منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: يا وابور قولي رايح على فين؟ (آخر رد :النسر)       :: فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج (آخر رد :النسر)       :: تعقبباً على موضوع موطن الانبياء والرسل عليهم السلام (آخر رد :النسر)       :: لو امرت ان يسجد انسان لانسان لامرت الزوجة ان تسجد لزوجها (آخر رد :اسد الرافدين)       :: جمهورية ابي رقراق. (آخر رد :guevara)       :: مسابقة التاريخ الثالثة (آخر رد :الذهبي)       :: محرر المراة (قاسم امين) (آخر رد :guevara)       :: ترجمة قصيرة لشخصية بايزيد الاول (الصاعقة) (آخر رد :السلطان بايزيد)       :: ((آخر صقور ألاندلس))***بطل حتي النهاية*** (آخر رد :الذهبي)       :: أيها السعوديون الغيورون احذروا يوما ترون فيه فتياتكم المحجبات ممنوعات من دخول الجامعة (آخر رد :bkrqds)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط



العباسيون والاكتشافات الجغرافية.

تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-Jul-2010, 01:30 AM   رقم المشاركة : 1
guevara
مصري قديم



افتراضي العباسيون والاكتشافات الجغرافية.

في عهد ازدهار الدولة العباسية قويت روح الاستطلاع العلمي ، واخدت تمتد متلمسة للحقائق في كل ناحية . فكان الناس يصغون متشوقين لما يقصه عليهم البحريون من حكايات ومن مشاهداتهم وتجاربهم في بحر الهند .
وحوالي منتصف القرن الثالث الهجري ، ارسل الخليفة الواثق بالله بعثة برية الى سد ياجوج وماجوج . وقد وصف "ابن فضلان" رحلته التي قام بها حوالي عام 309ه/921م ، الى البلغار الدين يسكنون حول نهر اتل (الفولجا).
وكدلك حكى ابودلف خبر رحلته الى بلاد اسيا الوسطى والشرقية حوالي عام 333ه/944م وفي نفس العصر ،عرف" الاصطخري " من رجل كان يخطب بمدينة البلغار ان الليل يقصر عندهم في الصيف بحيث لايتهيا للانسان ان يسير فيه اكثر من فرسخ ، وفي الشتاء يقصر النهار ويطول الليل ، حتى يكون نهار الشتاء مثل ليالي الصيف .
ولاشك ان التجارة كان لها اثر كبير في تشجيع الملاحة وتوسيع استعمالها في الاتصال مع بعض الاقطارالبعيدة .واهم الطرق البحرية كانت تنطلق من ميناء البصرة وسيراف جنوبي العراق وتتجه من هنالك الى الهند ، ثم الى ماليزيا واخيرا الى الصين حيث تبلغ الى ميناء "كانطون" الحالي.
وكان التجار المسلمون يجلبون من هده الاقطار عددا من البضائع النفيسة مثل الاحجار الكريمة والابنوس وغيره من الخشب النادر والكافور والعاج والعنبر والتوابل ، كما ان السفن العربية كانت ترتاد شواطئ افريقيا لتجلب منها الدهب والعاج والعبيد . وقد زار المسعودي وهو احد الرحالين العرب الكبار بلاد الشرض الاقصى ، وكدلك بعض السواحل الافريقية ووصل الى مدغشقر . وقد الف في هدا العهد عدد من القصص الخاصة بالمغامرات البحرية ، ومن جملة دلك ، الرحلات السبع التي قام بها السندباد البحري والتي هي من الحكايات المشهورة والشيقة في كتاب الف ليلة وليلة.







 guevara غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الجغرافية, العباسيون, وال

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع