:: يا عرب: اليقظة.. اليقظة قبل فوات الأوان! (آخر رد :الذهبي)       :: أبو الهدى الصيادي في آثار معاصريه (آخر رد :أبو عبدالله الأسد)       :: الافك (آخر رد :محمد نينش)       :: الله ليس كمثله شيء (آخر رد :رثــــــــاء)       :: تاريخ تمنطيط (آخر رد :mohamade)       :: اليهود بين القاهرة وبكين (آخر رد :mohamade)       :: أعداء الإسلام هم أعداء الإسلام فى كل زمان ومكان (آخر رد :الشيخ علاء)       :: موقع متحف الآثار ـ مكتبة الإسكندرية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: "مواقف نقدية من التراث": طرح شامل لرؤى فكرية قديما وحديثا (آخر رد :النسر)       :: اكتشاف أقدم حروف طباعة معدنية (آخر رد :النسر)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
02-Sep-2010, 04:24 AM   رقم المشاركة : 1
mohamade
بابلي
 
الصورة الرمزية mohamade





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود الجزائر
  الحالة :
(iconid:34) المسلم المعاصر الفعال

السلام عليكم
المسلم الفعال
لكي يحقق المسلم المعاصر دوره الرسالي والحضاري والقيادي في العالم علينا في البداية من ثورة ثقافية شاملة تستهدف بناء المسلم الفعال والايجابي والمبدع والعقلاني بالاستناد الي مبادئ قرانية كثيرا ما اهملت في مناهج التربية الاسلامية بوصفها اداة هذا الانسان وهذه الاهداف والاسس تتمثل فيمايلي.
1-الاهتمام بالتربية الروحية او مايمكن تسميته بالتصوف الايجابي لا السلبي كمحرك للعمل وكوسيلة لتغيير نمط الاستهلاك وتحقيق التراكم باستهلاك اقل مما نتج.
2-التركيز اكثر علي الاخلاق الايجابية بدل الاكتفاء بالاخلاق السلبية او الانفعالية فقط والتي نشاهدها هنا كثيرا في المنتدي عند بعض الاخوان.فلايكفي ان يجتنب الانسان المسلم الاعمال المشينة بل عليه القيام باعمال فعالة وايجابية تطور المجتمع كفعل الخير بمفهومه الواسع وقول الحق والتطوع في العمل وذالك طبقا لقوله تعالي "الذين امنوا وعملوا الصالحات "فكل الاعمال التي تخدم الانسانية هي عمل صالح يجازي عليها الانسان وقد كان للمفكر العربي التربوي ساطع الحصري الحق عندما قال ان "الاخلاق والفضائل التي ننزع اليها علي الاكثر هي اخلاق وفضائل انفعالية لا اخلاق وفضائل فعالية "مما يستدعي تصحيح هذه النضرة الي الاخلاق باعطاء المفهوم الصحيح لمعني العمل الصالح .
3-تحرير الانسان من الخوف والغرائز وسيطرة الماضي الحضاري الاسلامي عليه وعبادة الاشخاص ونمط الاستهلاك الغربي والانبهار بالمنتوج الغربي اي مايسميه بن نبي الشيئية لان هذا هو الذي يسمح له بمحاولة فهم كيفية صنع هذا المنتوج.
4-تحويل المسلم الي مبدع وذلك بجعله يطبق تطبيقا صحيحا قوله تعالي "اقراباسم ربك"التي ماهي الادعوة الي القراءة المعمقة في الكتاب والكون والطبيعة والمجتمع والانسان وفي كل ماخلقه الله سبحانه وتعالي فمن خلال ذالك يفهم سنن الكون والطبيعة والحياة فيسيطر عليها فيطوعها لخدمة الانسان مثلما فعل كل سليمان وداوود عليهما السلام.........يتابع
/البديل الحضاري رابح لونيسي/













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
02-Sep-2010, 05:28 AM   رقم المشاركة : 2
mohamade
بابلي
 
الصورة الرمزية mohamade





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود الجزائر
  الحالة :
افتراضي رد: المسلم المعاصر الفعال

.......يتابع

5-اكساب المسلم الروح النقدية لكل شئ وذالك بالقضاء علي كل العوائق الابستمولوجية او المعرفية التي تعرقله عن ادراكه الاشياء والاحداث والمضاهر فبدل الانبهار بالتراث الاسلامي او الغربي عليه ان ينتقل الي مرحلة النقد لكل شئ بما فيها التقاليد السائدة في مجتمعه بدل الرضوخ لها .وباكتسابه روح النقد يمكن ان ينتقل الي الابداع الفكري والعلمي وليس ذالك فقط بل يتحول الي مجدد دائم في حياته يجعله يري فيما يصلح بالامس يمكن ان لايصلح اليوم ويصفي دائما كل ما علق بممارساته وسلوكات المجتمع من افكار وتقاليد منحطة حتي ولو لبست صبغة دينية وهي مناقضة في حقيقتها لمبادئ الدين .وقد دعانا الله سبحانه وتعالي الي ذالك *وكذالك وماارسلنا من قبلك في قرية من نذير الا قال مترفوها انا وجدنا اباءنا علي امة وانا علي اثارهم مقتدون*/الزخرف23/وبالتطبيق اليومي لهذه الاية يمكن لنا احد عوائق التغيير المجتمع وتطويره لانه اذا كان انصار السياسات السلبية يخشون التقدم ويابون الاخذ بالتطور خوفا علي امتيازاتهم وحقوقهم القديمة كطبقات الحاكمة اليوم في العالم الاسلامي فان هناك ايضا من يري التمسك بالقديم علي اساس ان مصدره الاجداد الكبار وهم احكم من الابناء الصغار وهناك لرجال الدين المتزمتون الذين يفضلون التمسك بالقديم حتي ولو ناقض المبادئ الحقيقية للدين فيخلطون التقاليد البالية بالدين.
6-اكساب المسلم المنهجية العلمية والموضوعية في احكامه وطروحانه واقواله وفي كل شئ وذالك بتطبيقه اليومي للامر القراني "ولا تقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا" *الاسراء*التي ماهي الادعوة للمسلم لتطبيق مختلف المناهج العلمية ومصادر المعرفة التي توصل اليها الانسان الاوروبي اليوم كالمنهج التجريبي /البصر/ والعقلي والاستدلال /السمع والفؤاد/وغيرهما من المناهج.
7-التفتح علي الاخرين طبقا لقوله تعالي "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم "الحجرات.وهو امر قراني للمسلم بالتفتح ومعرفة كل مايتعلق بالشعوب الاخري من العالم مهما يكن دينهم ودرجة تقدمهم فعلينا ان نعرف حضارتهم وثقافتهم وتقاليدهم ومختلف ابداعاتهم العلمية والفكرية والفنية والتكنولوجية وهذا له هدفان لغرس روح السلم في المجتمع لان بمعرفة الاخر نستطيع التعامل ولانعاديه لان الانسان عدو مايجهل ومن جهة اخري الاستفادة من كل المنجزات العالمية وتطبيق قول الرسول ص "الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدهااخذ بها". وعلي المسلم المعاصر ان يعلم ان تطبيق المسلمين الاوائل لهذه الاية هو احد عوامل ازدهار الحضارة الاسلامية التي اخذت من ثقافات وحضارات الشعوب التي دخلت في الاسلام بل حتي من اليونان والرومان واعطت لما اخذته الصبغة الاسلامية .
ونعتقد ا نهاته الاسس التربوية هي الكفيلة بتكوين مسلم مبدع .
/رابح لونيسي البديل الحضاري/













التوقيع

آخر تعديل mohamade يوم 02-Sep-2010 في 05:35 AM.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
02-Sep-2010, 11:03 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي رد: المسلم المعاصر الفعال

كل هذا كان يطبقه المسلمون في عصر النبي صلى الله عليه وسلم اخي ,, انظر له وتمعن له

ولذا لا اقول المسلم المعاصر ولكن اقول العوده الى الأصل













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
02-Sep-2010, 01:55 PM   رقم المشاركة : 4
mohamade
بابلي
 
الصورة الرمزية mohamade





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود الجزائر
  الحالة :
افتراضي رد: المسلم المعاصر الفعال

السلام عليكم
اخي عندما نقول المسلم المعاصر نقصد المسلم الذي يستطيع مسايرة العصر ومسايرة الشعوب المتقدمة وتمعن انت اخي في اول الفقرة عندما قلت انه لكي يحقق المسلم المعاصر دوره الرسالي والحضاري والقيادي في العالم علينا في البداية من ثورة ثقافية شاملة تستهدف بناء المسلم الفعال والايجابي والمبدع والعقلاني بالاستناد الي مبادئ قرانية كثيرا ما اهملت والمبادئ القرانية اخي اليست هي التي اعتمد عليها المسلمون في عصر النبي اذا اخي ليس هناك اصل وانما هناك مبادئ وقيم ان اتبعتها وصلت وان تركتها بقيت في المؤخرة وهذا هو حالنا.













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
يوم أمس, 02:52 PM   رقم المشاركة : 5
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: المسلم المعاصر الفعال

اقتباس

اكساب المسلم الروح النقدية لكل شئ
وما معنى تلك العبارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
اليوم, 03:19 AM   رقم المشاركة : 6
mohamade
بابلي
 
الصورة الرمزية mohamade





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود الجزائر
  الحالة :
افتراضي رد: المسلم المعاصر الفعال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذهبي
اقتباس

اكساب المسلم الروح النقدية لكل شئ
وما معنى تلك العبارة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نعم يااخي هاته تعتبر النقطة الاهم فيما قلناه واسسف انك لم تفهمها .
الثقافة العربية يااخي واثناء الحضارة الاسلامية المزدهرة اكتملت ...والاكتمال جعل الانسان العربي سجين تلك الثقافة .انغلق الانسان العربي ولم يستطع التفتح علي الاخر ولم يستطع الانتقال بهاته الحضارة للعصر .
اخي مامعنا كل هذا ان الانسان العربي بقي ولحد اليوم يمجد في تلك الحضارة وهو متخلف .
اروبا قامت قبل انتقالها الي ماهي عليه بنقد العصر الكلاسيكي وانتجوا ثقافة جديدة جعلتهم في المقدمة بالرغم اننا نجد عندهم حضارات كانت مزدهرة في وقتها لكنهم قاموا بنقد كل شئ وانتجوا ثقافة جديدة تواكب العصر .
علي عكس العالم العربي الذي عجز في ذالك ولم يستطع ان يقوم بقطيعة مع عصر بن خلدون .فنجد العالم العربي كله في تخلف ...وفقط يمجد .....ونضر اخي في المنتدي ولمقالات الاكثرية من اخواننا كلها تمجيد للعصر المزدهر من حضارتنا وكلها تمجيد للابطال وهذا مثال لما قلناه .












التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
اليوم, 01:04 PM   رقم المشاركة : 7
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: المسلم المعاصر الفعال


يا محمد فرق كبير بين أن نغربل التراث ونأخذ منه ما يفيد وبين أن نقول نقد كل شيء، لأن الإسلام نفسه الذي هو أحسن نظام جاء للعالمين لم ينقد كل شيء في الجاهلية ، وإنما أبقى منها على مكارم الأخلاق والشهامة والمروءة والنجدة ، حتى قال ابن القيم : الإسلام لم يأت ليهدم وإنما جاء ليصحح الخطأ ، ودعك من أوربا أو الغرب فليس كل ما عندهم صواب يحتذى باستثناء التقدم التقني ، وإنما هم في أمور أخرى نزلوا بالبشرية إلى درجة أحط من الحيوانية ، وتمردهم على كل شيء أو نقدهم لكل شيء كما تقول : جعلهم يضربون بالقيم والأخلاق والإنسانية والروحانية عرض الحائط ، تحت شعار نقد كل شيء ارتكبوا المآثم واستحلوا زنا المحارم ، وقننوا للشذوذ ، وأباحوا أموال وأعراض وممتلكات كل من سواهم من الأمم الأخرى .






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
اليوم, 02:43 PM   رقم المشاركة : 8
mohamade
بابلي
 
الصورة الرمزية mohamade





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود الجزائر
  الحالة :
افتراضي رد: المسلم المعاصر الفعال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذهبي

يا محمد فرق كبير بين أن نغربل التراث ونأخذ منه ما يفيد وبين أن نقول نقد كل شيء، لأن الإسلام نفسه الذي هو أحسن نظام جاء للعالمين لم ينقد كل شيء في الجاهلية ، وإنما أبقى منها على مكارم الأخلاق والشهامة والمروءة والنجدة ، حتى قال ابن القيم : الإسلام لم يأت ليهدم وإنما جاء ليصحح الخطأ ، ودعك من أوربا أو الغرب فليس كل ما عندهم صواب يحتذى باستثناء التقدم التقني ، وإنما هم في أمور أخرى نزلوا بالبشرية إلى درجة أحط من الحيوانية ، وتمردهم على كل شيء أو نقدهم لكل شيء كما تقول : جعلهم يضربون بالقيم والأخلاق والإنسانية والروحانية عرض الحائط ، تحت شعار نقد كل شيء ارتكبوا المآثم واستحلوا زنا المحارم ، وقننوا للشذوذ ، وأباحوا أموال وأعراض وممتلكات كل من سواهم من الأمم الأخرى .
السلام عليكم

نعم يااخي نقد كل شئ ولانغربل لماذا اخي
مامعني النقد يااخي النقد اخ الذهبي ليس اننا نقوم بالغاء كل ماهو صالح وناتي بامور اخري فعلي سبيل المثال نضام اداري او سياسي يقوم علي المبادئ الاسلامية وهذا النضام كان ناجح اثناء ازدهار الحضارة الاسلامية نحن في عصرنا الحالي عصرنا يختلف عن العصور السابقة فاذا قمنا بنقد ماضينا بالرغم من انه كان ناجح ليس لانه غير صالح وانما ذالك من اجل القضاء علي كل العوائق المعرفية التي تعرقل له ادراك الاشياء والاحداث والمضاهر .مامعني هذا ياخي
معناه ان المسلم يصبح دائما انسان مجدد وانسان معرفي ومدرك ومتفتح ومحب للبحث المعرفي لا يكون ذالك الانسان المسيطرة علي مخيلته انه نجح في ماضيه وان ماضيه هو الاحسن ومسيطر علي مخيلته ان نجاحه متوقف بالرجوع الي ماضيه وهذا هو حالنا بالضبط يااخي فالكل منا هنا يتحدث عن ماضينا المزدهر ويقول انه يجب الرجوع له من اجل القيام مرة اخري بالحضارة فهاته الفكرة ياخي تجعل منك انسان حبيس لها ولا يمكن لعقلك ان ان يتحرر ويصبح عقل يبحث عن المعرفة والتجديد .
وبعبارة ابسط ياخي يجب ان تشك في كل شئ من اجل الوصول للحقيقة تشك حتي في الامور التي المتفق عليها عند العامة واعطيك مثال بسيط نحن هنا في الجزائر نحتفل كل عام بيوم 16 افريل وهو يوم العلم عندنا وينسب هذا التاريخ للعلامة عبد الحميد بن باديس المؤسس له ولاادري ان كنت تعرف عبد الحميد بن باديس فهو يااخي مؤسس جمعية العلماء المسلمين في الجزائر اثناء الحقبة الاستعمارية والجمعية هاته هي التي كان لها دور كبير في المحافضة علي الاسلام وقيمه في الجزائر في ضل العمل الاستعماري الذي كان يهدف الي محو كل هو متعلق بالاسلام .
فعبد الحميد بن باديس اخي مؤسس الجمعية هاته ويعتبر مفكر اخي الانسان هذا وهذا المفكر ابتدا دراساته وحياته العلمية باالشك في وجود الله ....ولكن اخي عندما درس وبحث في القران وفي كلام الله وجد ان الله موجود واصبح بن باديس من اكبر الناس المتمسكين بالدين ولدليل انه انشاء جمعية كان لها الفضل الاكبر في الدفاع عن الاسلام وترسيخه في ضل الاستعمار .
خلاصة القول ياخي ليس مشكل انك تشك او تنقد وانما المهم انك تصل الي الحقيقة التي هي مبتغاك .
ويااخي لا تقل دعك من اروبا وانا لست منبهر بهم كما تضن انت ولكن ياخي لنكن واقعيين عالمنا متخلف ومنحط ومسلوب لحقوقه بهاته الحالة تريد استرجاع حقوقك ياخي انا عندما اتحدث عن اروبا لا اتحدث عن انهيار اخلاقهم او الحيوانية التي وصلوا اليها ....ياخي اعلم ان ليس لديهم اسلام ونحن لدينا اسلام فامورهم والاخلاق السيئة التي وصلوا اليها لاتهمنا وانما يهمنا منهم اسباب القوة التي بها اهدروا لنا كرامتنا ومن اجل الذهاب بعيدا بالاسلام وتحسين صورته واسترجاع ماسلب منا يجب الاخذ بهاته الاسباب اما اخلاقهم وزنا المحارم واباحة الاموال والممتلكات فالامور هاته لا تهمنا ياخي اضافة الي ان كل هاته الامور موجودة حتي في عالمنا الاسلامي وفي دولة مسلمة فمارايك ياخي فلاداعي الي التحدث بها.












التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
المسلم, المعاصر, الفعال

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحويل القبلة واستقلال الذاتية عند المسلمين الذهبي الكشكول 10 01-Aug-2010 12:07 PM
التاريخ المعاصر mohamed amtioui الاقتراحات والملاحظات 1 21-Jul-2010 02:12 PM
ملامح الانفصام الحضاري في واقعنا الإسلامي المعاصر أبو خيثمة تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 1 07-Mar-2010 03:59 PM


الساعة الآن 03:28 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0