« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مصاحف مجانا للمكفوفين بلغة برايل فقط اتصل لتحصل على المصحف (آخر رد :ساكتون)       :: ميلاده ميلاد أمة سعدت بميلادها الأمم (آخر رد :النسر)       :: أخبار الجزائر (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: الصلاة زكاة للنفوس (آخر رد :النسر)       :: سيد المرسلين‏..‏ والاقتداء بخلقه العظيم (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: حضارة المايا بآثارها...منحوتة في الصخر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-Mar-2010, 10:04 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي مكتبة الإسكندريه توثق لتاريخ مصر بموسوعات عن العائلات الأشهر

مكتبة الإسكندرية




القاهرة-

تصدر مكتبة الاسكندرية خلال شهر آذار/ مارس الجاري العمل الموسوعي الثاني لها في التأريخ للعائلات المصرية التي أثرت في تاريخ مصر الحديث والمعاصر ويحمل عنوان "العائلة البطرسية سيرة عائلة قبطية".

وقالت المكتبة في بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" الاثنين إن الموسوعة استغرق العمل فيها 6 سنوات من جانب فريق من الباحثين المنتمين إلى مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" شمل الكثير من الوثائق والمقتنيات النادرة التي يعود تاريخ بعضها إلى القرن التاسع عشر.

اقتباس:
وقال البيان إن موضوع الموسوعة عائلة مصرية قبطية سطر أبناءها العديد من صفحات تاريخ مصر الحديث والمعاصر وشاركوا في صنع العديد من الأحداث الفاصلة في تاريخ مصر منذ الثورة العرابية مرورا بتوقيع اتفاقية السودان وثورة 1919 واتفاقية 1936 وصولا إلى توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية ومباحثات كامب ديفيد ووصول واحد من أبناءها إلى منصب الأمين العام للأمم المتحدة كأول مصري وعربي.

ويبلغ عدد صفحات الموسوعة 340 صفحة من القطع الكبير وتتضمن دراسة تاريخية وثائقية شاملة عن العائلة ودورها السياسي والاجتماعي والديني في مصر.

واعتمد معدو الموسوعة على أكثر من 400 وثيقة و350 صورة من الأرشيف الخاص بالعائلة ومن دار الوثائق القومية ودار المحفوظات العمومية ومؤسسة دار الهلال الصحفية والأرشيف الوثائقي الخاص بمكتبة الإسكندرية الذي يضم وثائق الثورة العرابية ووثائق عائلة محمد محمود باشا ووثائق قناة السويس ومجلس الأحكام ومجلس التجار وغيرها.

تبدأ الموسوعة باستعراض شجرة العائلة البطرسية منذ الجد الأكبر غالي بك نيروز وصولا إلى أصغر حفيد من العائلة ثم تستعرض صفحاتها سيرة أبناء العائلة البطرسية بدأ من عميد العائلة بطرس باشا غالي أول رئيس وزراء من أصول مصرية وأول رئيس وزراء مصري قبطي كما ارتبط حكمه بالعديد من المنعطفات التاريخية مثل توقيع اتفاقية السودان ومشكلة ترسيم حدود مصر الشرقية وحادثة دنشواي وتمديد امتياز قناة السويس.

كما تضم تأريخا لأسماء ابنه نجيب باشا بطرس غالي الذي كان وزيرا في وزارة عدلي باشا يكن عام 1921 وابنه واصف باشا بطرس غالي الذي كان أحد أبرز أعضاء الوفد المصري وأحد السبعة الذين حكم عليهم بالإعدام في سبيل نيل مصر لاستقلالها ثم كان وزير الخارجية المصري البارز خلال العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين وشارك في مفاوضات توقيع معاهدة 1936 التي حصلت مصر بمقتضاها على استقلالها.

وقدمت العائلة البطرسية العديد من الشخصيات مثل مريت بك نجيب غالي مهندس العلاقات بين الكنيستين المصرية والأثيوبية خلال فترتي الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين كما قام بتأسيس جمعية الآثار القبطية إضافة إلى الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة وأخيرا الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري الحالي. "د ب أ"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Mar-2010, 12:50 PM   رقم المشاركة : 2
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

اقتباس
استغرق العمل فيها 6 سنوات من جانب فريق من الباحثين المنتمين إلى مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة

أعتقد أن تلك الفترة لو حدد مثلها وبتلك الجهود والنفقات لتاريخ مصر الإسلامية لأنتجت عملا منقطع النظير ، مع تقيري لكل فترات التاريخ وأهمية دراستها ولكن ينبغي أن يكون المجهود المبذول في الدراسة مكافئ للفائدة التي ستعود من ورائه .







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Mar-2010, 01:05 PM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

كل الإتجاهات تحتاج جهد أخي ولكن يجب تحديد الأولويات اولا













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2010, 08:17 AM   رقم المشاركة : 4
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

اقتباس:
العمل الموسوعي الثاني لها في التأريخ للعائلات المصرية

يا ترى أخي النسر أي عائلة مصرية تم تأريخ حياتها في الجزء الأول ؟؟

اسم بطرس له شأن كبير اليوم أكثر منه بالأمس ...

جزاك الله خيراً أخي النسر ...






 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2010, 09:51 AM   رقم المشاركة : 5
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

افهم مقصدك اخت قطر ولكنها بلا شك عائله عريقه بغض النظر عن ديانتها ولها مواقف مشرفه في تاريخ مصر المعاصر













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Aug-2011, 02:02 PM   رقم المشاركة : 6
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مكتبة الإسكندريه توثق لتاريخ مصر بموسوعات عن العائلات الأشهر

1-8-2011 8:51:07
جاستون كميل تشارلس ماسبيرو
مكتبة الاسكندرية تعثر على ملف عالم المصريات ماسبيرو




القاهرة –العرب أونلاين: عثر فريق عمل من مكتبة الاسكندرية على الملف الوظيفي الخاص بعالم المصريات الفرنسي جاستون ماسبيرو "1846-1916" في دار المحفوظات بالقاهرة ويضم وثائق نادرة منها حصوله على راتب سنوي قدره 1000 جنيه مصري. وهو مبلغ كبير جدا من حيث القوة الشرائية للجنيه المصري انذاك.

وقالت المكتبة ان فريق عمل بمشروع رقمنة محتويات دار المحفوظات العمومية الذي تنفذه المكتبة بالتعاون مع وزارة المالية المصرية عثر على ملف ماسبيرو ضمن ملفات خدمة الموظفين بالدولة "والتي تعد من أهم المجموعات المحفوظة بالدار."

وأضاف البيان أن ملف ماسبيرو يتضمن معلومات حول تاريخ ميلاده ومرسوما خديويا بتعيينه مديرا للانتكخانة "المتحف المصري" براتب قدره 1000 جنيه سنويا وقرار تعيينه مديرا لمصلحة الاثار المصرية وقرار الخديو عباس حلمي الثاني بتعيينه مديرا لعموم المتاحف المصرية ومدير عموم الاثار التاريخية.

كما يتضمن الملف أيضا بيانات عن رصيد اجازات ماسبيرو خلال عمله وكشوفا بمدة خدمته في مصلحة الاثار حتى مايو أيار 1914 وقرار احالته الى التقاعد عام 1914.

ولد ماسبيرو لابوين ايطاليين هاجرا الى فرنسا واهتم بالتاريخ المصري القديم فتعلم الهيروغليفية والتحق بمدرسة الاساتذة العليا وفيها قابل عام 1867 عالم المصريات الشهير أوجست مارييت الذي أعطاه نصين هيروغليفيين تميزا بصعوبة القراءة واستطاع قراءتهما في ثمانية أيام ثم أصبح عام 1869 مدرسا للغة المصرية القديمة وفي عام 1874 عين أستاذ كرسي شامبليون في كوليج دي فرانس.

وجاء ماسبيرو الى مصر في يناير/ كانون الثاني 1881 وتولى في الرابعة والثلاثين منصب مدير مصلحة الاثار وأمانة متحف الاثار في حي بولاق بعد وفاة مارييت وأنشأ المعهد الفرنسي للاثار الشرقية واكتشف نحو أربعة الاف نص هيروغليفي واستكمل حفائر مارييت في معبدي ادفو وأبيدوس في جنوبي مصر كما استكمل عام 1886 ازالة الرمال حول تمثال أبوالهول وقام بنقل محتويات متحف الاثار في بولاق الى المتحف المصري بميدان التحرير بالقاهرة.

واكتشف ماسبيرو عام 1881 بمساعدة العالم المصري أحمد كمال خبيئة بالكرنك على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة وتحتوي على مجموعة من مومياوات ملوك الفراعنة والتي كانت موضوعا لفيلم "المومياء" لشادي عبد السلام.

وقال البيان ان محتويات دار المحفوظات العمومية تقدر بنحو ثلاثة مليارات ورقة وهي من أهم مصادر البيانات والمعلومات للمواطن العادي أو للباحث وتضم وثائق خاصة بكل وزارة ومنها دفاتر عتق الرقيق ودفاتر قيد العربان وسجلات أحوال العمد والمشايخ وهي خاصة بوزارة الداخلية.

كما تضم دفاتر الطب الشرعي وأوراق الكتاتيب وأوراق الجبايات وأوراق السيرك ودفاتر رخص الموسيقى والغناء وقوانين الدولة واللوائح واتفاقيات السفراء بوزارة الخارجية وميزانية الدولة والحسابات الختامية والاحصاء السنوي العام للقطن المصري منذ عام 1911 والمعاهدات بين مصر والدول الاخرى ومؤلفات في العلوم والاداب والتاريخ بالعربية والتركية والانجليزية والفرنسية والايطالية. "رويترز"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لتاريخ, مصر, مكتبة, الأزه

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع