« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نسب الكلدان و السريان و الاكراد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (آخر رد :عاد إرم)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: التفكيكية فى الادب - الكاتب / طارق فايز العجاوى (آخر رد :طارق العجاوى)       :: حضارة آشور فى العراق (آخر رد :النسر)       :: مختصر عن جزر القمر. (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: أحمد عبد السلام البقالي يبحث عن سفينة نوح (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ذو القرنين (آخر رد :muslim)       :: المشاركة لا المغالبة .. الحركات الإسلامية والسياسة في العالم العربي (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-Oct-2010, 02:37 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




(iconid:35) مؤلف "آيات شيطانية" يكتب مذكرات سنوات الاختباء



مؤلف "آيات شيطانية" يكتب مذكرات سنوات الاختباء




لندن - يعمل سلمان رشدي على كتابة مذكراته عن سنوات الاختباء بعدما اهدر الايراني الراحل اية الله روح الله الخميني دمه في عام 1989 لتأليفه كتاب "آيات شيطانية" الذي اعتبره مسيئا للدين الإسلامي.


وقال الكاتب البريطاني الهندي الاصل "63 عاما" عن مذكراته انه كان عليه سد "فراغ في المعلومات" وانه شعر اخيرا بان الوقت قد حان ليواجه فترة صعبة في حياته.

وقال في مقابلة مع رويترز "بدأت كتابة هذه المذكرات. كتبت حوالي ...مئة صفحة من الكتاب واعتقد انه نحو ربع الكتاب."

وأضاف "حتى الآن أشعر انني على صواب.. لست متضايقا او مستاء. انا اكتبها "المذكرات" فحسب ويشعرني ذلك بسعادة كبيرة."

وعبر عن امله في الانتهاء من كتابة مذكراته بحلول نهاية عام 2011 .

وكانت رواية آيات شيطانية التي صدرت عام 1988 رابع رواية لرشدي.

وفي عام 1989 أصدر الخميني فتوى اهدار دمه مما دفعه للاختباء ولم يخرج من مكمنه بشكل كامل الا بعد تسعة اعوام. وظهر رشدي في مناسبات عامة من وقت لاخر بين عامي 1989 و1998 .

ويضيف رشدي "لا يعلم كثيرون ما حدث في السر."


Alarab Online. © All rights reserved












التوقيع

آخر تعديل النسر يوم 22-Jan-2012 في 09:45 AM.
 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Jan-2012, 09:48 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مؤلف "آيات شيطانية" يكتب مذكرات سنوات الاختباء

21

الكاتب البريطاني الهندي الأصل، سلمان رشدي
سلمان رشدي يلغي زيارته للهند بعد تهديدات بتصفيته




جايبور- رغم مرور ما يزيد على ربع قرن على كتابتها، ما زالت رواية "آيات شيطانية"، التي أثارت ضجة واسعة في العالم الإسلامي في عقد الثمانينات من القرن الماضي، تمنع مؤلفها، الكاتب البريطاني الهندي الأصل، سلمان رشدي، من الظهور بشكل علني في كثير من المحافل الأدبية، آخرها في مهرجان بالهند.

فقد كان المؤلف المولود في مدينة مومباي عام 1947، على موعد لحضور أكبر مهرجان أدبي في الهند، والذي بدأت أعماله في مدينة "جايبور" الجمعة، ولكنه بدلاً من ذلك، قرر عدم الظهور في ذلك المهرجان، في اللحظات الأخيرة، بسبب اعتراض العديد من المسلمين "المتشددين"، وبعد تلقيه عدة تهديدات بالقتل.

وقال رشدي في بيان مكتوب الجمعة: "لقد أبلغتني مصادر بأجهزة الاستخبارات في ماهاراشترا وراجستان، بأن قتلة مأجورين من العالم السفلي في مومباي، ربما في طريقهم إلى جايبور لتصفيتي"، حيث كان من المقرر أن يلقي كلمة في افتتاح المهرجان.

وتابع الكاتب البريطاني قائلاً: "بينما تساورني بعض الشكوك في دقة هذه المعلومات الاستخباراتية، فإن قدومي إلى المهرجان في مثل هذه الظروف سيكون تصرفاً غير مسؤول من جانبي.. غير مسؤول لأسرتي، ولجمهور المهرجان، ولزملائي من الكتاب.. وعلى ذلك فإنني لن يمكني الحضور إلى جايبور كما كان مخططاً."

وأشار رشدي، الذي سبق له المشاركة في دورة 2007 من المهرجان نفسه، دون أن تلفت إليه أنظار أجهزة الإعلام، إلى أنه قد يشارك في المهرجان من خلال دائرة تلفزيونية، وأضاف: "صدقوني إنني في غاية الأسف لأنني لن أكون هناك شخصياً."

وأثارت رواية "آيات شيطانية"، التي كتبها رشدي عام 1988، غضباً واسعاً لدى عدد كبير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم، بدعوى أن الرواية تتضمن إساءة للدين الإسلامي، وفي العام التالي، أصدر زعيم الثورة الإيرانية الراحل، آية الله الخميني، فتوى بإهدار دم مؤلف الرواية.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Mar-2012, 11:03 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مؤلف "آيات شيطانية" يكتب مذكرات سنوات الاختباء

14

سلمان رشدي
سلمان رشدي لا يخشى زيارة الهند




نيودلهي - من ماتياس وليامز: قال منظم مؤتمر ان الروائي البريطاني سلمان رشدي سيعود الى الهند هذا الاسبوع لإلقاء كلمة في المؤتمر بعد أقل من شهرين من تلقيه تهديدات بالقتل ما أجبره على الاعتذار عن عدم حضور أضخم مهرجان أدبي في اسيا.

كانت محاولة رشدي الفائز بجائزة "بوكر" الدولية زيارة الهند في يناير/ كانون الثاني الماضي قد أثارت احتجاجات من بعض الجماعات المسلمة في البلاد التي تعتبر روايته "ايات شيطانية" الصادرة عام 1988 تجديفا لأنها تضمنت اساءة إلى النبي محمد.

وفيما بعد اتهم رشدي - المولود في الهند والذي قضى سنوات مختبئا عقب نشر روايته - السلطات الهندية بالرضوخ لإرادة متعصبين وتحدث في مقابلة تلفزيونية عن ان الهند صارت "مثلها مثل الصين دولة شمولية."

وسيلقي رشدي - الفائز بجائزة "بوكر" الدولية عام 1981 عن روايته "أطفال منتصف الليل" - كلمة في نيودلهي يوم الجمعة القادم الى جانب الكاتب اتيش تاسير في مؤتمر تستضيفه مجموعة "انديا توداي" الاعلامية ويتضمن مناقشة اطلق عليها اسم "ايات الحرية" وفقا لما ورد على الموقع الالكتروني للمجموعة الاعلامية.

وقال أشوك داموداران أحد كبار محرري مجموعة "انديا توداي" "لم ترد حتى الان اي مطالب لمنعه."

وفي اشارة الى نية رشدي العودة للهند قال الكاتب وليام دالريمبل الذي كان مديرا لمهرجان جايبور الادبي الذي قاطعه رشدي "اعتقد انه امر ممتاز."

وقال دالريميل "الخطأ الذي ارتكبناه في جايبور هو اعلاننا مقدما عن زيارته قبل ثلاثة اسابيع من موعدها الامر الذي اعطى كل من يعارض زيارته متسعا من الوقت لاعداد العدة. وبطبيعة الحال فان الزيارة حان موعدها خلال انتخابات."

واتيش تاسير هو ابن سلمان تاسير حاكم اقليم البنجاب الباكستاني الذي اغتيل على ايدي حارسه الشخصي العام الماضي لانه طالب باجراء تعديلات على قانون مناهض للتجديف.

وكان نشر رواية "ايات شيطانية" قد فجر احتجاجات في شتى ارجاء العالم واطلق تهديدات باغتيال رشدي بعد ان قال الزعيم الايراني الاعلى الراحل اية الله روح الله الخميني ان الرواية تصور النبي محمد على نحو يسيء اليه ويمثل اهانة للاسلام.

ولم يصدر أي تعقيب من رشدي على زيارته المرتقبة للهند التي كانت أول دولة تحظر روايته.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Sep-2012, 02:11 PM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مؤلف "آيات شيطانية" يكتب مذكرات سنوات الاختباء


الكثيرون يعتبرون كتاب آيات شيطانية رواية تجديفية تتضمن إساءة لديانتهم
سلمان رشدي يكشف أسرار سنوات الاختباء بعد فتوى هدر دمه




لندن – العرب أونلاين - كشف الكاتب البريطاني من أصول هندية سلمان رشدي أسرار عشرين سنة من الاختباء وكيف كان يقوم بزيارات سرية لبيوت أصدقائه، بعد الفتوى التي أصدرها آية الله الخميني بهدر دمه.

ويذكر رشدي الحائز على جائزة بوكر للرواية في كتاب جديد المؤمل صدوره عن دار "جوناثان كيب" في الثامن عشر من أيلول "سبتمبر"، كيف انه عاش متخفيا يتنقل بين أكثر من عشرين منزلاً تحت مراقبة رجال الشرطة.

وعما إذا كانت الفتوى غيّرته شخصياً، قال رشدي إنه كان سيتغيّر في أي حال خلال السنوات الماضية التي تلت صدور الفتوى.

وأضاف "كان علي أن أفهم ليس ما كنت أكافح ضده فحسب، بل ما كنت أناضل من أجله أيضاً".

وكانت رواية" آيات شيطانية" التي صدرت عام 1988 رابع رواية لرشدي، وفي عام 1989 أصدر الخميني فتوى إهدار دمه مما دفعه للاختباء ولم يخرج من مكمنه بشكل كامل إلا بعد تسعة أعوام، وظهر رشدي في مناسبات عامة من وقت لآخر.

وأشار رشدي في كتابه أن رجال الشرطة رافقوه حتى في الحمامات خشية اغتياله، لكنه رفض ارتداء شعر مستعار وقناع يغير ملامح وجهه وسترات واقية من الرصاص.

وكشفت صحيفة "صاندي تايمز" في عرض سبق نشر الكتاب في عددها الصادر الأحد بتقرير كتبه "ريجارد بروكس" المنازل التي عاش فيها وأسماء الأشخاص الذين استقبلوه، ومن بينهم صديقه الروائي وكاتب السيناريو المسلم "حنيف قريشي".

ووصفته شقيقة قريشي بـ "المجنون" عندما علمت أن أخاها وافق على استقبال رشدي في منزله.

وقال الكاتب البريطاني الهندي الأصل "65 عاما" عن مذكراته انه كان عليه سد "فراغ في المعلومات" وانه شعر أخيرا بأن الوقت قد حان ليواجه فترة صعبة في حياته.

وأضاف "حتى الآن أشعرأنني على صواب… لست متضايقا أو مستاء. أنا اكتبها "المذكرات" فحسب ويشعرني ذلك بسعادة كبيرة".

وأكد "لا يعلم كثيرون ما حدث في السر".

وأشاد الكاتب الحاصل على لقب "سير" من ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية، بجميع الذين وقفوا إلى جانبه وعارضوا الفتوى الإيرانية التي أباحت دمه بعد صدور كتابه آيات شيطانية.

وأكد أن العديد من التصرفات الشجاعة دامت أكثر من التصرفات البشعة.

وقال إنه على الرغم من تصويره كشيطان بواسطة تهديد من دولة أجنبية، إلا أنه بقي هناك بعض الأبطال الذين استمروا في بيع رواية" آيات شيطانية".

وسبق وأن أكد سلمان رشدي انه ليس نادما على مؤلفه "آيات شيطانية" بعد أكثر من عقدين على صدور هذا الكتاب الذي كلفه فتوى إيرانية تقرّ بإهدار دمه.

وفي حديث مع الصحافي الاسترالي جيمس كليف بثه الموقع الالكتروني لمجلة "تايمز"، قال الكاتب "انه كان سيندم على عدم تأليف كتاب يتطرق إلى قضايا دينية او فلسفية مهمة.

وأضاف "السؤال الذي أطرحه على نفسي دائما هو الآتي: هل نحن أسياد ام ضحايا؟ هل نصنع التاريخ أم أن التاريخ يصنعنا؟ هل نشكل العالم أم أن العالم يشكلنا؟".
وتابع "في رأيي، إن معرفة ما إذا كنا نسيطر على حياتنا أم أننا مجرد ضحايا نستسلم للحوادث ،هي قضية كبرى حاولت دائما طرحها".

وقال رشدي في أسلوبه الملتبس المعتاد "في هذا المعنى، لم أرد إلا أن أكون الكاتب الذي طرح تلك المسائل" خصوصا في كتاب "آيات شيطانية".

ولا يزال عدد كبير من المسلمين في العالم يعتبرون كتاب آيات شيطانية الذي صدر في 1988 رواية تجديفية تتضمن إساءة لديانتهم












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مذكرات, آيات شيطانية, مؤل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع