منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: غزوة الخندق...و نعيم بن مسعود...و كيف ننتصر ؟ (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: متحف عابدين‏..‏ ذاكرة الأمة (آخر رد :النسر)       :: لك الله يا سودان (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: المونديال الافريقي. (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: الطب والأطباء في القدس نهاية القرن الحادي عشر الهجري (آخر رد :النسر)       :: احمد المنصور الدهبي (آخر رد :ابوعابد)       :: أوغلو" يعلن عزمه أداء الصلاة في القدس الشريف (آخر رد :الذهبي)       :: الحضارة الإسلامية بالمغرب الإسلامي - حوار رائع مفيد مع الدكتور محمد موسى الشريف ! (آخر رد :فاتح صانع)       :: قبائل بني هلال في المسيلة والزاب (آخر رد :ابن الأصيل)       :: بعد اغتيال المبحوح.. ابنة جمال عبد الناصر تتهم الموساد باغتيال زوجها (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ



احمد المنصور الدهبي

صانعو التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم يوم أمس, 01:59 AM   رقم المشاركة : 1
guevara
مصري قديم
 
الصورة الرمزية guevara

 




افتراضي احمد المنصور الدهبي

ولد سنة 956ه/ 1549م ، كما دكر ابن القاضي في (لقط الفرائد، ص.173) . وكان مولده بفاس ثم قضى بعض طفولته في قرية امسكرود بسوس . وكان طويل القامة ، اسود العينين مصفر اللون ، دا وجه جميل ، ومنكبين واسعين . وكان لين الطبع يغمره الحنان واللطف على عكس ما وصف به اسلافه ، وكان مع دلك عالما لطيف المعشر واسع المعارف ، كريما شديد الحب لشعبه.
وقد كان المنصور متمسكا بشعائر الاسلام مكرما للعلماء معظما للصلحاء احياء وامواتا ، وقد افتدى من اسر البرتغال ، العالم "احمد ابن القاضي" ، باموال طائلة ، فحمد له العلماء هده المبادرة ، وبينهم الكثير من تلاميده.
تولى احمد المنصور الدهبي الحكم بعد وفاة اخيه عبد الملك المعتصم بالله السعدي في معركة وادي المخازن ، والتي استطاع خلالها المغاربة الانتصار على البرتغاليين ، وكان من نتائج هده المعركة العظيمة في تاريخ المغرب والعالم الاسلامي ، ان تولى ابو العباس احمد المنصور الحكم بعد نهاية المعركة ، حيث توافدت القبائل والوفود من مختلف المناطق والمدن مبايعة له بالحكم في 986ه / 1578م ، بعد ان نصره الله على اعداء الامة ،ليلقب بالمنصور بعد النصر العظيم على جحافل الصليبيين البرتغاليين.
ولقد كان من نتائج المعركة كدلك مقتل ملك البرتغال "دون سيباستيان" غريقا في الوادي ، مع شريكه الخائن السلطان المخلوع ابو عبد الله محمد المتوكل، ليصفى الجو لاحمد المنصوروتستتب امور مملكته .
وكان للمنصور ثقافة واسعة تجعله فوق مستوى العديد من الملوك الدين عاصروه او سبقوه . ويؤكد دلك سلسلة الكتب التي الفت بطلب منه ، والمؤلفات التي وضعها هو بنفسه في موضوعات لا نعرف ان ملكا التفت اليها كجزء من عمله الفكري . وكان يختار حاشيته ايضا من النخبة المثقفة التي تتنوع اختصاصاتها بين العلم والسياسة والتقنية العسكرية . ولقد اخد المنصور علمه عن مجموعة من كبار العلماء و الشيوخ من امثال : احمد بن القاسم الاندلسي ، ابو مالك عبد الواحد الحميدي ، وعبد العزيز بن ابراهيم الدمناتي ، احمد بن علي المنجور ، ابو نعيم رضوان الجنوي.
اما فيما يخص حكومته واهل شورته ، فلقد احاط المنصور نفسه بوزراء دوي كفاءة عالية لهم قبل كل شيء ثقافة موسوعية محورها الادب الرفيع اسلوبا وفكرا. ومنهم ابو فارس عبد العزيز الفشتالي ، وعبد العزيز المزوار ، وكان لهم كتاب يدانونهم ثقافة ومقدرة، كابي عب الله بن عيسى ، ومحمد بن عمر الشاوي ، وعلي بن احمد الشامي .
وفي سنة 987ه/ 1579م، اصيب المنصور بمرض التيفويد ، وتبعا لاقتراح وزرائه ومستشاريه، تم ترشيح ابنه محمد الشيخ المامون وليا للعهد ، فدعا لدلك العلماء ورؤساء القبائل لمبايعته التي اجريت بفاس ، ثم بمراكش ، وقد ادى هدا الاجراء الى ثورة ابن اخ المنصور الامير داود بن عبد المومن بن محمد المهدي الدي ساندته قبائل سكسيوة وهوزالة . وقد تم سحق هده الثورة بفضل القائد محمد بن ابراهيم الدي تعقبه حتى التجا عند بني معقل حيث توفي سنة 988ه /1580م .
وقد عولج المنصور من مرض التيفويد على يد طبيب من الاعلاج ، اسمه ابو عبد الله محمد .
ولم تكن ثورة الامير داود بن عبد المومن بن محمد الشيخ هي الثورة الوحيدة التي قامت ضد المنصور الدهبي ، بل هناك ثورات وانتفاضات عدة قامت ضد حكم المنصور ندكر من بينها :
- تمرد قبيلة الخلط التي رفضت ان تساهم في غزو تيكورارين من بلاد السودان الغربي ، وقد تم تجريدهم من السلاح والخيل بسبب تمردهم .
- ثورة الحاج قرقوش من بربر غمارة ، وقد اعلن الرجل نفسه خليفة ، وقد تم قتله سنة 993ه او 996ه /1588م .
- ثورة الناصر بن عبد الله الغالب وهو اخ محمد المتوكل المخلوع ، سنة 1003ه /1594م ، وانتهت ثورته بالقبض عليه ، حيث حز راسه سنة 1005ه / 1596م.
- ثورة محمد الشيخ المامون الدي رشح لولاية العهد ، والدي كان يعمل بفاس كخليفة لوالده، ولقد اتضح انه حاول ان يدبر انقلابا ضد والده ليتولى مكانه. ولكن المامرة اكتشفت في الوقت المناسب ، فاعتقل وسجن بضريح ابي الشتاء الخمار (من اولياء المنطقة الشمالية للمغرب)، ثم نقل الى مكناس ، ثم مراكش عند وفاة والده. وكانت ثورة المامون سنة 1001ه /1592م
ولقد استطاع المنصور خلال فترة حكمه من تكوين امبراطورية كبيرة مترامية الاطراف ، ودلك بعد ان نجح في السيطرة على بلاد السودان الغربي ، حيث استطاع ومن خلال الحملات العسكرية التي بعثها الى هناك من السيطرة على كل من توات و تيكورارين وتغازة وكاغو و تمبكتو و دجيني...
ولقد مكنت سيطرة المنصور على بلاد السودان الغربي ، من السيطرة على مناجم الدهب الموجودة بها ، فامتلات خزائن الدولة السعدية الشريفة باعداد هائلة من احمال التبر او الدهب ، حتى سمى بعض المؤرخون فترة حكم المنصور بالدهبية ، ولقبوه بالدهبي ، فازدهرت الصناعة والحرف في عهده ، وتطور القطاع الفلاحي بشكل ملموس ، لينعكس هدا كله على الجانب التجاري الدي عرف تطورا لامثيل له بالمقارنة مع العصور السابقة.
كان لوباء الكوليرا الدي تسلط على المغرب طيلة النصف الاول من القرن السابع عشرالميلادي اثار سيئة ، فقد دهب بالاف الاشخاص . وكان احمد المنصور من ضحايا هدا وباء في شهر ربيع الثاني 1012ه /غشت 1603م . وقد دفن بفاس ثم نقل الى مراكش بوصية من ابنه زيدان.
ليعرف المغرب بعد وفاة المنصور نهاية لمرحلة من الازدهار والتطور ، وبداية لمرحلة من الصراع على الحكم والتفكك السياسي .







آخر تعديل guevara يوم يوم أمس في 02:06 AM.
  guevara متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:51 AM   رقم المشاركة : 2
ابوعابد
مصري قديم



افتراضي المنصور: ما له و ما عليه.

شكرا لتذكيرنا بتلك الشخصيات المنسية من تاريخنا. و لكن هل قرات الراي الآخر في شخصية المنصور؟ مثلا تخاذله عن التعاون مع العثمانيين لاستراداد الاندلس بسبب ميوله الانفصالية؟ و اقرا ان شئت:


"وقد ظلت قلوب الأندلسيين معلقة بجزيرتهم يحلمون بخلاصها مدة طويلة بعد السقوط. وتشهد بذلك قصة كاتب أندلسي الأصل هو "أحمد بن القاسم بن أحمد الفقيه قاسم بن الشيخ الحجرى ويعرف بالشهاب الحجرى، وكذلك ب"آفوقاى" وهو موريسكى من أحواز غرناطه استطاع أن يغادر الأندلس فى سنة 1007 هـ / 1598 م". وتعامل مع طوائف القادة البحريين الأندلسيين بالمنفى وترجم كتابا كتبه زميل موريسكى مهاجر اسمه الرئيس إبراهيم الأندلسي. "وكان الرئيس إبراهيم هذا فيما يبدو من زعماء الجند، وقد ألف بالأسبانية (الأعجمية) كتابا فى فن الجهاد بالمدافع. فقام الشهاب الحجرى بترجمته إلى العربية وسماه "كتاب العز والرفعة والمنافع للمجاهدين فى سبيل الله بالمدافع"( ) ... وقد انتهى هذا الكتاب الفريد إلينا وهو يحتوى على خمسين باباً فى وصف البارود ، والآلات الحربية القاذفة ، وتركيب المدافع واختلافها، ووصف أدواتها ، وطرق تعميرها والرمى بها إلى غير ذلك، ويتخلل ذلك رسوم توضيحية لمختلف أجزاء المدفع( ) ويقول الشهاب الحجرى فى كتاب آخر بعد ذهابه فى رحلة إلى الأندلس ومعاينته لاحوالها "إن جزيرة الأندلس، استردادها من أيدى الكفار سهل، واسترجاعها منهم قريب، ولما دخلت فى أيام المنصور مراكش، وجدت عنده من الخيل نحوا من ستة وعشرين الفا، فلو تحركت هذه لفتحها لفتحت، ولاستولى عليها فى الحين"( ).و لكن المنصور على العكس لم يتحرك الا في اتجاه السودان الغربي حيث ارسل حملة استولت على مدينة تمبكتو في مالي.والمنصور الوارد ذكره هو "السلطان أحمد المنصور ملك المغرب المتوفى فى سنة 1012 هـ/ 1603م"( ). و قد رفض المنصور عرضا من السلطان العثماني بتزويجه احد بناته و التحالف معه لفتح الاندلس.
وقد يكون فى تقدير القوة اللازمة لفتح الأندلس شئ من المبالغة إذا علمنا أن أسبانيا يومئذ كانت أول أو ثانى قوة عسكرية فى العالم ويردف مواردها الأصلية موارد الأمريكتين اللتان كانت أسبانيا تسيطر عليهما، وتمخر أساطيلها الضخمة المحيطات حاملة أطنان الذهب من المستعمرات إلى الوطن الأم. ومع ذلك فإن وجود مئات الآلاف من الموريسكيين داخل أسبانيا كان عاملا له قيمته فى أى حرب و لكن وجود الدولة السعدية الانفصالية في المغرب التي دعمها الانكليز بالسلاح في بداية امرها ضد التمدد العثماني كان حائلا دون انتقال القوات العثمانية الى شواطئ الاندلس و ربما الى الشواطئ الاميركية عبر الاطلنطي


احمد بن حازم "مصارع الدول" ص 245

و فهد بن محمد السويكت، ""موقف الاشراف السعديين بالمغرب من مسألة الخلافة العثمانية"، ص199 و 213



و الكتاب الاخير ينقل اثرا من اتصالات مشبوهة للذهبي بملكة بريطانيا لتنقل بعض رجاله لحلب حيث كان يطمع في احتلال مصر و الشام و الحجاز و انتزاعهم من العثمانيين لضعف في عقله على ما يبدو حيث كان مشعبذو بلاطه ينقلون له خزعبلات يستدرون بها عطاياه مفادها ان العوام في مصر و الشام و القسطنطينية يبكون دمعا مدرارا و يقولون اين مولانا الذهبي لياتي ليحكمنا و يخلصنا مع انه من الاكيد ان الخواص فضلا عن العوام في تلك البلاد يومها لم يعلموا بالذهبي في تلك الاوقات اكثر مما يعلم عوامنا اليوم باسم حاكم ولاية الاسكا الاميركية قرب القطب الشمالي.

بالطبع موضوع انفصالية السعديين من عدمه يخضع لاعترافنا بمبدا شرعية المتغلب الشائع (فيما يخص ولاية العثمانيين) و ان كانت تلك الشرعية تعلو على نصوص شرط القرشية الذي اعتقد فيه.


اخيرا ، امر اخر، تعودت منذ سمعت من احد "الخواص"رايا ان اسم الروائي البريطاني الشهير شكسبير الاصلي هو الشيخ زبير و انه من نسل يعرب و بعد ان عرفنا ان باراك اوباما من نسل يعرب ايضا ]دابت على عرض ما اعرفه من اسماء افرنجية على لغتنا الجميلة على اكتشف جديدا حصريا اسجله باسمي و تساءلت بخصوص سميك المناضل المقاتل الشيوعي الكبير جيفارا الذي ارتبط بعلاقات قوية مع العرب و مع صديقه الشيوعي الكبير جمال عبد الناصر ، هل يمكن ان ذاك التعاطف كان له علاقة باي اصول عربية و ان اسمه كان "جعفرَ" بالمد؟







آخر تعديل ابوعابد يوم اليوم في 03:57 AM.
 ابوعابد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المنشور, الدهبي, احمد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الارك بقيادة يعقوب المنصور الموحدي-شوقي أبو خليل شذى الكتب المكتبة التاريخية 2 29-Jun-2010 09:37 PM
اكبر ثورات الشعب الجزائري ثورة احمد باي التاج التاريخ الحديث والمعاصر 0 20-Jun-2010 05:59 PM
المنشور الذي وزعه يهود على البناء القدس سيف التحرير التاريخ الحديث والمعاصر 9 29-Mar-2010 12:57 AM
المنصور guevara صانعو التاريخ 0 26-Feb-2010 07:15 PM


الساعة الآن 08:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع