« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الصورة هذه ليست في السعودية بل في مصر ( صورة ) (آخر رد :ساكتون)       :: هل تعرف هذه السنن التي نسيها كثير من الناس ( تقرير مصور ) (آخر رد :ساكتون)       :: تاريخ مدينة عانه (آخر رد :الطالبي)       :: عضو جديد: السلام عليكم (أخوكم بوغاية) (آخر رد :القواسم)       :: خاطره حول احداث سوريا (آخر رد :سمر احمد)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :سمر احمد)       :: عمل بسيط تفعله يوم الجمعة يكون لك أجر صيام وقيام سنوات كثيرة جدا (آخر رد :ساكتون)       :: القران الكريم بصوت الشيخ سعد الغامدى (آخر رد :ea_soft)       :: مساعدة ( قبائل الحجاز في العصر الأموي ) (آخر رد :الذهبي)       :: إلى محبي تاريخ العصور الوسطى والحروب الصيبية (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر



أحوال الأردن

التاريخ الحديث والمعاصر


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 05-Jul-2010, 01:19 PM   رقم المشاركة : 31
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن



اسرائيل تخطط لاستدراج "دارسين" عرب لهذه الكراسي

الأردن: مقاومو التطبيع يحذرون من الدراسة في اسرائيل




عمان ـ العرب أونلاين ـ حذرت لجنة مقاومة التطبيع المنبثقة عن النقابات المهنية الأردنية الإثنين طلبة الجامعات والمثقفين والأكاديميين من الدراسة في معاهد وجامعات إسرائيلية.

وقال رئيس اللجنة بادي الرفايعة أن اللجنة تقوم في الوقت الراهن بإجراء بحث حول معلومات أولية تلقتها عن قيام معهد إسرائيلي بتقديم منح مجانية للدراسة، مشيرا الى أن ذلك يأتي "ضمن سياق المشروعات الأميركية الصهيونية العاملة في المنطقة لتحسين صورة الكيان الصهيوني".

وأضاف إن اللجنة تلقت الاثنين عددا من الاتصالات الهاتفية حول إعلان نشر في أحدى الصحف عن دورات تدريبية مجانية، مضيفا أن هذا النوع من المشاريع "يعتبر جديدا من نوعه وبأسلوبه، يتستر القائمون عليه بأغطية بيئية وبحثية علمية لاختراق الأمة، وتحسين صورة الكيان المغتصب التي باتت واضحة للجميع".

ولفت رفايعة الى "أن اللجنة لن تتوانى ولن تسكت عن فضح هذه المشاريع"، محذرا في ذات الوقت جميع الطلبة والأكاديميين من الوقوع فيما أسماه "المصيدة التي تستهدف اختراق عقل الأمة".

ويعرض المعهد الإسرائيلي في إعلان نشره بالانكليزية منحا مجانية لدراسة البيئة والسياسة وغيرها من القضايا، لمدد تتراوح بين أربعة أشهر وثمانية أشهر تعقد في منطقة "إيلات" جنوب إسرائيل.

وتقود النقابات المهنية في الأردن "14 نقابة" حملة ضد التطبيع مع إسرائيل بكافة أشكاله وترفض الاعتراف بمعاهدة السلام الموقعة عام 1994 بين عمان واسرائيل وتطالب بإلغائها.

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2010, 09:44 AM   رقم المشاركة : 32
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن

اقتباس:
إسرائيل "تقصف" الطموح النووي الأردني!





جواد البشيتي



تعدَّدت "النماذج النووية" في الشرق الأوسط؛ وكان آخرها ظهوراً، وإنْ من حيث "الفكرة" حتى الآن، هو "النموذج الأردني" الذي لم تتبلور فكرته بعد؛ ذلك لأنَّها مدار صراعٍ، اشتعل فتيله، أو أشعلت إسرائيل "النووية بالمعنى العسكري من رأسها حتى أخمص قدمها" فتيله، مذ بدا الأردن عاقداً العزم على الإفادة من احتياطه النووي "نحو 65 ألف طن" ومن الطاقة النووية، كهربائياً ومائياً في المقام الأوَّل؛ ولَمَّا يُحْسَم هذا الصراع.

ما نعرفه حتى الآن، وبصرف النظر عن نسبة الحقيقة فيه، هو أنَّ الأردن يملك هذا الاحتياط النووي، وأراد، بدايةً، أن يصنِّع بنفسه "وقوداً نووياً" من اليورانيوم المستخرَج، وصولاً، في آخر المطاف، إلى توليد طاقة كهربائية "من مَصْدَر نووي" فيلبِّي نحو 30 في المئة من احتياجاته من الكهرباء، مقلِّلاً، بالتالي، حجم وارداته النفطية.

والأردن، الذي هو في أمسِّ الحاجة إلى المياه العذبة، يمكنه أيضاً الإفادة من هذا المَصْدَر النووي للطاقة في تحلية مياه البحر.

تلك كانت، على ما قيل، الفكرة النووية الأردنية الأوَّلية؛ ولكنَّ الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة ضدَّ مبدأ أن يُصنِّع الأردن بنفسه "وقوداً نووياً"، والتي هي ضغوط إسرائيلية المنشأ والمَصْدَر، أحدثت تغييراً جوهرياً في "الفكرة"، فَزُعِم أنَّ الأردن قَبِلَ، بالتالي، أو أخيراً، أن يكتفي باستخراج الخام "من اليورانيوم" وتصديره، وأن يموِّل، بفضل ذلك، برنامجه النووي السلمي، وكأن ليس من حقِّه أن يصنِّع بنفسه ما يحتاج إليه من "وقود نووي"، مع أنَّ معاهدة حظر الانتشار النووي "وهو من موقِّعيها" تكفل له هذا الحق.

الأردن، شأنه في ذلك شأن كل دولة عربية، ليس من حقِّه التمتُّع بكل الحقوق والامتيازات الممنوحة لكل دولة توقِّع تلك المعاهدة؛ ولكن عليه أن يلتزم كل ما ترتِّبه عليه من مسؤوليات والتزامات وواجبات!

ليس من حقِّه ذلك مع أنَّه "إضافة إلى ذلك" يرتبط مع إسرائيل بمعاهدة سلام، وينتمي إلى الدول العربية "المعتدلة"، ويُعدَّ من الدول الصديقة والحليفة للغرب، وللولايات المتحدة على وجه الخصوص، فإنَّ تصنيعه بنفسه لـ "وقود نووي"، أو تخصيبه بنفسه لليورانيوم ولو بنسبة تكفي فحسب للاستخدام السلمي للطاقة النووية، هو خط أحمر إسرائيلي غير مسموح أبداً بتجاوزه.

وفي المقارنة التي لا بدَّ منها الآن بين النموذجين النوويين الإيراني والأردني نقول إنَّ إيران تشبه الأردن لجهة كونها دولة موقِّعة لمعاهدة حظر الانتشار النووي، وملتزمة، على ما أعلنت وأكدت في استمرار، عدم تصنيع أسلحة نووية، لكونها حراماً من الوجهة الدينية على ما تزعم، ومصمِّمة فحسب على أن تخصِّب بنفسها اليورانيوم بما يفي بالغرض السلمي وهو توليد الكهرباء من الطاقة النووية.

ولكنَّها تختلف عنه في كونها دولة دينية، معادية لإسرائيل، منتِجة ومصدِّرة للنفط والغاز، وتعتزم، على ما يزعم الغرب، المضي قُدُماً، وسِرَّاً، في عملية تخصيب اليورانيوم، وصولاً إلى تصنيع قنابل نووية.

أمَّا في المقارنة الضرورية أيضاً بين النموذج النووي الأردني والنموذج النووي الإسرائيلي فنقول إنَّ إسرائيل غير الموقِّعة لمعاهدة حظر الانتشار النووي، والتي ترفض إخضاع منشآتها ومفاعلاتها النووية للرقابة الدولية، تملك "الحق" في أن تصنِّع بنفسها "الوقود النووي"، وفي أن تخصِّب اليورانيوم بنفسها، وبمنأى عن الرقابة الدولية، وبنسبٍ تكفي لصنع أسلحة نووية؛ ولقد صنعت منها حتى الآن ما يزيد على 200 رأس نووية.

إذا أراد العرب أن يدخلوا "العصر النووي" فليدخلوه من "بوابته الإماراتية"، فـ "النموذج النووي الإمارتي"، الذي صمَّموه لنا على عجل، هو وحده الذي يستحقه العرب، الذين ليس من حقِّهم أبداً أن يملكوا برنامجاً نووياً كالبرنامج الإسرائيلي، ولن يُسمَح لهم أبداً بأن يملكوا شبيهاً للبرنامج النووي الإيراني.

الأردن مدعوٌّ الآن إلى أن يتخلى عن "أوهامه النووية"، أي عن حقوقه النووية بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي، وأن يقبل، بالتالي، "النموذج النووي الخاص بالعرب"، والذي بموجبه يلتزم عدم تخصيب اليورانيوم "أو عدم تصنيع الوقود النووي بنفسه" وعدم إعادة معالجة الوقود النووي المستهلَك، فهذا الوقود يُسْتَوْرَد استيراداً فحسب؛ لأنَّ "النفس النووية العربية" أمَّارة بالسوء!

إسرائيل، ومن خلال ما مارسته وتمارسه من ضغوط لمنع الأردن من التمتع بما كفلته له معاهدة حظر الانتشار النووي من حقوق وامتيازات، إنَّما تريد أن تُقْنِعه بأنَّ العداء والصراع لا ينتهيان بمعاهدة سلام، أو من طرف واحد، فهي ما زال لديها من الأهداف والمصالح ما يكفي لبقاء جذوة العداء والصراع متَّقِدة.

إنَّها تريد أن تقول للأردن ضمناً إنَّ اليورانيوم الأردني الخام يمكن أن يباع لها، كالغاز المصري، فإذا حصلت عليه تولَّت هي بنفسها تصنيع الوقود النووي، وتحوَّلت إلى مركز إقليمي لتخصيب اليورانيوم. وعندئذٍ قد تبيع بعضاً من هذا الوقود للأردن؛ مع أنَّها تفضِّل أن تبيعه الكهرباء، التي ولَّدتها هي من الطاقة النووية، والمياه العذبة التي أنتجتها هي من تحليتها لمياه البحر.

أمَّا ترسانتها من الأسلحة النووية فستبقى في الحفظ والصون؛ ولكنَّها ستقبل، في مقابل ذلك، أن تقدِّم "تنازلاً كبيراً" هو أن تُعْلِن التزامها عدم استخدام السلاح النووي ضدَّ أي دولة عربية توقِّع معها معاهدة سلام، وتلتزم عدم صنع أسلحة نووية!.



Alarab Online. © All rights reserved












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jul-2010, 12:05 PM   رقم المشاركة : 33
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن



الحصول على شهادة وفاة خطوة احتجاجية على "تهميش دور الشباب"

أردنيان يطلبان الحصول على شهادتي وفاتهما احتجاجاً على الـ"تهميش"




عمان ـ تقدم شابان أردنيان بطلب للحصول على شهادة وفاة وهما على قيد الحياة الى مدير الأحوال المدينة في لواء المزار الجنوبي بمحافظة الكرك، جنوب الأردن، احتجاجاً على "تهميش دور الشباب".

وقال موقع "خبرني" إلكتروني أنه تلقى رسالة من مالك البزيرات القرالة، أحد مقدمي الطلب، قال فيها انه تقدم مع صديقه أحمد عبد الوهاب الختاتنة الى دائرة الاحوال المدنية بطلب الحصول على شهادة وفاة كخطوة احتجاجية على "تهميش دور الشباب في محافظات الجنوب".

وبين الشبان في رسالتهم أن مدير الاحوال المدنية رفض في بداية الامر طلبهم، الا انه عاد وابلغهم انه "سيدرسه". "يو بي أي"

Alarab Online. © All rights reserved












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jul-2010, 11:32 AM   رقم المشاركة : 34
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن



المسلم مطالب باستغلال كل الوسائل النافعة لنشر الخير وتنمية الذات

فتوى أردنية تحرِّم فيسبوك إذا إستخدم لغرض الفساد




عمان- أصدر المفتي العام السابق للأردن نوح علي سلمان القضاة فتوى بشأن الرأي الشرعي في استخدام الموقع الاجتماعي "فيسبوك"، تحرّمه في حال استخدامه "لغرض الفساد".

وقال في الفتوى، التي نشرتها الصحف الأردنية يوم الخميس، بأنه كغيره من مواقع الاتصال موضوع محايد، بمعنى: أن الحكم الشرعي لاستعماله تابع لصفة هذا الاستعمال.

واضاف "ان استعمل في المحادثات المباحة، وفي نشر الخير والدعوة، والاطلاع على الأخبار، والمشاركات الحوارية النافعة: فهو جائز ولا حرج فيه، بل المسلم مطالب باستغلال كل الوسائل النافعة لنشر الخير وتنمية الذات، أما إذا استعمل في المحادثات المحرمة، ولغرض الفساد والإفساد: فيحرم حينئذ".. وتشير تقديرات الى أن عدد مستخدمي "فيسبوك" في الأردن يبلغ نحو 500 الف مستخدم.

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Sep-2010, 11:22 AM   رقم المشاركة : 35
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن



نموذج من الخط المؤابي

اكتشاف معبد مؤابي يجسّد تاريخ الأردن الحضاري




عمان-أعلنت دائرة الآثار العامة في الأردن عن اكتشاف معبد مؤابي في خربة عطاروز يعود للعصر الحديدي الثاني المبكر، وذلك على الطريق المؤدي إلى قلعة مكاور جنوب غرب مأدبا " 30 كلم جنوب غرب عمان ".

ونقلت صحف أردنية اليوم الخميس عن مدير دائرة الآثار العامة زياد السعد قوله أن المعبد يحوي "38" قطعة.
وأن" الاكتشاف الجديد هو دليل مادي لتاريخ الأردن الحضاري الذي شهد مرور حضارات عريقة".

وبين أن الاكتشاف الذي يعود عمره لثلاثة آلاف عام جاء بالتعاون مع جامعة لاسييرا الأمريكية.

ويتكون المعبد من غرفة رئيسية تبلغ مساحتها " 9 × 4" متر تحيط بها غرفتان متماثلتان من الشمال والجنوب، وإلى الشرق من الغرفة الرئيسية تمتد ساحة مكشوفة بقياس "12×12" متر تنتشر داخلها المذابح المربعة المبنية من الحجر والنصب الحجرية.

وقال السعد إنه من خلال دراسة هذا المعبد يمكن القول إنه من أهم المعابد الرئيسية التي بناها المؤابيون مما يدل على عمق الحضارة وتطورها في تلك الحقبة من الزمن.

وأضاف انه عثر في الغرفة الرئيسية في مواسم سابقة على مذبح يعلوه مجسم لمعبد مصنوع من الفخار،والمجسم مكون من طابقين يزين الطابق الأول تمثالان للآلهة تحمل القرابين وفتحات جانبية لإدخال الأسرجة للإنارة والطابق الثاني للمجسم على شكل مبخرة.

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Sep-2010, 08:37 AM   رقم المشاركة : 36
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

تبادل الأردنيون في اول يومين من عيد الفطر 25 مليون رسالة إلكترونية
25 مليون رسالة تهنئة خلويه تداولها الاردنيون خلال عيد الفطر




عمان- قدر خبراء في قطاع الاتصالات في الأردن عدد الرسائل النصية القصيرة التي تداولها الأردنيون في اول يومين من عيد الفطر بحوالي 25 مليون رسالة, تصل قيمتها في حدها الادنى حوالي 750 الف دينار او ما يعادل 1,05 مليون دولار.

وذكرت صحيفة " العرب اليوم " اليوم الإثنين ان المعدل اليومي للرسائل القصيرة "SMS" خلال ليلة اعلان العيد وحتى انتهاء اليوم الاول من العيد تتضاعف بحوالي 4-5 مرات عن المعدلات في الايام العادية والتي تقدر بنحو 5 ملايين رسالة في اليوم.
وبين الخبراء ان سعر خدمة الرسائل النصية يتراوح ما بين 3 قروش للرسالة النصية بين مشتركي الشبكات المحلية و8 قروش للرسالة إلى المشتركين في الشبكات غير الأردنية.

وتتيح خدمة الرسائل القصيرة الكتابة باللغتين العربية والإنجليزية وبحد أقصى يبلغ 70 حرفا للعربية و160 حرفا للإنجليزية، مع إمكانية إرسال نفس النص إلى مشترك واحد أو مجموعة من المشتركين في آن واحد.

وكشفت احصاءات رسمية ان اعداد إشتراكات الهاتف الخلوي بلغت خلال الربع الاول من العام الحالي 16.6 مليون إشتراك، وبنسبة انتشار وصلت الى 103 %.

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Sep-2010, 12:17 PM   رقم المشاركة : 37
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن

30 % من الأردنيين يستدينون لشراء الادوية




عمان- كشفت مؤشرات اولية لدراسة حول مدى توفر الادوية للمستهلكين في الأردن بان حوالي 30% من الاردنيين يقومون باستلاف مبالغ مالية او بيع بعض الممتلكات الشخصية لشراء ادوية يحتاجونها.

واشارت الدراسة التي نشرتها اليوم الأربعاء كل من صحيفتي العرب اليوم والغد ان ما يزيد على 60% من المواطنين لا يجدون احيانا الدواء الذي يرغبون به رغم توفر ادوية بديلة لها فاعلية الدواء الاصلي.

كما اشارت الدراسة ان حوالي 20% من الادوية التي تصرف من قبل الصيدليات في القطاع الخاص دون وصفة طبية, وان حوالي 60% من المرضى الذين يراجعون المستشفيات الحكومية والخاصة يحصلون على مضادات حيوية ليست دائما ضرورية لحالاتهم الصحية، مبينة ان هناك مبالغة احيانا في اسعار الادوية، بخاصة في مستشفيات القطاع الخاص،حيث تبلغ اضعاف السعر الحقيقي.

وكانت عينة الدراسة الهادفة الى قياس مدى توفر الادوية الاساسية والاستخدام الرشيد للادوية اضافة الى معرفة الوسائل التي تتبعها الاسر للحصول على الادوية قد شملت 6 مناطق في المملكة هي عمان واربد والزرقاء والبلقاء ومعان، قامت بعملية مسحية لحوالي 36 مستشفى ومركزا صحيا عاما و17 مستشفى خاصا و6 مستودعات ادوية و72 صيدلية و1015 اسرة.

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Sep-2010, 12:22 PM   رقم المشاركة : 38
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن




أردني يتزوج ويموت دون علمه




عمان- سجلت لدى إدارة البحث الجنائي في الأردن قضية تزوير واحتيال غريبة وطريفة تعتبر الأولى من نوعها في البلاد اشتركت فيها مجموعة من الأشخاص بينهم سيدة.
وذكرت صحيفة " الدستور " اليوم الخميس ان إدارة البحث الجنائي تلقت شكوى من أحد المواطنين عن قيام مجموعة من الأشخاص ببيع قطعة أرض تعود له في عمان بمبلغ 75 ألف دينار "100 ألف دولار" عن طريق أوراق مزورة.

وتبين من خلال التحقيق المكثف الذي أجرته إدارة البحث الجنائي ان الشخص الذي يملك قطعة الأرض مقيم خارج الأردن وحين عودته للبلاد تفاجأ بقيام إحدى السيدات ببيع قطعة ارض تعود له قبل حوالي عامين بعد قيامها ومجموعة من الأشخاص بتزوير عقد زواج بينها وبينه وتزوير شهادة وفاة له بعد ذلك والقيام بتجهيز حصر ارث بناء على الأوراق المزورة وبيعها لشخص آخر مقابل 75 ألف دينار أردني والذي قام بدوره ببيعها لإحدى شركات الإسكان المعروفة.

وخلصت التحقيقات الى انه وبعد إلقاء القبض على السيدة المذكورة ادعت انها تزوجت ذلك الشخص عن طريق ثلاثة أشخاص وسيدة أوهموها بان هناك شخصا يريد الزواج وهو موجود خارج البلاد واخبروها بانهم أرسلوا له صورتها وانه وافق على الزواج منها وأتموا إجراءات الزواج بواسطة وكيل له.

وبعد شهرين من عقد الزواج أخبروها ان هذا الشخص توفي وأبرزوا لها شهادة وفاة وانها وريثته الوحيدة ، حيث استخرجوا حصر ارث وقاموا ببيع قطعة الأرض. وقالت انها علمت بتزوير هؤلاء الأشخاص لعقد الزواج وشهادة الوفاة لذلك الشخص بعدما تم إلقاء القبض عليها.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Sep-2010, 10:16 AM   رقم المشاركة : 39
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن

حياة برلمانية أردنية لا حياة فيها!





جواد البشيتي


إنَّ بعضا من مسخ وتشويه المفاهيم في الحياة البرلمانية في الأردن يمكن رده إلى ما يمكن تسميته الرياضيات السياسية التي نأخذ بها، فالبرلمان أي هيئة أو مؤسسة تمثيل الشعب، نفهمه على أنه الحاصل من عملية جمع حسابي لأعضائه.

لكن "سوء الفهم" هذا هو أيضا طريقة في الفهم، يراد لها أن تسود وتهيمن، فذوو المصلحة في بقاء النظام الانتخابي على ما هو عليه من حيث الجوهر والأساس يفضلون نبذ الكيمياء السياسية والأخذ بتلك الرياضيات السياسية.

البرلمان يتألف من نواب; لكنه لن يكون أبدا هيئة لتمثيل الشعب أو الأمة إذا ما فُهِمَ على أنه حاصل جمع حسابي لأعضائه والشعب أيضاً، يتألف من أفراد "وعائلات وعشائر.." لكنه ليس بحاصل عملية جمع حسابي لأفراده. وإذا كان البرلمان المقبل ليس هو الذي نريد فأي برلمان نريد؟

نريد برلمانا لا يخدع نفسه ولا يخدع الشعب إذا ما زعم أنه يمثل الشعب، الذي لن يُمثَّل أبدا في برلمان لم يُنتخب نوابه مع برامج سياسية "حزبية" فالنائب غير المحمول "إلى النيابة" ببرنامج سياسي حزبي يفقد في وجوده وعمله المعنى الحقيقي للنيابية.

إنها هوة سحيقة تفصل ما بين البرلمان الذي نعرف والبرلمان الذي يمثل الشعب، ولا يمكن اجتيازها إلا بقفزة كبرى واحدة لا غير. وهذه القفزة هي إعلان الوطن كله دائرة انتخابية واحدة، فيتحد اتحادا لا انفصام فيه البرنامج "السياسي" الانتخابي وقائمة المرشحين.

نعلم أن ليس لدينا من الحياة الحزبية ما يفي بهذا الغرض "الإصلاحي الديمقراطي". لكن يكفي أن يتقرر انتخاب البرلمان المقبل على هذا النحو وأن يتقرر في الوقت نفسه أن تبدأ الانتخابات الجديدة بعد سنة أو سنة ونصف السنة حتى تتغير أشياء كثيرة فكثير من الراغبين في ترشيح أنفسهم سيضطرهم هذا النظام الانتخابي الجديد إلى الالتقاء والاجتماع "من كل حدب وصوب" في هيئة على هيئة حزب سياسي جديد أو على هيئة تشبه الحزب وقد تتحول مستقبلا إلى حزب. إنهم سيجدون أنفسهم مضطرين إلى أن ينتظموا سياسيا وانتخابيا وإلى أن يتحدوا في قائمة انتخابية متحدة ببرنامج أو بشبه برنامج سياسي.

والشروط الدستورية "الجديدة" يجب أن تكون مرنة وإيجابية بما يكفي لملء تلك الفترة الانتقالية بحراك سياسي كبير فيقوى ويعم الحافز إلى الحزبية السياسية وإلى الجماعية، في السياسة والفكر والانتخاب.. وفي شتى أوجه النشاط العام.

وهذا الذي قلناه ونقول به هو على ما نرى خير تقويم للتناقض بين الانتخاب الفردي والانتخاب الحزبي. ولا ضير في أن يُحفظ للمواطن حقه في الترشيح الفردي أي في أن يرشح نفسه في الانتخابات البرلمانية بصفة كونه فردا غير منتمٍ إلى أي حزب أو جماعة سياسية انتخابية، فإذا نال من الأصوات ما يكفي لتلبية الشرط القانوني للفوز غدا نائبا إلى جانب زملائه من النواب الحزبيين.

ونستكمل الإجابة فنقول إن حكومة قوية في سلطاتها وصلاحياتها وفي صفتها التمثيلية، هي التي يجب أن تنبثق من هذا البرلمان الذي أصبح يملك عيونا وآذانا وأسنانا.. ومرجعيات سياسية وحزبية لأعضائه ويستطيع بالتالي أن يسن القوانين والتشريعات وأن يراقب ويحاسب.

والفصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لا يتعارض ويجب الا يتعارض مع الجمع بين النيابة والوزارة فظاهرتا "النائب الوزير" و"الوزير النائب" لا تتعارضا مع هذا الفصل الذي لا يقول به ويقدسه إلا كل من له مصلحة في بث الأوهام.

إننا لا نريد صراعا انتخابيا حارا، بعيداً عن السياسة والبرامج السياسية، فصراع انتخابي حار في سبيل نيابة لا تملك من أمرها شيئا ولا تعرف من السياسة إلا ما يؤكد اغترابها السياسي إنما هو المهزلة بعينها.

وحتى تصبح النيابة وخدمة الشعب أمرين يصعب تمييز أحدهما من الآخر، لا بد من النأي بهذا المنصب العام وشاغله عن كل امتياز يجعل النيابة سندا للنفس الأمارة بالسوء وطريقا إلى الانفصال وإلى مزيد من الانفصال بين النائب والشعب، فالقانون يجب أن يجعل النائب كالجندي المحامي عن الوطن، أي يحمل روحه على راحته وكالعامل أو الموظف الصغير لا ينال من الأجر والمكافأة إلا ما يكفي لجعل النيابة طريقا إلى فقره إذا ما كان غنيا وإلى بقائه على فقره إذا ما كان فقيرا، فكل ما يغري ضعاف النفوس بالنيابة يجب أن ينزع منها فلا يسعى لها إلا كل من وطن نفسه على الخدمة المجانية للشعب.

ولا ريب في أن كثيرا من النواب والمرشحين النيابيين سيزهدون عن هذا المنصب العام إذا ما تأكدوا أنه أصبح منصبا مفقرا لصاحبه متعبا ومرهقا له.

وتوصلا إلى مزيد من الشفافية والصدقية في العمل البرلماني، لا بد من إنشاء وتطوير هيئات ولجان ومنظمات "غير رسمية" تعنى بإصدار ونشر ما يشبه الكتاب الأبيض والكتاب الأسود، تُضمِّن الأول ما تحقق من الوعود الانتخابية للنائب وللحزب الذي ينتمي إليه وتُضمِّن الثاني ما لم يتحقق منها، فالناخب يجب أن يكون على علم بالمصير النهائي الذي انتهت إليه تلك الوعود وإلا ظل الفشل في العمل "النيابي" طريقا إلى النجاح "الانتخابي"!.



Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Oct-2010, 10:00 AM   رقم المشاركة : 40
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن



شعار الجزيرة الرياضية
مصدر التشويش على "الجزيرة الرياضية" في المونديال من الاردن




لندن- ذكرت صحيفة الغارديان الخميس أن التشويش الذي تعرضت له قناة الجزيرة الرياضية خلال تغطيتها لمباريات كأس العالم بكرة القدم في جنوب أفريقيا مصدره الأردن.

وقالت الصحيفة إن قناة الجزيرة ومقرها قطر اعتبرت أن التشويش "عملية تخريب متعمدة ذات دوافع سياسية"، فيما عبّر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" المنظّم لكأس العالم عن امتعاضه من هذه الممارسة، واشتكت مصر بالنيابة عن القمرين "نايلسات" و "عربسات" اللذين يبثان قناة الجزيرة إلى الاتحاد الدولي للاتصالات المنظم للبث عبر الأقمار الصناعية، إلا أن القضية تلاشت دون أن يتم الكشف عن مصدر التشويش.

وأضافت الصحيفة أن وثائق سرية اطلعت عليها كشفت أن محققين دوليين عينتهم شركة عربسات لمراقبة المباراة النهائية بين اسبانيا وهولندا التي جرت يوم 11 يوليو/تموز الماضي استخدموا تكنولوجيا الموقع الجغرافي وتشمل قمراً صناعياً ثانياً وتتبعوا التشويش في الوقت الحقيقي إلى مكان بالقرب من مدينة السلط في الأردن، لكنهم لم يحددوا ما إذا كان الهجوم على قناة الجزيرة الرياضية شُن من محطة أرضية ثابتة أو سيارة.

وتعتبر المعاهدات الدولية التشويش غير قانوني، والذي ينطوي على إرسال إشارات عبر الراديو أو التلفزيون لتعطيل الإشارة الأصلية لمنع الاستقبال، وتعرضت له قناة الجزيرة الرياضية سبع مرات خلال تغطيتها لمباريات كأس العالم الأخيرة.

وقالت الغارديان "لم يكن من الصعب العثور على دافع، فقبل انطلاق كأس العالم تفاوضت الجزيرة على اتفاق قيمته 7 ملايين دولار "4.4 مليون جنيه إسترليني" مع التلفزيون الأردني لنقل 22 مباراة على قنواته الأرضية، لكن الأردنيين رفضوه في آخر لحظة واشتكوا من أن المباريات كانت من المراحل الأولية ولا تشمل الجزائر، المنتخب العربي الوحيد المشارك في البطولة".

وأضافت "أن رواية الجزيرة هي أن الأردنيين لم يكملوا هذا الاتفاق التجاري، فيما سخرت مصادر في العاصمة القطرية الدوحة من طلب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني توفير شاشات عملاقة مجاناً للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل ما يعادل 120 دولاراً من أجل حزمة الاشتراك لمدة شهر أو بطاقات مشاهدة المباريات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الملك عبد الله الثاني المتابع لمباريات كرة القدم "أوفد مستشاره الإعلامي أيمن الصفدي إلى الدوحة للتفاوض مع الجزيرة على حقوق بث مباريات كأس العالم ولكن دون نجاح".

ونسبت الغارديان إلى مصدر لم تكشف عن هويته القول "إن الملك كان غاضباً جداً.. وأراد رشوة شعبه بمباريات كأس العالم على حساب قطر، ولكن الجزيرة هي عمل تجاري والرسالة من وراء التشويش هي أنه لا يوجد حد لما يمكن فعله ويبين أن حتى كرة القدم لا تستطيع الهروب من السياسة".

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الأردنية رفضت التعليق على هذه الادعاءات حين اتصلت بها لمعرفة موقفها منها












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Oct-2010, 12:42 PM   رقم المشاركة : 41
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن

اقتباس:
إسلاميو الأردن يدينون تجارب أمريكا على البشر






عمان ـ العرب أونلاين ـ أدان حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن الأحد ما وصفه بالجرائم اللا إنسانية للولايات المتحدة بحق المئات من أبناء غواتيمالا الذين أصيبوا دون علمهم بأمراض في إطار دراسة أجرتها الحكومة الأمريكية منذ أكثر من ستين سنة.

وقال مسؤول الملف الدولي في المكتب التنفيذي للحزب الدكتور موسى الوحش في بيان " ان ما تم الكشف عنه يعتبر تأكيداً للوجه القبيح لأميركا" ، مرجحاً "وجود مئات الجرائم المماثلة لم يكشف اللثام عنها بعد".

ولفت الى ان "العقلية الاستعمارية العدوانية الانتهازية الفوقية للسياسات الأمريكية باتت مصدر قلق أبناء البشرية"،مشدداً على ان "سقوط القيم الأخلاقية يبشر بقرب أفول الإمبراطورية الأمريكية الظالمة".

ودعا القيادي الإسلامي الى ملاحقة الممارسات الأميركية اللا قانونية كجرائم ضد الإنسانية بهدف ضمان عدم تكرارها،مشيراً الى انها "لا تسقط بالتقادم ولا بالاعتذار،كما انها تخص جميع أبناء البشرية".

ونوه الى "جرائم" الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان والصومال والباكستان وغيرها من بقاع العالم وتابع "لا بد ان يأتي اليوم الذي يحاسب فيه الإجرام الأميركي".

وكانت واشنطن اعتذرت للمئات من أبناء غواتيمالا الذين أصيبوا دون علمهم بأمراض تنتقل عن طريق الجنس في إطار دراسة أجرتها الحكومة الأمريكية منذ أكثر من ستين سنة.


Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Oct-2010, 09:28 AM   رقم المشاركة : 42
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن



فرحة عروسين تحولت إلى مأساة في الأردن





عمان ـ العرب أونلاين: تحولت فرحة عروسين أردنيين إلى مأساة، وذلك بعدما أدى حادث سير خلال توجههما للاحتفال بزفافهما في مدينة الكرك جنوب العاصمة الأردنية عمان إلى مقتل العروس وإصابة عريسها وشقيقته بالإضافة إلى شقيقتها بجروح بالغة.

وذكرت صحف أردنية السبت أن العريس لا يزال في حالة حرجة كذلك الأمر بالنسبة لشقيقته وإحدى شقيقات العروس.

ونقلت الصحف عن إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني ان الحادث وقع نتيجة تصادم سيارة العروسين بسيارة أخرى في الطريق حيث نتج عن الحادث وفاة العروس ووقوع عدد من الجرحى تم نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.


Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Oct-2010, 12:26 PM   رقم المشاركة : 43
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن



الكفيفان من سكان مدينة اربد شمال عمان
كفيفان أردنيان يرشحان نفسيهما لخوض الإنتخابات النيابية




عمان ـ في سابقة قد تكون الأولى من نوعها في الأردن قدم كفيفان من سكان مدينة اربد شمال عمان أوراق ترشيحهما لخوض الانتخابات النيابية المقبلة التي تجري في التاسع من نوفمبر / تشرين الثاني المقبل.

وذكرت صحيفة "الدستور" ان كلا من هزاع الحموري " 59 عاما" ومصطفى الرواشدة "58 عاما" كانا من أوائل المرشحين الذين قدموا أوراق ترشيحهم لدى لجنة الانتخابات المركزية في مقر الحاكم الإداري مع بدء الترشيح للإنتخابات النيابية الأحد.

ونقلت الصحيفة عن المرشح الحموري قوله "أتيت اليوم لتقديم أوراق ترشحي لخوض الانتخابات النيابية لمجلس النواب السادس عشر وعلى الرغم من انني فقدت بصري إلا ان الله سبحانه وتعالى عوضني بالبصيرة" لافتا الى انه ومنذ أكثر من ثلاثة عقود يعمل بالعمل التطوعي "خدمة للمواطنين".

وعن سبب ترشحه قال" ان عددا كبيرا من المواطنين خاصة عشيرتي شجعوني لخوض الانتخابات النيابية لاعتقادهم انني الأقدر على خدمتهم".

بدوره قال الرواشدة وهو رئيس نادي الشعلة للمكفوفين في اربد انه فقد بصره أثناء خدمته في القوات المسلحة الأردنية مشيرا الى انه تقدم بطلب للترشح عن الدائرة التاسعة لواء الوسطية بعدما تم انتخابه من قبل عشيرته كمرشح إجماع .

وأضاف ان أهالي لواء الوسطية عرفوه من خلال خدماته كرئيس للنادي ،كما مثل المكفوفين في الداخل والخارج و قدم الكثير لأبناء المجتمع المحلي وخاصة المعاقين منهم. "يو بي أي"

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Oct-2010, 09:54 AM   رقم المشاركة : 44
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن



بلغ عدد المرشحين لخوض الإنتخابات النيابية 853 مرشحا بينهم 149 سيدة
أردنية تنافس زوجها.. انتخابياً




عمان ـ رشحت سيدة أردنية نفسها في الدائرة الإنتخابية نفسها التي يخوض فيها زوجها الإنتخابات النيابية التي تجري في التاسع من الشهر المقبل.

وقالت صحيفة الغد ان منال عيسى قامت قبل اغلاق باب الترشيح بتسجيل نفسها كمرشحة لخوض الإنتخابات النيابية عن محافظة اربد " شمال " حيث كان زوجها قد سبقها بترشيح نفسه.

ونقلت عن زوجها شكري مراشدة ان ترشيح زوجته لنفسها لم يكن امرا مخططا له، معرباً عن أمله في ان تتمكن من مواصلة حملتها الإنتخابية حتى النهاية . وبلغ عدد المرشحين لخوض الإنتخابات النيابية 853 مرشحا بينهم 149 سيدة .

وبموجب التعديل على قانون الإنتخابات الذي اقرته الحكومة في ايار/ مايو الماضي تتنافس السيدات المرشحات على عضوية 12 مقعدا من مقاعد المجلس البالغ عددها 120، وتسمى مقاعد النساء بالمقاعد الإَضافية أو الكوتا النسائية .

وأقر الأردن عام 2003 نظام الكوتا النسائية في قانون الإنتخابات حيث منحت النساء بموجبه ستة مقاعد من أصل 110 مقاعد .

وفي الإنتخابات التي جرت عام 2007 كان عدد النساء في مجلس النواب 7 من أصل من 110 حيث فازت إحدى السيدات في تلك الإنتخابات عن طريق المنافسة .

يذكر ان النائب السابقة والناشطة السياسية توجان فيصل كانت أول سيدة أردنية تفوز بعضوية مجلس النواب حيث حصلت على مقعد مخصص للأقلية الشركسية في الدائرة الثالثة بالعاصمة عمان في الإنتخابات التي جرت عام 1993 . "يو بي أي"

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Oct-2010, 12:22 PM   رقم المشاركة : 45
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أحوال الأردن



تقرير: العشائرية تغلب على الانتخابات الأردنية





عمان ـ العرب أونلاين ـ تأخذ المنافسة المحتدمة بين المرشحين للانتخابات النيابية الأردنية التي ستجري في التاسع من الشهر المقبل، الطابع العشائري وخاصة بين المرشحين في المحافظات البعيدة عن العاصمة عمان ومناطق الثقل العشائري.

ويصف المراقبون المنافسة في عمان، التي تضم اكبر الدوائر الانتخابية، وأكبر عدد من الناخبين، بالباهتة، في ظل غياب الشعارات والبرامج السياسية عن حملات المرشحين في الدوائر الانتخابية لصالح الشعارات الخدمية والعامة، مع حصول تكرار في عناوين سبق وأن طرحها أعضاءُ سابقون في مجلس النواب.

ورغم وجود نحو 110 مرشحين حزبيين يخوضون الانتخابات عن 15 حزباً سياسياً، بينها أربع أحزاب معارضة، إلا أن مراقبين يرون أن مرشحي الأحزاب يختبئون أيضا خلف عشائرهم لإيمانهم إن الصوت العشائري حاسم في السباق الانتخابي لأن قانونه، الذي يقوم على مبدأ الصوت الواحد للناخب الواحد لا يعطي فرصة لمرشحي الأحزاب للوصول الى عضوية مجلس النواب.

وتشير إحصائية أعدها التحالف المدني للانتخابات وهو هيئة تضم عشرات منظمات المجتمع المدني في الأردن التي أخذت على عاتقها رصد مجريات العملية الانتخابية إلى تراجع أعداد المرشحين في الانتخابات الحالية بنسبة 17% عن الانتخابات الماضية، إذ ترشح إلى هذه الانتخابات 853 مرشحاً ومرشحة، مقابل 890 في انتخابات العام 2007، وهو ما يعكس تراجعا في الاهتمام العام بموضوع الانتخابات، كما يقول الخبير في الشأن الانتخابي حسين أبو رمان ليونايتد برس انترناشونال.

ويضيف أبو رمان ان طابع الحملات الانتخابية هو المنافسة، ولكن بالنظر إلى الإحصائيات، التي تشير لتراجع عدد المرشحين في هذه الانتخابات عن تلك السابقة فإن من شان ذلك ان يضعف عنصر المنافسة، مشيرا إلى إن قانون الانتخابات الذي تجري الانتخابات على أساسه يخلق مثل الأجواء الراهنة.

وفي ما يتعلق بغياب الشعارات السياسية عن برامج المرشحين، يقول ان الغالبية الساحقة من المرشحين مالت إلى الشعارات العامة والمحايدة، التي لا لون لها ولا رائحة ولا طعم، واصفاً هذا الأمر بالمؤسف.

وأشار الى ان "حدوث هذا الأمر غير ملائم للحملات الانتخابية.. من الواضح ان عدداً كبيراً من المرشحين لا يوجد لديهم ما يقولونه للناخبين، ويعتمدون وبشكل كبير على النفوذ المالي للوصول الى الناخبين وليس على برامجهم وشعاراتهم".

وتحدث عن ظاهرة تكرار الشعارات الانتخابية لبعض المرشحين ممن كانوا أعضاء في مجالس نيابية سابقة، وقال إن ذلك يعد دليلاً على ان الحياة السياسية في الأردن لا توفر حوافز حقيقة باتجاه التغيير تدعو المرشحين لتغيير لغة خطابهم الموجه لجمهور الناخبين.

ويشير المحلل السياسي جميل النمري، وهو أحد المرشحين للانتخابات، الى احتدام المعركة الانتخابية في المناطق العشائرية، مقابل تراجعها في العاصمة عمان والمدن الكبرى.

وقال النمري ليونايتد برس انترناشونال إن ظاهرة المنافسة العشائرية في الانتخابات الأردنية ليست جديدة وهي امتداد لحالة تعيشها المملكة منذ عقود، مؤكدا ان هذه الحالة تعمقت مع مقاطعة القوى السياسية الفاعلة وخاصة الحركة الإسلامية للانتخابات وغياب القوى السياسية الفاعلة سواء في العاصمة عمان أو المحافظات الأخرى.

وأكد النمري ان المنافسة الانتخابية في عمان باهتة وضعيفة جدا، عازياً السبب إلى أن المنافسة تتركز بين مرشحين يمثلون طبقة من رجال الأعمال والمستقلين، مشيرا إلى انه لا يمكن للمنافسة أن تحتدم في غياب قوى سياسية تطرح برامج وشعارات سياسية.

واعتبر ان غياب الشعارات والبرامج السياسية عن الحملات للمرشحين يعود الى قناعة المرشحين بأنه لم يعد لدى الناخب إيمان بالشعارات، وبخاصة السياسية منها، مشيرا الى ان الطابع العشائري والفردي الذي تتسم به الانتخابات الحالية جعل من مضامين معظم الشعارات عمومية وفضفاضة.

ويذهب المحلل السياسي محمد المومني الى ما ذهب إليه كل من أبو رمان والنمري، وقال ليونايتد برس انترناشونال ان خيارات الناخب الأردني مبنية على المعرفة الشخصية بالمرشح أو صلة القرابة به وليس على برنامجه الانتخابي، وبالتالي، فإن العشائرية والفصائلية والمناطقية هي الفيصل الذي يحدد خيارات الناخبين الأردنيين، يضاف الى ذلك ضعف الأحزاب السياسية وغياب برامجها عن قطاعات واسعة من الأردنيين.

وقال ان تركيبة المجتمع الأردني تجعل العشائرية هي الغالبة على خيارات الناخبين.

ويؤكد المومني بدوره، على ضعف الشعارات والبرامج الانتخابية للمرشحين، رادا ذلك إلى عدم وجود حيثية سياسية لمعظم المرشحين الذين يخوضون الانتخابات بشكل مستقل، يضاف لذلك قناعة المرشحين بأن الشعارات والبرامج الانتخابية لا تمنحهم الأصوات لذلك فهم لا يبذلون جهدا في تحضير الشعارات والبرامج الانتخابية.

وقبل بدء الحملات الانتخابية تداعت العديد من العشائر لإجراء انتخابات داخلية لاختيار مرشحيها للانتخابات وهو أمر أثار انتقادات في صفوف المراقبين الذين يرون ان هذه الظاهرة بمثابة خرق للدستور الأردني الذي يقول ان الإنتخاب لعضوية مجلس النواب سري ومباشر، كما ان من شان تكريس هذه الظاهرة ان تجري الانتخابات النيابية على مرحلتين بما يخالف الدستور أيضا.

وتتخذ القوى السياسية التي تقاطع الانتخابات وخاصة الحركة الإسلامية، وأيضا القوى السياسة المشاركة الموقف ذاته من قانون الانتخابات حيث ترى ان القانون ساعد في تكريس الصورة العشائرية للانتخابات بما إنعكس على أداء المجالس النيابية في الأردن خلال الأعوام الأخيرة ،وان إستمرار العمل بهذا القانون لن يخلق مجلسا نيابيا قويا يمارس دوره التشريعي والرقابي بكفاءة، بل سيؤدي الى إنتاج برلمان جديد جل أعضائه ممثلين لعشائر أو رجال أعمال يعملون لخدمة مصالحهم الشخصية.


Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محاربة, أحوال, الأردن, ال

أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة مدن تاريخيه قديمه النسر التاريخ القديم 50 18-Mar-2012 02:01 PM
حفيد العثمانيين أردوغان : العدوان الصهيوني 'نقطة سوداء' في تاريخ الإنسانية صلاح الدين الشريف الكشكول 33 08-Feb-2010 12:43 AM
سليمان القانوني.. وعصر القيادة والريادة hamidfahd تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 7 07-Feb-2010 03:21 PM
حين انصف حفيد عمر اخاه حفيد علي اسد الرافدين استراحة التاريخ 2 31-Dec-2008 08:11 PM


الساعة الآن 01:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع