:: السلطان مراد الأول .. بطل كوسوفا وقاهر الصرب (آخر رد :aliwan)       :: اثار بسيناء من بركان ثيرا والذى يعتقد انه سبب انشقاق البحر لموسى عليه السلام (آخر رد :بكا)       :: أبو تميم الجيشاني .. من ائمة التابعين في مصر (آخر رد :أحمد11223344)       :: ألب أرسلان بطل ملاذ كرد (آخر رد :aliwan)       :: الهمذاني.. رائد القصة والمقالة (آخر رد :aliwan)       :: فيليكوفسكى: قادش بارينا هى مكة المكرمه -وهى من اماكن تيه اليهود (آخر رد :بكا)       :: من رواد الصحوة الإسلامية فى آسيا الوسطى عبد القادر داموللا الكاشغرى (آخر رد :osmankerim)       :: بلاغ الي من يهمه الأمر ( الجيولوجين ) (آخر رد :النسر الجارح)       :: الليث بن سعد ... عالم أهل مصر الأوحد (آخر رد :أحمد11223344)       :: ما المقصود بالتاريخ ؟ (آخر رد :النسر الجارح)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
يوم أمس, 01:52 PM   رقم المشاركة : 1
النسر الجارح
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي ما المقصود بالتاريخ ؟

ونتكلم أيضا عن التطور العقلي بمعني أنه هل سكان الحضارات الساكنين في الماضي البعيد لم تكن لهم قدرات عقلية أم أنهم هم العقلاء ونحن لا .
[b]الحقيقة ان سكان كل زمن يعتبروا ما قبلهم في تخلف وكذلك الأمر سكان زمانهم يعتبروا أن القادم بعدهم انحرف عن ما هم عليه .[/b
أي أن الحال البشري من الناحية العقلية غير مستقر .حتى وصلنا لهذا الزمن والمتفرج ينتظر ما سيقدم من العقول الموجودة أو القادمة بسبب كثرة الاختراعات والابتكارات .
بمعني أن سكان هذا الزمن لا يستطيعوا أن يقولوا أن القادم بعدهم يخرج عن الإطار العقلي أو ما كانوا عليه بمعني لا يوجد غضب من سكان هذا الزمان علي القادمين بعدهم من عقول والسبب أنهم راضيين عما يحدث من تجديدات علي كوكب الأرض
فهل السبب عدم معرفتهم بحقيقة الأمر أم أنهم متعجبين ويحترموا حضارة لا يعرفون ماذا وراء تلك الحضارة من أسرار ؟
نعم اسرار وذلك لأنها لم تكن منفردة عما قبلها بل ما هي إلا تذكرنا بما حدث في الماضي البعيد وعلي يد من ؟ علي يد رجال أخلصوا لرب العالمين والأعجب أنهم كانوا أنبياء والأدهي مصاحبين لرسالات سماوية ومدلولها كتاب انزل من قبل رب السماء.
[i]قبل أن نضع اللمسات الأولي في قسم التاريخ لابد وأن نوضح أمرا هاما وهي مدلول كلمة التاريخ والسبب من وضعها .
/i]إهتم أهل العلم والكتاب من العرب وخاصة المسلمين بتوثيق كلمة التاريخ في كتاباتهم واتخذوها مصدرا يُعرف منه سير الماضي وغيب الأنباء أو قصص الماضي أو قصة حكاية الحياة
إذ أن كلمة التاريخ لم تكن لها ورد فيٍ كتب الرسل السابقين وكذلك في رسالة رسول الإسلام أو كتاب المسلمين بالمعنى الدال على الكلمة أو من تعريف لمقصدها وهو الحديث عن غيــــب الإنباء او قصص الماضين أو سير الماضين أو قصة بالرغم من أن كلمة التاريخ لم تكن لها ورد حكاية الحياة, فمن السبب الـــذي من ورائه استعان أهل العلم والكتاب من العرب والمسلمين لهذه الكلمـة ( التاريخ) دون الرجوع أو تداول المعاني الأخرى التي تدل على ماضي الحياة ؟ ويرجع السبب فـــي الأخذ بهذه الكلمة التاريخ إلى العلماء السابقين الذين فرغت خزائنهم عن أحـــــــــوال الماضي من غيب الأنباء أو قصص الماضين أو سير الماضين أو ربما أرادو أن تصل إليهم المعلومة بمختلف صورها حقيقية أو زائفة دون عناء أو عـــدم البحث عــــــــــن مصدرها ويرجع سبب ذلك لأنهم لم يجدوا أو لم يستطيعوا في معرفة أو الوصول إلــى فتح صفحات الماضي البشرى أو خوفا من أن يجدوا أنفسهم لا يعرفوا شيئا عن غيــب الأنباء أو قصص الماضيين أو سير الماضي أو قصة حكاية الحياة ويظهرون أماــــم العامة من الناس أن عقولهم خاوية للإجابة على صفحات الماضي البشرى أو أنهــــم استسلموا إلى أعداء البشرية أو إلى أعداء الرسالات السماوية وخاصة رسالة الإسلام لذا فإنهم اتخذوا كلمة التاريخ بدلا من الكلمات التي تدل على الأمور الغيبية و تذكــــر البشرية بقضايا الأيمان التي تربط البشرية برب السماء ولم يكتفوا بالاستعانة بهــــــذه الكلمة بل إهتم أهل العلم والكتاب من العرب وخاصة المسلمين بتوثيق كلمة التاريخ تعبيرا عن ماضي البشرية ، بل صنعــوا لها علـمـا ومعاني ومدلولات يغوص فيها الباحث أو الدارس لتنصرف عقولهم نحو العلم الجديد وهى علم كلمـــــة التاريخ وأصبح للتاريخ علم تتبناه رجال اقترنت أسمائهم بذكر كلمة التاريخ فمـــــــاذا وراء هذه الكلمة من أسرار؟.
الكاتب / هشام رمضان سالم فى كتابه احياء غيب الانباء
رابط الموضوع الاصلى
منقول






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
المقصود, بالتاريخ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقترح/ نقد كتب العقاد المتعلقة بالتاريخ الاسلامي أبو روعة الكشكول 3 27-Feb-2010 09:25 PM
حركات التشيع بالتاريخ الاسلامي اسد الرافدين الكشكول 0 23-Feb-2010 12:34 AM


الساعة الآن 10:03 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0