« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سلسلة منهم تعلمنا ... الشيخ / محمد حسان (آخر رد :ابو مريم)       :: اعلان عن تحقيق مخطوطه (آخر رد :رافع الكحلي)       :: اللّيْلُ وَأَطْيَافُ الأَحِبَّةِ قصيدة مؤثرة جدا جدا (آخر رد :الأيام)       :: ((المستقبل للإسلام شاء من شاء وأبى من أبى))((المحطات التاريخية في الحرب الإستئصالية (آخر رد :محمد اسعد بيوض التميمي)       :: عمل بسيط تفعله يوم الجمعة يكون لك أجر صيام وقيام سنوات كثيرة جدا (آخر رد :ساكتون)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: لبنان ................ورياح التغيير (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط



هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 26-Jul-2010, 10:07 AM   رقم المشاركة : 1
الجزائرية
مصري قديم
 

 




افتراضي هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

يعتبر شمال إفريقيا أكثر الأقطار العربية إستقبالا للهجرات الضخمة في التاريخ، ففي فترة ما قبل الإسلام إرتحل الفينيقيون القادمون من صور ليؤسسوا مع الأمازيغ قرطاج التي أصبحت مركز إمبراطورية كبيرة سيطرت على الحركة التجارية في المتوسط و شواطىء المغرب العربي وصقلية وإسبانيا حتى سقوطها بعد الحروب الثلاثة الشهيرة مع الرومان. و كلمة قرطاج هي كلمة فينيقية الأصل (قَرْتْ حَدَشْتْ)، ومعناها المدينة الجديدة.

و بعد إنهيار جيش حنبعل، حاكم قرطاج و قائد جيوشها، أحرق الرومان المدن و الحواضر و هدموها و رموا في أرضها الملح و أخظعوا أهلها لحكم روما سنة 146ق.م...و بعد عقدين من تأسيس النبي محمد بن عبد الله خاتم النبيين و المرسلين صلوات الله عليه و سلامه دولة الإسلام في المدينة المنورة بدأت فتوحات الحق الإسلامية تتجه غربا نحو إفريقية، الممتدة من ليبيا إلى شنقيط و عاصمتها تونس،( إفريقية التي هي تونس حاليا منها أخذ إسم القارة الإفريقية: إفريقيا) حتى إستقر الإسلام و ثبت الإيمان في كامل المنطقة و من القيروان عاصمة المسلمين الجديدة إنطلقت الجيوش في نفس الإتجاه غربا لتفتح إسبانيا و البرتغال و فرنسا.

غير أن رغبة الوفود و القبائل العربية في الإرتحال إلى إفريقية لم يكن حكرا على الفتوحات و الجهاد بل تواصل بين الفينة و الأخرى في ردهات التاريخ في شكل هجرات و إرتحالات فمنهم مستقر في بعض حواضر المنطقة كتونس و القيروان و الآخر مواصل للأندلس، لكن أضخم الهجرات نحو إفريقية بل و في التاريخ الإسلامي كله و أشهرها كانت التغريبة الهلالية في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي و تعرف " بالهجرة الهلالية " في التراث الشعبي العربي و بطلها أبو زيد الهلالي الذي لطالما بقي شاهدا للشعراء و العرب عامة لمعاني الرجولة و البطولة و البسالة, فيما يصفها ابن خلدون بانتقال العرب إلى أفريقيا . و تعرف كذلك " بالهجرة القيسية " نسبة إلى ان اغلب القبائل المهاجرة تندرج تحت الفرع القيسي من العرب العدنانية.

و بالرغم من أن بني هلال و بني سليم شكلو العدد الأكبر للقبائل المهاجرة الا انها ضمت قبائل هوازنية أخرى كشجم و سلول و دهمان و المنتفق و ربيعة و خفاجة و سعد و كعب و سواءة و كلاب و قبائل قيسية كفزارة و اشجع و عبس و عدوان و فهم و قبائل مضرية كهذيل و قريش (ومنهم بنو هاشم الأشراف) و تميم و عنزة بل و قحطانية كجذام و كندة و مذحج .وقد كان بنو هلال وبنو سليم و من جاء معهم من القبائل يقيمون في المنطقة الممتدة بين الطائف و مكة، وبين المدينة و نجد، وشاركوا في الفتوحات العربية الإسلامية، الا انهم احتفظوا بثقلهم و طابعهم البدوي في الجزيرة العربية حتى تاريخ هجرتهم 440 هـ . واستقرت هذه القبائل في شمال أفريقيا, وشاركت في الحروب والفتوحات والصراعات السياسية والعسكرية التي قامت في المنطقة وفي حوض المتوسط.

أهم أفخاذ بني سليم و هلال في تونس هم الهمامة القبيلة الأكبر في البلاد و الدريد و الكعوب و الحكيم و أولاد غانم و رياح و المثاليث و المرازيق و مرداس و الحمارنة و الثوابت و الصوابر و بن علي هذا إلى جانب قبائل هذيل و الدهمان و تميم و الأشراف و كلهم يشكلون الأغلبية الساحقة من سكان البلاد حاليا إلى جانب الكتلة السكانية الهامة المتمثلة في الأندلسيين أو المورسكيين و الأتراك الذين تمركزوا أكثر في الحاضرة تونس و منطقة الساحل الشرقي بسوسة و المنستير و المهدية و في السياق نفسه ذكر المؤرخ الجزائري أحمد توفيق المدني قبائل سُليم بن منصور العدنانية في بلاد الجزائر في منتصف القرن الرابع عشر الهجري أي عام 1350هـ وقسمهم إلى قسمين : " ذباب بن مالك" و"عوف بن مالك":

قبائل ذباب بن مالك و هم أولاد أحمد ، وبنو يزيد ، وصبحة ، وحمارنة، وخارجة ، وأولاد وشاش وفيهم حريزــ جواري ــ محاميد ، والسليمان ، والنوائل ، وأولاد سنان ، وأولاد سالم وفيهم أولاد مرزوق ـ علاونه ـ أماين
قبائل عوف و منهم جذمين: مرداس : وفيه فرعان كروب ودلاج ، وكروب فيه بنو علي ، ودلاج فيه طرود و عـلاق: ومنه حصن وتفرع من حصن ( بنو علي ) ، و(بنو حكيم) فمن : علي قبائل : بدرانة ، وأولاد نامي ، وأولاد صرة ، وأولاد مري ، وحضرة ، وأولاد أم أحمد ، وأهل حصين ، ومصاوية، وحمر، وجمياط ،ورجيلان ، وهجر و من حكيم قبائل: أولاد صابر ، والشعابنة ، ونمير ، وجوين ، وزياد ، ومقعد ، وملاعب ، وأحمد , ونوة ، ومهلهل ورياح بن يحيى ، وحبيب.

كان لهذه القبائل دور ريادي في مقاومة الإستبداد العثماني و المستعمر الفرنسي بقوة السلاح و هم الذين يشكلون النسبة الأكبر من "الفلاقة" أي المجاهدين و أبرزهم علي بن خليفة النفاتي السلمي و الشهير محمد الدغباجي السلمي الذي له مكانة هامة في ذاكرة أهل تونس و شعراءها.

و في تونس يرقد صحابيان جليلان و إثنين من أبناء العباس-كما ذكر إبن كثير في موسوعته البداية و النهاية- عم النبي محمد صلى الله عليه و سلم. ففي مدينة القيروان و ليس ببعيد عن الجامع الكبير- جامع عقبة بن نافع- يوجد قبر حلاق رسول الله صلى الله عليه و سلم أبو زمعة البلوي رضي الله عنه و أرضاه و ينادوه أهل البلد "سيدي الصحبي". و في إتجاه القبلة من مدينة القيروان و ببعد مائتي كيلومتر تقريبا دفن الصحابي الجليل أبو لبابة الأنصاري في مدينة قابس الأصيلة و إستراحة الوافدين من الشرق لإفريقية...أو تونس كما يسميها الناس في هذا الزمان...

يذكر أن تونس دولة الإستقلال و التي رسم بورقيبة، منفردا و على هواه، ملامحها الروحية و الإجتماعية و الثقافية و حتى التاريخية، لم تعد القبيلة فيها و البداوة محرك العصبيات لحماية السمت و الروح التي تعي العروبة بكل معانيها بل و حتى الإسلام نفسه.







 الجزائرية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Jul-2010, 12:09 PM   رقم المشاركة : 2
السالمية
مصري قديم



افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...شكرا على الموضوع إذا اردت ان أبحث في الموضوع ماهي المصادر التي سأعتمد عليها
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







 السالمية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Jul-2010, 12:21 PM   رقم المشاركة : 3
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

السلام عليكم .تقول في المقال*أهم أفخاذ بني سليم و هلال في تونس هم الهمامة القبيلة الأكبر في البلاد و الدريد و الكعوب و الحكيم و أولاد غانم و رياح و المثاليث و المرازيق و مرداس و الحمارنة و الثوابت و الصوابر و بن علي هذا إلى جانب قبائل هذيل و الدهمان و تميم و الأشراف و كلهم يشكلون الأغلبية الساحقة من سكان البلاد حاليا إلى جانب الكتلة السكانية الهامة المتمثلة في الأندلسيين أو المورسكيين و الأتراك الذين تمركزوا أكثر في الحاضرة تونس *
-اولا هل لنا المصدر الذي اقتبس منه المقال.
-ثانيا ليس كل شيء يتقبله العقل وليس كل شئ يقرا يؤخذ به هل من الممكن ان تكون هاته القبائل هم الذين يشكلون الاغلبية الساحقة لسكان تونس وهم عبارة عن قبائل مهاجرة .
-اين الامازيغ البربر وهم السكان الاصليون للمنطقة كيف للقبائل العرب مجرد قبائل مهاجرة وتكون الاغلبية الساحقة للمنطقة تونس حاليا وقرطاجة قديما المعروفة بقادتها العضام مثل حنبعل الذين قاوموا المحتل الروماني .كل هذا يهمش وتقول الجزائرية ان هاته القبائل ذات الاغلبية الساحقة لقد قومتي بتهميش امة بكاملها بكلام كهذا الامة التونسية المسلمة ذات الاصول الامازيغية والاغلبية .تحية مني سلام







 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Jul-2010, 05:21 PM   رقم المشاركة : 4
الجزائرية
مصري قديم
 

 




افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

و عليكم السلام و رحمة الله، رد على الأخت السالمية المصادر هي : كتب المؤرخ التونسي محمد المرزوقي "التغريبة الهلالية" و "ثورة المرازيق" و كتاب المقدمة لإبن خلدون و بحث الاستاذ الفاضل محمد العبدالعزيز العرفج عن "بنو هلال" كتاب" الهجرات الأندلسية للبلاد التونسية" للباحث أحمد الحمروني و محمد العروسي المطوي في كتابه " الحروب الصليبية في المشرق و المغرب " ط 1 و كذلك كتاب
" إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس و عهد الأمان" للمؤرخ الكبير أحمد أبي الضياف.







 الجزائرية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Jul-2010, 06:33 PM   رقم المشاركة : 5
الجزائرية
مصري قديم
 

 




افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

و عليكم السلام و رحمة الله...أخي محمد أولا الأمازيغ أو البربر هم من أبسل الجيوش في التاريخ و ملاحم قرطاج و روما الشهيرة هي خير دليل... ثم هم الذين فتحوا إسبانيا و البرتغال و فرنسا إلى جانب إخوانهم العرب من التابعين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم و غيرهم من المجاهدين الوافدين من أجل إعلاء راية الحق و لك في.. طارق إبن زياد.. و موسى إبن النصير.. و حنبعل.. و يوغرطة.. و ماسينيسا.. أمثلة خالدة ...لكن المستعمر الفرنسي الحاقد الدنيء هو الذي خلق أجواء الفرقة بينهما أيام فتح الأندلس في معركة " لابوانت" الفرنسية و أيضا في الفرن العشرين ميلادي ليقوض و يشتت قوة شمال إفريقيا السياسية و الثقافية و الإقتصادية ليتسنى له نهب الثروات و الأدمغة....أما إثنيا فالأمر في تونس يختلف لأن تونس إفريقية سابقا هي العاصمة السياسية و الثقافية لشمال إفريقيا و أوروبا أيام الدولة التي كانت بالقيروان و الفتوحات و حتى بعد ذلك بقرون و بالتالي هي مقصد الجميع و أصلا لم يكن الأمازيغ ظاهرين في تونس إلا بأعداد قليلة في الظهير التونسي أي مناطق السباسب العليا المتحادة مع الجزائر و مرتفعات عين دراهم في الشمال الغربي و منطقة مطماطة في الجنوب الشرقي لتونس..و أغلبهم إمتزجوا بالفينيقيين و الرومان في تعاقب روما على قرطاج، قبل دخول الإسلام، في مركز الإمبراطورية التي هي تونس حاليا... أما عن العرب فقد وصف إبن خلدون هذه الهجرة... بإنتقال العرب إلى إفريقية... و ذلك لضخامة أعدادهم لأن بني سليم و هلال هم القبائل الرئيسية في بوادي الجزيرة العربية ،نجد على وجه الخصوص، و سبب خروجهم الشبه كلي هو القحط الشديد الذي ضرب الجزيرة في القرن الخامس هجري...و قوم إبن خلدون أعدادهم حينها ب 400 ألف "كتاب المقدمة"...ثم الذي أثر بوضوح في الصورة الإثنية و الثقافية العامة لتونس هو الهجرات الأندلسية الضخمة ،التي سؤوردها في مقالات لاحقة إن شاء الله، نحو تونس إلى جانب الأتراك الذين إستوطنوا بأعداد كبيرة في المدينة العتيقة "القصبة" و "جامع الزيتونة" و مناطق الساحل كسوسة و المنستير و المهدية...إثر سقوط الدولة الحفصية و ضم ليبيا و تونس و الجزائر للدولة العثمانية.
و السلام.

المراجع : كتب المؤرخ التونسي محمد المرزوقي "التغريبة الهلالية" و "ثورة المرازيق" و كتاب المقدمة لإبن خلدون و بحث الاستاذ الفاضل محمد العبدالعزيز العرفج عن "بنو هلال" كتاب" الهجرات الأندلسية للبلاد التونسية" للباحث أحمد الحمروني و محمد العروسي المطوي في كتابه " الحروب الصليبية في المشرق و المغرب " ط 1 و كذلك كتاب
" إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس و عهد الأمان" للمؤرخ الكبير أحمد أبي الضياف.







 الجزائرية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Jul-2010, 10:17 PM   رقم المشاركة : 6
السالمية
مصري قديم



افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







 السالمية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Jul-2010, 12:33 AM   رقم المشاركة : 7
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

السلام عليكم اخت الجزائرية يبدوا ان الامور مختلطة عليك بعض الشئ .
-اولا انا مستغرب منك كيف انك تقولين ان العرب الوافدين الي تونس يشكلون الاغلبية الكبيرة من سكان تونس يااختي الكريمة حتي العقل لايتقبلها هل تونس اكتشفت فقط عند دخول الاسلام الي افريقيا تونس معروفة منذ القديم فمن كان يستوطن تونس قبل مجئ الاسلام طبعا الامازيغ منذ القديم الغابر فهل يعقل بمجئ الاسلام وقدوم بعض المهاجرين العرب يصبحون اغلبية سكانية .فكرة العقل لايتقبلها .اضافة الي ذالك طالعي كتب الفتوحات الاسلامية فالجيش الفاتح لم يكن يستوطن البلاد الاباوامر الخليفة والاستيطان ان كان الامن اجل توطيد الاسلام في المنطقة والهجرات المعروفة من المشرق الاكثرية منها من طرف علماء الدين من اجل تفقيه الدين لسكان الداخلين للاسلام فكيف اصبحوا هاؤلاء اغلبية .
هذا من جهة ومن جهة اخري انا عندما اقول امازيغ لااقصد فقط السكان الناطقين بها بل حتي الناطقين بالعربية فسكان بلاد المغرب من ليبيا الي المغرب الاقصي بما فيها الجزائر وتونس وحتي موريطانيا كل سكانها امازيغ فقط بعد مجئ الاسلام هناك من تعرب وهناك من بقي علي هويته الاصلية اذن حتي الناطقين بالعربية امازيغ فقط تعربوا .فهذه الملومة لم تفهميها اخت الجزائرية وهذا مافهم من كلامك .فعلي سبيل المثال نحن في الجزائر كلنا امازيغ فقط هناك من تعرب مثل انا وانت وهناك من بقي علي هويته الاصلية مثل بلاد القبائل .الشاوية .الشلحية .الزناتة في الجنوب .وكذالك الطوارق فالجزائر اغلبيتها ناطقين بالعربية .ناطقين فقط وهذا لايعني انهم عرب فاصولهم امازيغية كلهم ينتمون الي احد القبائل التي ذكرتها ولكن فقط تعربوا .فلانقول ان الاغلبية السكانية للجزائر عرب بل تعربوا ويجب ان نفرق بين ان احد اصله امازيغي وبين انه كان امازيغي وتعرب.فتونس سكانها الناطقين بالعربية كلهم ذوا اصل امازيغي ولكنهم تعربوا وبقة فئة قليلة علي هويتها الاصلية بعد الاسلام .فخطا كبير ان نقول كما قلت والكلام هذا ينطبق علي جميع البلدان المغرب ليبيا تونس الجزائر المغرب موريطانيا ورجعي الي كتب التاريخ القديم للمنطقة و اثناء الفتوحات الاسلامية.
ارجوا ان يكون ماقلته قد اتضح وتحية مني سلام.







 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Jul-2010, 08:49 AM   رقم المشاركة : 8
الجزائرية
مصري قديم
 

 




افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

الأمازيغ أو البربر أو الرجال الأحرار هم السكان الأصليين لشمال إفريقيا و هم على الأغلب من نسل آر ...
- ثم قدم الفينيقيون من صور ليؤسسوا مع الأمازيغ إمبراطورية قرطاج
- ثم قدم الرومان و إستوطنوا البلاد و أخظعوها لحكم روما
- ثم قدم المسلمون الفاتحون من جزيرة العرب كجيوش فاتحة و إستقروا أكثر في الحواضر و مراكز القيادة القيروان/تونس/قابس.
- ثم تواصلت الوفود من جزيرة العرب إلى إفريقية و بعضهم في إتجاه الأندلس لأن في تلك الحقبة كان للمنطقة وزن سياسي و علمي و ثقافي و إقتصادي كبير جدا.
- ثم في القرن الخامس هجري إرتحلت أكبر القبائل العربية نحو تونس لشدة القحط الذي أصاب الجزيرة في تلك الفترة.
- ثم نزح الأندلسيون نحو تونس بمآت الآلاف نحو تونس ٌي فترة محاكم التفتيش
- ثم إستوطن الأتراك البلاد إثر سقوط الدولة الحفصية و ضموا ليبيا و تونس و الجزائر للإمبراطورية العثمانية.
كانت كل هذه الإرتحالات و الإنتجاعات و الوفود في إتجاه تونس و المغرب الأقصى للأهمية الإستراتيجية و السياسية و الثقافية







 الجزائرية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Aug-2010, 06:23 PM   رقم المشاركة : 9
الجزائرية
مصري قديم
 

 




افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

إن كان لديك خلاف ما قلته أنا من أن أغلب سكان تونس هم من العرب الذين وفدوا في التغريبة الهلالية...فأعطني مصدرك كما أعطيتك أنا مصادري....كتب المؤرخ التونسي محمد المرزوقي "التغريبة الهلالية" و "ثورة المرازيق" و كتاب المقدمة لإبن خلدون و بحث الاستاذ الفاضل محمد العبدالعزيز العرفج عن "بنو هلال" كتاب" الهجرات الأندلسية للبلاد التونسية" للباحث أحمد الحمروني و محمد العروسي المطوي في كتابه " الحروب الصليبية في المشرق و المغرب " ط 1 و كذلك كتاب
" إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس و عهد الأمان" للمؤرخ الكبير أحمد أبي الضياف







 الجزائرية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Aug-2010, 03:24 PM   رقم المشاركة : 10
maria77
مصري قديم
 
الصورة الرمزية maria77

 




افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجزائرية مشاهدة المشاركة
   إن كان لديك خلاف ما قلته أنا من أن أغلب سكان تونس هم من العرب الذين وفدوا في التغريبة الهلالية...فأعطني مصدرك كما أعطيتك أنا مصادري....كتب المؤرخ التونسي محمد المرزوقي "التغريبة الهلالية" و "ثورة المرازيق" و كتاب المقدمة لإبن خلدون و بحث الاستاذ الفاضل محمد العبدالعزيز العرفج عن "بنو هلال" كتاب" الهجرات الأندلسية للبلاد التونسية" للباحث أحمد الحمروني و محمد العروسي المطوي في كتابه " الحروب الصليبية في المشرق و المغرب " ط 1 و كذلك كتاب
" إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس و عهد الأمان" للمؤرخ الكبير أحمد أبي الضياف


أختي مصادرك غير صحيحة ومشكوك فيها ، وكتاب آبن خلدون به عدة تناقضات وأنصحك أن تقرئيه أولا قبل أن تستدلي به
بالنسبة للهجرة العربية إلى شمال إفريقيا لم تكن قوية كما يذكر بعض المؤرخين وخصوصا التغريبة الهلالية الذي كان عددهم لا يصل إلى 8 آلاف وقد كادوأن ينقرضو في الحروب مع الموحدون
ويوجد دليل آخر قوي ....!!! وهو لو أن فعلا كانت الغلبة للقبائل العربية خصوصا بنو سليم وهلال لماذا لم يحكمو مع أن دولة الموحدون كانت بربرية وخلفت ورائها 3 دول بربرية قوية وهم الحفصيين والزناتيين وابن خلدون كان وزير لدولتهم
المشكل أختي والذي هو السبب الرئيسي في آختلاط النسب ، هو آنتساب بعض القبائل البربرية للنبي إسماعيل عليه السلام أي للعدنانية ومع مرور القرون أصبح لا يعرفون أصولهم الحقيقية سوى أنهم عرب












التوقيع

 maria77 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Aug-2010, 05:52 PM   رقم المشاركة : 11
الجزائرية
مصري قديم
 

 




افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

أما أن نكذب العلامة إبن خلدون و المؤرخين الكبار... و نصدق ماريا...فهذا مضحك.







 الجزائرية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Aug-2010, 03:14 PM   رقم المشاركة : 12
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

السلام عليكم
لااعلم ايتها الاخت ان كانت كتب ابن خلدون ومؤرخوكي بمثابة قرءان اولا او ابن خلدون ومؤرخوكي معصومي من الخطا وياختي انصحك عندما تقراين اقراي قراءة نقدية وليس كل شئ مكتوب صحيح
...........حتي ان قرات عند ابن خلدون بان شعب بريطانيا هاجر من الجزيرة العربية فذالك صحيح
اضافة ايتها الاخت قرات ابن خلدون واتحداك ان تاتين بعبارة واحدة يقول فيها بان اغلبية سكان تونس عرب.....اذا لا تتحججي بمصدر لم تطالعيه .
مشكلنا نحن اننا لانعرف ان نميز بين الصواب والخطا فالانسان اعطاه الله العقل يميز به ........وهذا ما يتميز به الانسان الغربي حيث يستعمل العقل في كل شئ عكس نحن حيث ناخذ بكل شئ
ياختي عندما تقراين تجدين كل كاتب يكتب واديولوجيته القليل منهم يكتب كتابة علمية خالية من الذاتية فانصحك بان ليس كل ماتقرئيه ياخذك في اتجاهه الله اعطاك عقل تميزين به مثلك مثل ابن خلدون .........مازلت استغرب منك كيف تقولين ذالك .........العقل لا يتقبلها
استطيع ان اعطيك مصادر في التاريخ القديم والحديث عن الاصوول الامازيغية لسكان تونس ولكن اختي اريدك ان تفهمي ان المؤرخين كتبوا ونحن الله اعطانا عقل لنقرا وننقد في كل شئ ونعيد تجديد افكارنا وهذا مفعله الغرب في العصور الحديثة ووصلوا الي موصلوا اليه
......كذالك ردك عي الاخت بهذا الشكل اختي صدقيني قد عبرت عن مستواك ...........
هذا عبارة عن استهزاء اختي في الوقت الذي الاخت قرات للك المقال وعقبت عليه بطريقة حضارية .سلام







 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Aug-2010, 06:30 PM   رقم المشاركة : 13
الجزائرية
مصري قديم
 

 




افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

أخي محمد أنا لم أقصد السخرية و لكن رأيت أنه من غير المنطقي تكذيب إبن خلدون بدون الإتيان بدليل لأن الأمر ليس هين و إن كان كاذبا لكذبه المؤرخون من بعده في ما وصف هجرة القبائل العربية "التغريبة الهلالية" سنة 1050 م بإنتقال العرب إلى شمال إفريقيا لكثرة الأعداد و الجحافل.







 الجزائرية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Aug-2010, 06:31 PM   رقم المشاركة : 14
الجزائرية
مصري قديم
 

 




افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

عذرا لك و للأخت ماريا مرة أخرى و السلام







 الجزائرية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Aug-2010, 04:04 AM   رقم المشاركة : 15
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: هجرة القبائل العربية إلى شمال إفريقيا

السلام عليكم شكرا لك اخت الجزائرية واتمني ان تعم الفائدة بيننا
#اختي رايك صواب يحتمل الخطاء ورايي خطاء يحتمل الصواب#
شكرا مرة اخري وتحية مني
السلام عليكم







 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
العربية, القبائل, شمال, إ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب غياب المسألة الأمازيغية عن موريتانيا فخر العرب التاريخ الحديث والمعاصر 1 02-Jun-2010 09:48 PM
الصراع على "هُويّة الصراع" في المنطقة العربية النسر التاريخ الحديث والمعاصر 0 01-May-2010 09:37 AM
تكامل قوى المقاومة وحركة التحرر العربية النسر التاريخ الحديث والمعاصر 2 26-Apr-2010 01:42 PM
الأمازيغ (سكان شمال إفريقيا) حمزة ياسين28 التاريخ القديم 3 24-Mar-2010 02:26 AM
شمال إفريقيا: المخاطر الخفية على الاستقرار الإقليمي كلير سبينسر أبوهمام الدُّريدي الأثبجي التاريخ الحديث والمعاصر 4 02-Mar-2010 01:49 PM


الساعة الآن 02:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع