« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لله ما أعطى ولله ما أخذ (آخر رد :اسد الرافدين)       :: أين أنتم يا مشرفون (آخر رد :اسد الرافدين)       :: مشاهدة مباراة الزمالك و بتروجيت 9-5-2013 بث مباشر اونلاين (آخر رد :زوهره نجد)       :: تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين English courses for you beginner (آخر رد :زوهره نجد)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اتفاقية سايكس بيكو 1916 (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-Jan-2009, 03:42 AM   رقم المشاركة : 1
محمد نوفل
مصري قديم
 
الصورة الرمزية محمد نوفل

 




(iconid:34) الأساطير التى روجت حول تأسيس مدينة روما

بســـم اللــــــــــــــــــه الرحمـــــــــن الرحـــــــــــــــــــــــيم

كانت هناك عدة اساطير اثيرت حول تأسيس مدينة روما و التى أصبحت فيما بعد مركز الإمبراطورية الرومانية الغربية المقدسة و التى حاول المؤرخين القدامى مراراً التأريخ لتاريخ تأسيس مدينة روما كذلك مؤسسها و تضاربت الأساطير فيما بينها و إن اتفقت بعضها، و كانت ابرز تلك المحاولات هى المحاولة الرومانية كذلك الإغريقية و ايضا لعب الشعراء الرومان دورا فى التاريخ لهذه المدينة، و الآن مع الشرح:

أولاً: الأساطير الرومانية:-

أن الإله مارس Mars أنجب سفاحاً من ابنه ملك البالونجا توأمين يدعيان رومولس و ريموس و أن الطفلين ألقيا فى نهر التيبر و لكن بفضل العناية الالهية ألقت مياه النهر بالطفلين إلى الشاطىء ، فأخذت ترضعهما ذئبة إلى أن عثر عليهما راع يدعى فاوستولوس فقام بتربيتهما عند المكان الذي أنشأت عليه روما فيما بعد.

و عندما كبر رومولس و وصل إلى سن الرجولة أنشأ مستعمرة على تل البلاتين , بينما قام أخوه ريموس بمحاولة لإقامة مستعمرة على تل الافنتين.

و تخليداً لذكرى تأسيس روما أقيم تمثال من البرونز لذئبة ترضع توأمين من البشر فى الفورم Forum عام 296 و يدل ذلك على انه منذ أوائل القرن الثالث قبل الميلاد أصبحت هذه الأسطورة شائعة و مقبولة في روما.


ثانياً: الأساطير الإغريقية:-

حاول الإغريق من جانبهم إرجاع تأسيس روما إلى البطل الطروادى الشهير ( آينياس ) Aeneas , و تقول الأسطورة أنه بعد سقوط طروادة , اتجه آينياس إلى الغرب و أنه حط رجاله في إقليم لاتيوم حيث رحب به الملك ( لاتينوس ) Latinus , و زوجه من ابنته.

و حاول البعض الربط بين الأسطورة الرومانية و الاغريقية بالقول بأن ريموس و رومولس هما أحفاد آينياس و الأميرة اللاتينية وهما اللذان أسسا مدينة روما.


ثالثاً: المؤرخون و الشعراء الرومان:-

في أواخر القرن الثالث قبل الميلاد صاغ مؤرخو الرومان و شعرائهم من عناصر الأساطير المحلية و الإغريقية الأسطورة التقليدية لتأسيس مدينة روما , و التي أخذت شكلها النهائي في عصر ( أغسطس ) – إمبراطور الرومان - , و تتلخص هذه الأسطورة في انه بعد مجيء آينياس إلى لاتيوم أسس مدينة لافينيوم و أن ابنه ( اسكانيوس ) Ascanius , أسس مدينة ألبالونجا.

و أنه بعد أن خلف ( أسكانيوس ) فى حكم مدينته عدد من سلالته ، قام واحد من هذه السلالة كان يدعى ( رومولس ) بتأسيس مدينة روما.


و قد اختلف مؤرخو الرومان حول التاريخ الذي أنشأت فيه روما، و لكن اتفق فى نهاية الأمر على أن التاريخ المرجح لتأسيس روما هو عام 753 ق.م.

و ذلك علما بأن 509 ق.م هو نهاية النظام الملكي لروما و بداية لعصرها الجمهوري.






 محمد نوفل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, الأساطير, التي, تأ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع