:: صورة الشيخ محمد بن عبدالوهاب "المزوَّرة"!! (آخر رد :محمد المبارك)       :: هل أصبح التعليم مأساة الحاضر ؟؟ (آخر رد :mohamade)       :: الامير البطل الشهيد (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: أريد كتباً تتكلم عن الدولة العثمانية في الفترة من 1000 هـ إلى 1200 هـ (آخر رد :العوضي)       :: أفضل ما قرأت .. الكلام الاوسط عن موضوع الحروب بين الصحابة (آخر رد :أحمد11223344)       :: نسف اسطورة كون الملكه اليزابيث من احفاد الرسول !! (آخر رد :أحمد11223344)       :: لا للفراعنة و الأمازيغ و الفُرس و الأنباط ... نعم للعرب و الإسلام (آخر رد :mohamade)       :: مدّوا فلسطين بتصويتكم!! (آخر رد :شبل الإسلام)       :: القطب الرباني العارف بالله مولانا جلال الدين الرومي. (آخر رد :ماجد الروقي)       :: السلام عليكم (آخر رد :المؤرخة)      



العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
يوم أمس, 08:16 AM   رقم المشاركة : 1
أحمد11223344
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود حي شبرا - محافظة القاهرة - مصر المحروسة
  الحالة :
افتراضي لا للفراعنة و الأمازيغ و الفُرس و الأنباط ... نعم للعرب و الإسلام





ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



منقول


قادني بحث لي في النت إلى موقع ملتقى اهل الحديث و عثرت على هذا الموضوع "استفسار هل يجوز الافتخار بالفراعنة؟" . و الموضوع ليس للنقل و كفى بل للنقاش إن شاء الله.
الموضوع هو كالتالي :
شاب يسأل:
#################
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
هل يجوز للمسلم ( من أهل مصر) أن يفتخر بالفراعنة فيقول كلمات مثل:احنا أحفاد الفراعنة!! أجدادنا الفراعنة ملوك الدنيا!! وغير ذلك من الألفاظ؟
#################
فكان من ضمن الردود عليه:
###################

استمع للعلامة العثيمين بتحميل هذا المقطع :

لا فخر بفرعون .العلامة العثيمين.rar

و ها هي الفتوى مفرغة :
السؤال:
قال بعض الناس في قوله تعالى: { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً } [يونس:92] إن هذه الآية تدل على أن فرعون ما زالت جثمانه موجودة في الأهرامات، وبعضهم يزور ويقول: رأينا الجثمان، وبعض العلماء يقولون هذا، هل كلامهم هذا له مستند؟


الجواب:
(ليس لهم مستند إطلاقاً، لكن الذين يريدون أن يفتخروا بآثار الفراعنة -وبئس ما فخروا وفرحوا به- هم الذين يقولون: إن فرعون صاحب موسى موجود في الأهرامات، هذا كذب وكلام لا أصل له، رجل في وسط البحر وفي عذاب كيف يمكن لأحد أن يجرأ على أن يستخرج هذه الجثة من البحر؟ هل يمكن؟! وأين الأدوات وأين الآلات التي تحفظه حتى يأتي من يبني الأهرام ويجعله في الأهرام؟ أين هذا؟! هذا كذب وباطل.
لكن كما قلت: الذين صار فيهم جنون حب الآثار هم الذين يأخذون مثل هذا.
ثم أي فخر لنا -أيها الإخوان- في جسد أهلكه الله عز وجل، كذب الله وكذب رسوله؟ أي فخر لنا بهذا؟ لا فخر بهذا، لكن الله نجى فرعون ببدنه؛ لأن بني إسرائيل كان فرعون قد أرهبهم وأخافهم، وتعرفون الإنسان إذا كان أمامه من يخافه لا يطمئن قلبه حتى يراه هالكاً ميتاً، لأنه يلقي الشيطان في قلبه أن فرعون نجا، وفرعون سوف يرجع إليكم يا بني إسرائيل! ويفعل فيكم كذا وكذا، فقوله: (لمن خلفك) أي: لبني إسرائيل، و(لمن خلفك) أي: في نفس الوقت، ولا يبعد أن تكون هناك قراءة ولكن لا تحضرني الآن هل هناك قراءة (لمن خَلَفَكَ) أي: لمن خَلَفَكَ في أرضك، والذين خلفوه في أرضه هم بنو إسرائيل في وقته، لكن لا أدري عن هذه الآية، لا تعتمدوا أنها قراءة لا أذكر، لكن (لمن خلفك) أي: من بني إسرائيل في ذلك الوقت)اهـ.(لقاء الباب المفتوح)شريط(183)ب.
#######################################
و الرد على أن النبي تفاخر به (بعبدالمطلب و كان كافراً مشركاً) قائلاًأنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب)
بالتالي:
################################

الجمع بين افتخار النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_ بنسبه ونهيه عن ذلك
اجاب عليها فضيلة الشيخ د.عمر بن عبد الله المقبل
التاريخ 19/12/1426 هـ
الجمع بين افتخار النبي _صلى الله عليه وسلم_ بنسبه ونهيه عن ذلك | موقع المسلم
*******************

كيف نرد على من قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفتخر بالأنساب ويستدل على ذلك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم أنا سيد ولد آدم ولا فخر وبقول النبي أيضا في معركة حنين أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب ؟ وجزكم الله خيرا .

الجواب :
اعلم – بارك الله فيك – أنه لا يمكن أن يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء ويكون متعارضاً ومتناقضاً، فيبقى دور طالب العلم هو في التوفيق بين ما صح عنه صلى الله عليه وسلم بأحد الأوجه المعروفة عند أهل العلم في التوفيق بين النصوص التي ظاهرها التعارض، وحينما أقول: صح، فهذا يعني أننا يجب أن نتأكد من صحة ما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ إذ ليس كل ما يروى عنه صحيحاً – كما هو معلوم-.
وفيما يتصل بسؤالك فيقال: أما الحديثان اللذان ذكرتهما فهما صحيحان – مع التنبيه إلى أن زيادة "ولا فخر" ليست في صحيح مسلم، وكذلك ما يتعلق بالنهي عن التفاخر بالأحساب، فهو يكاد يصل إلى حد التواتر، فيبقى الجمع بين ما ذكرته فيقال: الجمع بين هذه النصوص بأحد الأوجه التالية:
الوجه الأول: أن الذي ورد ذمه في النصوص هوما كان على سبيل التفاخر، والتنقص للآخرين، وهذا ممتنع في حقه صلى الله عليه وسلم، وعليه فإذا خلا الإخبار من هذا السبب فلا حرج فيه، قال شيخ الإسلام – في المنهاج 7/256-: "إن التفضيل إذا كان على وجه الغض من المفضول في النقص له نهي عن ذلك، كما نهى عن تفضيله على موسى، وكما قال لمن قال: يا خير البرية، قال: "ذاك إبراهيم"، وصح قوله: "أنا سيد ولد آدم، ولا فخر آدم" انتهى، وسيأتي مزيد إيضاح لذلك في كلام ابن القيم بعد قليل.
الوجه الثاني: أن قوله صلى الله عليه وسلم: "أنا النبي لا كذب" كان في غزوة حنين، وفي مقام حرب، وهو مقام يحتاج إلى إظهار القوة البدنية والقلبية، ومن ذلك الفخر على العدو – وهو جائز حينها – وعلى هذا توجه كلمة النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المقام، وينظر في هذا منهاج السنة 8/77-78 للإمام ابن تيمية ففيه بحث لطيف.
يقول النووي رحمه الله في شرحه على صحيح مسلم 12/120: "ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم: "أنا النبي لا كذب" أي: أنا النبي حقاً فلا أفر، ولا أزول، وفي هذا دليل على جواز قول الإنسان في الحرب: أنا فلان، وأنا ابن فلان، ومثله قول سلمة: أنا ابن الأكوع، وقول علي رضي الله عنه: أنا الذي سمتني أمي حيدره، وأشباه ذلك، وقد صرح بجوازه علماء السلف، وفيه حديث صحيح، قالوا: وإنما يكره قول ذلك على وجه الافتخار كفعل الجاهلية والله أعلم" انتهى كلامه.
الوجه الثالث: أن هذا الكلام منه صلى الله عليه وسلم خرج منه مخرج التحدث بنعمة اله تعالى، ولا مدخل فيه للفخر، وقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يتحدث بنعمته عليه، فقال: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ) (الضحى:11).
قال النووي في شرحه على صحيح مسلم 15/37 [وينظر: 15/121]: (وقوله صلى الله عليه وسلم: "أنا سيد ولد آدم" لم يقله فخراً، بل صرح بنفي الفخر في غير مسلم، في الحديث المشهور: "أنا سيد ولد آدم ولا فخر"، وإنما قاله لوجهين: أحدهما: امتثال قوله تعالى: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ)، والثاني: ...) سيأتي ذكره قريباً في موضعه.
وقال العلامة ابن القيم في تحفة المودود (126) – في جوابه عن حديث عبد الله بن الشخير الذي قال فيه -: انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلنا: أنت سيدنا، فقال: "السيد الله!" قلنا: وأفضلنا فضلاً وأعظمنا طولاً، فقال: "قولوا بقولكم أو ببعض قولكم ولا يستجرينكم الشيطان"، ولا ينافي هذا قوله: "أنا سيد ولد آدم" فإن هذا إخبار منه عما أعطاه الله من سيادة النوع الإنساني، وفضله وشرفه عليهم" انتهى.
الوجه الرابع: ما ذكره النووي في الوجه الثاني في جوابه الآنف الذكر عن حديث "أنا سيد ولد آدم ولا فخر"، وهو: "أنه من البيان الذي يجب عليه تبليغه إلى أمته؛ ليعرفوه ويعتقدوه، ويعملوا بمقتضاه، ويوقروه صلى الله عليه وسلم بما تقتضي مرتبته كما أمرهم الله تعالى)".
وقال ابن القيم في المدارج 3/86: "وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أنا سيد ولد آدم، ولا فخر!"، فكيف أخبر بفضل الله ومنته عليه! وأخبر أن ذلك لم يصدر منه افتخاراً به على من دونه، ولكن إظهاراً لنعمة الله عليه وإعلاماً للأمة بقدر إمامهم ومتبوعهم عند الله، وعلو منزلته لديه؛ لتعرف الأمة نعمة الله عليه وعليهم، ويشبه هذا قول يوسف الصديق للعزيز: (اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ)(يوسف: من الآية55)، فإخباره عن نفسه بذلك؛ لما كان متضمناً لمصلحة تعود على العزيز، وعلى الأمة، وعلى نفسه كان حسناً، إذ لم يقصد به الفخر عليهم، فمصدر الكلمة، والحامل عليها يحسنها ويهجنها، وصورته واحدة" انتهى.
وقال ابن عبد البر – في التمهيد (20/39) مقرراً جواز مدح الرجل لنفسه، ونفيه عن نفسه ما يعيبه بالحق الذي هو فيه، إذا دفعت إلى ذلك ضرورة، أو معنى يوجب ذلك – قال رحمه الله: "ومثل هذا كثير في السنن، وعن علماء السلف لا ينكر ذلك إلا من لا علم له بآثار من مضى"، وينظر: تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة: (116)، والله أعلم.
##########################################

و لقد أحببت أن أنقل لكم الموضوع أخواتي لإني في معرض تصفحي للأخبار اليومية بعد ما حدث في مباراة مصر و الجزائر رأيت العجب العجاب، فلقد هالني أن هناك شباباً يفخرون بأنهم أحفاد الفراعنة و أن تاريخ الفراعنة هو مجدهم الحضاري بل سأنقل لكم ما قاله أحد الشباب على نفس الموقع:
#############################
((مجرد الإعجاب بنبوغ قوم ما في فن ما أو علم ما ليس فيه شيء، أما الافتخار بهم مع العلم بكفرهم وشركهم القبيح المقيت الذي هو أدنى درجات التخلف في التفكير الديني- هذا الافتخار هو المحذور والممنوع ، وهو الذي يدعو إليه بنو علمان في أرض مصر الحبيبة، وكنت في أيام الجامعة سمعت أحدهم وهو يحاضرنا يقول:"ولاؤنا للهرم لا للحرم".
والمعركة في مصر حامية الوطيس بيننا وبين العلمانيين فنحن نريد أن تكون هويتنا إسلامية،وهم يريدون أن تكون فرعونية ، فلا نامت عين من حقق مراد العلمانيين بافتخاره بأحط الناس عقيدة ممن كانوا لا يجدون شيئا إلا اتخذوه إلها!))
#####################
أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
فأين العلماء الأفاضل و أين الشباب المسلم الحر و أين ذهبوا بخيرة شباب و رجال و نساء مصر و منارة الإسلام حتى بقي لنا مجد الفراعنة ننتمي إليه. و أحب و الله أن تنشروا هذا جزاكم الله خيراً بين أهليكم و جيرانكم و تعلموا الآخرين بما يحدث لمصر من هجمة شرسة لتطويعها للغرب العلماني و اليهود الصهاينة بالرجوع بهم إلى حضارة لا تغني عنا شيئاً بل إنها من دعوى الجاهلية كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "دعوها فإنها منتنة".

و لنعلم كلنا ان قدر الله ماضٍ و لكن هل يستعملنا الله لنصرة دينه؟ أم يوكلنا لأنفسنا؟؟؟










تمجيد الفرعونية !!



و رغم أن الفراعنة ملعونين في الكتب السماوية جميعها، إلا انهم يمجدونهم من أجل محو الهوية العربية وبالتالي الإسلامية

العديد من الأساطير تروج لتأليه لفراعنة وتفخيمهم وتعظيمهم

تزيين كل شئ بصورهم وصور آلهتهم

إطلاق لقب فرعون على كل من أحرز عمل بطولي، حتى لو كان هدف في ماتش كرة !!

وفي الكرنفالات يلبس الرجال والنساء ملابس الفراعنة

ونسوا ما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحديث الشريف ( من أحب قوما حشر معهم )، أيضا ( من تشبه بقوم حشر معهم )

ومن المثير بعض الأحاديث التي وردت عن ابن عساكر: ( لا تقوم الساعة حتى يُمجد فرعون ) وأيضا ( لا تقوم الساعة حتى يظهروا بزة فرعون ) ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم في عصر كما قال عنه رسول الله e ( سيعود الإسلام غريبا كما بدأ )، رغم أن الفراعنة هم أكفر وأفجر خلق الله على مر التاريخ { النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } غافر : 46



ولم يسم الله اسم فرعون للدلالة عن كل من سلك مسلكه من السابقين واللاحقين، وقد علمنا أن الفراعنة جميعهم قدسوا الجعران وألهوا الحكام ووو، اللهم إلا قلة قليلة كتمت إيمانها كابن عم فرعون ( مؤمن آل فرعون ) وزوجة فرعون ( آسيا بنت مزاحم ) .. ثم نجد من يستغل تلك الاستثناءات الضئيلة للادعاء بأن الفراعنة كانوا مؤمنين وموحدين متعللين بمناداة أخناتون بالتوحيد رغم علمهم أنه طالب الشعب بتوحيده هو ذاته لكسر نفوذ الكهنة وليس بتوحيد الله !!





و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته






آخر تعديل أحمد11223344 يوم يوم أمس في 08:20 AM.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
يوم أمس, 08:59 AM   رقم المشاركة : 2
هند
مشرفة
 
الصورة الرمزية هند





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود بلاد المسلمين
  الحالة :
افتراضي رد: لا للفراعنة و الأمازيغ و الفُرس و الأنباط ... نعم للعرب و الإسلام

أخي أحمد نعم للاسلام
مهماكان النسب والأنتماء لايوازي ويساوي الاسلام
فمن سيدنا بلال رضي الله عنه شرف للاسلام
ومن صهيب رضي الله عنه
ومن سلمان رضي الله عنه

فمازاد أحد شر ورفعه سوى التقوى والطاعه والذل لله

كلنا أبناء حواء وأدم ولاأحد مناخلاف دالك

بارك الله فيك أحمد
فعلا أفكر مرات كيف نفرح بكل نسب ولانحرص على الخير كله وهو ماأرتضاه لناربي













التوقيع


 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
يوم أمس, 11:40 AM   رقم المشاركة : 3
أحمد11223344
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود حي شبرا - محافظة القاهرة - مصر المحروسة
  الحالة :
افتراضي رد: لا للفراعنة و الأمازيغ و الفُرس و الأنباط ... نعم للعرب و الإسلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هند
أخي أحمد نعم للاسلام
مهماكان النسب والأنتماء لايوازي ويساوي الاسلام
فمن سيدنا بلال رضي الله عنه شرف للاسلام
ومن صهيب رضي الله عنه
ومن سلمان رضي الله عنه

فمازاد أحد شر ورفعه سوى التقوى والطاعه والذل لله

كلنا أبناء حواء وأدم ولاأحد مناخلاف دالك

بارك الله فيك أحمد
فعلا أفكر مرات كيف نفرح بكل نسب ولانحرص على الخير كله وهو ماأرتضاه لناربي

بارك الله فيكي اختي هند



مشكور المشاركة الطيبة



و فعلا : نحن قوم اعزنا الله بالإسلام ... و لغة الإسلام هي العربية الفصحى و بهذه اللغة حفظ الله تعالى القرآن و السنة النبوية و فقهها


مشكور بارك الله فيكي اختي في الله






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
اليوم, 02:00 AM   رقم المشاركة : 4
mohamade
مصري قديم
 
الصورة الرمزية mohamade





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود الجزائر
  الحالة :
افتراضي رد: لا للفراعنة و الأمازيغ و الفُرس و الأنباط ... نعم للعرب و الإسلام

السلام عليكم والله ياخي اكتشفت فيك انك تغلب عليك الحماسة

ياخي تريث قليلا وقبل كل شئ اقرا جيدا والله اعطاك عقل فكر به
انا جزائري اعتز بما قاموا به الفراعنة ولكن ايها الاخ لاا تسئ فهمي فالذي يتكلم عن الفراعنة او منبهر بهم منبهر بالحضارة التي اقاموها وبالعمل العضيم الذي قاموا به من هندسة وغير ذالك
انا مسلم واعتز بالاسلام واعتز باللغة العربية لانها لغة القران لكنني لست بعربي انا امازيغي مسلم ودين الاسلام لا يقول كل مسلم يجب ان يصبح عربي او يعتز بالعربية
انت تريد من كل انسان ان ينسي اصله ويصبح عربي ويعتز بالعرب
الاسلام دين ليس للعرب وانما هو دين البشرية جمعاء
حتي الانسان الصيني او الياباني او البريطاني اذا دخل للاسلام تفرض عليه ان يعتز باالعربية وبالتاريخ الاسلامي وينسي هو بلده واصله ..........اخي هاته عنصرية وتعصب وهذا ماجعلنا نحن المسلمين نبقي في مؤخرة الشعوب وفي تخلف دائم
ويجب ان تفهم شئ ان الذي يتكلم عن الفرس او الامازيغ او غير ذالك فهو ليس ضد الاسلام فالفارسي مسلم والامازيغي مسلم والمصري مسلم وصدقني الذين تتحدث عنهم انت وتقول انهم يفتخرون بالفراعنة او الامازيغ او الفرس يحبون الاسلام اكثر منك ويخافون عليه اكثر منك والاسلام الله حافضه
سلام












التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
للعرب, للفراعنة, الأمازيغ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمير علي.. روح الإسلام في الهند aliwan صانعو التاريخ 0 14-Aug-2010 07:23 PM
سجناء الغرب يدخلون أفواجا في الإسلام النسر الكشكول 3 09-Jun-2010 12:12 PM
الأمازيغ (سكان شمال إفريقيا) حمزة ياسين28 التاريخ القديم 3 24-Mar-2010 02:26 AM
الدور الرائد والقيادي للمرأة في ظلال الإسلام سيف التحرير استراحة التاريخ 4 02-Mar-2010 01:19 PM
علوم الإسلام الدفينة, فلم وثائقي رائع سيف التحرير التاريخ الحديث والمعاصر 0 16-Feb-2010 12:11 AM


الساعة الآن 08:58 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0