« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لولا الخوارزمي ما كان الإنترنت (آخر رد :معتصمة بالله)       :: لا تحزن إذا دعوت الله كثيرا ولم يستجب لك (آخر رد :معتصمة بالله)       :: سلسلة منهم تعلمنا ... الشيخ / محمد حسان (آخر رد :ابو مريم)       :: اعلان عن تحقيق مخطوطه (آخر رد :رافع الكحلي)       :: اللّيْلُ وَأَطْيَافُ الأَحِبَّةِ قصيدة مؤثرة جدا جدا (آخر رد :الأيام)       :: ((المستقبل للإسلام شاء من شاء وأبى من أبى))((المحطات التاريخية في الحرب الإستئصالية (آخر رد :محمد اسعد بيوض التميمي)       :: عمل بسيط تفعله يوم الجمعة يكون لك أجر صيام وقيام سنوات كثيرة جدا (آخر رد :ساكتون)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 19-Jun-2010, 09:03 PM   رقم المشاركة : 1
التاج
مصري قديم
 
الصورة الرمزية التاج

 




(iconid:31) سلسلة : رجال اكتشفوا طريق النور

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السموأل بن يحيى بن عباس المعروف بالسموأل المغربي، (1130 بغداد – 1180مراغة) عالم رياضي وطبيب اعتنق الإسلام اشتهر في القرن السادس الهجري - الثاني عشر الميلادي . من أسرة يهودية فاسية بالمغرب واسمه العبري شموائيل بن يهوذا بن آبونحيث.
ل إلى بغداد
* 3 الاستقرار في مراغة وإسلامه

كان أبوه من كبار علماء الرياضيات بين الطائفة اليهودية في المغرب. وكان من أهم اليهود المغربيين، وما زال اليهود الشرقيون يرددون قصيدته عن تضحية ابن إبراهيم في عيد رأس السنة اليهودي وقد اهتم بولده الوحيد وأحسن تربيته وتعليمه. ودرس اللغة العبرية والتوراة وعلوم الطب والجبر والهندسة والحساب، وما زال يذكر في المراجع الغربية بسبب اكتشافاته في الجبر.
الانتقال إلى بغداد

ترعرع السموأل في فاس، حيث قام والده بتدريس الرياضيات ومبادئ اليهودية له. ثم ما لبث أن انتقلت الأسرة إلى الوالد وابنه السموأل من فاس إلى الشطر الشرقي من الدولة الإسلامية، وسكنوا ببغداد التي كانت مركز الحضارة الإسلامية لفترة زمنية طويلة.

في بغداد، عكف السموأل على دراسة كتاب الأصول لإقليدس، كذلك في دراسة الجبر لأبي كامل شجاع، والجبر للكرجي حتى بدأ يُكَوّن آراءه الخاصة في الرياضيات وهو في سن الثامنة عشر من عمره. وبدأ تأليف كتابه الشهير الباهر في الجبر وهو في سن التاسعة عشر من عمره.
الاستقرار في مراغة وإسلامه

لكن استقرار الأسرة في بغداد لم يطل كثيرا، إذ انتقلت الأسرة إلى مراغة حيث قضى السموأل بقية عمره فيها. وكانت مراغة آنذاك قد تبوأت مركزا علميا ينافس بغداد في ذلك الوقت. وما أن استقر فيها حتى بدأ في الإنتاج العلمي وتعمق في دراسة الشريعة الإسلامية، فوجد أن الدين الإسلامي يتوافق مع الحياة القويمة التي يبحث عنها أهل العقول الراجحة، وأن القرآن الكريم هو الدستور العادل الذي نزل من عند الله تبارك وتعالى.

لما تيقن السموأل من حقيقة إيمانه أشهر إسلامه عام 558هـ / 1163 م بمراغة، وصار حجة يدافع عن الإسلام، ويظهر عيوب اليهودية، وذلك بقدرته الفائقة على المقارنة المنطقية بين الإسلام واليهودية.

اقتنع السموأل بأن الحق لا يتعدد، وتأثر بسيرة الرسول وغزوات الإسلام التي رآها نصرا وتأييدا إلهيا، ووجد أن التوراة أيضا تشير لنبوة المصطفى. ويعد كتابه مرجعا مهما لتاريخ القرن السادس الهجري - الثاني عشر الميلادي، فقد كان معاصرا لأكبر حبر يهودي (ابن ميمون) والذي ألمح لكتاب السموأل في رسالته ليهود اليمن، ولكن اليهود تجاهلوا كتابه ولم يردوا عليه. يبرهن السموأل في كتابه أن النسخ قد حدث في التوراة، وأنها ليست من تأليف موسى، وعلى هذا يجب ذكره في تاريخ نقد التوراة، ويذكر البشارات بخاتم النبيين ويقص علينا ما يعتقده اليهود في عيسى ومحمد والإسلام. وقد اعتمد على كتابه بعض النصارى الأوروبيين في القرون الوسطى للرد على اليهود.
السموأل العالم

عرف السموأل أنه من العلماء الموسوعيين لسعة اطلاعه ، فلم يكن من الذين يقصرون جهودهم على الموضوع الواحد ولا يقنعهم التخصص الضيق بل اجتهد في كافة العلوم. ولقد أحاط بالعلوم الرياضية في عصره حتى صار حجة عصره في علمي الجبر والحساب. كما درس الطب على يد ابن ملكا البغدادي حتى أصبح طبيبا ماهرا.

ولقد طور السموأل المغربي الطريقة التحليلية في علم الجبر، واستطاع وبكل جدارة أن يوسع مفهوم العدد بمحاولات غير مباشرة. لذا فالسموأل الذي بلور فكرة استقلال العمليات الجبرية عن التمثيل والتصور الهندسي الذي كان سائدا في ذلك الوقت تلك الفكرة مهدت لاكتشاف الجبر الحديث، في وقت كان أكثر العلماء في الرياضيات يهتمون بالحلول الهندسية لمعظم المسائل الجبرية.

كان السموأل من العلماء المنتجين الذين خلفوا وراءهم مصنفات كثيرة بلغت 85 مصنفا ما بين كتاب ورسالة ومقالة في شتى المجالات منها:

1. كتاب إعجاز المهندسين
2. كتاب الموجز في الحساب
3. كتاب في المياه
4. كتاب المفيد الأوسط في الطب
5. كتاب غاية المقصود في الرد على النصارى واليهود.







 التاج غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jun-2010, 09:23 PM   رقم المشاركة : 2
التاج
مصري قديم
 
الصورة الرمزية التاج

 




(iconid:33) رجال اكتشفوا طريق النور

أليسون.. لقبه كيث محمد أول مسلم في الكونجرس الأمريكي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كيث أليسون.. لن يكون أول مسلم يدخل الكونغرس فحسب بل أول شخص يقسم على القرآن تحت قبة الكونغرس الأمريكي"، بهذه العبارة ختم مراسل تلفزيوني لمحطة "سي إن إن" تقريره عن الديمقراطي المسلم ذي الأصول الإفريقية الذي أصبح أول أمريكي مسلم يشغل مقعدا في الكونغرس.

تغلّب كيث اليسون، وهو محام يبلغ من العمر 43 عاما، على منافسيه لخلافة الديمقراطي المتقاعد مارتن سابو في مقعده بمجلس النواب الذي يشغله الديمقراطيون منذ عام 1963، وفاز أليسون الذي اعتنق الإسلام بينما كان طالبا بالجامعة وعمره 19 عاما في مسقط رأسه ديترويت بمساعدة المسلمين وائتلاف من الناخبين الليبراليين المناهضين للحرب.

ومن جانبهم أعلن مسؤولون في منظمة "كير"، وهي مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، أن دخول أول مسلم إلى الكونغرس الأمريكي يعطي إشارة إيجابية من قبل النظام السياسي الأمريكي وسماحه للمسلمين بالمشاركة فضلا عن تحفيز الشباب المسلم على السير على خطا أليسون.

ورغم دعمهم الكبير له لدفاعه عن حقوق الأقليات والمطالبة بتحسين أوضاع المهاجرين الاقتصادية والسياسية، يتحفظ المسلمون في أمريكا على بعض أجندة اليسون فيما يتعلق بالقضايا الأخلاقية رغم أن ذلك يقع في إطار أجندة الحزب الديمقراطي المعروف انه غير محافظ في المسائل الأخلاقية.

و نقلت رويترز عن مسؤول أمريكي أن أول مسلم أصبح عضوا في الكونغرس سيقوم باستخدم القرآن بدلا من الانجيل في اداء اليمين، و سيستخدم نسخة من القرآن كان يمتلكها يوما توماس جيفرسون.

وقال مارك ديمونيشن رئيس قسم الكتب النادرة والمجموعات الخاصة في مكتبة الكونجرس في واشنطن ان النائب المنتخب كيث اليسون وهو ديمقراطي من مينيسوتا طلب نسخة القرآن التي ترجع الى القرن الثامن عشر في الجزء غير الرسمي من اداء اليمين يوم الخميس.

وقال ديمونيشن أن اليسون الذي اعتنق الاسلام ويعود بأصوله الامريكية الى عام 1741 اراد نسخة خاصة من القران ليستخدمها وطلب من المكتبة نسخة.

وكان جيفرسون الرئيس الامريكي الثالث الذي خدم من عام 1801 الى 1809 مولعا بجمع الكتب وله اهتمامات كثيرة. واصبحت مكتبته التي تضم ستة الاف مجلد وهي اضخم مكتبة في امريكا الشمالية في ذلك الوقت اساسا لمكتبة الكونجرس.

وتعرض اليسون الذي انتخب في نوفمبر في البداية للهجوم في المدونات وعلى الاقل من قبل معلق محافظ في الإذاعة بعد ان قال انه سيستخدم القرآن في الحفل غير الرسمي.

ويؤدي الأعضاء اليمين في مجلس النواب الامريكي كمجموعة بدون انجيل او كتب اخرى ولكن في دولة يصنف ثلاثة من كل اربعة فيها انفسهم بانهم مسيحيون استخدم الانجيل تقليديا في الحفل غير الرسمي الذي يتلو ذلك.

وتوفر الطقوس غير الرسمية الى جانب اشياء اخرى لكل عضو فرصة للتصوير له ولناخبيه.

وكان النائب فرجيل جود وهو جمهوري من فرجينيا يمثل المنطقة التي عاش فيها جيفرسون واحدا ممن انتقدوا اليسون لرغبته في استخدام القران ودعا الى سياسات هجرة صارمة توضع خصيصا للإبقاء على المسلمين خارج الولايات المتحدة.

وتعود الترجمة الإنجليزية لمعاني القرآن الموجودة في مجموعة جيفرسون الى خمسينيات القرن الثامن عشر. وباع جيفرسون مجموعته من الكتب الى الكونجرس الامريكي بعد ان فقدت مكتبته عندما احرق البريطانيون الكابيتول اثناء حرب عام 1812.

وقال ديمونيشن ان الكثير من مجموعته دمر في حريق تال في عام 1851 ولكن نسخة القرآن التي سيستخدمها اليسون نجت من الحريق.

وسيكون اليسون وهو من مواطني ديترويت واحدا من 42 نائبا اسود في مجلس النواب في الدورة المقبلة،

فيماسيكون هناك عضو واحد اسود في مجلس الشيوخ.

وكان أليسون قد أدى مراسم قسم اليمين أمام نانسي بيلوسي، أول سيدة تنتخب في رئاسة مجلس النواب الأمريكي، على مصحف مميز، كان ضمن مقتنيات الرئيس الثالث للولايات المتحدة توماس جيفرسون.

يذكر أن أليسون كان قد حض جودي، في تصريحات سابقة، على الإطلاع أكثر على ما يحمله الدين الإسلامي من معان.

وقال اليسون الديمقراطي الذي اعتنق الدين الإسلامي خلال دراسته الجامعية قبل أن ينتخب الشهر الماضي عضوا بمجلس النواب عن ولاية مينيسوتا "أعتقد أن التنوع في بلادي هو مصدر قوة عظيمة، وأنه من الجيد أنه لدينا أشخاصا من كافة المذاهب والثقافات ويأتون إلى هنا."

نشأ كيث أليسون في طائفة الرومان الكاثوليك المسيحية وهو أب لأربعة أبناء، وتأثر بانخراط أسرته في حركة الحقوق المدنية، وفي الـ19 من عمره اعتنق الإسلام . وعلى مدى 18 شهرا, كان قريبا من منظمة "أمة الإسلام" الأمير كية التي يتزعمها لويس فرقان في منتصف التسعينيات، وقد أصبح محاميا ويقدم نفسه على انه مسلم معتدل مستعد للعمل مع أشخاص من أي ديانة وأي أصول .

ومع أن أعداءه السياسيين يتهمونه بالتطرف وبمعاداة السامية, حصل أليسون وفي مواجهة منافسه الجمهوري اليهودي, على دعم المجلس الوطني لليهود الديمقراطيين وصحيفة مهمة تصدرها الجالية اليهودية في الولاية.

وينتقد كيث أليسون سياسة حكومة الرئيس بوش ويعارض من يتحدث عن "صدام الحضارات", مذكرا بان المسلمين الذين يبلغ عددهم في الولايات المتحدة أربعة ملايين نسمة يتشاركون والاميركيين الطموحات ذاتها وهي أن يحصلوا على تعليم جيد وإنشاء شراكة, وأن تكون لديهم أمكنة عبادة.

وكان جودي"العضو الجمهوري" قد كتب رسالة جاء فيها "النائب المسلم عن مينيسوتا اختير بواسطة الناخبين بتلك المنطقة وإذا لم يتنبه المواطنون الأمريكيون ويتبنوا موقفي بشأن الهجرة فمن المحتمل أن ينتخب المزيد من المسلمين ويطالبون بالاستعانة بالقرآن."

وكان اليسون قد تعمد، لقاء فيرجيل جودي، عضو الكونغرس عن الحزب الجمهوري، الذي سبق أن توجه إليه بالنقد الشديد، بعد قراره استخدام القرآن في مراسم أداء القسم، وقد حرص النائب المسلم على مصافحته باليد ودعوته إلى تناول القهوة.

وقال أليسون لشبكة CNN "لقد تصافحنا باليد وحيينا بعضنا. وقد دعوته للاحتساء القهوة، فوافق."

وكان أليسون، قد طلب من أحد أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس، تقديمه إلى جودي، الذي سبق له أن كتب رسالة توجه فيها بنقد لاذع إلى أليسون بسبب قراره آداء القسم على القرآن.

وأكد أليسون أنه لم يشعر بـ"الوحدة" في جلسة الكونغرس الأولى، كونه النائب المسلم الوحيد، واصفاً موقفه تجاه جودي على أنه "محاولة لبناء الجسور،" مضيفاً "هناك الكثير من سوء الفهم في هذا العالم وأنا أريد فقط أن أضفي لمحة إنسانية إلى هذه الأمور."

وكان أليسون قد أدى مراسم قسم اليمين أمام نانسي بيلوسي، أول سيدة تنتخب في رئاسة مجلس النواب الأمريكي، على مصحف مميز، كان ضمن مقتنيات الرئيس الثالث للولايات المتحدة توماس جيفرسن .

ويذكر أن أليسون كان قد حض جودي، في تصريحات سابقة، على الإطلاع أكثر على ما يحمله الدين الإسلامي من معان.

وقال اليسون "الديمقراطي" قبل أن ينتخب الشهر الماضي عضوا بمجلس النواب عن ولاية مينيسوتا "أعتقد أن التنوع في بلادي هو مصدر قوة عظيمة، وأنه من الجيد أنه لدينا أشخاصا من كافة المذاهب والثقافات ويأتون إلى هنا."

وكان جودي قد كتب رسالة جاء فيها "النائب المسلم عن مينيسوتا اختير بواسطة الناخبين بتلك المنطقة وإذا لم يتنبه المواطنون الأمريكيون ويتبنوا موقفي بشأن الهجرة فمن المحتمل أن ينتخب المزيد من المسلمين ويطالبون بالاستعانة بالقرآن."

وفي بيان له أكد المجلس الإسلامي الأمريكي"احد اكبر المنظمات الإسلامية الأمريكية"، أن جامعات أمريكية أضافت بعض الكتب الدراسية عن الإسلام لمناهجها، وقد قامت بعض المؤسسات المتطرفة بمعارضة ذلك، وتم رفع قضايا في المحاكم لمنع هذا، ولكن الجامعات كسبت هذه القضايا.

وقد زاد الاهتمام بالإسلام عمومًا في شكل كبير على المستوى التعليمي الأمريكي سواء في المدارس أو الجامعات.

وللعلم هناك مؤسسات إسلامية متخصصة تراقب الدراسة عن الإسلام في المدارس والجامعات للتدخل لتصحيح أي تشويه في تدريس الإسلام للطلبة الأمريكان.

وإحدى هذه المؤسسات أو المراكز الرائدة في متابعة المناهج الأمريكية "مجلس التعليم الإسلامي" (Islamic Council Education)، وهو من المراكز الرائدة منذ 10 سنوات؛ حيث يقوم بمراجعة مناهج الدراسة في ولاية كاليفورنيا كلها من الابتدائي وحتى الثانوي.

وكان لهذا المركز دور كبير في تغيير هذه المناهج، وقد بدأت قصة المركز برجل مسلم أبلغته ابنته أن هناك شعرا يدرَّس في مدرستها به مساس بالدين الإسلامي، فسأل الرجل، وبحث الأمر، وترك عمله الأساسي، وتفرغ لهذا المجلس الذي يراجع التشويه في مناهج التعليم الأمريكية للدين الإسلامي.

وكان استطلاع أجرته منظمة كير"مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية"، بين أن 42% من المسلمين الأمريكيين الذين شملتهم العيّنة، سيدلون بأصواتهم لمصلحة الحزب الديمقراطي، في مقابل 17% فقط لفائدة الجمهوريين، و28% للمستقلين، ولفت نهاد عوض رئيس المجلس في سياق حديثه لـ"العربية.نت" إلى أن قضية التعليم احتلت المرتبة الأولى ضمن أولويات الناخبين المسلمين بحسب الاستطلاع.







 التاج غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jun-2010, 10:00 PM   رقم المشاركة : 3
التاج
مصري قديم
 
الصورة الرمزية التاج

 




(iconid:33) رجال عرفو طريق الهدى

[/i]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






الأولى : (من هو الله) و الثانية : (لا إله إلا الله) هذا ما حدث مع البروفيسور (تاجاتات تاجاسون عميد كلية الطب بجامعة (شاينج ماي بتايلاند) الذي فتحنا معه باب الحوار ما يربو على العامين انتهى الأمر بعده إلى إعلانه الصريح (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وإليكم خلاصة هذه القصة الممتعة والمثيرة * بدأت صلتنا بالبرفيسور (تاجاتات تاجاسون) عندما عرضنا عليه بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية المتصلة بمجال تخصصه في علم التشريح وبعد أن أجاب على تساؤلاتنا قال: نحن كذلك يوجد في كتبنا البوذية المقدسة أوصافاً لأطوار الجنين . نحن في شوق لأن نقف على ما جاء في تلك الكتب . في لقائنا القادم * في العام التالي عندما جاء ممتحناً خارجياً لطلاب كلية الطب بجامعة (الملك عبد العزيز) سألناه عما وعدنا به . وفي أمانة علمية جديرة بالاحترام أجاب : ** أقدم لكم اعتذاري عن معلوماتي السماعية لقد أجبتكم دون أن أتثبت من هذه المعلومات ولكنى بالرجوع إلى تلك الكتب لم أجد شيئاً حول ذلك الموضوع . * عندئذٍ قدمنا له محاضرة كان قد أعدها البرفيسور (كيث مور) أستاذ علم التشريح بجامعة (تورنتو) بكندا وعنوانها مطابقة علم الأجنة لما في القرآن والسنة وسألناه هل تعرف البرفيسور (مور) ؟ ** بالطبع إنه من كبار العلماء المشهورين في هذا التخصص وهو مرجع عالمي وإني لمندهش مما سجله هنا في هذه المحاضرة . * ثم سألناه عدداً من الأسئلة في مجال تخصصه كان من بينها ذلك السؤال المتعلق بالجلد : هل هناك مرحلة ينعدم عندها الإحساس بألم الحرق ؟؟ ** نعم إذا كان الحرق عميقاً ودمر عضو الإحساس بالألم * حسناً ما رأيك إذن ؟ إن القرآن الكريم الذي نزل على محمد (صلى الله علية وسلم) قبل من ألف وأربعمائة عام . قد أشار إلى تلك الحقيقة العلمية عندما ذكر الطريقة التى سيعاقب الله بها الكافرين يوم القيامة حيث يقول : (إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم ناراً كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب ) فالقرآن هنا يقرر أنه عندما ينضج الجلد يخلق الله للكفار جلداً جديداً كي يتجدد إحساسهم بالألم وذلك تأكيد من جانب القرآن على أن الأطراف العصبية التى تجعل الإنسان يشعر بالألم موجودة في الجلد . ** هذا أمرُ يدعو للدهشةِ والغرابة حقيقة فتلك معرفة مبكرة جداً عن مراكز الإحساس والأعصاب في الجلد ولا أدرى كيف ذكر قرآنكم هذا !! * ترى أيمكن أن تكون هذه المعلومات قد استقاها محمد نبى الإسلام من مصدر بشرى ؟ ** بالطبع لا ففي ذلك الوقت لم تكن هناك معارف بشرية حول هذا الموضوع . * من أين إذن وكيف عرف ذلك . ** المؤكد عندي هو استحالة المصدر البشرى ولكنى أسألكم أنتم من أين تلقى محمد (صلى الله علية وسلم) هذه المعلومات الدقيقة . * من عند الله . ** الله !! ومن هو الله ؟ وبعد أن شرحنا له المفهوم الإسلامي للفظ الجلالة الأعظم راقته تلك الرؤية وعاد إلى بلاده ليحاضر عن هذه الظاهرة القرآنية التي عايشها وتأثر بها حتى جاء موعد المؤتمر الطبي السعودى الثامن واستمع في الصالة الكبرى التي خصصت للإعجاز على مدى أربعة أيام لكثير من العلماء ولا سيما غير المسلمين يحاضرون عن ظاهرة الإعجاز العلمي وفي ختام جلسات المؤتمر وقف البروفيسور (تاجاتات تاجاسون) يعلن . ** بعد هذه الرحلة الممتعة والمثيرة فإني أومن أن كل ما ذكر في القرآن الكريم يمكن التدليل على صحته بالوسائل العلمية وحيث أن محمداً نبي الإسلام كان أمياً إذن لابد أنه قد تلقى معلومات عن طريق وحي من خالق عليم بكل شئ . وإنني أعتقد أنه حان الوقت لأن أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله (وَيَرَى الّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ الّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رّبّكَ هُوَ الْحَقّ وَيَهْدِيَ إِلَىَ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) سبأ 6

--------------------------------------------------------------------------------







 التاج غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Jun-2010, 07:40 AM   رقم المشاركة : 4
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي رد: سلسلة : رجال اكتشفوا طريق النور

لا آله إلا الله ...

صدق الله العظيم : (إنما يخشى الله من عباده العلماء) ...

جزاك الله خيراً أخي التاج ...







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الهدي, النور, اسلمو, اكتش

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة محاضرات عظماء من بلاد الإسلام للشيخ الدكتور محمد موسى الشريف أبو محمد المختار شؤون وشجون تاريخية 99 16-Sep-2011 04:43 AM
الشهيد المظلوم زائر الكشكول 4 27-Dec-2008 11:51 PM
لماذا قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه ؟ محمد الغزي تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 29 27-Dec-2008 09:55 PM
زوجات الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه اسد الرافدين الكشكول 4 16-Nov-2008 08:10 PM


الساعة الآن 08:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع