منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: الموسوعه الشامله عن الرشاقه والرجيم (آخر رد :طاااطاوميكى)       :: تعلم الغة الانجليزية تحدث و كتابة و قرائة باحتراف (آخر رد :طاااطاوميكى)       :: قنوات تلفزيون بث مباشر Free Live TV MAX (آخر رد :طاااطاوميكى)       :: معنى البنوة التي يدعيها النصارى للمسيح عليه السلام (آخر رد :الذهبي)       :: البهرجة العربية (آخر رد :التاج)       :: جائزة للمحافظين على صلاة الجماعة بتركيا (آخر رد :قطر الندى)       :: دلال سياسي مصري! (آخر رد :النسر)       :: " تولستوي ودوستويفسكي" في ميزان" دومينيك فرنانديز" (آخر رد :النسر)       :: رجال عرفو طريق الهدى (آخر رد :التاج)       :: رجال اكتشفوا طريق النور (آخر رد :التاج)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 21-Jun-2010, 09:39 AM   رقم المشاركة : 1
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي عندما يغيب العالم عن ساحات الواقع

يبدو أن الوظائف الهامة والمناصب تفرض على صاحبها طوقا ، وتضرب حوله حجابا ، فلا تجعله يرى الواقع من حوله ، وهذا قد يكون مألوفا في دنيا الحكام ، ولكن المثير أن ينقل إلى حيز العلماء ، وهذا ما لاحظته من خلال حديث مفتي مصر في مؤتمر " مبادرات في التعليم والعلوم والثقافة لتنمية التعاون بين أمريكا والدول الإسلامية " بمكتبة الإسكندرية بمناسبة مرور عام على خطاب الرئيس أوبا بجامعة القاهرة .
إذ ذكر المفتي الدكتور علي جمعة : إن وضع المرأة في تراجع رغم أن أم المؤمنين خديجة ـ رضي الله عنها ـ كانت أول الناس إسلاما ..
وكلام المفتي هذا ليس فيه شاهد من بعيد ولا من قريب على تراجع دور المرأة في عصرنا ؛ لأن النساء في عصرنا مازالوا أكثر إيمانا ، ولو تابع المفتي أخبار المساجد وحلقات العلم بها ، ومن كانوا يجتمعون حول دروس عمرو خالد في الفضائيات لوجد أن نسبة النساء فيهم تكاد تفوق نسبة الرجال ، ولو كان يتحرك في مصر مشيا على قدميه أحيانا أو في وسائل المواصلات العامة لوجد أن نسبة الالتزام بين الفتيات قد تكون ضعف نسبتها بين الشباب .
ولو سمع عن المشاركات في قافلة الحرية ، وعن قافلة مريم التي لم ينضم لها سوى النساء لعلم أن وضع المرأة صار أفضل من وضع كثير من الرجال .
وأما إن كان يقصد بالتراجع تراجع في عدد الملتحقين بالتعليم ، فإن النسبة قد تكون متساوية بين الذكور والإناث ، وإن لم يصدق فعليه أن يطلب إحصائية في مصر بعدد الطلاب والطالبات ، وأما عن حظ التفوق فأكاد أقول : إن نسبة المتفوقات في الشهادات الإعدادية أو الثانوية أو حتى الجامعية تفوق نسبة الذكور ، وقد تصل إلى 60 % وليراجع مفتي مصر كم فتاة من بين العشرة الأوائل على مستوى جمهورية مصر العرابية في العام المنصرم ليعرف صدق حديثي ..
والرجل كما قلت يعيش بعيدا عن الواقع ، ولذلك جاء دليله الثاني أن ابن حجر قد ذكر أن له 50 شيخة ، أما هو ( أي المفتي ) فليس له شيخة واحدة ، وأنا أقول : إن الـ 50 امرأة التي ذكرها ابن حجر قد يكون بعضهن استمع منهن حديثا واحدا أو توجيها ، وبهذا المقياس ممكن أن أعد للمفتي أكثر من 100 امرأة قد سمع منهن ، وليس 50 فقط ، لأني حسب ما أعرف أن الدكتور علي جمعة تلقى تعليمه الأولي خارج الأزهر حتى الشهادة الثانوية ، وكان التعليم العام في مصر حتى وقت قريب مختلط ( طلبة وطالبات ) وهذه الفترة محال ألا يكون قد تتلمذ فيها على نساء ، ولو زارت فصله المدرسي مدرسة واحدة في الشهر ، لكان شيوخه من النساء يفقن الـ 10 كل عام ..
ثم إن دور النشر مليئة بآلاف الكتب التي ألفها نساء فما الذي منع المفتي أن يقتدي بالشيخ ويشتري من تلك الدور 50 كتابا فيقرؤها ، والكثير منها مفيد ، وعندها سيكون له رصيد كبير من الشيوخ النساء .
كما أننا عندنا الآن في مصر عشرات بل مئات الآلاف من خريجات الأزهر عندهن العلم الوفير فهل يسمح لهن المفتي بإعداد حلقات علم في المساجد أو النوادي أو دور الثقافة ليسمع منهن النساء إن لم يسمع الرجال ؟!! .
وإذا كان عدد العلماء الرجال المشهرين كثير جدا بالنسبة لعدد النساء الآن ، فهل لأن المرأة منقصوة حقها من المجتمع ، كلا فأبواب التعليم مفتحة أمامها من الحضانة حتى الجامعة ، والأزهر مفتوح على مصراعيه لجميع النساء بداية من الابتدائية حتى درجة الدكتوراه ، وعدد الملتحقات بالدكتوراه والحاصلات عليها من النساء يعد بالآلاف الآن ..
وأما في المجالات الأخرى من تدريس وطب وصيدلة وهندسة وإدارة فلا تكاد ترى فرقا بين الرجال والنساء ، فأي تراجع لاحظته يا فضيلة المفتي إذن ؟!!!!!..
إلا إن كان الغرض هو إظهار أن المرأة عندنا في الإسلام ما زالت مقهورة منقصوة مغبونة ، إرضاء الحضور الذين عشعشت في ذهنهم مثل تلك الأفكار.
وهمسة في إذن المفتي هل له مثل شيوخ ابن حجر ، وهل يحرص على شد الرحال لسماع العلم كما كان حال ابن حجر حتى يقارن عدد شيخاته بشيخاته .







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 09:38 AM   رقم المشاركة : 2
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: عندما يغيب العالم عن ساحات الواقع


ولعل الكثيرين الآن يستفتون ويسألون عن دور الرجل هل تراجع هو الآخر أم تقدم






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
العالم, الواقع, يغيب, ساح

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العالم بات يتغير ماءالعينين التاريخ الحديث والمعاصر 4 25-May-2010 11:00 PM
تكامل قوى المقاومة وحركة التحرر العربية النسر التاريخ الحديث والمعاصر 2 26-Apr-2010 01:42 PM
فنون العالم الإسلامي في أشهر مزادات لندن النسر الكشكول 2 18-Apr-2010 01:38 PM
العالم في مسارٍ نووي جديد! النسر التاريخ الحديث والمعاصر 0 10-Apr-2010 09:44 AM
سلسلة (( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوۤاْ )) عبدالهادي الدريدي أبوهمام الدُّريدي الأثبجي تاريخ الأديان والرسل 17 02-Mar-2010 10:53 PM


الساعة الآن 08:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع