قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: صور لزيارة الشيخ محمد موسى الشريف لتونس (آخر رد :ماجد الروقي)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: رجب طيب اردوغان...والسياسه التركيه (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: فيتوريو أريغوني: "غزّة: حافظوا على إنسانيّتكم" (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأديان والرسل



الطريقة القادرية البودشيشية.

تاريخ الأديان والرسل


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-May-2010, 01:24 AM   رقم المشاركة : 1
guevara
بابلي
 
الصورة الرمزية guevara

 




افتراضي الطريقة القادرية البودشيشية.








الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين ..امابعد

أ/ تعريف الطريقة القادرية:

الطريقة القادرية هي الطريقة الصوفية التي تنسب إلى القطب الشيخ عبد القادر الجيلاني أو إلى أتباعه من المريدين الذين صاروا شيوخا وأئمة يطبقون تعاليمه العرفانية ويتمثلون نصائحه وتوجيهاته الروحية السديدة. وترتبط الطريقة القادرية الصوفية بالقطب العراقي الشيخ عبد القادر الجيلاني الذي كان عالم زمانه، فتبحر في علوم شتى ومعارف عدة، وكان حنبلي المذهب، متمسكا بالشرع السني بالاعتماد على القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

هذا، وقد خلف القطب عبد القادر الجيلاني من ورائه أتباعا ومريدين محبين لطريقته وأذكاره وأوراده الصوفية. كما انتشرت طريقته السلوكية والعملية في العالم الإسلامي شرقا وغربا، كما لها أتباع ومحبون عبر ربوع العالم الغربي.

ومن المناطق التي انتشرت فيها الطريقة القادرية نذكر : العراق والشام ومصر والإمارات العربية المتحدة وبلدان الغرب الإسلامي، ولاسيما المغرب حيث يوجد فيه كثير من الأشياع والأتباع الذين يعتزون كثيرا بالشيخ عبد القادر الجيلاني إلى درجة التقديس والتأليه عند بعض أتباعه الغلاة أو الجهلة منهم.

أضف إلى ذلك أن الطريقة القادرية تغلغلت في المغرب على يد بعض الحجاج المتعبدين كسيدي بومدين الغوث الذي يعد أول من أدخل الطريقة القادرية إلى المغرب. وفي هذا الصدد يقول الباحث المغربي لحسن السباعي الإدريسي:" ومن المفيد التذكير أن أول طريقة صوفية مغربية تكونت على يد العالم الكبير، ذي الأصل الأندلسي، ودفين تلمسان، سيدي بومدين الغوث، الذي أخذ التصوف على يد شيخين مغربيين هما: الشيخ الأمازيغي أبو يعزة، المعروف بمولاي بوعزة، وسيدي علي بن حرزهم، المعروف بسيدي حرازم. واتصل سيدي بومدين الغوث بعد ذلك بالعالم والشيخ الصوفي مولاي عبد القادر الجيلاني بالديار المقدسة، بمناسبة موسم الحج حيث أخذ عنه الطريقة مباشرة، وكان بذلك أول من ادخل الورد القادري إلى المغرب."1

ومن أهم تلامذة سيدي بومدين الغوث مولاي عبد السلام بن مشيش الذي أخذ عنه أبو الحسن الشاذلي مبادئ التصوف، فانتقل الشاذلي إلى تونس فمصر، وهناك أسس الطريقة الصوفية الشاذلية.

وإلى جانب الطريقتين القادرية والشاذلية ، ظهرت في القرن السادس عشر بالمغرب الطريقة الجزولية مع الإمام الجزولي صاحب كتاب" دلائل الخيرات" ، وهو أحد الرجال السبعة العلماء الذين نزلوا بمراكش، وقد جدد هذا الإمام العارف الطريقة الشاذلية لتواكب مستجدات العصر، فانتشرت الطريقة في المغرب انتشارا سريعا.

وتفرعت عن هذه المرجعيات الصوفية مجموعة من الطرائق الصوفية بالمغرب كالطريقة التيجانية، والعيساوية، والناصرية، والدرقاوية، والبودشيشية ، والعلوية، والعليوية، والدلائية، وغيرها من الطرائق الصوفية الأخرى.

والسبب في ربط طريقة صوفية بشيخ معين هو من باب الإشادة بالأستاذ التابع الذي حافظ على طريقة شيخه القطب البارز الذي تنسب إليه الطريقة في الأصل، أو لاجتهاده في الشرح والتفسير والتمثل أو بسبب التجديد والتنقيح والإضافة.

ومن الطرائق الصوفية المتفرعة حديثا عن الطريقة القادرية الزاوية البودشيشية أو البوتشيشية التي انقسمت إلى زاويتين : زاوية قادرية بوتشيشية بمدينة أحفير الواقعة على الحدود المغربية الجزائرية، وزاوية بودشيشية عليوية استقرت ببني يزناسن بمنطقة تسمى بمداغ. وهذه الزاوية أسسها الشيخ بومدين الذي تمثل الطريقة العليوية المنسوبة إلى شيخه أحمد بن عليوة الجزائري .

وقد تطورت هذه الطريقة فيما بعد على يد الشيخ العباس بوتشيش بعد استقلال المغرب، و زادت انتشارا وإشعاعا مع ابنه الشيخ الصوفي حمزة الذي تقترن به الطريقة القادرية الموجودة بمنطقة مداغ ببركان في المنطقة الشرقية من المغرب ، والتي أصبحت أكبر تجمع صوفي في العالم كما يشهد بذلك العدد الجم من المريدين الذين يأتون من كل أصقاع العالم لإحياء ليلة عيد المولد النبوي . ومن خلال قراءة الوثائق التاريخية ، نستشف أن آل بودشيش كانوا أغنياء وأثرياء زمانهم، يمتلكون الهكتارات الكثيرة من الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة، وكان لهم نفوذ كبير على المستويات: السياسية والاجتماعية والدينية والاقتصادية والثقافية بالمغرب إبان الاحتلال الاستعماري، وبعد استقلال البلاد وتحرره من قبضة المحتل الغازي إلى يومنا هذا.2

ومن شيوخ الطريقة البودشيشية نذكر: الشيخ المختار بن محيي الدين بوتشيش، و مولاي الشيخ بومدين، والشيخ العباس، والشيخ حمزة.

ويلاحظ أن الزاوية البودشيشية بالمغرب قادرية النسب وتيجانية المشرب ، بيد أن هناك من يرى أن هذه الزاوية كانت تعتمد على الطريقة العلّيوية الجزائرية كما ذهب إلى ذلك الأستاذ عكاشة برحاب:"يدعي شيوخ الزاوية البوتشيشية أن مسلكهم في التصوف يعتمد على الطريقة القادرية، غير أن الوثائق تكشف أن الطريقة التي اعتمدها مؤسس الزاوية سيدي بومدين هي الطريقة العليوية، وهي خليط بين القادرية والدرقاوية

وعليه، يمكن القول : إن الزاوية البودشيشية لهاعدة مؤثرات مرجعية صوفية لقحت تجاربها العرفانية نظريا وتطبيقيا، ومن هذه المرجعيات الصوفية نستحضر: المرجعية القادرية، والمرجعية العليوية الجزائرية، والمرجعية التيجانية.

ب- مرتكزات الطريقة القادرية:

تنبني الطريقة القادرية وغيرها من الطرائق الصوفية على مجموعة من الخطوات التعبدية قبل الانتقال إلى الحضرة الربانية والتجسيد الميداني لما هو نظري. ويعني هذا أن الطريقة الصوفية تبتدئ بمرحلة التسخين عن طريق قراءة القرآن و استعراض أحاديث الرسول (صلعم)، والإكثار من الدعاء والتصلية وإنشاد المديح النبوي والتهليل والتسليم، لينتقل المريد بعد ذلك تحت عناية القطب والشيخ ومساعده إلى مرحلة التجربة والممارسة العرفانية التي تستخدم فيها الكوليغرافيا(الحركات الجسدية) الصوفية والتأمل الجواني الروحاني من خلال المرور بمجموعة من المقامات والأحوال والمسالك كالتحلية والخلوة واللقاء والوصال للارتماء في أحضان الحضرة الإلهية المعشوقة.

ويعجز الزمان والمكان واللغة عن أداء وظيفة التواصل بين الذات العاشقة و الآخرين أو تفسير التجربة القلبية والتعبير عنها. لذلك، يلتجئ السالكون إلى لغة الرمز والإضمار والحذف والحدس بسبب قصور هذه الآليات اللغوية والفضائية في التبليغ وتوصيل ماهو ذهني ووجداني وحركي.

وتبتدئ التجربة الصوفية القادرية بالتصلية على النبي صلى الله عليه وسلم ، والدعاء للصحابة رضوان الله عليهم ، والدعاء أيضا للقراء المخلصين وأئمة الحديث والمفسرين والعلماء الراشدين والسادة الصوفية المحققين والأولياء المباركين في مشارق الأرض ومغاربها. ومن هؤلاء المدعوين لهم سلطان الأولياء الشيخ عبد القادر الجيلاني، وأبي القاسم الجنيد البغدادي، والسري السقطي، والمعروف الكرخي، والحبيب العجمي، والحسن البصري، وأبي يزيد البسطامي، وبهاء الدين النقشبندي.... والدعاء كذلك للمؤمنين والآباء والأمهات وشيوخ العلم والمعرفة،
ماخود من منتديات الطريقة القادرية البودشيشية.







 guevara غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-May-2010, 05:44 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي رد: الطريقة القادرية البودشيشية.

اقتباس:
ويعجز الزمان والمكان واللغة عن أداء وظيفة التواصل بين الذات العاشقة و الآخرين أو تفسير التجربة القلبية والتعبير عنها. لذلك، يلتجئ السالكون إلى لغة الرمز والإضمار والحذف والحدس بسبب قصور هذه الآليات اللغوية والفضائية في التبليغ وتوصيل ماهو ذهني ووجداني وحركي.

الاخ الفاضل كيف يعجز الزمان والمكان واللغة عن مصطلحات الصوفية وشعاراتهم التي يصدق عليها قول الله عز وجل : (إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى) اخي اتمنى ان تتأمل هذه الآية جيداً فما ترك الله عز وجل في كتابه حجة لاحد ولا شبهه إلا كشفها وحذر منها ...

فالله عز وجل بين لنا الهدى في كتابه وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم دينه وشرعه كاملاً مكملاً وهذه الطرق الصوفية التي انتشرت في الغرب والشرق منحرفون عن القران والسنة ومن اقبح انحرافاتهم ما يضيفونه من مصطلحات لها معاني غامضة لا يفمها العامي ويمتنعون هم عن شرحها مع ان كلام الله عز وجل والذي هو أعظم كلام جاء بلسان عربياً مبين وبعده كلام نبيه صلى الله عليه وسلم وهو خاتم الانبياء والمرسلين و اعظم انسان كذلك جاء بلسان عربي مبين يفهمه الاعرابي والطفل والرجل والمراه.












التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-May-2010, 01:44 AM   رقم المشاركة : 3
guevara
بابلي
 
الصورة الرمزية guevara

 




افتراضي رد: الطريقة القادرية البودشيشية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد الروقي مشاهدة المشاركة
   الاخ الفاضل كيف يعجز الزمان والمكان واللغة عن مصطلحات الصوفية وشعاراتهم التي يصدق عليها قول الله عز وجل : (إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى) اخي اتمنى ان تتأمل هذه الآية جيداً فما ترك الله عز وجل في كتابه حجة لاحد ولا شبهه إلا كشفها وحذر منها ...

فالله عز وجل بين لنا الهدى في كتابه وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم دينه وشرعه كاملاً مكملاً وهذه الطرق الصوفية التي انتشرت في الغرب والشرق منحرفون عن القران والسنة ومن اقبح انحرافاتهم ما يضيفونه من مصطلحات لها معاني غامضة لا يفمها العامي ويمتنعون هم عن شرحها مع ان كلام الله عز وجل والذي هو أعظم كلام جاء بلسان عربياً مبين وبعده كلام نبيه صلى الله عليه وسلم وهو خاتم الانبياء والمرسلين و اعظم انسان كذلك جاء بلسان عربي مبين يفهمه الاعرابي والطفل والرجل والمراه.

اخي الكريم التصوف ليس بدعة ولكن بعض المحسوبين او الدين يتشبهون بالمتصوفة هم من جعلوا التصوف ينحرف عن طريقه القويم القائم على الكتاب والسنة .
وشكرا.






 guevara غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-May-2010, 09:51 AM   رقم المشاركة : 4
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي رد: الطريقة القادرية البودشيشية.

اقتباس:

وإنشاد المديح النبوي والتهليل والتسليم، لينتقل المريد بعد ذلك تحت عناية القطب والشيخ ومساعده إلى مرحلة التجربة والممارسة العرفانية التي تستخدم فيها الكوليغرافيا(الحركات الجسدية) الصوفية والتأمل الجواني الروحاني من خلال المرور بمجموعة من المقامات والأحوال والمسالك كالتحلية والخلوة واللقاء والوصال للارتماء في أحضان الحضرة الإلهية المعشوقة.

أخي الفاضل guevara ...


أن الصوفية فكرة ضاله و دخيله على الإسلام والمسلمين لا يؤمن بها غير الجهال من الناس ...
أتمنى أن تكمل مرتكزات الطرق الصوفيه فلا اعتقد انها فقط ما وضعت هنا في الموضوع ...
حتى تبدو لنا الصورة أوضح ...


وشكراً لك ...






 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-May-2010, 10:51 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي رد: الطريقة القادرية البودشيشية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة guevara مشاهدة المشاركة
   اخي الكريم التصوف ليس بدعة ولكن بعض المحسوبين او الدين يتشبهون بالمتصوفة هم من جعلوا التصوف ينحرف عن طريقه القويم القائم على الكتاب والسنة .
وشكرا.

أخي guevara بالنسبة للتصوف فما اجمل ما قال الشيخ ابو بكر الجزائري حفظه الله عندما قال: أن التصوف أما ان يكون هو الاسلام او غيره, فأن كان هو الاسلام فحسبنا الاسلام وان كان غيره فلا حاجة لنا به.أهـ

فان كان التصوف هو الاسلام فلا حاجة لنا بهذه الطرق المتنوعة و المختلفة وبين ايدينا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم التي من اتبعها فقد استقام على الصراط ومن خالفها فقد ابتدع و ضل وغوى وإن زين له الشيطان عمله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يا أيها الناس, أني تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا: كتـاب الله وسنتي"رواه الإمام مالك.














التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2010, 08:32 PM   رقم المشاركة : 6
guevara
بابلي
 
الصورة الرمزية guevara

 




افتراضي رد: الطريقة القادرية البودشيشية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد الروقي مشاهدة المشاركة
   أخي guevara بالنسبة للتصوف فما اجمل ما قال الشيخ ابو بكر الجزائري حفظه الله عندما قال: أن التصوف أما ان يكون هو الاسلام او غيره, فأن كان هو الاسلام فحسبنا الاسلام وان كان غيره فلا حاجة لنا به.أهـ

فان كان التصوف هو الاسلام فلا حاجة لنا بهذه الطرق المتنوعة و المختلفة وبين ايدينا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم التي من اتبعها فقد استقام على الصراط ومن خالفها فقد ابتدع و ضل وغوى وإن زين له الشيطان عمله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" يا أيها الناس, أني تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا: كتـاب الله وسنتي"رواه الإمام مالك.


اخي الفاضل التصوف ليس بديل للاسلام انما هو طريقة للوصول الى الصفاء الروحي والاخلاقي .






 guevara غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2010, 09:18 AM   رقم المشاركة : 7
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الطريقة القادرية البودشيشية.

اقتباس:
اخي الفاضل التصوف ليس بديل للاسلام انما هو طريقة للوصول الى الصفاء الروحي والاخلاقي

اخي الحبيب كثر الإختلاف والجدل في التصوف وانا شخصيا ابتعد عن هذا الجدل ولكن لي تحفظ واحد على قولك

الإسلام والتقرب لله بحد ذاته يقود للصفاء الذهني والروحي

صلاة الفجر حاضرا في جماعه ,, التواضع ,, الصدق , التصدق , حب الناس , العطف على الصغير .. كل منهم يقود للصفاء الروحي والذهني

اعتقد ان المسلم ليس بحاجه لأي طريقه كانت للوصول للمراد ,, فالمراد موجود بيدي المسلم اينما ذهب ,, وهذا هو الفرق بين الإسلام واي دين أخر ,, الإتصال بالله قائم في كل دقيقه وفي اي وقت

وفقك الله












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-May-2010, 01:19 AM   رقم المشاركة : 8
guevara
بابلي
 
الصورة الرمزية guevara

 




افتراضي رد: الطريقة القادرية البودشيشية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النسر مشاهدة المشاركة
  
اخي الحبيب كثر الإختلاف والجدل في التصوف وانا شخصيا ابتعد عن هذا الجدل ولكن لي تحفظ واحد على قولك

الإسلام والتقرب لله بحد ذاته يقود للصفاء الذهني والروحي

صلاة الفجر حاضرا في جماعه ,, التواضع ,, الصدق , التصدق , حب الناس , العطف على الصغير .. كل منهم يقود للصفاء الروحي والذهني

اعتقد ان المسلم ليس بحاجه لأي طريقه كانت للوصول للمراد ,, فالمراد موجود بيدي المسلم اينما ذهب ,, وهذا هو الفرق بين الإسلام واي دين أخر ,, الإتصال بالله قائم في كل دقيقه وفي اي وقت

وفقك الله

اخي الحبيب اوافقك الراي في كل ماقلته لكن لايجب اعتبار التصوف بدعة . بل هناك طرق صوفية هي التي افرغت التصوف هن هعناه الحقيقي ومن هده الطرق الطريقة البودشيشية.






 guevara غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-May-2010, 06:31 PM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي رد: الطريقة القادرية البودشيشية.

الطريقة البوتشيشية
من رسالة ( الطرق الصوفية المعاصرة في المغرب الأقصى – عرض ومناقشة ) للباحث عبدالله بن سعيد إعياش


أصل تسميتها ونسبتها:
سميت هذه الطريقة بوتشيشية نسبة إلى مؤسسها العباس البوتشيشي ، والبوتشيشي نسبة إلى التشيش، وهو طعام من القمح المجروش، يشبه ما يسمى في السعودية بالجريش، وقد سمعت من مقدم الزاوية البوتشيشية الأم، المدعو الحاج عبداللطيف في أصل هذه النسبة قصة عجيبة مفادها: أن المختار والد العباس، زار شيخه أبا مدين الجزائري ضمن مجموعة من المريدين، فقدم لهم الشيخ طعام التشيش في قصعة كبيرة، فجعلوا يأكلون حتى شبعوا، وامتلأت بطونهم، فأمرهم الشيخ بمواصلة الأكل، فلم يمتثل الأمر –حسب زعمهم- إلا المختار الذي استمر يأكل حتى انتهى ما في القصعة من التشيش، ولما كان الصباح، وأرادوا أن يودعوا شيخهم هذا، طلبوا منه دعوة صالحة، فقال لهم: معشر الأبناء : السر الذي كان عندي انتقل إلى المختار بوتشيش ! ومن ذلك اليوم عرف بهذا اللقب، وعرفت الطريقة التي أنشأها ابنه بعد ذلك بالطريقة البوتشيشية.

نشأتها ومؤسسها وأشهر علمائها:
نشأت هذه الطريقة في منتصف القرن الماضي، في موقع على مقربة من قرية يطلق عليها: مداع بحوالي أربع كيلومترات، من جهة الحدود المغربية الجزائرية؛ وترجع هذه الطريقة في أصلها إلى الطريقة العليوية، وهي طريقة في الجزائر، متفرعة عن الطريقة القادرية.

مؤسسها : هو العباس بن المختار القادري البوتشيشي ، ولد في بداية القرن الرابع عشر للهجرة تقريباً. وكان أمياً لا يقرأ ولا يكتب، الأمر الذي يعطي تصوراً واضحاً عن هذه الطريقة التي احتوت على كثير من الجهالات، والضلالات، والحماقات. وقد قيل: إن الكتاب يُعرف محتواه من عنوانه.
وقد كان العباس: مؤسس الطريقة البوتشيشية زيادة على كونه أمياً لا يقرأ ولا يكتب، فاقد البصر. قال الشيخ محمد المغراوي حفظه الله وهو يرد على عبدالسلام ياسين في إبهامه اسم شيخه العباس في معرض تزكية نفسه والتمدح بالتصوف والصوفية: ( أخي القارئ! أتدري ماذا يقصد هذا الرجل في قوله: "ولقيت رجلاً طيب الله ثراه"؟! لماذا أبهم اسمه ولم يذكره حتى يعرف من هو؟! أو أن هذا من الأسرار الصوفية التي لا يجوز أن يباح بها؟ .
أما مذهب المحدثين، وعلماء الجرح والتعديل، فيسمون هذا مجهولاً، ولا قيمة له عندهم في الرواية، والرجل المذكور في هذه العبارة هو العباس البوتشيشي، كان رجلاً أعمى، أمياً، لا علم عنده كما يذكر تلامذته الذين تابوا من ضلاله، وما يزال ضلاله منتشراً في هذه البلاد مع الأسف.
وقال في موضع آخر في الرد على ياسين أيضاً: (تلاحظ أخي القارئ تعظيم هذا الرجل –يعني ياسين- لمن زعمه شيخه، وكما سبق، كان أعمى في بصره وفي بصيرته، والنبي صلى الله عليه وسلم حذرنا من البدع والمبتدعة في كثير من أحاديثه.

-عقيدته:
أما عقيدته فهي حلولية، حيث يؤمن بأن الله يحل في بعض خلقه وأتباعه يعتقدون أن الله –تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً- يحل في شيخهم؛ ويستدلون على هذه العقيدة الكفرية بقصة إبراهيم عليه السلام مع الأفلاك، التي ذكرها الله في القرآن الكريم، فيزعمون أن قوله عليه الصلاة والسلام: ( هذا ربَّي) ، أي: حل فيه، وقوله تعالى: ( فلما أفل ) ، أي: زال. وعلى هذا فإنهم يعتقدون أن الله يحل في شيخهم في بعض الأوقات، فيخرون عند ذلك للشيخ سجداً، ويقولون: هذا الله، تعالى الله عن قولهم علواً كبيرا.

-وفاته ، وخليفته :
توفي العباس البوتشيشي في منتصف ذي الحجة عام إحدى وتسعين وثلاثمائة وألف للهجرة، عن اثنتين وثمانين سنة كما نقلته من اللوحة المكتوبة على ضريحه بزاويته في مداع . وقد خلفه على مشيخة هذه الطريقة الحائدة عن المنهج القويم، والصراط المستقيم: ابنه المدعو: حمزة ، شيخ الطريقة الحالي، المولود في حدود 1329-1330هـ، والذي حمل لواء الإضلال والصد عن الكتاب والسنة بعد أبيه. قال الدكتور محمد المغراوي متع الله بحياته وهو يتحدث عن العباس: (وما يزال ابنه يحمل راية الضلال، وينهب ويسلب أمول الناس باسم هذا الضلال الذي عشش وفرخ في كثير من البلاد المغربية..).
وقد تولى حمزة المذكور مشيخة الطريقة عام: 1971م، وقام بتطوير الطريقة شكلاً، حيث زاد في بعض أورادها الفردية والجماعية، وأخذت الطريقة في عهده نهجاً آخر في التوسع والانتشار خلافاً لما كانت عليه في عهد أبيه، حيث صار جل المريدين المنتسبين إليها شباباً وأطرا عليا، وأكثرهم من رجال التعليم الجامعيين. ومن شروط طريقته: الخضوع الكامل للشيخ، واستشارته في كل الأمور، حتى الشرعية منها الثابتة بالنصوص القطعية، فلا يقوم المريد بذكر، أو قراءة قرآن، أو حج، أو عمرة إلا بإذن الشيخ، كما لا يباشر أمراً من أمور دنياه: من زواج، أو طلاق، أو سفر، أو التحاق بوظيفة، أو تركها إلا بإذن من الشيخ أيضاً، وقد أخبرني أحد الإخوة القضاة، الذي استجره بعض زملائه في سلك القضاء وغرروا به حتى أخذوه في زيارة لشيخهم: أنه قابل في زاويتهم مريداً كان موظفاً بوزارة العدل، فاستقال من وظيفته بأمر من الشيخ، لأن الشيخ رأى أن عمل هذا المريد ليس فيه أمل. وكان قد مضى على استقالة هذا المريد عندما حصل ذلك اللقاء: سنتان؛ وكان هذا المريد معتكفاً في الزاوية بعد أن ترك وظيفته. والإذن الذي اشترطه حمزة البوتشيشي في طريقته هو بمثابة صلاة الاستخارة عند المسلمين.

ويزعم حمزة أنه شيخ مربي، وأن اتباع الشيخ المربي أمر محتم واجب، لأن النبوة ختمت بمحمد صلى الله عليه وسلم، وبقي يحملها أهل الله، ومنهم القطب الرباني، الذي هو الشيخ المربي؛ كما أحدث حمزة اصطلاحاً جديداً يحمل عقيدة جديدة، وهذا الاصطلاح الجديد هو: "الشيخ الحي" ومعناه أنه لا ينكر الطرق الصوفية السابقة كالتجانية، والدرقاوية، وغيرها، لكن لابد من التخلي عنها عند ظهور الشيخ الحي. وقد استخرج حمزة من اسمه المكون من أربعة أحرف أربعة معاني، كل معنى نزله على حرف من تلك الحروف، حتى يتمكن من إحكام القبضة على تلك القطعان من المريدين السذج الذين يتلقون بالقبول كل ما يلقيه إليهم هذا الضال المضل:
فحرف الحاء يعني: احترام.
وحرف الميم: امتثال.
وحرف الزاي يعني: زيارة.
وحرف التاء يعني: ثبات.
ولا يخفى ما في حمل تلك الحروف على تلك المعاني من التكلفة الذي هو السمة الغالبة على الطرقيين المخرفين!!
والجدير بالذكر أن المصدر التشريعي الأساس الذي يأخذ منه حمزة شريعته الصوفية هو كتاب الإبريز ، الذي أملاه عبدالعزيز الدباغ: -الأمي الجاهل- على تلميذه أحمد بن المبارك؛ فعليه وروده وعنه صدوره، فهو أنجيله الذي يجمع بين العهد القديم والعهد الجديد. ومما وصف به الشيخ المغراوي هذا الكتاب الذي يتغذى حمزة ومن ورائه أتباعه مما قاءه فيه مؤلفه، قوله: (وأما الإبريز فهو مخبأة للشرك والبدع، فمن أراد الوقوف على كتاب المشركين فعليه بهذا الكتاب ) .


انتشارها وأبرز انحرافاتها وآثارها:
أما فيما يخص انتشارها ؛ فإن عدواها قد عمت كل مناطق المغرب، لكن أكثر كثافتها إنما هي في الرباط وسلا والدار البيضاء ومكناس وفاس، بل إن عدواها انتقلت إلى خارج المغرب أيضاً، حيث يوجد لها مراكز في كل من فرنسا وبلجيكا وألمانيا وكندا وغيرها.

أما أبرز انحرافاتها التي انفردت بها عن بقية الطرق مع موافقتها في غيرها، فمنها:
1-ضرورة استحضار صورة هذا الشيخ الضال عند قراءة تلك الأذكار والأوراد المخترعة، الأمر الذي أدى بالمريدين البوتشيشيين إلى اتخاذ صور فتوغرافية لهذا الزنديق، ووضعها أمامهم أثناء الذكر! لأنه –حسب زعمهم الباطل- لا يحصل التوجه من المريد إلى الله إلا بوضع صورة الشيخ الفتوغرافية أمامه.
ب-أن شيخ الطريقة الحالي: حمزة، لا يحضر جمعة ولا جماعة، وقد سمعت هذا من أحد علماء تطوان، كما سمعت ذلك أيضاً من أستاذ آخر من أهل الرباط ممن تابوا من ضلال هذه الطريقة.
ج-القضاء المبرم على عقل المريد المنتسب لهذه الطريقة، وإلغاء التفكير لديه تماماً، وذلك أن الشيخ إذا جاءه شخص جديد يسأله عن الطريقة، فلا يزيد عن أن يقول له: (أن تسلم لما ترى، وأن تبعد عقلك، وأن تلزم ورداً فترى عجباً)، ويصف طريقته هذه بقوله: (هذه طريق الحال، لا تعرف بالمقال، ولا تدرك بالأعمال، هي من فيض الله)!!.
د-غلو المريدين في شيخهم، بشكل يختلف عن غلو كل مريدي الطرق الأخرى في أشياخهم، بحيث يتسابقون على شرب الماء الذي يغسل به يديه تبركاً به، أما إذا قص بعض شاربه أو لحيته، فإنهم يتبركون بشعره، بل يضعه بعضهم في محفظته ليحتفظ به، وإذا وقف بدأ الصياح، والعويل، والبكاء، والركوع والاهتزاز، وأحياناً السجود والتلفظ بكلمات يعد المتلفظ بها في ميزان الكتاب والسنة: كافراً، مثل قول بعضهم: سيدنا محمد يتجلى في الشيخ. ولهم في إطرائه عبارات ؛ كقول بعضهم: رأيت في الشيخ أنواراً قوية. وقول الآخر: لما قبلت يده سمعتها تقول: لا إله إلا الله. بل ذكر لي الأستاذ الذي أخذت عنه هذه الأقوال، وهو ممن تاب من طريقتهم، أنه التقى –أيام كان منهم- بمريد بوتشيشي رجع من رحلة الحج، فسأله كيف قضى مناسكه؟ فلم يذكر له شيئاً مما قام به من أركان الحج وواجباته وسننه، بل اكتفى بذكر شيء واحد، وهو أنه كان وهو يؤدي المناسك –إن كان أداها فعلاً- كلما رفع بصره إلا ورأى شيخه حمزة، علماً أن حمزة كان مقيماً في زاويته على إغواء خلق الله، وبينه وبين الأماكن المقدسة –صانها الله عن الاقتران باسم هذا الضال المضل – آلاف الأميال!!.

أما عن آثار هذه الانحرافات فهي من الوضوح بمكان، ولو لم يكن فيها إلا القضاء المبرم على العقل الإنساني، لكان ذلك كافياً في الفساد، فكيف إذا انضم إليه أمور أخرى كل واحدة منها تباهي أختها بسبقها في مضمار السوء والضلال؟!. وما أدري كيف تنهض أمة ودع أهلها عقولهم وأبانوها بينونة كبرى، وألفوا تفكيرهم، ورضوا بشرب بقايا غسل يدي آدمي لا يحفظ لله حرمة، ولا يقيم له فرضاً ولا نفلاً، بل كيف ترقى أمة آلاف أفرادها إنما يسيرون بعقل رجل واحد؟! فلا يقومون بعبادة، أو زواج، أو سفر، أو مباشرة وظيفة، ولا يضعون لبنة على أختها إلا بإذنه، بل إنهم يتركون وظائفهم تنفيذاً لأوامر هذا الديكتاتور المتسلط على الرقاب باسم الولاية! ألا تباً لولاية من هذا القبيل، وعلى هذه الشاكلة!! وتباً لتلك العقول التي رضيت بمثل ذلك الاستعباد والاسترقاق والتسلط المشين، وتباً لتلك النفوس التي أخلدت إلى الهوان ورضيت به!! وفي مثل هؤلاء قيل:
من يهن يسهل الهوان عليه
ما لجرح بميت إيــلام

( الطرق الصوفية المعاصرة في المغرب الأقصى – عرض ومناقشة ) ؛ للباحث عبدالله بن سعيد إعياش ( ص 105 - 118 ) . – أظنه من المغرب - ، بإشراف الدكتور علي محمد الدخيل ، مقدمة لنيل الماجستير ، بكلية أصول الدين ، بجامعة الإمام ، في العام 1413هـ . ( ص 105 - 118 ) .












التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-May-2010, 11:57 PM   رقم المشاركة : 10
guevara
بابلي
 
الصورة الرمزية guevara

 




افتراضي رد: الطريقة القادرية البودشيشية.

شكرا جزيلا اخي ماجد الروقي على هده المعلومات المفيدة والقيمة واريد ان اضيف بكون الطريقة البودشيشية لم تاخد كل هدا الاشعاع والاهتمام الا بعد تولي "احمد توفيق" لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية المغربية والعارفون بشخصية احمد توفيق يؤكدون على كونه من كبار مريدي هده الطريقة الضالة ومناصريها.







 guevara غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البودشيشية, الطريقة, القا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العقود اللؤلؤية في الطريقة المولوية man_2009 المكتبة التاريخية 0 13-Apr-2010 11:14 AM


الساعة الآن 05:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع