« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اشتد البرد على اخواننا اللاجئين السوريين والندوة العالمية تستقبل التبرعات وتوصلها لهم (آخر رد :ساكتون)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر



السياسة وورقة «القوة الناعمة»

التاريخ الحديث والمعاصر


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 15-Sep-2010, 11:59 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي السياسة وورقة «القوة الناعمة»

اقتباس:
السياسة وورقة «القوة الناعمة»





أزراج عمر



جوزيف ني مفكر أمريكي استراتيجي يهتم بالدراسات المستقبلية السياسية والدبلوماسية. لقد اشتهر في امريكا على نحو خاص بكتابه "القوة الناعمة" الذي أراد من ورائه إحداث تصحيح، وتغيير جذري في سياسات إدارة بوش الثاني المعروف عالميا بهوسه وتطرفه وعدوانيته. وفقا للمحللين الأمريكيين فإن هذا الكتاب هو ردّ قوي على احتلال بوش الثاني للعراق وأفغانستان وعلى عدائه السافر للمسلمين رغم الكلام المعسول الذي كان أثناء حكمه بالبيت الأبيض يلوح به من حين لآخر.

فالمفكر جوزيف ني قد لاحظ بأن الولايات المتحدة الأمريكية قد تطرفت في عهد بوش الثاني وبسبب ذلك كثر أعداؤها حتى داخل بعض البلدان الغربية المعتدلة. ويبدو واضحا الآن أن باراك أوباما منذ تسلمه لمنصب الرئاسة الأمريكية قد بدأ يطبق بعض ما جاء في كتاب جوزيف ني. بالنسبة للمفكر ني فإن الورقة الرابحة في الساحة الدولية هي "القوة الناعمة" بكل تفاصيلها ومضامينها. وأكثر من ذلك فإن الديمقراطية الحديثة المتطورة يتوقف نجاحها على هذه القوة الناعمة، وليس على القوة الغليظة، أو على أجهزة الدولة الايديولوجية التي تستخدم العنف، ووسائل الردع والعسف. فما هي القوة الناعمة وما هو تعريفها؟

يقول جوزيف ني: "إن القوة الناعمة هي القدرة على أن تحصل على ما تريده بواسطة الجذب والاستقطاب بدلا من الإجبار ودفع المال". ويضيف مبرزا بأن القوة الناعمة "تنبع من جاذبية ثقافة ومثل البلد ومن السياسات. عندما تُرى سياساتنا شرعية بعيون الآخرين فإن قوتنا الناعمة تكون قد تعززت". وزيادة على ما تقدم فإن جوزيف ني قد صدر له أيضا كتاب يحمل عنوان "التناقض الظاهري للقوة الأمريكية". وفي هذا الكتاب أيضا يقدم تصورات بديلة للسياسات الأمريكية التعسفية والتي تستخدم العنف المادي أو العنف الرمزي.

فيما تتجلى القوة الناعمة إذن؟ وما هي العناصر الأكثر تأثيرا في النفوس؟ لاشك بأن الجواب في صورته الكلية يمكن إختزاله في الحضارة والمدنية، والرفاه الاجتماعي، والحكم العادل، وفي الصور الجمالية التي يتمتع بها بلد ما وكذا ثقافته.

أما إذا أردنا التفصيل فإن قائمة العناصر والعوامل التي تكوّن ظاهرة القوة الناعمة كثيرة، ويصعب حصرها وتعدادها. إنه رغم ذلك لا بد من ذكر بعض هذه العناصر الأساسية. إن شهرة أي بلد بالعدالة والحريات، وبالأمن، وبالثقافة المتطورة وبنياتها المادية، والتنظيم الاجتماعي الأكثر حداثة، وانعدام الأمية الحرفية، والمهنية، والقانونية، وتحرر المرأة ووصولها إلى الغايات التي تطمح إليها هي كلها من مكونات القوة الناعمة. وفضلا عن ذلك فإن التحديث والتقدم المعماري وتوفر أعلى مستويات الابداع والجمالية فيه، والنظافة الدقيقة، وتطوير العلاقة المتحضرة بين الانسان وبين الزمن، وبين الطبيعة تعد أيضا من عناصر القوة الناعمة.

وإذا أردنا أن نعطي أمثلة حية فإنه يمكن ذكر ما يلي: إن رقي مستوى الجامعات، والتعليم بكل مستوياته في بلد من البلدان أمر يعزز قوته الناعمة، ويمنح له صيتا حميدا، ويكسبه شهرة، واحتراما في الداخل وفي العالم بأسره. إن البلد الذي يطمس رموزه الثقافية، والحضارية والفكرية، والفنية لا يمكن أن ينال تقدير الناس، وبالتالي فإنه بهذا السلوك يفقد قوته الناعمة أمام مرأى المواطنين والأجانب معا. إن كبار الشعراء والأدباء، والفنانين، والمفكرين، والفلاسفة وانتاجاتهم عناصر تعد أيضا من طليعة القوة الناعمة.

وبإيجاز فإن هذه العناصر وغيرها هي التي تشكل صورة أي بلد، وهي التي تقدمه إلى المسرح الوطني، أو الاقليمي، أو الدولي. أعتقد بأن بلداننا في حاجة إلى إبراز واستثمار وإيصال قواها الناعمة، وتعزيزها، وبذلك تحقق التأثير الحضاري الراقي في العالم.



Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
السياسة, الناعمة», وورقة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بابا مصر الذي لا يتدخل في السياسة الذهبي التاريخ الحديث والمعاصر 3 24-Apr-2010 12:31 PM


الساعة الآن 07:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع