« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مظالم وهدر كرامات وفساد تحرك الجموع الثائرة (آخر رد :اسد الرافدين)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: في صحبة مالك بن نبي (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: قمة الوفاء (آخر رد :الذهبي)       :: إرتقاء العباد في مراتب الذكر (آخر رد :النسر)       :: مؤلف دو بولانفلييه: أول كتاب أوروبي يتعاطف مع نبي الإسلام (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 16-Jan-2009, 04:15 PM   رقم المشاركة : 1
history love
مصري قديم



افتراضي سيرة البطل الهمام الزير سالم

المهلهل بن ربيعة - الزير سالم هو عدي بن ربيعة بن الحارث بن مرة بن هبيرة التغلبي الوائلي بني جشم، من تغلب (توفي 94 ق.هـ/531 م). وهو شاعر عربي وهو أبو ليلى و شعبة، المكنى بالمهلهل، ويعرف أيضاً بالزير سالم من أبطال العرب في الجاهلية. وهو جد الشاعر عمرو بن كلثوم حيث أن أم عمرو هي ليلى بنت المهلهل[1]، وذهب البعض إلى انه خال الشاعر الكبير امرئ القيس. كان من أصبح الناس وجهاً ومن أفصحهم لساناً. ويقال أنه أول من قال الشعر، عكف في صباه على اللهو والتشبيب بالنساء، فسمي (زير النساء) أي جليسهن. ولما قتل جساس بن مرة أخاه وائل بن ربيعة المعروف بلقب كليب، ثار المهلهل فانقطع عن الشراب واللهو إلى أن يثأر لأخيه، فكانت وقائع بكر وتغلب (حرب البسوس)، التي دامت أربعين سنة، وكانت للمهلهل فيها العجائب والأخبار الكثيرة. يقول الفرزدق: ومهلهل الشعراء ذاك الأولُ، وهو القائم بالحرب ورئيس تغلب أسر في آخر أيامهم ففك أسره وقصته معروفه وأسر مرة أخرى فمات في أسره و بنو شعبة اليوم في الحجاز هم ذرية ابن له غير مشهور كان جدا جاهليا يقال له شعبة .[2]

محتويات [إخفاء]
1 ألقابه وكنيته
2 الانتاج التلفزيوني
3 أشعاره
3.1 وفاته وأسره



[عدل] ألقابه وكنيته
لقب عدي بن ربيعة بألقاب عديدة من أشهرها :

الزير سالم
اختلف في اسمه فقيل أن اسمه سالم كما هو معروف وقيل أن اسمه عدي كما ذكر في عدة قصائد منها قصيدته الشهيرة وهو في الأسر التي كانت سببا غير مباشر في مقتله والتي قال

طَـفـَـلــة مـا ابْنة المـحـللِ بـيــضــــــــاء لــعـوب لــذيـــــذة فـــي الـعـــنـــــــــاقِ

فاذهبي مــــا إليك غـيـــر بـعـــيــــــــد لايــؤاتــــي العــنـاق مــــن في الــوثـــاقِ

ضــربـت نـحــــــــرهــا إلــى وقــالــــت ياعديا ، لــقــد وقــتــــك الأواقـــــــــــي

أما تسميته بالزير فقد سماه أخوه كليب (زير النساء) أي جليسهن.

المهلهل وقد قيل لقب مهلهلا لأنه كان يلبس ثياباً مهلهلة، وقيل لقب بسبب قوله:
لما توغل في الكراع هجينهن هلهلت أثأر مالك أو سنبلا

كما يقال أنه لقب مهلهلا لأنه هلهل الشعر أي أرقّه وكان فيه خنث وهو من الشعراء الكذبة لبيت قاله وهو :

ولولا الريح أسمع أهل حجرٍ صليل البيض تقرع بالذكور

قالت فيه ابنته [[ بنت اخ المهلهل](سليمى بنت كليب)] لما قتل:

من مبلغ الحيين أَنّ مُهلهلا أَضحى قتيلاً في الفلاة مُجندَّلا

أبي ليلى وهي كنيته وذلك لأنه في صغره رأى رؤيا ينجب فيها فتاة واسمها ليلى وأنه لها شأن، فلما تزوج أسمى فتاته بذاك الإسم وزوجها كلثوم بن مالك من بني عمومتها وولد منها عمرو بن كلثوم بن مالك صاحب المعلّقة.
ولد هنا وعاش هناك


[عدل] الانتاج التلفزيوني
انتج مسلسلان بالقصة هما: الاول : كتبه د وليد سيف وبطولة جلال الشرقاوي وهناء ثروت وصلاح السعدني انتج بالاردن تحت اسم ملحمة الحب والرحيل والثاني في عام 2000م، أنتج مسلسل الزير سالم للكاتب ممدوح عدوان، وأحدث ضجة كبيرة بسبب التمثيل الرائع الذي أداه ممثلوه وبخاصة الممثل سلوم حداد الذي قام بشخصية الزير سالم وابدع فيها.وقد قاد العمل المخرج الكبير حاتم علي الذي استطاع باخراجه الفريد جذب الملايين نت المشاهدين في الوطن العربي للعمل وقد تم إعادة عرض العمل لاكثر من مرة


[عدل] أشعاره
خليلي لما الكل للدهر مني عواذل ألأنني كنت أنا لو كان ثمة كامل


[عدل] وفاته وأسره
من مبلغ الحيين ان مهلهلا أضحى قتيلا في الفلاة مجندلا

لله دركمـا ودر أبيكمــا لا يبرح العبدان حتى يقتـلا

توفي في منطقة غير معروفة ودفن في قبور الزينات بالجنابين فلتعلم بعد موتك يامهلهل...ان ابن اخيك قائل لا فاعل اين ايامك وثارك اللامنتهي...اين السكر والشعر المرتل لن ننساك مادمنا احياء بجنبك...حتى يمل النسي منا ويهمل

جف دمعنا على كليب وبعده...مااستطعناان ننسى سالم ايا مهلهل كيف الموت وقد اخدته...وابكيت الفناء يوم تدمموا قد علمت بنوا بكر بموتك...فعقروا كل جواد ونوق رخم يا خليليا من مبلغ الحيين ان مهلهلا اضحى قتيلا في الفلات مجندلا لله دركما ودر ابيكما لا يبرحالعبدان حتى يقتلا . وقيل ان الزير سالم قال قبل ان يقتلاه العبدان اذهبا إلى بيتي وقولا ( ايها البنتان ) وقد فعلا ذلك خرجن بنات الزير فقالتا ماذا تقولان فعادا الجمله واكمل البنات بقولهن : ايها البنتان ان ابوكما اضحى في الخلاء قتيلا فخذوا بالثئر مما اتاكما فتم قتل العبدان

اريد ان اسائل هل كان الزير نصراني ام يهودي ام مشرك؟







 history love غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2009, 06:20 PM   رقم المشاركة : 2
الراقيه
مصري قديم
 
الصورة الرمزية الراقيه

 




افتراضي

أعتقد أنه كان وثنيا ذلك ان السواد الاعظم من العرب خاصه البدو كانو وثنيين ... هذا رايي ..تحياتي







 الراقيه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2009, 07:38 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

نعم اختنا الهلهل بن ربيعه كان مشركا واخوه كليب وائل يدعى اعز العرب

واجمل ما قرأت من الشعر قوله
يَا لِبَكْرٍ أَنْشِرُوا لِي كُلَيْباًيَا لِبَكْرٍ أَيْنَ أَيْنَ الْفِرَارُيَا لِبَكْرٍ فَاظْعُنُوا أَوْ فَحِلُّواصرحَ الشرُّ وَ بانَ السرارُ

اما ما ذكره اخونا الفاضل عن انه كان به خنث فغير صحيح
وسيرة الزير سالم هى من اشهر انواع الارتجاز المصرى المعروف بالمواويل
وقد افنى عمره فى حرب بنو بكر وهم بنو عمه لان تغلب بن وائل وبكر بن وائل اخوين وهى حرب البسوس والبسوس ناقة خالة جساس بن مره الوائلى

وحفيده عمرو بن كلثوم بن مالك هو قاتل عمرو بن هند ملك الحيره المنذرى
واحب ان اضيف ان سادة العرب لم يكونوا مشركين اجمالا وانما كان منهم كثيرا نصرانين او ركوسيين وبعض اليهود
اثابكم الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2009, 09:21 PM   رقم المشاركة : 4
history love
مصري قديم



افتراضي

هل كليب كان وثنيا لان ذالك يتناقض مع شهرة الذي كتبة قبل ان يموت







 history love غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jan-2009, 09:46 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

العرب يا اخيتى كانوا اساسا على دين ابراهيم الخليل وكانوا يؤمنون بالله ولكنهم يتخذون الاصنام وسيله للتقرب من الله وشركا به والعياذ بالله سبحانه
ولو قرآتى شعر اميه بن الصلت لفوجئتى بكم المعانى الاسلاميه التى فيه ومع ذلك مات مشركا
وكانوا يعرفون الله ويتكلمون بحمده ورغم ذلك يشركون به
والله اعلم













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Jan-2009, 02:05 AM   رقم المشاركة : 6



افتراضي

قبيلة تغلب بن وائل كانت تدين بالنصرانية هي وقبيلة طيئ والغساسنة ولخم ومنها المناذرة وجذام وغيرهم .
والزير سالم الجشمي التغلبي الوائلي نصراني ، ولا نفخر نحن العرب المسلمين إلا بما أقره الإسلام من أخلاق وسنن العرب الحميدة في الجاهلية ، وننبذ دعاوى الجاهلية والتفاخر بأهل الجاهلية لأنها تنافي الولاء لدين الإسلام وفطرته وأخلاقه .







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Jan-2009, 04:53 AM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية المتوكل على الله

 




افتراضي

اعلم ان المناذره ملوك الحيره والغساسنه ملوك الشام كانوا نصارى حقا كما قلت , ولكن هذه اول مره اعرف ان تغلب بن وائل الربعيّه كانوا نصارى , معلومه مفيده وانت اعلم منى بالانساب
اثابك الله













التوقيع

كتاب وسُنه بفهم سلَف الأُمّة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 المتوكل على الله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jun-2011, 11:34 AM   رقم المشاركة : 8
اسامه
مصري قديم



افتراضي رد: سيرة البطل الهمام الزير سالم

قصة جميلة تحكي معنى الاخلاص للاخوة وكذلك كان للصداقة فيها نصيب ولكن من قرائاتي ولا اعلم وهو المدون في بعض الكتب ان تغلب من عدنان وهم العنزة الحاليون وبكر وهم شمر وهم من قحطان وغلب عليهم اسم ابناء العمومة لكثرة التزاوج بينهم فاصبح الرجل من هذين الجذعين من القبيلتين له خال من بكر او عم من تغلب ولا ادري ان كان ما كتب صحيح ام لا وشكرا







 اسامه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jul-2011, 05:09 AM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي رد: سيرة البطل الهمام الزير سالم

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

كنت هنا
وبوركتم جميعا على طيب حواركم التاريخي












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع وبمناسبة اهدائه في منتدى التاريخ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق جمجمة العرب وسنام الاسلام
أياأمة تتداعى عليها الأمم متى النهضة قبل الندم

 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Jul-2011, 07:57 PM   رقم المشاركة : 10
أسامة هوادف
عضو موقوف



افتراضي رد: سيرة البطل الهمام الزير سالم

لم يكن لا زير ولا أخوه كليب مشركين بل أعتقد أنهم كانو يتبعون ملة أبراهيم ودليل وصية الكليب الآخيه الزير يوم طعنه جساس حبث أستشهد بأن لا لا يعبد الا سوة وبأنه رب الهرش والملك الله







 أسامة هوادف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Jul-2011, 08:25 PM   رقم المشاركة : 11
الميزان
مصري قديم



افتراضي رد: سيرة البطل الهمام الزير سالم

اين المؤرخين هنا ليضعو النقاط على الحروف اين تقع قبيلة الزير سالم
هذا مايعنينا مع العلم ان هناك من يندعي ان الزير سالم من الامارات من خلال وصفهم في المسلسلات
وكذلك لاننسى سوريا يدعون ذلك واهل اليمن يقولون ذلك والعلم عند الله الا من كان له باع كبير
في المعرفه والتاريخ فليس شيء ضائع
في التاريخ ولكن الضائع الحقيقي وهو العصر الحديث عصر الجاهليه الثالثه ولو ان هناك مؤسسه
تاريخيه تعني بهذه الشؤن لوجدنا اصل الزير سالم منحوت في كتب السيره والتاريخ كما للادريسي
وابن بطوطه والتاريخ الكبير ومراة الجنان لليافعي و ابمن حوقل وابن جبير وكثير الذين لايحصون .
واتركونا من كفرهم والاغراق فيه بل اذكرو محاسن موتاكم وتعبروا من القصص كذلك لاننسى
ان الجاهليه منهم كثير مؤمنون بالله
ولكن مع تقادم السنين خرجوا عن النهج وذلك بعامل الزمن ومنهم مشركين قلبا وقالبا المهم هم مايسمون باهل الفتره

يقول ابن القرطبه :
اختلف العلماء رحمهم الله في أهل الفترة – وهم من عاش في زمن لم يأتهم فيه رسول ، أو كانوا في مكان لم تصلهم
فيه الدعوة – ومن في حكمهم – كأطفال المشركين - على أقوال ، وأرجح هذه الأقوال : أنهم يُمتحنون يوم القيامة ،
فمن أطاع أمر الله نجا ، ومن عصاه هلك ، وقد جاءت في السنة النبوية أحاديث كثيرة يترجح هذا القول بها ، عن
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : أخرج الإمام أحمد بن حنبل في "; مسنده "; والبيهقي في
كتاب ; ـ وصححه ـ عن الأسود بن سريع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أربعة
يمتحنون يوم القيامة : رجل أصم لا يسمع شيئًا ، ورجل أحمق ، ورجل هرِم ، ورجل مات في فترة ، فأما الأصم
فيقول : رب لقد جاء الإسلام وما أسمع شيئًا ، وأما الأحمق فيقول : رب لقد جاء الإسلام والصبيان يقذفوني
بالبعر ، وأما الهرِم فيقول : رب لقد جاء الإسلام وما أعقل شيئًا ، وأما الذي مات في الفترة فيقول : رب ما أتاني لك
رسول ، فيأخذ مواثيقهم ليطيعونه ، فيرسل إليهم أن ادخلوا النار ، فمن دخلها كانت عليه برداً وسلاماً ، ومن لم
يدخلها يسحب إليها )، وقد استوفاها الإمام ابن كثير في تفسيره ، عند قوله تعالى ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ
رَسُولاً ) الإسراء/من الآية 15

فلتنظر هناك لمن أراد الاستزادة والاستفادة ، ومجموع هذه الأحاديث يقوي بعضها بعضاً ، ويشهد أن لهذا القول ما
يؤيده من السنَّة النبوية ، وهذا هو الذي ذكره أبو الحسن الأشعري عن أهل السنة والجماعة .
قال الإمام ابن كثير – رحمه الله - :
أحاديث هذا الباب منها ما هو صحيح ، كما قد نص على ذلك غير واحد من أئمة العلماء ، ومنها ما هو حسن ،
ومنها ما هو ضعيف يقوَى بالصحيح والحسن ، وإذا كانت أحاديث الباب الواحد متعاضدة على هذا النمط : أفادت
الحجة عند الناظر فيها .
; تفسير ابن كثير .
وقال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – في سياق بيان الأقوال في المسألة - :
سابعها : أنهم يُمتحنون في الآخرة بأن ترفع لهم نار ، فمن دخلها : كانت عليه برداً وسلاماً ، ومن أَبَى : عُذِّب ،
أخرجه البزار من حديث أنس ، وأبي سعيد ، وأخرجه الطبراني من حديث معاذ بن جبل ، وقد صحت مسألة

الامتحان في حق المجنون ، ومن مات في الفترة من طرق صحيحة ، وحكى البيهقي في " كتاب الاعتقاد

; أنه المذهب الصحيح .
; فتح الباري ) .
ثانياً:
وقد ردَّ هذا القول بعض أهل العلم – كالإمام ابن عبد البر – وقالوا : إن الآخرة دار جزاء ، وليست دار تكليف ، وليس

ثمة أوامر ونواهي في الآخرة ، وأُجيب عن هذا الاعتراض بردود مجملة ، ومفصَّلة ، وقد ردَّ شيخ الإسلام ابن تيمية ،

والإمام ابن كثير – وغيرهما – ردوداً مجملة ، وردَّ الإمام ابن القيم ردّاً مفصلاً أوصل وجوه الرد إلى تسعة عشر وجهاً

.
أ. أما الردود المجملة : فملخصها : وجود امتحان في القبر ، وفي عرصات القيامة ، وأما كون الآخرة ليست دار تكليف

فنعم ، لكن بعد استقرار أهل الجنة في الجنة ، وأهل النار في النار .
1. قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
والتكليف إنما ينقطع بدخول دار الجزاء وهي الجنة والنار ، وأما عَرَصات القيامة فيمتحنون فيها كما يمتحنون في

البرزخ ، فَيُقَالُ لِأَحَدِهِمْ : مَنْ رَبُّك ؟ وَمَا دِينُك ؟ وَمَنْ نَبِيُّك ؟ ، وقال تعالى : ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إلَى

السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ ) الْآيَةَ ، وقد ثبت في الصحاح من غير وجه حديث تجلي الله لعباده في الموقف إذا قيل : (

لِيَتَّبِعْ كُلُّ قَوْمٍ مَا كَانُوا يَعْبُدُونَ ؛ فَيَتَّبِعُ الْمُشْرِكُونَ آلِهَتَهُمْ وَيَبْقَى الْمُؤْمِنُونَ فَيَتَجَلَّى لَهُمْ الرَّبُّ فِي غَيْرِ الصُّورَةِ الَّتِي

يَعْرِفُونَ فَيُنْكِرُونَهُ ثُمَّ يَتَجَلَّى لَهُمْ فِي الصُّورَةِ الَّتِي يَعْرِفُونَهَا فَيَسْجُدُ لَهُ الْمُؤْمِنُونَ وَتَبْقَى ظُهُورُ الْمُنَافِقِينَ كَقُرُونِ

الْبَقَرِ يُرِيدُونَ السُّجُودَ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ ، وذكر قوله : ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ )

الْآيَةَ .






 الميزان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Jul-2011, 11:10 PM   رقم المشاركة : 12
أسامة هوادف
عضو موقوف



افتراضي رد: سيرة البطل الهمام الزير سالم

أن أعد بحث حول الزير سالم سوف أنشره حالما أنتهي منه







 أسامة هوادف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jul-2011, 10:22 AM   رقم المشاركة : 13



افتراضي رد: سيرة البطل الهمام الزير سالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقي رائع والاروع المناقشة
افادكم الله جميعا
ولا انكر استفادتي
شكرا للجميع
سلام













التوقيع



 أم نورالدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Aug-2011, 02:35 PM   رقم المشاركة : 14
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: سيرة البطل الهمام الزير سالم


العرب قبل الإسلام كانوا لا يخلون من المكارم التي فطروا عليها ، ولكن علينا أن نعلم أن تاريخ العرب قبل الإسلام كان ينقل مشافهة ولذا كان عرضة للزيادة والنقصان ثم تلقفته القصاص فأضفوا عليه قبل تدوينه طابع المبالغة القصصية ولذلك فتلك الأخبار لا تعدو كونها روايات وأقاصيص نأخذ منها العظة والعبرة دون التعويل عليها ..






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البطل, السير, الإمام, شام

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع