« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: إلى محبي تاريخ العصور الوسطى والحروب الصيبية (آخر رد :تاريخاوي)       :: كتب مجانية باللغة الأثيوبية للمسلمين ولغير المسلمين والتوصيل لجميع المدن ( صورة ) (آخر رد :ساكتون)       :: عضو جديد: السلام عليكم (أخوكم بوغاية) (آخر رد :النسر)       :: تصاعد حدة الصراع على السلطة وانهيار الحكم القاجاري عام 1925م. (آخر رد :احمد العلاق)       :: أسطوانة الفالنتين عيد الحب (آخر رد :ea_soft)       :: فرصتكم الأخيرة أيها اليهود (آخر رد :الذهبي)       :: السفر (آخر رد :الذهبي)       :: مساعدة ( قبائل الحجاز في العصر الأموي ) (آخر رد :قحطانية)       :: أسباب هجرة بني هلال وبني سليم إلى تونس في القرن الخامس بقلم:الأستاذ توفيق بلغيث (آخر رد :محمدالمرزوقي)       :: سلام للكرام (آخر رد :محمدالمرزوقي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-Mar-2010, 02:04 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية سيف التحرير

 




افتراضي قُصّوا شواربكم واحلقوها يا نساء بلحى وشوارب!!

قـُصّوا شواربكم واحلقوها
يا نساء بلحى وشوارب



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيد الخلق وإمام المجاهدين حبيبنا محمد الأمين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد:

بادئ ذي بدء أتوجه لأخواتنا المسلمات بكلمة قصيرة أبين فيها أن عنوان موضوعنا ليس فيه انتقاص من حقهن ولا قدرهن, معاذ الله...بل الأمر فيه منقصة في حق كل من رضي بالقعود والتخاذل وعدم نصرة المظلومين في وقت حرّم الله عليهم فيه القعود كقعود النساء في البيوت, وكم من النساء سطّرن بفعالهن أفضل المواقف نصرة لدين الله وما أم عمارة رضي الله عنها عنكن ببعيد.

أيها الناس:

عابنا القوم في السابق أن بالغنا في أحلامنا ومخيلاتنا, فجابت بنا إلى زمان كائن بلا شك, ومحقق بإذن من بيده الأمر, ألا وهي ليلة النصر ويومها.
ذلك اليوم الذي يقف فيه خليفة المسلمين الأول في الزمان الثاني من على منبر المسجد الأقصى بعد أن تُحرره جيوش دولة الخلافة الإسلامية , يقف أمير المؤمنين موجهاً رسالة عصماء إلى الأمة الإسلامية في بقاع الأرض قائلاً:

"الحمد لله الذي ردّ علينا هذه المغصوبة من الأمة المغضوبة".

عابنا القوم أن صدّقنا بموعود الله متأسين برسول الله صلوات ربي وسلامه عليه. قال تعالى: ﴿ من كانَ يَظنُّ أن لن ينصُرَهُ اللهُ في الدنيا والآخرة ِفليمدُد بسببٍ إلى السماءِ ثمَّ ليقطعْ، فلينظرُ هل يُذهبنَّ كيدُهُ ما يَغيظ ﴾{15} الحج, وقال عز من قائل: "وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ" الروم47

ووالله الذي لا إله غيره هو كائن لا محال, فحين الخلافة صار حيناً, بشائرها تلوح الآن فينا, خلافتنا على نهج نبينا, فلا زعماء ظلم قادرون, على وقف الشباب العاملين, فقد خابت ظنون الكافرين, وما تلك العروش سوى سراب, غدا صفر إناء الواردين.

أيها الناس:ها هي مساجد المسلمين تقبع ما بين أسير ومحتل ومغصوب المنبر , تشكو إلى بارئها ظلم الظالمين المتخاذلين القاعدين عن نصرتها وتحريرها من براثن كم الأفواه والاحتلال. وها هو المسجد الأقصى حرره الله يئن أسيراً ليل نهار بعد أن أحكم يهود الخناق عليه فعاثوا فيه فسادا فمتى شاءوا اقتحموه وصلوا فيه ومتى شاءوا رفعوا عنه الخناق المؤقت!

بل إن جرمهم وصل إلى سائر المساجد كالمسجد الإبراهيمي في الخليل حرره الله وغيره من المساجد المغصوبة المظلومة المهجورة ممن يحررها.

وصدق القائل: وما استأسد البغل إلا لما خبت رؤوس الضياغم.

نعم ما استأسدت يهود علينا إلا بعد أن هُدمت دولة الخلافة التي كنا قبل أيام في ذكراها السادس والثمانين لهدمها عام 1924 ميلادي, فغاب الحامي والناصر والدرع الحصين والأم الرءوم, حتى أن القوم بخلوا على الأمة حتى أن تستذكر تلك الحادثة العظيمة ثالثة الأثافي وقاصمة الظهر, فحين كان جيش الاحتلال اليهودي ينكل بالمسلمين في ساحات المسجد الأقصى كانت أجهزة السلطة الفلسطينية تنكل بالمسلمين في قلقيلية من أجل منعهم من عقد ندوة في ذكرى هدم الخلافة!

أيها المسلمون: لقد أوجب الإسلام على المسلمين أن يفكوا أسر أسراهم, فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر أمته بقوله : " فكوا العاني " أي الأسير .. قال الإمام مالك رحمه الله : واجب على الناس أن يفدوا الأسارى بجميع أموالهم وهذا لا خلاف فيه لقوله عليه السلام "فكوا العاني " وقد قال علماء الإسلام : لو أنفقت الدولة خزينتها على فداء أسرى المسلمين من الكفار ما كان هذا كثيرا. فما بالكم وفلسطين بأسرها أسيرة يهود أذل خلق الله قتلة الأنبياء وأحقدهم على رسوله صلى الله عليه وسلم!

ذكر أبي زكريا أحمد بن إبراهيم بن محمد الدمشقي ثم الدمياطي المشهور بابن النحاس في كتابه: مشارع الأشواق إلى مصارع العشاق و مثير الغرام إلى دار السلام ( في الجهاد وفضائله):

أن الروم أسرت مسلما قرشيا في زمن معاوية رضي الله عنة : وادخل الأسير على ملكهم ، فتكلم على يديه بعز الإسلام ، فلطمه احد البطارقة . فقال الأسير: الله بيننا وبينك يا معاوية ، وليت أمورنا ثم ضيعتنا .
وبلغت المقالة معاوية ، فأرسل في فدائه فافتدى ، وسأل عن اسم اللاطم فاخبر به . ثم أرسل معاوية إلى قائد له فطن ذي معرفة وخبرة ، وقال : أريد أن تتحيّل في إحضار ذلك البطريق من القسطنطينية.
فقال القائد : إني أريد أن أنشأ مركبا بمجاديف خفية يَلحق ولا يُلحق.
فقال معاوية : افعل ما بدا لك ، ولك ما تحتاجه ، فصنع المركب ، وأعطاه معاوية أموالا جزيلة ، وقال له : اذهب كأنك تاجر وبع واشتر ، واهد لوزير الملك والملك ولخواص الملك وبطارقته إلا ذلك الرجل الذي لطم المسلم فلا تقربه ولا تهاده ، فان عتب عليك فقل : ما عرفتك, وسأضاعف لك الهدية متى عدت.
وفعل القائد ورجع إلى معاوية واخبره ، فضاعف له الهدية ، وقال معاوية : هذه للملك وهذه لخواصه ، وهذه للاطم، فإذا عزمت على العودة فقل له إني أحب أن أصاحبك فسلني حاجة احضرها لك جزاء ما قصرتُ في حقك ، ففعل القائد ، فقال البطريق الظالم اللاطم : أريد بُسطا من حرير يحوز جميع الألوان، وصور الأطيار والوحوش والأزهار ، طوله كذا وعرضه كذا ، والموعد كذا.

رجع القائد إلى معاوية فأخبره ، فأمر الصناع بصنع هذا البساط في صورة تدهش الأنظار,
ثم قال معاوية : اذهب ، فإذا وصلت إلى فم البحر، فانشر البساط ، فان الشره والطمع سيحمله على النزول إليه ، فإذا أتاك فاشغله بالحديث ، واعرض عليه البساط وقدم له التحف ثم ابسط الشراع وقيد الذراع والكراع ثم الإسراع.
ومضى المركب حتى إذا وصل قريبا من الساحل ، إذا بالعلج في ستاره على فم البحر ، واقبل المركب فنشر البساط فلما رآه كاد عقله أن يذهب, فنزل إلى المركب فتلقاه القائد يعرض عليه البساط ، ويلعب به لعب الأفعال بالأسماء ، وأشار إلى أصحاب بالتجديف ، فما شعر البطريق إلا والشراع يرفع فقال : ما هذا ؟
فقيدوا الكراع والذراع .
واتوا به إلى معاوية موثقا ، فقال معاوية : الحمد لله ، على بالأسير ، فهجاءو بالأسير فقال معاوية: أهذا خصمك ؟ قال : نعم
فقال معاوية : قم فالطمه كما لطمك ولا تزد ، بمثل ما عوقبتم به . فتقدم المسلم فلطمه ، وحمد الله ، وشكر لأمير المؤمنين.
ثم الفت معاوية للبطريق وقال له : قل لملكك : "لقد تركت خليفة المسلمين يقتص ممن هم على بساطك من وزرائك وخواصك ، فاعرف قدرك وإياك وغدرك" ، ثم قال لقائده: خذه وألقه في فم البحر ، والق معه بساطة, فذهب به القائد حتى وصل إلى البحر فرمى به ، فذهب البطريق إلى الملك ، واخبره بالخبر, فهاب معاويةَ وعظمه وقال : "لله أبوه ، أمكر الملوك وأدهى العرب قدَموه فساس أمرهم , والله لو هم بأخذي من على بساطي لتمت له الحيلة في ذلك". تاريخ القرطبي - مشارع الأشواق لابن النحاس.

رحم الله معاوية ولا حرمه أجر هذه المهمة, ورحم الله عمر بن الخطاب الذي كان إذا غضب فتل شاربه ونفخ.

عباد الله:

تلك لحىً وشوارب أعزها الله بإعزازها الإسلام وأهله, فمن للأقصى الأسير يحرره من براثم يهود؟!
ومن لمساجد المسلمين يطهرها من رجس الغرب الكافر وخيانة حكامنا؟!
أين الرجال بلحاهم وشواربهم الذين تخر لضرباتهم الجبال وتدوي صيحات تكبيراتهم في البلاد؟!

آه لو كانت اللحى تُشترى, لاشترينا لحكامنا وقادة جيوشنا وعلماءنا وبعض المسلمين لحىً وشوارب كتلك اللحى والشوارب التي زيّنت وجوه سلفنا الصالح بالإيمان والعزة والكرامة .

أيها الناس: ان الأمر لا يتعلق باللحية كونها من سنن الفطرة, بل الأمر يتعلق بما تعنيه اللحية والشارب من معاني الرجولة والنضوج, فقد كان قيس بن سعد رضي الله عنه رجلا أمرد لا لحية له، فقال قومه الأنصار: نعم السيد قيس لبطولته وشهامته ولكن لا لحية له، فو الله لو كانت اللحى تشترى بالدراهم لاشترينا له لحية!! سير أعلام النبلاء
وما ذلك إلا لأن اللحية عند هؤلاء الأخيار تعتبر من الرجولة والكمال لشخصية المسلم. فكان الواحد منهم أهون عليه أن تزول رقبته ولا تزول لحيته.

أما اليوم فكم من لحى أفتت بغير ما أنزل الله وكم من لحى حكمت بشرعة الطاغوت وكم من لحى طأطأت للغرب الكافر تُقبل منهم اليد والجبين!

فهُبّوا يا أصحاب القوة والمنعة, هُبوا لنيل شرف الاستشهاد في ساحات المسجد الأقصى, فيبدو أن جرعات المخدر الذي حَقَنَهُ الحكام في جسد هذه الأمة هي من الحجم وقوة التأثير بحيث طال أمد تأثيرها، مما يستدعي أن يأتي مَنْ يهزها هزاً عنيفاً لعلها تستفيق من رقدتها، وإذا كان لابد من هزها فهل تركن لعدوها حتى يوقظها من سباتها؟
هل أثر فيكم مغناطيس الدنيا الزائلة فانجذبتم لها انجذابا تاماً وخلدتم إلى الأرض؟؟
أما أثر فيكم ما عند الله من نعيم ؟؟!!
أما أثر فيكم مغناطيس الجنة وحياة الخلود؟؟!!!
أما جذبتكم إليها حور العين وجبال اللؤلؤ والذهب والمرجان ؟؟!!

أيها الجنود: إن مصيبَتكم, أن العقيدةَ قد خبا نورُها في قلوبِكم, وذهب أثرها في أعمالِكم وفقدتم حرارَتها في تصرفاتكم , , فأعيدوها بأحكامِ القرآنِ، وأحيوها بذكر اللهِ لتعيدكم جيشاً كجيوشِ الأولين من الصحابةِ والتابعين.
أنيروها بالثقةِ بأفكارِ الإسلامِ وأحكامِهِ ، وأحيوها بالعملِ معَ العاملينَ لإعادةِ سلطانِ الإسلامِ ورفعِ راية نبيِّكم محمدٍ صلى الله عليه وسلم.
وتذكروا أن فرعونَ لم يقتل الأبرياء بيديه ، بل قتلهم بأمرِه جنودَه بقتلهم. لذلك كان جنودُ فرعونَ شريكاً معه في الجريمةِ ، وسواءً معه في الإثم. يقول تعالى في سورة القصص ﴿ إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ ﴾8 .

يا أحفادَ خالدِ بنِ الوليدِ وطارقِ بنِ زيادٍ وصلاحِ الدين ! ألا تطمعونَ بالشهادةِ في سبيلِ الله؟
الم تشتاقوا لنصرةِ اللهِ ورسولِهِ؟
ألا تتطلعون لتراقَ دماؤُكم في سبيل إظهارِ دينِ الحقِّ على الدين كله ، إنكم واللهِ قادرون على الإطاحةِ بهؤلاءِ الظالمين ، ونُصرةِ هذا الدين وبيعةِ الخليفةِ الراشدِ للمسلمين.
إن الأمر بيدكم , وأنتم مسئولون عمَّا يحصلُ لأهلنا من مآسٍ ونكباتٍ،فهل أنتم مستجيبون؟!


الراجي رحمه ربه تراب













التوقيع

الخلافة ..........القوة القادمة ......فنتظروها
[
اللهم اني أعتذر اليك من أناس ذكروا فما ذكروا،ووعظوا فلم يتّعظوا،واستهين بهم فهانوا،
أمروا بالمعروف فأعرضوا،ونُهوا عن المنكر فما انتهوا.
هم بالدنيا ملتهون وعن الأخرة معرضون.....

اللهم اني أعتذر اليك من رجال حملوا الدعوة فحملتهم ،ركضوا للدنيا فضلتهم،
علموا بالحق فما صدعوا،طًلبوا للدعوة فما لبّوا
أعتذر اليك ربي من قلب لا يخشع،وأذن لا تسمع،وعين لا تدمع،ولسان لا يصدع.

 سيف التحرير غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Mar-2010, 12:59 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية سيف التحرير

 




افتراضي

قـُصّوا شواربكم واحلقوها
يا نساء بلحى وشوارب

للرفع













التوقيع

الخلافة ..........القوة القادمة ......فنتظروها
[
اللهم اني أعتذر اليك من أناس ذكروا فما ذكروا،ووعظوا فلم يتّعظوا،واستهين بهم فهانوا،
أمروا بالمعروف فأعرضوا،ونُهوا عن المنكر فما انتهوا.
هم بالدنيا ملتهون وعن الأخرة معرضون.....

اللهم اني أعتذر اليك من رجال حملوا الدعوة فحملتهم ،ركضوا للدنيا فضلتهم،
علموا بالحق فما صدعوا،طًلبوا للدعوة فما لبّوا
أعتذر اليك ربي من قلب لا يخشع،وأذن لا تسمع،وعين لا تدمع،ولسان لا يصدع.

 سيف التحرير غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Mar-2010, 08:20 AM   رقم المشاركة : 3
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

اقتباس:
إن مصيبَتكم, أن العقيدةَ قد خبا نورُها في قلوبِكم, وذهب أثرها في أعمالِكم وفقدتم حرارَتها في تصرفاتكم , , فأعيدوها بأحكامِ القرآنِ، وأحيوها بذكر اللهِ لتعيدكم جيشاً كجيوشِ الأولين من الصحابةِ والتابعين.
أنيروها بالثقةِ بأفكارِ الإسلامِ وأحكامِهِ ، وأحيوها بالعملِ معَ العاملينَ لإعادةِ سلطانِ الإسلامِ ورفعِ راية نبيِّكم محمدٍ صلى الله عليه وسلم.

صدقت والله يا أخي وما قتل فرعون احداً بيديه بل بجنوده ومن معهم ونسأل الله أن يجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور بصائرنا ...


اقتباس:
رحم الله معاوية ولا حرمه أجر هذه المهمة, ورحم الله عمر بن الخطاب الذي كان إذا غضب فتل شاربه ونفخ.

أخي الفاضل هل لي بمعرفة مصدر هذا التشبيه أو وصف الحركة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟؟ فلم أقرأ سابقاً انه كان يفتل شاربه عند الغضب واعتقد ان مثل هذه الحركة هي للفرس وليست للعرب ... ارجو التوضيح ؟؟

جزاك الله خيراً اخي سيف التحرير وبارك لك في وقتك وعملك ...






 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Mar-2010, 12:12 AM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية سيف التحرير

 




افتراضي



السيره الذاتيه كامله للفاروق عمر بن الخطاب
السيره الذاتيه
هو عمرو بن الخطاب أبن نفيل أبن عبد العزه أبن كعب أبن لوئ أبن فهرفهو يلتقى مع النبى صلى الله عليه و سلم فى الجد الرابع فيلتقى مع النبى فى كعب ابن لؤى فهو قريب النبى صلى الله عليه و صلى ..هو قرشى من بنى قريش من بنى عدى قبيلته كانت من القبائل المسئوله عن السفاره فى الجاهليه و كان هو المسؤل عن السفاره فى قبيله لكن رغم هذه المنزله فهو لم يمارس السفاره كثيرا فقد كانت قريش فى هذا الوقت سيده العرب ولا يجرأ أحد على مخالفتها فقد كان دوره محدودا ..و رغم شرفه و نسبه لكنه كان مثل باقى قريش يعبد الأوثان و يكثر من شرب الخمر و يأد البنات و له قصه شهيره فى هذا ...عمر بن الخطاب فى احد الليالى أراد أن يتعبد فصنع أله من العجوه ( التمر) و تعبد له و بعد قليل قيل انه شعر بالجوع فأكل الأله و يندم فيصنع غيره فيأكله و هكذا...بعد سنين طويله و بعد أسلامه و عندما صار أميرا للمؤمنين أتاه شاب من المسلمين و قال له يا أمير المؤمنين اكنت ممن يفعلوه هذا أتعبد الأصنام ؟؟ ألم يكن عندكم عقل ...فقال يا بنى كان عندنا عقل ولكن لم يكن عندنا هدايه !!

مولده و نسبه :ولد بعد عام الفيل ب 13 سنه و بعث النبى و عمر بن الخطاب فى السابعه و العشرين من عمره و أسلم سنه 6 من البعثه و تولى خلافه المسلمين و عمره 52 سنه و صار أمير للمؤمنين عشر سنين و 6 أشهر و أربعه أيام و مات عمره 62 سنه قريبا من عمر النبى صلى الله عليه و سلم عن موته فأسلم و عمره 32 سنه أى ان مده أسلامه كانت 30 سنه .

أبوه هو الخطاب و لم يكن ذو شهره ولا من أصًحاب الرياسه فى قريش بل كان فظ و غليظ وأمه هى حمتنه بنت هاشم و أبن أخوها عمرو أبن هاشم أى ان أبا جهل فى منزله خاله و أبن عمتها الوليد أبن المغيره والد خالد بن الوليد اى انه أبن عمت خالد ابن الوليد .

أولاده : عبد الله أبن عمر وهو من أكثر الصحابه تمثلا بأفعال النبى و ومن أولاده حفصه زوجه النبى صلى الله عليه و سلم و فاطمه و عاصم و كان له ثلاثه من الولد سماهم بنفس الأسم هما عبد الرحمن الأكبر و عبد الرحمن الأوسط و عبد الرحمن الأصغر و ذلك بعد أن سمع حديث النبى "أحب الأسماء الى الله عبد الله و عبد الرحمن " .

زوجاته : كانت له 3 زوجات فى الجاهليه و عندما نزل قول الله عز و جل " ولا تمسكوا بعصم الكوافر" عرض على زوجاته الأسلام فرفضوا فطلق الثلاثه فى حينها و ذلك لحرصه على تنفيذ أوامر الله و تزوج بعد الأسلام عده زوجات و من أشهر زوجاته بعدما صار أمير للمؤمنين هو أم كلثوم بنت على أبن أبى طالب حفيده الرسول الكريم و بنت فاطمه و أخت الحسن و الحسين .. أرسل عمر لعلى و قال له زوجنى أم كلثوم فقال على أنها صغيره فقال له بالله عليك زوجنى أياهم فلا أحد من المسلمين لا يعرف كرامتها الآ انا و لن يكرمها احد كما سأكرمها فقال على أرسلها أليك تنظرلا أليها فأن اعجبتك فتزوجها .. فنظر أليها و تزوجها و خرج على الناس فى المسجد و قال تقولوا تزوج صغيره ألأيس كذلك .. والله ما تزوجها ألا لحديث لرسول الله صلى الله عليه و سلم يقول " كل سبب و كل نسب و صهر يوضع يوم القيامه الأ سببى و نسبى و صهرى " و انا لى مع رسول الله أثنين من هما لى معه السبب انى صاحبته و لى معه النسب أن أبنتى حفصه زوجته فأردت أن أجمع لهما الصهر ليرفع يوم القيامه سبب و نسبى و صهرى ...!

ألقـــــــابه :له ثلاثه ألقاب سماه النبى صلى الله عليه و سلم بأتنين منهما ... أسمائه هى: أبا حفص و سببه ( حفص هو شبل الأسد و قيل أن النبى صلى الله عليه و سلم قال يوم غزوه بدر من لقى منكم العباس فلا يقتله فقام أحد الصحابه و قال أنقتل أبأئنا و أبناءنا والله لو لقيت العباس عم النبى لقتلته فنظر أليه الرسول صلى الله عليه و سلم و قال يا ابا حفص أترضى أن تضرب عنق عم رسول الله و هو خرج مكرها .... و قيل أنه سمى أبا حفص نسبتا ألى أبنته حفصه )

اللقب الثانى هو (( الفــــــــاروق )) و سمى به أول يوم أسلامه و قد أطلقه عليه النبى صلى الله عليه و سلم أى انت الفاروق يفرق الله بك بين الحق و الباطلاما اللقب الثالث الذى سمى به هو أمير المؤمين : لما مات النبى صلى الله عليه و سلم سمى أبو بكر خليفه رسول الله صلى الله عليه و سلم ووجد المسلمين أنه نداء عمر بخليفه خليفه رسول الله أسم طويل فأذا مات عمر يكون من بعده خليفه خليفه خليفه رسول الله ؟؟فى هذا الوقت وصل وفد من العراق و كان يضم عدى أبن حاتم الطائى و قابل عمر أبن العاص و قال يا عمر أستأذن لوفد العراق من أمير المؤمنين فقال عمر بن العاص و قال من أمير المؤمنين ؟؟ فقال له عدى أليس هو أميرنا و نحن المؤمنين قال عمر بن العاص بلا فقال أذا هو أمير المؤمنين و من حينها صار أميرا للمؤمنين .
وصف عمر بن الخطاب :كان بأن الطول ( طويل جدا ) أذا رأيته يمشى كأنه راكب... مفتول العضل.. ضخم الشارب ....أبيض مشرئب بحمره .... و حسن الوجه ... أصلع ...أذا مشى أسرع كأنما يدب الأرض ... أذا تكلم أسمع ( جهورى الصوت ) فأذا تكلم بجوار فرد فى غفله من الممكن أن يغشى عليه من الخوف ولذلك نظرا لهيبته بين الناس .

قصه أسلامه :دعى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال " اللهم أعز الأسلام بأحد العمرين عمر بن الخطاب او عمرو أبن هشام"

كان عمر غليظ القلب ومن شده قسوه جند نفسه يتبع النبى صلى الله عليه و سلم فكلما دعى أحد للأسلام يخيفه عمر يهرب و ذلك ليله كان يمشى النبى للكعبه للصلاه فنظر فوجد عمر خلفه فقال له أما تتركنى يا عمر ليلا أو نهار فقد كان يخافه المسلمون كثيرا ...

بدأ النبى صلاته عند الكعبه و بدأ يقرأ القرأن و عمر يرقبه و لم يره النبى و يسمع عمر وكان يقرأ النبى صوره الحاقه و يقول عمرهذا شعر فأذا بقول الله على لسانه نبيه " وما هو بقول شاعر قليل ما تؤمنون " فقال فى نفسه ألا هو كاهن فأذا بقول الله " ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون تنزيل من رب العالمين " فوقع فى قلبه الأسلام من حينها ولكن الصراعه النفسى داخله لم يكن محسوما بعد و يصارعه شيطانه .. أمر النبى بعد أتباعه بالهجره ألى الحبشه فقابل أمراه خارجه للهجره فخافت أن يؤذيها فقال ألى أين يا أمه الله فقالت أفر بدينى فقال أذا هو الأنطلاق يا أمه الله صحبكم الله ... فعجبك المرأه من رقه عمر فرجع تألى زوجها أخبره قد رأيت من عمر اليوم عجبا وجدت منه رقه ولم أعهده هذا .. فقال زوجها أتطمعين أن يسلم عمر والله لا يسلم عمر حتى يسلم حمار الخطاب.!! فقالت لا والله أرى فيه خيرا ..

ظل الصراع الداخلى لعمر و رأى ان المسلمين فى أزدياد فقرر ان يقتل النبى صلى الله عليه و سلم فأخذ سيفه و مشى فى طرقات مكه متجه ألى مكان النبى شاهرا سيفه فقابله أحد الصحابه فقال ألى أين يا عمر فقال ألى محمد أقتله و أريح قريش منه فخاف الصحابى على النبى و خاف على نفسه من عمر فحاول أرجاع عمر فقال أتتركك بنى عبد المطلب فقال عمر أراك أتبعت محمد أراك صبئت فخاف الصحابى فقال أبدا ولكن أعلم يا عمر بدل من أن تذهب ألى محمد أنظر الى اختك و زوجها فقد أتبعوا محمد فغضب عمر غضبا شديدا و قال أقد فعلت فرد الصحابى نعم ..فأنطلق وهو فى قمه غضبه و ذهب الصحابى مسرعا للرسول لينذره بعمر بن الخطاب أى انه فضل ان يضحى بفاطمه أخت عمر و زوجها السعيد بن زيد على ان يقتل رسول الله .

وصل عمر لبيت أخت و دخل و أمسك سعيد واقل بلغنى انك قد صبئت و أتبعت محمد فقال يا عمر أريأيت ان كان الحق فى غير دينه فدعه و سقط فوقه و ظل يضربه فى وجهه فجاءت فاطمه بنت الخطاب تدفعه عن زوجها فلطمها لطمه فسال الدم من وجهها فقالت أريأت ان كان الحق فى غير دينك و عندما لطمها سقطت من يدها صحيفه فقال ناولينى أياها فقالت أنت نجس وهذه فيها كلام الله ولا يمسه الآ المطهرون أذهب وأغتسل حتى تقرأها فقال نعم و دخل وأغتسل و رجع ناولينى الصحيفه فبدأ يقرأ فكانت سوره طه " طه{1} مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى{2} إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى{3} تَنزِيلاً مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى{4} الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى{5} لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى{6} وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى{7} اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى{8}......" فقال عمر لا يقول هذا الكلام الآ رب العالمين أشهد أن لا أله الآ الله و أن محمد رسول الله دلونى على محمد فخرج له الخباب أبن ألارت و قال لهأنه موجود فى دار الارقم أبن أبى الأرقم ولا أراك الآ نتاج دعوه رسول الله أللهم أعز الأسلام بأحد العمرين فذهب مسرعا و طرق الباب فقال بلال من فقال عمر فأهتزوا خوفا فقال حمزه ( أسد الله ) لا عليكم أن جاء لخير فأهلا به و أن كان غير ذلك أنا له فلما فتحوا له أخذه حمزه من ظهره فقال النبى دعه يا حمزه تعال يا عمر فأقترب عمر ولم يكن يعرف احد منهم لماذا يريد فأخذه النبى حتى سقط عمر على ركبته فقال له أما أن لك أن تسلم يا أبن الخطاب فقال أشهد أن لا أله الآ الله و أن محمد رسول الله فكبر من فى البيت جميعا فقد كان أسلام نصرا و هجرته فتحا و خلافته عزا فقال عمر يا رسول الله ألأسنا على الحق و هم على الباطل فقال نعم قال ففيما الأختفاء فقال وما ترى يا عمر قال نخرج يا رسول الله فنعلن الأسلام فى طرقات مكه فخرج المسلمين صفين واحد على رأسه عمر بن الخطاب و الصف الأخر على رأسه حمزه بن عبد المطلب 39 موحد بينهم رسول الله فى المنتصف يرددون الله أكبر ولله الحمد حتى دخلوا الكعبه و طافوا بالبيت فما أستطاعت قريش أن تتعرض لواحد منهم فى وجود عمر و كان نصر للمسلمين فأعز الله الأسلام بعمر .

لما أراد عمر أن يشهر أسلامه بحث عن اكثر الناس نشرا للأخبار فوجده و اسمه الجميل بن معمر و ذهب أليه و هو رجل لا يكتم سرا فقال له يا جميل أأكتمك خبرا ولا تحدث به أحد قال نعم ...فقال اشهد ان لا أله الآ الله و ان محمد رسول الله فأنطلق يجرى و يردد صبء عمر صبء عمر وانا خلفه أقول كذب بل أسلم عمر لا صبء عمر فأجتمعوا عليه يصضربوه و يضربهم من الفجر حتى الضحى حتى تعب فأخذ واحد منهم ووضعه على الأرض و وضع أصبعيه فى عينيه يقول له أفقع عينيك أن لم تبعدهم عني .

رجع بيته و جمع أولاده و قال أعلموا أشهد ان لا أله الآ الله و ان محمد رسول الله وانى أمركم أن تؤمنوا بالله وحده و هو هكذا قام له أبنه الأكبر عبد الله بن عمر وقال له يا أبتى انا مسلم منذ عمر فأحمر وجهه غضبا و قال و تترك أباك يدخل جهنم و الله لاوجعنك ضربا و هكذا عاش عمر و عاش مع أبنه و كلما تذكرها نغزه عمر نغزه عليها .


هجرتـــــه :ذهب عمر ممسكا سيف و معه عصاه و ذهب فى أكثر وقت تتجمع فيه قريش حول الكعبه و بدأ يطوف حول الكعبه سبعه أشواط متمكنا و صلى خلف مقام أبراهيم ركعتين وبدا يذهب لحلقات قريش متجمعين و يقول لهم شاهت الوجوه أرغم الله هذه المعاطس و نظر لهم قائل من اراد ان ييتم ولده و تثكل أمه و ترمل زوجته فليلقانى خلف هذا الوادى فأنى مهاجرا غدا فما تكلم احد فهاجر و هاجر معه مجموعه من ضعفاء المسلمين يتحامون بوجوده معهم .

وهكذاظل المسلمين أذلاء لا يستطيعون الصلاه فى الكعبه حتى أسلم عمر و يقول عبد الله بن مسعود مازلنا أذله حتى أسلم عمر وما كنا تستطيع أن نصلى عن الكعبه حتى أسلم عمر فلما أسلم نزل قول الله تعالى " يا أيها النبى حسبك الله و من أتبعك من المؤمنين "


من مواقفـــه:فى غزوه بدر طلع مع جيش المسلمين و كان عمر لا يحارب أى شخص بل كان يتصيد و يتحين الفرسان و خاصه من أقاربه فقط لآجل أرضاء الله حتى يصدق الله و يعلمه انه لا غلا فى قلبه الآ للأسلام و رسول الله فكان ينظر أقاربه فيقاتلهم فى سبيل الله ... فوجد خاله فى جيش الكفار العاصى بن هشام فقتله ..و بعد الغزوه و نصر المسلمين .

و فى غزوه بدر كان سهيل أبن عمر لا يزال على كفره و وقع فى الأسر فوقف عمر بن الخطاب و قال يا رسول الله دعنى أنزع أسنان سهيل بن عمر حتى لا يقوم عليك خطيبا بعد اليوم ..فقال النبى لا يا عمر لا أمثل بأحد فيمثل الله بى ولو كنت نبيا و من يدريك يا عمر لعل سهيل يقف فى يوم من الأيام موقفا تفرح به و صدق رسول الله فبعد موت النبى وقف سهيل خطيب و قال يا معشر قريش كنتم أخر من أسلم فلا تكونوا اول من أرتد و ثبت أهل قريش كلهم فبكى عمر و قال صدقت يا رسول اللهفى غزوه أحد و بعد تفرق الجيشين وقف أبا سفيان على فرسه و كلم المسلمين على الجبل فقال أفيكم محمد فقال النبى لا تجيبوه فقال أبو سفيان أفيكم أبو بكر قال النبى لا تجيبوه فقال أفيكم عمر قال النبى لا تجيبوه فقال ابو سفيان أعلوا هبل فقال النبى أفلا لا تجيبوه فقالوا و بما يا رسول الله قال قولوا الله أعلى و أجل فوجد ابو سفيان الجبل يردد الله اعلى و أجل فقال لنا العزه ولا عزه لكم فأجابوا اللهم مولانا ولا مولى لكم فقال ابو سفيان يوم بيوم بدر فقال النبى افلا تجيبوا فقالوا بما قال قتلانا فى الجنه و قتلاكم فى النار .. فأيقن أبو سفيان أن الثلاثه أحياء فلا يخرج هذا الكلام الا من محمد و أصحابه و هنا لم يتمالك عمر نفسه بما عرف عنه من أيجابيته و قوته و سرعه غضبه فقال بصوت عالى أخزاك الله يا عدجو الله و الله الثلاثه أيحاء فقال له ابو سفيان والله يا عمر انت أصدق عندى من أبن قمئه ( هو من أخبره بموت النبى يوم أحد ) هكذا كان أصحاب رسول الله فصدقه و أخلاقهم تهز كلماتهم الأرض فى قوتها بالحق و تصدق حتى عند أعدائهمفكان صلح الحديبيه ووافق النبى على كل مطالب قريش مقابل عشر سنين هدنه و يستمع عمر فقد كانت شروطهم قاسيه على نفسه كثيرا فكان كما لو كان يغلى من الغيظ فذهب للنبى و قال يا رسول الله ألسنا على الحق و هم على الباطل فقال نعم قال لما تعطى الدنيه فى ديننا فقال وما تريد يا عمر فقال ما فى نفسه و انه يريد حربهم و أخذ الحق منهم فهون عليه رسول الله و قال يا عمر انا رسول الله ولا أتحرك الآ بأوامر من الله وأن الله لن يضيعنى .. و لكنه لم يفهم او لم يرضى نفسه قول رسول الله فذهب ألى أبى بكر و قال نفس الكلام فقال له ابو بكر يا عمر انه رسول الله و لن يضيعه الله فألزم غرسه و هكذا رضى بالهدنه مغصوبا و مرت سنواتها عليه طويله و فى صلح الحديبيه تضاعفت أعداد المسلمين أضعاف كثيره و يقول عمر فعرفت أنه الفتح فو الله انى لاكثر من الصلاه و الصيام و الذكر و الدعاء و الصدقه حتى يكفره الله عندى ما حدث منى فى صلح الحديبيه .... و جاء يوم فتح مكه و ذهب أبو سفيان للمدينه و اراد ان يذهب ألى رسول لله ليطيل الهدنه فذهب ألى أبو بكر بعد ان نقضوا صلح الحديبيه فيجيب ابو بكر جوارى فى جوار رسول اللهو عثمان كذلك فراح لعمر بن الخطاب حتى يشفع له عند رسول الله فأستشاط عمر غضبا و قال أما وجدت غييييييييييييرى أتترك الناس و تأتينى انـــــــــــا والله لو لم أجد الا الذر لقاتلتكم به و الله انى ادعو الله ليل نهار حتى تنقضوا العهد فأتى و أقاتلكم .. هكذا كانت غيرته على الأسلام ...


بشرى النبى له بالجنه :لابى موسى الأشعرى : يقول أبو موسى بحثت عن النبى فى المسجد فلم أجده فذهب ألى بيوت زوجاته فلم أجده فسألت أين النبى فقيل لى تحرك فى هذا الأتجاه حتى وصلت ألى بئر أريس يجلس النبى على البئر و يدلى قدميه فيه فقال لاجعلا نفقسى بواب النبى اليوم فلا بدخل عليه أحد يزعجه فوقفه على بابه و أتى أبى بكر فقال له على رسلك يا أبو بكر حتى أستأذن لك رسول الله فعجب أبو بكر و لكنه أنتظر و ذهب أبو موسى ألى رسول الله يا رسول الله أبو بكر يستأذن عليك فتبسم النبى لموقفه و قال له أئذن له و بشره بالجنه ... فذهب أليه و قال رسول الله يأذن لك و يبشرك بالجنه فذهب ابو بكر و جلس بجوار النبى و كشف عن ثوبه و دلى قدميه فى البئر كما فعل النبى .. فأتى عمر و أراد ان يدخل فقال له أبو موسى الأشعرى على رسلك حتى أستأذن لك رسول الله فقال له الرسول أئذن له و بشره بالجنه ...فجاءت عثمان بن عفان فأراد أن يدخل فقال له أبو موسى الأشعرى على رسلك حتى أستأذن لك رسول الله فقال له الرسول أئذن له و بشره بالجنه على بلوه تصيبك فقال الله المستعان و دخل .... فدعى ابو موسى أن يأتى أخوه على أن يبشره الرسول بالجنه و لكن أبى الله الآ على ان يأتى على بن أبى طالب يدخل فقال له أبو موسى الأشعرى على رسلك حتى أستأذن لك رسول الله فقال له الرسول أئذن له و بشره بالجنه.. و هكذا أجتمع الخلفاء الأربعه ألى جوار رسول الله صلى الله عليه و سلم و بشر الأربعه بالجنه ...!!

من فضله :كان النبى يجلس ذات مره بين أصحابه فقال نعم الرجل أبو بكر نعم الرجل عمر ..

و ذات مره دخل النبى المسجد و نادى أين ابو بكر تعالى بجوارى .. أين عمر تعالى بجوار فمسك الرسول يديهما و قال هكذا نبعث يوم القيامه ...

أتى عمر بن العاص ( داهيه العرب ) ألى رسول الله صلى الله عليه و سلم راجعا من معركه ذات السلاسل و النبى فرح به فأراد أن يسمع من رسول الله كلمه شكر فيه فقال يا رسول الله من أحب الناس أليك فقال النبى عائشه ... فقال لا ليس عن النساء أسألك فقال النبى أذا أبوها قلت ثم من قال عمر قال ثم من قال عثمان قال ثم من قال على ... و هكذا حتى عدد له عشرين أسما فسكت عمر و قال فى نفسه أذا أنا الواحد و العشرون ..

يحكى الحسن البصرى يقول : كأنما يأتى الأسلام يوم القيامه مجسدا يتصفح وجوه الناس يقول يارب هذا نصرى يارب هذا خذلنى و يأتى ألى عمر بن الخطاب فيأخذ بيه و يقول يا ربى كنت غريبا حتى أسلم هذا الرجل ..

يقول النبى صلى الله عليه و سلم : رأيتنى فى المنام كأننى فى الجنه فرأيت قصه عظيم فقال قلت لمن هذا القصر العظيم فقيل لى هذا لرجل من قريش قأل ألى هذا القصر فقيل له لا وأنما لعمر بن الخطاب ...

و فى حديث أخر يقول النبى صلى الله عليه و سلم : رأيتنى فى المنام كأننى فى الجنه فرأيت قصر عظيم ورأيت أمراه تتوضأ أمام القصر فسألت لمن هذا القصر فقيل لى لعمر بن الخطاب يقول فتذكرت غيره عمر على النساء فوليت " فبكى عمر و قال أو مثلى يغار على مثلك يا رسول الله ...!!

يحكى النبى عن رؤيه فى المنام فيقول رأيتى يوم القيامه و الناس تعرض عليا يوم القيامه و عليهم قمص فمنهم من يبلغ القميص ثدييه و منهم ما دون ذلك و رأيت عمر يأتى و يجر قميصه ..

و القميص هو الدين !!!!!!


منزلته :يقول النبى أن الله يجرى الحق على لسان عمر و قلبه و هو الفاروق يفرق الله بيه بين الحق و الباطل .

و ذات مره كان سيدنا عمر بن الخطاب يجلس مع الصحابه و هو أمير الكمؤمنين و كان من بينهم حذيفه أبن اليمان ( كاتم سر رسول الله ) و كان قد أئتمنه الرسول على فتن الأرض حتى يوم القيامه فى وقت حياته .. فغقال له عمر يا حذيفه حدثنا عن الفتن .. فقال حذيفه الفتن هى فتنه الرجل فى بيته و أهله و ماله يكفرها الصدقه و العمره و الدعاؤ فأوقفه عمر و قال ليس عن هذه الفتن أسألك و انما أسألك عن فتن تموج كقطع الليل فتن تشمل الأمه.. فقال حذيفه ومالك أنت و هذه الفتن يا أمير المؤمنين أن بينك و بينها باب مسدودا .. فقال عمر يا حذيفه أيفتح الباب أم يكسر .. فقال بل يكسر .. فقال عمر أذا لا يعود ألى مكانه بعد ذلك أبدا ثم قام عمر يبكى .. لم يفهم أحد ما الباب وما يكسر ما هذا يا حذيفه .. فقال الباب هو عمر فأذا مات عمر فتح باب للفتنه لا يغلق ألى يوم القيامه ... عمر كان يحمى أمه كامله من الفتن حتى مات فأنتشر بين الصحابه و المسلمين أن عمر هو المانع للفتن عن المسلمين حتى انه يوم موته صاحت أمرأه قالت واااا عمرها فتح باب للفتن لن يغلق ألى يوم القيامه ...

ذات مره كان عند النبى نساء من قريش يعلمهن الدين و أثناء تجاذب الحديث علو أصواتهن على صوت النبى فأستأذن عمر بالباب وما أن سمعوا صوته حتى أسرعن يغطون أنفسهم و يختبئن فضحك النبى و دخل عمر فقال له يا عمر هولاء النساء كانوا عندى يتحدثون و يرفعن أصواتهن و ما أن أتيت أنت حتى هبنك و ذهبن يخبئوا أنفسهن فقال عمر والله أنت أحق ان يهبن يا رسول الله ثم وجه كلامه للنساء و قال يا عدوات أنفسهم أتهبننى ولا تهبن رسول الله فردت النساء أنت أغلظ و أفظ من رسول الله ... فضحك النبى و قال يا عمر والله لو رأك الشيطان فى فج لخاف منك و سلك طريقا أخريقول الرسول صلى الله عليه و سلم : رأيتنى فى المنام وضعت فى كفه ووضعت الأمه فى كفه فرجعت بالأمه ثم وضع أبو بكر فى كفه و الأمه فى كفه فرجح أبو بكر بالأمه ثم وجع عمر فى كفه ووضعت الأمه فى كفه فرجح عمر بالكفههكذا كان عمر رجل يزن أيمانه أيمان أمه كامله و ليست أى أمه انها امه حبيب الله و رسوله محمد صلى الله عليه و سلم .


ولايته و أنجازاته : خاف الناس من عمر بن الخطاب وما أن صار خليفه حتى كان الرجال تتجنبه فى الطرقات خوفا منه و تهرب الأطفال من أمامه لما عرفوا عنه فى فتره خلافه ابو بكر و فى وجود الرسول صلى الله عليه و سلم من غلطه و قوه فحزن عمر لذلك حزنا كثيرا فجمع عمر الناس للصلاه قائلا الصلاه جامعه و بدأ فيهم خطيبا فقال أيها الناس بلغنى انك تخافوننى فأسمع مقالتى: أيها الناس كنت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فكنت عبده و خادمه و كان رسول الله ألين الناس وأرق الناس فقلت أضع شدتى ألى لينه فأكون سيفا مسلولا بين يديه فأن شاء أغمدنى وأن شاء تركنى فأمضى الى ما يريد فلم أزل معه و نيتى كذلك حتى توفاه الله وهو راضى عنى... ثم ولى أبو بكر فكنت خادمه و عونه وكان أبو بكر لين كرسول الله فقلت أمزج شديتى بلينه و قد تعمدت ذلك فأكون سيفا مسلولا بين يديه فأن شاء أإمدنى وأن شاء تركنى فأمضى الى ما يريد فلم أزل معه و نيتى كذلك حتى توفاه الله وهو راضى عنى..اما الان وقد صرت انا الذى وليت امركم فأعلموا ان هذه الشده قد أضعفت الآ اننى رغم ذلك على أهل التعدى و الظلم ستظهر هذه الشده و لن أقبل أن أجعل لاهل الظلم على أهل الضعف سبيلا ووالله لو أعتدى واحد من أهل الظلم على أهل العدل و اهل الدين لاضعن خده على التراب ثم اضع قدمى على خده حتى أخذ الحق منه ...ثم بعد ذلك أضع خدى على التراب لآهل العفاف و الدين حتى يضعوا اقدامهم على خدى رحمتا بهم و رأفتا بهم ... فبكى كل الحاضرين فى المسجد فما عهدوه هكذا و ما كانوا يظنوا انه يفكر هكذا ... وقال أيضا ان لكم على أمر أشطرتها عليكم ..أولها الآ اخذ منكم أموالا أبدا .. أنمى لكم أموالكم.. ألا أبالغ فى أرسالكم فى البعوث وأذا أرسلتكم فأنا أبو العيال ... ولكم على أمر رابع أن لم تأمرونى بالمعروف و تنهونى عن المنكر و تنصحونى لآشكونكم يوم القيامه لله عز و جل ... فكبر كل من فى المسجد شاكرين الله تعالى .



من أولياته :

1. اول من سمى بأمير المؤمنين من الخلفاء .

2. اول من وضع تأريخا للمسلمين و أتخذ التاريخ من هجره رسول الله صلى الله عليه و سلم.

3. هو اول من عسعس فى الليل بنفسه ولم يفعلها حاكم قبل عمر ولا تعلم أحد عملها بأنتظام بعد عمر .

4. اول من عقد مؤتمرات سنويه للقاده و الولاه و محاسبتهم و ذلك فى موسم الحج حتى يكونوا فى أعلى حالتهم الأيمانيه فيطمن على عبادته وأخبارهم.

5. أول من أتخذ الدره ( عصا صغيره ) و أدب بها .. حتى أن قال الصحابه و الله لدره عمر أعظم من أسيافكم و أشد هيبه فى قلوب الناس .

6. اول من مصر الأمصار .

7. اول من مهد الطرق و منها كلمه الشهره ( لو عثرت بغله للعراق لسألنى الله تعالى عنها لما لم تمهد لها الطريق يا عمر ) .

من أولياته فى العباده:

1. أول من جمع الناس على صلاه التراويح .

2. هو أول من جعل الخلافه شورى بين عدد محدد .

3. اول من وسع المسجد النبوى .

4. اول من اعطى جوائر لحفظت القرأن الكريم .

5. اول من أخر مقام أبراهيم .

6. جمع الناس على أربعه تكبيرات فى صلاه الجنازه .



فى العلاقات العامه :

1. أجلى اليهود عن الجزيره العربيه

2. أسقط الجزيه عن الفقراء والعجزه من أهل الكتاب

3. أعطى فقراء أهل الكتاب من بيت مال المسلمين

4. منع هدم كنائس النصارى

5. تؤخذ الجزيه منأهل المتاب على حسب المستوى المعيشىفى مجال الحرب :

1. أقام المعسكرات الحربيه الدائمه فى دمشق و فلسطين والأردن

2. اول من أمر بالتجنيد الأجبارى للشباب و القادرين

3. اول من حرس الحدود بالجند

4. اول من حدد مده غياب الجنود عن زوجاتهم ( 4 أشهر )

5. اول من أقام قوات أحتياطيه نظاميه ( جمع لها ثلاثون ألف فرس )

6. اول من أمر قواده بموافاته بتقارير مفصله مكتوبه بأحوال الرعيه من الجيش

7. أول من دون ديوان للجند لتسجيل أسمائهم و رواتبهم

8. اول من خصص أطباء و المترجمين و القضاه و المرشدين لمرافقه الجيش

9. اول من أنشأ مخازن للأغذيه للجيشفى مجال السياسه:

1. أول من دون الدواوين

2. أول من أتخذ دار الدقيق ( التموين )

3. أول من أوقف فى الأسلام ( الأوقاف )

4. أول من أحصىأموال عماله و قواده وولاته وطالبهم بكشف حساب أموالهم ( من أين لك هذا )

5. أول من أتخذ بيتا لاموال المسلمين

6. أول من ضرب الدراهم و قدر وزنها

7. أول من أخذ زكاه الخيل

8. أول من جعل نفقه اللقيط من بيت المال

9. اول من مسح الأراضى وحدد مساحاتها

10. أول من أتخذ دار للضيافه

11. أول من أقرض الفائض من بيت المال للتجاره

12. أول من حمى الحمىفتوحاتــــــــه :

1. فتح العراق

2. فتح الشام

3. فتح القدس وأستلم المسجد الأقصى

4. فتح مصر

5. فتح أذربيجانصفات القوه فى عمر بن الخطابمن دلائل قوته أنه كان يحكم العالم فقد كان مسيطرا على أغلب الارض فالشام بالكامل تخضع للمسلمين و الرومان طرودا منها و العراق طرد منها الفرس و مصر و فلسطين فأًبحت مسيرا على المنطقه كامله ثم ألى أسيا حتى فتح أذربيجان .



كان النبى صلى الله عليه و سلم جالسا وسط صحابته فقال: كيف بكم أذا جائكم فى قبوركم ملكيا يسألونك من ربك ما دينك ماذا تقول فى الرجل الذى بعث فيك و هولها عظيم ينبشان القبور ...فقال عمر يا رسول الله و يكون معى عقل فقال له النبى نعم يا عمر..أذا أكفيك أياهم يا رسول اللهفتبسم له النبى صلى الله عليه و سلم و قال نعم ياعمر انا أعلم ماذا تفعل أذا أتاك الملكان .... يسألونك من ربك فتقول أنت بل أنتما من ربكما..... ما دينك...فقول أنت بل أنتما ما دينكما.... ماذا تقول فى الرجل الذى بعث فيك...بل أنتما ما تقولان فى الرجل الذى بعث في..



ومن مواقف قوته أيضا : كان سائرا فى طرقات المدينه و تبعه مجموعه من المسلمين فألتقت أليه فجأه فسقت ركبهم ( أهتزت ركبهم خوفا ) فقال مالكم ؟؟ قالوا هبناك ...فقال أظلمتكم فى شئ قالوا لا والله ...فقال اللهم زدنى هيبه .

و من مواقفه أيضا كان عند الحجام فتنحنح فسقط ادوات الحلاق من يده خوفا وفى روايه أخرى كان يغمى عليهكان الشيطان أذا قابل عمر يسلك طريقا تركه و سلك غيره .. ليس خوفا منه ولكن حتى لا يوسوس له لانه طالما وسوس لعمر عانده عمر و زاد فى صالحاته فتزداد حساناته فكانت أقصى أمانى أبليس لعنه الله أن يظل عمر كما هو على قدره بلا زياده .



من صفات قوته أيضا أنه كان عندك الحلاق فتنحنح فسقط ادوات الحلاق من يديه من شده خوفا من عمر و فى روايه أخرى أنه كاد يخشى عليهو يقول الرسول صلى الله عليه و سلم يأتى الناس يوم القيامه و عليهم قميص فرأيت عمر أبن الخطاب يأتى و يجر قميصه ...أتدرون ما القمص ...أنه رمز الدين.





صفات الرحمه :لما تتسول يا رجل : هكذا قالها عمر فى طريقه عندما وجد رجلا مسنا يتسول ..فقال الرجل.. يهودى أبحث عن مال لادفع الجزيه فقال عمر أخذنها منك و انت شاب و نرغمك على التسول و انت شيخ لا والله ..والله لنعطينك من بيت مال المسلمين و قال ردوا عليه ما دفع من قبل و يأمر عمر بن الخطاب من الان فى كل الولايات الأسلاميه من كان هناك فقير أو ضعيف أو طفل أو أمراه من يهود او نصاره يصرف له من بيت مال المسلمين لأعانته على العيش .





كان سائرا فى طرقات المدينه كعادته ليلا ليسمع صوت طفل صغير يبكى فيقترب .. و يسأل ما بال الصغير بالله عليكى نومى الصبى ( قالها لامه ) فذهب يكمل جولته الليله و مر عليهم مره أخرى فقال بالله عليكى نومى الصبى فقالت المرأه نعم و هكذا مره أخرى فبات بجوار البيت.... ما لكى أم سوء أنتى ما باله فقالت دعنى فأن عمر بن الخطاب لا يصرف الآ لمن فطم فأنا اعلل الصبى وأريد أن أفطمه لان عمر لا يصرف الا لمن فطم من أبناء المسلمين ...فبكى عمر و كان وقت صلاه الصبح فلم يفهم المسلمين بماذا يصلى من كثره بكائه .. وبعد صلاته وقف و قال يا ويلك يا عمر يوم القيامه ..كم يا عمر قتلت من أبناء المسلمين ..وقال أيها الناس بالله عليكم من اليوم لا تتعجلوا على أولادك فى الفطام فأنى أصرف لهم لكل مولود يولد فى الآسلام حتى لا أسأل عنهم يوم القيامه .





رأى نار فى الصحراء بعيدا فأذا أمرأه و اطفال يبكوا و قدر يغلى به ماء فقرب و قال يا أصحاب الضوء أأقترب ؟ ...فقالت المرأه نعم ..لإقال لما يبكى أطفالك ..فقالت والله ما عندنا طعام و أننا على سفر فقال وما بال القدر فقالت ما به ليس الآ ماء أعلله به ليسكتوا فقال ولما ..قالت لو كان أمير المؤمنين يعلم بنا ما كان هذا حالنا ...فقال أنتظرينى هنا يا أمراه فقال لتابعه يرفأ أتبعنى لبيت مال المسلمين و صار يجرى و يرفأ يحاول متابعته و أخذ القمح و الشعير ووضعته على كتفته فقال له يرفأ عنك يا أمير المؤمنين ..فقال ومن يحمله عنى يوم القيامه تنحى عنى يا يرفأ انا اخدمهم بنفسه فصار ينضج لهم الطعام و يطعمهم بنفسه و عندما أنتهت قال للمرأه أذا أتى الصباح أأتينى اللى بيت أمير المؤمنين لعلكى تجدينى هناك ...فقالت المرأه والله أنت أخير من عمر والله لو كان لى الآمر لوليتك على المسلمين .







صفات العدل :أيها الناس ..ما تفعلون أذا ميلت برأسى الى الدنيا هكذا ..وأمال رأسه على كتفه ( دلاله على ان الدنيا قد تزينت فى رأسه ) ما تقولون فلم ينطق أحد..فاعادها الثالثه ما تقولوا ...فقال له أحدهم و قال ان ملت برأسك للدنيا هكذا قلنا لك بسيوفنا هكذا وأشار كأن يضرب عنقه ..فقال عمر الحمد لله الذى جعل من أمه محمد من يقوم عمر .





بعد الهزائم المتتاليه التى مٌنى بها هرقل من عمر بن الخطاب أرسل رسول لعمر أبن الخطاب لمقابله خليفه المسلمين ... فذهب الرسول يمشى فى طرقات المدينه يبحث عن قصر أمير المؤمنين و كلما سأل أحدهم قال له أذهب فى هذا الطريق و ستجده فى طريقك و ظل هكذا حتى أشار له أحدهم...أترى هذا الرجل تحت الشجره هناك هذا هو أمير المؤمنين.....أى رجل هذا النائم يتصبب عرقا ..من يضع نعليه تحت رأسه ....فقال رسول هرقل القوله الشهيره " حكـمـــت فعــــدلت فأمنــــــت فنمـــت يا عمر... وملكنـــــــا فظلمنــــــــا فسهــرنــــــا فخفنــــا فأنتصرتم علينا يا مسلمين













التوقيع

الخلافة ..........القوة القادمة ......فنتظروها
[
اللهم اني أعتذر اليك من أناس ذكروا فما ذكروا،ووعظوا فلم يتّعظوا،واستهين بهم فهانوا،
أمروا بالمعروف فأعرضوا،ونُهوا عن المنكر فما انتهوا.
هم بالدنيا ملتهون وعن الأخرة معرضون.....

اللهم اني أعتذر اليك من رجال حملوا الدعوة فحملتهم ،ركضوا للدنيا فضلتهم،
علموا بالحق فما صدعوا،طًلبوا للدعوة فما لبّوا
أعتذر اليك ربي من قلب لا يخشع،وأذن لا تسمع،وعين لا تدمع،ولسان لا يصدع.

آخر تعديل قطر الندى يوم 15-Mar-2010 في 07:53 AM.
 سيف التحرير غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Mar-2010, 12:17 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية سيف التحرير

 




افتراضي

متى تُفتلُ الشوارب غضباً لله... متى؟!!




عن عامر بن عبد الله بن الزبير:
أن عمر رضي الله عنه كان إذا غضب فتل شاربه ونفخ.
رواه الطبراني في المعجم الكبير بسند صحيح



أين الرجال الذين يفتلون شواربهم لله عز وجل؟!
أين الأبطال الذين يفتلون شواربهم غيرة على أعراضهم؟!

ليست كل الشوارب سواء يا حبيبي يا عمر!!
وليس كل من فتل شاربه اليوم غاضباً لانتهاك حرمات الله, فالقوم باتوا يفتلون شواربهم للقانيات الساقطات أو الفيديو كليبات والمسلسلات!!

فوا أسفاه أيها الناس... ووا خجلاه!!!

يا أبناء الإسلام: أيرضيكم أن تروا أعراض أخواتكم المسلمات العفيفات الطاهرات تنتهك, وأرواحكم تزهق وأموالكم تصادر وأرضكم تغتصب وشرفكم يداس, ومن ادعى زورا وبهتانا خدمة المسجد الحرام يقرع كأس الخمر على رؤوس الأشهاد, وأنتم لهم ناظرون؟!!!

هل أثر فيكم مغناطيس الدنيا الزائلة فانجذبتم لها انجذابا تاماً وخلدتم إلى الأرض؟؟
أما أثر فيكم ما عند الله من نعيم ؟؟!!
أما أثر فيكم مغناطيس الجنة وحياة الخلود؟؟!!!
أما جذبتكم إليها حور العين وجبال اللؤلؤ والذهب والمرجان ؟؟!!

أما أنتم يا أصحاب القوة والمنعة:
فإننا ندعو إليكم بالهداية بالليل والنهار سائلين المولى أن ينجيكم من أيدي الرويبضات الذين يستخدمونكم ويستعملونكم في قضاء مصالحهم من أجل البقاء على عروشهم. فإنكم منا ونحن منكم فلا توجهوا بنادقكم إلى صدرونا ولا تعينوا المجرمين على إذلالنا.
فإننا والله ما خرجنا عليكم بدعوة تعاديكم وإنما خرجنا لغيرتنا عليكم فأنتم جزءٌ لا يتجزأ من أمتنا وعضوٌ ثابتٌ في جسدنا.
فوجهوا بنادقكم إلى حيث يجب أن توجه وقوموا لنصرة دين الله فتفوزوا بشرف النصرة كما شرّف الله بها الأنصار الذين نصروا دينه ونبيه.

أما أنتم يا أعداء الله: اسمعوها مني وأنا العبد الفقير, إنني أعلم أنني بكفاحي السياسي وصراعي الفكري قد سببت لكم الانهيار النفسي وأرقتكم في نومكم وأهترأت أناملكم من شدة عضّكم عليها, فما بالكم لو زدتكم حسرة على حسرتكم وقلت لكم أني أربّي أبنائي على كرهكم بكفركم, واعدهم لحمل اللواء وأوصيهم فقأ أعينكم برفرفة راية العقاب على أرضكم فتنقلب دار كفركم إلى دار إسلام.

فنحن من سنعيد مجد القعقاع وخالد وصلاح الدين... نحن من سنُخضع الأرض ومن عليها لسلطاننا بعز عزيز او بذلّ ذليل.

فها هم النشاما من رجالنا أمامكم فإننا لا نُنشأ إلا أبطالاً, فكبروا يا أخوتي معي لتزلزلوا بأصواتكم الأرض تحت أقدام الكفار, وازأروا كالأسود لتسمعكم الفئران.

فالله أكبر الله أكبر الله أكبر فوق كل طاغية وكافر متجبر.

وختاماً أدعو لكم جميعاً بالتوفيق والسداد والنصرة على الأعداء ونصرة الإسلام بقيام دولة الخلافة الراشدة الثانية والفوز برضا الرحمن وموعدنا إن شاء الله عند أسوار روما فاتحين.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أخوكم تراب













التوقيع

الخلافة ..........القوة القادمة ......فنتظروها
[
اللهم اني أعتذر اليك من أناس ذكروا فما ذكروا،ووعظوا فلم يتّعظوا،واستهين بهم فهانوا،
أمروا بالمعروف فأعرضوا،ونُهوا عن المنكر فما انتهوا.
هم بالدنيا ملتهون وعن الأخرة معرضون.....

اللهم اني أعتذر اليك من رجال حملوا الدعوة فحملتهم ،ركضوا للدنيا فضلتهم،
علموا بالحق فما صدعوا،طًلبوا للدعوة فما لبّوا
أعتذر اليك ربي من قلب لا يخشع،وأذن لا تسمع،وعين لا تدمع،ولسان لا يصدع.

 سيف التحرير غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Mar-2010, 07:43 AM   رقم المشاركة : 6
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي

جزاك الله خيراً أخي سيف التحرير ...







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Sep-2011, 07:13 PM   رقم المشاركة : 7
مسلم عبدالله
مصري قديم



افتراضي رد: قُصّوا شواربكم واحلقوها يا نساء بلحى وشوارب!!

عن عامر بن عبد الله بن الزبير أن عمر بن الخطاب كان إذا غضب فتل شاربه ونفخ .

رواه الطبراني ، ورجاله رجال الصحيح

الكتب - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب اللباس - باب ما جاء في الشارب واللحية وغير ذلك - باب ما جاء في الشارب واللحية وغير ذلك- الجزء رقم1

ما رواه الطبراني في المعجم الكبير (1 / 66) عن إسحاق بن عيسى الطباع قال : رأيت مالك بن أنس وافر الشارب فسألته عن ذلك ؟

فقال : حدثني زيد بن أسلم عن عامر بن عبد الله بن الزبير أن عمر بن الخطاب كان إذا غضب فتل شاربه ونفخ.

وصححه الألباني في "آداب الزفاف" صـ 137.

موقع الإسلام سؤال وجواب - حكم وصل شعر الشارب باللحية ؟







 مسلم عبدالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
تمحى, شواربكم, واحلقوها

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع