منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: تمتع بمعرفة اسعار الدولار فى اى دولة (آخر رد :مياداااا)       :: اكتب اسمك بدم الغزالة حصري جداااااااا (آخر رد :مياداااا)       :: تحميل مباشر لبرنامج المكالمات 2011 (آخر رد :مياداااا)       :: كل جديد بين اصابعك حصري جدااااااا (آخر رد :مياداااا)       :: ايكس ليبان : المؤامرة الكبرى في تاريخ المغرب. (آخر رد :guevara)       :: يوم أن كانت الأندلس (آخر رد :الذهبي)       :: لماذا لا ترقى جامعاتنا إلى المرتبة العالمية؟ (آخر رد :الذهبي)       :: المستفيد و المتضرر من إغلاق قناة الرحمة (آخر رد :ماءالعينين)       :: ليكسوس (آخر رد :guevara)       :: "بول جونسون " يكشف عيوب مشاهير المثقفين (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر



أيار.. محطات هامة في الذاكرة العربية

التاريخ الحديث والمعاصر


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 20-May-2010, 10:13 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي أيار.. محطات هامة في الذاكرة العربية

اقتباس:
أيار.. محطات هامة في الذاكرة العربية





معن بشور



في السادس عشر من أيار 1916 كانت معاهدة سايكس- بيكو التي أدت إلى تجزئة الوطن العربي، والتي كشفت في الوقت ذاته حجم الخداع الاستعماري للقيادات العربية الموعودة.

وفي الخامس عشر من أيار 1948 غادر المندوب السامي البريطاني فلسطين الواقعة تحت انتداب بلاده، ودون أن يودع أحداً، فاسحاً المجال لعصابات الهاغاناه وارغون وشترن الصهيونية لتعلن دولة صهيونية على أرض فلسطين.

في الثاني عشر من أيار 1970 كان الاجتياح الصهيوني الكبير الأول للبنان حيث توغلت دباباته في منطقة العرقوب بأسرها، وقصفت طائراته مواقع الفدائيين الفلسطينيين في تلك المنطقة، فكانت ملاحم بطولية أوقفت تقدم جيش العدو واستشهد عدد من المقاومين بينهم ثلاثة شبان من طرابلس في شمال لبنان وشهيد رابع من الموصل في شمال العراق توجهوا جميعاً للدفاع عن جنوب لبنان في صفوف جبهة التحرير العربية.

في الخامس عشر من أيار 1971 نفذ الرئيس المصري آنذاك أنور السادات انقلابه ضد رفاق الأمس، رفاق جمال عبد الناصر وثورة يوليو، تحت شعار التخلّص من "مراكز القوى" ليتبين بعد ذلك أن ذلك الانقلاب لم يكن انقلاباً على "مجموعة مايو" كما يسمونها بقدر ما كان انقلاباً كاملاً على نهج جمال عبد الناصر وخياراته الاستراتيجية.

في الثاني من أيار 1973 وقعت اشتباكات عنيفة بين الجيش اللبناني والمقاومة الفلسطينية في المخيمات لتؤذن بدخول لبنان بأسره مرحلة خطيرة من مراحل تاريخه والتي بلغت أوجها في اشتعال الحرب الأهلية اللبنانية بعد اغتيال القائد الشهيد معروف سعد في صيدا في 26/2/1975، ثم في إطلاق النار على شباب فلسطينيين ولبنانيين في "باص" كان يقلهم من احتفال وطني إلى بيوتهم في تل الزعتر في 13/4/1975 وذلك في محلة عين الرمانة.

في السابع عشر من أيار 1983 وقعت الحكومة اللبنانية ما عرف حينها باتفاق 17 أيار مع المحتل الإسرائيلي، برعاية وزير الخارجية الأمريكي آنذاك شولتز، وهو اتفاق إذعان فرض فيها المحتل شروطه على البلد المُحتل، وكافأ فيه الراعي الأمريكي المعتدي على حساب المُعتدى عليه، وفي يوم التوقيع خرجت مظاهرة من قلب الضاحية بدعوة من تجمع العلماء المسلمين تدعو إلى إسقاط الاتفاق، وكان صوت سماحة السيد محمد حسين فضل الله مدوياً، وسقط في التظاهرة الشهيد علي نجدي ليسقط بعد أشهر الاتفاق ذاته في حرب الجبل والضاحية وانتفاضة شباط 1984.

في الثالث والرابع والخامس والعشرين من أيار لاحقت كاميرات الإعلام العربي والعالمي أبناء الجنوب والبقاع الغربي وهم يهرعون إلى بلداتهم وقراهم في الشريط الحدودي المحتل فيما كان جنود العدو وعملاؤه يفرون مذعورين إلى ما خلف الأسلاك الشائكة، في أول انتصار من نوعه في تاريخ الصراع مع العدو الصهيوني حيث تمكنت مقاومة شعبية مؤمنة مجاهدة من دحر المحتل دون قيد أو شرط، أو دون اتفاقيات وسفارات وأعلام صهيونية ترفرف فوق أرضنا.

وبين هذه المواعيد المعروفة، مواعيد كثيرة تشي بطول الصراع بين الأمة وأعدائها، بل مواعيد تمتد من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب في إشارة إلى أمور بالغة الأهمية:
اقتباس:
1- إن تاريخ صراع أمتنا مع أعدائها والطامعين في خيراتها ومواردها تاريخ طويل وزاخر بالتضحيات والبطولات، بالانتصارات والعثرات، ومن يتوقف عند محطة أو أخرى فهو لا يعرف أمتنا ويجهل التاريخ.

2- إن نظرة إلى هذه المحطات، وإلى غيرها على امتداد هذا الصراع، تشير إلى أن من لا يرى في تاريخنا إلا الهزائم فهو مخطئ ومن لا يرى فيه سوى الانتصارات يجافي الواقع. فتاريخنا مزيج من النصر والهزيمة، وأمتنا كانت تنتصر حين كانت تعدّ نفسها جيداً للنصر، وكانت تنهزم إذا تراخت في توفير شروط الانتصار، وأول هذه الشروط تحصين الوحدة الوطنية.

3- إن الخط البياني لصراعنا مع أعدائنا الصهاينة والمستعمرين يكشف بوضوح أن المنحى يسير لغير صالح الأعداء، رغم كل المظاهر المعاكسة، فالمقاومة تتنامى، واقعاً ونهجاً وخياراً، والمشاريع المعادية، أميركية أم صهيونية، تتعثر وتتراجع، والوعي الشعبي في الأمة يتصاعد وإن لم يستطع أن يحقق إنجازات حاسمة، والتحالفات "المصيرية" بين الأعداء بدأت تترنح، والدول الإقليمية التي كانت احتياطياً استراتيجياً للعدو الصهيوني وحلفائه باتت في موقع آخر..

إن هذه المحطات المقرونة بالدلالات يمكن قراءتها أيضا في شهر حزيران القادم، المليء بدوره بأيام ذات دلالات، وكذلك تموز/ يوليو، وآب/ اغسطس وأيلول/ سبتمبر... ، ولتشير إلى أمر بالغ الأهمية وهو أن كل يوم في حياة تاريخ أمتنا هو تاريخ.. وأن الأمة التي كل أيامها تواريخ هي أمة جديرة بالحياة..



Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أيار, محطات, الذاكرة, الع

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العولمة أكثر خطورة على اللغة العربية من الاستعمار النسر الكشكول 1 17-May-2010 01:02 PM
الصراع على "هُويّة الصراع" في المنطقة العربية النسر التاريخ الحديث والمعاصر 0 01-May-2010 09:37 AM
تكامل قوى المقاومة وحركة التحرر العربية النسر التاريخ الحديث والمعاصر 2 26-Apr-2010 01:42 PM
فيلسوف القومية العربية (ساطع الحصري) أبو روعة التاريخ الحديث والمعاصر 2 30-Mar-2010 01:06 PM
اغتيال المبحوح : هل يحسن العرب استثمار نتائج الجريمة؟ أبو محمد المختار التاريخ الحديث والمعاصر 0 03-Mar-2010 07:51 PM


الساعة الآن 07:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع