منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: الأويغور والشعوب التركية فى الدولة القراخانية (آخر رد :osmankerim)       :: كتب التاريخ لمحبي التاريخ (آخر رد :طيفور)       :: دعوة لدعم تركيا إعلاميا واقتصاديا (آخر رد :الذهبي)       :: ما أهم الأحداث التي حدثت في العصور الإسلامية (آخر رد :سمآء)       :: الحكمة من الإسراء والمعراج (آخر رد :elrafei)       :: منتدى حراس العقيدة (آخر رد :شخص ما)       :: حِكمةُ الذِبَّانِ (آخر رد :الذهبي)       :: "هرمان كاستان": اللغة هي الوطن في مسار الحقيقة (آخر رد :النسر)       :: أئمة علم الحديث النبوي في بلاد ما وراء النهر (آخر رد :النسر)       :: لا تضغطوا على المقاومة (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-Jun-2010, 11:56 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي حِكمةُ الذِبَّانِ

اقتباس:
حِكمةُ الذِبَّانِ





عبد الدائم السلامي



أهلاً وصباحَ الخير. أظنّ أغلبَكم يذُبُّ الآن بكلتا يديهِ بنرفزة خفيّةٍ وهو يحاذِرُ أن تسقُطَ ذُبابةٌ في فنجان قهوتِه، كيْ لا تُعكِّرَ له مزاجَه الصباحيَّ ومن ثمة مزاجَه العاطفيَّ الذي ألهبَ جمراتِه طنينُ مكالمةٍ هاتفيّةٍ ليليّةٍ ضربتْ صاحبتُها موعِدًا عربيًّا للقياه أمامَ المسرحِ البَلديِّ مع منتَصفِ النهار وإثنتَيْ عَشْرةَ دقيقةً "زمنٌ ممتازٌ للأكلِ بجميع أنواعِه". لا خوف عليكم من الذّبابِ، فهو مخلوقٌ رحيمٌ من مخلوقات الرحمان الذي قال فيه "
اقتباس:
يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ

- الحـج -73".
***
كان العرب يجعلون الفَرَاشَ والنَّحلَ والزنابيرَ كلَّها من الذِبّانِ. وإذا أرادوا التصغير والتقليل ضربوا بالذِبّانِ المثلَ. وكانوا يلقبونه بالأقْرَحِ، إما لاعتقادهم بأنَّ كلَّ ذباب في وجهه قُرْحة، أو لأنه أبدا يَحُك بإحدى ذراعيه على الأخرى. وإنّ أشدَّ أنواع الذبابِ أَذًى الذّبابُ الأزرق الذي تُسمِّيه العرب عنترَ، ومنه جاءت تسمية عنترة بن شدّاد الذي وصف الذُّبابَ في قوله: حَادَتْ عليها كلُّ عَيْن ثَـرَّة - فتركنَ كلَّ حديقةٍ كالدِّرهَمِ/ فترى الذبابَ بها يغني وحدَه-هزجًا كفعل الشاربِ المُترنِّمِ/ غَـِردًا يَحُكُّ ذِراعَه بذراعِه- فعلَ المُكبِّ على الزِّنادِ الأجذَمِ. وقد سمّت العربُ طنينَ الذِبّانِ غِناءً. وكان معروفا عندهم أنّ تكاثُرَ الذبابِ دليلٌ على عفن التربة والهواء. وكانوا يعتبرون أن لا شيء أقذرُ من الذباب ويتقززون منه. وأبلغ تعبير عن ذلك قولةُ الفرزدق: "ليت أنهم دفعوا إليَّ نَصيبي من الذِبّانِ ضربةً واحدةً، بشرط أن آكلَه لراحةِ الأبَدِ منها".
***
ومن حكمة وجود الذُّبابِ ما جاء في الحديث النبويّ "إذا وقع الذبابُ في شراب أحدكم فليَغْمِسْه ثم لينتزعه فإن في إحدى جناحيه داءً وفي الأخرى شفاءً - أخرجه البخاري وابن ماجه وأحمد". ونقرأ في كتاب "المستطرف في كل فن مستظرف" لبهاء الدّين الأبشيهي "790 - 850هـ"
اقتباس:
أنّ المنصور "أبو جعفر عبد الله 712-775هـ، ثاني خلفاء بني العباس وأقواهم" كان جالسا، فألحّ عليه الذبابُ حتى أضجرَه، فقال: اُنظروا مَنْ بالباب من العلماء، فقالوا: يوجد الفقيهُ مُقاتلٌ بن سليمانَ، فدعا به، ثم قال له: هل تعلم لأيّ حكمةٍ خلق اللهُ الذّبابَ؟ قال: ليُذِلَّ به الجبابرةَ. قال: صدقتَ، ثم أجازه.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Jun-2010, 12:31 PM   رقم المشاركة : 2
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: حِكمةُ الذِبَّانِ


بعد هذا المقال أخي النسر ، سنتمنى لو كان مجموعة كبيرة من البشر كانوا ذبابا






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الذِبَّانِ, حِكمةُ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع