« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سلام من جديد يشرق عليكم بالخير أخوكم عادإرم (آخر رد :زمــــان)       :: القرآن يؤكد أن اسماعيل ومن أرسل اليهم عرب ( لا عرب عاربة ولا مستعربة) (آخر رد :زمــــان)       :: ونشرب إن وردنا الماء صفوا .. ويشرب غيرنا كدرا وطينا !!! (آخر رد :زمــــان)       :: ذو القرنين (آخر رد :زمــــان)       :: التماثيل التي مشت (آخر رد :زمــــان)       :: التماثيل التي مشت (آخر رد :زمــــان)       :: التماثيل التي مشت (آخر رد :زمــــان)       :: موقع جديد قاعدة بيانات عن الحضارة العربيه الجنوبية (آخر رد :زمــــان)       :: کاريکاتر اليوم : جيش الحر vs الاسد (آخر رد :اسد الرافدين)       :: دماء اهل السنة بالمجان (آخر رد :اسد الرافدين)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 04-Feb-2010, 02:53 PM   رقم المشاركة : 1
محمد المبارك
مصري قديم



افتراضي عَرف العـُود في سيرة الملك سعُود ـ رحمه الله ـ .

عَرف العـُود




بشيءٍ من سيرة الملك سعُود



رحمه الله













ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



































ممَّا لا ريب فيه أن كان وما زال لأئمة الدولة السعودية و حكَّامها التزامٌ كبير ـ تميزوا به ـ نحو شعبهم الكريم ، بل ونحو العالمين العربي و الاسلامي ، و انفردوا به على نحوٍ كبير منذُ بداية الدولة السعودية الأولى ، و إلى يومنا هذا في عهد ملك التنمية خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله و أطال بقاءه على السنَّة و الدين المتين .
و من أولئك الحكام العظام الملك سعود رحمه الله الحاكم الثاني للدولة السعودية الحديثة بعد مؤسسها الأول الملك عبدالعزيز رحمه الله و جعل الجنة مثواه .

شخصية الملك سعود رحمه الله :


تميز الملك سعود رحمه الله بقوة الشخصية والبساطة في آن واحد ، كما عُرف عنه التواضع وحب الخير ، اوالرحمة والحنان ، وتميز بصفاء القلب وطهارته, فلم يضمر الشر أو الضغينة لأحد بل كان متسامحاً إلى أبعد الحد مع ألد أعدائه, كما كان يحب قضاء الوقت القليل خارج العمل مع أفراد أسرته الذي أحبهم بشدة. وكان من عادته أنه بعد الانتهاء من عمله في كل مساء الاجتماع بالنساء من الأسرة ومن خارجها للاستماع الى شكواهم ,وبعد ذلك يتناول العشاء مع بناته وأولاده و يسهر معهم حتى يحين موعد نومه .كما كان يحب الطبيعة بجميع اشكالها ,فكان يهوى الصحراء كما كان يستمتع بالجلوس في الحديقة ويتفقدها بنفسه.
كان يقطن في فيلا صغيرة أرضية أنتقل إليها عام 1960م وعاش بها حتى عام(1964م \ 1384هـ ) وكانت الفيلا تطل على الحديقة الذي اهتم بها كثيراً وترك القصر الكبير الذي بناه عام 1956م.
وتميز أسلوب حياة الملك سعود بالنظام ابتداءا من قيامه الصباح باكرا للصلاة بالمسجد الملصق بمكان سكنه ,ثم الإفطار فطورا خفيفا ,والتهيؤ للذهاب الى عمله . وكان يعرف الملك سعود بأناقته المتميزة وبحبه للنظافة فى كل ما يحيط به من ملبس او من مأكل .

ومن ناحية أخرى نجد أن الملك سعود كان يحب التعليم والمعرفة, وشجع تعليم الفتاة التعليم الصحيح ، و حرص على التقدم العلمي لكريماته بسؤاله شخصياً عن دراستهم ,كما كان يحب الشعر كثيراً ويتذوقه وينظمه .

وكان يستقبل جميع أفراد العائلة في الاعياد و يحب اسعاد الاطفال بتقديم العيدية والهدايا لهم ويحرص على هذه العاده كل الحرص لادخال البهجة الى قلوب الجميع.

وحباً منه رحمه الله بأولاده, فقد كان يحرص سنوياً على حضور حفلة نهاية العام الدراسي تشجيعاً منه لهم .

كان رحمه الله ذواقاً للفن والآثار , فلم تخلُ زياراته الرسمية الى خارج البلاد من زيارات للأماكن الأثرية والمتاحف . وقد زار فى عام(1954م\1374هـ) المتحف الإسلامي, والمتحف الزراعي، وزار مسجد قرطبة، وكان أول ملك مسلم يصلي فيه خلال مدة من الزمن تربو على 700 عام، و قام بزيارة قصر الحمراء, واشبيلية عام(1957م \ 1377هـ ) , كما زار في أمريكا المسجد الإسلامي في واشنطن والذي شاركت المملكة في بناءه وصلى به .وإن أهم ما يميز الملك سعود هو حبه الشديد لبلاده ورغبته الملحة في تطورها وتقدمها ،فعندما أصبح ملكاً على البلاد كان عمره واحد وخمسون عام وذلك في عام 1953م سبقها مساهمته في نهضة بلده منذ أن كان في سن الثالثة عشرة.

كما افتتح أول حديقة للسيدات في الرياض ومازالت قائمة حتى الآن, وأحضر لها الفيلة من الهند عند زيارته لها عام 1956م ، وشملت الحديقة انواعاً مختلفة من كبير من الحيوانات.




تدينه رحمه الله :

تعلم الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود القراءة والكتابة بسن مبكرة كما حفظ القرآن وهو بسن الثلاثة عشر في عام 1332 هـ، كما درس العلوم الشرعية ، وانهى تعليمه الشرعي عام 1331هـ / كما تعلم الأمير سعود الفروسية والسباحة وهو بسن
العاشرة.
الملك سعود يؤم المصلين فى المسجد النبوي الشريف











أعماله السياسية :


شارك الأمير سعود بدور كبير في كلٍّ من السياسة والحرب منذ حداثتِه , و كان أول منصب تولاه هو قيادة الحملة الأولى ضد حائل في عام 1340 هـ / 1921م و هو في الحادية و العشرين من عمره .
كما تولي بعد ذلك في عام 1341 هـ منصب نائب أمير الرياض ، الذي كان أميرها والده عبد العزيز.
وقد قاد القوات السعودية أثناء حرب اليمن. وبعد حرب اليمن عاد إلى الرياض.
كما أنقذ والده من الإغتيال في يوم 10 ذي الحجة عام 1353 هـ ولكنه أصيب إثرَ ذلك .
وشارك أيضاً في إدارة شؤون منطقة المملكة المركزية (الرياض). وعينه والده نائبا للملك في نجد وذلك في عام 1346 هـ / 1928م .
وفي 11 مايو1933م صدر مرسوم ملكي بتعيينه أول ولي للعهد في المملكة. وفي عام 1352 هـ صدر مرسوم ملكي بإطلاق لقب صاحب السمو الملكي والأمير سعود أول أمير يلقب بهذا اللقب.
كما حضر بعض المؤتمرات والزيارات نيابة عن والده. وعندما توفّي والده الملك عبد العزيز في 9 نوفمبر1953 تولى مقاليد الحكم بعد أن صدر مرسوم ملكي بأن يصبح ملكا على البلاد بتاريخ 5/3/1373هـ 11/11/1953م وبويع من أعضاء الأسرة الحاكمة والعلماء والمواطنين، وعين أخوه الأمير فيصل ولياً للعهد.

إنجازات الملك سعود :

وبالرغم من أن مدة حكم الملك سعود لم تتجاوز الإحدى عشر سنة إلا أنه أحدث نهضة علمية وبحثية وتطويرية في المملكة العربية السعودية مثّلت الأساس للكثير من الصروح العلمية التي نراها اليوم؛ مثل إنشاء وزارة المعارف، ووزارة الإعلام، وجامعة الملك سعود، والرئاسة العامة لتعليم البنات، ومعهد الإدارة العامة، والجامعة الإسلامية([1])، وإنشاء المستشفيات، والمطارات، والحدائق العامة مثل حديقة الملز، والمتاحف، والمدارس على مختلف المستويات.
ويمكن القول بناء على ذلك أن الملك سعود وضع لنفسه أهدافا أربعة وطن نفسه على تحقيقها على الصعيد الداخلي في المملكة، وهي كالتالي:

أ ــ تنظيم هيكل العمل الحكومي0

ب ــ تنفيذ برنامج تنمية واسع يشمل ميادين النقل والزراعة والتعليم والصحة والاتصالات0

ج ــ بناء القوة العسكرية للبلاد0

د ــ القضاء على كل ما يخالف الأنظمة في سير العمل الحكومي0

ولقد شكلت هذه الأهداف الكبرى الأربعة إطارا عاما لأهم الإنجازات التي شهدها عهد الملك سعود في مختلف مراحله )
الملك سعود



و كانت للملك سعود رحمه الله انجازات كبيرة و عظيمة أعلَت من شأنه رحمه الله ـ لا سيما مقارنةً بضعف موارد الدولة في عهده ـ.

الملك سعود - لقطات نادرة وخاصة - الجزء الأول















التوقيع

صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك


www.saaid.net/Doat/almubarak/index.htm -
آخر تعديل محمد المبارك يوم 04-Feb-2010 في 02:57 PM.
 محمد المبارك غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الملك, الله, العـُود, رحم

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي الانتقال إلى العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع