منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: الأويغور والشعوب التركية فى الدولة القراخانية (آخر رد :osmankerim)       :: كتب التاريخ لمحبي التاريخ (آخر رد :طيفور)       :: دعوة لدعم تركيا إعلاميا واقتصاديا (آخر رد :الذهبي)       :: ما أهم الأحداث التي حدثت في العصور الإسلامية (آخر رد :سمآء)       :: الحكمة من الإسراء والمعراج (آخر رد :elrafei)       :: منتدى حراس العقيدة (آخر رد :شخص ما)       :: حِكمةُ الذِبَّانِ (آخر رد :الذهبي)       :: "هرمان كاستان": اللغة هي الوطن في مسار الحقيقة (آخر رد :النسر)       :: أئمة علم الحديث النبوي في بلاد ما وراء النهر (آخر رد :النسر)       :: لا تضغطوا على المقاومة (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر



«سقطة» الهزيمة!

التاريخ الحديث والمعاصر


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-Jun-2010, 09:29 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي «سقطة» الهزيمة!

اقتباس:
«سقطة» الهزيمة!





عبد الفتاح العربي


لم يقدر ديفيد بتريوس قائد قوات الاحتلال الأمريكي في العراق وأفغانستان على الصمود أمام الانتقادات التي وجهها إليه أعضاء مجلس الشيوخ حول فشل الخطط والجهود المتبعة في أفغانستان وسقط مغشيا عليه. وقد برر البعض تلك الإغماءة بالاختناق ونقص في كمية الماء.

والحقيقة أن السبب لم يكن نقصا في الماء أو غيره وإنما بسبب الحقائق الميدانية الآتية من العراق ومن الجبال الأفغانية والتي تشير إلى بداية الأزمة الفعلية للقوات الأمريكية وبداية التراجع والانسحاب.

وقد أشار السيناتور الجمهوري جون مكين إلى أن المجهود الحربي للرئيس باراك أوباما في أفغانستان يسير نحو الاتجاه الخاطئ وربما نحو الأزمة. وعبر مكين عن قلقله البالغ بشأن العمليات الأمريكية في أفغانستان، مؤكدا أن العديد من المؤشرات الرئيسية على أرض الميدان تشير إلى أن الأزمة متصاعدة، كما شكك في إمكانية تحقيق نصر ضد المقاومة الأفغانية.

إضافة إلى مخاوف مكين فقد توقع باري ماكافري الجنرال الأمريكي المتقاعد أن يتكبد الجيش الأمريكي في أفغانستان في 2010 خسائر كبيرة في الأرواح قد تبلغ 500 قتيل؛ كما أعلن البنتاغون أنه حتى 24 ديسمبر 2009 لقي 940 جنديا من عناصر الجيش الأمريكي مصرعهم في أفغانستان، مما يشكل ضعف عددهم في 2008. ويتوقع الخبراء أن يكون 2010 الأكثر دموية بين الجنود وأن القوات الإضافية التي تبلغ 30 ألفا ستزيد في خسائرها جراء المواجهات مع مقاتلي طالبان التي تعهدت بمواجهة شرسة ودامية.

وقد أوضح بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية أن عدد القتلى منذ غزو للعراق وصل إلى أربعة آلاف و410 قتلى، أما بالنسبة لأفغانستان فأظهر البيان أن عدد القتلى منذ عام 2001 وصل إلى ألف و95 قتيلا.

والحقائق الميدانية في العراق وأفغانستان قد تكون أكثر فداحة من الأرقام التي تصدرها تقارير البنتاغون، وكل ذلك يشي بأن الأزمة التي تحيط بالقوات الأمريكية تشهد الآن أسوأ تمظهراتها، خاصة لا سيما أن الأخبار تشير إلى العودة القوية لحركة طالبان وقدرتها على الصمود في وجه القوات التي تواجهها بفضل الخبرة القتالية التي اكتسبتها وبفضل معرفتها الجيدة بالميدان التي تقاتل عليه.

أفغانستان، أو مقبرة الامبراطوريات كما تعرف تاريخيا، كانت ولا تزال العقبة الكأداء أمام كل المخططات الغربية، فكما تمكنت طالبان من دحر القوات السوفياتية وأجبرتها على الانسحاب في ظل مساعدة أمريكية هاهو السحر ينقلب على الساحر وتدير طالبان أفواه بنادقها نحو وجوه حليف الأمس وتدخلهم في دوامة يصعب الخروج منها.

باتريوس كان يدرك تلك الحقائق، وهو الرجل العسكري المتمرس والخبير بشؤون الحرب والقتال، وأمام انتقادات مجلس الشيوخ بالفشل الذريع والتخطيط الخاطئ وأمام الحقائق الميدانية التي ترسلها يوميا وكالات الأنباء وأمام بوادر الأزمة القادمة لم يستطع الجنرال الصمود وسقط مغمى عليه؛ والسقطة تلك لم تكن لأسباب صحية بل هي سقطة الفشل، وسقطة الهزيمة المذلة.



Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الهزيمة, «سقطة»

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع