« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الاعتصامات بالعراق لماذا والى اين (آخر رد :اسد الرافدين)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: مناقشة عودة الخلافة الاسلامية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: صفات رجل الشرطة الغائبة عن مجتمعاتنا المسلمة الآن (آخر رد :الذهبي)       :: رواائع التاريخ (آخر رد :احمد2013)       :: القارة المفقودة… غرانيت في أعماق المحيط (آخر رد :النسر)       :: ساحات للرتع (آخر رد :الذهبي)       :: الشاب الذي حبس جريجير بكلمة (آخر رد :الذهبي)       :: حضور القلب في الصلاة (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



تاريخ تمنطيط

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-Sep-2010, 02:51 AM   رقم المشاركة : 1
mohamade
عضو موقوف



افتراضي تاريخ تمنطيط

تمنطيط تاريخيا واصلها الامازيغي يعتبر الشمال الافريقي من ليبيا مرورا بتونس ثم الجزائر والمغرب الاقصي حتي مورطانيا.
وعلي مر التاريخ عرف ببلاد البربر او الامازيغ فمنذ فجر التاريخ عرفت هاته المنطقة حضارة كان الامازيغ وهم السكان الاصليون لها كان لهم الفضل في جعل هاته المنطقة منطقة تاريخية قديمة لها طابعها الخاص والمتميز عن باقي الحضارات والشعوب الاخري .
والجزائر من بين دول شمال افريقيا ذات الهوية الامازيغية والتي عرفت بتاريخها العريق والقديم حيث عرفت هي الاخري عدة حضارات وعلي مر تاريخها
المتسلسل.
فالجزائر بلد امازيغي الاصل عرف ومنذ القديم عدة غزوات من الفينيقيين الي الوندال ثم البزنطيين حتي جاء الاسلام ودخول العرب للمنطقة كفاتحين ومن اجل توطيد الاسلام .
لكن نجد اليوم في الجزائر مشكل الاوهو مشكل الهوية حيث نجد ان التاريخ المدرسي والجامعي يمتلئ بالكثير من المغالطات، بعضها مقصود وبعضها ساذج وسطحي، مثل تقديم الشعب الأمازيغي المستعرب على أنّه شعب عربي[بالمعنى العرقي] مستوطن في هذه البلاد، وبذلك تحذف أهمّ حلقات التاريخ الأمازيغي وهي حلقة الاستعراب أي تحوّل الأمازيغ إلى التعبير بعربية متميّزة، هي التي أسمّيها : العربية كما تكلّمها الأمازيغ، وهذه هي العربية الشعبية التي نتكلّمها يوميا في مدننا وأريافنا، بلكنة أمازيغية لا تخفى على المتخصّصين في الألسنية، وقد انجرّ عن هذه المغالطة توهّم وجود شعبين في أفريقيا الشمالية، ليسهل فيما بعد إذكاء روح العداوة والفتنة
إذن، لقد وقعت مغالطة كبيرة عندما توهّم بعض المستعربين أنفسهم عربا (بالمعنى العرقي)، وسلك البعض منهم مسلك التناقض إزاء إخوانهم من المحافظين الامازيغ بإيحاء من بعض نشطاء السياسة البائسين، الذين يقفون خلف مثل هذه الأعمال المشبوهة، والواقع أنّ الشعب واحد في أصوله وتقاليده وعاداته وإيجابياته وحتّى في سلبياته، أمّا العربية فهي لغة رسّخها الإسلام، وتعلّق بها الأمازيغ مستعربون ومحافظون امازيغ على السواء، ولعلّ هذه الدراسة الموجزة تفيد في إلقاء الضوء على هذا الموضوع الذي لا نبالغ إن اعتبرناه موضوع الساعة في عموم الشمال الأفريقي.
تمنطيط
إن تمنطيط شبه أسطورة في تاريخها وهندستها ومعالمها وهي بذلك عالم غريب لا يزال يجهل عنه الكثير الشيء الذي جعلنا نعمل جاهدين لتسليط الأضواء على هذه اللغز ,للكشف عن بعض خصائصها ومميزاتها وكنوزها ورصيدها الحضاري والثقافي عبر العصور على هذا الجيل يكون قد أدى بعضا مما عليه تجاه هذا الإرث الحضاري المجيد .
إن النشأة الأولى لتمنطيط أبعد من أن تحدد بتاريخ معين ومضبوط وذلك نظرا لقدمها المتناهي ونتيجة لتضارب المعلومات في المصادر التي أرخت لها وكهذا الروايات الشفوية المتداولة , فمنهم من يرى أن الأقباط هم المهندسون الأولون لبنائها وأنهم أول من أدخل نظام الفقارة إلى تمنطيط حسب رواية البسيط .
فتمنطيط ذات اصل امازيغي بربري وسكانها الاصليون بربر امازيغ واذ نلاحض الان ان معضم القصور القديمة في تمنطيط ذات اسماء امازيغية مثل القصر العتيق والقديم تايلوت وتوفاغي وغمناقبور
والمتامل في هاته القصور وفي تسمياتها يخرج بنتيجة ان تمنطيط القديمة امازيغية الاصل مثلها مثل باقي كل المدن الجزائرية وان العرب يعتبرون دخلاء للمنطقة بمجئ الاسلام والعرب نقصد عرب الاصل والذين اتومن المشرق العربي اما السكان الحاليين لتمنطيط فهم فقط مستعربين تعربوا بمجئ الاسلام والي وقت ليس ببعيد كان السكان في تمنطيط ينطقون بااللهجة الزناتية وحتي وفي وقتنا الحاضر نجد بعض المفردات الزناتية في لغة الحاضر وهذا دليل اخر علي ان السكان الاصليين لتمنطيط ومؤسسي هاته المدينه هم الامازيغ من قبيلة الزناتة والذين يرجع لهم الفضل في وضع تاريخ هاته المنطقة الغنية بمخلفاتها الحضارية والثقافية .
والامازيغ تنتشر هاته التسمية في كامل البلاد المغاربية واطلاقها علي المواقع جعل المؤرخ كوميس القديم الاغريقي يميل الي اعتبارها الاسم الحقيقي لسكان شمال افريقيا ويتعلق هنا في نضره بالجذر ونجد ذالك في الفترة الرومانية.
عند هيرودوت وعند هيكاتايوس الذي نجده الي الغرب من فزان في الصحراء وفي الاوراس والريف والاطلس وفي لغة الطوارق الذين يسمون انفسهم imouchar
وستيفن قزال المؤرخ الفرنسي يعتقد ان مازيغ تعني لنبيل ومثل ابن خلدون الذي ينسبهم الي جدهم الاول مازيغ بن حام.
والجزائر الحالية والتي كانت تسمي في القديم وفي العهد الروماني بموريطانية القيصرية كانت تتكون من عدة قبائل امازيغية ونعرف نحن ان الامازيغ في الشمال الافريقي كانوا مقسمين الي قبائل اهمها والكبري منها القبيلة الصنهاجية والقبيلة الكتماية والقبيلة الزناتية وقبيلة الطوارق وتعتبر هاته القبائل من اهم القبائل الامازيغية في شمال افريقيا وخصوصا في الجزائر فنجد قبيلتا صنهاجة وكتامة في شمال وفي منطقة الاوراس ومنطقة القبائل حاليا وهي المراكز التي كانت تتمركز فيها اما قبيلة الزناتة والطوارق فكانت من اكبر القبائل الامازيغية في الجنوب فنجد قبيلة الطوارق تتمركز في اقاصي الجنوب تمنراست حاليا اما قبيلة الزناته فنجد تتمركز بمنطقة توات وعاصمتها كانت تمنطيط والدليل علي ذالك فنجد عدة قصور بتوات اسمائه امازيغية مثل تيلولين تدماين انزقمير تيمياوين وهذا كله راجع الي الاصول الامازيغية للمنطقة واصول سكان المنطقة الامازيغية .
وكما قلنا فان منطقة تمنطيط كانت المركز الاول لقبيلة الزناتة القبيلة الامازيغية الاصل والتي تعتبرمن سكان المنطقة وكذالك عند التامل في عادات السكان في المنطقة نخرج بنتيجة وهي انه الشعب الجزائري الامزيغي الاصل امة واحدة تربطه عادات وتقاليد واحدة فنجد كل الشعب الجزائري بما فيها سكان تمنطيط يحتفلون بعيد الامازيغ والذي يسمي بعيد يناير الموافق ل12يناير من كل عام .
ويؤرخ لهذا العيد بانتصار الامازيغ بقيادة ملكهم شيشنق علي الفراعنة في فترة حكم رمسيس الثاني.
وبداية سيطرتهم التي دامت 3 قرون من الزمن . وبعد ذلك بدأ الأمازيغ يخلدون
كل سنة ذكرى هذا الانتصار التاريخي. ومنذ تلك المعركة أصبح ذلك اليوم رأس كل سنة جديدة حسب تقويم خاص.



إن رمزية الاحتفال برأس السنة
الأمازيغية في الشمال الإفريقي عامة والجزائر على وجه الخصوص، تكمن في إحضار وجبة
عشاء مميزة عن باقي وجبات الأيام الأخرى وذلك تيمنا بسنة فلاحية جيدة.
وهذا ما يحدث في منطقة تمنطيط من كل عام.وهذا دلالة علي الاصول الامازيغية للمنطقة والهوية الواحدة لشعب الجزائري المسلم.
*- محمد سودي







 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Sep-2010, 12:34 PM   رقم المشاركة : 2
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: تاريخ تمنطيط

أنا صرت لا أدري ما هي الفكرة التي تريد أن توصلها لنا أخي محمدي ، مرة تقول : لا بد أن نخرج على القديم ، وضرورة نقد كل شيء ، ومرة تدعونا للأمازيغية التي مضى عليها أكثر من 14 قرنا ، ألا ترى أن أمريكا التي تراها رمز التقدم دائما فيها ما يزيد على 50 جنسية ، ورغم ذلك ما تذكر أحد منهم جنسيته ، وكلهم رضوا بالأمركة ، وما سمعنا عن واحد منهم يدعو للخروج على الإنجليزية التي صارت لغة البلد والعودة لأصل لغتهم .







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Sep-2010, 02:53 AM   رقم المشاركة : 3
guevara
بابلي
 
الصورة الرمزية guevara

 




افتراضي رد: تاريخ تمنطيط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذهبي مشاهدة المشاركة
   أنا صرت لا أدري ما هي الفكرة التي تريد أن توصلها لنا أخي محمدي ، مرة تقول : لا بد أن نخرج على القديم ، وضرورة نقد كل شيء ، ومرة تدعونا للأمازيغية التي مضى عليها أكثر من 14 قرنا ، ألا ترى أن أمريكا التي تراها رمز التقدم دائما فيها ما يزيد على 50 جنسية ، ورغم ذلك ما تذكر أحد منهم جنسيته ، وكلهم رضوا بالأمركة ، وما سمعنا عن واحد منهم يدعو للخروج على الإنجليزية التي صارت لغة البلد والعودة لأصل لغتهم .

اخي العزيز الدهبي الاعتزاز بالامازيغية ليس عيبا او حراما ، طالما ان الانسان متشبت بدينه الاسلامي
ورغم كوني لست امازيغيا ، فاني احترم الامازيغ الدين خدموا دينهم الاسلامي ، كطارق بن زياد ومحمد بن عبد الكريم الخطابي وغيرهم ، لكني رغم دلك ضد بعض الاصوات الامازيغية التي تحاول الفصل بين الهوية الامازيغية و الاسلام.






 guevara غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Sep-2010, 04:04 AM   رقم المشاركة : 4
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: تاريخ تمنطيط

[quote=الذهبي;321090]أنا صرت لا أدري ما هي الفكرة التي تريد أن توصلها لنا أخي محمدي ، مرة تقول : لا بد أن نخرج على القديم ، وضرورة نقد كل شيء ، ومرة تدعونا للأمازيغية التي مضى عليها أكثر من 14 قرنا ، ألا ترى أن أمريكا التي تراها رمز التقدم دائما فيها ما يزيد على 50 جنسية ، ورغم ذلك ما تذكر أحد منهم جنسيته ، وكلهم رضوا بالأمركة ، وما سمعنا عن واحد منهم يدعو للخروج على الإنجليزية التي صارت لغة البلد والعودة لأصل لغت/

السلام عليكم ماهذا الخلط يااخي الذهبي.
ماكنت اتصور اخي الذهبي انك لم تفهم او لم تستوعب ما اقول اخي اذا اخذنا بكلامك فما فائدة التاريخ وما الفائدة من دراسة التاريخ .
اخي وما دخل النقد هنا ودعوتي للامازيغية علي حد قولك ....حتي انني لم ادعوك للامازيغية .
....كلامك هذا دليل علي انك لم تستوعب ما كنت اقول سابقا .
اخي انا عندما تحدثت سابقا عن تاريخنا وماضينا بما فيه المزدهر قلت انه يجب علي الانسان العربي او المسلم ان يعمل علي اعادة قراة تاريخه بطريقة نقدية ....كيف ....ولماذا .....
اخي مامعني نقدية -اذ يجب عليه اولا وانا هنا اتحدث عن الانسان العربي او المسلم قلت يجب عليه ان يستوعب انه انسان مسلم ومتخلف وبتخلفه هذا غير من صورة الاسلام فيجب عليه البحث عن الاسباب التي جعلت منه انسان متاخر وذالك يكون باعادة النضر وقراة تاريخه ويضع صوب اعينه ان هناك في عصره هذا شعوب متحضرة ومتقدمة حيث كان هو في عصر مضي من الشعوب المتحضرة .
مامعني كل هذا ياخي يعني ان التقدم والازدهار له اسباب اذا اخذت بها ازدهرت واذا تركتها رجعت للوراء وهاته الاسباب ليست حكرا علي شعب معين وانما كل من اخذ بها ازدهر وتقدم ....والتخلف ياخي له اسباب خاصة بعدما تكون انت في وقت ما متحضر والتخلف يااخي لم يسقط في يوم واحد علي المسلمين وانما جاء عبر مراحل وعبر تاريخ .....وهذا بيت القصيد يااخي والنقطة التي ارجوا ان تفهمها فالتخلف جاء عبر مراحل هاته المراحل هي التي قلت انا انه يجب اعادة قرائتها ونقدها من اجل الوصول الي سبب التخلف .فتجدنا نحن نمجد فقط ولا نسعي في معرفة اسباب تاخرنا.
عندما اقول هذا ...هذا لايعني انه لايجب قراءة التاريخ يااخي واذا لم تقرا التاريخ فكبف لك نقده هذا اولا .
ثانيا ارجع للمقال وتمعن فيه اخي تحدثت فيه عن منطقة في الجزائر تسمي بتمنطيط كتبت هذا المقال بناء علي تسميتها والتسميات الموجودة فيها وبناء علي ان اهلها كانوا يتحدثون الامازيغية فاردت ان ابين الارتباط الذي يوجد بينها وبين الاماكن الاخري في الجزائر لان الاصل واحد وهو الامازيغ فاين المشكل هنا يااخي عندما اقدم لك معلومات عن منطقة ما وما دخل هذا فيما قلناه سابقا .......
اضافة اخي انت عندما تتحدث انت لي عن الحضارة المصرية والفرعونية هل لهذا دخل بتخلفنا ....طبعا لا
وكذالك اخي نحن امازيغ ولنا تاريخ الايجب دراسته اخي وكيف تقول انها مضي عليها 14قرن اليس للامازيغ دور في نشر الاسلام وفي ايصاله للاروبا وفي الحضارة حتي .
وضربت لي اخي الذهبي مثال بامريكا ....هذا خلط كبير ياخي ومشكلت اخي انك لا تفرق بين هذا وهذا
اخي امريكا وطن وفيه اجناس مختلفة لاتجد فيه من يقول انا جنسيتي كذا وانا معك في هذا ولا اخالفك
الجزائر وطن كذالك وفيه الامازيغ سكان الاصليين وفيه العرب المهاجرون من المشرق وفيه الاتراك الذين جاؤوا خلال الحقبة العثمانية وفيه الاروبيون .....ايوجد اخي من يقول بجنسيته كلنا جزائريون مسلمين في وطننا الجزائر .وهذا ينطبق علي مصر وكل بلد .لقد قمت بخلط الامور هنا يااخي انت ضربت المثال وكان قصدك العالم الاسلامي كله الذي يحتوي علي اجناس مختلفة وشبهته بوطن او دولة واحدة فيها اجناس مختلفة فرق بين هذا وهذا .تحياتي.







آخر تعديل mohamade يوم 06-Sep-2010 في 04:07 AM.
 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Sep-2010, 02:25 PM   رقم المشاركة : 5
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: تاريخ تمنطيط


أخي الكريم نصيحتي لك أولا ألا تصف دائما من يتحدث معك بغير الفهم ،فهذا أمر قد أقبله منك أنا ولكن لا يقبله غيري ، ثانيا أخي أنا لا أنكر على أحد الاعتزاز بأصله وإنما المخطط الآن أن بعث القوميات والجنسيات له هدف كبير وهو القضاء على وحدة المسلمين ومن ثم الإسلام ، علمنا ذلك أو لم نعلمه ، بدليل أنك ما زلت ترى أن الأرض للأمازيغ ومن سواهم دخيل ، وإلا حدثني لماذا لا نسمع عن بعث القوميات إلا في العالم الإسلامي .
ثالثا : أخي لا أحد يريد للعالم الإسلامي أن يبقى كما هو والنهوض به ليس بتمجيد الماضي وإنما بالعمل ، ولكن للأسف لا ندري أن التخلص من الوضع الحالي هو ليس بترك التغني بالماضي وإنما كما قلت مرارا بأن نوقن أننا في وضع احتلال يكتف حركتنا ولن ننهض إلا بالتخلص من هذا الاحتلال وقبضته وتبعاته أن نخرج من تحت الهيمنة اللبرالية .






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Sep-2010, 02:20 AM   رقم المشاركة : 6
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: تاريخ تمنطيط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذهبي مشاهدة المشاركة
  

أخي الكريم نصيحتي لك أولا ألا تصف دائما من يتحدث معك بغير الفهم ،فهذا أمر قد أقبله منك أنا ولكن لا يقبله غيري ، ثانيا أخي أنا لا أنكر على أحد الاعتزاز بأصله وإنما المخطط الآن أن بعث القوميات والجنسيات له هدف كبير وهو القضاء على وحدة المسلمين ومن ثم الإسلام ، علمنا ذلك أو لم نعلمه ، بدليل أنك ما زلت ترى أن الأرض للأمازيغ ومن سواهم دخيل ، وإلا حدثني لماذا لا نسمع عن بعث القوميات إلا في العالم الإسلامي .
ثالثا : أخي لا أحد يريد للعالم الإسلامي أن يبقى كما هو والنهوض به ليس بتمجيد الماضي وإنما بالعمل ، ولكن للأسف لا ندري أن التخلص من الوضع الحالي هو ليس بترك التغني بالماضي وإنما كما قلت مرارا بأن نوقن أننا في وضع احتلال يكتف حركتنا ولن ننهض إلا بالتخلص من هذا الاحتلال وقبضته وتبعاته أن نخرج من تحت الهيمنة اللبرالية .

السلام عليكم
اسف اخي ان عبارتي هاته لم تعجبك ولكن اخي انا صريح خاصة من الجانب العلمي فاذا لم تفهمني اقولها لك بكل بساطة انك لم تفهم ماقلت ولانك لم تفهمني حتي انا ان لم افهمك اقول اني لم افهم وفي بعض الاحيان تكتب عبارة انت تقصد شئ وشخص اخر يفهمها شئ اخر وبذالك ان هذا الشخص لم يفهم مقصودك وهذا ما عنيت انا عندما اقول انك لم تفهمني يعني انني لست اقول لك انك لا تفهم وانما قصدي انك انك لم تفهم انا ما اقصد ومعناه كذالك ان فكرتي لم تفهمها . وهذا في نضري اخي شئ عادي لان الانسان مهما كان اخي ليس بكامل ...والكمال لله فليس عيب ان انا لم افهم او لم استوعب فكرة تقدمت بها الي والعكس صحيح .
اضافة اخي اي قوميات او جنسيات التي تتحدث عنها نعم ياخي الارض ارض الجزائر للامازيغ ولكن ياخي الاتعلم ان الامازيغ مسلمين وهم غيورين علي الاسلام ومتمسكين بوحدة المسلمين مثلك ياخي او اكثر والدليل ياخي نحن في لجزائر اليوم امة واحدة بمن فيهم الاصلي والدخيل فكلنا جزائريون مسلمين ولا يوجد عندنا اليوم في الجزائر ما يهدد وحدتنا والحمد لله علي ذالك واعلم اخي ان تاريخنا الامازيغي ندرسه في جميع اطوار التعليم من الابتدائي حتي الجامعي ....فهل يعقل ان نقول ان المدرسة هنا في الجزائر تعمل للقضاء علي وحدة المسلمين .اضيفك اخي في الجامعة هنا في الجزائر الدارسين تخصص تاريخ منذ دخولهم في السنة الاولي كل عام يدرسون عن تاريخ الامازيغ ومراحلهم التاريخية من ماقبل الميلاد والي بعد دخول الاسلام .تحياتي






 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Sep-2010, 10:33 PM   رقم المشاركة : 7
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي رد: تاريخ تمنطيط


اقتباس:
فتمنطيط ذات اصل امازيغي بربري وسكانها الاصليون بربر امازيغ واذ نلاحض الان ان معضم القصور القديمة في تمنطيط ذات اسماء امازيغية مثل القصر العتيق والقديم تايلوت وتوفاغي وغمناقبور
والمتامل في هاته القصور وفي تسمياتها يخرج بنتيجة ان تمنطيط القديمة امازيغية الاصل مثلها مثل باقي كل المدن الجزائرية وان العرب يعتبرون دخلاء للمنطقة بمجئ الاسلام والعرب نقصد عرب الاصل والذين اتومن المشرق العربي اما السكان الحاليين لتمنطيط فهم فقط مستعربين تعربوا بمجئ الاسلام والي وقت ليس ببعيد كان السكان في تمنطيط ينطقون بااللهجة الزناتية وحتي وفي وقتنا الحاضر نجد بعض المفردات الزناتية في لغة الحاضر وهذا دليل اخر علي ان السكان الاصليين لتمنطيط ومؤسسي هاته المدينه هم الامازيغ من قبيلة الزناتة والذين يرجع لهم الفضل في وضع تاريخ هاته المنطقة الغنية بمخلفاتها الحضارية والثقافية .




السلام عليك أخي محمد ...

أثارت فضولي تلك المدينة بتاريخها العريق وكنت أتمنى مشاهدة بعض الصور للقصور التي ذكرتها فأن كنت تستطيع فضعها ها هنا ويجزاك الله خيراً عنا فنحن قوم لا نكتفي بالقراءة فقط دون تطبيق بالصور أن وجدت ...

حدثنا عن اللغة الزناتيه وهل ما زال هناك من يتحدث بها وهل هي لغة عربية محوره كما يتكلم أهل المغرب اللغة العربية !!!

لدي ملاحظة على جملتك ( مخلفاتها الحضارية والثقافية ) وتحديداً ( مخلفاتها ) فالكلمة أبداً لا تناسب ما تصفه عن تلك المدينة وحضارتها وتاريخها العريق فالأولى أن تستبدلها بكلمة (تاريخها ) أو أي كلمة أخرى لا تقلل فيها من شأن تلك القصور والحضارة الباقية ...






 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Sep-2010, 10:32 AM   رقم المشاركة : 8
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: تاريخ تمنطيط

-صور لمدينة تمنطيط القديمة







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 015[1].jpg‏ (86.3 كيلوبايت, المشاهدات 47)
نوع الملف: jpg 0%20(1)[1].jpg‏ (102.3 كيلوبايت, المشاهدات 49)
نوع الملف: jpg DSCF0092[1].jpg‏ (89.0 كيلوبايت, المشاهدات 49)
نوع الملف: jpg ph%20088[1].jpg‏ (129.0 كيلوبايت, المشاهدات 48)
نوع الملف: jpg DSCN0705[1].jpg‏ (178.7 كيلوبايت, المشاهدات 47)
آخر تعديل mohamade يوم 25-Sep-2010 في 03:19 AM.
 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Sep-2010, 02:44 AM   رقم المشاركة : 9
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: تاريخ تمنطيط

- صور لمدينة تمنطيط القديمة ....اظغط علي الرابط وستظهر الصورة.







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg DSC01205[1].jpg‏ (146.3 كيلوبايت, المشاهدات 50)
نوع الملف: jpg ph%20088[1].jpg‏ (129.0 كيلوبايت, المشاهدات 47)
نوع الملف: jpg DSC01315[1].jpg‏ (187.0 كيلوبايت, المشاهدات 51)
نوع الملف: jpg Copie%20de%20DSCF0146[1].jpg‏ (76.4 كيلوبايت, المشاهدات 57)
نوع الملف: jpg DSCF0021[1].jpg‏ (63.1 كيلوبايت, المشاهدات 46)
آخر تعديل mohamade يوم 25-Sep-2010 في 03:35 AM.
 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Sep-2010, 04:10 AM   رقم المشاركة : 10
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: تاريخ تمنطيط

السلام عليكم
تحية مني للاخت هاته بعض الصور للمنطقة .
وكما قلت سابقا تمنطيط مدينة قديمة وعريقة تتميز بطابعها الامازيغي ، وكما قلت فتمنطيط ولوقت قريب كان سكانها يتحدثون باللغة الامازيغية *الزناتة* واللغة الزناتية اختي اهجة امازيغية قريبة جدا من باقي اللهجات الامازيغية في الجزائر مثل التارقية لغة الطوارق والقبائلية لغة بلاد القبائل والشاوية والمزابية وكلها لهجات امازيغية قريبة من بعضها .
اما الزناتية والتي كان سكان تمنطيط يتكلمونها وكما قلت الي وقت قريب كان معضم سكان تمنطيط يتحدثون بها الاانه ولظروف معينة اصبح سكان تمنطيط يتحدثون العربية ومن بين هاته الظروف ان تمنطيط لها تاريخ علمي كبير خاصة علي المستوي الديني وتمنطيط هاته المدينة العلمية تخرج منها مشائخ كبار في الدين والفقه حتي سكانها عرفوا بحبهم لدراسات الدينة ماجعل من السكان يتحولون الي ناطقين بالعربية كي يسهل عليهم تعلم العلوم الدينية ، ونجد اليوم سكان تمنطيط يتكلمون بلهجة عربية الكثير من مفرداتها زناتية امازيغية ، ومعني هذا ان لغة او لهجة السكان اليوم خليط بين العربية والزناتية .
هذا من جهة ، اما اللهجة الزناتية فلم تهجر نهائيا لانه توجد بعض المناطق والمعروفة بكثرة سكانها والي حد اليوم متمسكة بالزناتية وهي لهجتهم اليومية التي يتحدثون بها وعل سبيل المثال منطقة/ تيميمون/فتجدهم يتحدثون بالزناتية الامازيغية اضافة الي انهم يعرفون العربية الاالقليل منهم لا يعرفها مثل بعض كبراء السن .
...فقط في الاخير اريد ان اشير الي العبارة والتي ذكرتها وكنتي قد عقبت عليها وهي كلمة *مخلفاتها*
هنا اختي لم انقص من القيمة التاريخية للمنطقة ولم اقلل من شانها علي حسب قولك ولانه وبكل بساطة فمنطقة تمنطيط كان لها تاريخ وابداع حظاري في وقت من الاوقات لكن اختي ذالك الابداع الحضاري توقف في فترة من الزمن والحضارة تلك لم تواصل مسيرتها لحد اليوم .
بالمعني البسيط تلك الحضارة كانت في الماضي اما اليوم فلا يوجد ابداع حضاري انما يوجد مخلفات حضارية كانت في الماضي ، ولهذ قلت مخلفات وهذا ينطبق علي العالم الاسلامي باسره فالعالم الاسلامي في وقت من الاوقات كان ذا حظارة مزدهرة وذلاك كان في العصور الوسطي عندما جاء العصر الحديث توقفت تلك الحضارة الاسلامية عن الابداع وبدات في الانهيار ، فنقول اليوم علي الاثار الاسلامية ومثلا كتلك التي ببلاد الاندلس سابقا بانها مخلفات حظارية لان الحضارة الاسلامية لم تواصل ازدهارها.
.....واذا اردت الاطلاع علي صور مدينة تمنطيط اكثر ادخلي علي الرابط التالي وادخلي لمعرض الصور، وستجدين صور المنطقة كلها www.tamentit.tk
تحياتي مرة اخري.







آخر تعديل mohamade يوم 25-Sep-2010 في 04:50 AM.
 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Sep-2010, 07:31 PM   رقم المشاركة : 11
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي رد: تاريخ تمنطيط

جزاك الله خيراً أخي mohamade على تلبية الطلب بهذه السرعة وقمت بتصفح معرض الصور في موقع تمنطيط وهي صور واضحة جداً وصافية ...

ما زلت عند رأيي أن اللفظ لا يناسب وخاصة عندما ذكرت في ردك الأخير الحضارة الإسلامية فلم أقرأ في أي كتاب وصف الآثار الإسلامية أو غيرها ( بالمخلفات ) إلا بعض الكتاب المستشرقين الحاقدين الذين لا يقدرون قيمة تلك الآثار أو الحضارات الماضية ...
تعلم يا أخي عند قراءة هذه الكلمة يأخذ تفكير من يقرأها إلى الأشياء الغير مرغوب فيها أو يراد التخلص منها أو كما يقال لفظاً مخلفات المصانع أو الحروب , هي نقيض لمعنى الحضاره التي يقصد بها روعة الماضي وجمال البنيان والتي تحافظ عليها الدول وتفتخر بها الشعوب ...

أنا لا أقول لا يجوز أن تستخدم هذه الكلمة ولكن هو رأي وتذوق مني ذكرته لك لأنه لفت انتباهي (:

اقتباس:
بالمعني البسيط تلك الحضارة كانت في الماضي اما اليوم فلا يوجد ابداع حضاري انما يوجد مخلفات حضارية كانت في الماضي ، ولهذ قلت مخلفات وهذا ينطبق علي العالم الاسلامي باسره فالعالم الاسلامي في وقت من الاوقات كان ذا حظارة مزدهرة وذلاك كان في العصور الوسطي عندما جاء العصر الحديث توقفت تلك الحضارة الاسلامية عن الابداع وبدات في الانهيار ، فنقول اليوم علي الاثار الاسلامية ومثلا كتلك التي ببلاد الاندلس سابقا بانها مخلفات حظارية لان الحضارة الاسلامية لم تواصل ازدهارها.







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Sep-2010, 02:56 AM   رقم المشاركة : 12
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: تاريخ تمنطيط

السلام عليكم
تحية مني للاخت
صدقيني اختي ان ماقصدته من كلمة مخلفات انما شئ قد مضي ولم يستمر شئ كان في الماضي ولم اقصد انها شئ غير مرغوب فيه وكيف لا وانا قد ذكرت انها حظارة .المهم انا اوافقك الراي ان كلمة مخلفات تاخذك في بادئ الامر الي الاشياء الغير مرغوب فيها، الاختلاف في قضية المصطلحات فقط اما الفكرة اختي قد وصلت. تحية مني مرة اخري







 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Sep-2010, 09:58 AM   رقم المشاركة : 13
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: تاريخ تمنطيط

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخي بالرغم من خلافي معك دائما ولكني لا اخفي عليك اني معجب بما تخطه يداك ورأيك المخالف الذي يحرك المياه الراكده













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Sep-2010, 05:54 PM   رقم المشاركة : 14
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: تاريخ تمنطيط

السلام عليكم
......رايي صواب يحتمل الخطا ....ورايك خطا يحتمل الصواب ...
انا مقتنع بهذا اخي وانا بطبيعتي احترم راي الغير
تحية مني مرة اخري اخ النسر
السلام عليكم







 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Jul-2011, 09:50 PM   رقم المشاركة : 15
السالمية
مصري قديم



افتراضي رد: تاريخ تمنطيط

السلام عليكم ورحمة الله
تاريخ توات العريق يستحق ان يكون موضوع بحث في الدراسات الجامعية؟







 السالمية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
تمنطيط, تاريخ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ...التاريخ المجهول المظلوم أحمد11223344 التاريخ الحديث والمعاصر 22 30-Nov-2011 01:03 PM
مشكلة كتابة التاريخ ببلداننا.. تاريخ الشعوب أم تاريخ النخب؟ النسر الكشكول 2 25-Aug-2011 12:17 AM
اللغة والأدب الجغتائي الأويغوري osmankerim تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 1 14-Aug-2010 02:09 PM
تاريخ الأفكــــــار.. ريم الكشكول 2 21-Jun-2010 09:24 AM
الصفويون ودورهم الهدام في تاريخ الأمة أبو عبدالله الأسد تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 2 29-Mar-2010 01:51 PM


الساعة الآن 07:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع