منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: يا وابور قولي رايح على فين؟ (آخر رد :النسر)       :: فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج (آخر رد :النسر)       :: تعقبباً على موضوع موطن الانبياء والرسل عليهم السلام (آخر رد :عاشق التاريخ)       :: لو امرت ان يسجد انسان لانسان لامرت الزوجة ان تسجد لزوجها (آخر رد :اسد الرافدين)       :: جمهورية ابي رقراق. (آخر رد :guevara)       :: مسابقة التاريخ الثالثة (آخر رد :الذهبي)       :: محرر المراة (قاسم امين) (آخر رد :guevara)       :: ترجمة قصيرة لشخصية بايزيد الاول (الصاعقة) (آخر رد :السلطان بايزيد)       :: ((آخر صقور ألاندلس))***بطل حتي النهاية*** (آخر رد :الذهبي)       :: أيها السعوديون الغيورون احذروا يوما ترون فيه فتياتكم المحجبات ممنوعات من دخول الجامعة (آخر رد :bkrqds)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-Jul-2010, 02:37 AM   رقم المشاركة : 1
muhanad
مصري قديم



افتراضي ترجمة قصيرة لشخصية بايزيد الاول (الصاعقة)

بسم الله الرحمن الرحيم

_ السلطان العثماني بايزيد الاول(1389-1402م)-(يلدرم أي الصاعقة)
بايزيد: هو السلطان العثماني الرابع استلم الحكم بعد استشهاد والده مراد الاول , كان شجاعاً شهماً كريماً متحمساً للفتوحات الاسلامية لذلك اهتم اهتماماً كبيراً بالشؤون العسكرية فاستهدف الامارات المسيحية في الاناضول وخلال عام اصبحت تابعة للدولة العثمانية , وكان بايزيد كمثل البرق في تحركاته بين الجبهتين البلقانية والاناضولية ولذلك أطلق عليه لقب (الصاعقة) .
واستطاع بايزيد خلال فترة حكمه من أن يحول الدولة العثمانية من دولة شبه اقطاعية الى سلطنة اسلامية ذات نظم تقليدية .
وبعد أن وحد بايزيد الاناضول تحت حكمه أتجه نحو أوربا فضم بلغاريا الى املاك الدولة العثمانية فصارت ولاية عثمانية , ولمّ علم ملك المجر ما حلَّ ببلاد البلغار خشيَّ على مملكته فاستنجد بأوربا وساعده البابا وأعلن الحرب الدينية الصليبية على العثمانيين المسلمين .فتوجهت حملة صليبية الى المجر ووصلوا الى منطقة (نيقوبولس)فالتحموا مع العثمانيين في معركة حامية انتصر فيها العثمانيين بفضل الله ومن ثمَّ بفضل سلطانهم الغازي بايزيد انتصاراً رائعاً , وفي نشوة النصر والظفر قال السلطان بايزيد إنهُ سيفتح أيطاليا ويطعم حصانه الشعير في مذبح القديس بطرس بروما , فصارت ايطاليا ترتجف كلها خوفً منه) .
ونتيجة هذا النصر فلقد وقع الكثير من أمراء فرنسا في الاسر وعندما قام السلطان بأطلاق سراحهم بعد الفدية قال لكبيرهم الكونت دينيفر أنت في حل من العهد الذي تعهدت به أن لا تقاتل عساكري , أذ لاشيء أحبَّ ألي من محاربة جميع مسيحي أوربا والانتصار عليهم) .
وقد شدد الحصار بعد ذلك على القسطنطينية ولولا أغارة المغول على اسيا الصغرى لتمكن من فتحها لكن الامور مرهونة بأوقاتها فاكتفى بأبرام الصلح مع ملكها على أن يدفع الجزية , وأن يجيز للمسلمين أن يبنوا فيها مسجداً لأقامة شعائر الدين الحنيف , وأن تقام لهم محكمة شرعية للنظر في قضايا المسلمين .
وبينما كان بايزيد في أوج عظمته إذ التجأ أليه احمد الجلاير أمير بغداد الذي كان تيمورلنك قد تغلب على بلاده فطلب من بايزيد تسليمه له لكن بايزيد رفضَّ فزحف تيمورلنك الى الاناضول واستولى على سيواس والتقى مع بايزيد في سهل أنقرة عام 804ه- 1402م فكان بايزيد صاعقة كما هو اسمه ولكن في هذه المعركة ونتيجة لعدة عوامل خسر المعركة ووقع أسيراً في يد تيمورلنك , ولم يَطُل أسره أذ مات غماً في السنة التالية , فأخذا الامير موسى ابنه جثته ودفنه في بروسة .
لقد فرحت الدول النصرانية في الغرب بنصر تيمور لنك وهزها الطرب لمصرع بايزيد , وما آلت أليه دولته من التفكك والانحلال , واعتقدت أوربا أنها تخلصت الى الابد من الخطر العثماني الذي طالما روعها وهددها .
وعلى الرغم من أن تيمورلنك تمكن من القضاء على القوة العسكرية العثمانية إلا أنه لم يتمكن من القضاء على القوة الكامنة فيها , فما لبثت أن أنبعثت القوة العثمانية من جديد بفضل الله تعالى ومن ثمَّ بفضل السلطان محمد جلبي الذي استطاع أن يقضي على الفتن واعاد توحيد ولايات الدولة العثمانية واستأنف سير الدولة الى الامام في ثبات وقوة كعهدها من قبل .
وفي عهد بايزيد ظهرت الدولة العثمانية كقوة فعالة في السياسة الدولية لأول مرة حيثُ كانت أحدى المحاور الاساسية للسياسة العالمية في ذلك العصر .







 muhanad غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jul-2010, 12:09 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية السلطان بايزيد

 




افتراضي رد: ترجمة قصيرة لشخصية بايزيد الاول (الصاعقة)

رحم الله السلطان بايزيد الأول وجزاه عن الإسلام والمسلمين خيرا ... كاد ان يُلقب "بايزيد الفاتح" فقد أوشك على فتح القسطنيطينة لولا فتنة هذا الرافضي الخبيث تيمورلنك عامله الله بعدله ... فقد أنسى المسلمين فتنة هولاكو وجنكيزخان .

اما بايزيد الأول رحمه الله فقد أثنى عليه العلماء أمثال ابن حجر العسقلاني فى إنباء الغمر وغيره من المؤرخين والعلماء الثقات رحمه الله رحمة واسعة

أُشهد الله أنى أحبك فى الله اخى مهند , وأتمنى ان تشاركنا ما عندك من معلومات حول الدولة العثمانية

نتتمنى ان تنشىء لنا موضوعا عن عزة الإسلام فى عهد العثمانيين , ما رأيك ؟

احبك فى الله













التوقيع

فلا نامت أعين الجبناء ...........

........الخلافة قادمة........

 السلطان بايزيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لشخصية, الاول, الصاعقة, ب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السلطان بايزيد الاول اسد الرافدين صانعو التاريخ 0 11-Jun-2010 06:06 PM
يلدرم guevara صانعو التاريخ 1 27-Feb-2010 02:55 PM


الساعة الآن 05:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع