منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لا تشغل بالك بالمناهج المطوره مع أكاديمية الرواد الالكترونيه اصبحت المناهج سهله:: (آخر رد :amaaar)       :: تاريخ كلمات غيرت التاريخ (آخر رد :أبو عبد الرحمن)       :: تواصل بالابيات الشعرية (آخر رد :هند)       :: امرأة تحب أقاربها أكثر من بنيها (آخر رد :الذهبي)       :: خريطة مواقع القبائل العربية والبربرية في الجزائر (القرن الثامن) (آخر رد :tasdat)       :: اكتشاف مخطوطة قديمة للقرآن في شمال غرب الصين (آخر رد :الغازي سيف)       :: من أحدث إصدارات دور النشر السورية (آخر رد :ماجد الروقي)       :: مقارنة بين الطقوس الدينية بين اليهود والنصارى (آخر رد :zina)       :: الطوائف اليهودية في الجزائر بنيتهم العرقية لماذا إنحازوا لجانب الاستعمار الفرنسي (آخر رد :خير الدين)       :: فضيلة الشيخ الرفيق الجنرال الدكتور سعيد (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-Oct-2010, 11:50 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي "الجرامنتيون".. روّاد الحضارة عبر الصحراء في ليبيا القديمة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الصحراء الليبية كانت بوابة شعب الجرامنتيين العريق
"الجرامنتيون".. روّاد الحضارة عبر الصحراء في ليبيا القديمة




طرابلس- نشرمؤخرا بحث رئيسي يقدم أدلة إضافية عن شعب الجرامنتيين العريق و كونهم رواد الحضارة عبر الصحراء، حيث كانوا مسؤلين بشكل مباشر عن انتشار الأفكار والتقنيات المبتكرة في جميع أنحاء المنطقة، اضافة الى التوسع الضخم في علاقات التبادل التجاري والثقافي بين دول شمال أفريقيا ، والبحر الأبيض المتوسط وجنوب الصحراء الأفريقية.

وقد قُدمت سلسلة المحاضرات في متحف ليبيا، الذي تم افتتاحه حديثا في منطقة الظهرة، طرابلس، حيث قام البروفسور ديفيد ماتينجلي من جامعة ليستر في بريطانيا باعطاء شرح مستفيض ووصف متكامل عن حضارة الجرامنتيين – التي قامت في منطقة فزان مابين عام 1000 قبل الميلاد و1000 بعد الميلاد – وهذه الحضارة قد تمثل أول حضارة مزدهرة ومتطورة للغاية في الصحراء، والمستقلة عن تأثيرات حضارات البحر الأبيض المتوسط.

وهذه المحاضرات التي استضافها الدكتور صلاح عقاب، أمين اللجنة الادارية مصلحة الآثار، تحت رعاية شركة بي بي للاستكشاف ليبيا المحدودة، استندت على معلومات وحقائق من الاصدار الثالث لسلسة كتب "آثار فزان"، والتي تم نشرها مؤخرا من قبل مصلحة الآثار والجمعية البريطانية للدراسات الليبية.

هذا الاصدار "والاصدارات التي سبقته في هذه السلسلة" تقدم تفاصيل عن البحوث والاستكشافات الأثرية التي تمت تحت إشراف مصلحة الآثار وبقيادة الراحل تشارلز دانيلز من جامعة نيوكاسل في بريطانيا والبروفيسور ماتينجلي. وقد بدأت هذه الأبحاث في عام 1958 ولا تزال مستمرة الى الآن.

واوضح البرفيسور ماتينجلي أن "استيطان الجرامنتيين لهذه المنطقة التي ظلت لعدة آلاف من السنين بيئة صحراوية قاحلة– أهم ميزاتها هطول ضئيل جدا للأمطار، وارتفاع شديد في درجات الحرارة صيفا وظهورالتصدعات في مساحات شاسعة من الرمال والصخور الجرداء – ظل لغزا صعب تفسيره لفترة طويلة". وأضاف "لقد تم وصف الجرامنتيين وفقا للمصادر الرومانية كبرابرة رحل خارج نطاق السيطرة ، حيث أغار الجرامنتيين على المناطق الزراعية والمدن الساحلية المطلة على البحر الأبيض المتوسط".

واضاف البرفيسور ان أعمال الحفريات الأثرية التي تمت في فزان، بالتعاون مع مصلحة الآثار ليبيا ، برهنت عن صورة مختلفة اختلافا جذريا للحضارة الجرامنتيية. حيث تم اكتشاف أكثر من 500 موقع للجرامنتيين حتى الآن، والتي تم تحديد تاريخ العديد منها لأول مرة. والصورة التي تظهر بها هذه الحضارة تتمثل في نظام حكم صحراوي قوي، يستند على أسس من الثقافة المادية وتنوع الطراز المعماري لتعزيز المكانة الاجتماعية.

وأوضح الدكتور عقاب ان سلسلة المحاضرات هذه، والكتاب الصادر حديثا يعد مساهمة كبيرة في التعريف بتاريخ ليبيا القديم الأكاديمي المحلي والعالمي. واضاف الدكتور عقاب ان هذه النوعية من البحوث تساهم في زيادة الوعي بالموروث الغني لتاريخ ليبيا، كما تجعلنا ننظر الى تاريخنا الحضاري بطريقة مختلفة جدا، بحيث نقدر الحقيقة بأن حضارات ليبيا سبقت أكثر المعروفة كاليونانية والرومانية بوقت طويل.

واضاف الدكتور عقاب "لكن مع هذا الفهم الاعمق لكيفية تطور أسلافنا، تتضاعف المسئولية، حيث يتحتم علينا جميعا ونحن نحتفل بتقدمنا الكبير في برامج خلال البنية التحتية ، أن نحمي و نحافظ على تاريخنا وتراثنا العريق".

وشدد السيد هيو ماكداول ، المدير العام لشركة بي بي للاستكشاف ليبيا المحدودة، على مدى فخر شركة بي بي برعاية هذه المحاضرات ونشر البحوث الجديدة. كما أضاف قائلا: "ان رعايتنا لهذا البحث ماهو الا تجسيد للاحترام الكبير الذي تكنه لشركة بي بي للاستكشاف ليبيا المحدودة للهوية المحلية والتقاليد والتراث الثقافي للمجتمعات الصحراوية في ليبيا _ ,وذلك يشمل تلك المجتمعات القاطنة ضمن نطاق الاستكشاف في امتياز غدامس".

الجدير بالذكر ان شركة بي بي للاستكشاف ليبيا المحدودة وقعت اتفاقا مع المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في مايو 2007 للحصول على حق الامتياز للتنقيب و الاستكشاف في منطقتي حوض سرت وحوض غدامس. وبدأت المرحلة الأولى من المسح السيزمي الثلاثي الأبعاد في سبتمبر 2008، في امتياز حوض سرت البحري، واستكمل في سبتمبر 2009. بينما بدأ المسح السيزمي الثلاثي الأبعاد في امتياز حوض غدامس في نوفمبر 2008 ولا يزال مستمرا. وتتوقع شركة بي بي للاستكشاف ليبيا المحدودة أن تبدأ عمليات الحفربالامتيازات البحرية والبرية على حد سواء في النصف الثاني من عام 2010.

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ليبيا, الجرامنتيون, الحضا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكبر مكتبة أفلام وثائقية عن الحضارة المصرية القديمة محمد عزت هلا التاريخ القديم 14 03-Oct-2010 12:50 PM
بنو هلال في ليبيا االرياحي الكشكول 0 31-Aug-2010 04:25 PM
معالم الحضارة الإسلامية في ليبيا شذى الكتب المكتبة التاريخية 4 18-Jul-2010 06:47 PM
كتب جديدة و رائعة عن الحضارة المصرية القديمة hamidfahd المكتبة التاريخية 30 07-May-2010 05:51 PM
ليبيا والشرف المروم النسر التاريخ الحديث والمعاصر 0 05-Apr-2010 10:04 AM


الساعة الآن 01:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع