منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: بث مباشر لقنوات التلفيزيون الفرنسى ممنوع أقل من 16 سنة (آخر رد :كامولينوا)       :: من شفقة النبي صلى الله عليه وسلم (آخر رد :هند)       :: تواجد الإشراف (آخر رد :هند)       :: الأويغور فى عهد الدولة الإيلخانية (آخر رد :osmankerim)       :: مقترح لصد الهجمة الليبرالية الدنيئة (آخر رد :إبن سليم)       :: مسابقة التاريخ الثالثة (آخر رد :الدعم الفني)       :: وجع القلب (آخر رد :الذهبي)       :: الى السماء يا علماء السنة بالعراق (آخر رد :اسد الرافدين)       :: الناتو خسر الحرب في افغانستان (آخر رد :اسد الرافدين)       :: توزيع القبائل العربية في ليبيا (آخر رد :الجزائرية)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-Jul-2010, 10:25 AM   رقم المشاركة : 1
الجزائرية
مصري قديم



افتراضي محمد الأوسط العياري: مخترع نظام الشاهد لتوحيد رؤية الهلال.

بسم الله والحمد لله

والصلاة والسلام على رسول الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أمابعد

يختلف المسلمون كل عام بشأن بداية ونهاية الشهور الهجرية، وخاصة شهر رمضان، والتي تحكمها بشكل عام رؤية الهلال.
ويصر البعض على رؤية الهلال بانفسهم بدل الانتظار لاعلان طرف آخر رؤيته، هو ما ظل يسبب جدلا وخلافا بين المسلمين.
اما الآن، فيبدو ان هذا الجدل قد يحل الى الابد.
فقد توصل عالم ومخترع تونسي يعمل في aerospace بالولايات المتحدة الامريكية وهو ايضا خبير بوكالة الفضاء الامريكية ناسا، الى اختراع منظار هو الأول من نوعه لتوحيد رؤية الهلال في كل دولة اسلامية وبالتالي رصد الاشهر القمرية.

نبذة من حياة العالم والمخترع التونسي

الدكتور محمد الاوسط العياري الخبير بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.


والده هو الشيخ عثمان العياري أصيل مدينة القيروان أحد أهم أساتذة كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الزيتونة ومصحح أغلب المصاحف التي طبعت في حياته في تونس. وقد أنجب ستة أولاد من بينهم محمد الأوسط وقد وصلوا جميعهم إلى درجات علمية متقدمة.
ولد الدكتور محمد الأوسط العياري في تونس عام 1958، تخرج من المدرسة القومية للمهندسين في تونس عام 1983 ثم هاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث حصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة بولدر في ولاية كولورادو عام 1988. عمل أستاذا في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية في جامعة مينيتوبا في كندا حتى العام 1995 حيث انتقل للعمل مستشارا في علوم الفضاء والعلوم الهندسية في مؤسسة بولدر في ولاية كولورادو في الولايات المتحدة وأستاذا ملحقا في كلية الهندسة.



ساهم في العديد من البرامج الفضائية بوكالة الفضاء الأميركية ناسا منها المراصد الكبرى مثل هابل ومرصد سندرا والعربات الفضائية مثل سبيريت لاستكشاف كوكب المريخ. مهندس ورئيس فريق العمل في ميكانيك آليات النظام الشمسي والاستشعار عن بعد بمؤسسة لوك أند مارتن، يشارك في العديد من الجمعيات العلمية والهندسية في الولايات المتحدة الأميركية وكندا وعضو في الأكاديمية العالمية للفلكيين وعضو في المعهد الأميركي للملاحة الجوية والفضائية وعضو في رابطة المهندسين المحترفين في مينيتوبا في كندا، رئيس قسم الأبحاث في جامعة مينيتوبا في كندا ومحكم في امتحانات منح شهادات الخبرة لمزاولة المهن الهندسية. مُنح العديد من الأوسمة والجوائز العالمية من الولايات المتحدة وكندا وصدر له أكثر من مائة منشور ومؤلف في مجالات الهندسة الميكانيكية وهندسة الفضاء والإنشاءات، أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه ومخترع لمنظومة الشاهد لرصد وتحديد ولادة الشهور القمرية منظومة متكاملة




وهناك قصة طريفة وراء هذا الاختراع التاريخي، اذ يقول الدكتور العياري انه كان في بلده تونس في الصيف الماضي لزيارة اسرته عندما طلبت منه طفلة في الثانية عشرة من العمر ان "يجد حلا لبداية شهر رمضان" ومنذ ذلك التاريخ وهو يعمل في اوقات فراغه على الفكرة، التي يقول انها ظلت تخامره منذ فترة خاصة وانه يعمل في مجال الفضاء.
يقول الدكتور العياري ان اختراعه الذي اطلق عليه اسم "الشاهد من اجل عالم جديد" يطمح من ورائه الى "توحيد بداية الشهور الهجرية بين جميع الدول العربية والاسلامية خصوصا توحيد رؤية الهلال" .
ويشرح الدكتور العياري ان الشاهد " هو عبارة عن منظومة متكاملة من المراصد تسهل متابعة تحركات الهلال عند غروب الشمس لتحديد موقعه ثم ارسال اشارات الى مركز المراقبة لثبوت رؤية الهلال".
ويقول ان المنظار يحتوي على آلة تصوير ومحرك وجهاز اتصال مدعم ببرنامج تكنولوجي على صلة باجهزة كمبيوتر.


ويضيف ان هذا الانجاز الذي استغرق العمل فيه ثلاث سنوات، تم عرضه خلال ندوة علمية في مدينة مرسيليا الفرنسية بغرض التعريف به لدى اهل الخبرة والتثبت فيه والتصديق على قيمته العلمية. وانه سيخضع للتجربة طيلة عامين بداية من شهر رمضان المقبل .
استخدمات أخرى واوضح انه سيتم تركيز جهازين مصممين لرؤية الهلال بقدرة العين المجردة، احدهما بكندا والثاني بمدينة القيروان التونسية لرصد مكان ظهور الهلال في الافق ومن ثمة التقاط صور للهلال الجديد وارسالها الى مركز المراقبة لتاكيد رؤيته واعلان ولادة هلال الشهر القمري الجديد بشكل رسمي.
ويأمل العالم التونسي في البدء بالعمل بالمنظار بحلول شهر رمضان لعام 2010.
وعن المجالات الاخرى لاستغلال انجازه العلمي، يؤكد الدكتور العياري ان منظومة الشاهد ستساعد ايضا في معرفة درجة حرارة الارض ورصد زحف الصحراء والزلالزل والبراكين والاحتباس الحراري اضافة الى قياس نسبة التلوث في الكرة الارضية .
اما عن ردود الفعل على هذا الاختراع الذي تزيد تكلفة الانجاز على الستين مليون دولار، فيقول العياري انها ايجابية ومشجعة في مجملها.
"هجرة الأدمغة" أم الانفتاح ويعترض العياري على ما يوصف بظاهرة "هجرة الادمغة" العربية الى الغرب حيث يستفاد منها في الخارج اكثر من استفادة الدول العربية منها.
ويرى أنه لا يوجد شئ اسمه "هجرة الادمغة" بل يؤيد فتح الابواب على مصراعيها امام هجرة العرب الى الخارج لان ذلك سيعود بالمنفعة على بلدانهم الاصلية.
كما انه يؤيد استقدام اساتذة من الخارج للتدريس في الجامعات العربية.
ويرى ايضا ان الانفتاح مفيد وان قوة الانسان في اختلافه. ومن الناحية العلمية يرى ان لا بد من تفاعل الافكار من جميع اقطار العالم حتى تتطور الانسانية.

يحلم بتوليد الطاقة الكهربائية فوق القمر ويؤمن بأن العلم ليس له وطن، هو يكره الثرثرة ويؤمن بجدوى العمل فى صمت، هو مصدر فخر لتونس والعالم العربى وثروة قومية يجب المحافظة عليها، هذا هو العالم التونسى بوكالة الفضاء “النازا” الدكتور محمد الأوسط العيارى الذى انتخب أخيرا عضوا قارا مدى الحياة فى الأكاديمية الدولية لعلوم الفضاء.

يذكر أن للعياري العديد من المساهمات العلمية الممتازة مثل إشرافه على اصلاح تيلسكوب “هابل” وإنجازه عربتى “سبريت” و”أوبرتينتي” اللتين تقومان بعملية البحث فى التاريخ الجيولوجى لكوكب المريخ، هو أيضا عضو فى عديد الهيئات العلمية العالمية فى مجال الهندسة الفضائية ويشرف على العديد من البحوث فى هذا المجال.



ويأمل العالم التونسي البدأ بالعمل بالمنظار بحلول شهر رمضان 2010 (منقول)







 الجزائرية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jul-2010, 10:30 AM   رقم المشاركة : 2
الجزائرية
مصري قديم



افتراضي رد: محمد الأوسط العياري: مخترع نظام الشاهد لتوحيد رؤية الهلال.

ما هو رأي فضيلة الشيخ الدكتور محمد إبن موسى الشريف شرعا في هذا الإختراع ؟
جازاكم الله خيرا.







 الجزائرية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لتوحيد, أحمد, مخترع, الأو

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيدنا التابعي محمد بن ابي بكر الصدّيق رضي الله عنه أحمد11223344 تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 0 19-Jun-2010 06:47 PM
سيدي أحمد بن أحمد بن سيدي أحمد بن أحمد ولد عيدة العمني فخر العرب صانعو التاريخ 0 27-May-2010 03:10 AM
محمد المختار بن الحامد فخر العرب تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 0 27-May-2010 02:04 AM
المجددون : منذ وفاة النبي عليه الصلاة و السلام و حتى يومنا هذا البكيرات صانعو التاريخ 24 10-May-2010 03:30 PM
لعلامة المصلح المجاهد العلامة محمد بن عبد الكريم بن محمد المغيلي التلمساني أبو تاشفين صانعو التاريخ 2 23-Feb-2010 04:30 PM


الساعة الآن 06:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع