منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مصر... إلى أين؟؟؟؟؟؟؟ (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: صدور كتاب الزرع لليوناني قسطوس بن اسكولستيكه (آخر رد :النسر)       :: جمال عبد الناصر (آخر رد :النسر)       :: لطف الله فيك وأنت نائم (آخر رد :معتصمة بالله)       :: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - ابو خيثمه (آخر رد :معتصمة بالله)       :: تاريخ كلمات غيرت التاريخ (آخر رد :أبو عبد الرحمن)       :: رسالتي لكم (آخر رد :هند)       :: ارجو المساعد من فضلكم (آخر رد :سيف الكلمة)       :: مدينة تيجس التاريخية (عين البرج حاليا) (آخر رد :خير الدين)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-Apr-2010, 10:03 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي الجرافات تلتهم تراث الأقصر





الأقصر.. مدينة الباشوات والفراعنة

الجرافات تلتهم تراث الأقصر




الأقصر- الكسندر جاديش: في الشوارع المتربة وراء قصر اندراوس باشا تجوب الجرافات والمعدات المدينة التي وجدت فيها أجاثا كريستي الإلهام وكشف فيها هوارد كارتر مقبرة توت عنخ آمون..

أزالت مصر بالفعل سوق الأقصر القديم وهدمت آلاف المنازل وعشرات المباني التي ترجع إلى الزمن الجميل في مسعى لتحويل موقع العاصمة القديمة طيبة إلى متحف هائل مفتوح.

ويقول مسؤولون إن المشروع سيحافظ على المعابد ويجذب المزيد من السائحين لكن هذه الأعمال أغضبت علماء الآثار والمهندسين المعماريين الذين يقولون إنها التهمت تراث الأقصر الأحدث.

وقال اجنبي يعيش في الأقصر جزءا من العام طلب عدم نشر اسمه "إنهم يريدون في الأساس هدمها تماما.. يريدونها أن تكون كلها اسفلت وأسواق ومراكز تسوق.. هذه هي فكرتهم عما هو حديث وتقدمي".

وأشار الى هدم منزل عالم الآثار في القرن التاسع عشر جورج لاجران لإفساح المجال لمركز تجاري خارج معبد الكرنك وخطط لإزالة قصر اندراوس باشا المطل على النيل الذي يرجع تاريخ إنشائه الى 150 عاما مضت.

وفي حين تشتهر الأقصر بالمعابد والمقابر الفرعونية فإن مبانيها التي تنتمي للعصر الفيكتوري وأزقتها المتربة كانت مثار جذب لعلماء المصريات ورجال الدولة والكتاب لعقود.

ويرفض سمير فرج وهو لواء سابق بالجيش المصري ويقود خطة قيمتها مليار دولار لتحديث الأقصر هذه الانتقادات. وساعدت جهود تطوير المدينة في تخفيف حركة المرور فضلا عن توفير التعليم والرعاية الصحية على أعلى مستوى.

وقال فرج هذا الأسبوع في مكتبه إنه ربما يكون هناك القليل من الناس الذين أزيلت منازلهم أو شيء من هذا القبيل الذين يريدون الانتقاد.

وأضاف أن ما حدث هو مجرد تنظيف للمنازل والشوارع وقال إنه لا يمكن أن تكون هناك مدينة في مصر الآن في نظافة الأقصر.

وتابع أن ما يقوم به حظي بالإشادة حتى من فرانسيسكو باندارين مدير مركز التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو".

وأضاف فرج أن مسقط رأس باندارين البندقية في ايطاليا وإن هناك توجد منطقة كبيرة جدا من العشوائيات مشيرا إلى أن مدير المركز أبلغه حين جاء ورأى ما فعله بالمنازل والمناطق العشوائية "يجب أن يكون لدينا شخص مثلك في البندقية ايضا".

وتظهر خطة المشروع أنه بحلول عام 2030 ستتوفر في المدينة والمنطقة المحيطة بها دورات في رياضة الجولف وفنادق خمسة نجوم ودار عالمية للسينما وكيلومترات من الطرق الجديدة بينما ستضيء عشرات المصابيح الجبال والأودية حيث دفن توت عنخ آمون.

ويرمم المجلس الأعلى للآثار طريق الكباش البالغ طوله 2.7 كيلومتر الذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر.

ويقول مسؤولون إن المباني التي أزيلت ليست لها أهمية تاريخية وإن أصحاب المنازل التي هدمت حصلوا على اما ما بين 75 و500 الف جنيه مصري "13600 الى 90810 دولار" او شقة مجانية.

لكن علماء آثار يقولون إن العمل بالمعدات الثقيلة قد يلحق أضرارا بالآثار كما أنها تشق طريقها عبر عشرات المباني الكلاسيكية بإشراف متراخ من المنظمات الدولية التي تضخ أموالها في المشروع.

وفي حين يستشيط كثيرون غضبا في الأحاديث الخاصة فإن أحدا لم يوافق على ربط اسمه بالانتقادات خوفا من التعرض للمضايقات أو الترحيل او قطع التمويل عن مشاريعهم.

وقال مهندس معماري يتمتع بخبرة واسعة في مشاريع التراث بمصر "أزيلت مبان كثيرة تنتمي للكثير من الفترات المختلفة او ستزال وأعتقد أن هذا أمر شديد السلبية".

وأضاف "في نهاية المطاف سيكون لدينا شيء اشبه بمتنزه ديزني لاند يضم أشياء فرعونية مزيفة بينما سيزال الباقي".

وتدعو الخطة ايضا الى نقل آلاف المنازل.. وأقام سكان المريس جنوبي الأقصر دعوى قضائية ضد الحكومة لإعادة النظر في مرسى مقترح لليخوت يقولون إنه سيتسبب في نزوح عشرة آلاف شخص على الأقل ويدمر أراضي زراعية قيمة.

وقال قرويون هناك إنهم يأملون أن تقنع الدعوى القضائية والمفاوضات الحكومة بنقل المرسى الى منطقة خالية على الضفة الأخرى لكنهم سيقاومون اذا لم يحدث هذا.

وتحولت احتجاجات قرب معبد الكرنك عام 2008 إلى أعمال عنف حين حطم مواطنون نوافذ ورشقوا الشرطة بالحجارة قائلين إنهم أجبروا على الرحيل او حصلوا على تعويضات جائرة.

وقال زين سعدي "35 عاما" خارج منزله في المريس "يفعلون ما يريدونه وسنفعل ما نريد... سنضرب وسنتعرض للضرب وسنقتل ونتعرض للقتل. يستطيعون أخذ منازلنا بعد أن نموت".

وفي عامي 2006 و2007 أزالت مصر القرنة قرب وادي الملوك للتمكن من الوصول الى المقابر الموجودة أسفل نحو 3200 منزل والحفاظ عليها وبنت قرية جديدة على بعد نحو خمسة كيلومترات.

بعد ذلك بثلاثة أعوام يقول سكان القرنة الجديدة إنهم لا يستطيعون العثور على وظائف ويعانون مشاكل في الحصول على المياه والكهرباء.

وقال فرج إنه يرحب بما يقوله كل من هم غير راضين عن التغييرات مضيفا أنه يعقد اجتماعات أسبوعية ليستمع الى الشكاوى. لكن ربما لا يقدم هذا ولا يؤخر.

وحين جاءت مجموعة من أربعة مواطنين الى مكتبه هذا الأسبوع وطلبت منه إعادة النظر في توسعة طريق بوسط البلدة قال فرج إن هذا من أجل مصلحتهم.. وقال فرج إنه يتحدث عن تدمير للصالح العام وأضاف أن هناك ضحايا لكل تطوير.

Alarab Online. © All rights reserved












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأقصر, الجرافات, تلتهم

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 09:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع