:: صورة الشيخ محمد بن عبدالوهاب "المزوَّرة"!! (آخر رد :محمد المبارك)       :: هل أصبح التعليم مأساة الحاضر ؟؟ (آخر رد :mohamade)       :: الامير البطل الشهيد (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: أريد كتباً تتكلم عن الدولة العثمانية في الفترة من 1000 هـ إلى 1200 هـ (آخر رد :العوضي)       :: أفضل ما قرأت .. الكلام الاوسط عن موضوع الحروب بين الصحابة (آخر رد :أحمد11223344)       :: نسف اسطورة كون الملكه اليزابيث من احفاد الرسول !! (آخر رد :أحمد11223344)       :: لا للفراعنة و الأمازيغ و الفُرس و الأنباط ... نعم للعرب و الإسلام (آخر رد :mohamade)       :: مدّوا فلسطين بتصويتكم!! (آخر رد :شبل الإسلام)       :: القطب الرباني العارف بالله مولانا جلال الدين الرومي. (آخر رد :ماجد الروقي)       :: السلام عليكم (آخر رد :المؤرخة)      



العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
16-Jun-2010, 11:23 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي الكولونيل بيلي يطلب ودّ السعودية منذ أكثر من قرن ونصف



غلاف الكتاب

الكولونيل بيلي يطلب ودّ السعودية منذ أكثر من قرن ونصف




أبو ظبي- العرب أونلاين- صدر عن دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاب "رحلة إلى الرياض في عام 1865م" لمؤلفه اللفتنانت كولونيل لويس بيلي، ترجمة وتعليق د.أحمد إيبش.

وذلك ضمن سلسلة "رواد المشرق العربي" التي أطلقتها الهيئة في إطار استراتيجيتها لإغناء المكتبة العربية ومكتبة تراث جزيرة العرب، وبما يعكس الاهتمام بتراث الأجداد، والحرص على جمع كافة المصادر المتعلقة بتراث منطقة الخليج العربي والعالم العربي عموما.

وشرح د.إيبش بأن اللفتنانت كولونيل لويس بيلي لم يكن كبقية الرحالين الآخرين، بل كان موفداً سياسياً لبريطانيا في منطقة الخليج العربي في أواخر القرن التاسع عشر.

و كان ثاني رحّالة بريطاني يزور مدينة الرياض "عام 1865م" بعد الرحالة وليم غيفورد بالغريف "1862م"، وذلك لإقامة علاقات ودية بين بريطانيا والأمير فيصل بن تركي آل سعود، المؤسس الفعلي للدولة السعودية الثانية.


ووفقاً للكتاب، فقد انطلق بيلي من الكويت، وقدّم عنها معلومات مفيدة ومهمة، ثم تابع رحلته برواية ممتعة شائقة عبر صحراء الصّمّان والدّهناء، ودخل عبر نجد مُجتازاً بالعرمة والعارض وصولاً إلى الرياض، التي لم يمكث فيها سوى ثلاثة أيام.

وقد جاء في وصفه للأمير فيصل: كان يبدو فوق السبعين من عمره، ويرتدي ثياباً فخمة تنمّ عن ذوق رفيع، ويعتمر ما فوق الكفيّة العربية بعمامة مكوّرة من قماش الكشمير الأخضر، صوته رخيم وكلماته رزينة ومتزنة، وهو رجل وقور ودمث.

وألحق بالكتاب عدد مميز من الصور الفوتوغرافية النادرة لمدينة الرياض في تلك الفترة، إضافة لـ 17 خارطة وملحقاً حول الطبيعة الجغرافية والبيئية للمنطقة، وبعض التقاليد الاجتماعية للبدو، وقائمة بالسلالات المختلفة للخيل العربي في نجد.

يُذكر أن تاريخ الحركة العلمية المختصة بنشر التراث العربي المخطوط يصل مجموعه إلى قرابة 3 ملايين مخطوطة في مكتبات الشرق والغرب.

كما ويتوازى ذلك مع الآلاف من نصوص الرحلات النادرة ضمن "أدب رحلات الأوروبيين إلى المشرق العربي"، وكل ذلك في مشروع طموح لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث يهدف إلى نشر أكبر عدد ممكن من مواضيع التراث العربي وتقديمها للقارئ العربي بأرقى مستوى علمي من التحقيق والبحث، وأجمل حلّة فنيّة من جودة الطباعة وتقديم الوثائق والخرائط والصور النادرة.

Alarab Online. ©












التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
17-Jun-2010, 01:54 AM   رقم المشاركة : 2
ابوعابد
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: الكولونيل بيلي يطلب ودّ السعودية منذ أكثر من قرن ونصف

ستبقى التفاصيل الحقيقية لرحلة الضابط لويس بيلي للرياض لغزا غامضا حتى تفرج بريطانيا عن كل وثائقها. و الحقيقة انه منذ انهيار الامارة السعودية الاولى و امراؤها بمن فيهم تركي بن عبد الله و عبد الله بن ثنيان و فيصل بن تركي و ابنه سعود من بعده يطلبون ود بريطانيا و يلحون بشدة على مبعوثها في بوشهر لتجديد معاهدة الحماية بين سعود بن عبد العزيز مع بريطانيا لتقيهم من تكرار مصير الدرعية على يد ابراهيم باشا. و على مدى ثلاثين عاما ما انفك حكام الدرعية يرسلون الرسائل و يوسطون العمال لكي توقع المقيمية البريطانية في بوشهر اتفاقية حماية معهم.
وقد وافقت بريطانيا على طلباتهم التي كانت تغلف على الجانب السعودي بوعد بمكافحة "القرصنة" التي تقوم بها القبائل العربية المقيمة على سواحل الخليج ضد السفن الحربية و التجارية البريطانية. و قد ابرمت بريطانيا اتفاقات شفهية و سرية مع االدولة السعودية الاولى و الثانية لتفادي اغضاب الدولة العثمانية رغم الحاح فيصل بن تركي على معاهدة علنية. و قد استمر نهج سرية المعاهدات مع امارات الجزيرة العربية حتى بداية القرن العشرين وصولا الى اتفاقية الكويت السرية المنعقدة في 1899.
" لم يكن الحاح فيصل في ابرام معاهدة يعني ان العلاقات الودية و التعاون العسكري منعدمان و لكن ما كان يسعى خلفه هو اتفاقية حماية او دفاع مشترك رسمية ايجابية تحميه بمقتضاها بريطانيا من مصر و الدولة العثمانية.كانت بريطانيا تحمي فيصل بالفعل من اي تدخل خارجي (و هي التي دفعت محمد علي لاخلاء نجد مما افسح المجال لعودة فيصل بن تركي من محبسه بالقاهرة لحكم الرياض) الا انه تساءل عما ان كان يمكن القيام بعمل منسق مع القوات البريطانية ضد القوات العثمانية في الخليج او السماح له بالاغارة على سواحل فارس فرفض بلي القيام بعمل ايجابي و طمأنه ان بوسع نجد استيراد حاجياتها(من السلاح) من المناطق الخاضعة للبحرية البريطانية على ساحل الخليج. ( لوتاننت كولونيل لويس بلي،"رحلة الى الرياض" ص79.)
توجت العلاقات السعودية- البريطانية باتفاقية في 1865 بين فيصل و اللوتنانت كولونيل لويس بلي "تعهد فيها فيصل بمعاقبة كل من يمارس اعمال السلب و القرصنة في مينائي الدمام و العقير السعوديين. و طلب فيصل من الكولونيل بلي ان يتصل به مباشرة في حالة وقوع حوادث تؤدي الى "تعكير صفو السلام في المنطقة." (عبد الفتاح حسن ابو علية،" تاريخ الدولة السعودية الثانية"، ص149.) تعهد فيصل لبلي ان يوقع اشد العقوبات بمن يعتدي على اي سفن بريطانية او تابعة لمحميات بريطانيا و اصدر تعليمات مشددة بذلك الى عماله بالساحل كما ناشد لويس بلي بصفته ممثلا للبحرية البريطانية ان يهتم بصيانة "الامن" في الخليج (قطعا لحمايته من البحرية العثمانية)( عبد الفتاح حسن ابو علية،" تاريخ الدولة السعودية الثانية"، ص151.) فيما يعد اعترافا منه بشرعية الوجود البريطاني على سواحل جزيرة العرب.و ينقل عن عبد العزيز آل سعود حفيد فيصل ان مدة سريان المعاهدة التي ظلت سرية كانت خمسة و ستون سنة. ( عبد الفتاح حسن ابو علية،" تاريخ الدولة السعودية الثانية"، ص150.)ثم ارسل عبد الله بن فيصل بعدها رسالة تمويهية الى الخديوي اسماعيل حاكم مصر يبسط فيها اسباب رحلة المقيم البريطاني في الخليج للرياض قال فيها ان الكولونيل بلي حضر "كي نعطيه مركزا في ساحل البحر، اما البحرين او الدمام او بعض القطع غيرها...و قد تعذرناه و رجعنا عليه هديته، حيث ان هذه الاماكن في يدنا من الممالك المحروسة الراجعة الى خليفة رسول الله السلطان نصره الله." ( عبد الفتاح حسن ابو علية،" تاريخ الدولة السعودية الثانية"، ص146.) و كان عبد الله بن فيصل و سعود اخوه قد اجتمعا ببلي اثناء زيارته.
"تجلية الراية" ص 52-53

و لا شك ان توطيد الروابط مع وريث فيصل بن تركي الذي كان قد هرم و اصابه العمى احد اهم اسباب الزيارة خاصة ان المعلومات بشان عدم التوافق بين سعود و عبد الله ابناء فيصل كانت معروفة و ستؤدي الى حرب لاحقة بينهما يستعين فيها سعود ببريطانيا و عبد الله بالعثمانيين.

و اخيرا يبدو ان الاهتمام بمصادر تلك الحقبة قد بدأ ينتشر وسط رواد منتدانا الحبيب!







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
17-Jun-2010, 09:11 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي رد: الكولونيل بيلي يطلب ودّ السعودية منذ أكثر من قرن ونصف

اشكرك اخي أبو عابد على إضافاتك المفيده والمنتدى يهتم بكل ما هو تاريخي













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
منذ, أكبر, السعودية, الكو

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقد عاد ملوك الطوائف إبن الأفطس التاريخ الأندلسي 7 24-Nov-2008 01:56 PM
اسماء الفراعنة ملوك وملكات استاذة تاريخ التاريخ القديم 1 22-Sep-2008 04:58 AM
ملوك العرب في العراق/ المناذرة اسد الرافدين الكشكول 0 20-Sep-2008 05:07 AM
فراعنة مصر واليونان والروم ثم ملوك اليونان ثم ملوك الروم /اجزاء شهاب الزهري التاريخ القديم 1 27-Jun-2008 04:32 PM
فراعنة مصر واليونان والروم ثم ملوك اليونان ثم ملوك الروم /اجزاء شهاب الزهري التاريخ القديم 0 27-Jun-2008 04:08 PM


الساعة الآن 08:08 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0