:: صورة الشيخ محمد بن عبدالوهاب "المزوَّرة"!! (آخر رد :محمد المبارك)       :: هل أصبح التعليم مأساة الحاضر ؟؟ (آخر رد :mohamade)       :: الامير البطل الشهيد (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: أريد كتباً تتكلم عن الدولة العثمانية في الفترة من 1000 هـ إلى 1200 هـ (آخر رد :العوضي)       :: أفضل ما قرأت .. الكلام الاوسط عن موضوع الحروب بين الصحابة (آخر رد :أحمد11223344)       :: نسف اسطورة كون الملكه اليزابيث من احفاد الرسول !! (آخر رد :أحمد11223344)       :: لا للفراعنة و الأمازيغ و الفُرس و الأنباط ... نعم للعرب و الإسلام (آخر رد :mohamade)       :: مدّوا فلسطين بتصويتكم!! (آخر رد :شبل الإسلام)       :: القطب الرباني العارف بالله مولانا جلال الدين الرومي. (آخر رد :ماجد الروقي)       :: السلام عليكم (آخر رد :المؤرخة)      



العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
17-Jun-2010, 09:19 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي أبوظبي للثقافة تصدر الطبعة الأقدم والأكثر دقة لديوان أبي نواس



رواية الصّولي تعتبر الأقدم والأكثر دقة

أبوظبي للثقافة تصدر الطبعة الأقدم والأكثر دقة لديوان أبي نواس




أبوظبي- العرب أونلاين: في إطار عنايتها بإبراز التراث العربي الأدبي الغني بصورة صحيحة يستحقها، صدر حديثا عن دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاب "ديوان أبي نواس" براوية الصولي أبوبكر محمد بن يحيى الذي تمكّن من نفي الزيف والانتحال اللذين مُنيَ بهما شعر أبي نواس، ومؤكداً على موهبة هذا الشاعر الفذ. وقد قام بتحقيق الديوان الدكتور بهجت عبد الغفور الحديثي.

ويُعد أبو نواس "الحسن بن هانىء الحكمي" واحدا من مشاهير الشعر والأدب في العصر العباسي الأول, عاش مرحلة كانت الأمة العربية على مفترق طرق للمحافظة على وجودها، وقد تعرّض للكثير من التشويه حتى باتت شخصيته أشبه بأسطورة خفيت حقائقها على الكثير من الباحثين.

أصاب شعره بعض الوضع فنسب إليه الكثير ما ليس له, واختلط شعره بشعر غيره بسبب كثرته. جمع فنون الشعر في جميع مجالاته, ومتقدماً على جميع شعراء عصره, وامتاز عن أقرانه من الشعراء بخمرياته التي كانت سبباً في حمل الناس عليه، فرُمي بالزندقة واتهم بالشعوبية. كما نظم أبونواس في الغزل بالمؤنث و المذكر، وفي المدح، العتاب والهجاء، وغيرها.

راوي ديوانه هو أبوبكر الصولي, وهو أديب وناقد عرف بذوقه ورهافه حسه, وكان صاحب منهج في جمع الدواوين وصنعتها ونقدها. وقد اعتنى أيضاُ بشعر أبي نواس جماعة من العلماء والأدباء ممن عاصره أو جاء بعده مثل حمزة الأصفهاني، يحيى بن الفضل، و ابن السكيت، وأبو هفان، وغيرهم الكثير من رواة الشعر.، إلا أن رواية الصولي تعتبر أفضل الروايات إذ تحمل قيمة تاريخية ونقدية معاً باعتبارها الأقدم وأكثرها صحة ودقة.

يقدم الكتاب أشهر القوافي لأبي نواس الذي اتسم فيه شعره برهافه الحس, ورقة العبارة, وسهولة الألفاظ. وقد ثار أبونواس على القوالب الجاهزة في حياة الأمة، واختط لنفسه طريقا تحددت فيه ملامح شخصيته. وتتضمن محتويات الكتاب المديح, الطرد, المؤنث, المجون, الخمريات وغيرها من الفنون التي تميز فيها أبونواس عن غيره من الشعراء المحدثين.

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
للثقافة, متى, أبوعبد, لدي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"شاعر غرناطة" و"شرحُ اللمع" من أبوظبي للثقافة والتراث النسر المكتبة التاريخية 0 03-May-2010 10:52 AM
أبوظبي للثقافة تكشف أغوار اللغة الأكدية النسر المكتبة التاريخية 0 21-Mar-2010 10:18 AM


الساعة الآن 08:08 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0