« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تغريدات حول ( التذلل للوالدين ) روائع تستحق القرآءة والتأمل (آخر رد :ساكتون)       :: الحلول النبوية (آخر رد :عبدالباسط)       :: العالم الإسلامي وتحديات القرن الجديد.. منظمة التعاون الإسلامي (آخر رد :النسر)       :: ألبير كامو يدين عنف الثورات التي تفضي إلى أنظمة استبدادية (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-Mar-2010, 12:31 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي موقع مليحة الاثري في الشارقة يبوح بأسراره

تنقيب البعثة الأثرية الفرنسية في موقع مليحة





الشارقة- أنهت البعثة الأثرية الفرنسية موسم التنقيب الأول في موقع مليحة الأثري بإمارة الشارقة تم خلاله تنقيب مبنى اثري كبير سبق وان قامت بعثة الآثار العراقية بالكشف عنه في أوائل سبعينات القرن الماضي.

يضم المبنى المشيد باللبن غرفاً عديدة تظهر آثار حرق شديد تسبب في إلحاق الضرر بالمبنى والعديد من اللقى الأثرية ومع ذلك فان شدة النيران قد أرغمت السكان على الهرب للنجاة بأنفسهم تاركين خلفهم الكثير من ممتلكاتهم الشخصية العامة كالنقود وحلي الزينة والتماثيل والأواني الفخارية وما إلى ذلك.

وتعود هذه المكتشفات إلى القرنين الأول والثاني الميلاديين وتأمل البعثة مواصلة الكشف عن مزيد من مرافق هذه المبنى المهم خلال المواسم القادمة.

من جهة أخرى تستمر البعثة الأثرية المحلية بالتنقيب في موقع مليحة حيث استطاعت من الكشف عن خمسة مدافن كبيرة شيدت تحت الأرض كانت تستخدم لأغراض الدفن يعلوها في العادة غرفاً صغيرة عالية الجدران تزينها من الأعلى شرفات مدرجة وقد عثر بداخلها على لقى أثرية عديدة شملت مجموعة كبيرة من الأوعية الفخارية وأدوات مصنوعة من الحجارة ومواد الزينة الشخصية وبالقرب من هذه المدافن عثرت البعثة على مجموعة من الدور السكنية التي ضمت غرفاً وساحات وورش عمل وقبور صغيرة، وتعود هذه المكتشفات إلى القرن الأخير لما قبل الميلاد والقرون الميلادية الأولى.

وعلى سفوح سلسلة جبال فاية تواصل البعثة الأثرية المشتركة من إدارة الآثار بالشارقة وجامعة توبنجن في ألمانيا أعمال تنقيبات الموسم الجديد وكانت تنقيبات الموسم السابق قد كشفت عن بقايا فعاليات بشرية وأدوات حجرية تؤرخ إلى حوالي 000ر100 عام مضت وتشير إلى أن أقواما بشرية قد سكنت في هذه المنطقة بعد هجرتها من أفريقيا في حدود تلك الفقرة وتقوم البعثة حالياً بالتنقيب تحت طبقات وتراكمات صخرية للكشف عن المزيد من آثار تلك الحقبة النائية.

وبنفس الوقت تقوم البعثة بإجراء تنقيبات في عدد من الكهوف الكائنة في أعالي سلسلة الجبال لتتبع آثار حقبة العصر الحجري الحديث العائدة إلى حوالي عشرة آلاف سنة الماضية كما أشارت إلى ذلك نتائج تحليل البعثات الأثرية المتحصل عليها من تلك الكهوف.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لأديب, موقع, الاثري, الشا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع