:: صورة الشيخ محمد بن عبدالوهاب "المزوَّرة"!! (آخر رد :محمد المبارك)       :: هل أصبح التعليم مأساة الحاضر ؟؟ (آخر رد :mohamade)       :: الامير البطل الشهيد (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: أريد كتباً تتكلم عن الدولة العثمانية في الفترة من 1000 هـ إلى 1200 هـ (آخر رد :العوضي)       :: أفضل ما قرأت .. الكلام الاوسط عن موضوع الحروب بين الصحابة (آخر رد :أحمد11223344)       :: نسف اسطورة كون الملكه اليزابيث من احفاد الرسول !! (آخر رد :أحمد11223344)       :: لا للفراعنة و الأمازيغ و الفُرس و الأنباط ... نعم للعرب و الإسلام (آخر رد :mohamade)       :: مدّوا فلسطين بتصويتكم!! (آخر رد :شبل الإسلام)       :: القطب الرباني العارف بالله مولانا جلال الدين الرومي. (آخر رد :ماجد الروقي)       :: السلام عليكم (آخر رد :المؤرخة)      



العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
22-Jun-2010, 10:03 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي " تولستوي ودوستويفسكي" في ميزان" دومينيك فرنانديز"



الكاتب الروسي دوستويفسكي

" تولستوي ودوستويفسكي" في ميزان" دومينيك فرنانديز"




باريس - يهتم الناقد الأدبي الفرنسي " دومينيك فرنانديز " المختص بدراسات الأدب الروسي في كتابه الأخير " مع تولستوى " الصادر حديثا عن دار " غراسيه "
اقتباس:
بجانب المفاضلة بين الكاتب الروسى العالمى " ليو تولستوى" والأديب الروسي الكبير" دوستويفسكي."
يقول دومينيك:" إن الكتابة عن تولستوي وسيرة حياته تقتضي بالضرورة التعرض لمعاصره ومنافسه على القمة الأدبية دوستويفسكي حيث يخصص فصلاً من الكتاب يحمل عنوان " دوستويفسكي أم تولستوي؟ù.

مشيراً في هذا الخصوص إلى أن هذه المقارنة جاءت بعد قراءة أعمال تولستوي كاملة من جديد دون أفكار وأحكام مسبقة، حيث اكتشف أنه أحد الأوائل الذين شجبوا ويلات الحرب خاصة الحرب الشيشانية عام 1850، التي وصفها بأنها ظالمة وقاسية، ولم يتردد في توجيه النقد للنظام القضائي ولعالم السجون وللمظالم الاجتماعية ولتجاوزات السلطة وانحرافات الكنيسة.

وفي مقابل الشخصية المضطربة وحالات الانفعال التي تصل أحيانا إلى حد الهذيان عند دوستويفسكي، يرسم مؤلف الكتاب لتولستوي صورة الرجل الهادئ الموزون والمتعقّل في أحكامه وفي تصرفاته.

وعلى مستوى سيرة حياة تولستوي يرى دومينيك، أنها عرفت عدة مراحل متتالية الأولى تمثلت في طفولة هادئة وجميلة تلاها عقدان من السنوات الرهيبة ، حيث عرفت تلك الفترة سنوات الفوضى في حياته والحرب على الصعيد العام.

وبعد ذلك عقدان آخران من حياة الأسرة الهادئة والتي كتب خلالها أشهر أعماله، والمرحلة الأخيرة من حياته عند بلوغه الخمسين من العمر والتي تميّزت بالتمرّد ضد كل ما كان يحيط به.

وفي معرض مقارنته بين رواية دوستويفسكي الشهيرة " الاخوة كارامازوف " ورائعة تولستوي" الحرب والسلام" يرى دومينيك أن دوستويفسكي يرسم عالم الحالات المتطرّفة التي عاشها كل من الأخوة الثلاثة فيما يعتقد بأنه الصحيح، وذلك على طريقة التراجيديات اليونانية القديمة.

أما رواية الحرب والسلام لتولستوي فأنها - كما يرى- الرواية الأكثر كمالاً التي تمت كتابتها حتى الآن.

إن هذه الرواية التي تبلغ صفحاتها الألفين قليلة بالنسبة لبلاد تبلغ مساحتها أكثر من 17 مليون متر مربّع.

ويختتم المؤلف الفرنسي دومينيك فرنانديز كتابه بإحدى الجمل النهائية من أن تولستوي كان مأخوذاً بالبحث عن الحقيقة والعدالة والخير، مما دفعه بالوقت نفسه إلى طلب المجد الأدبي والكمال الداخلي وهو ما مثله كعبقري مزدوج بامتياز.

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
ميزان دومينيك فرنانديز, ت

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:08 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0