منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: تقويم الدور الحضاري لدولة الفونج الإسلامية السودانية(1504م – 1821م ) (آخر رد :المعز بن باديس)       :: بعض وظائف القصر السلطاني العثماني ( ركبدار، جوخدار، ،،،) (آخر رد :المعز بن باديس)       :: كنيسة مصر تعود بالناس إلى سيطرة العصور الوسطى (آخر رد :الذهبي)       :: جوزيف برودسكي": رحلة مضنية في مدار لعنة الشعر (آخر رد :النسر)       :: العثور على حذاء يرجع تاريخه الى ما قبل بناء الاهرامات (آخر رد :salma73)       :: المخابرات الأمريكية وعادة التصنيف (آخر رد :النسر)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :الذهبي)       :: جهاد الابطال في طرابلس الغرب-الطاهر الزاوي (آخر رد :شذى الكتب)       :: هل يحتل الكيان الصهيوني جزراً سعودية؟ (آخر رد :راما)       :: إيران و تركيا هل هوبداية صراع نفوذ عثماني-صفوي جديد؟ (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Jun-2010, 10:17 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي موريس دريون وسقوط فرنسا عام 1940



المؤرخ الفرنسي موريس دريون

موريس دريون وسقوط فرنسا عام 1940




باريس- في بداية المجلد الثاني من ذكرياته، يقول موريس دريون الذي كان في سن الثانية والعشرين لما دخل النازيون العاصمة باريس، إن سقوط فرنسا لم يتم لأن أبناءها لم يرغبوا في المقاومة، والنضال، والتصدي للعدو، وإنما لأن المسؤولين السياسيين والعسكريين، أرتكبوا أخطاء فادحة على جميع المستويات استغلها الألمان لصالحهم.

وكان موريس دريون في بداية الحرب، يقود كتيبة عسكرية على نهر "لوار" وفي 14 يونيو/حزيران 1940، احتل النازيون العاصمة الفرنسية.

وفي يوم 22 من الشهر والعام المذكورين، أمضى حكام فرنسا وثيقة الاستسلام، أما الذين رفضوا ذلك، مثل الجنرال ديغول، فقد شرعوا يهيئون أنفسهم لمقاومة الاحتلال، ولمحو المذلة الشنيعة التي لحقت ببلادهم.

ويروي دريون بأسلوب بديع ذكرياته عن بدايات الحرب، أيام وجد نفسه تائها في البرية، متخفيا عن الأنظار، باحثا عن بقايا الجيش الفرنسي الذي انهار بالكامل بعد امضاء وثيقة الاستسلام، ورضوخ الجنرال بيتان لمطالب القيادة الالمانية وأوامرها.

وهو ينتقد بشدة دالاديه الذي أمضى "معاهدة ميونيخ" التي شجعت النازيين على اشعال الحرب. كما ينتقد بنفس الحدة الجنرال غاملان الذي كان قائدا عاما للقوات المسلحة، والذي لم يكن بحسب رأيه يتمتع بالكفاءة العسكرية اللازمة في مثل هذه الحالات الصعبة. وقد استجاب موريس دريون للنداء الذي وجّهه الجنرال ديغول انطلاقا من لندن وذلك يوم 18 يونيو/حزيران 1940، والذي طالب فيه الشعب الفرنسي بمقاومة الاحتلال النازي بكل الطرق والوسائل.

وخشية القبض عليه، أمضى موريس دريون اشهرا طويلة متخفيا في أحد الأديرة بالقرب من مرسيليا. ثم لم يلبث أن التحق بحركة المقاومة مقتربا من زعمائها من أمثال هنري فريسنان الذي كان قائدا لفرقة أطلق عليها اسم "المعركة"، وايمانويل داستييه دولا فيجري الذي كان مقربا من الشيوعيين، وجوزيف كيسال الذي كان كاتبا وصحافيا مرموقا قبل أن يصبح مقاوما.

ويتحدث موريس دريون باعجاب كبير عن ضابط يدعى غابريال دوغالبير تصدى لدبابتين المانيتين، ولم يكن يحمل من الأسلحة غير مسدس، ورغم الجراح الخطيرة التي أصيب بها، فانه ظل على قيد الحياة.


وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني 1942، فرّموريس دريون إلى اسبانيا عبر جبال "البيرينيه" وهو يقطع الحدود، التفت إلى وطنه، وكتب يقول: "من ذلك المكان وفي تلك اللحظة، تحمل كلمة وطن معنى آخر لم تحمله أبدا فهو ليس أسطورة، ولا قيمة، ولا تاريخا.

انه واقع مرئي وحي، قطعة من الأرض تمتلكها، والانفصال عنها يكون بمثابة الاجتثاث الجسدي".ومن اسبانيا، انطلق موريس دريون إلى البرتغال حيث استقل باخرة حملته إلى لندن التي كان الجنرال ديغول يقود انطلاقا منها حركة المقاومة الفرنسية.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jun-2010, 04:12 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي رد: موريس دريون وسقوط فرنسا عام 1940

لاتزال هزيمة الجيش الفرنسي في مطلع الحرب العالمية ودخول النازيين باريس إحدى المشاهد التي لا يتحدث عنها الفرنسيون بسهولة كأنهم يريدون محوها من الذاكرة الجماعية لهم، يحدثونك عن المقاومة الفرنسية وخطى ديغول لتحرير فرنسا بمساعدة الحلفاء في حين يمرّون مرور الكرام على رزيّة دخول الألمان لباريس وهو مالم يحصل حتى أثناء هزيمة نابليون في واترلو وتنصيب أروبا للويس الثامن عشر ملكا على فرنسا...موريس دريون حمّل المسؤولية لقائد الجيش الفرنسي، يجب أيض التذكير بمسؤولية القيادة السياسية الفرنسية عن تلك الهزيمة واهتمامها بتحصين الحدود الفرنسية الألمانية متناسية أن هتلر قد يدخل عليهم من جهة بلجيكا وهولندا !!







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jun-2010, 09:37 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: موريس دريون وسقوط فرنسا عام 1940

اقتباس:
لاتزال هزيمة الجيش الفرنسي في مطلع الحرب العالمية ودخول النازيين باريس إحدى المشاهد التي لا يتحدث عنها الفرنسيون بسهولة

المهزوم لا يتحدث عن هزائمه وهذا سلو الدول بما فيها دولنا المصونه


اقتباس:
يجب أيض التذكير بمسؤولية القيادة السياسية الفرنسية عن تلك الهزيمة واهتمامها بتحصين الحدود الفرنسية الألمانية متناسية أن هتلر قد يدخل عليهم من جهة بلجيكا وهولندا !!

هو غباء سياسي عسكري













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
1940, موريس, دريون, عام

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 12:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع