« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: الإسلاميون قادمون.. شاء الغرب أم أبى! (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: هل لديك عملة اسلامية وتريد معرفة تاريخها وزمنها وسعرها ! اذا ادخل هنا (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: مؤسس المذهب البروتستانتي مـارتـن لوثـر (آخر رد :عاد إرم)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأديان والرسل



تاريخ العالم في سطور

تاريخ الأديان والرسل


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 19-Apr-2010, 08:44 PM   رقم المشاركة : 1
أحمد11223344
مصري قديم
 
الصورة الرمزية أحمد11223344

 




افتراضي تاريخ العالم في سطور

بسم الله الرحمن الرحيم




قبل وجود الزمن .... قبل خلق ما يسمى الوقت .... قبل كل شئ

كان لا شئ و لا زمن و لاوقت و لا ارض و لا مخلوقات تعيش على الأرض و الوقت

كان واحد فقط هو الذي كان موجودا ... كان و لم يكن احد معه و لا قبله و لا احد سيخلد معه و لا بعده

إنه الله .....الكامل الأوحد الأحد الذي لم يشبهه احد في هذه الصفة فلذلك "لا إله إلا هو" فمن له القدرة على شئ كهذا ؟

و كان اول شئ خلقه القلم .... ثم خلق اللوح المحفوظ ....

ثم فنظر الله تعالى للقلم ... و من هيبة القلم من الله تعالى شق و قطر المداد و هو لا يزال يقطر بالمداد ليوم القيامة... ثم قال الله تعالى له :
أكتب .
قال القلم : و ما أكتب ؟

قال تعالى : إن رحمتي سبقت غضبي ......انا التواب اتوب على من تاب

و في رواية : اكتب علمي في خلقي بما هو كائن الى يوم القيامة

و كان ذلك اول شئ يكتبه القلم في اللوح المحفوظ و كان القلم مخلوق من نور و قيل من لؤلؤة بيضاء

و قد كتب الله تعالى مقادير الخلائق قبل وجودها بخمسمائة عام

و اللوح مخلوق من درة بيضاء صحائفها من الياقوت الاحمر و من الزمرد الأخضر طوله مائة عام مثل ما بين السماء و الأرض

فخلق الوقت بنسب مقدرة حسب الشئ الذي يخلقه به .....فالنجم وقته غير وقت القمر غير وقت المريخ .... إلخ

فخلق الأرض فجعلها سبع أرضين ... و خلق بها شجرها و ترابها و نارها و مائها و الملائكة و الكعبة و الجن ثم الإنسان أخيرا

ثم استوى إلى السماء و هي دخان فسواهن سبع سموات بطريقة محكمة دقيقة للغاية كل واحدة طبق الأخرى فوق بعض بالتوالي

و جعل في السماء الأولى التي بها الأرض النجوم و الشمس و القمر و الكواكب لتستفيد الأرض من كل هذا فهي صفوة السماء الأولى ... و لذلك فإن الأرض تقع في وسط السماء الأولى ....و الكعبة صفوة الأرض و الكون جميعا و لذلك فهي وسط الأرض و بذلك فهي وسط كل العالمين

و كل سماء هكذا لها خلقها الدقيق جدا و خصائصها

و خلق الكرسي حول السموات السبع و الأرض ...و خلق العرش محيط بهذه الأشياء جميعا..... إلخ ثم استوى على العرش ..... لماذا؟ لأنه "المتكبر" "الذي ليس كمثله شئ" "و هو العلي" "الكبير" ... و دل على ذلك كله خلقه لهذه الأشياء كلها

و سبب خلق العرش محيطا بالعالمين اجمع .... انه ليعلمك الله تعالى درسا و هو ان الله فوق كل شئ ... لماذا؟ لأنه قال انه خلق كل هذه الأشياء في عدة ايات و بعد ذلك قال : ثم استوى على العرش ،اي الله تعالى .... و من احترامنا له ان لا نسأل عن كيفية استوائه .. و لذلك قال العلماء تجسيد الله شرك و خروج عن الملة لأنك بذلك لا توقر ربك و خالقك

و بعد كل هذا ماذا فعل الله تعالى ؟ يقول بالحديث القدسي "ما الأرض وسط السماء الأولى إلا كحبة و لا السماء الأولى في وسط السموات السبع إلا كحبة و بين كل سماء و سماء مائة عام و لا السموات السبع وسط الكرسي إلا كحبة و لا الكرسي وسط العرش إلا كحبة ... و ما كل هذه في علم الله و في رواية : يد الله إلا كأصغر ما يكون من حبة" الحديث فيما معناه

و من ضعف الأرض امام كل هذه المخلوقات حولها .... خلق الله تعالى عليها الجبال و جعلها عليها رواسي لتحميها من ان تميد و تختل

و نظرا لشدة الحر .... فجر الله تعالى من الأرض عيونا بقدرته فأحسنت من حرارة الأرض و اوسطتها و اعدلتها ... فكان بالأرض الحر و البرد و الرطب ... إلخ و خلق معها المطر تمطر عند طغيان الحر على البرد رحمة بأهل الأرض بإذن الله لأنها خلقت بيده فتمطر بإذنه ... كل شئ خلقه الله كما رأينا فبذلك لا تفعل بشئ إلا بإذنه و مثالا على ذلك الملائكة المكرمون

و لكي لا يطغى البرد على الحر .... خلق الشمس لعدة مهام منها ان تضئ للمخلوقات على الأرض ليستفيدوا من ضوئها و ان تعدل لهم الجو ... و بذلك كان الجو على الأرض معتدلا خلاف الزهرة الملئ بالحر و خلاف المريخ الذي ليس عليه حياة و خلاف نبتون الذي كله برد ... إلخ

فقد قال ص : ان العرش كان على الماء فلما خلق الله السموات جعله فوق السموات السبع و جعل السحاب كالغربال للمطر و لولا ذلك لغرقت الارض

فكانت الأرض بذلك صفوة الله في كواكبه ... بها كل مواصفات كواكبه ... بها المعتدل و الحر و البرد ...إلخ

فاين حمدك يا ابن ادم لهذه النعم الكبرى ؟

و لما خلق الارض بعث اليها ملكا من تحت العرش فدخل من تحت الارضين السبع و اخرج احدى يديه من المشرق و الاخرى من المغرب و قبض على اطراف الارض فلم يكن لقدميه قرار فاهبط الله تعالى ثورا من الجنة له اربعون الف قرن من القرن للقرن500عام ....فاسقرت قدم ذلك الملك على الثور فلم يكن لاقدام الثور قرار فاهبط الله ياقوتة خضراء من الجنة غلظها 500عام ...فاستقرت قوائم الثور على الياقوتة ....
ثم خلق تعالى صخرة كغلظ السماء و الارض و هي الصخرة التي قال لقمان لأبنه عنها "يا بني إنها إن تكن مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة او في السموات او في الأرض يات بها الله" ليبين عظمة الله و قدرته .... فقد ورد ان تلك الصخرة بها 9000ثقب كل ثقب لا يعلم عظمته إلا الله تعالى .... فمن يقدر ان يجد مثقال حبة من خردل في وسط تلكم الصخرة إلا الله تعالى ؟

و خلق تعالى جبل قاف و هو محيط بالدنيا لا يعلم عظمته إلا هو تعالى و هو المذكور "قـــــآف و القرآن المجيد" فالله تعالى يقسم به لعظمه ... و من وراء ذلك الجبل مخلوقات تسبح الله و تعبده و هي كثيرة و انواع مختلفة و ذلك قوله "و يخلق ما لا تعلمون"

و خلق تعالى الملاكئة فجعلها انواعا و اقساما و احجاما و الوانا ..... منهم ذي الجناحين و منهم ذي الثلاث و من ذي الأربع ... إلخ

و ورد عن النبي صل الله عليه و سلم ان الله تعالى خلق ملائكة من نار و ثلج .... ثم قال صل الله عليه و سلم : سبحان الذي ألف بين الحر و البرد !

و خلق تعالى ملائكة في السموات السبع ... منها الذي منذ خلق ساجد ليوم القيامة و منها الراكع لله ليوم القيامة .... ثم يأتي الله تعالى بهم يوم القيامة فيسألهم عن عملهم فيقولون من تواضعهم و حرصهم : امرتنا فقصرنا و كفّلتنا فأهملنا ..

و منها الموكل بأرزاق المخلوقات و منها الموكل بأرزاق بني ادم

و منها الموكل بتسجيل أعمال بني أدم ... و لكل بني ادم ملكان يرصدانه حيث ذهب و فعل

و منها الموكل بتبليغ المهمة الرسالية او النبوية للنبي او للرسول

و منها الموكل بأخذ الصور و النفخ فيه عند قيام الساعة فينفخ فيه مرتين .... و هو منذ خلقه الله ماسك بالصور ينتظر للآن متى يؤمر بالنفخ فيه !

و منها التي مهمته قبض الأرواح ..........إلخ

ثم خلق بعد كل هذا الجن ... فأسكنهم الأرض و كفّلهم بأعمال لكنهم عصوه فقتلوا بعض و غدروا ببعض إلا قليلا منهم .... فأنزل الله تعالى ملاكئة من عنده فطردت هذه الجن إلى جزائر البحار و قتلتها .... ثم اخذت الصالحين فيهم فقط من الأرض للجنة و كان رئيس صالحي الجن عزازيل" اسم ابليس قبل معصيته" .....

حتى ورد ان عزازيل هذا كان احب الى الله من الملائكة !

ثم اراد تعالى ان يخلق خلقا اخر بعد الجن ليحل مكانهم و يسيروا سيرة احسن منهم ... و لذل لم يقل "اني جاعل في الأرض خلقا" بل قال في الأرض خليفة ... لأنه الخليفة يكون بعد احد سبقه

ثم بعد إهلاك الجن و إنقراضهم .... قال تعالى للملائكة معجزهم : إني جاعل في الأرض خليفة ... فأجابت الملائكة يظهر فيها قصور عقلها امام الله لأنها مخلوقة صغيرة تتكلم امام خالق كبير لا تدرك مدى حكمة الله تعالى : اتجعل فيها من يعصيك و يسفك الدماء ؟ !!

فقال تعالى : إني اعلم ما لا تعلمون

و ليس استشارة الله تعالى للملائكة ضعفا لله حاشى لله ..... بل هو تعليما و درسا من الله تعالى للملائكة انهم يجب ان لا يفعلوا شيئا إلا بإذن الله تعالى ... و لأن الملائكة لا تعلم المستقيل فأعلمها الله ما بالمستقيل لتستعد له و للعمل بما فيه من كتابة اعمال الخلائف التي سيخلقها الله على الأرض

و ايضا ليعطينا الله درسا لأن نستشير و لا نفعل ما يحلوا لنا ... و الله تعالى اعلى من هذا بكثير لكن نبهنا على ذلك لنفعلها لأهميتها

و الذي يوضح ان الملائكة لا تعلم الغيب انها تكلمت بناءا على معلومات قديمة اتجعل فيها من يفسد و يسفك الدماء ؟ لأنهم راوا مثل ذلك قبلا

و الله خلافهم يعرف المستقيل و كل شئ و إحاطة بكل شئ فقال : اني اعلم ما لا تعلمون

حتى الملائكة لم تسلم من قصور العقل امام الخالق !! فما بالك بنا نحن ؟!! علينا ان تطيع الله في كل امر حتى و لو لم يوافق هوانا فهو ادرى و اكمل

فلذلك قيل : حكمة المخلوق لا تدرك حكمة الخالق و لو كان احكم المخلوقين

و تقدير المخلوق لا يُضاهي تقدير الخالق و لو كان احسن المخلوقين صنعا

و س : لماذا اهلك الله تعالى اعداء كل الأنبياء إلا عدو أدم الذي هو إبليس ؟
ج : لأن طاعة الله بحرارة الإغراء ضده اكبر و اعظم بطاعته بدونها .... فالذي يطيع و يستمر على طاعة الله مع وجود شئ يمنعه هو افضل من الذي يطيع الله بدون شئ يمنعه ... فإبليس مسلط على كل البشر و لولاه لما كان هناك معصية و لا حرارة لعظم الطاعة ... و لذلك قيل : لو ان الله اراد ان لا يُعصى ما خلق ابليس و قد اتضح معناها

و قد قلنا ان الله خلق الأرض قبل الذين يسكنونها و يُستخلفون بها كما بالآية "إني جاعل بالأرض خليفة" فقد خلق ادم هذا المستخلف آخر الخلق ... لماذا ؟

قال ابن الجوزي : لأنه مهد الدار قبل الساكن

ثم خلق الله تعالى جنة على الأرض أختبارا لأدم و حواء و إبليس ..... ترى من سينجح في هذا الإختبار ؟ و من سيغتر بهذه الجنة ؟

فأسكن الله تعالى الجن و الملاكة هذه في الجنة .... ثم خلق امامهم آدم ....

ورد في قصص الأنبياء للثعلبي :

((خلق رأس ادم و جبهته من تراب الكعبة
و صدره و ظهره من بيت المقدس
و فخذيه من ارض اليمن
و ساقيه من مصر
و قدميه من ارض الحجاز
و يده اليمنى من أرض المشرق
و يده اليسرى من ارض المغرب...إلخ الحديث))

و لذلك شاهد من حديث رسول الله "ان الله خلق ادم بيده من قبضة قبضها من جميع الارض من السهل و الجبل و الاسود و الابيض و الاحمر فجائت الأولاد على الوان الأرض"

فخلقه الله تعالى على الأرض بقدرته من ترابها

و خلق حواء من ضلع أدم الشريف .... و لذلك فهي ضعيفة لا تتحمل مهام الرجال و لها مهامها الخاصة بها

ثم لما كان بشرا من طين و اخذ الروح يدخل جسده شيئا فشيئا ...فوصل لمنخريه فعطس ... فأجرى الله على لسانه : الحمد لله ... فقالت الملائكة له يرحمك الله يا ادم و لذلك كانت سنة العاطس و تشميته

و في رواية ان لما ادم عطس فقال الحمد لله فقال تعالى له : لذلك خلقتك يا ادم

ثم سواه علقه ثم مضغة ثم عظما ثم لحما فصيره خلقا آخر فتبارك الله احسن الخالقين

ثم أمر الملائكة و الجن المؤمنون بالسجود لآدم فسجدوا اجمعون و كان اولهم ميكائيل و اسرافيل .... إلا عزازيل فيهم لم يسجد فسمي إبليس بعد ذلك لأنه عصى فأبلس من رحمة الله ... و كان سبب عصيانه تكبره بعبادته نظرا لأنه كان رئيس قومه في العبادة فأغتر بمكانته و عبادته فتكبر و كان من الغاوين و كان بدون علم .... و لذلك قيل : العلم خير من العبادة

فعند معصيته ربه مسخه بأبشع صورة و ابشع عقل مفكر و قال له اخرج من جنتي

فأزداد إبليس غضبا و تكبرا فقال خاسئا : سأغوى عبادك كلهم اجمعون

فقال تعالى : اغوى منهم من شئت فلن يتبعك منهم احدا إلا الغاوون و إن عبادي ليس لك عليهم سلطان منهم الصالحون

فأهبط الله تعالى إبليس إلى البصرة و أدم لمكة و حواء بجدة

و بعد ذلك عصى ادم ربه فنسى ..... فتذكر ادم ربه فأستغفر فتاب ربه عليه

و ورد ان ادم لما عصى هو و زوجته حواء بدت سوءاتهما .... فأخذوا بتغطيت سوءتهم بورق الجنة فقال الله تعالى لأدم : لماذا تتخفى مني يا ادم ... اتظن اني لن اراك ؟

فقال ادم : لا يا رب بل حياءا منك

فتاب الله على ادم و عفا عنه و اخرجه من الجنة و وعده ان يرجع لها إن ظل على توبته و عبادته لموته فسيدخلها ثانية

و لذلك ظل ادم يبكي طول حياته يسترجع توبته ... كلما تذكر خروجه من الجنة بكى من خشية الله و لذلك بارك الله في عمر آدم فعاش الف سنة و اكثر من اولاده و نسله و جعله نبيا و من بعده ابنه نبيا خليفا "شيث" كما سيأتي

و كان اول ما اكل ادم من الأرض بعد هبوطه ثمر التين و قيل الحنطة

و كان ادم على صورة يوسف في حسنه و جماله .... لكن بعد معصيته سلب الله من ادم حسنه و كتب ذلك الحسن ليوسف و اعطى ادم صورة عادية بلا جمال كالسابق... و طرده من جنته بعد ان عصاه و قال له : إنه لا ينبغي لأحد عصاني ان يجاورني

و نتسائل : لماذا اخرج الله تعالى ادم و حواء من الجنة خروجا سالما عاديا و فتح لهما باب التوبة و وعدهما بدخول الجنة ثانية ... لكن إبليس اخرجه الله بطرد شر طرده و سد عليه باب التوبة و وعده ان لا يدخل الجنة ثانيا و انه لن يدخل غلأا النار يوم القيامة ؟

ج: لأن ادم و حواء عصيا لكنهما استغفرا و لم يتكبرا لمعصيتهما و بكيا عليها .... أما إبليس فقد تكبر بمعصيته و لم يرجع عنها حتى الآن و ليوم القيامة فأستحق بذلك الطرد شر طرده

و مع الجزء القادم بإذن الله







آخر تعديل أحمد11223344 يوم 19-Apr-2010 في 10:48 PM.
 أحمد11223344 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Apr-2010, 05:19 PM   رقم المشاركة : 2
أحمد11223344
مصري قديم
 
الصورة الرمزية أحمد11223344

 




(iconid:1)



ثم اهبط ادم ... فظل يبكي على الجنة و عصيانه امر ربه ... حتى ان النبات زهر من الأرض بسبب دموع آدم الغزيرة !!

و كما نعلم أن الله تعالى "علم ادم الاسماء كلها" ... فقد علم ادم بذلك امر الصلاة قبل إهباطه ... و كانت لغة ادم و بنيه من بعده هي السريانيو و هي راقدم لغات الأرض لأنها لغة ادم اول من سكن الأرض من البشر و بنيه

و عندما اهبط اشتكى لربه انه لا يعلم اوقات الصلاة و السجود .... فأنزل الله له ديكا ابيض من الجنة يصيح له عند وقت كل صلاة

و من ثم ذهب ادم بإتجاه عرفات من جهة مكة ... و ذهبت حواء من جهة جدة إلى جهة عرفات .... فأجتمعوا الأثنين بمكان واحد فتعارفوا و تزوجوا و لذلك سميت عرفات

و اشتكى ادم لربه كيف يواري عورته و يغطي نفسه و زوجته ... فأنزل الله تعالى لهما ملك يعلمهم الحياكة و نسج الصوف و جلد الحيوان و كان لبسهم و ذلك قوله ( انزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم و ريشا و لباس التقوى ذلك خير)

و من ثم انجبت له حواء 40 ولدا و 40 بنتا .... في اربعين حملا ...كيف؟

لأنها كانت تحمل في كل مرة بولد و انثى ..... و هكذا ... و كان حراما على الولد من البطن الواحدة ان يتزوج من اخته التي من نفس البطن و لكن يحل له الزواج ببنت من حمل غير حمله..كما كانت حكاية الزواج بالأاخت هذه في بداية الحياة فقط لكي يأتي النسل الإنساني ..لكن بعد ذلك حرم الزواج بالأخت

و هذه قائما ببعض أسماء اولاد آدم :

ذكر ابن إسحاق أن حواء ولدت لآدم أربعين ذكراً في عشرين بطناً .
بلغنا أسماء خمسة عشر رجلاً وأربع نسوة منهم وهم :

1 قابيل وهو (قين) و أخته قليما من نفس البطن .
2 هابيل و أخته ليوذا من نفس البطن .
3 شيت و اخته (ولا يعرف اسمها حقيقة ، وفي قول غير ثابت أسمها حزّوره) والأرجح أن حزورة هي زوجة شيت وهي من بطن آخر .
4 إياد و اخته من نفس البطن .
5 بالغ و اخته من نفس البطن .
6 أثاثي و اخته من نفس البطن .
7 توبة و اخته من نفس البطن .
8 بنان و اخته من نفس البطن .
9 شبوبه و اخته من نفس البطن .
10 حيان و اخته من نفس البطن .
11 ضرابيس و اخته من نفس البطن .
12 هذر و اخته من نفس البطن .
13 يحود و اخته من نفس البطن .
14 سندل و اخته من نفس البطن .
15 بارق و اخته من نفس البطن .
16 أشوث بنت آدم و اخيها من نفس البطن .
17 حزوره و اخيها من نفس البطن ... تزوجها شيث " لأنه اخيها من بطن أخرى" وكان ميلادها بعد ان بلغ عمر آدم 130 سنة .
18 (عبد المغيث) و أخته (أمة المغيث) وهو أخرهم

و ورد ان ابناء آدم تشاجروا و تباغضوا .. فأراد ادم ان يأدبهم ... فأنزل الله له عصا من الجنة يضربهم بها فيرجعوا عما كانوا عليه ... و لذلك قيل : العصا لمن عصى

ثم كان ما كان من امر قابيل و هابيل .......... و عندما قتل قابيل أخاه هابيل .... حزن آدم ... فأوحى الله إليه أن لا تحزن إني ممدك بإبن هو خير إبن تحمل به زوجتك يا آدم ... اجعل في ذريته نور المرسلين و رأس المسلمين و خاتم النبيين محمد صل الله عليه و سلم .... يا آدم و سأجعله لك خلفا في النبوة و الرسالة و هو صفوتي من ابنائك جميعا سأجعله خير خلف لخير سلف ... يا أدم و إن كان هابيل مات صالحا شهيدا ... فإبنك الذي ابشرك به اصلح منه و انبى .. يا ادم و سأجعل علامته ان يولد وحده في بطن واحدة بدون اخت معه كباقي اخوته

و رزقه الله بهبة من عنده .... ففرح ادم و نسى حزنه ... و سمى ابنه شيث او شِث بالسريانية و معناها بالعربية هبة الله الحسنة

فلما حملت به حواء لم تجد لحمله ثقلا و لا تعبا فولدته من غير مشقة و لما ولدت حواء شيثا كان ما مضى من قتل قابيل لهابيل 100سنة

ثم كبر شيث و حتى بلغ عمره و اعطاه الله النبوة مع ابيه ادم فأخذ يدعو قومه في حين ان ادم ايضا يدعو قومه و ينهى المفسدين و يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر كما رأى ذلك في قدوته بابيه ادم عليه السلام

و انزل الله على شيث 50صحيفة و على ابيه آدم 10 صحف

و كان كل ابناء ادم قد ماتوا و انقرضوا ... إلا اربع منهم فقط : قابيل و اخته "من نفس البطن" التي تزوجها عصيانا لله و من حرام و منها انجب ذرية خبيثة _ و بقى ايضا شيث و اخته حزورة "من بطن أخرى" التي تزوجها و انجب ذرية طيبة منها

ثم توالت الآيام و في عهد إدريس عليه السلام قضى على ذرية قابيل جميعا و لم يبقى إلا ذرية شيث ليطهر بذلك انساب البشر من النجاسات و الأعراق ابناء الزناة كمثل قابيل و ذريته .

فكل البشر إلى يومنا هذا لا يرجع نصبهم جميعا إلا لواحد فقط من اولاد أدم و هو شيث عليه السلام

عودة :

و آدم هو اول بني آدم يبني و يجدد الكعبة ... بعد ان كان اول من بناها الملائكة المكرمون

و توالت الأيام و كبر آدم و عجز ... فأوصى لشيث الوصية و اعطاه آثاره من التابوت و السمط و الصحف المشرفة و شعرات شريفة من لحيته

و عندما مات آدم كان هناك نور في جبهته ... و هو نور النبوة ... فأنتقل ذلك النور لجبهة شيث النبي بعده

فمات آدم ... فخلفه شيث في قومه يدعو لله بينهم و يقضى بالحق ....

و ماتت حواء بعده بسنة

و لما مات آدم ... لم تعرف البشر كيف تدفن موتاهم ... فجائت الملائكة بكفن و حنوط من الجنة امام ابناءه و كفنوه و غسلوه و دفنوه ... ثم قالوا لأبنائه : هذا السنة في موتاكم يا بني ادم ليوم القيامة

و كان شيث اول من اخرج المعاملة بالذهب و الفضة و اول من اظهر البيع و الشراء و اتخذ الموازين و الكيل و اول من استخرج المعادن من باطن الارض ...و قد بني الكعبة و جددها بعد ان بناها ادم عليه السلام
فقد ورد في كتاب أخبار الزمان : إن اللّه أمر شيث ببناء البيت والحجّ والعمرة، وكان أول من اعتمر .

و من آثار شيث عليه السلام : ما جاء بكتاب آثار البلاد و اخبار العباد :
مدينة طوس : ‏بلد بين واسط وخوزستان ..قال داود بن أحمد الطيبي‏:‏ مدينة طيب من عمارة شيث بن آدم عليه السلام وما زال أهلها على ملة شيث "التي حُرفت بعده" إلى أن جاء الإسلام‏

و تزوج شيث و انجب اولاد كثيرون منهم وصيه انوش الذي اوصاه بالوصية قبل وفاته ... ثم مات شيث و عمره 912سنة .. ثم أنتقل النور من جبهة شيث لجبهة ابنه انوش او "يانش"

و يختلف في مكان دفن شيث و مقاماته كثيرة ... منها : في بلدة النبي شيث بالبقاع بلبنان - في معرة النعمان بسوريا - الموصل بالعراق - جبل ابي قبيس بمكة - منى - منطقة الحرم بقرية فرخة بالضفة الغربية بفلسطين...إلخ

و كان يانش اصلح اخوته و لذلك كان وصي ابيه شيث

و في المثل : إنما خدش الخدوش أنوش
و معناها : انها كناية عن قدم عهد الكتابة و الخط بالقلم .... و كان أنوش في اقدم العهود .. فإن أنوش هو اول من خدش مثل القلم كأنها الكتابة و كانت اولى الكتابات ... لكن اول من كتب بالقلم كتابة بلا خدوش فهو إدريس عليه السلام كما سيأتي

و من ثم تزوج انوش و انجب ابناء و كان خيرهم ابنه قينان فاختاره ليكون وصيه .... فمات انوش و اوصى قينان ... و هكذا تتابعت ذريتهم بسيرة حسنة من ادم فأنتقل نور جبهته لشيثو وصاه ثم انتقل نور جبهته لأنوش و وصاه ثم انتقل نور جبهته لقينان ثم وصاه ثم انتقل النور من جبهته لمهلائيل فلـــجـراد ... فـإدريس عليه السلام

و قد ذكر الله إدريس عليه السلام مرتين في القرآن : في سورة مريم و في سورة الأنبياء ... ذكرا موجزا مختصرا غير مطنب

و كان قد ولد إدريس بالعراق من أرض بابل ... و أدرك من حياة اجداده فترات من السنين اخذ فيها عنهم العلم و الحكمة

و قيل انه ادرك من حياة ادم و شيث 308سنين قبل وفاتهما

ثم كبر فجعله الله نبيا و انزل عليه 30 صحيفة فيها شرائع لقومه ... و ضم ذلك إلى شريعة و صحف ادم و شيث و جعلها جميعا في يده يعمل بها و يأمر بها قومه و كان قومه هم بنو قابيل و هم الذين بعثه الله اليهم لدعوتهم ... فلم يستجب له منهم أحدا ... لكن استجاب له بنو شيث فقط و كانوا قليلون و بنو قابيل اكثر منهم ... و مع ذلك فقد اهلك الله تعالى بنو قابيل و اكثر من نسل بنو شيث لتعم طهارة الأنساب و تنتشر على الأرض
و كان إدريس عنده شدة صلابة و بأس في أمره و نهيه
و كان يدعو قومه في الجمعة 3 أيام و يعبد ربه 4 أيام
و كان اسمر اللون اجلح حسن الوجه عابس الفكرة كث اللحية وقور المنظر ذو هيبة يحرك سبابته إذا تكلم و هذه عادة الحكماء
و قيل كان ابيض اللون حسن الوجه كبير البطن كثير شعر الرأس قليل شعر الجسد به بقعة او نكتة بيضاء كأنها برص و لكنها نور العلم و التقوى و كانت علامة له .. كلما رآه احدهم قال : هذا هو التقي هذا هو العليم

و كان مقر إدريس عليه السلام و بيته في مكان في بابل ... بنى المسلمين عليه في العهود الإسلامية القريبة مقام و مسجد سموه مقام إدريس عليه السلام و هو جزء من مسجد السهلة بالكوفة بالعراق الآن ... و قيل ان في هذا المكان كان يخيط الثياب و يعمل حرفته و كان من هناك قد رفع إلى السماء و الله اعلم

ثم تزوج إدريس و انجب كثيرا ... و كان صفوة اولاده ابنه متوشالخ و هو وصيه بعد ممات إدريس ابيه كما سيأتي

و كان إدريس اول من نطق بالحكمة و قيل : هو شيث .
و هو اول من تعلم الكتابة و الخط بالقلم ، و أول من خاط الثياب و لبسه و كان قومه قبل ذلك يلبسون الجلود ، و كان يعمل خياطا يأكل من رزق يديه ،و كلما خاط إبرة في الثياب يسبح ربه .. فإذا نسى او لم يذكر ربه مرة واحدة عند غرزة واحدة فتق ما غرزه و خاطه !
و هو اول من زرع المحاصيل و بنى السقايات ، و اول من نظر في علم النجوم و الحساب و الفلك و استعملها في طاعة الله و التعلم لله ، و هو اول من يستدل بالنجم لمعرفة الاماكن و دلائلها في الليل و ذلك قوله "و علامات و بالنجم هم يهتدون" ، و هو اول من تكلم في علم الطب ،و اول من يبني الأهرامات و ينقش بها علومه النفيسة ليحميها من الضياع ... فقد انبأه ربه ان في زمن نوح بعده سيحدث طوفان سيعم الأرض جميعا ... فخشى إدريس على علومه من ان ينساها تلاميذه و صحابته الكرام فكتبها في صحف و هو بذلك اول من يكتب العلم و يدونه ،و حفظه في الأهرامات و نقش على الأهرامات ايضا علومه و حساباته ،و هو اول من نظر في علم الحساب
و قيل اول من جاهد في سبيل الله و اول من استعمل الأحصنة و الدواب في الجهاد .. فجاهد بها بنو قابيل
و تسمى كل هذه الأشياء "اوليات إدريس"

و بعد ان قرآت كل هذه العلوم التي مارسها إدريس لذلك رفعه الله درجة عالية سامية و لذلك قال عنه "و رفعناه مكانا عليا" و لذلك جاء في صفة الناس الذين يأخذون العلم و التقوى كإدريس "الذين يتفكرون في خلق السموات و الأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك"

و كان اول سكن إدريس في العراق و دعا اهلها لله ... لكن لقى بها صعوبة في الدعوة و فلة من المستجيبين ... فأتجه بصحابته و المؤمنين معه لأرض مصر و استقروا بها ... و في منطقة مصر القديمة "عاصمة مصر سابقا" يوجد قصر قديم العهد جدا يقال انه قد اقام به سيدنا إدريس عليه السلام .. و ربما الذي اقام فيه هو أوزوريس على الحقيقة ففسره البعض بأنه إدريس ..و الله أعلم

و في تاريخ ابي الفداء :


أمة السريان والصابئين
((من كتاب أبي عيسى المغربي قال‏:‏ أمة السريان هي أقدم الأمم وكلام آدم وبنيه بالسرياني وملتهم هي ملة الصابئين ويذكرون أنهم أخذوا دينهم عن شيث وإدريس ولهم كتاب يعزونه إِلى شيث ويسمونه صحف شيث يذكر فيه محاسن الأخلاق مثل الصدق والشجاعة والتعصب للغريب وما أشبه ذلك ويأمر به ويذكر الرذائل ويأمر باجتنابها وللصابئين عبادات منها سبع صلوات منهن خمس توافق صلوات المسلمين والسادسة صلاة الضحى والسابعة صلاة يكون وقتها في تمام الساعة السادسة من الليل وصلاتهم كصلاة المسلمين من النية وأن لا يخلطها المصلي بشيء من غيرها ولهم الصلاة على الميت بلا ركوع ولا سجود ويصومون ثلاثين يوماً وإن نقص الشهر الهلالي صاموا تسعاً وعشرين يوماً وكانوا يراعون في صومهم الفطر والهلال بحيث يكون الفطر وقد دخلت الشمس الحمل ويصومون من ربع الليل الأخير إِلى غروب قرص الشمس ولهم أعياد عند نزول الكواكب الخمسة المتحيرة بيوت أشرافها والشمسة المتحيرة‏:‏ زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد‏.‏
ويعظمون بيت مكة ولهم بظاهر حران مكان يحجونه ويعظمون أهرام مصر ويزعمون أن أحدها قبر شيث بن آدم والآخر قبر إِدريس وهو حنوخ والآخر قبر صابي بن إِدريس الذي ينتسبون إِليه ويعظمون يوم دخول الشمس برج الحمل فيتهادون فيه ويلبسون أفخر ملابسهم وهو عندهم من أعظم الأعياد لدخول الشمس برج شرفها‏.‏
قال ابن حزم‏:‏ والدين الذي انتحله الصابئون أقدم الأديان على وجه الدهر والغالب على الدنيا إِلى أن أحدثوا فيه الحوادث فبعث الله تعالى إِليهم إبراهيم خليله عليه السلام بالدين الذي نحن عليه الآن‏.‏
قال الشهرستاني‏:‏ والصابئون يقاتلون الحنيفية ومدار مذهبهم التعصب للروحانيين كما أن مدار مذهب الحنفات التعصب للبشر والجسمانيين‏)).‏




و اختلف في شخصية إدريس قيل هو : أخنوخ -أو- إخناتون -أو- امنحتب -أو- أوزوريس -أو- أرميس"هرمس" -أو- بوذاسيف -أو- ماركوري - ...إلخ و الله أعلم

و ذكر ان أرميس "هرمس" هو نفسه إدريس بسبب تشابههما في عدة أمور هامة مثل :
لا يُعرف بالضبط متى عاش, وفي أي عصر, وتختلف الروايات عن شخصيته, وعن مسيرة حياته, لكنها تتفق جميعها, انه كان حكيماً خالداً. قيل انه عاش 365 سنة, وقيل انه اول من حفظ العلوم بالكتابة, واول من تكلم في الأمور السماوية كالنجوم وعلم الفلك والتقويم. وإنه كان اول طبيب.

و اقرب الإحتمالات للصواب من هذه الأسماء أن : أخنوخ و هرمس هما نفسهم إدريس

كما اختلف العلماء ايضا في وفاة إدريس فقيل رفع للسماء و مات هناك ... و قيل رفع للسماء و لم يمت فهو حي مثل عيسى في السماء ... و قيل رفع للسماء ثم أهبطه الله للأرض و دفن بها ... و قيل إنما كانت رفعته معنوية فقط فقد مات و دفن بالإرض .... و الله أعلم

ثم قبل وفاته اوصى لإبنه متوشالخ كما ذكرنا و انتقل النور من جبهة إدريس لمتوشالخ .. و جاء من نسل متوشالخ هذا جنس الصقالية و الروس فنسبهم ينتهي إليه

و من آثار متوشالخ ما جاء في كتاب المواعظ و الإعتبار في ذكر الخطب و الآثار :
ويقال‏:‏ كانت مصر جرداء لا نبات بها فأقطعها متوشلح بن أخنوخ بن يَازْد بن مهلاييل بن فتيان بن أنوش بن شيث بن آدم لطائفة من أولاده فلما نزلوها وجدوا نيلها قد سدّ ما بين الجبلين فنضب الماء عن أرض زروعها فأخرجت الأرض بركاتها .

و كان متوشالخ رجلا صالحا و في وجهه النور .. فتزوج و انجب و كان صفوة اولاده لامك ...ثم نزل متوشالخ مصر و استقر بها لمماته ... ثم اوصى متوشالخ ابنه لامك و مات فأنتقل النور من جبهته لجبهة ابنه لامك ... و كان لامك صالحا ... و كان بوجهه النور فتزوج و انجب كثيرا و كان خير ابناءه ... نوح عليه السلام فاوصاه و مات فأنتقل النور من جبهته لجبهة نوح ... و تبدأ سيرة نوح عليه السلام









 أحمد11223344 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
العالم, تاريخ, سطور

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشكلة كتابة التاريخ ببلداننا.. تاريخ الشعوب أم تاريخ النخب؟ النسر الكشكول 2 25-Aug-2011 12:17 AM
تكامل قوى المقاومة وحركة التحرر العربية النسر التاريخ الحديث والمعاصر 2 26-Apr-2010 01:42 PM
فنون العالم الإسلامي في أشهر مزادات لندن النسر الكشكول 2 18-Apr-2010 01:38 PM
العالم في مسارٍ نووي جديد! النسر التاريخ الحديث والمعاصر 0 10-Apr-2010 09:44 AM
الصفويون ودورهم الهدام في تاريخ الأمة أبو عبدالله الأسد تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 2 29-Mar-2010 01:51 PM


الساعة الآن 02:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع