« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كيف يمكن اقناع غير المسلمين (آخر رد :النسر الاخضر)       :: أرسل رسائل موبايل مجانا بلا حدود (آخر رد :سماح انطاريس)       :: ذو القرنين (آخر رد :زمــــان)       :: سلام من جديد يشرق عليكم بالخير أخوكم عادإرم (آخر رد :ابن تيمية)       :: القرآن يؤكد أن اسماعيل ومن أرسل اليهم عرب ( لا عرب عاربة ولا مستعربة) (آخر رد :عاد إرم)       :: کاريکاتر اليوم : جيش الحر vs الاسد (آخر رد :ابن تيمية)       :: موقع متخصص لكيفية الربح من الانترنت لايفوتك (آخر رد :سماح انطاريس)       :: أرسل رسائل موبايل مجانا بلا حدود (آخر رد :سماح انطاريس)       :: اردني يجهز كهفا للسياح (آخر رد :زمــــان)       :: ونشرب إن وردنا الماء صفوا .. ويشرب غيرنا كدرا وطينا !!! (آخر رد :زمــــان)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



سلسلة مدن تاريخيه قديمه

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-Nov-2011, 12:10 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: سلسلة مدن تاريخيه قديمه

-11-2011 8:41:34

بنية تحتية ممتازة وشوارع آمنة
فيينا أفضل مدينة في العالم.. وبغداد الاسوأ




فيينا - العرب أونلاين: أظهر مسح أجرته مجموعة ميرسر للاستشارات ان فيينا هي افضل مدينة يمكن العيش بها في العالم بفضل بنيتها التحتية الممتازة وشوارعها الامنة وخدمات الصحة العامة الممتازة بينما جاءت بغداد في المركز الاخير.

وسجلت مدن المانية وسويسرية اداءا جيدا للغاية من حيث جودة مستويات المعيشة وجاءت زوريخ وميونيخ ودوسلدورف وفرانكفورت وجنيف ضمن افضل عشر مدن بالقائمة.

لكن ميرسر حذرت من ان المدن الاوروبية التي تحتل مراكز متقدمة قد لا تضمن الحفاظ على موقعها في المسح الذي شمل أكثر من 200 مدينة.

وقال سلاجين باركاتيل كبير الباحثين في ميرسر عبر موقع الشركة على الانترنت "هي "المدن" ليست محصنة من اي تراجع في مستويات المعيشة اذا استمر هذا الاضطراب "الاقتصادي"."

واعطت ميرسر - التي صنفت المدن ايضا وفقا للسلامة الشخصية - تقييما متدنيا لاثينا بسبب الاشتباكات التي وقعت بين متظاهرين وقوات الشرطة وعدم الاستقرار السياسي.

وقال باركاتيل "جاءت أثينا في عام 2011 ضمن المدن الاوروبية الاكثر تدنيا من حيث السلامة الشخصية."

وتراجعت اوسلو ايضا الى المركز الرابع والعشرين في المسح المنفصل الخاص بالسلامة بسبب حادث قتل جماعي في يوليو تموز. وقالت ميرسر ان اوسلو كانت دائما ضمن افضل خمسة عشرة مدينة.

وقالت ميرسر ان الاضطراب السياسي وضعف تطبيق القانون والهجمات التي تستهدف السكان المحليين والاجانب جعلت من بغداد اسوأ مكان يمكن العيش به في عام 2011 سواء من حيث جودة المعيشة والسلامة.

وأدت الاضطرابات السياسية والاقتصادية في افريقيا والشرق الاوسط الى تراجع عشرات المدن بتلك المنطقتين.

وقال باركاتيل "دول كثيرة مثل ليبيا ومصر وتونس واليمن انخفضت بها مستويات المعيشة الى حد بعيد."

واضاف قائلا "اعادة البناء السياسي والاقتصادي في هذه الدول مصحوبا بتوفير اموال لتلبية الاحتياجات الانسانية الاسياسية سيعزز المنطقة بلا شك. "رويترز"
xtrx












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Jan-2012, 09:50 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: سلسلة مدن تاريخيه قديمه

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
مدينة الجمال والحب
جبلة.. مدينة الحضارات والجمال السوري الآخاذ




اللاذقية- عفراء محمد

المعروف عن جبلة المدينة الساحلية الصغيرة أنها مدينة الجمال والحب حيث تشتهر بجمال صباياها وبكورنيشها الذهبي الجميل إلا أن القلائل من أبناء هذه المدينة العريقة يجهل معنى اسمها الحقيقي مكتفيا بمعناها الرومانسي.

وعن سبب تسمية جبلة بهذا الأسم يقول الأستاذ ابراهيم خيربيك رئيس دائرة آثار جبلة اسم المدينة يعود إلى القائد جبلة بن الأيهم الذي حرر المدينة وسميت باسمه إلا أنها تتمتع بعدة تسميات فيقال انها سريانية جباليا أو جبعلا التي تعني العلو أو بئر الماء العميق نظرا لما هو معروف عنها من انخفاض سوية الوسادة المائية تحتها وعمق آبارها من ثم تغير اسمها إلى غابالا على أيام الرومان إلى أن قام الفرنجة بتغيير اسمها الكامل ومعناه ليصبح زبيل حتى حررت ابان الفتح الإسلامي وعادت إلى تسميتها الأصلية كما أن هناك اسما آخر لجبلة والذي تنسبه المصادر إلى رسائل العمارنة المصرية كورنا لكن لم يتم التأكد من صحة هذا الاسم.

وقد عرف عن تاريخ جبلة أنها تبعت مملكة أوغاريت أواخر القرن الخامس عشر قبل الميلاد ثم إنها تعرضت إلى غزو شعوب البحر في نهاية القرن الثاني عشر قبل الميلاد كما يقول السيد خيربك ويضيف.. ان جبلة كانت هدفا للاجتياح الآشوري الذي طال الساحل والداخل السوريين على حد سواء اعتبارا من القرن الحادي عشر قبل الميلاد وما تلاه . ثم خضعت للبابليين في بداية القرن السابع إلى أن احتلها الفرس في القرن السادس قبل الميلاد وكانت جبلة آنذاك تابعة لمملكة أرواد التي ضمت جميع مدن الإقليم الساحلي الممتد من شمال موقع مدينة اللاذقية اليوم إلى نهر المخلص إليفيروس أو النهر الكبير الجنوبي وكانت جبلة آنذاك مرفأ هاما من جملة مدن بالانيا بانياس اليوم و ماراثوس عمريت حاليا و أنتارادوس التي تسمى طرطوس اليوم.

ومن الظاهر أن جبلة قبلت البشارة المسيحية باكرا في أواسط القرن الأول الميلادي على غرار ما حصل في أرواد التي زارها بولس الرسول. ثم إنها أصبحت أسقفية تابعة لإقليم سورية الأولى الذي كانت عاصمتها إنطاكية. وقد عرف أسماء عشرة أساقفة ممن تعاقبوا على هذا الكرسي الأسقفي ما بين 325 و 553 الميلاديين وأشهرهم سيفيريانوس ومنذ القرن السادس انفصلت أسقفية جبلة عن مطرانية اللاذقية التي كانت تعرف ب ثيوذورياذا وألحقت استثنائيا وبشكل مباشر بالكرسي البطريركي الإنطاكي.

وفي عام 476 الميلادي ضرب زلزال قوي جبلة ودمر مبانيها وكادت تمحى من الوجود غير أن الملك يوستينيانوس جوستنيان أعاد إنشاءها في أواسط القرن السادس.

وكثيرا ما يتم تداول الفكاهات حول هذه المدينة كأن يقال جبلة تعني جبلة بيتون مع رمل أو أنها تجبل العاشق بسحر فاتناتها بحيث لايعرف أساسه من رأسه كما يقول فوزي القوزي ويضيف.. دائما نطلق التكهنات حول اسم مدينتنا كأن نقول انها تعني العجان والجبال والخزاف أي أفضل المهن الأساسية التي كانت منتشرة وبالنسبة لي أرى أن هذا المعنى أقرب إلى قلبي من غيره من الأسماء التاريخية التي تم تداولها.

وبعيدا عن جبلة السريانية والأوغاريتية والفرنجية وغيرها من العصور التي عايشتها المدينة فهي تشتهر بكورنيش محاذ لشاطئ البحر الذي تنتشر على جنباته أجمل الكهوف والمغاور الصخرية على حد تعبير عياش مرعي ويضيف.. تعج مدينتي وخصوصا في أيام المناسبات بالناس من مختلف المحافظات السورية ومعظمهم يفضلون التنزه على الكورنيش وتناول الذرة الصفراء التي لها مذاق شهي على كورنيش جبلة ودائما يأخذ الزائر أو السائح نظرة طيبة عن سكان هذه المدينة الذي يبادرون إلى الابتسامة في وجوه بعضهم البعض والفرح والسمر سوية إلى ساعات الفجر الأولى خصوصا خلال فصل الصيف حيث تشتد درجات الحرارة ولا يبقى من ملاذ سوى الكورنيش الصخري.

ونظرا لجمال جبلة التي تعتبر مدينة وقرية بنفس الوقت يتهافت أغلب السياح الأجانب لزيارتها رغم أنهم لم يقرؤوا عنها بالكتب بل سمعوا عنها من أصدقائهم ممن زار هذه المدينة الفاتنة و يقول باسل السيخ القادم من لبنان أقصد جبلة أثناء قدومي لسورية لتناول النرجيلة على الكورنيش البسيط الذي لم تغزوه المطاعم والفنادق الفخمة بل أن خيم القصب تحل مكان ناطحات السحاب مشكلة مع البحر والشاطئ والقمر الذي يضيء سماء جبلة منظرا رومانسيا لا يمكن التخلي عنه بسهولة.

وأكثر ما يثير إعجاب باسل حفاظ جبلة على كورنيشها في الوقت الذي تشوهت هكذا متنزهات في أرجاء مختلفة من العالم وحلت الاستثمارات الضخمة التي طمست معالم الكورنيش الأصلي وعلى الرغم من الحركة العمرانية المميزة في المدينة إلا أن ذلك لم يرثر فى المناطق السياحية كالكورنيش الذي بقي محافظا على بساطته ورونقه. –سانا-
xtrx












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Feb-2012, 10:37 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: سلسلة مدن تاريخيه قديمه

17

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
مدينة جديرة بالزيارة
"نخل العمانية".. معالم طبيعة أخاذة وبراعة في الهندسة المعمارية




مسقط- د. حسين شحادة

تعد ولاية نخل أحد أهم الزارات السياحية التي تجتمع فيها معاني جمال الطبيعة ومآثر وتراث وعراقتها التي تشد الزائر بهذه المفردات السياحية.

وتجمع ولاية نخل بين أحضانها الكثير من المعالم الطبيعية لتجعل منها وجهة سياحية لما تضمه من جمال نادر حيث أعطاها موقعها ميزة أخرى جعلها تبدو أكثر إشراقاً وجمالا، حيث تبدو بارزة للعيان وأهلا لاستقبال السائح والزائر. تبعد ولاية نخل عن الدوار الرئيس لولاية بركاء مسافة 32 كم وذلك بعد الانعطاف جنوبا حيث تستقبلك قبل الشروع في قطع هذه المسافة واحة حلبان من جهة الشرق تقابلها واحة الطو ومنطقة الحسنات الخضراء وهي قرى تابعة لولاية نخل تشتهر بأفلاجها الخصبة وعيونها الجارية. أما من الجهة الأخرى فتبرز منطقة الأبيض بواديها الفسيح وسهولها الرحبة التي تتصل ولاية نخل بولاية بركاء.

ويتميز وادي الأبيض بغزارة عيونه العذبة وأفلاجه الدائمة الجريان مما جعل من الوادي ملاذاً آمنا تدب فيه شتى صنوف الحياة الطبيعية.

ويمكن لزائر هذا الوادي أن يمضي أوقاتا جميلة بين احضان الطبيعة البكر من خلال التنقل بين ربوع وقرى الوادي المختلفة. ويعتبر هذا الوادي كغيره من الأودية السلطنة بأنها تتيح لفرصة التمعن فيما توفره المياة المنسابة من مناظر غاية في الروعة مكونة بتجمعها في وسط المجرى بعض البرك المائية الصغيرة. وتتميز ولاية نخل بكثرة عيونها وأوديتها. ومن أودية نخل وادي مستل. ذلك الوادي الذي يتميز بطبيعة ساحرة بديعة تزدان مدرجات قراه خلال فصل الصيف من كل عام بثمار الخوخ والعنب والرمان الجبلي والمشمش والتين الأسود الحلو المذاق بالاضافة الى اشجار البوت التي تجود به قرى الوادي، فهو مزار طبيعي ووادي مستل أحد الأودية الخصبة التي تشتهر باعتدال الطقس فيها خاصة في القرى الجبلية المرتفعة مثل قرية "وكان" التي تقع على ارتفاع يصل 495 قدم وتبعد عن ولاية نخل مسافة تصل 33 كم، ونظراً لارتفاعها الكبير تبدو قرية "وكان" شبيهة بقرى الجبل الأخضر. ويمكن للزائر أن يقوم بحفظ الماء بين الجبال، يعرج على قرى "حدش" والهجار والقورة والخضراء والعقيبة وغيرها التي تشتهر بالمنتجات الزراعية مثل العنب والسفرجل والمشمش والخوخ والرمان.

وفي مرتفعات الوادي تم انشاء سد "إمطي" للتغذية السطحية، ويعد مثل هذا السد مهماً لأنه يقوم بحفظ الماء بين الجبال. وعين الثوارة من العيون الحارة، تعد منتجعاً سياحياً وإحدى اهم المزارات السياحية التي اجتمعت فيها كل معاني الجاذبية والجمال التي ازدانت بها الطبيعة.. فبالاضافة الى ما تمتاز به من مناظر خلابة وسهول غناء جذبت الزائر لهذه العين التي يقصدها رغبة في الاسترخاء والاستجمام في أوقات الفراغ والمناسبات. وعين الثوارة واحة طالما ترددت على ألسنة الناس ممن سحروا بها. وكثيرا ما تغنت بها قرائح الشعراء وجادت بوصف جمالها إبداعات الأدباء. عين الثوارة اقترنت اسمها باسم ولاية نخل، فجعلت منها شعاراً وميزة تمتاز بها الولاية.

وعين الثوارة عبارة عن نبع مائي يتدفق من هضبة صخرية ساخنة تنساب في الوادي مسافة 30 متر قبل ان تتفرع الى قسمين يكون أحدهما فلج كبه والأخر فلج الصاروج. وتعتمد نخل على هذه العين وروافدها في ري مزروعاتها بنسبة 9% تقريباً. ويطيب للزائر السكينة والهدوء بعيداً عن صخب المدينة وضوضائها. وللزائر أن يبهج نفسه بمنظر الوادي الممتد بمساحته الشاسعة أو أن يستظل تحت أشجار البكر التي وجدت لنفسها مكانا يميزها عن غيرها من سائر المخلوقات.

هذه نخل بقعة من عمان تتجلى في ربوعها بدائع ربانية في جبالها وتلالها وحدئقها التي تنفرد بشتى أنواع الخضار والفواكه، وتبقى نخل على الدوام واحة معطاءة تنفرد بموقعها الفريد الذي جعل منها وجهة القاصدين الى ذروة السياحة.
نخل الولاية التي تشكل مهرجاناً طبيعيا بما تضمه من مقومات سياحية تنعم بها هذه الولاية التي أبدع عز وجلت قدرته في الطبيعة الجميلة لهذه المدينة الساحرة ذات الآثار والقلاع والأفلاج والأودية والعيون. وقد سميت نخل بهذا الاسم لكثرة المياة فيها، فهي تنخل الماء نخلاً ولأنها مشتقة من النخل وهو التصفية فهي اشبه بمصفاة الماء، وفي الواقع هي كذلك، ويقال لها شاذان ونخل وشاذون نسبة الى رجل يقال له شاذون.

تبعد ولاية نخل عن الدوار الرئيسي لولاية بركاء مسافة 32 كيلومتر، وتتصل بها من الشمال ولاية وادي المعاول ومن الغرب ولاية العوابي ومن الشرق ولايتا السيب وسمائل، بينما سفوح الجبل الاخضر تطل عليها من الجنوب.

تمتاز ولاية نخل بطراز معماري يدل على الذوق الرفيع الذي تشهده قلاعها وحصونها والذي تلمسه مظاهره في قلعة نخل الشهباء أو حصنها العريق ذلك الحصن المتخذ من تلك الربوة الصخرية التي يقبع الحصن فوقها قد وجدت لتحتضن ابراجه الشامخة.

هذا ولقد اكتسى الحصن ثوباً جديدا حتى يخيل للزائر ليلا انه امام سفينة وضاءة رست على ضفاف ذلك الوادي الفسيح. والى جانب قلعة نخل توجد قلعة الجناة والتي تقع في منطقة العلاية على مقربة من المسجد المسمى بنفس الاسم.
xtrx












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Mar-2012, 09:41 AM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: سلسلة مدن تاريخيه قديمه

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
قصر "امبير".. .مدينة داخل أسوار على قمة جبل
مشاهدات كوردستاني رحال في بلاد الورود والألوان.. الهند




بدل رفو

القسم الأول

السياحة في الهند قنبلة إذ أن عدد السياح في الأعوام الأخيرة قد فاق بصورة ملحوظة سياح دول جنوب شرق آسيا بعد أن كانت تحتل المقدمة لأعوام طويلة مثل تايلاند والفلبين ومينامار. هكذا قررت التوجه نحو الهند وأكثر هذه الأماكن والمقاطعات التي تكون قبلة السياح هو إقليم راجستان لمشاهدة القصور والمدن الأثرية المخلدة للفترة التي حكم فيها الإسلام والطابع الكلاسيكي للتصميم الإسلامي لفن العمارة.

وقتها أفاد الإسلام من خبرات وطاقات المسلمين في العالم وخاصة من بلاد فارس وأفغانستان.. أما بالنسبة للأديان في الهند فالمسلمون يحتفظون بالديانة الثانية بنسبة 11 بالمائة والمسيحيون بنسبة 2،4 وغالبيتهم يعيشون في الجنوب.. وهناك أكثر من 330 ألف إله للهندوس وآلهتهم هي رموز لهم ، ومن آلهتهم وتماثليهم كريشنا وهو يعزف الناي وشيفا هي آلهة التطيب وكالي ووو.

الهند.. بلاد التحف والكنوز الفنية وكل هذه التحف الإنسانية يمكن مشاهداتها في قصور القياصرة والملوك.. وهناك قانون في الهند من يضع يده على تحفة فنية عمرها أكثر من مائة عام يتوجب عليه الحصول على رخصة من الدولة.. كذلك يعد فن النحت والطرق على الخشب من الفنون الرائعة وخاصة التماثيل الصغيرة التي تبرز حضارة الهند وتباع للسياح بأسعار زهيدة وأجود أنواع الخشب المستخدم للنحت هو من كشمير وأما بالنسبة للملابس فليس هناك بلاد في العالم تميزت ملابسها بالألوان الزاهية بقدر الهند.

وأقمشة الهند مشهورة وخاصة الساري في كشمير، وتتنوع صناعة القطن فيها ومشهورة بصناعة الشال والساري .. أما بالنسبة لوجبات الأكل فقد غزتنا البهارات الهندية وخاصة الكاري.

الرحيل والسفر إلى الهند كان الحلم الذي راودني منذ الطفولة، منذ أيام السبعينات حين كنا نطرق أبواب صالات السينما في مدينة الموصل وخاصة سينما السندباد التي تقابل حديقة الشهداء.

أسباب كثيرة دعتني لهذه الرحلة الشاقة.. وبالرغم من أنها رحلة جوية لكنها استغرقت ساعات طويلة: السفر من النمسا لعمان ومنها لدلهي. ومن هذه الأسباب: طيبة الشعب الهندي، الأفلام السينمائية القديمة مثل سنكام وسوراج وانداز واليتيم والأم وماسح الأحذية وبالرغم من أني لم أر ماسح أحذية هناك عكس مدينة دهوك التي يعج مركزها بصف طويل من صباغي الأحذية والتي يعدها الأوربيون إهانة لكرامة الإنسان وحقوقه فكل إنسان يصبغ حذائه بنفسه.وكذلك من الأسباب طبيعة الهند الساحرة وريفها الجميل وبساطة ناسها وكذلك اهتمامي الكبير بلغتهم التي كنت أجيدها أيام الطفولة.

الهند... بلاد الشعر والفن والرسم والحضارات ومهرجان الألوان وعيد الراكي والآلهة.

إنها الساعة الثامنة والنصف صباحا والانطلاقة من مدينة غراتس النمساوية والتي تستغرق ساعتين بالسيارة للوصول إلى مطار فيننا الدولي برفقة موسيقى هادئة واحلم ولا ادري أين ستقودني الأحلام ،احلم بكوردستان ووالدتي التي ترافقني بدعائها وتقول لي: ما لك والسفر يا ولدي. وهذه المرة خشيت أن لا أعود من رحلتي من بلاد الحلم الطفولي وتألمت جدا حين راودتني هذه الأفكار.

لكن يبقى الحلم برؤية حضارة لها ثقلها الكبير في التاريخ الإنساني. وأنا أودع مؤقتا النمسا التي أحبها وأحب ناسها وتاريخها ومتاحفها وطبيعتها بجبالها وأنهارها لأكثر من عقدين... في مطار فيننا طالعتني السوق الحرة والمقاهي والشوكولاه وعلى أغلفتها صورة قيصرة النمسا إليزابيث وشوارب قيصر النمسا بشواربه المفتولة وكذلك صور المتاحف والفنانين النمساويين ليوصلوا حضارتهم للسياح بهذه الصورة.

انطلقت بنا الطائرة الثانية بعد الظهر من مطار فيننا الدولي متجهة صوب عمان في الأردن وبالخطوط الجوية الأردنية. وصلنا مطار الملكة علياء ولم يستغرق الترانزيت سوى ساعة واحدة.وبعدها انطلقت رحلة الحلم الجميل.

وأنا احلق فوق الغيوم تذكرت تحيات وسلام صديقي الصحفي عبد الوهاب الطالباني بأن أنقل مشاهدات جميلة وكتب لي هذه الجملة "الهند مرة وحدة !!" وكذلك تحيات الفنان الكوردي المبدع عصام حجي طاهر وان اجلب له فيلا من الهند وهو يستحق كل خير لما يقدمه في سبيل وطنه كوردستان وشعبه..أشياء كثيرة بدأت تراودني، فلكل مشاهد وسائح وكاتب رحلات مشاهداته الخاصة وأسلوبه الخاص في نقل الصورة وطريقة كتابة الموضوع والوصف ولكل مصور له عدسته وزاويته ولحظات اقتناص الفريسة الصورة ولكل إنسان طريقته الخاصة في الحياة..

في الطائرة بدأت الأفكار تزدحم في بالي وفكري ورحلة لأعوام كثيرة من سفر الحياة ..يا ترى هل سيكون حلم الطفولة كما حلمت؟أم سأصطدم بواقع مرير؟إنها رحلة إلى بلاد العشق والجمال والأغاني والحضارات ولأنقل لشعبي وللقراء ما اقدر عليه وتستمر الرحلة.

القسم الثاني
• الطريق إلى أغرا.. موطن القصور وتاج محل وقلاع التاريخ

الهند وطن الأوطان وبلد البلدان وأجمل بلاد الله، هكذا قال الشاعر"محمد إقبال"... فملايين الحجاج الهندوس يتجهون صوب نهر الغانج من كل أنحاء العالم وأرجاء الهند للبحث عن النقاء والصفاء والفلسفة. بالإضافة إلى المعابد والهياكل الهندوسية الجميلة والى قلاع وجوامع المسلمين وما خلفته الفتوحات الإسلامية في الهند التي تعد بدورها الإرث الإنساني الخالد. وتعد أيضا بلاد الرقصات الجميلة ومهرجان الألوان... وهم في أقصى درجات الفقر يبحثون عن لحظة حب، بالإضافة إلى أنها بلاد التفكير والتأمل والسحر وبلاد الأضرحة والتماثيل والقصور للأجيال الماضية.

الهند.. ليست بلداً واحداً بل قارة شاملة. يتألف الهندوس من ثلاثة أعراق: البشرة السوداء والبشرة السمراء والبشرة البيضاء. تعتبر قارة من الفقر غير المحدود وتقابلها طبقة برجوازية، طبقة من المهراجا وطبقة من المتسولين ،طبقة تسكن أكواخا سفرية وبعضهم يرقد على الأرصفة والبعض يملك عمارات شاهقة.

قارة تجمع ثقافات 3 أديان وهي الهندوسية والإسلام والبوذية.قارة من التحف الإنسانية الخالدة ورحلة إلى الهند تعني رحلة إلى بلاد الاحتمالات المفتوحة ...بلاد العادات والتقاليد والساري الهندي التي تمنح المرأة أنوثة كبيرة. الهند يوما بعد يوم منبع المفاجآت. ولكن الحياة في كثير من الولايات والمدن والأرياف هي كما كانت في القرون الماضية وهذا ما لاحظته في مدن الشمال.

حطت طائرتنا الساعة الخامسة صباحا حسب توقيت الهند ارض مطار انديرا غاندي ،البلاد التي أحببتها وأمضيت فترات من طفولتي لتعلم لغتها .فالهند مزيج من الحضارات والأغاني والتراث والجمال واللغات واللهجات الجميلة...الساعة الخامسة حيث الشفق وخيوط يوم جديد تشع. دخلنا المطار الكبير والاستقبال الجميل للسياح والأجانب من قبل شرطة المطار وتبدأ بكلمة"نمستى ـ مرحبا" وجدارية كبيرة من النحت بالقرب من فحص الجوازات تمثل حركة الأصابع واليدين وزهرة في راحات اليد وهي تبين التأمل والتفكير في الوردة والعالم من نظرة فلسفية بحتة.

انه مطار دلهي وفي قسم الاستقبال كان عددنا 25 سائحا نمساوياً. وهذه هي المرة الأولى في حياتي أسافر مع فريق سياحي. فللسفرة السياحية ايجابياتها وسلبياتها وايجابياتها مثل حجز الفندق ووجبات الأكل والسفر بالباص والبرنامج المكثف للفريق، ولكني في كثير من الأحيان كنت أسافر وحدي للتمتع بالهند طوال النهار ، كان بانتظار مجموعتنا المرشد السياحي لاكشمان /ويعني احد آلهة الهندوس. استقلينا الباص ووضع سائق الحافلة إكليل ورد في رقبة كل سائح ، وهذا جزء من عادات وتقاليد الهند.

الساعة السادسة صباحا والانطلاقة من مطار انديرا غاندي في دلهي بالحافلة صوب مدينة أغرا في إقليم راجستان ،في شمال الهند ،ويعد موطناً للمسلمين. وأنا بجوار الشباك كنت أنظر وكأنني من كوكب آخر بعيد عن النمسا وكوردستان.عجلات هوائية بثلاث إطارات تستخدم تاكسياً.. وبالرغم من انه موسم صيف إلا أن المياه غطت جوانب الطريق. كنا في الطريق السريع دلهي ـ أغرا ولكن سرعة الحافلة لم تتجاوز 60 كيلومترا في الساعة نظرا للازدحام الشديد وكثرة الأبقار المقدسة وحركة السير المشلولة.

وما أن تقع أعين الهنود علينا حتى يبادروننا بالتحية الرائعة .الهنود يعشقون الأجانب بصورة كبيرة. وشاهدت سيارات"التوك توك"وهي على شكل محرك مغلف بثلاث إطارات صغيرة وهي تحمل لغاية 10 أشخاص عكس تاكسيات كوردستان ...ما أن يكون الراكب بدينا حتى يبادرك السائق بان هواء إطارات سيارته لا تتحمل الجميع ويا خسارة.

طريق طويل يربط مطار دلهي عن أغرا والمسافة تقدر ب 220 كلم وكأنه أشبه بالطريق الصعب. وما أن تغادر الحافلة لاستراحة قصيرة في مقهى أو مطعم حتى يلتم حولك الباعة المتجولون وهدايا تذكارية من الهند على شكل قلائد وفانيلات مرسوم عليها تاج محل أو صورة فيل واسم الهند وتماثيل صغيرة. ومن الصعب أن يدعوك في حال سبيلك حتى تشتري منهم شيئاً ولكن تظل ضحكتهم وحبهم للنكتة. وكذلك ثمة من يأتيك بسلة فيها أفعى كوبرا وهو يعزف الناي لا ليعزف مواويل الشتاء بل يعزف للكوبرا للرقص. وأطفال يركضون بملابسهم النظيفة صوب المدرسة.. وتعجبت أليست عطلة المدارس في العالم!!ويبدأ يوم جديد من تاريخ الطفولة في بلاد تسمى بلاد العشق والحب والفن وبلاد المهراجا..بلاد هندستان وتستمر الرحلة.

القسم الثالث
• سيكاندرا .. مرقد ضريح القائد اكبر الجد وتاريخ من الاعمار والنضال

سلكنا الطريق السريع حيث تقع عدة نقاط لدفع ثمن المرور والإنسان لا يناله الإرهاق والملل من الطريق لكثرة الحياة والروح على طرفي الطريق وقرية تلتصق بقرية والأراضي الزراعية خضراء وحافلات تاتا تملأ الشوارع. وتذكرت حين جلبها دكتاتور العراق السابق من الكويت حين غزاها عام 1990،إذن حتى باصات الهنود تاتا لم تسلم من ظلم الدكتاتور. وقبل وصولنا ب 10 كيلومترات لمدينة أغرا حيث المحطة الأولى واليوم الأول لمشاهدة تحفة ورائعة من تحف الإنسانية الخالدة، وتقع في شمال اغرا بالقرب من شارع يؤدي إلى "ماتورا"حيث تقع "سيكاندرا".

وتصورت في البداية بأنها مدينة الاسكندر الكبير لأنه في كل بلاد يشيد مدينة باسمه ولكنه في الهند خسر آخر معاركه بعد أن تلقى ضربة موجعة من الشعب الهندي وأفيالهم ومنعت تقدمه وعاد إلى بابل عاصمته المحببة كي يودع الحياة بعدها.ولكن سيكاندرا هذه تعود للمقاتل اسكندر لودي"1489ـ1527" وقد وصلها كعاصمة جديدة له واليوم تقف اسوار طويلة لها والآلاف من السياح يزورونها لمشاهدة ضريح القائد اكبر الجد "جد شاه جيهان اكبر مشيد تاج محل" في وسط حديقة جميلة تحيطها الورود من كل جانب. يمكن الدخول إلى هذه التحفة المعمارية والبناء الرائع من الباب الجنوبي. وقد شيد البناء من الرمل الأحمر والمرمر. وقد شيد مرقد أكبر بفن رائع وهناك منارة إسلامية في القصر.في الطابق العلوي من البناء المعماري أسماء الله الحسنى. ولكن ليس بوسع الزائر مشاهدتها كما كتبت نظرا للإهمال الذي أصاب القصر. وهذا ما لاحظته في أركان القصور التاريخية .

المسلمون والهندوس يحترمون بشدة اسم القائد الكبير عائلة اكبر لأنهم قاموا بحركة عمرانية في شمال الهند. وقد شيدوا العديد من الجوامع والقلاع والتحف الخالدة مثل تاج محل والقلعة الحمراء. وضريح القائد اكبر في الحديقة ومن أروع المقامات لما لهذا الرجل من مكانة كبيرة في قلوب الشعب الهندي.. والقصر، حيث يوجد الجامع على نهج الكثيرين من المسلمين القدماء ،يضم حجرات كثيرة وفناء كبيرا ذا نقوش وزخرفات.

وما أعجبني بالقرب من القصر أطفال الهند السمر وهم يغنون لك من دون أن يطلبوا منك روبية. ورجل هندوسي وتجاعيد وجهه وعينيه تحكي حكاية هندوسية من زمن منصرم. وربما كان احد أبطال هذه الحكايات وأدار الزمن ظهره له و يسرد لك قصة ماضيه وحبه للقائد اكبر. وودعني وهو يلف شاربيه المفتولين وهذا ما تبقى له من الحياة. وحين يكون الهندوس أحيانا في خلاف مع المسلمين وقتها الجميع يتذكر عائلة اكبر ويحل الخلاف لأن عائلة اكبر كانت متسامحة ومتعاطفة وتحب الهند .

في كل الأماكن والمطاعم والمنتزهات الكبيرة وعلى البوابات تمثالان لفيلين كبيرين وهذا يعني عند الهندوس مرحباً بكم .وحين تسد الأبقار الطرق والشوارع لا احد يتحرك له جفن ولا ينبس احد ببنت شفة أو يغضب نظراً لقدسية الأبقار. هذه القدسية من أين أتت ؟؟لا مجيب. وحين سألت بعض الهندوس أجابوني بأنهم لا يعلمون ولكننا نقدسها،وحتى أني أنقذت بأعجوبة في شوارع أغرا من نطحة بقرة ولم ارها وكادت أن تنهيني لان كل الطرق لها مفتوحة.

وصلنا مدينة أغرا التي يبلغ تعدادها 1،5 مليون نسمة وكانت عاصمة للمسلمين. وتعد اكبر مدن الشمال الهندي ضوضاء لكثرة السياح فيها وعدم صفاء والهواء النقي فيها والازدحام الشديد في شوارعها ومحطة القطارات. وفي هذه المدينة يقع اكبر تحفة معمارية في الزمن الحديث وهي تاج محل والتي سيتم ذكرها لاحقاً. ولعدة قرون جعل المسلمون هذه المدينة عاصمة لهم وتبعد عن أغرا بـ2 كيلو متر وعن ضريح اكبر الجد 10 كيلومترات. وعلى الجانب الآخر من نهر جمنا يقع ضريح وزير المالية في زمن الفتوحات الإسلامية اعتماد الدولة.

وفي قصره أيضا تنتشر الحدائق الرائعة والأبنية الضخمة وفن العمارة. وعلى بعد 40 كيلومترا توجد قلعة فاتح بور التي تسمى الآن بمدينة الأشباح. وقد شيدها القائد اكبر الجد في الصخر الأحمر في القرن السادس عشر . فن العمارة الإسلامي يتجلى على عماراتهم وقصورهم التاريخية.

وتبعد أغرا عن دلهي العاصمة 220 كيلومترا .جولة في شوارع وأزقة أغرا تسافر بك بعيدا فلا مدينة هندية تشبه الأخرى ولكل مدينة حكايتها وتاريخها. وأنا أجول شوارع أغرا ربما اعثر على ما لم اعثر عليه في العالم ومدن التاريخ ولكني انتظر اليوم القادم لأحمل كاميرتي وأوراقي لأزور تاج محل رمز العشق وربما ستكون ما أبغيه وربما لا!! وبكل الأحوال تستمر الرحلة.

القسم الرابع
• تاج محل.. رحلة الى عمق الإبداع وفن العمارة والعشق الخالد
النوم في الهند له طعم خاص فالحلم يواعدك بأنك ستشاهد في اليوم التالي احدى تحف العالم الرائعة.. كان موعدنا هو موعد تحقيق الحلم الجميل والسفر في ثنايا عشق خالد، أجمل تحفة معمارية في العالم وهي تاج محل أي تاج الأمكنة.

لكل زائر وسائح ومشاهد انطباع خاص حول هذا الصرح التاريخي الخالد.. أتصوره رمزاً للحب والوفاء وذكرى تجمع المحبين بالإضافة الى عشقي لفن العمارة في التاريخ الإسلامي. ويسمى تاج محل ببناء في المرمر نظراً لأن التحفة مشيدة من المرمر الصافي ولكنها ستظل قطعة من الجمال الشعري ورومانسية الأدب الإنساني.

استقلينا الحافلة وتوجهنا إلى تاج محل التي تبعد 2 كيلومتر عن مدينة أغرا. مشينا على الأقدام مسافة ودخلنا البوابة الرئيسية للقصر. واذا بالتفتيش الدقيق وشريط التفتيش وكثرة البوليس السياحي ولكنهم لطفاء جدا. بعد السير لمسافة قليلة إذا ببوابة ضخمة.

وفي نهاية البوابة قوس يطل عليك من خلاله تاج محل شامخا ونقيا بمرمره وجمال ينبثق من شموخه. ومن شدة أناقة ومهابة البناء الرائع ليس بوسع الانسان أن يسيطر على دموعه وانبهاره الشديد وفتح ثغره تعجبا مما يراه. فأن ترى الصور شئ آخر وأن ترى النصب حيا فهو الجمال بحقه. ففي الوهلات الأولى يظل المتفرج صامتاً وهذا ما لاحظته عند السياح من شدة الانبهار بهذا العمل الكبير في سجل التاريخ الانساني.

تاج محل تعد مركز الثقل للسياحة في هذا البلد، فليس من الطبيعي زيارة الهند من دون مشاهدة تاج محل التي تعد أشهر تحفة معمارية. في عام 1630 حين توفيت ممتاز محل زوجة الشاه جيهان اكبر أثناء وضع طفلها رقم 14 .لذا قرر الشاه أن يشيد لها ضريحا تخليدا لذكرها. وفي عام 1631 تم الانطلاق ببناء الضريح وعمل في تشييده أكثر من 20 ألف عامل بأدوات عملهم وقدرت تكاليف التحفة ب 40 مليون روبية واستغرق العمل بالنصب 22 عاماً وانتهى العمل به عام 1653.

تاج محل لا يعد بحد ذاته نصبا وقصرا وضريحا بل كتلة جمال ورومانسية عبر بوابة كبيرة ورائعة وبنقوش دقيقة وزخرفات تطل على ضريحي ممتاز محل وشاه جيهان. التقطت صور الضريحين بعدستي المسافرة معي .إنها لحظات رائعة أن تقف في حضرة الحب والتاريخ الإسلامي. وقبل الوصول للقصر هناك أحواض الماء تعكس صورة تاج محل في المياه.

وعن قرب تبرز للمشاهد مدى الدقة في عمل المرمر الناصح. تاج محل وقنوات المياه والنافورات البرونزية وهي تفتح الطريق من البوابة الرئيسية والتي تتكون من ثلاث طوابق وعليها خط القران الكريم وبصورة مباشرة الى الضريح بين الاشجار المتراصة واما عشاق التصوير فلهم حصة الاسد من تاج محل وهي نقطة المركز والضوء المنعكس على الماء واحواضه والقصر وبياضه والشجر وخضاره وولادة لقطات جميلة وصور رائعة وكذلك وقوع القصر على نهر جمنا مما يزيد من جمال القصر والنهر معا.

لا تعد تاج محل تحفة معمارية للهند فقط بل نقطة انبهار للعالم كلها وكل سكان الأرض. ولها سحر على الزائر من كثرة الضوء وتمازج الجمال فيها وإشعاع المرمر. مصممو القصر كانوا من اوروبا وبالاخص من ايطاليا وفرنسا لان هذين البلدين ،في تلك الفترة، كان لديهما فن التصميم قد بلغ أعلى مراتبه. ولكن شاه جيهان كان المشرف والمصمم على قصره بنفسه . أما الاهتمام الكبير بالحدائق في تلك الفترة وهذا ما وجدته في قصورهم حيث قالوا: الحدائق جنات الله. يتألف القصر من أربع منارات وارتفاع الواحدة 41 مترا. والقصر بشكل رباعي ففي كل الجهات بوسع المشاهد التمتع به. وبجانب القصر تم تشييد الجامع في بناء مستقل من الرمل الأحمر والصخور. ومساء حين يكون القمر في ليلته الرابعة عشرة تكون تاج محل حلما حقيقياً وعالما آخر.

ضريح تاج محل يعد مركزا للثقافة والفنون الاسلامية في الهند من فترات معينة من تاريخ الهند. وتضاف إليها القصور والقلاع من الصخور الحمراء التي تبرز الاهتمام الفائق بفن العمارة الإسلامي. وما رأيته في كثير من قصور المسلمين عبارة "توكلنا على الله"على المرمر الأبيض..وأنا أيضا أتوكل على الله بأن انقل مشاهداتي لشعبي وقرائي وتستمر الرحلة.


القسم الخامس
• سكري.. من قلعة وعاصمة للانتصارات إلى مدينة أشباح
بعد ليلة جميلة في مدينة أغرا برفقة الموسيقى الهندية وأغاني محمد رافي كان موعد في الصباح ورحلة إلى قلعة سكري فاتح بور، وتقع في الجنوب الغربي من أغرا وتبعد عنها 40 كيلومترا، حيث تسمى اليوم بمدينة الأشباح. تقول الحكاية أن القائد الكبير "اكبر"الجد قدم إلى سكري وشيد هنا مدينة محاطة بأسوار صخرية وابتدأ العمل بهذه المدينة عام 1571 وعلى طول 10 كيلومترات تم تشييد السور الصخري لهذه المدينة القيصرية. وقد شيد الجامع في أعلى مكان في القصر. وبعد انتصارات كبيرة سمى المدينة بمدينة الانتصارات. واليوم تسمى بالمدينة الميتة أو مدينة الأشباح بالرغم من أنها لا تخلو من الزوار والأجانب. وسابقا كانت تسكنها أعداد كبيرة أكثر من سكان أغرا ولكنها الآن تعد مدينة النسيان. كذلك يطلق عليها مدينة الأشباح ويحكى بأن في عام 1979 قدم فرنسيان إلى القصر واستهزآ بحكاية الأشباح وظلا في القصر وفي اليوم وجدت جثتهما في القصر. الجد الكبير "اكبر" كان يمتاز بالحكمة وجاء إلى سدة الحكم وعمره 13 عاما وأجاد عدة لغات وكانت سكري مركزا للحكم في راجستان في الهند. تزوج الشاه اكبر ثلاث نساء الانكليزية والمسلمة والهندية وكي يجمع الكل تحت مظلة الهند ولكنه لم يرزق بصبي بل بفتيات. وحين قدم الشيخ سليم خيستى رفع يديه إلى الله ليرزق القيصر بصبي يخلفه وقبل الدعاء وجاءه صبي من الهندية .في حدائق القصر كانت ساحات كبيرة للذين يحكم عليهم بالإعدام ويوضع المحكومون في الساحة كي تدوسهم الأحصنة ومن يسلم ينتقل إلى الساحة الأخرى لتدوس عليهم الأفيال الهائجة بشرب العرق.. فالقيصر كان لا يريد شعبا يسرق وكان يحب أن يكون شعبه نظيفا وذكيا. وقد تم تشييد القصر من الرمل الأحمر وقد عاشت راجستان فترة ذهبية في عصر عائلة اكبر.ابن اكبر الجد "جانكير"عاد إلى سكري بالرغم من أنهم هجروا المدينة وعادوا لزيارة المعابد والهياكل المقدسة وبعد سقوط حكمهم صارت سكري مدينة منسية وبقيت عائلات لحد الآن في أطرافها للارتزاق فقط.

يقع الجامع في جنوب القصر ويبعد مائة متر عن قصر الإقامة وتتضمن المدينة أيضا قصرا للسلطان التركي والمدرسة والحدائق الكبيرة، دار مريم العذراء، قصر راجا بيربالس، مكان إقامة الشيخ سليم ،إسلام خان في الجامع،الديوان الكبير،أحواض المياه في الحدائق.

قصر سكري فاتح بور يعد تحفة معمارية ورائعة تضاف إلى الحركة العمرانية وفن العمارة لعائلة اكبر. وفي القصر أيضا توجد حجرة الثروات أي بيت المال ومدرسة خاصة لتعليم أطفال السلطان وكذلك مكان لتعليم الموسيقى. أما ما يجذب النظر والانبهار الشديد هو قصر الريح 1574 الذي شيد من أربعة طوابق. وهناك أيضا قصر الريح في مدينة جايبور وشيد بعده. والخط العربي ينتشر في جوانب من القصر والنقوش الإسلامية على الأعمدة وقد نحتت بشكل يفوق الإعجاب وكذلك على الحيطان. أما الأبواب الخشبية فقد تم صنعها بتقنية فينة عالية.

ويوم زيارتي لهذه المدينة كانت تعج بالزوار الهنود والسياح في ساحات القصر وحيث اللون الأحمر والقصور وأحواض المياه والحدائق. يعجز الوصف لهذه الأماكن التي كانت قلاعا للفرسان أيام الفتوحات الإسلامية. هذه المدينة كانت مزيجا فنيا لكل الأديان لكي يقرب القيصر اكبر الشعوب ببعضها من اجل شعب سعيد .مدينة الانتصارات قدرها أن تكون مدينة الأشباح اليوم، لان الأشباح في صراع دائم ومستمر مع الانتصارات.رحل الأشخاص وبقي القصر شامخا.

بعد عودتنا مشيا على الأقدام مسافة للوصول إلى الحافلة والفكر مشغول بهذه التحفة الخالدة من زمن الإسلام في بلاد الهند وهذا الفن المعماري. وإذا بمجموعة أطفال وأعمارهم لا تتجاوز ثمان سنوات يفاجئوني ببضاعة وهدايا تذكارية للبيع والحب والسعادة والأمل ينهل من عيونهم. وبعد أن اشتريت بعض الأشياء منهم غنينا سوية أغنية هندية وتقول كلماتها بان الحياة رحلة عظيمة وغدا ستتلاشى أجسادنا ما وراء الجبال البعيدة. ومساءً كتبت قصيدة في حب أطفال الهند الذين أعادوا لي طفولتي. أطفال الهند علموني ان أسافر في عمق الريح. وبعد عودتي إلى مكان إقامتي تألمت جدا فأطفال الهند دعوة لأن تعشق هذه البلاد وتربطك بالحياة ودعوة لأن تعشق العشق نفسه وتحب الطبيعة والإنسان وبساطة شعب يدعى شعب الهند وبلاد تسمى هندستان... وتستمر الرحلة.

القسم السادس

تتألف الهند من 28 مقاطعة ولكل مقاطعة برلمانها الخاص وتضع قرارات المقاطعة بنفسها ماعدا قرارات النقل والبريد وهي تعود للعاصمة . وفي الهند 16 لغة رسمية وكل مقاطعة تتحدث لغتها وتدخل ضمن اللغات الرسمية للهند وهناك أكثر من 222 لهجة.

وقد قالها غاندي ،من يتحدث لغته الأم فهذه هي الديمقراطية بحد ذاتها. أما أسلوب التعليم والنظام هو الانكليزي فالانكليز تركوا وراءهم شعبا كبيرا ينطق لغتهم وحتى سياراتهم فالمقود في اليمين. ففي راجستان يجب أن تكون هناك في كل قرية مدرسة وحتى إن كان إفرادها قلائل. وفي الفترة التي اكتب فيها المشاهدات كانت صحف الهند تغطيها صور راجيف غاندي زعيم حزب المؤتمر الراحل بمناسبة الانتخابات وتذكار الشعب والسياسيين له بمناسبة رحليه والذكرى 67 لميلاده.

من مدينة الأشباح التي ستظل عالقة في الأذهان ولكل من زارها صوب أرياف الهند والحياة البسيطة لناسها وشعبها. عبرنا الحقول الخضراء والقرى والأرياف والناس على الطرقات وكأن الهند كلها تعيش في الشوارع والجبال ذات الصخور الحمراء لغاية وصولنا عصرا لمدينة صغيرة لم يقبل عليها السياح. حين أبصرنا أهل المدينة الصغيرة بدونا كأننا قادمون من كوكب آخر. لم أر في حياتي أطيب من شعب هذه المدينة الصغيرة واسمها "كراولي". وصلنا محل إقامتنا في أحد القصور الضخمة وكانت تعود للمهراجا"كانيش بال ريو بهادور".

نزهة في مدينة كراولي وأزقتها الضيقة وأطفالها من كل صوب يلحقون بنا. وكان مقررا أن نزور قصر المدينة التاريخي ورحلتنا في المدينة كانت على عربات تجرها الجمال في شوارع المدينة الضيقة حيث الحوانيت والعطور والباعة المتجولون والأطعمة الفاخرة. ولقد اندهش أهل القرية بوجودنا بينهم. قمنا بزيارة لأحد المعابد الهندوسية وكانت لحظات طقوس الغروب. ووقتها كان كهنة المعبد يشعلون الأضواء كرمز لبقاء النور إن غابت الشمس.

رأيت في الساحة الرئيسية للهيكل نساء جالسات على الأرض وهن يرددن التراتيل الدينية والرجال يرفعون أياديهم عاليا حين يرون الضوء ويشيرون لآلهتهم بأن يطعموهم. وكان ساري النساء الأرامل يتميز بلون واحد. أما النساء المتزوجات فبألوان كثيرة. حدثني لاكشمان أن الهندوس لا يعتبرون الهندوسية ديانة بل فلسفة وهي افعل ما تراه صحيحا، حينها تهدئ من روعك وروحك، وعدم المساس بحرية الآخرين والأديان الأخرى. وكذلك هناك في المعابد الهندوسية بصمات لأديان أخرى مثل الإسلامية والبوذية والمسيحية.ولكن للأسف يمنع حمل الكاميرات في المعبد وكانت لحظات انسجام الإنسان بذاته ومعتقداته.

بعد عودتنا من أول رحلة في حياتي على الجمال إلى قصر المهراجا بهادور وقد غدا فندقا كبيرا ،حيث كان يعيش فيه الملك"مهراجا" وقد كان الحاكم المطلق للمقاطعة. والقصر أشبه بمتحف كبير وتحفة رائعة. ومساء تحدثت مع الأميرة "مهراني" وهي حفيدة المهراجا والتقطنا صورة تذكارية معا، أخبرتني بأنها ورثت القصر من جدها المهراجا وقد كان على شكل 4 غرف والباقي كله حطام. وعلى آثار الحطام تمكنت من أن تشيد القصر وتعيد الحياة له ،حيث كان المهراجا محبوباً لدى الشعب لأنه كان يمثل رمزا للعدالة. ولحد هذه اللحظة تحظى عائلة بهادور بالاحترام الشديد في كل أركان المقاطعة.

وحتى في زمن الفتوحات الإسلامية كان القائد اكبر لا يقلل من هيبة المهراجا ولهذا نال القائد اكبر احترام من لدن الشعب الهندي. وفي جولة بين أروقة القصر، فإن الطابق الأرضي والأول أشبه بمتحف كبير يضم كل حاجيات من سيوف وبنادق وأثاث المهراجا من تلك الحقبة التي كان يحكم فيها. وأصبح الحديث حول المهراجا ودوره في تاريخ الهند وتحدثت لي عن إعجابها بالشعب الكوردي في سبيل حريته .لحظات تبادل الأحاديث في حديقة كانت يوما ما مركز الحكم في مصالح الرعايا ولحظات خالدة من سفر الحياة في الغربة وفي قصر المهراجا بهادور وحفيدته المعجبة بالكورد.شعب الهند والورد توأمان لا ينفصلان عن بعضهما البعض . شيد هذا القصر قبل أكثر من 600 عام وقد ورثت الأجيال من عائلة المهراجا لغاية وصولها ليدي أميرة القصر.في هذه المدينة الصغيرة لا هم للأطفال غير الطائرات الشراعية وهم يحلقون بطائراتهم ربما تعانق يوماً جديداً لهم .شعب لطيف ومدينة صغيرة ولهم عاداتهم وتقاليدهم ولا يمكن الشعور بالغربة بينهم. وبالرغم من أن أزقة المدينة وسخة إلا أن سكانها محبوبون والساري الهندي يغزو المدينة الجميلة وتستمر الرحلة.

القسم السابع
• الرحلة من كراولي صوب مدينة جايبور

بعد ليلة رومانسية والنوم بين أحضان التاريخ في قصر المهراجا بهادور، لم اشعر بالسعادة مثلما شعرتها هناك لأن داره أشبه بمتحف كبير ولأني احببت التاريخ الهندي وبطولاته وفرسانه.. صباحا وبعد الفطور، كانت قبلتنا التوجه صوب مدينة جايبور التي تسمى بميتروبول راجستان أي المدينة المزدحمة. يبلغ عدد سكان جايبور 3،5 مليون نسمة وهي من أبهى المدن الهندية في شمال الهند وتبهر زوارها.

وقد شيدت المدينة على اساس غزو الالوان لها وبهذا تسمى بمدينة الالوان.شيدت المدينة عام 1727 من قبل الملك "جافاي جاي سنغ الثاني" الذي كان يقيم في قلعة" امبير" على قمة الجبل،وفي جايبور حيث المدينة القديمة. وفي القرن الماضي تم تشييد المدينة الحديثة وظلت القديمة محل استقطاب الزوار بأبوابها الرائعة والموسيقى تصدح في شوارعها وهياكلها المقدسة. وما زالت الاسوار القديمة قائمة وفيها 7 ابواب قديمة ووراء احد هذه الأبواب يقع قصر الملك. أما قصر الريح فهو واجهة فقط ويقع في المدينة القديمة وخلف الواجهة سلالم للصعود. والكثير من السياح يسافر دولا من اجل لقطات من قصر الريح. ويعد من اجمل مناظر الهند على الإطلاق. وهو ذو صخور مسطحة ونقش رائع. ويعد اسلوب بنائه رمزا للحياة في الهند. ووراء القصر تقع ازقة ضيقة للغاية وتكثر بجانبه محال لبيع التذكارات والهدايا. والان تعد ضمن قائمة التراث العالمي وبالهندية تسمى "هوا محل". وقد شيدها الملك الشاعر" سافاي براتاب سنغ " عام 1799 لنساء الملك واليوم تسمى بوردة المدينة .

• قصر" امبير".. مدينة داخل اسوار على قمة جبل

شيد هذا القصر عام 1200 على قمة جبل. وقد صعدنا الى القصر بالافيال ولاول مرة في حياتي اركب فيلا . وقد سكنت عائلة ملك جايبور فيها لغاية عام 1728 وهذه القلعة والقصر تتالف من سكن الملك لعائلة "كاجاوا ساجبورت". وقد شيد هذا القصر الضخم للدفاع عن الملك ويعيش بجنب المدينة الصخرية الشعب الهندي. وقد شيد من الصخور الحمراء ولم يقدر احد من غزوها. ومساحة القلعة داخل الأسوار كبيرة جدا.. واسوارها العالية تقدر بـ 7 كيلومترات وحاليا هي فقط لاستقبال السياح. وتعود ملكيتها للدولة بالرغم من اكثر قصور ملك جايبور ما زالت العائلة تحتفظ بها. في القصر صالة المرايا وكانت لاستقبال الضيوف واماكن للرقص الهندي وتجمعات النساء والحدائق الضخمة وبعض اركان القصر من المرمر والصخور. أما الزخرفة والنقوش كانت بصورة مكثفة في بعض اركان القصر. وفي عام 1728 تم هجر القصر بعد إنشاء مدينة جايبور .ما أروع الزحف الكبير للافيال والصعود إلى القلعة وكثافة السياح .

• قصر المدينة .. قصر الملك باواني

قصر المدينة حيث كانت عائلة الملك تعيش فيها وقبل اسابيع ودع الملك الحياة فالمقولة باقية "مات الملك عاش الملك". ولكن هذه المرة عاش الحفيد لانه ورث ممتلكاته للحفيد والذي يبلغ من العمر 13 عاما. وتعيش الاميرة في القصر وثلاثة أطفال. زيارة إلى هذا القصر هي رحلة إلى الهند القديمة والحديثة وزخارف الطاووس تملا حيطان القصر. واخبروني بأن الطاووس طائرهم الوطني ورمزهم. وحين تحدثت مع الشباب اخبروني بانهم لا يحبون عودة الملك.

واما كبار السن فقالوا بان العدل كان اكثر سيادة من الان والفساد يدب في مفاصل الدولة. "اكيد لم يسمعوا اخبار العراق وفساده وإلا لما نطقوا الكلمة". الملك باواني ورث لحفيده قصورا كثيرة وقد غدت فنادق ضخمة وتعد من تحف جايبور التاريخية. شعبية" باواني" الكبيرة تعود لحبه الكبير لشعبه وهو يرعى عدة ملاجئ ايتام ومدارس مجانية للفقراء. وبالرغم من ان الملك ليس له سلطة ولا دور ولكنه يحمل حب الشعب له ولأيامه. قصر الملك وحدائقه هي صورة لقوة التقنية وفن العمارة. وزرت صالة استقبال الزوار والديوان الملكي. والقصر اشبه بمتحف وفي ممراته تنتشر الصور الفوتوغرافية بالاسود والابيض للملوك والعائلة والضيوف من امثال الامير" تشارلز وديانا"، وكذلك وضعت اختام الملك في إطارات زجاجية.

وفي القصر وقع نظري على "مبارك محل" بالهندية وسأل احد السياح الدليل: ماذا يفعل حسني مبارك هنا؟ وضحكنا جميعا والجملة تعني مرحبا بكم هنا. وتتبع القصر حدائق منفصلة ويفصل شارع بين الاثنين، وفيها الرياض الجميلة وأعمال نحتية ضخمة بالإضافة الى البوصلة.

• قصر الماء .. بندقية جايبور في الهند


جايبور أو كما يحلو للعالم ان يسميها بسمفونية الوردة وايضا بانها مدينة القلاع والقصور والتاريخ الفني والغني بالثقافة والمزيج بين الفن المعماري القديم والحديث. وعلى طراز تاج محل شيد "براتاب سنغ الثاني عام 1799 جال محل "او قصر الماء الذي يقع في وسط بحيرة كبيرة ذكرتني بالبندقية. وكانت العائلة المالكة تتخذ من القصر مصيفا ويقع على الطريق بين جايبور وقلعة امبير. وتبعد 6 كيلومترات عن جايبور .طريق جميل يؤدي الى قصر رائع وبتصميم جميل.
• قصر رامباك..قصر الملك فندق سياحي

لقد اعد هذا القصر المهراجا "سافاي نان سنغ الثاني "عام 1920 . ويعد من أجمل قصور المقاطعة. وقد زرته وتفرجت على مسرح الدمى في حدائقه. وقد صممه مصمم انكليزي على اسلوب خاص. ومنذ عام 1958 غدا القصر فندقا سياحيا ضخما كي يتمتع العالم بقصور المهراجا.

جولة رائعة بين احضان مدينة جميلة هي جايبور والاجمل طيبة ناسها وبساطتهم ...وتستمر الرحلة.

القسم الثامن والأخير
• السفر إلى دلهي العاصمة ومنها إلى النمسا

السفر من جايبور إلى دلهي مسافة 250 كيلو مترا إلا أن الطريق يستغرق ساعات طويلة لغزارة الأمطار الهاطلة. غرقت الشوارع ولا مجيب وازدحمت ولا شرطة مرور. بعد وجبة الفطور والتمتع بآخر نظرة على المدينة ونظرة وداع على جايبور الرائعة بناسها وقلاعها وقصورها للرحيل إلى دلهي ومنها إلى فيننا مرورا بعمان الأردنية .

دلهي هي عاصمة الهند وتتألف من دلهي القديمة وكانت عاصمة المسلمين في الهند بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر.في دلهي القديمة يمكن مشاهدة الكثير من الجوامع والتماثيل والقلاع التي تعود لتاريخ المسلمين في الهند. أما دلهي الجديدة فقد استحدثها الاستعمار البريطاني، فمنذ عام 1911 تعد دلهي عاصمة الهند. دلهي القديمة لا تختلف كثيرا عما شاهدت من مدن في شمال الهند، وحين زرتها دلهي وقت الفطور وصلاة المغرب وصوت الأذان يعلو في المدينة .
o دلهي حاليا مزيج بين الكلاسيكي والحداثة ففي شوارعها عروض الدببة والقرود وحاوي الأفاعي. يقول الشاعر الملك بهادور شاه زافر بأن دلهي جوهرة العالم. ففيها لعب الشاه جيهان دورا كبيرا في الحركة الاعمارية. ومن المعالم الخالدة التي شيدها شاه جيهان، مشيد تاج محل ، القلعة الحمراء. واستغرق بناؤها عشر سنوات "1638ـ1648". وتعد هذه القلعة قمة العمل العمراني التقني. ومن المعالم الأثرية الجامع في دلهي ويعتبر اكبر جامع في الهند. وقد شيده الشاه جيهان أيضا عام 1644، ولكنه لغاية 1658 لم يكتمل. ويحتوي على ثلاث بوابات وعلى منارتين، ارتفاع الواحدة 40 مترا ومن الرمل الأحمر والمرمر الأبيض..الباب الشرقي للجامع يفتح فقط أيام الجمعة للمسلمين للصلاة. وأما النساء المكشوفات لغاية الركبة عليهن استعارة الملابس قبل دخولهن. ويتسع حوش الجامع ل 25 ألف شخص.

ومن المعالم الجميلة في دلهي قوس النصر الذي يسميه الهنود بأنه شانزليزى دلهي أي الشارع الذي يمر منه. ويبلغ ارتفاع القوس، والشبيه بقوس النصر في باريس ، 42 متراً. وقد شيد هذا القوس تكريماً للجنود الهنود الذين سقطوا في الحرب العالمية الأولى والبالغ عددهم ب 85 ألف جندي .اما "راج كات" فهو المكان الجميل والحديقة البهية وهنا شعلة موقدة دائما على مرمر اسود. وعلى هذا المرمر تم حرق جثمان الزعيم الهندي الخالد "المهاتما غاندي". وفي هذا المكان يتذكر الشعب الهندي زعيمه ويقف دقيقة صمت على روحه. ويعد المنتزه اليوم من أجمل منتزهات دلهي .

طرقنا باب دلهي ودخلنا شارعها الرئيسي الذي يضم 180 سفارة دول ومنها إلى قصر الرئاسة الذي شيده الانكليز. وأكثر البنايات في دلهي الحديثة. وفي المركز الرئيسي شيدت كولونيات عام 1930 من قبل الانكليز والآن غدت دورا للسياسيين. وأيضا في هذا الشارع تقع كل الوزارات المهمة .دلهي هذه المدينة الكبيرة التي يسكنها أكثر من 14 مليون نسمة طرقت بابها الساعة الخامسة صباحا. وها أنا أغادرها الساعة السادسة صباحا. ومن مطار انديرا غاندي، المرأة التي قتلت بأيدي المتشددين عام 1984 ولحقها ولدها راجيف عام 1991 نفس طريق القتل ...حلقت بنا الطائرة التابعة للملكية الأردنية بين ثنايا الغيوم. وفي ذاكرتي أطفال الهند وشعبها وقلاعها وبساطة ناسها المحبين للسلام والحياة والقنوعين بما يرزقهم الله من نصيب ولا يهمه غيره أن ملك الدنيا بما فيها .حلمت منذ الصغر بان ازور الهند وها قد زرتها وكان الحلم واقعا جميلا والواقع حباً واحتراماً لهذا الشعب. وفي الطائرة والمسافة استغرقت 5،5 ساعة للوصول إلى مطار الملكة علياء في الأردن وحين غفوت وإذا بي احلم بكابوس بأن شوارع مدينتي الموصل الإسفلتية تبلعني وتلتصق أقدامي بالإسفلت الساخن ..! بدأت الرحلة بهندستان وانتهت في أحضان طائرة وكابوس الموصل يلاحقني. ستظل الهند بشعبها وأغانيها دائما في ذاكرتي... لأني أحببتهم من قلبي وللقراء وشعبي محبتي التي لا تشيخ وستظل أمنية كل أديب وباحث ومحب للسلام والتاريخ وقلبي لوطني وناسي... وانتهت الرحلة.

الصورة بعدسة الكاتب
http://badalravo.net |
xtrx












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Mar-2012, 11:19 AM   رقم المشاركة : 5
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: سلسلة مدن تاريخيه قديمه

15

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
صور.. وجهة سياحية تنبض بالتاريخ وتزخر بمهارة أهلها الحرفية
مدينة صور .. جوهرة البحر وجارته




مسقط- د. حسين شحادة

يقول الكاتب العماني المبدع محمد سيف الرحبي في وصفه لصور:" وصور تقع في قلب العمانيين منذ أن ابحرت السفن من شاطئها تبحث عن رزق وتجارة في سائر مواني الأرض.
وشاءت أن يكون لهذا المكان جماليته، فهو ليس مجرد مدينة تنام على الساحل ، بل ذاكرة عميقة من الثراء والجمال، حيث البحر يمنح ساكنيه فرصة الانعتاق من اليابسة الى يابسة أخرى لا بد للوصول إليها من شق هذا الأزرق العملاق، وكانت صور تصنع سفنها لتتقن فن الابحار ".

من بين إطلال المباني الأثرية التي غطت ساحة المدينة العريقة ومن وسط الأسطر المدونة في كتب الرحالة والباحثين نقرأ تاريخ حضارة عريقة شهدتها مدينة قلهات على مر العصور حيث كسبت هذه المدينة شهرتها من الناحيتين الاقتصادية والسياسية في فترات مختلفة من التاريخ ، ومن الآثار الشاخصة في هذه المدينة ضريح السيدة مريم أو ما يعرف باسم " بيبي مريم " و هو عبارة عن مبنى جميل تعلوه قبة تهاوت بعض أجزائها العلوية وتتشابه جهاته الأربع في التصميم والزخرفة من خارج وداخل المبنى ، بالإضافة إلى ذلك توجد معالم لخزان مياه وبقايا السور المحيط بالمدينة الأثرية وبعض القباب الصغيرة .

اشتهرت مدينة صور في عرض المحيطات وعلى طول شواطىء الخليج وجنوب أفريقيا وشبه القارة الهندية وآسيا وحملت سفن "الغنجة والبغلة" الصورية اسم عمان في عرض البحار والمحيطات وبقيت صور على مدى آلالف السنين تعيش على مهاراتها في الابحار وجرأتها وأحواض بناء السفن فيها وأساطيلها الشراعية التي سيطرت على التجارة في مياه الخليج وما ورائها وهيمنت أجيال من التجار الكبار على هذه التجارة وما يزال أحفاد العائلات الكبيرة والغنية يديرون بعضا من أكبر المؤسسات والشركات العمانية ومن تنوع الأعمال والأنشطة اللازمة لتلبية احتياجات عمان ومستقبله فلم يعد نشاطهم مقصورا على التجارة فقط. وأجمل منطقة بها منطقة العيجه التي تعتبر منارتها من اقدم المنارات البحريه في السلطنه لإرشاد السفن للرسو.

ولعبت صور دورا تاريخيا في حركة التجارة والملاحة في المحيط الهندي، ومن ثم اشتهرت ببناء السفن، حيث كانت انشط مراكز بناء السفن في الجزيرة العربية في القرن الماضي.
تتميز السلطنة بثراء تاريخي بحري، ينسج على عباءة التاريخ بأحرف من ذهب أمجاداً بحرية، سطرتها الأشرعة، والسواعد السمر، التي رفعت مجد عمان، مع إرتفاع شراع كل سفينة. وعبر آلاف السنين، قامت في أنحاء السلطنة، صناعات بحرية متقدمة، في ذلك الزمن، حيث يعود تاريخ الملاحة البحرية في عمان، الى أقدم عصور التاريخ، منذ المحاولات الأولى التي قام بها الإنسان لشق مياه البحار، بإستخدام الصاري والشراع. ولما كانت عمان، تقع على ملتقى طرق بحرية هامة، تربطها بالخليج والهند، والبحر الأحمر وأفريقيا الشرقية، ومنذ ذلك الحين والعمانيون يلعبون دوراً هاماً في تاريخ الملاحة البحرية في المنطقة، سواء على صعيد الملاحة التجارية، أوعلى صعيد بناء السفن وتصميمها.

وبفضل صناعة السفن المتقدمة، في ذلك الزمن، أصبحت عمان أول دولة غير أوروبية يصل نفوذها الى أفريقيا، ويستمر هناك مئات السنين. كما كانت، في فترات أخرى، قوة بحرية سياسية مؤثرة إمتدت علاقاتها وصلاتها الى الصين، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وشكلت البحرية العمانية، عبر تاريخ عمان المديد، اليد الطولي والقوية لها، وكانت أداة إقتصادية هامة، أسهمت في إزدهار عمان الاقتصادي، سواء عن طريق التبادل التجاري، الداخلي والخارجي والنقل، أو صيد الأسماك، ومحار اللؤلؤ. وما السفينة الحربية سلطانة، التي أرسلت الى ميناء نيويورك في الولايات المتحدة، تحمل هدايا السيد سعيد بن سلطان للرئيس الأمريكي، إلا شاهداً جلياً على عظمة الأسطول العماني في ذلك الوقت.

ويعتبر "حصن بلاد صور" من أهم الحصون في الولاية، حيث يقف هذا الحصن ببرجه الفريد محاطا ببساتين مزدهرة من نخيل التمور، ولقد وضع الحصن بطريقة إستراتيجية في الداخل بعيدا عن البحر للحماية ضد القبائل الغازية من الداخل. ويمثل هذا لحصن جزءا من شبكة دفاعية متكاملة تضم في لأصل خمسة حصون وأبراج مراقبة لا حصر لها، حيث كان -سابقا- مقرا للوالي ومكانا للاحتفال بالأعياد والمناسبات.

يقع حصن سنيسلة المربع الشكل على نتوء أرضي مرتفع يطل على قرية سنيسلة ويضم ثلاثة أبراج دائرية ومعقلا مستطيل الشكل في الركن الشمالي الشرقي. وتقع بوابة المدخل على الواجهة الشرقية ويقابلها سور طوله 55 مترا وتفضي إلى بهو مسقوف ومدخل جانبي يؤدي إلى الفناء المكشوف.

أما في الداخل فهناك بقايا غرف صغيرة مشيدة بملاصقة الأسوار الخارجية ومداخل بدرجات تفضي إلى الأبراج الركنية. ويوجد في الناحية الغربية مبنى كبيراً و عالياً مشيد بالحجارة و به برج جانبي ومصرف مياه خارجي, وتقع بمواجهة هذا الإنشاء العالي أسوار وأساسات مبنيين كبيرين مستطيلي الشكل في وسط الفناء. أما من الخارج فيبدو أن الأسوار مشيدة بالطوب الطيني والحجارة، و واجهتها حجرية مطلية بطبقة من ملاط الجير.

أما حصن الوالي فهو عبارة عن حصن كبير مربع الشكل يقع ضمن نطلق البلد الداخلية وبالقرب من السوق. ويقع المدخل والمباني الداخلية الرئيسية في الناحية الشمالية.
وهناك ابراج في الركن الشمالي والشرقي والغربي وثمة مجموعة من المساكن المشيدة بملاصقة السور الجانبي من الداخل، ويبلغ طول الحصن حوالي 75 م على امتداد الواجهة الغربية، وعرضه حوالي 60 م، وهذا الحصن الذي كان يرابط فيه 40 رجلا، ويضم بضعة مدافع قديمة حسبما ذكر وليستد، يسيطر على الطريقالمؤدي الى الداخل ويمر بمركز تحصيل الاتاوة القديمة "الجمرك" عند المدخل المقنطر في مسلق الرفصة. وقد سمى ولستيد هذا المدخل "باب الرفصة" حيث كان هناك برج صغير وقطعة مدفعية، والاعتقاد السائد محليا هو ان هذا الحصن يبلغ عمره 200-300 سنة.

كما تتميز منطقة رأس الحد بولاية صور عن غيرها من المناطق الساحلية في السلطنة بوجود محمية السلاحف ، حيث تحتضن هذه المحمية أماكن لتعشيش أعداد مختلفة من السلاحف منها السلحفاء الخضراء والتي تعتبر من السلاحف النادرة وتتخذ من منطقة رأس الحد وعلى وجه الخصوص منطقة رأس الجينز ملاذاً هادئاً تضع فيه بيضها ليؤمن استمرار وبقاء هذا النوع من الانقراض.

ويقع وادي الشاب في نيابة طيوي التابعة لولاية صور فهو يعتبر أحد أشهر الأودية التي تشتهر بها المنطقة الشرقية ، ويعتبر مزاراً منفرداً تتصافح على أطرافه المياه العذبة المنحدرة من أعالي الجبال مع مياه البحر المالحة وذلك نتيجة قرب الوادي من البحر والذي بدوره ساعد في خلق التنوع البيئي الذي صاغت من خلاله الطبيعة مقومات أنفرد بها هذا الوادي عن باقي أودية السلطنة.

ولقد نالت صور حصة وافرة من الخدمات المتطورة والمنجزات العصرية بما يتناسب ومكانتها باعتبارها واحدة من الولايات الكبرى في السلطنة.ولا يغفل الرحبي عن سرد انطباعاته عن "صور الحديثة" وما تنعم بها في ظل النهضة العصرية المباركة التي تنعم بها السلطنة، فيقول:

" صور ، وهي تعيش سنوات نهضة عمان المعاصرة فإنها تحيا كمدينة حديثة . أكثر من 25 مدرسة تنشر العلم في مدنها وقرآها كمآذن للعلم، ونحو 250 مئذنة تدعو الى التوحيد في مساجد تتوزع على كل حارة في صور وتوابعها من مدن وقرى، وشوارع حديثة توصل بين أجزاء المكان الصوري ، وما كان الوصول اليه بالقوارب فقط اصبح اليوم متصلا بمجموعة من الشوارع المسفلتة. وعلى ارضها تنهض مجموعة من المشاريع الحديثة التي تحفظ لهذه الولاية ثراءها التاريخي، ويعطيها الحق في تبوىء مكانتها المستحقة، فالمكان ساحر بجمال الطبيعة وإمكانات التاريخ والجغرافيا، ونحن في رحلة الوداع بعد يومين من التجوال في حدود المكان الصوري كان المجمع الشبابي يتهيأ لاستقبال أمسية رياضية جميلة فيشمخ صرحا حضاريا جديدا ".













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Mar-2012, 02:01 PM   رقم المشاركة : 6
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: سلسلة مدن تاريخيه قديمه

صورة لمدينة الناصرة
الناصرة.. هل تكون من مدائن العالم السبع؟




رام الله- اجتازت مدينة الناصرة أكبر المدن العربية الفلسطينية المرحلة الأولى من مسابقة أجمل سبع مدن في العالم وانتقلت الى المرحلة الثانية حيث تتنافس 300 مدينة عالمية، ويأمل أهلها أن تنتقل الى المرحلة الثالثة والحاسمة.

وقال الناطق باسم بلدية الناصرة سهيل دياب إن "مدينة الناصرة دخلت ضمن مسابقة 'نيو سيفن وندرز سيتيز' بفضل محبي المدينة في الناصرة والعالم. وقد بلغت المرحلة الثانية من بين 1200 مدينة من كافة أنحاء العالم".

وأضاف أن "المرحلة الثانية من المسابقة انطلقت لاختيار 300 مدينة. أما المرحلة الثالثة المتوقعة خلال الشهرين المقبلين، فسوف تكون حاسمة وسيعلن خلالها عن مجموعة أجمل سبع مدن في العالم".

واكد سهيل دياب "نحن نقوم كبلدية بدور ترويجي واعلامي ومعنوي وتشجيعي، بهدف دفع الناس إلى التصويت لمدينتنا الرائعة". وسيتم التصويت عبر الموقع الإلكتروني "نيو سيفن ووندرز سيتيز".

وتقوم بلدية الناصرة بحث الجمهور على التصويت من خلال حملة انطلقت منذ اشهر عدة عبر صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت عنوان "نازاريت، ذي مادجيكال سيتي".

وتضمنت الصفحة الخاصة على موقع "فيسبوك" صورا وأشرطة لمدينة الناصرة وأخرى لفرقة "الثلاثي جبران" وللشاعر الفلسطيني محمود درويش وهو يلقي قصيدة "الناصرة"، بالإضافة إلى شريط يظهر الطبيب حسام الحايك "وهو ابن المدينة" الذي اخترع "الانف الاصطناعي" والذي يمكن من خلاله تشخيص مرض السرطان.

ومدينة الناصرة هي مدينة البشارة بميلاد السيد المسيح بحسب المعتقدات الدينية، وهي مقصد للحجاج المسيحين من كافة أنحاء العالم.. إذ تحتل مكانة خاصة لديهم.

وكانت المدينة قد تلقت زيارة ثلاثة باباوات هم البابا بولس السادس في 5 كانون ثاني/يناير 1964 والبابا يوحنا بولس الثاني في 25 اذار/مارس 2000 الموافق فيه عيد البشارة، وآخرهم البابا بنديكتوس السادس عشر في 14 ايار/مايو 2009.

في الناصرة، نجد كنيسة البشارة وجبل القفزة واماكن مقدسة أخرى. ففيها يقوم الجامع الابيض وهو أحد ابرز معالم المدينة، وأول مسجد للمسلمين فيها وقد انتهى تشييده في العام 1804.

إلى ذلك، تعتبر الناصرة مركزا تجاريا وثقافيا لقرى الجليل، وهي تطل على بحيرة طبريا ويبلغ عدد سكانها العرب نحو 72 الف نسمة.

ولفت سهيل دياب الى ان لمدينة الناصرة "تاريخ وموروث حضاري واثري، ويحق لاهلها أن يساهموا في إنجاح الحملة والاستمتاع بميزتها هذه".

وقال "نحن في هذه المدينة التاريخية مصرون على مواصلة تعميق مركزيتها وكذلك رفع مكانتها المحلية والعالمية".

اضاف "يحق لمدينة الناصرة أن يتم الاعتراف بها من قبل المؤسسات الدولية لا سيما 'اليونسكو' منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، كمدينة من التراث عالمي. فالناصرة هي مدينة مفتوحة، يطيب العيش فيها".

واكد على ان الفوز بلقب إحدى اجمل المدن "ما هي إلا محاولة اضافية من أجل وضع هذه المدينة الجميلة والتاريخية على الخريطة العالمية".

ويطلق على عدد من المدن في مختلف انحاء العالم اسم "الناصرة" تيمنا بمدينة البشارة العربية.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Apr-2012, 12:27 PM   رقم المشاركة : 7
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: سلسلة مدن تاريخيه قديمه


يافا قلب فلسطين المغتصبة
مذكرات فلسطينية: يافا مدينة الجمال




رشا السرميطي

عندما تنغمس بين الأشجار والسهول والحقول، وإذا ما فقدت الألوان كلها وعمَّ الأخضر نابضاً في البساتين بصور الأشياء والكائنات هناك، اعلم أنك في أقدم مدينة تاريخية على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط – يافا – تلك الأخت الكنعانية التي شهدت إزدهاراً تجارياً منذ آلاف السنين، نظراً لموقعها الجغرافي على الساحل، إحدى المدن المنكوبة عام ألف وتسعمائة وثمانٍ وأربعين، لقد أصبح اليوم معظم سكانها من اليهود، بعد الهجرة القسرية التي تعرض لها الفلسطينيون المقيمون هناك إبّان الحرب، عام 1948، ولم يبقى منهم الآن سوى أقلية مسلمة ومسيحية.

لم تكن ﻟﻴﻠﺔ الرحلة ﺍﻟﻰ يافا ﻟﻴﻠﺔ عادية، لم أستطع النوم حينها، رغم محاولاتي المتكررة. لكم انتظرت هذا اليوم منذ صغري، ولكم حلمت بالتجوال في مناطق الثماني والأربعين من أرجاء فلسطين المحتلة، ولم يكن هذا الحلم قابلاً للتحقق في ظل أسري داخل منظمة الهوية الزرقاء، وإقامتي في القدس، كي أحقق المواطنة، وأستعيد حريتي.

جهزت نفسي والقلق والتوتر محاطاً بي، أمام مغامرة أحتاج إليها. في لحظة، تملكني الضيق، ورغبت بشدّة أن ألتقي البحر، وأفرغ له ما يختنق في صدري من الآمال والأحلام التي صارت تشعر ببعد المنى شيئاً فشيئاً، بدا اليأس متسللاً لداخلي، حتى كان اليوم الذي قلت فيه لنفسي: سأفعلها والله معي سيكون. كأنه العيد برغم اقتصاره على زيارة ضيقة الحدود، كان بالنسبة لي فرح لا يحصى وحزن شديد، بين تناقض مريع، وقعت روحي آنذاك في شرك المخاطرة.

عانقنا القدس وقبلنا ثراها، ضمتنا بأذرع الحب والحنان، ودعنا المسجد الأقصى باشتياق، وعاهدنا قبة الصخرة المشرفة بأن نعود، سألنا الله السلامة والأمان، واستودعنا أنفسنا أمانة عند الملك سبحانه الذي لا تضيع عنده الودائع، ثم أتخذنا إلى الغرب طريقاً يبلغ خمسة وخمسون كيلو متراً، حالمين بوصولنا إلى البوابة الغربية من فلسطين المحتلة. يافا- العاصمة الثقافية، منبر الأدب والنشر والتدوين، أم الصحف الفلسطينية والمجلات قديماً. لقد بات الميناء مغلقاً، لا سفن ولا تجارة، ولا اصطياد بلا صيادون، بساتين الحمضيات بائسة، تفتقد أذرع المزارعين، رغم اكتساء الأراضي بعباءتها الخضراء. كان الحزن جلياً، على عروس فلسطين، مدينة البرتقال والمتنزهات الجميلة.

كانت حديقة الحيوانات المبنية على نهر الجريشة، ويسمونها الإسرائيليين حديقة "رمات جان". بعد الإحتلال، تم تحريف اسم النهر ليصبح، نهر اليركون، أول محطة أفرغنا فيها حقائب الشوق والحنين لمدينة يافا المحتلة، كأننا نحمل أثقال عمر طويل من التعب في ظل الإحتلال، وكأننا بوصولنا هناك حرّرنا المكان.

انطلقت متفرجة، متعطشة، ألتهم بشراهة المناظر الطبيعية الخلاّبة بمقلتي، ومعي عدستي التي خلدت لي المشهد كي أنقله للقرَّاء، رغم أنه راسخ في عقلي، ولن يمحى يوماً، لكنَّ الصور العظيمة يصعب علينا التعبير عنها. تنقلت بين الماء والهواء، وكثير من النباتات الخضراء، وداعبت البط والطيور المختلفة هناك، كأنني أعرف المكان، والمكان يعرفني، لم أشعر بالغربة أبداً في أحضان وطني، رغم زيارتي الأولى، تذمرت صديقاتي من وحدتي وابتعادي قليلاً عنهنَّ، لكن الروعة التي كانت تغمرني فاقت كل شيء، وعلا الشعور في داخلي، حتى شعرت بروحي غادرت جسدي، وأخذت تحلّق في سماء يافا سامية بشرف العروبة الحقيقية. تملكني شيء من الحزن العميق على كل "يافاوي" كان هناك وتم تهجيره ليصير لاجئاً، مهاناً في المخيمات، ينتظر رحمة وكالة الغوث لتجيره، وجور حكامنا الذين يفرطون في حقوقنا تباعاً.

وصلنا وسط المدينة ظهراً، فاستقبلتنا الساعة الكبيرة، ورحبت فينا معربة عن سرورها بزيارتنا، رغم الإنقطاع الطويل، آثرت الصمت بعقاربها جميعاً على تقديم العبرة الزَّمنية لنا، ومنها، توغلنا وصولاً للجامع الكبير، ومنه تنقلنا في زقاق الشوارع والدكاكين متنقلين بين أسواق المدينة، ولأنَّ اللحظات الجميلة تمضي مسرعة كالضوء، بلمح البصر، تقتطع الوقت وتذهب، أدركنا العصر، فتوجهنا لمسجد "حسن بيك" وأدّينا الصلاة فيه، يا له من صرح صامت يتكلم بعنفوان الرجولة الفلسطينية، كان محاطاً بنخلتين مثمرتين على جوانبه، ومأذنته العالية ترفرف فرحاً بنا، كأنَّه مثلنا لم يزل حالماً بعودة يافا للفلسطينين، استقبلنا مرحباً بالذكريات واستعاد معنا أيام الحرب والمقاومة، مروراً بنكبتنا ونكستنا، وصولاً إلى انتفاضاتنا الأخيرة، فلا شيء يفوق مآذن الجوامع في فلسطين، قوة تذود أمام الغاصب المحتل لتقول: الله أكبر.

من الجامع إزددنا ولوجاً للأحياء القديمة مروراً بسوق "الكرمل"، ذاك الممر النابض، الذي تترامى على جانبيه المحال التجارية، التي تبيع ما لذّ وطاب من الطعام والشراب، والأغراض المنزلية.

حينها قالت لي نفسي: يا أسفي على جنة يسكنها اليهود، أعداء الله والدين الإسلامي !
مؤلم أن تذهب كمثل هذه الزيارات ومعك سفير من الماضي، يقص عليك حكايات الأمس القاتم، ويروي لك تاريخ بحور الدماء التي سقت يافا، من أرواح الشهداء المبذولة في سبيل الله إبّان الحرب، قتلوا جميعاً، وهُجّر البقية منهم، لكننا مهما مرت السنون، سنظل على عهدهم باقون، ولن نتخلى عن حلم العودة، وقصة التحرير، لأن فلسطين عربية، وعاصمتها القدس الشريف، هذه حكاية أزلية، لن نتخلى عنها يوماً.

وأخيراً توجهنا إلى الشاطئ، فشاهدنا مغيب الشمس في بطن البحر، وأخذنا سحر الشفق نحو أطياف من ذكرياتنا الأصيلة، وصلت إلى حيث كنت لاهثة منذ بداية رحلتنا، لا أصدق عيناي ولا أذناي، أراني أمام البحر، وصوت الموج يعانقني، يرويني عطر الصخر، ويغويني صدف البحر، لا يمكنني وصف هذه اللحظة، مهما امتلكت من البلاغة في الأدب والنحو، فهناك حروف تعجز في هذا المقام عما يقال، لكنها أبجديات ليوم لن ينسى.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-May-2012, 11:51 AM   رقم المشاركة : 8
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: سلسلة مدن تاريخيه قديمه

0

من آثار الحيرة القديمة
النجف .. مدينة الكنائس والأديرة وروعة الفن والعمران




حيدر حسين الجنابي

ثلاثة وثلاثون كنيسة وديرًا تنتشر في أرض النجف ، شاخصة أطلالها هنا وهناك، دليلًا ماديًّا على تاريخ كنائسها ، وأنغام نواقيسها التي كانت تنشر الديانة المسيحية للعالم، والتي تمثل المرجعية العليا للمسيحيين القدامى.

ولعل كنوز النجف وأهميتها ودورها الذي أثبتته التنقيبات، التي أجريت في الكنائس ، تلقى اهتمام "دولة الفاتيكان " لكي تساعد في إبراز معالم النجف المسيحية، التي تمثل رسالة حية يمكن أن تساهم في حوار الحضارات والأديان ، وتبين أن النجف عبر التأريخ لم تفرق بالدين والمذهب، بل احتضنت الجميع ، فكانت ومازالت مدينة التعايش السلمي بين الأديان ، لأ نها..." النجف الحضارة ".

-مسيحيو النجف علماء في الطب والمنطق

تقول الباحثة سلمى حسين " كان للحيرة دور كبير في نشر الديانة المسيحية وخصوصًا المذهب النسطوري الذي ينسب للبطريق "نسطوريوس" المتوفى سنة 450ميلادية، وكان المركز الرئيسي للمسيحية في الحيرة، ومنها تسربت إلى الجزيرة العربية، وتعلم المسيحيون السريانية، فكتبوا ورتلوا بها ثم نشروها في بلاد فارس واليمامة وعمان، ثم من اليمامة انتقلت إلى نجران واليمن ومناطق أخرى ".

وعن تسميتهم بالنصارى تذكر سلمى "سمي مسيحيو الحيرة بالعباد بعد أن آمنوا بالدين المسيحي ، وفق المذهب النسطوري في القرن الرابع الميلادي ، وأول من آمن ودخل الدين المسيحي، النعمان بن المنذر الأول، أو الأكبر" 403-431 م، ففي عام 420 م حدثت فتنة بين المسيحيين والوثنيين، فانتصر النعمان الأكبر للمسيحيين وحماهم ، وكانت هذه الحادثة دليلًا على حرية اعتناق المسيحية عند عرب الحيرة، وهناك رواية تؤكد أن القديس سمعان ، شفى النعمان من مرض عصبي ألمَّ به، وذلك بإخراج الشيطان من جسده فتنصَّر ".

-كنائس روائع في الفن والعمران

وتوضح الباحثة حسين "أن الأديرة كثيرة وهي منتشرة في محافظة النجف الأشرف، وقد كشفت التنقيبات وجود كنيسة كبيرة جدًا في ظهر الكوفة، ومن أشهر كنائس النجف : دير الأساقف، و دير ابن مزعوق ، ودير الأعور ، ودير بيعة المزعوق ، ودير أبلج ، ودير ابن براق ، ودير ابن وضاح "المعروف بمار عبدا معري"، ودير أذر منج المعروف "أذرمانج"، ودير أبي موسى ، ودير بني صرينار ، ودير بني مرينا، ودير بونا ، ودير نوما ، ودير الحريق، ودير حنة، المعروف "الأكيراح"، ودير الحرقة ، ودير هند الصغرى، ودير الجرعة المعروف "دير عبد المسيح بن بقيلة"، ودير الجماجم، ودير عبد يشوع، ودير العذارى ، ودير اللج المعروف"اللجة"، ودير مازفانثون، ودير مارت مريم، ودير محراق، ودير هند الكبرى المعروف "أم عمرو"، ودير ذات الأكيراح، فضلًا عن وجود دير الزرنوق، ودير سرجس، ودير الأسكون ".

وفي ما يخص بناء الأديرة والكنائس، تبين سلمى :"كانوا يستخدمون الآجر والمرمر والجص والقرميد، مما جعلهم يحترفون روائع الفن والعمران في كنائسهم، فالدير كلما كبر زاد عدد الرهبان والمتدينين فيه، وكان كل دير محصَّنا بسور مكين شاهق يدفع عنه شر الهجمات ويقيه من المعتدين".

وأضافت: "من أشهر علماء المسيحية من أبناء الحيرة : "ماراثيليا"، والقديس "حنا نيشوع" "من عشيرة ملك الحيرة النعمان بن المنذر"، والقديس "ماريوحنا" "هوشاغ " وهو الذي حضر مجمع إسحاق الجاثليق عام410م ، و "شمعون" الذي أمضى أعمال مجمع "بهيالا" سنة486م ، و "شمعون" الذي حضر مجمع "أقاق"، و "شمعون بن جابر" الذي نصر الملك النعمان الرابع سنة 594م، وبنى الكنائس المعظمة ، ومن أعيان النصارى "عبد المسيح بن بقيلة" ، وكان لهم نظام ديني ورتب ورؤساء ومرؤوسون وزعماء دين، ومن أسماء الزعامات المعروفة آنذاك "الأبيل" "المسيح بن مريم"، البطريرك"رئيس النصارى"، الجاثاليق"دون البطريق"، الأسقف والمطران ، الحَبر "من رؤساء النصارى"، وأغلب المبشرين كانوا علماء في الطب والمنطق ، ووسائل الإقناع والتأثير في النفوس، و كان للدير دور كبير في نشر الثقافة وتدريس مختلف العلوم والمعارف".

-33 كنيسة وديرًا في النجف والحيرة والكوفة

أما أستاذ التاريخ الأول في جامعة الكوفة الدكتور حسن عيسى الحكيم فيقول : " تحولت الحيرة إلى الديانة المسيحية بعد أن كانت وثنية ، وانتشرت في ربوعها السريانية ، وعلى إثر ذلك انتشرت الأديرة في الحيرة و في ظاهرها ، وغالبًا ماكان المسيحيون يتخذون من منطقة ظاهر الحيرة مكانا لهم ، لأن الراهب والمتدين المسيحي كانا يختليان في منطقة بعيدة عن السكان للتعبد ، ولكون بحر النجف كان يقع في ظاهر مدينة الحيرة، وهو منطقة خالية من السكن ، لذا اختار رجال الدين المسيح المعابد والكنائس فيها، فضلًا عن انتشار الكنائس قرب مدينة الكوفة ومنها "عاقولا" التي تقع بين الكوفة والحيرة "منطقة مطار النجف الأشرف الدولي ومعامل الإسمنت حالياً" وأنشئت فيها كنائس ، فالسريان كانوا يسكنون "عاقولا" ، وبنيت كنيسة هند الصغرى على خندق الكوفة "الذي يعرف بكري سعدة حاليًا"، أما في إحدى المناطق على حافة بحر النجف فكان يقع دير هند الكبرى بين النجف والحيرة قرب قصر الخورنق" .
ويبين الدكتور الحكيم "لدينا رواية تؤكد أن خالد بن الوليد عندما أراد أن يفتح الحيرة عام12هـ، عسكر في أرض النجف في منطقة الغري ثم بدأ يسقط القصور الواقعة بين النجف والحيرة فضلًا عن احتلاله الأديرة في هذه المنطقة، وكان ابن الوليد يخير المسيحيين في فتح كنائسهم حربًا أم سلمًا.

وكانوا يدفعون الجزية فغالبًا ما تفتح الكنائس سلمًا، فهناك حادثة تؤكد أن الراهب المعروف عبد المسيح بن بقيلة في الحيرة، جرت بينه وبين خالد بن الوليد محادثة وتحاور قبل دخول الأخير مدينة الحيرة، وتضيف الرواية أن ابن الوليد سأل الراهب عبد المسيح ماذا أدركت في هذا المكان "الحيرة" -قال : أدركت سفن الهند والصين وهي تمخر في هذا البحر، وأشار عبد المسيح إلى بحر النجف ".

ويتحدث الحكيم عن عدد الأديرة فيقول: " قمت بإحصاء الكنائس ودونتها في كتاب "المفصل في تأريخ النجف الاشرف" ، وفي كتابي الآخر "مدينة الحيرة"، وتوصلت إلى وجود 33ديرًا منتشرًا في المثلث الحضاري، النجف والكوفة والحيرة، ثم تتوغل الأديرة لتصل إلى منطقة الرهبان في بحر النجف، التي تقع بالقرب من منطقة الرهيمة التي لاتبعد عن النجف سوى20كم، إذ توجد بقايا لأديرة في المنطقة ".

ويؤكد الحكيم: "حينما انتهى دور الحيرة كدولة كبيرة وهيمن الإسلام على هذه المنطقة، بقيت الكنائس والمسيحيون، ويروى أن الإمام عليًّا "عليه السلام" أثناء خلافته في الكوفة، مر بأحد الأديرة، وكان الناقوس يُدَقُّ، فسأل الذين كانوا معه؟ ماذا يحكي هذا الناقوس، فقيل له يا أمير المؤمنين وهل يتكلم؟ قال الإمام "عليه السلام": نعم يتكلم ، وبدأ الإمام عليٌّ "عليه السلام" يفسر نغمات الناقوس ودقاته ، مؤكدًّا أن فيها نوعًا من العبادة والتوحيد لله سبحانه".

- طبيب مسيحي يشخّص حالة الإمام عليٍّ

ويضيف الحكيم: " في عهد الإمام علي بن أبي طالب "عليه السلام" كانت الأديرة تؤدي دورها الديني ، وعندما ضُرب الإمام "عليه السلام" في 19رمضان، جيء له بطبيب مسيحي من منطقة عين التمر يسمى "أثير السكوني" الذي كشف عن رأس الإمام "عليه السلام" وقال له:" يا أمير المؤمنين إنك ميت، فاعهد عهدك فالضربة وصلت إلى الدماغ"، وهذه دلالة على أن المنطقة المسيحية تمتد من الحيرة وضواحيها إلى عين التمر في كربلاء".

ويتابع الحكيم "إن الشابشتي في كتاب "الديارات" يكتب عن أديرة العراق، ويحدد الأديرة الموجودة في منطقة بحر النجف، ولو جمعنا الشعر الذي قيل في هذه الأديرة فيمكن أن يصل إلى ديوان أو أكثر، لأن محاورات شعرية كانت تجري في هذه الأديرة والكنائس في محافظة النجف الاشرف ".

ويبين: "لدينا نصوص لشعراء الكوفة ومنهم الشاعر أبو نؤاس وهو من شعراء العصر العباسي الذين يخرجون إلى الأديرة ، وهم ينشدون الشعر وكثيرًا من الشعر العربي مدوَّنٌ ضمن هذه الأديرة التي بقيت إلى منتصف العصر العباسي، ومن ثم بدأ الناس يهاجرون إلى بغداد".

-انتشار الاديرة والكنائس

ويؤكد محمد الميالي مدير آثار محافظة النجف الأشرف: "أجرينا مسوحات حديثة بخصوص الأديرة والكنائس، ولم تكتمل المسوحات بعد، ولكن تشير إلى وجود الكنائس من منطقة مطار النجف الأشرف الدولي إلى ناحية الحيرة ثم المناذرة وصولاً إلى بحر النجف، كعيون الرهبان وقصور الأثلة، ولدينا إحصائية بخصوص المناطق المنقبة في محافظة النجف تصل إلى 200 موقع أثري ونعتقد أن العدد سيزداد في حال إتمام عملية المسح الحديث، وخاصة مسوحات الآثار المسيحية في المحافظة، كما تحيط بالكنائس مقابر مسيحية، ولعل التنقيبات الأخيرة أثبتت لنا أن أكبر مقبرة للمسيحيين في العراق توجد في محافظة النجف الاشرف مساحتها 1416 دونم تقع في منطقة تسمى ""أم خشم"" تحوي قبورًا كثيرة جدًّا للنصارى ".

ويذكر الدكتور محمد باقر البهادلي "ارتبطت مدينة النجف، تأريخيًّا وجغرافيًّا بالحيرة والكوفة. فالوجود العربي القبلي كان متمركزًا حول منطقة النجف في العصر الذي سبق الإسلام، وإن هجرت القبائل إليها ازدادت بتجمع من عرب المناذرة والحيرة، كما يقصدها الأمراء والملوك لغرض الصيد والتمتع بهوائها النقي، وقد تناثرت بالقرب منها الأديرة والقصور مثل قصر الخَوَرْنَق والسدير".

-اديرة معروفة ببساتينها وازهارها

ويضيف الباحث هاشم ناصر المحنك : "إن الأديرة كانت منتشرة في الكوفة، ومن أشهرها "ديرحرقة" و"دير أم عمرو" و"ديرسلسلة" فضلًا عن "دير الجماجم" الذي كانت تصنع بالقرب منه الكؤوس الخشبية، وكانت هذه الأديرة معروفة ببساتينها الواسعة وأزهارها إذ كانوا يزرعون فيها الورد والعذراء والخزامى والأقحوان والبنفسج".
ويمكن الإشارة إلى أحد أقدم النصوص الأدبية التي يصف فيها أبو الفرج الأصفهاني تلك الأديرة في النجف :

بـمارةَ مريمَ الكبرى وظِلِّ فِنائِها فقفِ
بقصرِ أبي الخصيبِ المشـ رف الموفي على النجفِ
فأكنافِ الخَوَرْنَقِ والسـَّ ديرِ ملاعبِ السلفِ
إلى النَّخلِ المكمَّم والحمائمِ فوقَه الهُتُفِ

-مدينة لم تركع إلا لله

لعل عمر النجف الذي يمتد إلى أكثر من مليون سنة حسب ما ذكرته التنقيبات الأثرية التي ترجعه إلى عصر البلايستوسين المتوسط وما بعده من العصور حتى العصر الحجري القديم؛ يبين لنا أهمية هذه المدينة المقدسة التي خَرَّجَتْ مدارسُها آلافَ العلماء المسيحيين والمسلمين، وملايينَ العباد الذين لم يركعواإلا لله .













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-May-2012, 08:58 AM   رقم المشاركة : 9
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: سلسلة مدن تاريخيه قديمه

16

من آثار منطقة الطارف
الطارف الجزائرية: خزان كبير للآثار التاريخية




الطارف /الجزائر/ - تمثل ولاية الطارف بمنحوتاتها الصخرية وتوابيتها الحجرية وتعدد آثارها التي تشهد على حضارات غابرة إحدى أكبر خزانات البلاد في مجال الآثار التاريخية خاصة خلال الحقبة البونية – الليبية، حسب ما أفاد به مدير الثقافة علي طيبي.

وإذا كانت هذه الولاية قد سجلت اسمها من خلال ثرائها البيولوجي وأوساطها الطبيعية التي تشكل معا محمية للتنوع البيئي فهي تخفي أيضا كنوزا أخرى ليست معروفة بالشكل الكافي إلا أنها تبقى قيمة لأنها تعود إلى عصور غابرة حسب ما أضافه ذات المسؤول.

ولا تزال عشرات المواقع التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ و الآثار تنتشر عبر هذه المنطقة الواقعة بأقصى شرق البلاد مبسوطة تحت غطاء نباتي كثيف يخفيها ويحفظها في ذات الوقت من اعتداءات الانسان.

وتشهد عديد الآثار على ماض عريق لهذه المنطقة التي طالما شكلت بفضل موقعها الجغرافي مكانا لمختلف الحضارات التي تعاقبت على حوض البحر المتوسط. و من بين أهم المواقع الأثرية لولاية الطارف يبرز في المقام الأول ملجأ تحت الصخور يقع بالقرب من المكان المسمى "غار المعيز" المزين برسومات صخرية تعود إلى العصر الحجري الحديث أي الى 6 آلاف سنة قبل الميلاد اكتشف مؤخرا ببلدية الشافية.

وتشكل "الدولمانات" أهم آثار البلدية الحدودية ل"بوقوس" في حين تتميز دولمانات "روم السوق" بتوابيتها المنحوتة بالحجر. وتشهد معصرات الزيتون وقطع أثرية أخرى على وجود الإنسان الذي ظهر بهذه المنطقة قبل قدوم الفينيقيين عن طريق البحر بنحو 1.100 سنة قبل الميلاد.

و لا يمكن رؤية بعض هذه الآثار بسهولة أو الوصول إليها حيث لا تزال هذه الثوابت خالدة وساكنة تتحدى الزمن بعيدا عن الطرق والمسالك وغيرها من الممرات."واج"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أين, تاريخيه, سلسلة, قديم

أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي الانتقال إلى العرض العادي
العرض المتطور العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 01:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع