منتديات حراس العقيدة
نتائج مسابقة التاريخ الثالثة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: 95بالمئة من علماء الاسلام جاهلون؟ (آخر رد :mohamade)       :: حلب الشهباء عراقة التاريخ وأصالة الحاضر - معلومات قيمة وصور نادرة (آخر رد :ملكة زماني)       :: «كلمة» يترجم مبادئ بول ديراك في ميكانيا الكم (آخر رد :الذهبي)       :: المجازر الإسرائيليَّة بحق الشعب الفلسطيني (آخر رد :النسر)       :: أول مساجد ألاسكا (آخر رد :النسر)       :: التقليد يهدد صناعة الصابون الحلبي العريقة (آخر رد :النسر)       :: هل حج سيدنا موسى لمكة المكرمه؟ (آخر رد :بكا)       :: كتاب الامامه والسياسه من كتابه الحقيقي؟؟؟ (آخر رد :راما)       :: الشعارات المزيفة (آخر رد :mohamade)       :: التصورات الاسلامية للمشكلة الاقتصادية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر



تخيلناها مشروباً محرماً!

التاريخ الحديث والمعاصر


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-Oct-2010, 09:57 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي تخيلناها مشروباً محرماً!

تخيلناها مشروباً محرماً!





محمد محفوظ



سمعنا اسم "الكوكا كولاـ Coca-cola" الذي يعتبر من اشهر المشروبات في العالم منذ الخمسينات من القرن الماضي٬ همساً يدور بين الشباب الذين يعملون في كامب الانجليزي٬ فتخيلناها مشروباً محرماً كالخمرة٬ او منقوع جوزة الطيب٬ ولكن الذين شاهدوها واقسموا انهم شربوها رسموا لها صورة اسطورية٬ سواء عن طعمها وتأثيرها٬ او شكل زجاجتها مما جعل خيالاتنا تحلق حولها في شوق لذيذ.
وانتهت الحرب ونحن نسمع عن هذه "الكوكا كولا" الذي تم اخترعها سنة ٬1886 ولا نراها.. فقط بعض الاكابر الذين يزورون القاهرة ويرتادون الاماكن "إياها" مثل "الكيت كات" و"كازينو بديعة" ومحلات "عماد الدين" عادوا يحكون عن زجاجة "كوكاكولا" كلفت الواحد منهم "ريالا كاملا" فزداد اللغز اثارة٬ واتخذ التشويق طابعا هتشكوكيا ونزلت السوق الكبير مشروبات غريبة مثل "سيجانوس" و"سباتس" وتذوقناها بفرح٬ ولكن بقيت عوالمنا منقوصة٬ واحلامنا تطوف حول "الكوكاكولا" خاصة وان اعلاناتها ظهرت في مجلة "المصري" و"المصور" وجريدة "الاهرام" بكثرة مثيرة فهي دائما "مثلجة ولذيذة".
وفجأة فتحت علينا طاقة القدر دفعة واحدة٬ فقد اعلن والدي ان شركة "الكوكا كولا" اتصلت به كي تستأجر منه "دار السينما" التي كان يملكها مقابل مئة جنيه لليلة الواحدة كي تعرض فيها فيلما عن المشروب الجديد وتوزع زجاجة مثلجة علی كل زبون.. وشاع الخبر في البلد٬ فكذبه جميع عقلاء الناحية٬ واتهموا السينما وصاحبها بالضحك علی عقول الملاحيس.. وحدث ذات يوم "خميس" مشهود ان وصلت أربع سيارات نقل كبيرة موثقة بزجاجات "الكوكا كولا" وأفرغت حمولتها في "بوفية السينما" وهالنا ان الجماعة "أولاد عرب" يتحدثون مثلنا٬ والاغرب من ذلك كانت معهم امرأة علی "الموضة" تبدو وكأنها "الريسة" المسموعة الكلمة.
انزلت من السيارات أربع ثلاجات حمراء ضخمة كتب عليها بالثلث البديع٬ وبالحرف اللاتيني المشتبك، اسم المشروب الساحر "كوكو كولا" وسرعان ما صفت الزجاجات وفوقها ألواح الثلج٬ واصبح كل شيء جاهزاً لاغراق الناس٬ بالمثلجة اللذيذة. وتجمع الخلق كيوم الحشر يقطعون التذاكر.. ليس لمشاهدة "يوسف بيك وهبي" و "نور الهدی"٬ ولكن لملامسة الزجاجة ذات الوسط المخروط واللمعة الماسية والطعم الخرافي.
ؤتناول كل حامل تذكرة زجاجته الغالية. ودخل من الباب يشرب ويتكرع في نشوة غامرة.. وبما انني ابن صاحب الدار فقد شربتها في تلك الليلة "مثنی٬ وثلاث ورباع٬ حتی انتفخت "كقرية السقاء"واصابني ما يشبه الزحار.. وبعد حلقات الشجيع "فلاش جوردن" عرض الجماعة فيلماً مدهشاً بالألوان عن مشروب "الكوكا كولا" ومتی وكيف اخترعوه٬ وطريقة صناعته٬ ومدی انتشاره في العالم٬ وما تملكه الشركة من مزارع للقصب في "كوبا" ومصانع للسكر في "هايتي" والاف السيارات٬ والعمال٬ والمعامل في كل مكان وكيف اصبحت الزجاجة المضلعة ذات الصدر والوسط والارداف احدی معالم القرن العشرين.. واهم رموز الحضارة الامريكية الزاحفة.
وكانت هذه اول مرة في تاريخ البلد يشرب فيها أهلها من هذا السبيل المجاني ولأول مرة يشاهدون فيلما بالألوان.. وأية الوان!! وكانت المفاجأة الثانية عندما انتهی هذا الشريط الدعائي فقد وزعوا دوراً ثانياً من "الكوكا كولا" المجانية علی الحضور فتعالت صيحات النشوة واصبحنا جميعا من مجاذيب "الكوكا كولا" وعملاء امريكا.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محرماً, مشروباً, تخيلناها

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 03:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع