« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تغريدات حول ( التذلل للوالدين ) روائع تستحق القرآءة والتأمل (آخر رد :ساكتون)       :: الحلول النبوية (آخر رد :عبدالباسط)       :: العالم الإسلامي وتحديات القرن الجديد.. منظمة التعاون الإسلامي (آخر رد :النسر)       :: ألبير كامو يدين عنف الثورات التي تفضي إلى أنظمة استبدادية (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Dec-2010, 09:49 PM   رقم المشاركة : 31
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - ابو خيثمه

اكتشاف لقى فخارية و زجاجية ضمن مدفنين أثريين من الفترة الرومانية بإدلب













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Dec-2010, 06:28 PM   رقم المشاركة : 32
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - ابو خيثمه

العثور على أساسات معبد يعود للفترة النبطية في موقع تل أحمر بالسويداء













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Dec-2010, 07:35 AM   رقم المشاركة : 33
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - ابو خيثمه

نشرت مجلة التايم مقالاً مطولاً تحدثت فيه باهتمام عن مدينة حلب، كواحدة من أقدم المدن المعروفة في العالم، والتي كانت تقع على طريق الحرير، مشيرةً إلى الأعمال التي تتم في المدينة القديمة بالتعاون بين محافظة حلب ومجلس مدينتها، ومؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية "إحدى وكالات شبكة الآغا خان للتنمية" وخاصة أعمال ترميم قلعة حلب وتجديد تراثها القديم، والحفاظ على المدينة القديمة.

ويستخلص المقال خمسة أسباب تدعوك لزيارة مدينة حلب، وهي :

السوق حيت تمتلك مدينة حلب أكبر سوق مغطى في الشرق الأوسط، وهو يربط بين الجوامع والحمامات والمقاهي، ويقول المقال عنه: "يعود بك السوق في الزمن بعيداً إلى الماضي، بينما ترى العربات القديمة تمضي في أزقة السوق، ومصنعو النحاسيات والعطور يأسرون العقول بشذى منتجاتهم، ويمكنك أن تمضي يوماًُ كاملاً في السوق، ولكنك لن تخرج منه دون شراء علبة من الصابون المصنوع يدوياً من زيت الزيتون وأوراق الغار".

أما القلعة فهي السبب الثاني الذي يدعوك لزيارة مدينة حلب كما جاء في المقال وقال فيها: "ترتفع القلعة مطلةً على كامل أرجاء المدينة، هي واحدة من عجائب الشرق في القرون الوسطى، وهي تقبع فوق هضبة طبيعية وموصولة بجسر، وتحوي بداخلها على أسواق ومنازل وشوارع ومساجد، وكانت الملجأ لأهالي المدينة في أوقات الخطر".

أما قلعة سمعان وهي السبب الثالث لزيارة المدينة، فتحكي قصة الكاهن سايمون (سمعان) الذي أمضى قرابة 39 عاماً وهو جالس فوق عامود حجري في وادي قرب مدينة حلب، جاذباً الزوار من كافة أرجاء العالم إلى المنطقة، وبعد موته تم بناء أربعة أبنية رومانية الطراز لاستقبال الزوار والحجاج، وتوجد هذه المباني الآن في منطقة آثار رائعة تحيط بها أشجار الصنوبر، حيث ما يزال بالإمكان رؤية بقايا عامود سمعان حتى اليوم.

ويستعرض المقال سببين آخرين يدفعان كل إنسان لزيارة مدينة حلب، وهما رقصة الدراويش (المولوية)، وفندق بارون، الذي يقول عنه المقال "تشعر عند دخولك إليه بأن شيئاً لم يتغير فيه منذ أن نزل فيه كل من آغاثا كريستي وتشارلز ليندبيرغ وثيودور روزفيلت، بل إنه يمكنك مشاهدة فاتورة لورنس العرب غير المدفوعة، وملصقات قطار الشرق السريع حتى اليوم ".

منقول من موقع سما حلب













التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Dec-2010, 07:01 PM   رقم المشاركة : 34
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - ابو خيثمه

اكتشاف أساسات كنيسة يزيد عمرها عن 1500 عام بجوار المعبد الروماني بدرعا













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jan-2011, 07:45 AM   رقم المشاركة : 35
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - ابو خيثمه

اكتشاف مدافن ولقى أثرية في أمتان قرب السويداء يعود تاريخها للعصر الروماني













التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jan-2011, 04:05 PM   رقم المشاركة : 36
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - ابو خيثمه

اكتشاف لوحة فسيفساء في بلدة كفرنبودة في حماة تعود للقرن السادس الميلادي













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jan-2011, 04:06 PM   رقم المشاركة : 37
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - ابو خيثمه

اكتشاف رأس حجري لرجل و امرأة و لقى أثرية بتدمر تعود للقرن الثاني الميلادي













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jan-2011, 04:07 PM   رقم المشاركة : 38
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - ابو خيثمه

اكتشاف ستة مدافن و لقى أثرية بالسويداء تعود للفترتين البيزنطية و الرومانية













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jan-2011, 09:40 PM   رقم المشاركة : 39
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - ابو خيثمه

اكتشاف مجموعة مدافن في جبل السن بالرقة تعود للفترة البيزنطية













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jan-2011, 04:19 PM   رقم المشاركة : 40
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - ابو خيثمه

اكتشاف قطع نقدية و كسر فخارية و خزان ماء تعود للعهد البيزنطي في أفاميا













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jan-2011, 12:06 PM   رقم المشاركة : 41
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - ابو خيثمه

تتمة للخبر السابق27:

اكتشاف قطع نقدية وكسر فخارية وأختام دائرية تعود للعهد البيزنطي بمدينة أفاميا


قالت دائرة آثار حماه إن "البعثة الوطنية, العاملة في موقع حمام أكريبا الواقع في الثلث الشمالي من مدينة أفاميا الأثرية في محافظة حماة, كشفت بعض القطع النقدية الأثرية والكسر الفخارية القديمة وخزانا للماء".


ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا), يوم الخميس, عن رئيس دائرة آثار حماة عبد القادر فرزات قوله إن "أعمال الكشف المنفذة شملت إزالة الطبقة السطحية في الممر الغربي المكونة من بقايا سقف قرميدي وكلس وأحجار غمس صغيرة بقطر 15 سم وكسر فخارية مختلفة", مشيرا إلى "ظهور أرضية في هذه الكسر عليها أختام دائرية وشكلان لسمكتين مختلفتي الحجم ومتداخلتين بعكس بعضهما البعض وجزء من سراج يعود إلى العهد البيزنطي".
وتركزت أعمال الكشف خلال موسم التنقيب على الممر الواقع شرق المحلات التجارية و القسم الغربي من الحمام والنصف الشمالي من الصالة مع غرفتين وإجراء سبر في البيت البيزنطي جنوب شرقي مدينة أفاميا.
وشهدت أعمال التنقيب الكشف عن خزان أو حوض ماء يغذي القناة شرقي الممر والعثور على بناء قرميدي بعرض 160سم في وسطه قناة, بعرض 50سم وارتفاع 170 سم تمر تحت حوض الماء, كانت مخصصة لمرور الحرارة تحت الخزان و تسخينه .
كما أظهرت أعمال التنقيب عن العثور على قنطرة مغلقة بجدار قرميدي عثر الى الجنوب منه على خزان للمياه طوله 640 سم, ومصطبة عرضها 140 سم تؤدي إلى درج مكون من 8 درجات يفضي إلى حوض بداخله بقايا حرق.
ويُعتقد أن الجدار القرميدي, بحسب البعثة الوطنية للآثار, هو الفرن إذ يحتوي على فتحة مخصصة لتنظيف الرماد.
وأشارت البعثة الوطنية العاملة في الموقع إلى أنه جرى الكشف عن أرضية الغرفة رقم 5 وهي عبارة عن فسيفساء لونها بني يميل إلى الأحمر ولا يوجد بها رسوم أو زخارف وحولها مصطبة مبلطة ببلاط حجري بسماكة 10سم خرب القسم الأكبر منه وتدل الفسيفساء الموجودة فيها على أنها استعملت مع بقية أجزاء الحمام حتى القرن السابع الميلادي.
وبيـّنت أن أعمال التنقيب بحمام أكريبا تحتاج إلى مواسم لاحقة تستخدم فيها رافعة لإزاحة الحجارة الكبيرة المنهارة في داخله بهدف استكمال وإظهار أقسام جديدة من معالمه وكشف المزيد من أسراره.
يشار إلى أن أفاميا مدينة أثرية تقع على مسافة 60 كم شمال محافظة حماه, يحتوي موقع المدينة على سويات تاريخية ترقى للعصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.

سيريانيوز












التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jan-2011, 08:15 PM   رقم المشاركة : 42
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - أبو خيثمة

اكتشاف عمود أثري في درعا يعود للفترة النبطية و يقدر عمره بألفي عام













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jan-2011, 09:54 PM   رقم المشاركة : 43
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - أبو خيثمة

كشفت الفرق الفنية التابعة لمجلس مدينة حماة عن وجود حجرة أثرية تقع ضمن محيط عدة أبنية تاريخية تعود لحقب زمنية مختلفة و ذلك خلال تنظيم و تحسين شارع باب البلد .
و بين عبد القادر فرزات رئيس دائرة آثار حماة لـ ( سانا ) أن الحجرة المكتشفة ترتبط بجميع المباني الموجودة حولها و من المؤكد أنها كانت منهل ماء تؤدي إلى حجرة تجميع المياه القادمة عبر الأقنية التي تصل الحجرة المنحوتة في الصخر الكلسي و التي تزود الأبنية المجاورة بالمياه العذبة .
و المباني الأثرية التي تتركز في محيطها هي مقام أبو الليث السمرقندي المؤرخ في عام 373 هـ و جامع زاوية السلسلة الذي يعود للفترة المملوكية ـ العثمانية و جامع باب البلد و يرجع إلى الفترة المملوكية و العثمانية و إلى الشرق من الحجرة يوجد خان معروف بخان سليم حمادي .
و يعود لنهاية الفترة العثمانية و تم تحويله إلى محلات تجارية كما يوجد قبو يصل بين جامع السلسلة و جامع سليم حمادي













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jan-2011, 11:31 PM   رقم المشاركة : 44
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - أبو خيثمة





أخذه الألمان ودمرته الحرب.. برلين تكشف عن "كنزٍ أثري" من الصحراء السورية يعود إلى 3 آلاف عام

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

بدأت العاصمة الألمانية برلين يوم الجمعة، في عرض "كنزٍ أثريٍ" سوري يعود إلى 3 آلاف عام، اكتشف في الصحراء السورية ودمر في الحرب العالمية الثانية، وذلك ضمن معرض خاص .
وقالت وكالة الأنباء "أ ف ب" الفرنسية إن "المعرض سيضم ستين تمثالا وعددا من النقوش، جرى ترميمها من خلال تجميع 27 ألف قطعة من حجر البازلت تم إنقاذها من بين ركام متحف في برلين أتت عليه نيران الحرب العالمية الثانية".

وتم اكتشاف هذه التماثيل على يد عالم الآثار الألماني البارون ماكس فون أوبنهايم في موقع "تل حلف"، الواقع شمال شرق سورية.

وجرت حملتا تنقيب في موقع تل حلاف، الأولى بين العامين 1911 و1913، والثانية بين العامين 1927 و1929، وخلال هاتين الحملتين عثر اوبنهايم على جزء كبير من هذا الكنز بما في ذلك تماثيل كبيرة لآلهة وحيوانات مقدسة عرضها بعد ذلك في متحفه الخاص.

وقال القائمون على المتحف إن "جهودا مضنية ودقيقة بُذلت خلال السنوات العشر المنصرمة لترميم التماثيل وإعادتها إلى حالة قريبة ممَّا كانت عليه قبل تدميرها بشكل شبه كامل جرَّاء قصف "متحف تل حلف" في برلين في عام 1943، خلال الحرب العالمية الثانية".

وكانت أنقاض "متحف تل حلف" قد أنقذت وتم تخزينها في أقبية متحف بيرجامون، وفي عام 2001 عاد خبراء الترميم وقاموا بفرز 27 ألف قطعة من الأنقاض المخزنة وإعادة ترميمها.

ويعود تاريخ التماثيل إلى الألف الأول قبل الميلاد، وكانت قد عُرضت للمرة الأولى في برلين عام 1930.

وكان أحد الأشخاص كان قد أرشد أوبنهايم إلى موقع "تل حلف"، الواقع على مسافة ثلاثة كيلو مترات غربي بلدة رأس العين السورية، وذلك عندما كان البارون الألماني يمسح المنطقة في إطار التخطيط لبناء سكة حديد بغداد في عام 1899.

ويستمر المعرض من 28 كانون الثاني حتى 14 آب في متحف بيرغام، على أن تصبح معروضاته بعد ذلك جزءا من المعروضات الدائمة في المتحف.

يُذكر أن بعثة ألمانية تجري منذ عام 2006 تنقيبات في موقع "تل حلف" الذي كان عاصمة للآراميين في أواخر الألف الثاني و بدايات الألف الأول قبل الميلاد، وعُرف في القرنين التاسع والثامن قبل الميلاد كمقاطعة أشورية باسم "جوزانا".


سيريانيوز













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Jan-2011, 07:50 PM   رقم المشاركة : 45
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - أبو خيثمة

الفسيفساء السوريّة..عراقة الفن والتاريخ بقلم : محمود شاهين المصدر : البيان الإماراتية 2011-01-29


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الفسيفساء أو الموزاييك، مصطلح لاتيني يطلق على إحدى تقانات اللوحات الجداريّة العريقة والخالدة، بدليل أنها وصلت إلينا منذ آلاف السنين. وتتكون من قطع صغيرة (فصوص) لا تتجاوز مساحتها السنتيمتر المربع، وتبلغ سماكتها نصف سنتمتر، وهي إما من الحجر الطبيعي الملون، أو من الزجاج، أو من البلاستيك القاسي، أو من الصدف. وقد يُستعمل في إنجاز اللوحة الواحدة، أكثر من مادة وخامة طبيعيّة وصنعيّةلم تختلف عمليات تنفيذ الفسيفساء في جميع العصور، وقد كانت اللوحات المنفذة منها جزءاً من التخطيط العمراني، غير أنها باهظة التكاليف في العمل والمادة والفن، لكنها في الوقت نفسه، تمنح المكان الذي تتواجد فيه، طابع الفخامة والجمال.انتشر فن الفسيفساء في العصرين الروماني والبيزنطي والعصر الإسلامي، وصولاً إلى عصرنا الحالي، حيث تُستعمل في إنجاز اللوحات الجداريّة، أو تُرصف بها أرضيات المسابح، أو تُكسى بها الجدران والعواميد وعناصر معماريّة أخرى كثيرة، ولعل من أشهر اللوحات الفسيفسائيّة المعاصرة هي لوحة الفنان (غورمان) التي تُزين واجهة مكتبة (مكسيكو) في العاصمة المكسيكية، ويدور موضوعها حول تطور الإنسان من عصر (الأزتيك) إلى اليوم.

متعددة وغنية

تعد سوريا من الدول الغنية بفن الفسيفساء، فهي تمتلك ثروة كبيرة ومهمة من لوحاتها الأرضيّة والجداريّة العائدة لأكثر من حقبة تاريخيّة، ولعل أبرزها وأهمها الحقب اليونانيّة والرومانيّة والبيزنطيّة، ثم الإسلاميّة. والحقيقة، يُغطي فن الفسيفساء الذي ارتبط بالعمارة الداخليّة والخارجيّة، المناطق السوريّة كافة، بدءاً من محافظة إدلب، فحماة، والساحل السوري. وانتهاءً بجبل العرب والجامع الأموي الكبير في دمشق الذي تحوي جدرانه لوحات رائعة منفذة من الفسيفساء، خلال العصر الأموي، جنباً إلى جنب، مع لوحات قبة الصخرة في المسجد الأقصى في مدينة القدس العربيّة. وحظيت الفسيفساء السوريّة باهتمام الباحثين والدارسين، وعقدت حولها الندوات، وأقيمت ورشات العمل التي شارك فيها العديد من الدول العربيّة والأجنبيّة، إضافة إلى سوريا. وذكر بعض المؤرخين (منهم فيليب حتي) أنه من الراجح أن يكون الصناع والفنانون السوريون استعدوا لتجميل العاصمة (رافنا) فبقيوا هناك يُعلّمون حرفتهم للصناع المحليين، وأدخلوا صناعة الواجهات والجدران والسقوف. وتتميز الفسيفساء السوريّة عموماً، بأنها متعددة الموضوعات والعناصر، وتتوزعها عدة مواقع ومطارح قديمة في سوريا، منها: حرين، مريمين، هرقول، جير جناز، بسقلا، ديرسمعان، تل عار، حوا، معراتا، أم حارتين، شهبا، أفاميا. ومجموعة مناطق أخرى كثيرة. كما أن عمليات التنقيب الجارية حتى اليوم، وبشكل متواصل، من قبل بعثات تنقيب سوريّة وأجنبيّة، في أكثر من منطقة سوريّة، تضع يدها بشكل دائم، على الجديد من المكتشفات الخاصة باللوحات الفسيفسائيّة الأرضيّة والجداريّة، ما يؤكد ثراء هذه البلاد بهذا الفن العريق والخالد، حيث تقاوم تقنيته عوامل الجو المختلفة، وتصمد في وجه الزمن، لتصل إلى الأجيال المتلاحقة، كاشفة ومبيّنة، مدى العمق الحضاري الكبير الذي تتفرد به سوريا التي يعتقد بأن ثمة سوريا أخرى، لا تزال رهينة تربتها، إذ إن كل شبر من أرضها الحاليّة، يكمن فيه، ملمح لحضارة عاشتها هذه البلاد، في مراحل تاريخيّة مختلفة.

قيمة فنيّة عالية

نظراً للقيمة الفنيّة والتاريخيّة العاليّة التي يتمتع بها فن الفسيفساء السوري العريق، حاول العديد من لصوص الآثار، سرقة لوحاته وبيعها في الخارج، وأشهرها عملية كبيرة حدثت، حاول اللصوص خلالها، إدخال عدد كبير من اللوحات الفسيفسائيّة السوريّة إلى كندا، على أنها لبنانيّة وليست سوريّة، بغية التملص من إعادتها إلى سوريا، موطنها الأصلي، على اعتبار أن لبنان لم يكن قد وقع على اتفاقيّة اليونسكو حول الآثار، لكن السلطات الكنديّة، تمكنت من وضع اليد على 39 لوحة فسيفسائيّة سوريّة من أصل 54 لوحة تمت سرقتها وتهريبها خارج البلاد، وتم إعادتها إلى سوريا حسب الاتفاقات الدوليّة.

تنوع حضاري

يرى الباحث السوري (كامل شحادة) المدير السابق لـ«متحف معرة النعمان»، أن سوريا تمتاز بتنوع حضاري، وغنى أثري، خاصة محافظة إدلب التي تقع فيها مدينة (معرة النعمان). فهي تتميز بروائع فنيّة عمرانيّة لا تُحصر في حضارة واحدة، وإنما تشمل حضارات متعاقبة، عبر العصور، لهذا سماها الرحالة (بوابة العبور إلى الشرق العربي من الشمال). ومحافظة إدلب غنيّة بالفسيفساء التي تعتبر من مناحي فن التصوير، وضرب من ضروب الزخرفة، ابتكرها الفنان السوري الشرقي منذ وقت مبكر، لتلبي رغبات معاصريه في رؤية الجمال.

فسيفساء شهبا

يرى الباحث الهولندي (مات أميرزيل) من جامعة (لايدن) أن فسيفساء (بروميثيوس) بمدينة شهبا في جبل العرب في سوريا، العائدة إلى القرن الثالث الميلادي، تتفرد بجملة من الخصائص، سواء على صعيد، المضمون أو الشكل. ووجود بعض الأساليب البدائيّة في هذه الفسيفساء، أو في بعضها بتعبير أدق، لا يقلل من قيمتها كعمل كلاسيكي. ويؤكد هذا الباحث، أن بعض لوحات شهبا، تعرض لتجديد خلال عصور متأخرة، كما تعرض بعضها الآخر إلى عملية تقليد غير واعية، وذلك بدليل وجود كتابات مقلوبة في بعض هذه اللوحات، لا يمكن قراءتها بشكل صحيح من دون عكسها في المرآة، وقد جاء هذا التقليد فجاً ومفضوحاً، بدليل الأخطاء الموجودة في الكلمات اليونانيّة التي تطرز بعض اللوحات.

الفسيفساء الإسلاميّة

ومن جانب آخر، فإن الفتح الإسلامي لسوريا، لم يجد مقاومة من أهل البلاد، ما جعل المسيحيين يستمرون في إنتاج الفسيفساء اليونانيّة والرومانيّة لبناء كنائسهم. أما الفسيفساء في الجوامع، فأهمها وأبرزها، ما تضمه قبة الصخرة في المسجد الأقصى بالقدس، والجامع الأموي الكبير في دمشق، وهي تنتمي إلى العصر الأموي، حيث استعمل الأمويون هذا الفن العريق، بعناصره الكلاسيكيّة، بعدما قاموا بتطويره وتطويعه لرؤيتهم الخاصة. أي صبغوا الفسيفساء السوريّة الجديدة بالطابع الإسلامي، وكانت موضوعاتها خالية من الهيئة الإنسانيّة. ففي فسيفساء الجامع الأموي التي تغطي الجدران، وتغلب عليها الألوان الذهبيّة، غلبت عليها المناظر الطبيعيّة، والبيوت والنباتات والأشجار والأنهار. كذلك الأمر في فسيفساء قبة الصخرة. وحصل الخليفة الأموي (الوليد)، من امبراطور القسطنطينيّة، على المواد، وكذا على مؤازرة الفنانين الذين يعرفون تقنية هذا الفن (اختص بها البيزنطيون)، في إنجاز هذه الأعمال في دمشق والقدس، وحفظت هذه الأعمال بمعجزة (لاسيما اللوحات التي تزين أروقة الجامع الأموي الكبير) تحت الكلس الذي غُطيت به، وهي تمثل مجموعة من الأشجار العالية، تتخللها منشآت (قصور وبيوت) نُفذت بأسلوب هلنستي. وثمة أمواج تضطرب، قد تكون إشارة إلى نهر بردى، تحاذي هذه المشاهد الخياليّة التي يرى البعض فيها تمثيلاً لغوطة دمشق ونهر بردى الذي يرويها.

وتوجد لوحات الفسيفساء اليوم في العديد من المتاحف السوريّة، وقد خصص لها متحف منفرد في معرة النعمان، وخان عثماني ضخم، ومتحف أفاميا في خان مماثل، عدا عن المتاحف الوطنيّة في دمشق وحماة والسويداء وشهبا.

تكاليف باهظة

فن الفسيفساء باهظ التكاليف في العمل والمادة والفن، لكنه في الوقت نفسه، يمنح المكان الذي يوجد فيه طابع الفخامة والجمال.

أشهر اللوحات

أشهر لوحات الفسيفساء المعاصرة هي لوحة الفنان (غورمان)، والتي تُزين واجهة مكتبة (مكسيكو) بالعاصمة المكسيكية. ويدور موضوعها حول تطور الإنسان.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أثرية, أبو, ابن, اكتشافات

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 04:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع