منتديات حراس العقيدة
نتائج مسابقة التاريخ الثالثة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: الشَّيخ الفقيه الورع أبو السُّعود بن محمَّد الياسين بسمار (آخر رد :أبو خيثمة)       :: مطلوب مشرفين للمسابقه التاريخيه (آخر رد :لحظة سكون)       :: صدى المنتديات اليوم الخامس صورة الغلاف (آخر رد :الدكتور اسامة الحاتم)       :: الزلاقة:هل كانت نصرا حقيقيا ام غارة دفاعية محدودة؟ (آخر رد :ابوعابد)       :: النظر إلى النساء يضعف الذاكرة (آخر رد :الشيخ علاء)       :: حزب إيطالي يجبر أطفال المسلمين على تناول لحم الخنزير (آخر رد :الشيخ علاء)       :: فرّاش في شركة مايكرو سوفت (آخر رد :هند)       :: هل ساعد الأقباط المسلمين في فتح مصر ؟؟(كتابات غير المسلمين) (آخر رد :ابنة صلاح الدين)       :: سؤال عن ديانة البويهيين (آخر رد :سرب القطا)       :: قصيدة رائعه عن الحج لابن القيم رحمه الله تعالى (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 20-Oct-2010, 01:35 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي لابد من الخلاص ولو بتجرع السم!

لابد من الخلاص ولو بتجرع السم!





محمد محفوظ


"محمد فرغلي باشا" ملك القطن٬ واكبر سمسار في تاريخ مصر القديمة٬ وزعيم بورصة "ميناء البصل" كتب مذكراته٬ واصدرها في كتاب صغير بمعونة من صديقه وربما تلميذه "عبدالله عبد الباري التجاري" رئيس مجلس ادارة عموم الاهرام ــ سابقا ــ.
ولانني أحب مصر بشدة٬ واحن حنينا غريبا "للمرحلة الرجعية" من تاريخها عندما كانت مصر والسودان.. بلداً واحداً وشعباً واحداً ونيلاً واحداً.
وكان العيب في الذات الملكية يكلف الصحفي ــ شهر سجن مع ايقاف التنفيذ!!
وكانت ميزانية البلد تعاني من فائض لا يقل عن 10 مليون جنيه مصري مغطي بالذهب!!
وكانت مصر حتی عام 1950 لها دين في ذمة بريطانيا لهذا كله قرأت كتاب "الباشا" في قعدة واحدة٬ خرجت منها خالي الوفاض٬ ولم اضف لمعلوماتي شيئا يذكر اللهم سوی ان معاليه اقتبس عادة وضع القرنفلة الحمراء٬ الشهيرة في عروة جاكتته٬ عندما قابل الملك "جورج الخامس" فوجده يضع واحدة٬ مما استثار فضوله ــ وهو يعترف انه فضولي واحيانا حشري ـ فكسر قواعد البروتوكول٬ في قصر "باكنجهام بالاس" الذي يمنع توجيه اسئلة للجالس علی العرش ٬ ولكن "فرغلي" لم يطق صبرا "وتساءل" علی صاحب الجلالة ــ عن سبب وضعه لهذه القرنفلة!! فأجابه جورج الخامس بشحمه ولحمه "انه التفاؤل بشيء احبه" .. ولم يكذب صاحبنا خبرا ولأن الناس علی دين ملوكهم٬ اصبح فرغلي والقرنفلة لا يفترقان..
وفي الحقيقة فانك طوال الرحلة تلاحظ ان الباشا "المحظوظ باعترافه" كان يحصر ولاءه الكامل في التاج البريطاني وليس في التاج المصري٬ وهو مؤمن بانجلترا أشد من ايمانه بوادي النيل٬ ويری ان بقاء الانجليز يحكمون المحروسة من قصر الدوبارة٬ هو الطريق الوحيد للعزة ــ عزته كصاحب العزة ــ والسعادة ــ سعادته طبعا كصاحب سعادة.
وهو في ذلك ليس وحده٬ بل هو يمثل جيلاً كاملاً من أبناء الاكابر٬ الذين تربوا في احضان مدارس الارساليات الانجليزية منذ الصغر٬ ومنها انتقلوا لكلية "فيكتوريا" الانجليزية بالاسكندرية٬ وبعدها اكملوا ثقافتهم في جامعة اكسفورد ٬ فاصبحت عقولهم انجليزية وقلوبهم سكسونية وارتباطاتهم اساسا "بويسمنستر" وليس بقصر "عابدين" وهو يعدد لك مجموعة كبيرة من اصدقائه٬ خريجي كلية "فكتوريا" و جامعة "اكسفورد" والذين كونوا وجوه الحزب الحاكم في مصر٬ فتجد بينهم "محمد محمود باشا" و "زيور باشا" و "امين عثمان باشا" و "حسن صبري باشا" و .. و.. الخ ولن تعجب عندما تكتشف ان هناك حبلاً سرياً خفياً يربطهم ببعضهم. ويؤاخي بينهم٬ ورغم فوارق السن والرتبة والدور فانه يشدهم لقصر الدوبارة ـت دار المعتمد البريطاني.
ومن ملامح هذا الحزب الانجليزي٬ الفخر بكلية فيكتوريا وبجامعة اكسفورد٬ بل ان هناك رابطة لها مقر في القاهرة٬ يحمل لافتة مكتوب عليها٬ "رابطة خريجي كلية فيكتوريا" ٬ كما ان افراد هذا التجمع يكرهون تجمعاً اخر موالياً للثقافة الفرنسية من خريجي جامعة "السربون" وثمة حرب مشتعلة بين الطرفين٬ فالذي يكسب منصب رئاسة الحكومة منهما نراه يوزع الحقائب والمناصب والصفقات والقاب البكوية والباشوية علی رفاقه٬ ويولي الاخرين قفاه واشد احتقاره ويعترف صاحب الكتاب بانه نال القابه والكثير من المنافع عن هذا الطريق! محازبو الثقافة الفرنسية كانوا اكثر دفئا وحماساً ٬ فشاركوا في الاحزاب السياسية والحياة الثقافية ولم يكن حليبهم صافياً مع السلطة الانجليزية وهم غالبا ابناء علی تراث "مصطفی كامل" و "محمد فريد" وجماعة الحزب الوطني رغم خيبة الامل التي تجلت في الوفاق الثنائي وانكشاف خيانة فرنسا لمبادئها وحوارييها.
الحزب الانجليزي علی العكس٬ ترفع عن لعبة الاحزاب٬ ووضع نفسه فوق الحزبية بل وفوق القصر الملكي والبرلمان٬ ورابط في "غاردن سيتي" علی عتبة السفارة البريطانية يستلهم الوحي٬ ويدافع عن مصالح البلد٬ التي هي مصالحه.. حتی امين عثمان الرجل المحسوب علی الوفد٬ واصبح وزيرا في وزارة النحاس عام 1942٬ بل اهم وزير فيها٬ لم يكن وفديا٬ بل كانت خطورته نابعة من كونه صديقا "للورد كليرن" السفير البريطاني٬ وزوجته الايطالية التي عرفت بحبها وشغفها بالمصريين وبمستر امين.
لم يكن صعبا تحديد الولاء الاول لمستر امين٬ فهو يری ان مصلحة مصر تتحقق حيث تتحقق مصلحة بريطانيا٬ وان وصول الوفد للحكم يؤمن سلامة الانجليز اولا . ويرضی الاغلبية الشعبية وزعامتها المطلقة ثانياً.. ولذا وجدناه يحارب في صفوف الوفد لصالح بريطانيا العظمی٬ التي كانت ساعتها مهزومة في جميع ميادين الحرب العالمية الثانية٬ وعندما سافر لندن٬ خطب هناك معلنا انه يحلم بعلاقة كاثوليكية تربط بين المصريين والانجليز!! فكانت نهايته رصاصة صنعت في بريطانيا واطلقتها يد مصرية.
"الفرغل باشا" يدافع عن صديقه "عثمان" وينفي حكاية "الزواج الكاثوليكي" ويعزؤها لخطأ في ترجمة خطاب المرحوم٬ ولمبالغات الصحافة المعارضة للوفد!! ولو سلمنا بان الرجل لم يقع في تلك الخطيئة بلسانه؟ ألم تكن تصرفاته العملية وتوجهاته السياسية تصب في هذه البركة؟
ورغم سطحية الكتاب والكاتب٬ والتي تجعل معظم الصفحات مجرد "درس سنة اولی تاريخ" انه يجيب دون قصد عن سؤال من اخطر الاسئلة في تاريخ مصر٬ وهو:
ــ لماذا سقط نظام ما قبل 1952 امام خلف أسوأ منه واكثر تخلفا؟؟ أي كيف سقط نظام دستوري٬ ناجح اداريا واقتصاديا: امام فاشية عسكرية محدودة الفكر والتجربة او معدومة الفكر والتجربة؟؟
هنا تجد الاجابة مدفوعة في كل كلمة وتحت كل حرف.. وملخصها .. ان الباشوات الذين حكموا مصر بعد ثورة 1919 سلموا بحكمة تهكمية الصقها الشعب بزعيمه "سعد زغلول" فزعموا انه قال عندما حضره الموت "مافيش فايدة يا صفية".
و"صفية" هي زوجة "ام المصريين" اما الذي لا فائدة منه٬ فهو خروج الانجليز من مصر.
لقد عجز النظام كله عن ان يبرر شرعيته القائمة علی الاعتراف بالاحتلال٬ واستحالة خروج الانجليز٬ وكان لابد من شيء جديد٬ لابد من الخلاص ولو بتجرع السم نفسه..



Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Oct-2010, 01:38 PM   رقم المشاركة : 2
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: لابد من الخلاص ولو بتجرع السم!

اقتباس
وكان العيب في الذات الملكية يكلف الصحفي ــ شهر سجن مع ايقاف التنفيذ!!
وكانت ميزانية البلد تعاني من فائض لا يقل عن 10 مليون جنيه مصري مغطي بالذهب!!
وكانت مصر حتی عام 1950 لها دين في ذمة بريطانيا لهذا كله قرأت كتاب "الباشا" في قعدة واحدة٬
وصدق من قال :
رب يوم بكيت فيه فلما انقضى بكيت عليه
وحق لنا أن نبكي على تلك الأيام







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Oct-2010, 01:52 PM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: لابد من الخلاص ولو بتجرع السم!

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نعم صدق أخي













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لابد, الخلاص, السم, بتجرع

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دحض افتراءات عباد الصليب على نساء الأندلس السليب تاشفين المرابطي التاريخ الأندلسي 1 14-Oct-2008 05:54 PM
أطماع الصليب ببلد النيجرالحبيب تاشفين المرابطي التاريخ الحديث والمعاصر 1 31-Aug-2008 01:09 AM
من ايام العرب يوم الصليب محمد الفيصل التاريخ القديم 2 09-Jun-2008 02:31 PM


الساعة الآن 09:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع