منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: تقويم الدور الحضاري لدولة الفونج الإسلامية السودانية(1504م – 1821م ) (آخر رد :المعز بن باديس)       :: بعض وظائف القصر السلطاني العثماني ( ركبدار، جوخدار، ،،،) (آخر رد :المعز بن باديس)       :: كنيسة مصر تعود بالناس إلى سيطرة العصور الوسطى (آخر رد :الذهبي)       :: جوزيف برودسكي": رحلة مضنية في مدار لعنة الشعر (آخر رد :النسر)       :: العثور على حذاء يرجع تاريخه الى ما قبل بناء الاهرامات (آخر رد :salma73)       :: المخابرات الأمريكية وعادة التصنيف (آخر رد :النسر)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :الذهبي)       :: جهاد الابطال في طرابلس الغرب-الطاهر الزاوي (آخر رد :شذى الكتب)       :: هل يحتل الكيان الصهيوني جزراً سعودية؟ (آخر رد :راما)       :: إيران و تركيا هل هوبداية صراع نفوذ عثماني-صفوي جديد؟ (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Jun-2010, 02:37 PM   رقم المشاركة : 1
الأيام
مصري قديم



افتراضي أصحابُ الآراء الشّاذّةِ , من أين أتونا بها؟!كثر النقاش حول الموضوع أرجو آراءكم القيمة

هذان رابطان لموضوع كثر النقاش حوله وكثرت الآراء فما رأيكم دام فضلكم ؟
صحيفة الوطن الليبية
http://www.alwatan-libya.com/default...10188&catID=23
موقع سيريا نيوز
Syria-news : أصحابُ الآراء الشّاذّةِ , من أين أتونا بها ؟!... بقلم : مصطفى قاسم عباس

أصحابُ الآراء الشّاذّةِ , من أين أتونا بها؟!
ين الفينة والأخرى يخرج إلينا إنسانٌ جديد يدّعي أنه مفكّر ـ وليته لم يفكر ـ وأنه أتى برأي بعد جهد ولَأْيٍ وإرهاق وهجرٍ للكَرى....أتى برأي يُبهر الألباب , ويُنير العقول, ويفتح آفاقاً فكرية علميةً جديدة للبشرية جمعاءَ !
أتى برأي سَبق العالَمَ كلَّه إليه, ولم يقل به أحدٌ قبله من العالمين, ولسان حاله يقول:
إن الكونَ كان يعيش في ظلام الجهل والضلال, وتغشاه أمواجٌ لُجِّيَّةٌ من الجمود والكسل والخمول, فأتيتكُم برأي جديدٍ سيحوّل ـ حسب اعتقاده ـ ظلام الكون الدامسَ إلى شموسٍ من النور الفكريّ, وسوف يُشكل نهضة ثقافية فكرية ما عهدت لها البشريةُ من مثيل !
ومن هؤلاء الشاذين الفكريين من يكون مغموراً لا يعرفه أحد, ولكنه في الوقت نفسه يحب الشهرة والظّهور , ولا أحدَ يساعده على تحقيق مبتغاه, فيحدث نفسه مرة أخرى قائلاً:
لم لا أُنقِّب في بطون الكتب, وأفتِّش في أعماق الزمان, وأقرأ سِيَرَ المشاهير؟ ...لعلّي بعد ذلك البحثِ والتنقيب سأجد رأياً شاذّاً خالف فيه أحدُهم ـ ولو سهواً أو خطأً ـ آراءَ السواد الأعظم من العلماء, والذي ساروا عليه لقرون وقرون, ولم يردَّ أحد عليهم, ولم يعترض أحد على أفكارهم وآرائهم, بل تلقتها الأمةُ كلُّها بالقَبول والاحترام,....ليس لي سبيل إلى الشهرة إلا إذا خالفتُ آراهم, ونقدتُها وفندتُها, وكما قالوا في المثل : ( خالِفْ تُعْرَفْ)......
وفي الحقيقة ـ أيها القارئ المنْصِفُ ـ إنّ المتصفحَ للتاريخ ورجاله وعلمائه, يرى أن القِلّة القليلةَ هي التي خالفت في بعض الآراء, ولكنْ, كما قلنا هذا يكون في النادر القليل.....
ولكنّ الذي يُمعِنُ النظر في العصر الحديث, وينظر بعين قلبه الحيِّ النابض بالحقيقة, فإنه سوف يرى ولادة أناس يدَّعون العلم والمعرفة, والحجّة والإقناع, وهم في الميزان العلمي بعيدون كل البعد عن أبسط قواعد العلم الصحيح, والمنهج المعتمد, والرأي السديد , وُلد في العصر الحديث أناسٌ ساعدتهم أموالُهُم, وتعصُّبُهُم وجهلُهُم على طرح العديد من الآراء الشاذّة في القنوات والكتب والصحف وعقول البُسَطاء.......تراهم يُكَفِّرون الناس لمجرد ارتكاب ذنبٍ صغير,وكأنهم أَغلقوا باب التوبة الذي فتحه الله لنا على مصراعيه, وكأنهم خلائفُ ـ في شذوذ أفكارهم وضلالهم ـ للخوارجِ والمعتزلة, ومَن سار على نهجهم,واتّبع سَنَنَهُم... تراهم يظنون أن علماء الأمة الإسلامية كلَّهم على ضلال, وهذه الفئة الصغيرة الْمُحْدَثَةُ التي ليس لها جذر ضارب في التاريخ هم العلماء , وعنهم حصراً يُؤخذ العلم الحق , والتوحيد الحق, والعبادة الحق, وعن سواهم يُؤخذُ الكفر والفسوق ,والبهتان والعصيان....
أصحاب الآراء الشاذة , يتوارثونها جيلاً بعد جيلٍ, بتقليدٍ أعمى مَقيتٍ , وكأنّ أحدهم إِمَّعَةً....حصروا العلم كلَّه في خمسة إلى ستة علماء وأئمة, وما عدا هذا النفرَ من العلماء فهم علماءُ سَوْءٍ, و غارقون في الجهل , يكفرون ولا يشعرون !, فيا عجبا من هذا البهتان العظيم, والافتراء والزَّيف الْمُبين !!
....أسمع إلى رأي أحدهم فأغوص في يَمِّ الدهر باحثاً عمَّن أَخذَ هذا العالِمُ المحدَث قوله البديع!, أو ما دليله على رأيه الشاذ الذي يتفوّه به؟, والدليل مطلوبٌ ـ كما يعلم القارئُ الكريم ـ على حسب القاعدة العلمية المشهورة ( إن كنتَ ناقلاً فالصحة أو مُدّعياً فالدليلُ ).
فأراه لم يأخذ بدليل, بل قد أبدع رأيه هذا من بنات أفكاره المنحرفاتِ, أو اتّكأ على آراء بعض الشاذين الفكريين أمثاله, فوافق شَنٌّ طبَقَة !
أصحاب الآراء الشاذّة, وبتأمّل سريع هُمْ أحد هؤلاء حسب ما أرى ـ وقد أصيب وأخطئ ـ ورحم الله امرأً أهدى إلي عيوبي:
· قلة نادرة لايعبأ بها أحد, وَوُجِد الآن لها أنصارٌ من المستشرقين والمستغربين
· إنسانٌ حَرَّف القاعدة المشهورة التي تقول (رأيي صحيح ويحتمل الخطأ , ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب), وجعل القاعدة السابقة كالتالي رأيي صحيح ولا يحتمل الخطأ , ورأي غيري خطأ, ولا يحتمل الصحة ) !!
· مقلِّد أعمى , لا يقبل الحوار ولا النقاش مع أحد, لأنه يُفضّل أن يبقى على شذوذه الفكري, وعقله التكفيري.
· وآخرُ, شذوذُ آرائه لمصلحة شخصية آنيّة تتحقق له من خلال رأيه, فإذا ما رأى مصلحة جديدةً أكثرَ عطاءً ونوالاً فإنه سيأتي بفكر شاذّ آخرَ يخالف فكره الأول.
· ذَنَب للغرب, إلا أن الغربَ قطعوه في بلادنا لكي لا يذهب معهم إلى الغرب , فأصبح لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء!.
· قارئ بغير أُستاذ , دائماً يلوم شوقي على قوله : قُم للمعلم وَفِّهِ التبجيلا ... يأخذ العلم كحاطب ليلٍ من هنا وهناك , وقد يحمل في ليله بين الحطب أفعى ستلدغُه وهو يحملها, أوستلدغ غيرَه عن قريب.....
· متكبّر لا يتواضع لطلب العلم, أو جامعُ كتُب ينطبق عليه قول القائل:

إذَا لَمْ يُـذَاكِرْ ذُو الْعـُلُومِ بِعِلْمِهِ وَلَمْ يَسْتَفِدْ عِلْمًا نَسِي مَا تَعَلَّمَا


فَكَمْ جَامِعٍ لِلْكُتُبِ فِي كُلِّ مَذْهَبٍ يَزِيدُ مَعَ الْأَيَّامِ فِي جَمْعِهِ عَمَى

· والآخر نقول له: قالت الأمة كلها بجواز هذا الرأي, فيقول متعجباً, ولكن عندي أن هذا الرأيَ غيرُ جائز,فذكرني بقول الشاعر:

يقولون: هذا جائزٌ عند غيرنا ومن أنتمُ حتى يقالَ لكم عِنْدُ ؟!

· الشاذ الفكري يُعجبه جمع الأفكار الشاذة للتباهي بها , ويظن بذلك أنه أعلم من غيره, لكنه عرف شيئاً وغابت عنه أشياء !
· الشاذ الفكري يتبع زُحَلَ, ويترك الشمس, فيقول له الناصح :

خذْ ما علمتَ, ودع شيئاً سمعتَ به في طلعة الشمس ما يُغنيك عـن زحل



ختاماً :إن الحديث ليطول عن أصحاب الآراء الشاذة, ولا نستطيع أن نحصرها في هذه الورقات الصغيرة, خاصّةً وأنها تتوالد وتتكاثر من جديد , وكم أتمنى أن يكون هناك بَتْرٌ فكريٌّ, كلما رأى هناك شذوذاً فكرياً يُضل به بعضُ المغفلين , قام بقطع هذا الفكر المنحرف من جذوره حتى لا يترعرع من جديد.
فعلى الإنسان أن يكون مع الجماعة, فإنما يأكل الذئبُ من الغنم القاصيةَ.
الشيخ الشاعر: مصطفى قاسم عباس






 الأيام غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jun-2010, 09:59 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: أصحابُ الآراء الشّاذّةِ , من أين أتونا بها؟!كثر النقاش حول الموضوع أرجو آراءكم ال

ولا ريب أن ترك أصحاب هذه الآراء الشاذة يلبسون الحق بالباطل: هو من أعظم الفتن وأخطر عوامل الفرقة وخلخلة بنية المجتمع،













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jun-2010, 11:08 AM   رقم المشاركة : 3
ريم
مصري قديم



افتراضي رد: أصحابُ الآراء الشّاذّةِ , من أين أتونا بها؟!كثر النقاش حول الموضوع أرجو آراءكم ال

موضوع قيم يستحق القراءة وبالفعل من المصائب التي قد تصاب بها الأمم وجود من يسعون جاهدين للظهور والشهره على حساب مصداقية القول واحترام الآراء فنجد أن أقصر طريق لبلوغ هذه الغاية من الشهرة والظهور برأيهم سلوك قاعدة خالف تعرف .. شكراً لك على هذا الموضوع وتقبل مروري







 ريم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أتونا, أين, آراءكم, أرجو

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 12:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع