« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الاعتصامات بالعراق لماذا والى اين (آخر رد :اسد الرافدين)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: مناقشة عودة الخلافة الاسلامية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: صفات رجل الشرطة الغائبة عن مجتمعاتنا المسلمة الآن (آخر رد :الذهبي)       :: رواائع التاريخ (آخر رد :احمد2013)       :: القارة المفقودة… غرانيت في أعماق المحيط (آخر رد :النسر)       :: ساحات للرتع (آخر رد :الذهبي)       :: الشاب الذي حبس جريجير بكلمة (آخر رد :الذهبي)       :: حضور القلب في الصلاة (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-Mar-2010, 01:53 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي لوحات الفسيفساء تحكي تاريخ حماة العريق

بسم الله الرحمن الرحيم



الفسيفساء جزء من تاريخ حماة

لوحات الفسيفساء تحكي تاريخ حماة العريق




حماة- تزخر محافظة حماة بأهم اللوحات الفسيفسائية في سورية وتضم أكثر من 50 بالمئة من هذه اللوحات المكتشفة ابرزها لوحة طيبة الإمام التى يعود تاريخها إلى242 ميلادية و تزيد مساحتها على 600 متر مربع.

وتمثل لوحة المريمين "العازفات" الموجودة في متحف حماة الوطني وهي بطول 25ر4 أمتار وعرض 37ر5 أمتار مشهداً موسيقياً يضم ست نساء عازفات أجاد الفنان في رسمهن وبدت وجوهن بشكل واضح ، وبأكثر رقة وأنوثة إضافة إلى طفلين وتظهر في اللوحة آلات موسيقية كانت تستخدم في تلك الحقبة الزمنية حيث نجد آلة الآرغن وعازفة الأجراس "الصنجات" وعازفة على آلة هندية موسيقية تتألف من زبادي معدنية فوق طاولة وعازفة تعزف على مزمارين منفصلين واحد في كل يد وعازفة القيثارة.


وقالت الدكتورة ستيفانيا خلوفيراكي أستاذة ترميم الفسيفساء في جامعة أثينا وعضو فريق العمل المكلف بتأسيس مخبر لترميم الفسيفساء في متحف حماة في تصريح لـ سانا إن لوحة العازفات تمتاز بقوة التأليف ودقة التشبيه ووضوح البيان فهي فرقة متكاملة تقدم برنامجاً موسيقياً تاماً وهناك الكثير من الأمور الملفتة للنظر ومنها اللباس و التسريحات و الشعر والضفائر ونعومة الوجوه والابتسامات الرقيقة واتساع العيون.

وأضافت أنه يوجد بمحافظة حماة وفي متحف افاميا تحديداً لوحة فسيفساء مهمة للغاية تمثل سقراط وحوله ستة حكماء ويمثل الجانب الأيمن منها زخارف هندسية رائعة ضمن إطار نباتي جميل وتحيط برأس سقراط كلمة بأحرف يونانية تشير إلى اسمه وقد عثر على هذه اللوحة التي تعود إلى عامي 362-363 م تحت بناء الكاتدرائية الكبرى في أفاميا مبينة أن هذه اللوحة تعكس بوضوح مدى الترابط الذي كان قائماً بين الثقافتين السورية واليونانية.

وأوضحت أنه من اللوحات الرائعة في متحف أفاميا أيضاً لوحة الوعل التي تمثل وعلاً جميلاً في الوسط فوق أرضية مليئة بعنصر نباتي مكرر يحيط به إطار ذو زخارف هندسية غاية في الجمال و لوحة الحوريات وهي من أجمل ما عثر عليه في مدينة أفاميا التاريخية والتي وجدت في المبنى الروماني الذي أنشئت فوقه الكاتدرائية الكبرى ويعود تاريخها إلى عامي 362م-363م وتمثل هذه اللوحة مجموعة من الحوريات والفاتنات في مباراة للجمال وتوجد على اللوحة كتابات تعرف بأسماء شخصيات هذه الفسيفساء.

واعتبرت خلوفيراكي الفسيفساء السورية أغنى وأعظم الفسيفساء في العالم نظراً للتقنية العالية في تصنيعها وغنى الموضوعات الإنسانية والطبيعية التي تجسدها وتصويرها لأنماط الحياة البشرية على مدى الحقب الزمنية الماضية باعتبار أن لكل رسم وشكل فيها دلالة وقيمة فلسفية ومعنوية كبيرة منوهة بكفاءة الحرفيين السوريين في تصنيع مختلف أشكال اللوحات الفسيفسائية والذين كانوا سباقين في شغلها منذ بداية ظهور هذا الفن القديم الذي أصبح يتبلور ويحتل حيزاً واسعاً على الخارطة الفنية والثقافية في العهدين اليوناني والروماني.

وأشارت إلى أن هذه اللوحات الفسيفسائية هي قطع أثرية نادرة ومتفردة من حيث أشكالها ورسومها البديعة وتصاميمها الساحرة من حيث الدقة والمهارة العالية في شغلها وما تتضمنه من عناصر تزيينية لا تشكل ترفاً جمالياً فحسب بل هي شواهد وسجلات ووثائق تاريخية وحضارية في غاية الأهمية لمختلف العصور التاريخية موضحة أن سورية لديها مخزون فسيفساء هائل ومهم في العالم بدليل اكتشاف لوحات فسيفسائية جديدة وذات أشكال وصور متنوعة بين الحين والآخر في مختلف مناطقها.

ولفتت خلوفيراكي إلى أن مشروع توثيق وترميم الفسيفساء في متحف حماة ينقسم إلى مرحلتين بدأت الأولى عام 2004 بإعداد وتوثيق جميع لوحات الفسيفساء في سورية باعتماد مرجع توثيقي وتاريخي لها في حين تركز المرحلة الثانية للمشروع والتي نحن بصددها حالياً على تأسيس مخبر للفسيفساء في متحف حماة يكون كمركز لتدريب وتأهيل العاملين السوريين في مجال ترميم الآثار وطلاب كليات ومعاهد الآثار على أعمال الترميم والعناية باللوحات الفسيفسائية سواءً المحفوظة بالمتاحف أو المكتشفة في مواقعها.

وبينت أن الهدف من المشروع نشر الوعي حول كيفية التعامل السليم مع مختلف اللوحات الفسيفسائية ولاسيما التي يتم نزعها من مواقعها بطرق بدائية لا تراعي قوام وخصوصية اللوحة وسلامتها ما يؤدي إلى خسارة اللوحة جانباً مهماً من غناها الحضاري لافتة إلى أنه من المفضل التركيز على بقاء اللوحة في موقعها وصونها وحمايتها وتغطيتها والحفاظ على معالمها لأن هذا الإجراء من شانه جعل اللوحة الفسيفسائية ذات قيمة حضارية وأثرية أعلى إضافة إلى الحد من نقل القطع الفسيفسائية وتراكمها في المتاحف.

وقالت إنه تم العام الماضي إجراء تدريبات لكوادر من المديرية العامة للآثار والمتاحف على ترميم الفسيفساء والمواد الداخلة فيه وأحدث الأساليب المتبعة في هذا المجال على مستوى العالم مشيرة إلى أنه خلال العام الجاري اقتصرت أعمال التدريب على كوادر أثرية من العاملين في دائرة آثار حماة لمتابعة تأهيلهم في الترميم لكن هذه المرة على لوحة أصلية أبعادها 180سم و 240 سم تم العثور عليها في موقع ابو ربيص غربي حماة خلال الفترة الماضية وعليها 15 سطراً منقوشاً وهي تعود للفترة البيزنظية حيث أجريت لها أعمال الترميم لإظهار معالمها وإعادة إحيائها لتصبح جاهزة للعرض في قاعة متحف حماة قريباً.

بدوره أوضح المهندس مجد حجازي العامل في المشروع أن أعمال تأهيل وتدريب الكوادر السورية العاملة في مجال الفسيفساء تشمل جانبين الأول نظري يعنى بتزويدهم بمختلف الحقائق والوقائع والمعلومات المتعلقة بتاريخ الفسيفساء وتقنياتها ومبادئ وعمليات ترميمها وتحديد حجم الأضرار التي تعرضت لها نتيجة الظروف الطبيعية والعوامل الجوية القاسية إضافة إلى طرق وأساليب توثيق اللوحات الفسيفسائية اثرياً وتاريخياً باستخدام التقانات الحديثة وبرامج الحاسوب بهدف تشكيل كادر وطني مؤهل ولديه الخبرات المطلوبة في إعداد وتوثيق وترميم لوحات الفسيفساء المكتشفة حديثاً والموجودة في متاحف سورية لافتاً إلى أن مخبر الفسيفساء في حماة هو الثاني من نوعه في سورية بعد المخبر الموجود في دمشق.

وقال علي الأحمد أمين مخبر الفسيفساء في حماة إن التعاون مع طاقم ترميم الفسيفساء اليونانيين والذي يضم 4 خبراء أكسبنا خبرة كبيرة في مجال ترميم اللوحات الفسيفسائية واستخدام أساليب وطرق حديثة وتجنب الطرق البدائية القديمة التي كانت تستخدم في الترميم وتقتصر على الاسمنت وتنفيذ شبكة من القضبان الحديدية والتي كانت تؤثر سلباً على الشكل الخارجي للوحات وجودتها جراء تمدد الحديد بفعل العوامل الجوية و مرور الزمن لافتاً إلى أن المواد والطرق المبتكرة حديثاً في الترميم تمنح اللوحة القوة والمتانة الكافية والشكل البديع دون التأثير على قيمتها الحضارية والتاريخية.

واستخدم الفنانون والحرفيون السوريون واليونانيون والرومانيون والبيزنطيون القدامى الحجارة الملونة أو الزجاج الملون حسب المكان الذي ستستقر فيه اللوحة في تصنيع الفسيفساء وكانت موضوعات اللوحات المكتشفة في أنحاء سورية متعددة الوجوه فمنها ما يمثل حياة الناس ونشاطاتهم الاجتماعية والاقتصادية والدينية والموسيقية ومنها الآخر ما يعبر عن جمال الطبيعة وقد أخذت الأسطورة حيزاً كبيراً من موضوع الفسيفساء وتضم سورية أوابد كثيرة تعج بالمشاهد الأسطورية التي اكتسبت دلالات حية غنية ومتطورة.‏












التوقيع

آخر تعديل النسر يوم 02-Jun-2011 في 10:10 AM.
 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jun-2011, 10:11 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: لوحات الفسيفساء تحكي تاريخ حماة العريق

1-6-2011 19:48:45
فسيفساء بمسجد قبة الصخرة
معرض للفسيفساء بالضفة الغربية يقرب الفلسطينيين من تراثهم




الضفة الغربية- العرب أونلاين: لا يستطيع معظم الفلسطينيين زيارة مسجد قبة الصخرة في القدس.. لكن سكان الضفة الغربية يستطيعون الآن مشاهدة بعض لوحات الفسيفساء الرائعة الجمال الموجودة في المسجد في معرض جديد بجامعة القدس.

المسؤولون عن معرض "الإرث الفسيفسائي الفلسطيني" أعدوا نسخا للوحات فلسطينية من الفسيفساء موجودة في عدة مواقع وترجع إلى حقب تاريخية محتلفة في محاولة للحفاظ على التراث الفلسطيني حيا وخصوصا بين أبناء الجيل الجديد.

أوضح المهندس المعماري أسامة حمدان أن المعرض وسيلة اتصال بين الجيل الفلسطيني الجديد وتراثه الثقافي.

وقال "احنا فيه عندنا أطفال كبرت وصارت شباب وهي ما عمرهاش شافت قبة الصخرة. فحاولنا ـنه احنا بها الطريقة هي "هذه" أنه نجلب قبة الصخرة ليعني هم قادرين يوصلوا لقبة الصخرة. فاحنا جبنا قبة الصخرة لهم. بنفس الوقت أنه هذا معظم الأجزاء أو الفسيفساء الموجودة حاليا هي موجودة على ارتفاعات عالية فيصعب التمعن فيها ورؤيتها ولمسها ومعرفة تقنيتها.. الألوان اللي بتتكون منها.. المواد اللي بتتكون منها. فبطريقة هي احنا جلبناها من الأعلى إلى الأسفل."

اللوحة الموجودة في المعرض نسخة من الفسيفساء التي تزين سقف مسجد قبة الضخرة والتي ترجع إلى القرن السابع.

ولا يستطيع الشبان الفلسطينيون في اغلب الأحيان دخول القدس للصلاة في الحرم القدسي الشريف أو في كنيسة القيامة.

وأعرب طلاب جامعة القدس الذين زاروا معرض الفسيفساء عن إعجابهم الشديد باللوحات التي يضمها.

وقال طالب يدعى فريد خويص "هذا الشيء كله يدل على الفن.. الزخرفة.. يدل على الفكر.. الفكر الإنساني المعماري.. كيف أنه فكرة قدر.. حاول أنه يصوره على واقع.. يعني يعبر عنه عن طريق الرسومات.. الأشكال.. الزخرفة."

كما ذكر طالب من سكان اريحا يدرس التاريخ في الجامعة إن المعرض فتح عينيه على قطع من التراث لم يرها من قبل.

وقال ابراهيم رومان "أنا ساكن في أريحا.. فيه أشياء هون من أريحا أنا م شفتهاش "لم أرها" أصلا. فالمعرض ساعدني أنه أتعرف عليها".

ويستمر معرض الفسيفساء في أبو ديس حتى الرابع من يونيو حزيران وسينتقل بعد ذلك إلى مدينة الخليل بالضفة الغربية قبل أن يسافر إلى أوروبا. –رويترز-













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لوحات, العريق, الفسيفساء

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع