:: قضية التخلف في العالم العربي (آخر رد :mohamade)       :: جميلة بو حريد 2 (آخر رد :الجزائرية)       :: نقد الواقع كمدخل لمستقبل أفضل (آخر رد :mohamade)       :: من رباعيات عمر الخيام (آخر رد :aliwan)       :: سيف الدولة.. لمحات تاريخية وثقافية (آخر رد :aliwan)       :: أورنجزيب.. بين التشويه والإجلال (آخر رد :aliwan)       :: البيروني.. عالم حتى النفَس الأخير (آخر رد :aliwan)       :: أطلس انتشار الإسلام (آخر رد :أبو خيثمة)       :: الشباب و الثقافة (آخر رد :إبن سليم)       :: تكودار هولاكو.. هذبه الإسلام وقتله المغول (آخر رد :aliwan)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
25-Aug-2010, 07:26 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ثغور التـاريخ
  الحالة :
افتراضي رحيل المؤرخ شوقي ابو خليل رحمه الله



رحيل المؤرخ والمفكر شوقي أبو خليل
انتقل الى رحمة الله تعالى المفكر والمؤرخ الكبير الأستاذ الدكتور شوقي أبو خليل أمس الثلاثاء في مدينة دمشق الشام، وصلى عليه أهل دمشق عقب صلاة الظهر اليوم الأربعاء 15 رمضان 1431هـ في مسجد طارق بن زياد في منطقة ركن الدين بدمشق، ونقل إلى مثواه الأخير في الدنيا بمقبرة بئر التوتة في المهاجرين.

شوقي أبو خليل...حياة في كلمات
ولد في مدينة بيسان (فلسطين) عام 1941.
تخرج في جامعة دمشق، كلية الآداب- قسم التاريخ سنة 1965، دكتوراه في التاريخ من أكاديمية العلوم في أذربيجان، عمل مدرساً لمادة التاريخ في ثانويات الحسكة ودمشق، ومديراً ورئيساً لقسم الامتحانات في مديرية تربية مدينة دمشق، وموجهاً اختصاصياً لمادة التاريخ. ثم نقل إلى الإدارة المركزية عضواً للمناهج والبحوث في وزارة التربية. إضافة إلى أنه أستاذ الحضارة العربية الإسلامية في كلية الدعوة الإسلامية من 1985 وحتى 1988 وفي جامعة دمشق، كلية الشريعة في (التاريخ الإسلامي) 1989 و 1990.
عضو جمعية البحوث والدراسات.

مؤلفاته:
1- القادسية- دمشق- بيروت: دار الفكر 1970.
2- الإسلام في قفص الاتهام (ترجم إلى الفارسية والانكليزية)- دمشق- بيروت: دار الفكر 1970.
3- اليرموك -دمشق- بيروت: دار الفكر 1971.
4- نهاوند -دمشق- بيروت: دار الفكر 1971.
5- الإنسان بين العلم والدين -دمشق- بيروت: دار الفكر 1971.
6- ذات الصواري -دمشق- بيروت: دار الفكر 1971.
7- آراء يهدمها الإسلام -دمشق- بيروت: دار الفكر 1974.
8-- غريزة أَمْ تقدير إلهي -دمشق- بيروت: دار الفكر 1975.
9- مَنْ ضيَّع القرآن؟ -دمشق- بيروت: دار الفكر 1975.
10- فتح الأندلس -دمشق- بيروت: دار الفكر 1976.
11- الإسلام وحركات التحرر العربية -دمشق- بيروت: دار الفكر 1977.
12- هارون الرَّشيد -دمشق- بيروت: دار الفكر 1977.
13- بلاط الشهداء -دمشق- بيروت: دار الفكر 1979.
14- الزَّلاَّقة -دمشق- بيروت: دار الفكر 1979.
15- الأَرَك - دمشق- بيروت: دار الفكر 1979.
16- العِقَاب -دمشق- بيروت: دار الفكر 1979.
17- فتح صِقِلَّيَّة -دمشق- بيروت: دار الفكر 1979.
18- عوامل النَّصر والهزيمة -دمشق- بيروت: دار الفكر 1979.
19- مصرع غَرْناطة -دمشق- بيروت: دار الفكر 1980.
20- الهجرة حديث غيَّر مجرى التاريخ -دمشق- بيروت: دار الفكر 1980.
21- بدر الكبرى -دمشق- بيروت: دار الفكر 1982.
23- غزوة أُحُد -دمشق- بيروت: دار الفكر 1982.
24- غزوة الخندق -دمشق- بيروت: دار الفكر 1982.
25- غزوة تبوك -دمشق- بيروت: دار الفكر 1982.
26- صلح الحديبية -دمشق- بيروت: دار الفكر 1983.
27- غزة خيبر- -دمشق- بيروت: دار الفكر 1983.
28- غزوة مؤتة -دمشق- بيروت: دار الفكر 1983.
29- فتح مكة -دمشق- بيروت: دار الفكر 1983.
30- حُسَيْن والطَّائف-دمشق- بيروت: دار الفكر 1983.
31- حروب الرَّدَّة -دمشق- بيروت: دار الفكر 1984.
32- أطلس التاريخ العربي الإسلامي -دمشق- بيروت: دار الفكر 1994.
33- فيليب حتَّي في الميزان -دمشق- بيروت: دار الفكر 1985.
34- تحرير المرأة ممن؟ وفيم حريتها. دار الفكر دمشق..
35- كارل بروكلمان في الميزان -دمشق- بيروت: دار الفكر 1987.
36- عَمُّورية -دمشق- بيروت: دار الفكر 1988.
37- وادي المخازن -دمشق- بيروت: دار الفكر 1988.
38- أُحب أن أَكون -دمشق- بيروت: دار الفكر 1989.
39- آراء يهدمها الإسلام دار الفكر - دمشق
40- الإسلام في قفص الاتهام دار الفكر - دمشق
41- الإنسان بين العلم والدين دار الفكر - دمشق
42- غريزة أم تقدير إلهي دار الفكر - دمشق
43- من ضيع القرآن دار الفكر - دمشق
44- قراء
45- أحب أن أعرف تاريخ أمتي. دار الفكر - دمشق
46- أحب أن أكون. دار الفكر - دمشق
47- الإسلام نهر يبحث عن مجرى دار الفكر - دمشق
48- الإسلام والتفاهم والتعايش بين الشعوب دار الفكر - دمشق
49- الحضارة العربية الإسلامية دار الفكر - دمشق

منقول

رحمه الله واسكنه فسيح جناته

لا زلت تدأب في التاريخ مجتهداً *** حتى وجدت اسمك في التاريخ مكتوباً












التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
25-Aug-2010, 11:29 PM   رقم المشاركة : 2
المؤرخة
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: رحيل المؤرخ شوقي ابو خليل رحمه الله

انا لله وانا اليه راجعون













التوقيع

المؤرخة

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
26-Aug-2010, 01:47 AM   رقم المشاركة : 3
عناقيد
مصري قديم
 
الصورة الرمزية عناقيد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: رحيل المؤرخ شوقي ابو خليل رحمه الله

إنا لله وإنا إليه راجعون، وعظم الله أجركم في هذا المصاب الجلل بفقدان الأمة الإسلامية لواحد من كبار مؤرخيها ومفكريها، وعوضها خيراً.

ومن آخر انتاجات الدكتور شوقي أبو خليل -رحمه الله- كتاب نفيس بعنوان: (دمشق 93 للهجرة - الشمس في ضحاها) . وهو كتاب يبحث في الحضارة العربية الإسلامية أيام الأمويين، ويذكر أعمالهم وإنجازاتهم الحضارية في الشرق والأندلس.

البحث انطوى تحت عناوين كبرى، فبعد المقدمة التي احتوت على شهادة منصفة بحق الأمويين أورد المؤلف ما جاء بحق بني أمية في الآثار النبوية وبين درجتها صحة أو زيفاً، وأشار إلى حكم معاوية بن أبي سفيان بعد تنازل الحسن بن علي له واستقرار الخلافة. ثم توقف عند حكم الأمويين في الشام بفرعيهم السفياني والمرواني، وبعده حكمهم في الأندلس بحاضرتها قرطبة، متحدثاً عن ثلاث مراحل فيها، مرحلة الأمراء، فالخلفاء، فملوك الطوائف.

تحدث بعد ذلك عن أشخاص بأعيانهم ممن كان لهم تأثيرهم في الحكم، ومنهم الوليد بن عبد الملك، فالحجاج بن يوسف الثقفي، فالقادة؛ قتيبة بن مسلم الباهلي ومحمد بن القاسم الثقفي ومسلمة بن عبد الملك. وذكر ما لهم وما عليهم.

ثم تناول المؤلف بالبحث قضايا معينة في العصر الأموي أدرج كلامه تحتها لأنه رآها مهمة، منها القضاء النزيه، واستشهد عليه بدعوى تاريخية مهمة كان لها أثرها في التدليل على عدالة بني أمية، ومنها العلم الذي شجعوه، ومنها اكتشاف أمريكة لعهدهم مع الأدلة، حيث يستشهد -رحمه الله- في فصل مثير عن (الأمويين واكتشاف أمريكا) بما ذكره المستشرق الروسي كراتشكوفسكي عن (مغامرة الفتية المغرورين أي المخاطرين) والتي انطلقت في القرن التاسع الميلادي، أي في عهد حكم الأمراء الأمويين في قرطبة، حيث يذكر الأدريسي قصتهم على النحو التالي: (ومن مدينة لشبونة كان خروج المغرورين في ركوب بحر الظلمات، ليعرفوا ما فيه وإلى أين انتهاؤه.. ولهم بمدينة لشبونة بموضع من قرب الحمّة، درب منسوب إليهم، يعرف بدرب المغرورين إلى آخر الأبد، ذلك أنهم اجتمعوا ثمانية رجال كلهم أبناء عم، فأنشأوا مركباً حمالاً وأدخلوا فيه من الماء والزاد ما يكفيهم لأشهر، ثم دخلوا البحر). وفي عام 1952 نشرت صحف البرازيل تصريحاً للدكتور جغرز أستاذ العلوم الأثرية الاجتماعية في جامعة وايتوترستراند في جمهورية إفريقيا الجنوبية جاء فيه: إن كتب التاريخ تخطئ حينما تنسب اكتشاف أمريكا إلى كريستوف كولومبوس، ذلك لأن العرب في الواقع هم الذين اكتشفوها. ويشير المؤلف في سياق آخر إلى أن التجارة بين العرب وهنود أمريكا قامت قبل موافاة كولومبوس لها بخمسة قرون، ولما أبحر كولومبوس من أوروبا، كان متزوداً بمصورات وخرائط للعرب، وبها اهتدى إلى تلك الأرض، واستصحب رجلين من العرب كانا عبر أمريكا قبل ذلك وعرفا الطريق، وعثر أحد علماء الآثاريات على ألواح مكتوبة بحروف عربية، ولغة عربية فاتجهت أنظار علماء الآثار إلى استطلاع كنه هذه الحقائق التاريخية التي لا تلبث أن تنطق بأفصح لسان، بفضل العرب على الإنسانية في الميادين جميعاً. ويخلص شوقي أبو خليل إلى القول أخيراً: لقد أبدع الأمويون الأندلسيون حضارة، أوصلتهم إلى القارة الجديدة قبل كولومبوس بثلاثة قرون على الأقل، فالبكري الأندلسي قرر أن مياه بحر الظلمات، متصلة بأرض الصين، والشريف الإدريسي أشار أن أرضاً يابسة فيه.

وخصص المؤلف القسم الأخير من كتابه لافتراءات أبي الفرج الأصفهاني على الأمويين في كتابه ( الأغاني )، وذكر بعضاً من إساءاته وقصصاً مختلفة أوردها في ذلك الكتاب، مما لا يليق ، وردّ عليه المؤلف بالحجة والإقناع وبيّن سقطاته.
ألحق بالكتاب كشافات تخدم البحث.

رحم الله فقيد الأمة، وآجركم في هذا المصاب.






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
26-Aug-2010, 03:22 AM   رقم المشاركة : 4
شبل الإسلام
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود المملكة العربية السعودية
  الحالة :
افتراضي رد: رحيل المؤرخ شوقي ابو خليل رحمه الله

لا حول ولا قوة إلا بالله نسأل الله ان يتغمده في فسيح جناته







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
26-Aug-2010, 02:46 PM   رقم المشاركة : 5
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: رحيل المؤرخ شوقي ابو خليل رحمه الله


إنا لله وإنا إليه راجعون ، لكم أحزنني خبر رحيل هذا العالم القدير ، نسأل الله له الرحمة والمغفرة ، وأن يخلف الأمة الإسلامية بمثله ، وعزاؤنا أن رحل في هذا الشهر المبارك لتعمه نسماته ومغفرته .






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
يوم أمس, 02:15 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: رحيل المؤرخ شوقي ابو خليل رحمه الله

رحيل العلامة شوقي أبو خليل

بقلم عدنان سالم

كنا أربعة نستبق أيُّنا يكون أول من يفتح بوابة مصنع المعرفة في دار الفكر، عند السابعة من صباح كل يوم، فغدونا ثلاثة؛ أسرع أحدنا الدكتور شوقي أبو خليل، ليكون له شرف تقديم كشف الحساب؛ أتخيله الآن واقفاً في الأعتاب مردداً )وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى([ طه20/84].
ليس من شأن المتسابق أن يخبر زملاءه بعزمه على الفوز في السباق، فقد طمأنني عندما اتصلت به قبيل وفاته إلى أن صحته بخير، وأنه سيكون معنا كعادته صباحاً.
ولئن كان مجمع الشيخ أحمد كفتارو قد رعا نشأته، وكانت كلية الشريعة بجامعة دمشق، ومجمع الفتح الإسلامي قدما له منابر التعليم التي تخرج فيها على يديه آلاف التلاميذ ممن انتفعوا به، وشهد إقبالهم عليه بسعة علمه وتميزه؛ فإن دار الفكر كان لها شرف احتضان إنتاجه الفكري والعلمي الغزير الذي أوفى – من الكتب للكبار- على السبعين وضعفها للصغار؛ ليكون ذلك تراثاً خالداً وعلماً تنتفع به الأجيال.
جاءنا- على استحياء- عام 1968 يحمل بواكير سلسلته (المعارك الكبرى في تاريخ الإسلام)، يلتمس نشرها في دار الفكر متوجساً احتمال رفضها، فطمأنته الدار أن لها معايير تقوِّم المادة المقدمة إليها للنشر على ضوئها، بغض النظر عن المدارس والانتماءات.
لقد شاء الله أن تكون هذه البواكير الفسيلة التي احتضنتها دار الفكر حتى ترعرعت فامتدت أغصانها؛ أفقياً لتغذو ثقافة الشباب في الآفاق، وتنامت حتى جاوزت السبعين كتاباً للكبار والمئات للصغار، و حتى تماهى المؤلف والناشر بهذا العطاء ، فغدا شوقي أبو خليل لا يذكر إلا ذكرت معه دار الفكر؛ ولا تذكر دار الفكر إلا ذكر معها شوقي أبو خليل مديراً لإدارة النشر فيها ؛ يخطط ويتلقف ويقيِّم ويقوِّم وينقح، تحيط به كوكبة من زملائه المتخصصين يناقشون ويجادلون حتى ينضجوا معاً قرار النشر.
كانت تعلو مكتبه لوحة يباهي بها نقلها عن المحبي في كتابه ( خلاصة الأثر) تقول:
لا يؤلف أحد كتاباً إلا في سبعة: في شيء يخترعه، أو شيء ناقص يتممه، أو شيء مستغلق يشرحه، أو طويل يختصره، أو مختلط يرتبه، أو خاطئ يقومه، أو مفرق يجمعه.
وكان رحمه الله يقول للمؤلف: إن كنت ناقلاً فالصحة، أو مدعياً فالدليل.
كانت نهضة الأمة من كبوتها وتنمية ثقافتها همنا المشترك الذي نتطارحه يومياً حين نلتقي في دار الفكر كل صباح، منذ سبعينيات القرن الماضي.
لقد تواثقنا يومها على قيم كانت عربون صداقتنا؛ حريةِ الرأي وحريةِ التعبير عنه، وحقِّ الاختلاف ، والجرأةِ في قول الحق، فلا يتبنى أحدنا رأياً يعتقد خطأه لمجرد أنه رأي مَن يُكبره ويُجله، ولا يتشبث برأيه إذا ثبت له خطؤه، فالحق أحق أن يتبع، والرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل…
وكانت الأيام تمضي بنا سراعاً، نتفق فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه.
أليس هذا المنهج الذي التزمه كلانا جديراً بأن يصون علاقات الصداقة والأخوة، مهما اختلفت الآراء، فلا يفسد الخلاف للود قضية؟!
أليس هذا المنهج جديراً بأن يحفظ للأمة وحدتها، ويرص صفوفها، ويدفع بها إلى مستقبل أفضل.
لديَّ الكثير مما يمكن أن أتحدث به عن فضائل أخي شوقي وعزة نفسه وجده، لن أبوح بها، مستأثراً بها لنفسي؛ زاداً وقدوة تعينني على متابعة المسيرة.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

آخر تعديل أبو خيثمة يوم يوم أمس في 02:20 PM.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
يوم أمس, 02:18 PM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: رحيل المؤرخ شوقي ابو خليل رحمه الله

بعض من سيرة المؤرخ المربي البحاثة
الدكتور
شوقي أبو خليل رحمه الله
ولد في مدينة بيسان بفلسطين عام 1941، وقصد دمشق مع أسرته عام النكبة صغيراً. فتنسم هواء دمشق وتعلّم في مدارسها بحي المهاجرين الذي سكنته الأسرة. ومع متابعته الدراسة انضم إلى إخوانه في جامع أبي النور، وتتلمذ للشيخ أحمد كفتارو، ولزم دروسه سنوات عديدة، كانت سنوات التأسيس في شبابه.. وخطّت له الطريق القائم على الإيمان والغيرة على الإسلام.
ومع حصوله على الشهادة الثانوية في فرعها العلمي، التي خولته مجالات رحيبة من الدراسة في الكليات التي تتيحها شهادته، إلا أنه اختار دراسة التاريخ عن هدف بيّن وقصدٍ واضح، ولذلك كان توفيق الله عز وجل حليفه.
ولما تخرج بكلية الآداب عُيّن في الجزيرة السورية مدرساً، فبدأ عطاؤه الحقيقي، ورقي لكفايته؛ فكان موجهاً في وزارة التربية وتميّز فكلف الإشراف على الامتحانات في مديريتها بدمشق.. وكان إلى جانب ذلك عضواً في لجنة المناهج والكتب.
اختارته كلية الدعوة – فرع دمشق التابع للجمهورية الليبية أستاذاً لمادة الحضارة الإسلامية والاستشراق.. وخلال ذلك اقترح عليه معهد الاستشراق في أكاديمية العلوم بمدينة باكو في أذربيجان أن يتقدم إليه لنيل درجة الدكتوراه، فقدم بحثه الخاص بهذه الدرجة " بندلي الجوزي" الذي لاقى ترحيباً من مدير المعهد البروفيسور موسى بنياتوف. وعاد فحاضر في كلية الشريعة بجامعة دمشق، ثم انصرف إلى التدريس في قسم التاريخ والحضارة بمجمع الفتح الإسلامي، وترأسه.
والدكتور شوقي أبو خليل بدأ رحلته الثقافية وعطاءه العلمي في دار الفكر منذ عام 1968، حين نشر أول كتبه " الإسلام في قفص الاتهام" ثم توفّر في إصدارها على الدار التي احتضنته موظفاً بارزاً ومديراً لقسم النشر فيها منذ عام 1990 تفرغ لها وبقي متفرغاً بدأب وحماس حتى وافته المنية المكتوبة، لم يفتر حماسه خلال ذلك، ولم يتغير شعوره .. بل كان يولّد المشروعات يوماً بعد يوم..
وقضى والتجارب الطباعية لكتابه الأخير" أطلس انتشار الإسلام" بين يديه لم يضع فيه نقطة الانتهاء،. بل كان في ذهنه مشاريع أخرى تحتاج إلى أزمان متعاقبة.
الكتب التي قدّمها الدكتور شوقي أبو خليل رحمه الله تتجاوز السبعين فضلاً عن عشرات الكتيبات للكبار وللصغار، وبعضها بالمشاركة، وقد كان موفقاً في التأليف أي توفيق لا يخرج كتاباً إلا ويروج وتتلقفه الأيدي ويثني عليه القراء.
وهذا مسرد لمؤلفاته:
-آراء يهدمها الإسلام
-الإسقاط في مناهج المستشرقين والمبشرين
-الإسلام في قفص الاتهام (مترجم إلى الإنكليزية والفارسية)
-الإسلام نهر يبحث عن مجرى (مترجم إلى الألبانية)
-الإسلام والتفاهم والتعايش بين الشعوب (بالاشتراك)
-الإسلام وحركات التحرر العربية
-الإسلام وكفى
-أطلس التاريخ العربي الإسلامي (ملون)
-أطلس دول العالم الإسلامي (ملون)
-أطلس القرآن: أماكن، أقوام، أعلام (ملون)
-أطلس السيرة النبوية (ملون)
-أطلس الحديث النبوي أماكن، أقوام (ملون)
-أطلس الفرق والمذاهب الإسلامية (ملون)
-أطلس انتشار الإسلام
-أطلس العلماء المبدعين (قيد الإعداد للطبع)
-الإنسان بين العلم والدين
-بندلي الجوزي (سلسلة في الميزان)
-تحرير المرأة ممن؟ وفيم حريتها؟
-التسامح في الإسلام: المبدأ والتطبيق
-جرجي زيدان في الميزان (سلسلة في الميزان)
-الحضارة العربية الإسلامية وموجز عن الحضارات السابقة
-الحوار دائماً وحوار مع مستشرق
-دمشق 93 هـ الشمس في ضحاها
-دور الحضارة العربية الإسلامية في النهضة الأوربية (بالاشتراك – مترجم إلى الألبانية)
-روائع من بطون الكتب (بالاشتراك)
-الزاهدون في المناصب
-عوامل النصر والهزيمة عبر تاريخنا الإسلامي
-غريزة أم تقدير إلهي
-سلسلة غزوات الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم (10): } بدر الكبرى ، أحد، الخندق، صلح الحديبية، خيبر،مؤتة، فتح مكة، حنين والطائف، تبوك، حروب الردة. {
-غوستاف لوبون (سلسلة في الميزان)
-في التاريخ الإسلامي (مقرر السنة الثالثة كلية الشريعة بجامعة دمشق)
-فيليب حتي (سلسلة في الميزان)
-قراءة علمية للقراءات المعاصرة (في الرد على د. محمد شحرور)
-كارل بروكلمان (سلسلة في الميزان)
-محطات حضارية من كتاب فتوح البلدان للبلاذري
-مشكلات في طريق للنهوض (بالاشتراك)
-سلسلة المعارك الكبرى في تاريخ الإسلام (20): }الأرك، بلاط الشهداء، ذات الصواري، الزلاقة، العقاب، عمورية، فتح الأندلس، فتح الدَّيْبُل، فتح سمرقند، فتح صِقِلِّيَّة، القادسية، مصرع غَرْناطة، نهاوند،وادي المخازن، اليرموك ، جالديران، فتح القسطنطينية، أنقرة، عين جالوت، حطين{.
-من ضيع القرآن
-من كتاب مآثر الإناقة في معالم الخلافة للقلقشندي
-موسوعة الأوائل والمبدعين (بالاشتراك)
-هارون الرشيد
-الهجرة حدث غير مجرى التاريخ
-هكذا يكتبون تاريخنا
مؤلفاته للأطفال:
-سلسلة أحب أن أعرف تاريخ أمتي (1-12)
-سلسلة أحب أن أكون (1-20)
-حكايات من تراث الطفولة (1-120) ببالمشاركة
-أوائلنا (كتاب مدرسي لأطفال الروضة) بالمشاركة












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
يوم أمس, 02:23 PM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: رحيل المؤرخ شوقي ابو خليل رحمه الله

صورة الدكتور شوقي رحمه الله تعالى







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg ShawqiAboKhalil1.jpg‏ (109.9 كيلوبايت, المشاهدات 4)






التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
يوم أمس, 02:38 PM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: رحيل المؤرخ شوقي ابو خليل رحمه الله

صورة نعي الدكتور شوقي أبو خليل رحمه الله تعالى و أحسن إليه







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Na3wa.jpg‏ (160.6 كيلوبايت, المشاهدات 3)






التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
يوم أمس, 05:50 PM   رقم المشاركة : 10
هانىء
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: رحيل المؤرخ شوقي ابو خليل رحمه الله

رحمه الله







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
يوم أمس, 08:21 PM   رقم المشاركة : 11
guevara
مصري قديم
 
الصورة الرمزية guevara





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: رحيل المؤرخ شوقي ابو خليل رحمه الله

انا لله و انا اليه راجعون ، رحم الله هدا العالم الجليل ، واسكنه الله فسيح جناته انشاء الله.







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, المؤرخ, ابن, خليل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبد الله بن عمر .. قدوة الصالحين في عصر الفتن الذهبي صانعو التاريخ 2 19-Aug-2010 09:55 AM
نبي الله إدريس عليه الصلاة و السلام - بحث مفصل أحمد11223344 تاريخ الأديان والرسل 7 17-May-2010 10:38 AM
مفاهيم وجب ان تصحح من التأريخ/ عثمان الخميس اسد الرافدين محاورات تاريخية 11 29-Mar-2010 10:06 PM
أبطال حول الرسول اسد الرافدين تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 5 17-Mar-2010 12:19 AM
الحسن بن علي.. ربيب بيت النبوة الذهبي صانعو التاريخ 3 21-Feb-2010 02:27 PM


الساعة الآن 01:52 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0