحمد المقحفي وعبد الرحمن حسن السقاف، مكتبة الإرشاد، صنعاء، الطبعة الأولى 2002م. ص 454.

(7) محمد بن هاشم: تاريخ الدولة الكثيرية. مصر , الجزء الأول , 1948م , ص 14 .

(8) السقاف: المرجع السابق، ص 454 .

(9) روبرت سار جنت: شعر ونثر من حضرموت. ترجمة: سعيد محمد دحي، مطبوع بالا ستنسل . ص 11 .

(10) المرجع نفسه. ص 167 .

--------------------------------------------------------------------------------
عبد الحكيم العامري - اليمن













التوقيع

ألا قل لصنهاجة أجمعين بدور الزمان وأسد العرين

 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jan-2009, 03:31 AM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

وانا اؤيد رائيك ايضا اخى ابو كنعان اثابك الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jan-2009, 04:45 PM   رقم المشاركة : 9
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتوكل على الله مشاهدة المشاركة
   وانا اؤيد رائيك ايضا اخى ابو كنعان اثابك الله

بارك الله فيكما اخي الشريف الحسيني و اخي ابو همام الدريدي.
لكني ساعرض وجهة نظر من ينسب صنهاجة لحمير في موضوع مستقل.












التوقيع

ألا قل لصنهاجة أجمعين بدور الزمان وأسد العرين

 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Jan-2009, 01:14 AM   رقم المشاركة : 10
عطر
مصري قديم
 
الصورة الرمزية عطر

 




افتراضي

شكرا أخي الكريم أبو كنعان على المعلومات الطيبة عن صنهاجة و قد أثبت لي بالفعل من كتابتك أن صنهاجة من حمير .
بدليل أنك ذكرت وجود اسمها في حضرموت .
و ما كتبت ردي السابق رقم 2 إلا من أجل النقاش معك و الوصول للمعرفة و الحقيقة .
و لي طلب : هل لك أيضا أن تثبت لي أن كتامة من حمير ؟
و جزاك الله خيرا أبو كنعان .













التوقيع

آخر تعديل عطر يوم 18-Jan-2009 في 01:24 AM.
 عطر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Jan-2009, 02:59 AM   رقم المشاركة : 11
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطر مشاهدة المشاركة
   شكرا أخي الكريم أبو كنعان على المعلومات الطيبة عن صنهاجة و قد أثبت لي بالفعل من كتابتك أن صنهاجة من حمير .
بدليل أنك ذكرت وجود اسمها في حضرموت .
و ما كتبت ردي السابق رقم 2 إلا من أجل النقاش معك و الوصول للمعرفة و الحقيقة .
و لي طلب : هل لك أيضا أن تثبت لي أن كتامة من حمير ؟
و جزاك الله خيرا أبو كنعان .

نعم اخي عطر نحن كلنا في هذا المنتدى من اجل الوصول للحقيقة.
اما بخصوص كتامة فعند كبار النسابة انها اخت صنهاجة في النسب. و اليك بعض اقوالهم

عن ابن سعد(صاحب كتاب الطبقات الكبرى) يقول أخبرنا هشام بن محمد بن السائب عن أبيه البربر وهم بنو تميلا بن مازرب بن فاران بن عمرو بن عمليق بن لوذ بن سام بن نوح ما خلا صنهاجة وكتامة فإنهما بنو فريقيس بن قيس بن صيفي بن سبأ
و يقول ابن الكلبي في كتاب نسب معد واليمن الكبير ان
أفريقش بن قيس بن صيفيّ، وهو الذي افتتح افريقية، وسميت بهِ، وقتل ملكها جرجير، ويومئذٍ سمِّيت البربر، قال لهم:"ماكثر بربرتكُم".
قال نابغةُ بني جعدة يصفُ ظبيةَ أَكلَ الذِّئب حشفها.
أُتيحَ لها مـن أَرض وسـمـائه فلمَّا رآها مطلع الشَّمس بربرا
كبربرة الرُّوميّ أَوجع ظهـرهُ على غير ذنبٍ فاستغاث لينصرا
وأَقام من حمير في البربر صنهاجة وكتامة ابني السَّور بن سعيد بن جابر بن سعيد بن قيس بن صيفيّ،فهم إلى اليوم.
و عليك بكتاب طرفة الاصحاب في معرفة الانساب تأليف: عمر بن يوسف ابن رسول ففيه ذكر انساب صنهاجة و كتامة و هو كتاب معتبر في علم النسب لانه اعتمد على اقوال العلامة نشوان الحميري و لسان اليمن الهمذاني و غيرهم.
و حتى و ان لم تكن صنهاجة و كتامة من قحطان فهم من سام سواء من كنعان او عمليق.
و لا احتاج ان اثبت سامية المغاربة لان ذلك واضح وضوح الشمس في نهار جميل












التوقيع

ألا قل لصنهاجة أجمعين بدور الزمان وأسد العرين

 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Jan-2009, 08:06 AM   رقم المشاركة : 12
عطر
مصري قديم
 
الصورة الرمزية عطر

 




افتراضي

شكرا أبو كنعان .
لكن المغاربة و البربر و الأمازيغ في نسبهم يثبتون أنهم من حام بن نوح .
و المراجع على هذا كثيرة .













التوقيع

 عطر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Jan-2009, 05:11 PM   رقم المشاركة : 13
malika77
مصري قديم
 
الصورة الرمزية malika77

 




افتراضي

شكرا أخي وبارك الله فيك

لكن لا يجب أن نهمل وجود قبائل ذات أصول أوروبية عاشت منذ العصور الأولى

في شمال إفريقيا ، وتوجد مفردات أمازيغية تشبه بعض الكلمات الإنجليزية

ولايوجد شعب في الدنيا نقي عرقيا

أنا شخصيا لا أصدق نسب الشعوب إلى سام وحام ويافث ، لأنها من الإسرائيليات













التوقيع

 malika77 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Jan-2009, 05:23 PM   رقم المشاركة : 14
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطر مشاهدة المشاركة
   شكرا أبو كنعان .
لكن المغاربة و البربر و الأمازيغ في نسبهم يثبتون أنهم من حام بن نوح .
و المراجع على هذا كثيرة .

بارك الله فيك اخي عطر.
اذكر لي ما ذا يقولون لكي استطيع ان ارد عليهم.












التوقيع

ألا قل لصنهاجة أجمعين بدور الزمان وأسد العرين

 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Jan-2009, 05:40 PM   رقم المشاركة : 15
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة malika77 مشاهدة المشاركة
   شكرا أخي وبارك الله فيك

لكن لا يجب أن نهمل وجود قبائل ذات أصول أوروبية عاشت منذ العصور الأولى

في شمال إفريقيا ، وتوجد مفردات أمازيغية تشبه بعض الكلمات الإنجليزية

ولايوجد شعب في الدنيا نقي عرقيا

أنا شخصيا لا أصدق نسب الشعوب إلى سام وحام ويافث ، لأنها من الإسرائيليات

نعم هناك من المؤرخين القدماء يذكرون وجود عنصر اوروبي يسمونهم الافارق او الروم جاءت قبائل الامازيغ من الشام و غلبتهم على بلاد المغرب.
اما ان الامازيغ اصلهم اوروبي او جرماني فتلك من اكاذيب الغربيين و لقد اثبت علم الجينات انه لا علاقة لمازيغ بالفرنجة من جرمان و طليان.
اما قضية السامية و الحامية و اليافتية فمتفق معك .
لكن مع ذلك جميع من على وجه الارض من ولد نوح عليه السلام و اذا اردت الدليل من الكتاب و السنة فلك ذلك.












التوقيع

ألا قل لصنهاجة أجمعين بدور الزمان وأسد العرين

 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المختصر, المغاربة, القدما

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع